بحث هذه المدونة الإلكترونية

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الجمعة، 17 ديسمبر 2010

رسوم على الحائط-ترجمة واختيار د.غالب المسعودي

بانكسي هوفنان انكليزي كرافيكي شبه مجهول وفقا لتريستان مانكو، بانكسي "ولد في 1974 ونشأ في بريستول، انكلترا. نجل فني تصوير المستندات، وقال انه تدرب على جزار لكنه انخرط في الكتابة على الجدران خلال طفرة كبيرة الهباء الجوي بريستول من أواخر 1980s. "أعماله الفنية في كثير من الأحيان قطعة من الفن الساخرة حول مواضيع مثل السياسة والثقافة والأخلاق.
و من سن المراهقة إلى ان بلغ شهرة الفنان المعروف صنع ملايين من الدولارات.قد كان أسلوبه ورسالته
هي سخرية محببة لدى متابعيه.
alt=""id="BLOGGER_PHOTO_ID_5551694182492441634" />

















السومريون...رواد طريق الفضاء وعلم الكواكب-بقلم صادق الصافي


السومريون .. رواد طريق الفضاء وعلم الكواكب.؟
بقلم: صَادق الصَافي
تقترب رؤية وذكاء وأبداع السومريين من الحقائق الكونية التي أوردها القرآن الكريم في سورة النبي يوسف -عليه السلام - من وجود 11 كوكباً في المجموعة الشمسية , مما يجعلنا التأمل ملياً في قدرة الخالق سبحانه وتعالى - أني رأيت أحد عشر كوكباً والشمس والقمر ......_! ما ميز هذه الحضارة جنوب بلاد الرافدين المدن الكبيرة تتخللها قصور رائعه ومعابد ضخمه,وسفن ومنشآت للري وصناعة التعدين مع علم فلك و رياضيات متطورة للغاية ,أضافة الى أبتكار الكتابة التي يدين لهم العالم بالفضل والسبق في المعرفة ,كل هذا جاءت بها حضارة سومر.! قال السومريون قبل أكثر من 4500عام أن النظام الشمسي يتألف من 12 كوكباً ظهر هذا النظام موضحاً في جدارياتهم وعلى الأختام الأسطوانية مرسوماً بدقة,تبدو فيه الرسوم القديمة كل الكواكب بأحجام ومقاييس دقيقة للغاية ,وقد عرف السومريون ومن بعدهم البابليين بوجود هذه الكواكب , فيما يستحيل رؤية أغلبها بالعين المجردة , وهذا هو سر الأكتشاف الخطير الذي يبحث فيه علماء الفلك
-- في فلم السومريون أصل البشر Sumerian Origin Of Humans
أظهرت الوثائق التأريخية أكتشاف كوكب -بلوتو-عام 1930من قبل الفلكي-كلايدتومباف لكن بلوتو يظهر بوضوح في الخطوط التي تطبعها الأختام الأسطوانية السومرية قبل 4500عام ,هناك أيضاً كوكب أضافي,الكوكب الذي يسميه العلماء- الكوكب الغامض أكس- وهو لايزال مجهول وبعيد جداً في منظومتنا الشمسية.!وعندما تنظر الى صورة الختم تجد الشمس وعدد من الكواكب التي تدور حولها.!وهذا الآثار والرسوم على الأختام وكتابات مسمارية محفوظه في متحف برلين .
أشار العالم الفلكي الأمريكي- زكريا ستيجن - في كتابه - الكوكب الثاني عشر-عام1976 والعالم الفلكي الأمريكي- شاميلان - في كتابه -الزمان والمكان - الذي صدر عام 1979
العالم ستيجن ..أكتشف في المتحف البريطاني رقماً مسمارياً مدوراً هو أستنساخ لنص سومري وجد في مكتبة أشوربانيبال في نينوى, كان لغزاً كبيراً عجز العلم عن فك سره مضمونه ... يخص طريق رحلة فضائية .؟للآله أنليل , وتحوي تعليمات للملاح الكوني بشأن الأقلاع عن الأرض والهبوط عليها .؟ وهناك مخطط لمثلثين متصلين بخط منحرف له زاوية قائمة على وجه التقريب - يقول العالم ستيجن - أنه يشير الى طريق الطيران؟ فالكتابة الى جانبه تقول أن- أنليل - يدير الكواكب - ونقطة بدء الرحلة الفضائية يمثلها المثلث في الجهة اليسرى الذي يبين الحدود البعيدة للنظام الشمسي , ونجد هدف الرحلة الى الأرض ,في الجهه اليمنى حيث تلتقي الأجزاء في نقطة الهبوط.!!
وقد كَرمَ السومريين الآلهة المتعدده وحظيت الآلهه -أنانا- آلهة الحب بالتبجيل وقد أسموها -كوكب الزهرة -, وفي -لارسا- عبدوا آله -الشمس- أوتو -, وفي أور سجدوا ل -آله القمر- أنانا -,وقد جسدت قوى الطبيعة ثلاثية مهمه من الآلهه الأقوياء- آله السماء-آن- حامي آوروك عاصمة السومريين الأولى , وآله الهواء والريح- أنليل - حامي نيبور -, و آله الماء- آنكي- حامي أريدو ,ومن أبرز الملوك الذين أهتموا بعلم الفلك والتنجيم , الملك أورنانشه ملك لكش ,الذي حكم 2520 قبل الميلاد,حيث عرف بكبير العرافين أي الخبير! والأمير كوديا - 2144 الى 2124.قبل .م - مهتم بالنجوم وله قصيدة مدونه حول حلمه والملك شولكي-بن أورنمو2112-2004ق.م -كان أسمه على أسم أحد أشهر السنه في التقويم السومري,سجل أحد الألواح سنوات ظهور وأختفاء كوكب المشتري مع تسجيلات تنجيميه قبل أكثر من 4 آلاف عام -, وقد ذكرت أقدم الرقم الطينية للسومريين كتابات مهمه تذكر قصة الطوفان؟ وعن دوران الأرض حول الشمس؟ وقصة الخليقة ؟ وكانت عقائد السومريين تتحدث عن أسطورة مجلس الآلهه المكون من 12 أثنا عشر ألهاً ؟ وفي الرسوم والكتابات نجد تصريح السومريين بأن الآلهه من منحهم أسرار العالم في العلم والمعرفة والزراعة وبناء المدن وفتح القنوات وكذا في الكتابة والقوانين و الموسيقى ؟
وقدم العالمان الفلكيان - ستيجن و م. شاتيلان - تفسيرات حول الآلهة في كتابيهما, بأنهم مخلوقات قدمت من كوكب تطورت فيه الحياة الذكية , ووصلت الأرض منذ مئات الآف السنين , وحسب الرُقَمْ السومرية أن الهدف من هذه المخلوقات معد مسبقاً, وتشير الى أماكن هبوطهم , وتؤكد أنهم جاءوا للبحث عن المعادن النفيسة الثقيلة كالذهب والفضة والزئبق , ويذكر العالم -ستيجن - أن النص السومري يشير الى -بلد المناجم - وفي نص آخر يشكر السومريون الآلهه لأنهم منحوهم أسرار التعدين .! وتتكلم النصوص السومرية عن خطة -أنانا - عشتار- في السفر الى نصف الجنوبي من الكرة الأرضية حيث يتواجد - المعدن الثمين - الذي يعتقد أنه -جنوب أفريقيا - الحالية الغنية بالذهب .؟ يذكر -ستيجن - أن هذه الأحداث وغيرها سنذكرها, تناولتها الأساطير السومرية المدونة في التابليت- الرُقَمْ - التي عُثر عليها في مكتبة آشوربانيبال في نينوى .! ويقول في كتابة -الكواكب الأثني عشر- أن معرفة السومريين الفلكية تفوق التصور ,عرفوا نظام المجموعة الشمسية وشكل الأرض وتقسيم الدائرة الى 360 درجة, كما قسموا السماء الى 12 برجاً , وكانوا أول من قسم اليوم الى 24ساعة بما يعادل 86400ثانية.؟؟ عرفوا المواقع للكواكب السيارة وأوقات دورانها المرئية منها بالعين المجردة وغير المرئية, مثلاً كوكب -أوروان - لم يكتشف أِلا في عام 1782م, ونبتون أكتشف عام 1846 وبلوتو أكتشف عام1930 أذاً ............... كيف عرف السومريين بوجود كواكب لاترى بالعين المجردة .؟ طالما أنهم لم يستخدموا أي أدوات فلكية .؟ لغاية اليوم يبقى السؤال محيراً جدااا .؟؟.
-- أعتبر السومريون أن نظامنا الشمسي يتكون من 12 كوكباً هي- الشمس- و- القمر- زائداً الكواكب ال9تسعه التي تعرفها , مضافاً اليها الكوكب الذي يعتقد بأنه حل محل كوكب سابق كان يدور حول الشمس وتعرض للفناء نتيجة كارثة كونية .؟ هذا الكوكب العاشرأو 12 الثاني عشر هو الأساس في علم الفلك .! وكان مداره في البدء بين المريخ والمشتري وأسموه - تيامات - وكان يملك نفس مدار الكوكب الصغير الدائر حول الشمس أي أن دورانه أستغرق 1682يوماً وكان يتقاطع مع مدار المريخ كل 1160يوم, ومع مدار المشتري كل 2780 يوم .وأعتبرت هذه الكواكب الأثني عشر أرباباً- آلهه
;Ti الأرض- تي ; Lahamu الزهرة- لاهامو ; Mumu عطارد-مومو;
;Lamu المريخ-لامو ; Kingu القمر-كنكو; Apso- الشمس - آبسو
;Anu أورانو-آنو; Anshar زحل- أنشار ;Kusha المشتري-كيشار
;Tiamat تيامات;Gaga بلوتو- غاغا ;Ea نبتون- آيا
أن رقم-12- سحري في الكثير من الأساطير السومرية والأنظمة الدينية توارثتها الحضارات اللاحقة فيما بعد, من تأثيرالآلهه الأثنا عشر ووجدت قصائد في مكتبة آشوربانيبال تتكلم عن منظومتنا الشمسية.!!لكن السر كيف عرف السومريين كل هذه المجموعة طالما أنهم لم يروا بالعين المجرده حيث لاتتوفر لديهم المعدات الفلكيه , ثلاثة من الكواكب -بلوتو- نبتون- أوران -.؟ القصيدة السومرية لم تخطئ أبداً .؟ فهي تذكر بالضبط وبالتفصيل تأريخ منظومتنا الشمسية بشكل مقنع .؟
يذكر العالم-ستيجن - أن مضامين الأختام الأسطوانية تكشف عن المعرفة الفلكية المحيرة ومنها الختم الموجود في متحف برلين , ويظهر أعلاه رسم يمثل منظومتنا الشمسية ويبين بصورة لاتقبل الشك ,أن السومريين عرفوا بأن -الشمس- وليس -الأرض- هي المركز.! كذلك هي الكوكب الأكبر, ويبدو الرسم كأنه من وضع خبير معاصر.؟ بلوتو بين زحل و أوران , وبين المشتري والمريخ يسجل الرسم وجود كوكب ما .؟
وبرأي العالم - ستيجن -هذا هو- كوكب مردوخ - نيبيرو -أي الكوكب العاشر أو الثاني عشر,وبين العلم الحديث أن المعطيات السومرية عن كوكب - تيامات - هي صحيحة تماماً , أما العالم -موريس شاميلان- يعتقد أن يكون الأمر غير ممكن أن يحقق السومريين لوحدهم مثل هذا المستوى العالي جداا من المعرفة .!ويضرب مثلاً على ذلك ......... بأنهم عرفوا البعد الذي يفصل بين الأرض عن القمر.؟ ونحن لانعرفه أِلا اليوم وبمعونة أجهزة متطورة بالغة الدقة .؟ والطريف أن هذا العلم يجزم بأن وحدة قياس المسافة لدى السومريين والمسماة -بيرو- وتعادل -10692-من الأمتار لم يبتكرها الأنسان بل جاءت من الفضاء الكوني-الآلهه - فهي تعادل الجزء الثلاثين ألف من المسافة بين الأرض والقمر.؟ وتفيد الرُقَمْ المكتوبة التي وجدت في نيبور ونينوى أن السومريين قاسوا الزمن على الأرض بوحده مسماة -سوس- وهي تعادل ستين سنه, وكل واحدة منها تتألف من 360يوم,كذلك توجد وحدة أخرىأسمها-نير- تعادل ستمائة سنه , وثالثة أسمها-سار- تتألف من 3600سنه ,أي الزمن الذي يستغرقه دوران -مردوخ- حول الشمس.؟
وأخيراً أعد الأتحاد الفلكي المجتمع في براغ عام 2008 مشروع قرار يؤكد رسمياً أن النظام الشمسي يتألف من 12 كوكباً وليس 9 تسعاً بعد جهد سنوات طويلة , عبر الأخذ بالأكتشافات الجديدة وكما معروف فأن السومريين أثبتوا ذلك قبل 5000سنه وظهرت في رسومهم الجدارية والأختام الأسطوانية بشكل واضح.؟ ويلتقي خلال الجمعية الفلكية الدولية 2500فلكي من 75 بلداً لمناقشة مسائل علم الفلك والفيزياء.
أننا بأنتظارما يتم الأعتراف به من قبل العلم الحديث بما دونته الحضارة السومرية في الرقم الطينية والحجرية والأختام الأسطوانية قبل 5000 عام مضت.؟

------------------------------- صادق الصافي- النرويج
sadikalsafy@yahoo.com

الخميس، 16 ديسمبر 2010

سمراء بغداد مجموعة قصصية جديدة للقاصة ايمان البياتي



أحدث نشاطات دار فضاءات للنشر والتوزيع


"سمراء بغداد للقاصة العراقية إيمان البياتي عن "فضاءات"

صدر حديثاً عن دار فضاءات للنشر والتوزيع والطباعة المجموعة القصصية "سمراء بغداد" للقاصة العراقية إيمان أكرم البياتي في 168 صفحة من القطع المتوسط، صمم غلافها الفنان نضال جمهور، ويزيّن غلاف المجموعة لوحة للفنان العراقي محمد سامي.
احتوت المجموعة على اثنتين وعشرين قصة، وتنوعت موضوعاتها بين التفاصيل والحالات التي تعيشها الأنثى، وبين اكتشاف لحظات الحب ومعايشتها، إضافة إلى فسيفساء المشهد العراقي الراهن بما يفرضه من إرهاصات وهواجس.
ثمة غوص في الدواخل الإنسانية لشخوص القصص الذي ينتشرون في مغامرات الحب والبحث عن الأمان والمستقبل الأفضل، وهناك محاولات واعية لرصد حالاتهم المتعددة والكشف فيما وراء الضعف الإنساني وتحول المشاعر والأحاسيس.
تصّدر البياتي مجموعتها بمدخل تقول فيه: "عندما كنت أكتب ما كتبت من قصص قصيرة خلال العامين الأخيرين، كنت أكتب تارة عن أناس أعرفهم وتارة عن أناس كنت أتمنى أن أقابلهم في حياتي، وأخرى عن أناس لا وجود لهم إلا في خيالي".
تحمل القصة الأولى اسم المجموعة "سمراء بغداد" وهي تبحث في علاقة أنثى بلون بشرتها، وانعكاسه على شخصيتها وسلوكها، وتطور جملة مشاعرها في مراحل مختلفة من حياتها حتى تلتقي بشريك حياتها، وتعنون البياتي قصتها هذه بعنوان فرعي: سحر ليل بغداد لا يكتمل إلا مع دفء أنثى خمرية.
ومن الجدير بالذكر أن الكاتبة من مواليد 1982، مهندسة ، مصممة جرافيك، كاتبة لها عدة مساهمات في الصحف العراقية والعربية والمواقع الالكترونية، تكتب القصة والمقال والتحليل والقصة القصيرة جداً.
شاركت بثلاث قصص قصيرة(سمراء بغداد، الحلم الهولندي، الساحر) في كتاب (نصوص عربية) الصادر في القاهرة 2010 والذي ضم نتاج قصصي لـ13 كاتب عربي من مختلف الأقطار العربية.
حائزة على المركز الأول في المسابقة التي أقامتها جامعة قطر في دورتها الثانية 2010 عن قصتها (الملاك الحزين).

الأربعاء، 15 ديسمبر 2010

اكرعوها بسلام امنين-بقلم علي السوداني


الفقيه طوطم والمرشد صامت
اكرعوها بسلام آمنين
علي السوداني
مادتان دسمتان طرزتا خريف الله هذا وشربتا جل حبر الأدباء والكتاب والكتبة العراقيين ونامتا فوق صدور وخواصر وهوامش ورؤوس مدوناتهم وصحائفهم وتلفزيوناتهم وراديوناتهم المتاحة . فأما الأولى فهي معمعة أسرار ويكيليكس وصاحبه الفتى جوليان أسانج الأسترالي فك الرب الرحيم أسره وأعاده الى دفء حضن أمه والعيال ، وهذه كتبنا لها مكتوبين فأكتفينا وكفينا ووفينا . وأما الثانية القائمة المشتعلة نارها حتى اللحظة ، فهي واقعة فرمان حاكم بغداد العباسية الذي قضى بسكب الشمع الأحمر فوق أقفال دكاكين وحانات ومانات بيع الخمرة بحجة وسند أن هذه الدكاكين لم تجدد أجازاتها . الحجة تبدو قانونية ومنطقية ، لكن تجربة السنوات الثمان العجفاوات العرجاوات ومتكأ أن العاقل لا يلدغ من زرف ثلاث مرات ، دلتنا على وجود نار نائمة تحت كل رماد حار . في الصيف البائد حظروا الغناء والموسيقى عن مهرجان بابل رغماَ عن خشم الساقية الطيبة البديعة " سيدوري " التي كانت روحها النبيلة ترفرف في الجوار . قبلها كان بدأ مسلسل تحطيم تماثيل بغداد وتفليش نصبها المدهشة لأسباب وتلفيقات دينية وطائفية وسياسية حتى وصلت فؤوسهم الآن الى معهد الفنون الجميلة والكلية المزينة بأحلى النصب والحافظة أفياؤها أروع قصص الحب وسمفونية الأزميل ، وغدا سيتوجهون بليل وبنهار الى نصب الشاعر المبدع الراحل أبي نؤاس الحسن بن هانىء ليكسروا كأسه ويسحلوا تلويحته الرحيمة . ألفرمانات لن تتوقف وستتصاعد بطريقة طردية . كلما قوي عود العمامة واللحية السياسية وزادت دنانيرها الحلال والحرام ، كلما قصفت ظهور الناس الأحرار بكفخة جديدة . بلاد الرافدين سائرة بقوة على درب ولاية فقيه وجمهورية مرشد أعلى ، وثبت عقلاَ ومنطقاَ وعلماَ - في الوصفتين العراقية والأيرانية - أن ذاك الفقيه طوطم لا يفقه وهذا المرشد صامت لا يرشد ، وسر قوتهما هو في تلك الحاضنة الشعبية المريضة المتخلفة التي علّقت مرة في رقابها " مفاتيح الجنة " وشمرت جسدها في فم المحرقة . ومن باب أنك اذا أردت أن تطاع ، فأطلب ما في المستطاع ، نقول أننا مع تنظيم وترتيب وتجميل المهنة ، وأبعاد الخمارات عن مناطق سكن ونوم الناس خاصة أن بعض السكرانين ، يتحولون في أخير الليل الى كائنات مزعجة وعربيدة وشريرة ، منهم من يضرب نديمه بالكأس ومنهم من يزوّع عند شتلات الياسمين والجوري وثالث يغني ويستلف من الحمير نهيقها ، وهذا كله سيقع تحت طائلة وعصا القانون . أتركوا تماثيل البلاد زينة فوق دكاتها العاليات . دعوا الشاربين العاقلين المسالمين في حاناتهم يسكرون والبنت الحلوة السفور في الشارع تمشي صحبة أخيتها ذات النقاب والجلباب . كونوا شجعاناَ ومنصفين واطلبو من الرعية أن لا تلطم صدورها بأكف ثقيلة وتجلد ظهورها بالحديد وتشج رؤوسها بالسواطير - حتى الأطفال لم يسلموا من هذا الطقس والمنظر البشع - فتسيح الدماء . قولوا للفقراء المخدرين بأفيون الخرافة : أن تعذيب الجسد حرام ، وأن من في جسده دم فائض فالأحسن له والأثوب أن يذهب الى مشفى أو بنك دماء فيتبرع بهذا السائل العزيز الى عليل محتاج وجسد نازف في حفلة تفخيخ وشواء وهذا سيسعد الحسين ويريحه ومن معه في جنة الله . على عناد فرمان حاكم بغداد . على عناد أمريكا الساكتة الخانسة المربية الوالدة للدكتاتورية الدينية الجديدة . سأيمم وجهي الليلة شطر حانة البيكاديللي بعمّان . سأملأ كأس عرق عملاقة وأطلب من صحبي المفكرين ، الوقوف ورن الكأس بالكأس بصحة بغداد الحبيبة . الأمر طبعاَ ليس على شاكلة أن لكم دينكم ولنا ديننا ، انما هو من باب أن الأنسان عاقل ويدري أو يعتقد بأن ثمة حياة ثانية تنطره بعد الممات ، وأن ثمة رب يرى وحين تحين الساعة ، فأن " كل لشّة ستتعلق من كراعها " ألخمرة حرام شربها ومثلها القتل والسرقة والكذب والنفاق وهتك الأعراض والتزوير والسكوت عن الحق ، وأيضاَ الخيانة وأختها العمالة وشعائرها المهينة .

دي دي واه-بقلم احلام مستغانمي


أحلام مستغانمي
أحلام مستغانمي؛ ولدت في (13 أبريل 1953)، كاتبة جزائرية من مواليد تونس، ترجع أصولها إلى مدينة قسنطينة عاصمة الشرق الجزائري حيث ولد أبوها محمد الشريف حيث كان والدها مشاركا في الثورة الجزائرية. عرف السجون الفرنسية, بسبب مشاركته في مظاهرات 8 ماي 1945. وبعد أن أطلق سراحه سنة 1947 كان قد فقد عمله بالبلدية, ومع ذلك فإنه يعتبر محظوظاً إذ لم يلق حتفه مع من مات آنذاك (45 ألف شهيد سقطوا خلال تلك المظاهرات) وأصبح ملاحقًا من قبل الشرطة الفرنسية, بسبب نشاطه السياسي بعد حلّ حزب الشعب الجزائري. الذي أدّى إلى ولادة حزب جبهة التحرير الوطني FLN. عملت في الإذاعة الوطنية مما خلق لها شهرة كشاعرة، انتقلت إلى فرنسا في سبعينات القرن الماضي، حيث تزوجت من صحفي لبناني، وفي الثمانينات نالت شهادة الدكتوراة من جامعة السوربون. تقطن حاليا في بيروت. وهي حائزة على جائزة نجيب محفوظ للعام 1998 عن روايتها ذاكرة الجسد.
---------------------
دي دي واه
بقلم أحلام مستغانمي


وصلتُ إلى بيروت في بداية التسعينات
في توقيت وصول الشاب خالد إلى النجوميّة العالميّة
أُغنية واحدة قذفت به إلى المجد
كانت أغنية دي دي واه شاغلة الناس ليلاً ونهاراً
على موسيقاها تُقام الأعراس
وتُقدَّم عروض الأزياء
وعلى إيقاعها ترقص بيروت ليلاً
وتذهب إلى مشاغلها صباحاً
كنت قادمة لتوِّي من باريس ، وفي حوزتي مخطوط الجسد أربعمائة صفحة قضيت أربع سنوات في نحتها جملة جملة محاوِلة ما استطعت تضمينها نصف قرن من

التاريخ النضالي للجزائر ، إنقاذاً لماضينا ، ورغبة في تعريف العالم العربي إلى أمجادنا وأوجاعنا
لكنني ما كنت أُعلن عن هويتي إلاّ ويُجاملني أحدهم قائلاً
!!آه ، أنتِ من بلاد الشاب خالد
واجداً في هذا الرجل الذي يضع قرطاً في أذنه
ويظهر في التلفزيون الفرنسي برفقة كلبه
ولا جواب له عن أي سؤال سوى الضحك الغبيّ
وفوراً يصبح السؤال ، ما معنى عِبَارة دي دي واه ؟

وعندما أعترف بعدم فهمي أنا أيضاً معناها
يتحسَّر سائلي على قَدَر الجزائر ، التي بسبب الاستعمار
لا تفهم اللغة العربية
وبعد أن أتعبني الجواب عن فزّورة دي دي واه ، وقضيت زمناً طويلاً أعتذر للأصدقاء والغرباء وسائقي التاكسي وعامل محطة البنزين المصري ، ومصففة شعري
عن جهلي وأُميتي
قررت ألاّ أفصح عن هويتي الجزائرية ، كي أرتاح

لم يحزنّي أن مطرباً بكلمتين ، أو بالأحرى بأغنية من حرفين حقق مجداً ومكاسب ، لا يحققها أي كاتب عربي نذر عمره للكلمات ، بقدر ما أحزنني
أنني جئت المشرق في الزمن الخطأ
ففي الخمسينات ، كان الجزائري يُنسبُ إلى بلد

الأمير عبد القادر
وفي الستينات إلى بلد أحمد بن بلّة وجميلة بو حيرد
وفي السبعينات إلى بلد هواري بومدين والمليون شهيد اليوم يُنسب العربي إلى مطربيه ، وإلى الْمُغنِّي الذي يمثله
في ستار أكاديمي
وهكذا ، حتى وقت قريب ، كنت أتلقّى المدح كجزائرية
من قِبَل الذين أحبُّوا الفتاة التي مثلت الجزائر
في ستار أكاديمي وأُواسَى نيابة عنها
هذا عندما لا يخالني البعض مغربية ، ويُبدي لي تعاطفه
مع صوفيا

وقبل حرب إسرائيل الأخيرة على لبنان ، كنت أتابع بقهر
ذات مساء ، تلك الرسائل الهابطة المحبطة التي تُبث
على قنوات الغناء
عندما حضرني قول ستالين وهو ينادي ، من خلال المذياع الشعب الروسي للمقاومة ، والنازيون على أبواب موسكو صائحاً : دافعوا عن وطن بوشكين وتولستوي

وقلت لنفسي مازحة ، لو عاودت إسرائيل اليوم اجتياح لبنان أو غزو مصر ، لَمَا وجدنا أمامنا من سبيل لتعبئة الشباب واستنفار مشاعرهم الوطنية ، سوى بث نداءات ورسائل على الفضائيات الغنائية ، أن دافعوا عن وطن هيفاء وهبي وإليسا ونانسي عجرم ومروى وروبي وأخواتهن

فلا أرى أسماء غير هذه لشحذ الهمم ولمّ الحشود
وليس واللّه في الأمر نكتة

فمنذ أربع سنوات خرج الأسير المصري محمود السواركة من المعتقلات الإسرائيلية ، التي قضى فيها اثنتين وعشرين سنة ، حتى استحق لقب أقدم أسير مصري ، ولم يجد الرجل أحداً في انتظاره من الجماهير التي ناضل من أجلها ، ولا استحق خبر إطلاق سراحه أكثر من مربّع في جريدة
بينما اضطر مسئولو الأمن في مطار القاهرة إلى تهريب
نجم ستار أكاديمي محمد عطيّة بعد وقوع جرحى جرّاء تَدَافُع مئات الشبّان والشابّات ، الذين ظلُّوا يترددون على المطار مع كل موعد لوصول طائرة من بيروت
في أوطان كانت تُنسب إلى الأبطال ، وغَدَت تُنسب إلى الصبيان ، قرأنا أنّ محمد خلاوي ، الطالب السابق
في ستار أكاديمي ، ظلَّ لأسابيع لا يمشي إلاّ محاطاً بخمسة حراس لا يفارقونه أبداً ، ربما أخذ الولد مأخذ الجد
لقب الزعيم الذي أطلقه زملاؤه عليه
ولقد تعرّفت إلى الغالية المناضلة الكبيرة جميلة بوحيرد

في رحلة بين الجزائر وفرنسا ، وكانت تسافر على الدرجة الاقتصادية ، مُحمَّلة بما تحمله أُمٌّ من مؤونة غذائية
لابنها الوحيد ، وشعرت بالخجل ، لأن مثلها لا يسافر على الدرجة الأُولى ، بينما يفاخر فرخ وُلد لتوّه على بلاتوهات ستار أكاديمي ، بأنه لا يتنقّل إلاّ بطائرة حكوميّة خاصة وُضِعَت تحت تصرّفه ، لأنه رفع اسم بلده عالياً
ولا حول ولا قوّة إلاّ باللّه ، أوّاه.. ثم أوّاه

مازال ثمَّة مَن يسألني عن معنى دي دي واه