بحث هذه المدونة الإلكترونية

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الخميس، 9 ديسمبر 2010

معرض استعادي وافتراضي للفنان غالب المسعودي

الفنان ناصر عساف في حوار حول الكاميرا

الفنان ناصر عساف..
رؤيتك الفنية والتقنية في انجاز عمل بورتريت بالكاميرا ذات الفلم او الكاميرا الرقمية...
ايهما اقرب اليك كفنان فوتوغرافي....؟
..........كانت خطوتي الأولى هي الصدفة ، كما كان اكتشاف الفوتوغراف هو محظ صدفة ، أو كما يسمى حاليا بالتصوير الضوئي (فوتوغراف ) وكنت ولزمن طويل قبل سيطرة الكاميرة الرقمية (الديجيتال) امارس هوايتي وحرفتي ، من خلال الكاميرة (المني ويل) ذات الفلم (النكتف) والتي تعتمد التصوير الضوئي ،لانها بالأساس تتمركز على القدرة والكفاءة والوعي والذائقة الفنية لدى المصور الفنان الذي يتعامل مع الصورة كفن متجاوز الحرفية التجارية 0لان الحرفية التجارية تؤدي بالمصور الى مرحلة منقطعة من الانجاز التي قد تفقده الابداع والتميز0 ولكي أنصف الإجابة عن السؤال و بأختصار.
فمقارنة بسيطة بين الكاميرة ذات الفيلم والتي تعمل وفق منظور التصوير الضوئي ، وهو المعتاد وفق نظريتنا السابقة0 والكاميرات التي تعمل بالتقنية الرقمية ،ومقارنتها في مجال فن (البورتريت) فأن الاكسسوارات الصناعية وبرمجيات الكومبيوتر يطغي كثيرا على سلبيات وأخطاء التقاط اللحظة الفوتوغرافية الحرفية والفنية ، لأنشغال العديد منا في بهرجة الألوان وتزويقها وتسويقها للمتلقي الذي لا تعنيه كثيرا القيمة الفنية ، والتي كان عليه أن يدركها لذا يجب ان تكون ذائقته متمرسة وواعية لمعنى وقيمة ما ينجزه الفنان وهوخلف عين الكاميرا0
لذا اجد من تجربتي في كلا النوعين من الكاميرات وحدسي الفني ، إن التصوير في الكاميرا الفلمية (المني ويل) ترسم رؤيا ومساحة فنيةً واسعة وخالصة في انجاز العمل الفني أكثر مما توفره لي الكاميرا الرقمية من ناحية فنية حرفية ، لكن الكاميرا الرقمية تنجز مشاريعي بوقت اقل وجهد بسيط ، وبذا تلبي الحاجة السريعة لإنجاز الصورة 0
وفيما يخص تصوير(البورتريت) الذي يحتاج إلى قدرة حرفية ومهارة ورؤيا فنية ناضجة تختلف عن التصوير التوثيقي للموضوعات الأخرى 0
حيث التعامل مع (البورتريت الفني) يتطلب حرفية واعية لكيفية التعامل مع تصميم الوجه لأختيار الزاوية المطلوبة والمفروضة مع زوايا مساقط الضوء التي يجب أن تخدم تفاصيل الشكل (الوجه) بما ينسجم ويخدم الشخصية المصورة ، واقتناص اللحظة المناسبة المرتسمة على الوجه والتي تخدم صفة الشخصية من اجل ان تكون الصورة تحمل شيء من السمة العامة للشخص المطلوب تصويره 0
وخلاصة ذلك ووفقا لتجربتي وآراء البعض من فناني الفوتوغراف والتشكيل والمتذوقين لهذا الفن ، نجد إن صورة البورتريت في كاميرات المني ويل التي تعتمد على (النكتف) هي أكثر حرفية وكفاءة وموضوعية وقيمة فنية فوتغرافية ذات ملمس حسي أصيل يعكس إمكانية وخبرة وكفاءة وذائقة فنية عالية للمصور الفنان دون التهرب من مواجهة ذلك والأحتماء بظل الديجيتال أو اللهاث وراء خداع التزويقية والبهرجة الصناعية ، وهذا لا يعني إننـا نقف ضد التطور التكنلوجي وحداثة الصناعات ، بل اعترض على المدعين زيفا والمتبجحين ليس بإمكانياتهم الحرفية الفنية بل يلوذون ويتخفون بأمكانيات الألة والألة صنع الإنسان فعلى الإنسان أن يتحكم بها ولا تتحكم به ويجب علينا أن نتعامل مع المنجز التكنولوجي لما فيه خدمة الحياة وتطويرها وان لا نبقى اسارى للمنجز ، أي بمعنى آخر أن تكون التكنولوجيا عونناً لنا وتصاحبنا اينما نحل ، لأن عقل الفنان هو اكبر منجز تكنولوجيا للطبيعة .
فطوبى لكل مبدع حقيقي بلا تزويق وبهرجة مصنعة .








الصور التي على اليمين مصورة بكاميرا ذات الفلم السالب

والصور على اليسار بكاميرا ديجيتال

في بيتنا ويكيليكس-علي السوداني


في بيتنا ويكيليكس
علي السوداني
ما زال الكون يقوم ويقعد ويهتز على أنغام ويكيليكس وصاحبه الشارد الآن ، جوليان أسانج . ألمبروكة أم الولد جوليان خائفة على وليدها الغض من غدر الزمن ولعاب الصفقة . واحد يشتغل بمنزلة مستشار يستشار لرئيس وزراء كندا الباردة ، قال ما لم يقله الغرب الديمقراطي من أن صانع الفتنة جوليان يجب أن يتم أغتياله . الدول تكذب والسياسة هي هي ولم يتبدل توصيفها بفن الممكن ، وهي على جهوزية أبدية لأن تصير أمرأة مذهلة مشعة بديعة ترتقي دكة الفرجة فتشمر ملابسها قطعة أثر قطعة ، فترى الناس المشتاقة المهتاجة ، فخذاَ يصيح ونهداَ يهتز وسرة تروي العطشان وما تبقى من مدهشات لا تغطى حتى بوريقة توت . ألتحالفات تتناطح والصداقات المعمرة تتفكك ، وأنا أتنبأ بأن تقوم حكومة العالم الخفية بتصنيع وتخليق " ويكيليكس " مضاد لويكيليكس الأصل وتفتح باب خزنة الأسرار الميتة وتضعها في صينية أسانج آخر ، فتزداد الناس معمعة وتفور الدماء في الرؤوس ، فيذهب التنين الصيني الى لعبة شبيهة ، وتفعل معه روسيا الزعلانة وأنجلترا الساكتة وأسرائيل الفرحانة حتى اللحظة ويتطور ويتناسخ الأمر فيصير لكل منطقة " ويكيليكسها " حتى يتم تتفيه وتسفيه وتسخيف المعلومة وخلط الصح بالغلط والدبس بالسم فتضيع الحقيقة ويموت الحق . ولأن البشر ابناء فضيحة ، فمن الثابت النابت أن يتناسل الداء وينزل الى مستوى الأفراد والجماعات الصغيرة ، فتشهر عشيرة فلان الفلاني " ويكيليكس " يفضح عشيرة علان العلاني وعلى هذه الرنّة وتلك الطنّة سيصبح الطحين ناعماَ وسيتعارك حمدان الشاعر مع لقمان الناقد لأن لقماناَ كان مدح قصيدة حمدان ظهرية اليوم ، لكنه أسرّ جلاسه وندمانه سكارى الليل بأن قصيدة حمدان هي محض خرط لغوي غث ويلعّب النفس . وعلى السنّة الويكيليكسية المبروكة ، سيأتي الفتى الشاطر غياث فيوشوش أمه النائمة على أذنيها بأنه شاهد أباه الفجر الفائت في مشهد مريب ملتصق بالحائط الذي يفصل العائلة عن بصبصات بنت الجيران النارية . وقد ينهض تالياَ ، واحد شاطر سبع أخو أخيّته ، يشتغل نائباَ بمجلس النواب المجيد فيقترح قيام نافذة ويكيليكسية يشهر عليها تفصيلات بيت حسّان بلندن المضببة ومقاولة عدنان بجزيرة ام الخنازير ، ورخصة ماجلان عند فوهات نفط البصرة ، وليلة مقتل علي لأن أسمه علي ، وعصرية ذبح عمر لأن اسمه عمر . سيشتغل الولد المفترض جوليان أسانج عاملاَ في مطعم وسينزع صدريته البيضاء ويشمرها بوجه مالك المطعم ويصيح بالزبائن ، أن هذا الرجل الطماع يستعمل لحم الحمير بدلاَ من لحم الخراف في تصنيع وتعظيم صحن تشريب الباميا وماعون هبرة القوزي على الرز . سيفضح التلميذ الشريف ، استاذ اللغة الأنجليزية الذي باع أسئلة أخير السنة بكمشة دولارات . سينزل مؤذن الجامع من على السطح ويطلب من المصلين مغادرة المكان المقدس لأن الأمام كذاب وسارق وقاتل وطائفي ومتخلف وغرائزي ودكتاتور ومنافق . ستقول الراقصة التي تقسّم ضحكاتها المجلجلات على زبائن الغفلة بالعدل ، أنني لا أحب اياَ منكم وانني أتقزز من روائحكم ، لكنني أعشق دنانيركم . ستقول شوربة البطاقة التموينية : احذروا أيها الفقراء من حصى الوزير . سينمو فم للبرتقالة وتصيح أن قلبها يابس . ستكشف الرقّية ان بطنها بيضاء فأجتنبوها . أما أنا الشاطر العادل ، فأنام منذ شهر على فكرة من ذهب وماس لا ينضب . سأصنع موقعاَ الكترونياَ فخماَ اسمه موقع " سودانيكس " وأذهب الى منابع الفضيحة ، صوتاَ وصورة وكتابة ، وأدوّخ ببراهينه وسنداته وحججه الحكومة واجلد بسياطه الموالاة ، وبعد سنة من الآن ، سيأتيني واحد ثري ابن ثرية يشتغل بالسياسة ، فيشتري مني الموقع والماركة المسجلة ، بعشرة ملايين دولار ، فأخمّسها وازكيها واصفيها بباب ان في مالي كمشة دنانير للسائل والمحروم ، واطير بالعائلة الى قصر منيف بجنة أرضية نائية ، لا أرى فيها قرداَ ولا قرداَ يراني ، وبهذه الموقعة سأخلص روحي تماماَ من دوختكم ودوخة البلاد ونار الأناشيد الوطنية ، وصدمة رفعة العلم ، وحنيني المزعج الى عربانة العمبة والبيض وعصا الأستاذ جاسم في صبحية درس تأريخ بلاد ما بين القهرين المحتلة بنا وبهم .

الاثنين، 6 ديسمبر 2010

سطوح اهلنة-حامد كعيد الجبوري-اللوحة غالب المسعودي


( سطوح أهلنه )
مهداة للشاعرة المثابرة الأخت وفاء عبد الرزاق
حامد كعيد الجبوري
26 ت2 / 2010 م
زغار
نصعد أنرش السطح
إسطوح فقره
أترابه بيه ريحة أهلنه
أمن العصر أفرش سريري
بين أمي وبين أبوي
وينزل أبحضني الكمر
يسمع أسواليف أمي
سهر مره ...
يريد يتعلل ويانه
يستمع مُر السوالف ...
نام بفراشي وبجه
ومن دمعته
بللت ثوبي العتيك
تجوي دمعات الونين
بللت كل السواجي
وفاضت الدنيه حزن
وأمي ...
أمي تحفظها النواعي
أزغيره من غابت أخيتي ...
إسنين مرت
ودمع أمي ما خلص
أبجي وياهه البجيها
إزغار ما نعرف الموت
نحسب الدنيه هلاهل
ونرسم الباجر شمس
خذت من أمي طبعها
وبالفرح أشبع بجي
يمه كالتلي وليدي ...
الدمع بعيونك حرام
والبجي ...
أيعذب الميت ...
ويحرم أعيوني المنام
وهاي بنوات المحله ...
يا وليدي
كلهن أبشرع الله ... خواتك
ومن هذاك اليوم لسه
كل بنات الطرف خياتي ...
وأحبهن
أمي كالتلي أبكلشي
وأبد ما فد يوم كالت
تالي عمرك يا وليدي
أتصير إلك خيّه حنينه
من إسمها ...
ينترس عمرك وفاء
وتسكن أبديرة غُرب
وأكرهت من الزغر ...
جلمة غريب
.....................