بحث هذه المدونة الإلكترونية

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

السبت، 15 مارس 2014

My philosophy for a happy life: Sam Berns at TEDxMidAtlantic 2013

قتال من أجل فردة نعال-كاظم فنجان الحمامي


قتال من أجل فردة نعال


كاظم فنجان الحمامي

مرة أخرى تتفجر المعارك العشائرية الطاحنة بين القبائل العراقية لأسباب تافهة لا تخطر على بال الهنود الحمر, ولا على بال قبائل البالوبا, تارة تتفجر بسبب مصرع بقرة في حادث مروري غير مقصود على الطريق السريع, فتنطلق المدافع الرشاشة حزناً وألماً على فراق البقرة النافقة, ويتساقط القتلى بالعشرات, وتارة تتفجر المعارك بسبب الخلاف على نوعية علبة سجائر, أو بسبب فقدان (حمامة) من أقفاص أحد المطيرجية, فترتفع الرايات, وتتعالى الأصوات, وتصدح الحناجر بالأهازيج الحماسية المحرضة على سفك الدماء, وتتكرر الصولات والغارات.
أما أكثر المعارك غرابة, فهي المعركة المخزية, التي دارت رحاها جنوب العراق في ثمانينات القرن الماضي بين عشيرتين متجاورتين بسبب ضياع فردة نعال في حفلة زفاف.
ربما لا تصدقون أن عشرات الأرواح البريئة راحت, في يوم من الأيام, ضحية لضياع فردة نعال واحدة من النوع الرخيص, فاندلعت المجازر العشوائية الدامية, واستمرت لأسابيع وأيام, ولم تنطفئ جذوتها إلا بعد تدخل كتائب الفيلق الثالث بقوتها الضاربة.
نحن الآن في الأشهر الربيعية من عام 2014, ولم تتغير توجهات الصراع العشائري بصورتها المؤسفة, لكنها على العكس تماماً, فقد تجددت هذه الأيام في مناطق متفرقة باشتباكات عنيفة, استعملت فيها الهاونات والقاذفات والرشاشات الثقيلة والرمانات اليدوية, حتى قيل أنها خرجت عن مسارات الحكمة والتعقل, خصوصا بعد قيام مجاميع عشائرية مسلحة بقطع الطرق وقراءة هويات ركاب السيارات بحثاً عن أفراد من القبيلة الخصم لغرض قتلهم والتمثيل بجثثهم.
لسنا هنا بصدد استعراض الوقائع الدامية, التي ارتكبتها عشائرنا, لكننا نوجه أصابع الاتهامات إلى الدولة العراقية, التي دأبت منذ عام 1920 وحتى يومنا هذا على تشجيع هذه العشائر, وتعزيز قوتها, وذلك من خلال تبنيها لسلسلة من الإجراءات الارتجالية والأساليب المغلوطة والممارسات الخاطئة, تمثلت بمنح تراخيص حيازة الأسلحة الثقيلة, وتكريم أبناء العشائر بكميات هائلة من الأسلحة والذخيرة الحية, وعدم التعامل بجدية في التحري عن مصادر التسليح والتسلح, وتفضيل رؤساء القبائل والعشائر والأفخاذ على أصحاب الكفاءات العلمية العليا, والتغاضي عن تجاوزاتهم وانتهاكاتهم العشائرية المتواصلة, وترجيح الأعراف العشائرية المزاجية على الأحكام القضائية الشرعية, فتوزعت عندنا الحقوق بين حق الدولة (الحق العام) وحق العشيرة, ما يعني خضوع المجتمع العراقي برمته لنظام (السمكة الكبيرة تأكل السمكة الصغيرة), ويا أهل يثرب لا مقام لكم بها.
والأنكى من ذلك كله أن المرشحين للانتخابات المحلية والبرلمانية يلجئون في مواسم الانتخابات إلى نيل التأييد والدعم والمؤازرة من العشائر القوية, ما يعني خضوع تشكيلة الدولة بصيغتها (الديمقراطية) المستقبلية لإرادة العشائر المستبدة, وهذا يفسر حجم الفوائد الجمة, التي جنتها عشائر بعض الوزراء, وتفوقها على العشائر التي لم تنجب وزيراً بعد. من هنا انحرفت مؤشرات الولاء لشجرة النسب, واتسعت دائرة المنافع القبلية تحت شعار: (الشجرة التي لا تفيء على أهلها تستحق القطع). أما نحن أبناء الملحة, الذين لا نمتلك شجيرة واحدة نستظل بظلها, فلا مكان لنا في هذه الغابة, التي صارت تعج اليوم بالكواسر الممعنة في القبلية, والمؤمنة بمسوغات المناصرة العشائرية, التي صدح بها (المازني) بأرجوزته الداعية للتعصب القبلي والجهل والاعوجاج, بقوله:
وَلِي فَرَسٌ لِلْحِلْمِ بِالْحِلْمِ مُلْجَمٌ
وَلِي فَرَسٌ لِلْجَهْلِ بِالْجَهْلِ مُسْرَجُ
فَمَنْ شَاءَ تَقْوِيمِي فَإِنِّي مُقَوَّمٌ
وَمَنْ شَاءَ تَعْوِيجِي فَإِنِّي مُعَوَّجُ
وَمَا كُنْتُ أَرْضَى الْجَهْلَ خِدْنًا وَلَا أَخًا
ولَكِنَّنِي أَرْضَى بِهِ حِينَ أُحْوَجُ
والله يستر من الجايات

الاثنين، 10 مارس 2014

ما العمل ؟ عندما تصبح العَمَالةُ وجهة نظر والأهداف صغيرة والهزائم كبيرة- بقلم د. لبيب قمحاوي



ما العمل ؟ عندما تصبح العَمَالةُ وجهة نظر والأهداف صغيرة والهزائم كبيرة



  بقلم د. لبيب قمحاوي                

lkamhawi@cessco.com.jo



     "خوفي أن يأتي يوم تُصْبِحُ فيه العَمَالَةُ وجهة نظر" , جملة خطيرة قالها كمال ناصر في عام 1972 اقتربت في مدلولاتها من النبوءة لما نحن فيه الآن .

       ترى ما الذي يجعل شخصاً قيادياً مُؤسّساً في حركة فتح أن يطلق ذلك التحذير/ النبوءة في تلك المرحلة المبكرة من انطلاقة الثورة الفلسطينية ؟ هل كان ذلك استيعاباً مبكراً لعوامل القوة والهزيمة داخل المجتمع الفلسطيني ؟ أم كان فهماً حقيقياً وإطلاعاً نادراً على مكنونات تفكير حركة فتح والأهداف غير المعلنة لقيادتها المُؤَسِسَة ؟ أم كانت شكاً في نوايا ووطنية بعض القيادات الفلسطينية؟ أم كانت جملة عابرة تحولت مع الزمن إلى حقيقه مُرﱠة مؤلمة ؟  

       لا شك أن هنالك العديد من الحقائق المرﱠة والتحديات المستحيلة التي تعصف الآن بضمير المواطن العربي وتتحدى ارادته , في الوقت الذي يعاني فيه من تناقص مضطرد في قدرته على استيعاب طبيعة التطورات والتحديات التي تجتاح وطننا العربي , ناهيك عن قدرته على استشراف المستقبل .

      الحقيقة الأساس والأهم هي أننا لا نستطيع أن نحسم خيارات الكفاح والنضال من منطلق الهزيمة أو خيارات السلام من منطلق التنازل والاستسلام . فهزيمة الذات قد تكون أقسى الهزائم وأكثرها خطورة على مستقبل الأمة . فهي تنبع من داخلنا دون أن نكون قادرين على رؤيتها , وتجلياتها تأخذ أشكالاً مختلفة . وقد يكون أخطر تلك التجليات هو ما يجري الآن من محاولات لإغلاق ملف القضية الفلسطينية بتعاون عربي وفلسطيني من خلال مفاوضات "الإطار" التي يقودها وزير الخارجية الأمريكي جون كيري . وهذه المفاوضات تستند إلى واقع الضعف الشديد والتشتت الذي تعيشه دول المنطقة بإستثناء اسرائيل , وكذلك حالة الإنكفاء وهزيمة الذات التي أصابت الشعوب العربية, وحالة الاستسلام الفلسطيني الناتج عن تراجع مستوى الالتزام الوطني للقيادة الفلسطينية وتآكل إرادتها الوطنية منذ اتفاقات أوسلو . وهكذا , فإن أخلاق الهزيمة وثقافة التنازل والاستسلام قد ابتدأت تصبغ السلوك العربي وتسيطر على منظومة الأهداف التي نسعى إليها والتي تَقَلّصَ سقفها وتواضع الى الحد الذي أصبحت فيه مدعاة لسخرية الأعداء وشفقة الأصدقاء.

      إذا كان هذا هو واقع الحال باختصار, فما العمل ؟ ماذا علينا أن نفعل ؟ وماذا علينا أن لا نفعل ؟

        منطق الأمور يفترض أن الواقع العربي والفلسطيني الحالي يتطلب الابتعاد عن أي مفاوضات سلام مع إسرائيل كونها تستند إلى الضعف والتشتت العربي والتنازلات الفلسطينية . فالمضي في مسلسل المفاوضات بهدف التوصل إلى اتفاقية إطار مُصَاغَة بلغة مطاطة سوف يؤدي بالنتيجة إلى إغلاق ملف القضية الفلسطينية عوضاً عن حلها , كون الجهة التي سوف تفسر اللغة المطاطة في النهاية هي الطرف الأقوى وليس الطرف الأضعف. وبلغة أخرى التفسير سوف تقوم به اسرائيل , في حين أن التنازلات سوف يقدمها الفلسطينيون لوحدهم .

       هذا بالإضافة إلى أن امريكا لا تفاوض في الحقيقة إلا الإسرائيليين . فالمعلومات الواردة من دوائر المفاوضين تؤكد على أن الجهة المُرْسِلَةُ هي اسرائيل وباقي الأطراف وهم الفلسطينيون والأردنيون مستقبلون . أمريكا تفاوض الإسرائيليين على حجم الخسائر الفلسطينية ولا شىء آخر. المطروح الآن للتفاوض هو حجم الخسائر الفلسطينية والتي تعني حقيقة حجم المكاسب الإسرائيلية . والأردنيون يساهمون من خلال وجودهم في تليين الموقف الفلسطيني , وهم بذلك لا يساهمون إلا بالقدر الذي يُضفي حضورهم لبعض الجلسات سراباً خادعاً بأن هنالك فعلاً مفاوضات حقيقية متعددة الأطراف . هذا مع العلم أن الهدف الحقيقي للحكومة الأردنية من المشاركة في المفاوضات هو مراقبة الفلسطينيين وبرنامجهم التفاوضي على أساس أن العدو الحقيقي للمصالح الأردنية هم الفلسطينيون وليس الإسرائيليون ! ومن هنا الإصرار الأردني المتواصل على رفض وجود قنوات اتصال فلسطينية – إسرائيلية جانبية والإيحاء المتواصل بأن الإتفاق الفلسطيني – الإسرائيلي قد يأتي على حساب المصالح الأردنية.

        الأمريكيون يتصرفون على أساس أن الفلسطينيين والأردنيين في الجيب والجهة الوحيدة التي تقول نعم أو لا هم الإسرائيليون . صحيح أن الفلسطينيين قد يعترضون على هذا, أو يطالبون بذاك , ولكنهم لا يفاوضون وهنالك فرق كبير بين الاعتراض والتفاوض . وما دام هذا هو واقع الحال , وهو فعلاً واقع الحال , فأي مصلحة للفلسطينيين في الاستمرار في هذه العملية شبه التفاوضية والبائسة .

        إن رفض مبدأ المفاوضات يجب أن يرافقه رؤيا جديدة بديلة تضع الفلسطينيين في مسار ايجابي رافض للتنازل حتى ولو كان ذلك المسار يفتقر في الوقت الحالي إلى القوة اللازمة  لدعمه , عوضاً عن وضعهم في مسار سلبي استسلامي ينطلق من واقع الضعف والتشتت . أما معالم هذه الرؤيا الفلسطينية الجديدة فهي تتكون من خمسة محاور سبق وإن تم التعرض لبعضها.

المحور الأول :-   إعتبارالمفاوضات المستندة الى واقع الضعف والتشتت الفلسطيني خطراً على المصالح والآمال الفلسطينية وبالتالي رفضها كونها تهدف إلى استجداء الموافقة الإسرائيلية على حلول شكلية وليس الوصول إلى سلام عادل متكافئ يستجيب للحقوق والثوابت الفلسطينية , وبالتالي اعتبار أي قيادة أو جهة أو تنظيم يسعى إلى مثل تلك المفاوضات معادياً لآمال وتطلعات ومصالح الشعب الفلسطيني .

المحور الثاني :-   إعلان الفلسطينيين عن رفض مبدأ تقسيم فلسطين التاريخية إلى دولتين ,     فالدولة المخصصة للفلسطينيين , فيما لو تحققت , سوف تكون شبه دولة , منزوعة السلاح والسيادة الفعلية , ومنزوعة الدسم بشكل عام , وعباره عن  أشلاء هنا وهناك مقدرٌ لها أن تعيش إلى الأبد في ظل الدولة الأكبر والأقوى وهي اسرائيل . منطق الأمور إذاً يفترض أن لا يطالب الفلسطينيون أو يوافقوا على تقسيم فلسطين التاريخية إلى دولتين . فذلك لو تم فإنه يعني الموافقة الضمنية الفلسطينية على أن اسرائيل سوف تبقى قائمة إلى الأبد وأن فلسطين , بالتالي, سوف تبقى مقسمة إلى الأبد . وهذا أمر يصب في مصلحة الإسرائيليين . هل الحل يكمن في تقسيم فلسطين الطبيعية بيننا وبين الإسرائيليين بنسبة مجحفة لا تسمح للفلسطينيين إلا بأقل من 25% من الأرض في أحسن الأحوال حتى وإن وافق الإسرائيليون . الموضوع ليس موضوع نسب مئوية بقدر ما هو خيار استراتيجي . هل يريد الفلسطينيون تقسيم فلسطين بينهم وبين الإسرائيليين إلى الأبد ؟ أم أنهم يريدون استرجاع الوطن المغتصب السليب بأية وسيلة ومهما طال الزمن ؟          

المحور الثالث :-  المطالبة بدولة ديمقراطية علمانية واحدة على أرض فلسطين التاريخية          الموحدة , بغض النظر عن مُسمى تلك الدولة في المرحلة الأولى , يتمتع  فيها كافة المواطنين بحقوق مدنية وسياسية ودستورية كاملة ومتساوية في النص والممارسة , تحكمها حكومة ديمقراطية برلمانية ينتخبها المواطنون بشكل دوري . وعلى أية حال ونظراً لأهمية هذا الموضوع وضرورة الحد من التطورات السلبية المتلاحقة التي تعيشها القضية الفلسطينية , فإن فتح باب الحوار بين الفلسطينيين حول هذا المحور يعتبر أمراً هاماً ومجدياً ومطلوباً . وكل من يرفض ذلك عليه أن يتقدم بأسبابه وتبريراته . صحيح أن أغلبية الإسرائيليين والفكر الصهيوني المطالب بدولة يهودية نقية, هم ضد ذلك , والمعظم يعرف لماذا . ولكن لماذا يكون أي فلسطيني ضد ذلك ؟

 المحور الرابع :-  إعلان الفلسطينيين من طرف واحد بأن الأحتلال لم يعد قائماً وأن الفلسطينيين يعيشون على أرضهم وفي وطنهم فلسطين . إن هذا الطرح قد يتضمن كماً كبيراً من التساؤلات والاستفسارات والتحفظات المشروعة والتي قد لا يمكن الحصول على إجابات عن معظمها. ولكن تبقى الحقيقة أن هذا الإعلان يهدف إلى تحويل العلاقة بين الفلسطينيين واسرائيل من علاقة احتلال إلى علاقة تمييز عنصري يرفضها العالم ولا يقبل باستمرارها . هذا مع أن طبيعة العلاقة بين الفلسطينيين واسرائيل هي في واقعها علاقة تمييز عنصري كون الاحتلال الإسرائيلي احلالي يهدف إلى احلال الإسرائيليين مكان الفلسطينيين وتجريدهم من حقوقهم الأساسية تمهيداً للاستيلاء على أرضهم بعد أن تم احتلالها .

        وهكذا , فإذا كان من غير الممكن حالياً استرجاع الوطن المحتل بالوسائل العسكرية , فعلى الفلسطينيين العمل على منع تقسيمه أولاً , والنضال من أجل قيام دولة واحدة ديمقراطية  بهدف تحويل النضال من أجل التحرير إلى نضال ضد سياسة التمييز العنصرية وكل أشكال التمييز الأخرى . وإذا كان الإسرائيليون لن يقبلوا هذا الطرح وهو أمر متوقع , فعليهم أن يتقدموا بحلول بديلة و مقبولة فلسطينياً لمشكلة تتفاقم يوماً بعد يوم . فالفلسطينيون لن يغادروا فلسطين لأي سبب وتحت أي مسمى . والاستيطان الإسرائيلي , وهو غير قانوني وغير مشروع, سوف يفاقم الأمور أكثر وأكثر ويخلطها بشكل يجعل إمكانية فصل السكان على أسس دينية أو عرقية شبه مستحيل .

       قد يجادل البعض بأن لا جديد في هذا الطرح وأن موضوع الدولة الديمقراطية العلمانية الواحدة في فلسطين قد طرح في بدايات العمل السياسي للثورة الفلسطينية (حل الدولة الواحدة مقابل حل الدولتين ) . هذا واضح , وإن كان ذلك لا يعني ولا يجب أن يعني أن هذا الطرح غير صحيح . فالمهم والجديد أن هذا الطرح الآن مبني على أنقاض فكرة "الدولتين" التي يجب أن يصبح نفيها ورفضها بشكل كامل وقاطع جزءاً من برنامج العمل الوطني الفلسطيني الجديد . وهذا الطرح قد يخلق بدوره حالة من الفزع في الأوساط الإسرائيلية والصهيونية المطالبة بنقاء الدولة العبرية باعتبارها دولة لليهود فقط . إن المطالبة الفلسطينية بدولة واحدة ديمقراطية علمانية على أرض فلسطين الموحدة هي الرد الفلسطيني الصحيح والمؤثر على المطالبة الصهيونية بالاعتراف بيهودية الدولة العبرية وهو شعار عنصري حتى النخاع .

المحور الخامس :-   إعلان حل السلطة الفلسطينيه والمؤسسات التابعة لها حيث أن تبني هذا البرنامج وخلق إجماع وطني فلسطيني حوله سيؤدي حتماً إلى وجوب إنهاء دور تلك السلطة والتي تقوم حالياً , بالإضافة إلى واجبها الأول كمؤسسة تشغيل للفلسطينيين , بواجب تبييض صفحة الاحتلال في عملية مشابهة بالضبط لعملية تبييض الأموال القذرة وجعلها شرعية ومشروعة . إن ما تقوم به مؤسسات السلطة الفلسطينية حالياً لم يساهم على الإطلاق في إزالة الاحتلال , بل على العكس خلق وهم الاستقلال لدى بعض الناس من جهة , وجعل الاحتلال يختبئ خلفها من جهة أخرى . وهذا جعل مطلب إزالة الاحتلال ينحسر من أولى الأولويات إلى ثاني الأولويات بعد هدف المحافظة على بقاء السلطة الفلسطينية ومؤسساتها وبالطبع رموزها. وبموت ياسر عرفات اختفى الرمز التاريخي بثقله وما له وما عليه , وانتهت القيادة بأيدي البعض من بواقي القيادة الفلسطينية التاريخية , وتقلصت مطالب هؤلاء لتناسب حجمهم السياسي وطموحاتهم الذاتية , وأصبحت التنازلات الفلسطينية تتوالى مثل تساقط أوراق الشجر في يوم خريفي عاصف . وتولد لدى الأسرائيليين قناعة قوية وموقف واضح بعدم ضرورة تَوَصُل أي مفاوضات مع الفلسطينيين إلى أي نتيجة لأن القيادة الفلسطينية في مسارها العجيب منذ اتفاقات أوسلو قد أعطت انطباعاً لجميع الأطراف بأن التنازلات الفلسطينية قادمة سواء تنازل الإسرائيليين عن شيء أم لم يتنازلوا . وضع عجيب لم يُفْرَض على السلطة الفلسطينية إلا بالقدر الذي وضعت تلك السلطة نفسها فيه .    

          إن حل السلطة الفلسطينية ومؤسساتها واختفائها عن الوجود سوف يؤدي إلى إرغام الإسرائيليين على ممارسة دورهم ومسؤولياتهم كسلطة احتلال مباشرةً وعلناً وأمام المجتمع الدولي عوضاً عن الاحتماء خلف السلطة الفلسطينية ومؤسساتها والإدعاء بأن الاحتلال هو قيمة مضافة وليس واقعاً سلبياً نظراً لعدم قدرة السلطة الفلسطينية على ضبط الأمور في المناطق الخاضعة لنفوذها , أو هكذا تدعي إسرائيل .    

        وفي الختام , فإن هذا برنامج عمل مقترح ومفتوح للنقاش البَنّاء والتعديل والتغيير بما يسمح بإعطاء الفلسطينيين بارقة أمل بأن هنالك بديل أو بدائل لما نحن فيه من نهج مبني على التنازلات والاستسلام لإرادة القوي بعد أن نجحت السلطة الفلسطينية في تحويل القضية الفلسطينيه من قضية تحرير إلى مشكلة دفع الرواتب لموظفيها في نهاية كل شهر .                             

حلة الله-وداعا أهلنا شهداء مجزرة الحلة صباح يوم 9 / 3 / 2014-حامد كعيد الجبوري

حلة الله
وداعا أهلنا شهداء مجزرة الحلة صباح يوم 9 / 3 / 2014 م
******
لا أم لا أبو لا خوه لا خيات
كرابه ما الج  بس الهظيمه
تعلمتي الحزن من هزة الكاروك
ترضعين الصبر سم وحريمه
على مر الزمن  ما مرج العيد ؟
توابيت الزمن تكطر ظليمه
محد مسح راسج والكلوب حجار
 تحفرلج كبر أيد اللئيمه   
خاويتي الجثث بالواحد وتسعين
 المنيه اتصيرلج خل ونديمه
الموت أشكد صلف يتخير الشبان
 ولا أنمدت ألج أيد الرحيمه   
يا ( حله ) أشعجب من فوكج يعبرون
 السياسة السوت أبولدج وليمه
كرت عينكم موت ويخلف موت
 عاشور ولطم غيمه أعله غيمه
غبره وجوهكم يهل الكراسي السود
بالخضراء محمي والشعب هيمه  
يا ( حلة ) الكرم عندج بلايه حدود
 حتى بموت ويلادج كريمه
يا أم الترافه والنهر والطيب
 يتيمه ومن بجه الحال اليتيمه
**********
حامد كعيد الجبوري