بحث هذه المدونة الإلكترونية

مرات مشاهدة الصفحة في الشهر الماضي

الخميس، 16 ديسمبر 2010

سمراء بغداد مجموعة قصصية جديدة للقاصة ايمان البياتي



أحدث نشاطات دار فضاءات للنشر والتوزيع


"سمراء بغداد للقاصة العراقية إيمان البياتي عن "فضاءات"

صدر حديثاً عن دار فضاءات للنشر والتوزيع والطباعة المجموعة القصصية "سمراء بغداد" للقاصة العراقية إيمان أكرم البياتي في 168 صفحة من القطع المتوسط، صمم غلافها الفنان نضال جمهور، ويزيّن غلاف المجموعة لوحة للفنان العراقي محمد سامي.
احتوت المجموعة على اثنتين وعشرين قصة، وتنوعت موضوعاتها بين التفاصيل والحالات التي تعيشها الأنثى، وبين اكتشاف لحظات الحب ومعايشتها، إضافة إلى فسيفساء المشهد العراقي الراهن بما يفرضه من إرهاصات وهواجس.
ثمة غوص في الدواخل الإنسانية لشخوص القصص الذي ينتشرون في مغامرات الحب والبحث عن الأمان والمستقبل الأفضل، وهناك محاولات واعية لرصد حالاتهم المتعددة والكشف فيما وراء الضعف الإنساني وتحول المشاعر والأحاسيس.
تصّدر البياتي مجموعتها بمدخل تقول فيه: "عندما كنت أكتب ما كتبت من قصص قصيرة خلال العامين الأخيرين، كنت أكتب تارة عن أناس أعرفهم وتارة عن أناس كنت أتمنى أن أقابلهم في حياتي، وأخرى عن أناس لا وجود لهم إلا في خيالي".
تحمل القصة الأولى اسم المجموعة "سمراء بغداد" وهي تبحث في علاقة أنثى بلون بشرتها، وانعكاسه على شخصيتها وسلوكها، وتطور جملة مشاعرها في مراحل مختلفة من حياتها حتى تلتقي بشريك حياتها، وتعنون البياتي قصتها هذه بعنوان فرعي: سحر ليل بغداد لا يكتمل إلا مع دفء أنثى خمرية.
ومن الجدير بالذكر أن الكاتبة من مواليد 1982، مهندسة ، مصممة جرافيك، كاتبة لها عدة مساهمات في الصحف العراقية والعربية والمواقع الالكترونية، تكتب القصة والمقال والتحليل والقصة القصيرة جداً.
شاركت بثلاث قصص قصيرة(سمراء بغداد، الحلم الهولندي، الساحر) في كتاب (نصوص عربية) الصادر في القاهرة 2010 والذي ضم نتاج قصصي لـ13 كاتب عربي من مختلف الأقطار العربية.
حائزة على المركز الأول في المسابقة التي أقامتها جامعة قطر في دورتها الثانية 2010 عن قصتها (الملاك الحزين).

ليست هناك تعليقات: