بحث هذه المدونة الإلكترونية

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

السبت، 17 أبريل 2010

الفنان حسين نعمة وتجربة الفن التشكيلي -لوحات الفنان حسين نعمة


الفن التشكيلي


*هل اعتزال الفنان حسين نعمه الغناء فقط ام قاطع جميع الفنون التي تعامل معها من قبل؟

-بعد اعتزالي سوف اتجه الى الفن التشكيلي حيث خضت تجربة رائعة ومبدعة بشهادة المعنيين وربما اغني اغاني وطنية للعراق الحبيب بعد ان كنت اغني الاغانب اللاوطنية مكرها وكم عانيت وكابدت من الموقف الذي سلبت فيه وصودرت ارادتي.

عشرون مسرحية

*الغناء، السينما، المسرح، الفن التشكيلي كيف استطاع الفنان حسين نعمة ان يتعامل مع كل هذه الفنون وفي اي فن منها وجد نفسه؟

-انا مثلت على المسرح اكثر من عشرين مســـــرحية من ضمنها مسرحيات عالمية اذكـــــر منـــــها (الزواج بالاكراه) لمولير(واوديب ملكا) لسوفوكلس واعتز جدا بان الكثير من المسرحيين العراقيين المعروفين اشتركوا معي وهم من أبناء مدينتي امثال الفنان عزيز عبد الصاحب بهجت الجبوري فاضل خليل حميد الجمالي وغيرهم وكذلك مثلت بطولة فيلم (حمد وحمود) حيث ان هذه الاعمال كانت تجارب اثبت فيها بشهادة النقاد قدرتي على التمثيل اما الفن التشكيلي فقد وجدت فيه ضالتي وهنا اذكر شيء مهم في هذا الجانب الابداعي الرهيب هو اني انسجم واتعامل بحرية واحلق في فضاءات رحبة من المشاعر والالوان وخلوتي واهم من هذا حريتي الشخصية في الاختيار فانا لا احتاج في هذا الفن الى الكلمة ولا الى الملحن ولا الى السيناريو.

وبودي ان اقول كلمة اخيرة وهي ان عشقي للفن التشكيلي واندفاعي واصراري هو الذي زرع الثقة بنفسي لاعمل شيئا وان الفن التشكيلي هو الاقرب للروح وبهذا سوف اعوض عن اعتزال الغناء فوقوف المبدع عن الابداع كتوقف الحياة


الجمعة، 16 أبريل 2010

دفيني بعباتج-حامد كعيد الجبوري


دفيني أبعباتج

حامد كعيد الجبوري



يا نسمة فجر والدنيه كيظ الكيظ

يامكسر الفي أتفيض بالحنه

يامجمَن ترافه وبيرغ الخطار

مُضيفج للحبايب هاونه ورنه

يالمة عكدنه وجمعة الخلان

تعداج الردَه ويخاف يتدنه

يتنور المحله وكرصة الطيبه

وجاغج ما بُرد خطار يتمنه

يادمعة قهر مرسومَه عالخدين

ينواعي الحزينه الجلِد بجنه

يامنعمه الحُضنـج أترف من الريش

لامر أعله بالي ولا حجو عنه

تمنيت الشفاف أتصير بالرجلين

أبوس أتراب بيتج وكتحل منه

*****

دفيني أبعباتج يل عباتج بيت

أحس بيها الحَنان وخوفي أمننه

لفيني أبعباتج يل عباتج طيب

روايح من مسج قداح أشمنه

عمري أشماكبر يم حضنج أزغيرون

يكاروك الصبُر بالصبر هِِزَنه

ياخُلك النبايه وياحزن مهموم

ضَمت كل دمعهه أعيون شربنه

ياكُلّج هظيمه والهظيمه أتخاف

لوركصَت طفل وأيدين شُبكنه

يمحراب العباده وياكتاب الله

توضت من فرحنه أفروض صلَنه

يافحم الكراجي ومنقلة كانون

يابيت التراب أدموع رشَنه

ياثوب القضيلَه أمكبَع أبهيبه

غذاهه عالصبر بالعفه غمسنه

ياموسعه الدارج عامر أبطرواج

ياشمعة عُـمر الدروب ضوّنه

ينافلة الصلاة وياصيام الشوك

من وَحشة درب وسنينه ضيعنه

يانذر الأيمه وخبزة العباس

يفرحة ويهليه أعكود طشنه

يشموع الخضر وبليلة الجمعه

يشط الحله فوك الروج لعبَنه

لو كشفت صدرها للسمه تدعي

الملايك تستحي ووجوه دارنه

لو كشفت صدرها للسمه تدعي

أقسم للعرش لبجاهه بجنه

أمي كوثر وكوثر نبع صافي

وتحت أجدامها البيبان للجنه



الخميس، 15 أبريل 2010

صبر مفطوم-حامد كعيد الجبوري شعرا-تخطيط-غالب المسعودي


صبر مفطوم

حامد كعيد الجبوري



لا تنصـب حـواجـز لا تخلـي أحدود

وبوجه اليحبك بابك أتسده

تمنيني أبوصــل وأتنطرك ملهـوف

وعلى أجروفـك شتلت أعيوني من مده

أخدودك ناغمنــي وترفــض العـينين

لاتــــرخــي الحــبـل ويــايَّ و تشــــده

مبحــر و السفـينــه أتضيــع السفـان

جــزره و الغــريــق أتشـلهه الـمَـده

فـراكـين المحطه وصاح بيها الريل

ويا ريل اليجيب العـُمــر ويـــرده

تـمــر وحشه الليالي و الكمر ذبلان

يتــوجـَـه اعلى حيلـه و الشمس رمده

وردة ناز عمـري للشمـس تضحــك

يحركـها الـوصـال وتــنــتِـظـر وده

احـســبــها عـدل تـتعـشَـه بـيه أتريـد

وآنــه مـن الـفــجر من ريجَك أتـغـده

أحــذرَك آنــه شاعر مُهرتي امنـتـغـير

تــُعبــر خـنـدقَــك والحصنــك أتهــده

***

صحــيت المـواجع غافيه أمن سنين

خليــــها أبصبــرها ونـايمــه ابـمــهده

حلمــان وصحـــه يتــوسـد الذرعان

يفـوج أبكيــش خِصرَك يسبَح أبنــهده

مفطوم و رجع يرضع حليب الشوك

بيك وجلَب المفطوم شيهده

أشــفافـَـك من حلاهن يستحي البرحي

عليــل ومــن حــلاتـَـه مايع الوحـده

عتــقــت الخــمر بشــفافــك أمتــانيـك

لو عابــد يضـــوكـَـه ايتيــه الرُشده

أشـــكـد شــايــل تــرافــه يا نبع بربين

يميل امن الطراوه ويـنكسر عضــده

يـاحبــة مـسج شـــب أبـكَـلـبـهـا النار

يــفــوِّح عــنـبــره وتــتســّيـد ابـخـده

نـــحــلان الــخصر شايل ظلم نهدين

مـثــني اعــلى الردف يتوسل إيسنده

أشـجم صايم فُـطر شايف إهلال العيد

إبــن ليلـَـه وظهــورَه من فَجر زنـده

أمن أخدودك إشفافي لسه رَيانات

منـهــن شـال غـيض وتستحي الزبده

إبمـحـرابـك صلاتي وأنـذرتـلـَك صوم

خـاشــع وأنــدعي لـهــلالَـك انـعـيـده

يــارب الــدلال أتـوازه وأكـفُـر بـيـك

وأتـخُـش أبــخـطيـتي و أعـلـن الـرده

أخــاف أرتــد وخـالف قبلــة الـعشاك

وتــمنـعـني الوصال و أنــحـرُم شهده

لا فـشلـه التكضــني لا بيـاض الراس

ولا عُـمري الجزَه الخمسين وتعده

زرعـنَــه أمـراشن وكــاع البجر متبور

ويّحــد منجـل شماته العاذل إيحصده

لم طاغــوت حسنــك لا أثـور أعليـك

ريّضهــا ابـــهـــداوه وعــايــلَك رده

نــحلــة عســل آنــه عــالورد تعتاش



وأنت أمن الجدم حد راسـك الــورده

يمامة الرسام -بقلم د علي عبد الامير صالح-رسوم د غالب المسعودي-القسم الخامس

الى أكاديميتنا .. وكان الطلبة يرسمون الموس الشابة ذات الضحكة الرائقة كخرير جدول .. لم ترفض طلباً لأستاذ الرسم الذي كان يرغمها على الجلوس او الوقوف أربع ساعات يومياً .. كان طلبة الرسم يتملقونها كي يستطيعوا أن ينجزوا رسومهم , كل من زاويته هو .. مع خلفيات مختلفة , وألوان مختلفة , ومهارات متباينة , بالطبع .. بعد ذلك بعامين , اندلعت الحرب , كما تعرفين .. أمضيت ست سنوات في جبهات القتال .. ضاعت اخبار زملائي .. وفي مطلع التسعينات عندما جمعتني المصادفة مع زميل لي من احدى مدن الجنوب عرفت ان احد طلاب الرسم , وقع في هواها .. وسرعان ما تزوجها وفرا الى خارج البلد .. لم يكن قد اكمل دراسته .. كان في المرحلة الثانية , في الارجح , الا انه استطاع ان يهرب من قبضة السلطات .. انتِ تعرفين ان السفر كان محظوراً آنذاك .. لكنهما افلحا في مغادرة البلد .


بعد هذا الحديث الطويل , ساد بيننا صمت ثقيل .. كنت احاور ذاتي هل ينبغي لي ان ارسم جسد هذه الحسناء فقط .. ام يجب عليّ ان ارسم روحها الطاهرة , النقية . اليس جديراً بي ان اظهر الحوار المقدس بين الموديل وجسدها العاري .. واكشف كيف تعيش هذه المرأة مع جسدها كي افهم حقيقته وحقيقة روحها الطاهرة . كما لو كانت قدسية تمارس طقوسها بورع , ببراءة الانثى , وعفوية الطفل .. لابد لي أن أرسمها في لحظة توحدٍ صوفي مع جسدها .. لا بد لي أن أرسمها على وفق هذه الرؤية , متجنباً اثارة المتلفي – المشاهد .. كل ما عليّ أن أبرز طيبة هذه المرأة , دلالها الأنثوي , جمال روحها من خلال جمال جسدها وتناسقه .. هذه هي الرسالة التي ينبغي لي أن أوصلها الى المتلقي .. وانني حين ارسم هذه المرأة الفاتنة اليوم أو غداً او بعد اسبوع فانني اثق ثقة عمياء أو بالاحرى أؤمن أيماناً قاطعاً انه يوماً ما سيتوقف فيها كل شيء .. يكف القلب عن الخفقان , ويذبل الجسد الذي سحر الفنانين وغيرهم .. ويزول تورده الاخاذ , متخشباً ومكتسباً اصفرار الشمع .. هي ذي الحقيقة التي لابد أن أضعها نصب عيني .. وهي ذي الديدان تنتظر موتنا المؤجل كي كي تبدأ في نهشنا فهنيئاً للديدان !!

وانا افكر في هذا الامر صممت ان ارسم لوحةً فنيةً خالدةً , تبقى على مر الازمان والدهور , عملاً فنياً لا يأكله الدود .. تكونم هي بطلة العمل , أو الكائن الانساني الوحيد فيه .. اذاً لابد لي ان اجعل حياتي مذهلة , وان امتص نخاعها كل يوم , لا بل كل ساعة .. طالما ان الديدان آتية لامحالة في خاتمة المطاف .. وهكذا قررت ان ارسمها , ارسم فردوس , غادة الفنانين , واحولها الى لوحة خالدة شأنها شأن لوحات الرسامين الكلاسيكيين .. الذين تركوا لنا آثاراً فنية لا نجرؤ على نسيانها او تجاهلها مهما تقادمت الأعوام ..

وأخيراً قررت أن اكسر الصمت قائلاً وشفاي تكادان تلامسان عنقها الناعم ..

- لابد انكِ جمعتِ معلومات كافية عني .. سيرتي الذاتية , كما يسمونها الآن .. اغرب , بلا زوجه ولا أولاد .. أخوتي وأخواني قلما يزورونني هنا .. أنا اصغر أشقائي وشقيقاتي .. هم يعانون من أمراض مزمنة .. وبعضهم أجرى عمليات جراحية في العيون والمرارة والرئتين .. أنا أخمن , انكِ تشعرين بحريتكِ هنا .. كما لو أنكِ في بيتكِ .. ما من زوجة غيور تراقبكِ ساخطةً غاضبةً بعينين مفتوحتين على وسعها .. وما من احد يسرق النظر اليكِ .. المكان دافئ ومريح .. هكذا اشعر به .. ربما يبدو لكِ خانقاً ورطباً لأنكِ لم تعتادي السكن في مكان ضيق كهذا .. وعلى أية حال , يستطيع المرء أن يقضي فيه بعض الوقت , كي يريح أعصابه .. غالباً أقصد متنزهاً قريباً في الصباح الباكر , وأتمشى بين الاشجار .. أشعر أن الأنسام الطرية تبكي بين الاغصان .. أدوس الورق الاصفر المتيبس تحت قدمي .. أتذكر قول شكسبير (( يا بلادي متى تستعيدين صفائكِ ؟ )) أشعر أن العالم من حولي يضحك ساخراً مني .. هل جاء هذا الرجل الخمسيني ليعيد النظر في ماضيه , هل نتحدث عن ماضينا بندم , باستعلاء .. هل نغلفه بغلالة من الحزن هل نعيشه ثانيةً بنوستالجيا مدمرة .. أشجار المتنزة الهرمة تشعر بروحي الميتة , وطاقتي المعطلة .. ومثلما نبكي على بلادنا التي شوهت ومسخت.. يبكي الشجر فتبلل عبارته المنهمرة الممرات الإسمنتية بين صفوف الاشجار.. وأنا أتمشى بين الاشجار الخريفية , أشعر بقلبي ينزف , أصغي لخشخشة الورق اليابس المنسحق تحت قدمي , استرجع سنوات العمر المنصرم ..ذكريات الناس الذين مروا في حياتي , أو مررت في حياتهم .. أحدث نفسي قائلاً : هو ذا مصيري .. أسير متوحداً في أحزاني ، اجوب ممرات المتنزه بخطوات متعبة ، اعب النسمات الطرية التي لم تتلوث بالدخان , ابذل قصارى جهدي كي احافظ على هدوئي .. وسلامي.. في بعض الاحيان اشعر ان الاشجار تهدهدني , تمنحني اصرارها على البقاء فبالرغم من الحرائق التي تندلع هنا وهناك , ما زالت تزين حدائقنا وبساتيننا ومتنزهاتنا.. هي ما زالت شامخة , باسقة , قاتمة الخضرة .. ومازالت تصر على بقائها وحيويتها رافضةً أن تتحول الى حطب .. حطب يابس يدفئ البردانين في ليالي الزمهرير .. وها انذا الآن أجلس في مشغلي ولصقي امرأة فريدة , طاهرة الروح والجسد .. ترتدي ثوباً اسود انيقاً , يشبه كثيراً ثوب كليوبترا , ذلك الثوب الذي رآها فيه انطنيو اول مرة .. قلت لكِ قبل قليل ان هذا الثوب يناسبكِ تماماًَ .. والآن اضيف قائلاً أنا أحبكِ في هذا الثوب .. تقويرته التي تكشف جيدك الابيض كالرخام .. انني احد الموسلين لأنه يلامس جسدكِ الابيض .. لا يذهب بكِ الظن انني سأطلب منكِ ان تكوني ملكاً لي .. انا لا اريد امتلاكك , ولا استعبادك .. ولا حتى الزواج منكِ .. اريد فقط ان تكوني بجواري , قبالتي , على مقربة مني .. الى يميني أو يساري أو حتى خلفي .. أنما دوماً في مخيلتي , وفؤادي . كوني ملهمتي , موزيتي .. امنحنيني الدفء والسكينة .. لاحظي ان كلينا يشعر ان الآخر يمنحه الحنان والطمأنينة .. هذه هي العلاقة الانسانية الحقيقية بين رجل وامرأة .. علاقة حميمة , نبيلة , أصيلة .. لا أريد أن أتغزل بجمالك طلعتك , وبريق عينيك اللوزيتين , أو نعومة جيدكِ الأبيض , أو لدانة خصركِ النحيل .. مع انكِ تملكين هذه الصفات كلها .. وربما تخفين ما هو أجمل وأبهى.. اريدكِ أن تبعثي في نسغ الحياة الذي شرع يضعف , ويتباطأ .. ويكاد يتوقف .. ربما أكون بالنسبة لكِ هو الرجل الذي سيغير حياتك .. حسن , ربما أكون كذلك .. لكنني أود ايضاً ان تكوني كذلك بالنسبة لي .. انا الذي اعيش غربةً داخليةً .. في مشغلي المنزوي هذا .. لا يخطر ببال امرىءٍ ان رساماً مولعاً بالحياة يمكن ان يتخذه مسكناً له ومكاناً لإبداعه .. في هذا المكان الذي ربما ينعته احدهم بكونه لا يصلح لسكنى البشر طرأت على بالي أجمل الاحلام , واعذب الرؤى , واحلى الامنيات .. غالباً افكر بابي العلاء المعري , رهين الحبسين .. كتب ابو العلاء ( رسالة الغفران ) ليهرب من محبسه .ز لكنه بعد ان طكاف في اقطار السماء عاد الى محبسه الارضي .. اما انا فاوشك ان احلق معكِ في دنيا الخيال .. نحلق معاً في السموات السبع .. ارسمك بثوبك الاسود نفسه مع جنحين صغيرين كأي ملاك .. تراودني رغبة ملحة ان ارسمك في الف لوحة ولوحة .. كي استبقيك اطول مدة زمنية .. سنتبادل الادوار , بعكس الحكاية الشهيرة .. سأكون أنا شهرزاد وتكونين أنتِ شهريار .. لن تهدينني بالقتل ولن اخترع القصص أو ألقيها كي أطيل مدة مكوثي بين الاحياء .. سنعقد صفقةً مشتركةً , انتِ القاتل وانا الضحية الت تتوجس خيفةً من الموت الذي يتربص بها كل ليلة .. الا انها تريد ان تؤجله في كل مرة .. وفي كل لقاء .. وفي كل لوحة .. سنعيش معاً , نأكل معاً, ننام معاً .. نعم , ننام في فراش واحد ونتدثر بدثار واحد .. وأذا ما إتسخت ثيابنا نغسلها وننشرها على حبل الغسيل .. قد نبقى ساعات عدة عاريين , بريئين , طاهرين .. لن نسمح لنزوات الجسد أن توقعنا في شباكها .. سنتخلص من نزوات المراهقين , ونزق الشباب .. وسنكتفي بالابداع .. لن أجعلكِ تتبرأ من أنوثتكِ .. ولن أسمح لكِ أن تنكرين جسدكِ البض , العاجي .. مع أن الجنس هو احد التابوات الثلاثة التي سجننا فيها المجتمع , الا اننا لن نتخلى عن كوننا انا رجل وانتِ امرأة .. فكلانا يعرف الممرات السرية للرغبة .. وكلانا يعرف كيف يستسلم لأحتياج شفتي الآخر .. وطالما ود كل منا أن يستسلم لشراسة العشق .. فالعشق هو الفعل الانساني .. ستتاملين رسومي ولوحاتي وتخطيطاتي الاولية .. وسأجعلكِ تتوضعين ألف مرة ومرة .. كل لوحة تختلف عن سابقتها .. سأرسمكِ بهيئة موناليزا , وبهيئة فينوس النائمة في لوحة جورجيوني , وبهيئة جالاتيا في لوحة رفاييل , وبهيئة الام في لوحة المهد لـ بيرتا موريسو .. او حتى كواحدة من راقصات البالية في لوحات ديغا .. سأرسمكِ بهيئة شهرزاد , أو شبعاد , أو إينانا .. سأرسمكِ عاريةً , وفي لباس البحر , وبريول المطبخ , وزي الممرضة , وبدلة المحاربة , وثوب الام المرضع .. وثوب الفلاحة , وجلباب قارئة الطالع .. أريد أن أخرج من محارة العزلة التي كادت تنغلق عليّ .. أريد أن أغادر عزلتي , عبر الابداع , عبر التخيل , عبر الرؤى والافكار والاحلام .. لا أريد أن أغادر مملكتي كما فعل ابو العلاء المعري .. فلست من هواة السفر ولا من مريدي الهجرة .. أريد أن تكون رسومي من الداخل .. من داخل البلاد المحتل , بين طفولة الامكنة وشيخوخة الزمن .. لا

أريد أن يصفني النقاد مع اولئك المثقفين الذين يرتجفون هلعاً من مناخ الحرية الجديد .. أريد أن أرسم على وفق ما أشتهي .. وأن أحيا حياتي على وفق ما أشتهي .. أليس هو تناقض لافت, أن تكون حرية المثقفين في بلدٍ محتل أكثر مما كانت عليه في ضل حكومة مجانين وعملاء في الوقت نفسه .. انها مفارقة مدهشة , أليس كذلك ؟

انه شيء , مؤلم حقاً أن يراق الدم في حفلة عرس .. أو حفلة تنكرية .. الشبان والشابات يرقصون بمرح .. أذرعهم تطوق أحدهم الآخر .. يهمسون لأحدهم الآخر بكلمات شاعرية , رومانسية . كما لو أنهم في حلم .. الموسيقى تصدح منبعثةً من مكان خفي .. هنا يكمن الرعب الأعظم والسحر الأعظم .. المحتفلون في نشوة الرقص وبهجة الحياة .. يتلذذون بالأضواء الوامضة والأجساد المتمايلة .. أما المجرمون فلا يطيب لهم , ولا يسكت عواء أرواحهم سوى صور الأشلاء البشرية المحترقة , المتفحمة .. تحوم حولها أسراب الذباب , وتغلفها سحب الدخان الاسود الكثيف .

اللوحات ياعزيزتي فردوس , كالنصوص الأدبية كائنات مهاجرة .. مع أن مبدعيها غالباً ما يكونون من كارهي السفر والهجرة .. ثمة أمثلة كثيرة في بلادنا وفي أوربا وفي العالم كله .. أمنيتي أن يسافر أبداعي الى العالم كله .. وهذا يعني أن تسافر أحلامي .. أحلامي لا تختلف كثيراً عن أحلام المعري , أو هنري ردسو , أو توماس مور أو كالفينو .. فأنا من دونكِ لا أستطيع أن أفعل شيئاً البتة .. أنتِ التي ستطلقين أحلامي في الفضاء .. ستبعثين بها الى عالم الآخرين .. سيراكِ البشر في كل أصقاع الدنيا على شبكة الأنترنيت .. سيرون جسدكِ وروحكِ.. ويفهمون حزنكِ ويأسكِ وفرحكِ وهذيانكِ .. سيرون الخراب الذي حل بنا .. سيرون أجواء الف ليلة وليلة .. وسيرون الحيدر خانة .. وزقورة أور .. والجنائن المعلقة .. والاهوار التي عادت اليها الحياة .. ودجلة الذي تغزل به الجواهري . في بلدنا الذي يضيع فيه كل شيء لا أريد أن أفقد فني .. انها خسارة كبرى أن يضيع أبداعنا في هذه الفوضى .. لابد لنا أن نؤسس شيئاً ما يخلدنا .. يبقينا في ذاكرة الزمن .. أنتِ وأنا , يا عزيزتي , سنخوض هذه المغامرة الجريئة .. سنتحدى كل الظروف القاسية .. سنجوع , ونبرد , وتداهمنا الحمى .. الا اننا لن نستسلم .. سنردد مع ذلك الشاعر الروسي : (( عليك أن تبقى حياً , تبقى حياً فقط – والى النهاية ,)) مري بنا أن نجسد لوعتنا , وحرماناتنا , وحسراتنا , ومخاوفنا .. وفي المقام الاول حبنا النبيل .. لا بأس أن تتبلل فرشاتي بالدمع , وانا أرسم الحال السيء الذي آل اليه بلدنا والوضع المأساوي الذي يعيشه شعبنا .. لا تسيئي الضن بي , فتحسبين أنني لا أضمر لكِ الحب العميق , الجارف .. أن حبي لكِ اقوى من أن أطمع في وصالكِ .. سمه ما شئتِ , سمه وجداً صوفياً , حباً عذرياً , حباً افلاطونياً .. انه شيء بغيض ان ةنتخلى عن اطياف الوجد المقدسة , ونلهث راكضين خلف سراب الجسد المبهج للحواس . الذي سرعان ما يتحول الى كومة عظام نخرة .. اسمعي , عزيزتي , اليس عظمة اللسان تكمن في قدرته على الاحتفاظ بنقائه وطهره في كل الازمنة المضادة , في أزمنة الرشوة والفساد والخسة ؟ انا , يا عزيزي , اقسو على الحب إكراماً للخلف الفني .. لا أريد أن أقول لكِ أنني أشتهيكِ في مستان الموسلين عديم الاكمام هذا .. وان نهديك الصغيرين مثيرين وان المرء لا يستطيع أن يغمض عينه وهو يرى جيدكِ الرخامي .. لا , لست رجلاً ساذجاً كي اقول هذه الكلمات الرقيقة .ز لست عاشقاً مذنفاً أدرات له حبيبته راسه , وما عاج يعرف يمينه عن شماله , كما يقول الناس عندنا .. انا رجل مسكون بالأحلام , والرؤى , والفانتازيات .. بامكاني أن أرى حلماً في كل إغماضة عين .. وأتخيلكِ تلعبين دوراً ما كل دقيقة .. أقصد الهيئة التي تتخذينها .. دور الام , او الحبيبة , او الزاهدة , او الفلاحة , او عازفة الكمان , او الزوجة التي تنظر زوجها الذاهب الى الحرب .. لا أملك وقتاً كافياً لأبذره .. قماش ( الكنفا ) ينادي فرشادتي المغموسة باللون .. لابد لي أن اجترح طرائق شتى للرسم .. وأن أرسم بتقنيات مختلفة في كل مرة .. لاأريد أن أرسم موضوعاً واحداً , وبالطريقة ذاتها .. لابد لي أن أغير ألواني وموضوعاتي واحلامي .. لا أريد لألواني أن تكون مضجرة , ورتيبة , وباعثة على الغثيان شأنها شأن مسلسلات التلفاز الساذجة .

لا أعرف كيف أنتهى لقاؤنا الاول .

في يوم واحد , أنا وهي تلقينا دروساً عدة :

درساً في الحب .

ودرساً في الغواية .

ودرساً في الحياة .

ودرساً في الرومانس .

ودرساً في الرسم .

أتذكر أنني رافقتنها في سيارة اجرة اخذتنا معاً الى شقتها السكنية .. لم تكن تقيم في مكان قصي .. وصلنا بعد عشر دقائق تقريباً .. وحين اقتربنا من مسكنها طلبت من السائق ان يتوقف.. وقبل ان تودعني ببسمة طافحةٍ بالامل الا انها تشي بحزن شفيف , اشارت بسبابتها اليمنى الى ناحية الشرق قائلة : (( اسكن هناك .. في الاعالي ..)) كانت شقتها في الطبقة السابعة .. وحين شرعت تدوس بلاطات الرصيف رفعت يدها وحركت اصابعها الطويلة بتلك الحركة الرقيقة التي غالباً ما تقوم بها فتيات عصرنا .. حين يودعن زميلاتهن او أحباءهن ..

هكذا أنتهى لقائنا الاول .. كان لقاء فريداً , غريباً نادراً ما يجود القدر بمثيلٍ له ..

زارتني ثانية بعد ظهيرة يوم مشمس من أيام كانون الاول ( ديسمبر ) . لم تاتي بذلك الفستان الاسود عديم الكمين , كما توقفت انا اراها .ز بل بتنورة سوداء وتي شيرت اخضر داكن .. وهذه المرة ايضاً كان زيها مثيراً .. وكان اللون الاخضر الداكن يناسبها تماماً .. وبدت هي , الآن , وكما في اول زيارةٍ لها , غضة , طرية العود , نابضة بالحيوية ومثيرة ايضاً ..

وفي المرات التالية اكتشفت ان الالوان كلها كانت تناسبها تماماً .. وكانت ترتدي , في الاعم الاغلب , تنورات هفهافة تصل حتى الركبتين , وقمصان وبلوزات وتي شيرتات ضيقة تبرز نهديها الصغيرين .. الا انها بسبب ضيق القميص او البلوزة او التي شيرت يبدوان كبيرين.. وجذابين ..

في الزيارات اللاحقة , اكتشفت انها تعيش وحيدةً مع امها العجوز المصابة بداء السكري.. اما اشقاؤها فكانوا قد اثاروا الهجرة منذ عقد ونصف .. كانت تعيش هي وامها على الحوالات المصرفية التي يرسلها الابناء الذين ضاقت بهم مدن العالم فراحوا يتنقلون من مدينة الى مدينة ومن بلد الى آخر .

لم تكن فردوس ترفض لي طلباً .. كانت موديلاً ممتازاً , وشابة ذكية وطيعة وبسيطة وطيبة القلب .. لسوء الحظ لم تستطيع ان تكمل دراستها في علم الاجتماع .. بسبب الوضع الامني السيء .. كان قد بقى على تخرجها عام واحد .. ومع انها اجلت دراستها الا انها استمرت في مطالعة كتب علي الوردي .. وكانت تحفظ فقرات كاملة من كتابه ((مهزاة العقل البشري )).

كانت تطيعني لا كصديقة , ولا كزوجة بل كعبدة او جارية .. كانت تدلك عضلات ساقي اليسرى التي يصيبها الخدر من جراء العمل وقوفاً ..

يبدو انني سحرتها , او قل روضتها .. لانها كانت تلبي طلباتي كلها . كانت تخلع ثيابها الخارجية وتبقى بالكورسية والسروال الداخلي وغالباً بقميص النوم .. وغالباً تتعرى تماماً .. اذا تطلب الرسم ان تتوضع امامي هكذا .. لم أمسها ابداً .. ولم يكن بيننا سوى ذلك العناق الانساني الحميم والمصافحة الحارة اللذين نتبادلهما عندما نلتقي .. كانت قد اطمانت لي , وامنت جانبي لم أكن يوماً واحداً من اولئك الرجال النزقين الذين لاهم لهم سوى اشباع غرائزهم الحيوانية .. لايهمهم ما اذا كان انجازهم الفني جيداً او مقنعاً .. بل همهم الرئيس هو ارضاء حواسهم واطفاء ظماهم .

وفي الشهور التالية نذهب للتبضع ونختار ثياباً واكسسوارات وشالات من اجل رسم لوحات جديدة .. كانت ( فردوس )تحترم ذوقي كثيراً .. وانا لا اغالي اذا ماقلت ان ذوقينا كانا متشابهين , او متطابقين , في اغلب الاحيان .. كنا نختار التنورات والقمصان والفساتين والبلوزات الصوفية والمعاطف المكسوة بالفراء .. وحتى حمالات الصدر والسراويل الداخلية .. لم نكن ننتقي الفصالات المناسبة حسب بل حتى الالوان .. كانت فردوس تفضل الثياب الداخلية السوداء .. اما انا فكنت افضل تلك التي تشبه لو ن بشرتها البيضاء الشاحبة نوعاً الذي يبدو لي غالباً قريباً من لون الحمص , او البطاطا ..

ومع انني تعلقت بـ ( فردوس ) كثيراً لا لانها كانت موديلي المفضل طوال الشهور العشرة الماضية , وليس لأنها ساعدتني في انجاز ثلاثين لوحة في الاقل .. الا انني ندمت كثيراً لانني عاملتها بفظاظة غالباً , وربما بقسوة او وحشية اذا شئتم .. كانت فردوس ملهمتي .. ساحرتي .. فردوس هي المراة الوحيدة التي وقفت الى جانبي .. هبت لنجدتي .. بينما كان الريح تزمجر

وهاتان المهنتان , الانثوية والفن تهتمان نستحق عليها , في نظر السفاحين القتل والسباية في الخارج .. واتلانفجارات تتوالى .. وزجاج النوافذ يتكسر من جراء العصف .. ذلك انني ادركت من زمن بعيد ان الحب الحقيقي هو ذلك الذي ينمو ويترعرع على شفير الموت .. ومن لم يواجه الموت لا يستطيع ان يصمد امام الحب .. الموت والحب كلاهما حقيقة رهيبة , عبثية , غامضة .. لا نستطيع ان نفسرها , ولا ان نفك مغالبتهما .. اما فردوس فكانت المفتاح الذي فك كل مغاليق حياتي .. لم يعد يخيفني شيء .. لا القتل ولا الاختطاف .. ولا التعذيب ..

مرة ً او مرتين قضت ( فردوس ) ليلتها في مسكني .. نامت جالسةً على كرسي عتيق .. وفي الصباح ندمت على فعلتها تلك .. لانها عانت من تشنج عضلي في رقبتها ..

كانت تاتي الي , كدابها , ضاحكة , متهللة الاسارير .. ترمي حقيبتها الجلد على الطاولة المستديرة المبقعة باثار اقداح الشاي وتطلب من اطفىء سيجارتي لانها تكره رائحة التبغ .. اما انا فأترك عملي , وامسح بالقميص القطني المخطط , الذي يشبه كثيراً قميص بيكاسو , في صورةٍ ذائعة الصيت له .. امسح اصابعي بالقميص الملطخ ببقع الزيت والاصباغ .. اقترب منها .. اعانقها بحرارة .. ارفع الشال الحريري عن راسها .. اداعب خصلات شعرها القصير .ز نتحاور دقائق معدودات .. ثم استأنف عملي من جديد ..

كنت اوبخها بقسوة , وكنت اجلدها , اذا صح التعبير لانها لاتتخذ الوضع الذي اريده .. وغلباً تشكو من تشنج عضلي في عضلات ساقيها بسبب جلسة ما ..

والحق يقال , فردوس امراة نادرة .. وان مواضبتها على المجيء الى مشغلي في المواعيد المقررة شيء يبعث على الاحترام والتقدير .. لا ليس المجيء .. وحده , بل الاصرار على المجيء , او الالتزام بالمجيء .. لانه يندر ان ةتجد موديلاً من هذا الطراز من النساء المنشغلات دوماً بترشيق ابدانهن وتحسين مظاهرهن الخارجية ..

هي في الارجح فهمت الرسالة التي انوي ايصالها الى الملتقي – المشاهد .ز ليس هذا وحده , بل آمنت بها .. وراحت تدافع عنها .. لانها سمعت انتقادات عديدة عندما عرضت بعض لوحاتي في معرض اقامته رابطة الفنانين المشاكسين .. وهي رابطة تشكلت مؤخراً , تعرض اعمالاً فنية مثيرةً للجدل .. في المعرض التفتت نحوها الاعناق , وطاردتها نظرات فضولية واخرى شزرة من كل صوب .. كنا انا وفردوس نشهر سلاحينا في وجه القتلة ..

فردوس تشهر انوثتها .

وانا اشهر فني

الا ان تلك الانتقادات القاسية لم تستطيع ان ةتضعف حماسة ( فردوس ) للتوضع امامي .ز لا انا ولا هي كنا نكترث لمسألة الربح والخسارة .. لم تستطيع الكلمات الساخرة , والنابية غالباً , ان تحرف جسورنا .. او تمحوا اسمينا .ز اسمي واسم فردوس .. مع اننا كنا نبيع لوحاتنا لتاجر في ( الكرادة ) .ز الا ان وضعنا المادي ظل سيئاً .. وكنا نعيش غالباً عيشة الكفاف .. قررت مؤخراً , ان اترك التدخين بسبب تاثيراته السلبية على صحتي وبسبب وضعي المادي المتردي ..

انقطع التيار الكهربائي منذ يومين .. وشح الماء .. هي ذي فردوس كحمامة وديعة تهدل في مسكني .. كان من عادتها ان تترنم بالاغاني وهي تتمشى هنا وهناك حافية القدمين , آثرت ان تحتفظ بفتنتها الادبية , وعفويتها الخالدة وكشأنه , دوماً , مازال جسدها يحثني على المجيء .ز ما زال يرغمني على التورط العشقي الذي لم استطيع ان انجو منه .. كانتى تقودني دوماً , الى العشق , الى الحاضر .. اما انا فأقودها الى الفن , الى الابدية .. هي ذي .. تناديني من وراء الباب الحديد الصدىء .. فأملأ لها دلو الماء من الحنفية الوحيدة .. وحين تخرج من الحمام تكون (( كمنجلٍ صيغ من فضةٍ , يحصد من زهر الدجى نرجسا )) .. بالمناسبة كانت (فردوس) تتطلخ غالباً بعلب الصبغ بسبب ضيق المكان ..

اما انا فأقف , الآن , خلف الباب الصدىء , أحمل المنشفة التي ستلفها حول جسدها باذخ الأنوثة ..

أرجوكم , لا تتعجبوا , اذا رسمت فردوس واقفةً امام المرآة .. لا شيء يغطي جسدها سوى المنشفة البرتقالية .. اما شعرها فما زال سبللاً , كشأنه حين إلتقينا أول مرة في مساء جميل من يوم شتائي معتدل البرودة ..

هي ذي فردوس , الآن على غرار فينوس , أو عشتار ، أو اينانا , , تخصب الكون وهي تعصر شعرها الندي , شعرها الذي يتضوع منه عطر إلهي .. تتأمل صورتي المنعكسة في المرآة .. انا الذي شعرت دوماً أن لا أريد أنني أغادر عالمي .. وسأبقى دوماً في مشغلي , الذي تحول بمجيء هذه الحورية الجميلة , الندية دوماً , الى فردوس أرضي

يمامة الرسام -بقلم د علي عبد الامير صالح-رسوم د غالب المسعودي-القسم الرابع




لم أكن يوماً مهووسا بالنساء , أو الموديلات , اذا جاز التعبير . بل هن اللواتي كن يطاردنني , ويتملقنني , كي أرسمهن , ليس على وفق ما يشتهين هن .. بل على وفق ما أشتهي أنا .. الواقع , كنت أعد شروطاً أولية , وهذه الشروط يعقبها شروط أخرى قبيل البدء بالرسم , وغالباً أضيف شروطاً ثالثة خلال عملية الرسم .. في سبيل المثال أنا الذي أختار الزي الذي تتوضع به وحتى فصاله .. وأنا الذي أقترح تسريحة الشعر .. وحتى وضع الجلوس .. أو الوقوف , أو الانحناء , أو التكور , أو الاستلقاء .. وكذلك حركة اليدين والساقين .. وحركو الوجه وزاوية الرسم وما الى ذلك .. غالبيتهن , كن يقبلن بشروطي الأولى , وهي بسيطة على اية حال , الا أن بعضهن كن يرفضن شروطي التالية التي كن يحسبنها قاسية , ومجحفة , ولا شرعية .. على ان بعضهن كن ينعتنني بكلمات قاسية , فظة , وتارة يتهمنني بكوني رجلاً ظالماً , مستبداً .. على ان اكثر النعوت التي سمعتها رسوخاً في بالي هي انني رجل بارد جنسياً!!

لم أكن أتنازل عن شروطي البتة .. أبقى متماسكاً بها محتفظاً بآرائي ووجهات نظري الفنية .. أن وهم التفوق , ربما , هو الذي يجعلني صارماً , صعب المراس .. لم أضمر الضغينة لأي واحدةٍ منهن , ولم أكن أقصد الاساءة اليهن , أو أجرح كرامتهن , أو كبريائهن .. كنت أقدر عفويتهن , وبساطتهن , وجمالهن , وأنوثتهن , أناقتهن .. الا أنني من الناحية الاخرى صعب الإرضاء , دقيق في أختياراتي .. لهذا كنت أتمسك برأيي , واقترح زياً ما , أو وضعاً ما .. أو حتى الأداة المنزلية التي تمسكها الموديل , أو الآلة الموسيقية التي تعزف عليها.. أو المنشفة التي تلف بها شعرها بعد خروجها من الحمام .. أو حتى نوع الجواد الذي تركبه .. ولا عجب فإحدى موديلاتي , وهي طالبة جامعية تدرس اللغة الألمانية , كانت شابة تهوى ركوب الخيل , أقترحت عليّ أن أرسمها وهي تمتطي فرسها الأبيض زعلى رأسها قبعة عريضة الحافات أشبه بالقبعة المكسيكية التي يسمونها عادة بـ (( الصمبريرو )) .

وكي أنمي ذائقة موديلاتي وأسهل عملية إقناعهن كنت أحتفظ , دائماً , بكراسات وكتب عديدة في مرسمي تضم صوراً ملونة وأخرى بالأبيض والأسود للوحات عراقية وعربية .. رسوم لفنانين من مصر ولبنان والعراق .. حافظ الدروبي , وجواد سليم , وفائق حسن , وعدلي رزق الله , وكذلك لوحات فنية من القرون الوسطى .. لوحات لدافنشي , ورفاييل , ومايكل انجلو , ورامبرانت , وفرمير , وفيلاسكيس , وجوشوا رينولدز , وكلود لورين وغيرهم.. ناهيك عن لوحات المعاصرين امثال غويا , وبيكاسو , وماتيس , وفان كوخ .. وكانت زائراتي الفضوليات , وفي ما بعد موديلاتي , يتصفحن بطبيعة الحال , تلك الكتب والكراريس ويتأملن أوضاع الجلوس والوقوف والاستلقاء ويقترحن أن أرسمهن في أوضاع رومانسية , حالمة , أمومية , أو وهن يطالعن كتاباً أو يحلبن بقرة .. بالطبع , لم يكن بمستطاعي أن آتي ببقرة الى محترفي , كنت أرسم البقرة من مخيلتي .. أما فراولين مها (وفراولين بالألمانية هي الآنسة – أعني الآنسة مها ) فقد فقد أضطررت الى الذهاب الى قصر والدها كي أرسمها في أصطبل الفرس الكائن في مؤخرة البيت , وعلى ضفة دجلة .. والآن اذكر ان احداهن ارادت ان ارسمها على غرار تلك السيدة في لوحة (( الغادة ذات الوشاح )) لرافاييل .. واخرى آثرت ان ارسمها واقفةً تضع يدها فوق بطنها , الكف اليسرى تستقر فوق اليمنى على غرار موناليزا دافينشي . واذا كان لابد لي ان اعترف فانني اقول انة تلك الفتاة كانت على غرار الجوكندا غامضة وهادئة .. ذات ملامح هادئة وانوثة مسالمة .. على انني احسد دافنشي الآن لاننا نادراً ما نعثر على سيدات يمتلكن صفات الجوكيندا ..

آثرت أن أكسر الصمت , وأستدرجها .. فبادرت قائلاً :

- هذا الفستان الأنيق .. يناسبك تماماً .. كما لو انه خيط لكِ وحدكِ .. رسمت بسمةً صغيرةً على شفتيها , وردت بفنج انثوي :

- حقاً ؟

شعت عيناها اللوزيتان ببريق أخاذ .. الا انني واصلت حديثي قائلاً بحزن :

- دائماً نصل متأخرين الى احلامنا .. ام ان احلامن هي التي تتأخر في مجيئها .. احلامنا تتعرض الى التهديد , والنسف , والاختطاف , والاجهاض .. وهي في طريقها الينا .. وغلباً تنحرف عن السكة وتذهب بعيداً عن وجهتها وغايتها .

أصغت اليّ بانتباه .. بدا على وجهها الرضا والإرتياح .. لاح على وجهها تعبير ينم عن فهمها لما قلت .. كان في كلماتي إيحاءات واضحة راقتها .. فأردفت بعد قليل وهي تشبك أصابع يديها , ولأول مرة أنتبه الى أضافرها المطلية بلون أحمر قان :

قبل أن تسألني ، إسمي فردوس .. زميلادي في الكلية يطلقن عليّ لقب غادة الفنانين .. رداً على كلامك , أقوا هذه المرة , جاء أليك الحلم , ماشياً على قدميه , ملففاً بمعطف جلد , قافزاً فوق العبوات الناسفة , دائراً حول الاسلاك الشائكة .. ومتجاوزاً الحواجز الكونكريتية ..

في زمن عسير كزمننا , يشق علينا أن نكبت عواطفنا .. ثمة طراز من البشر لا يستطيعون الانتظار .. أنا واحد من هؤلاء .. ثمة خيول شرسة لا يمكن لجمها .. هذه الخيول تجري في دمي .. بوسعكِ أن تشبهينها بخيول فائق حسن .. انها خيول قوية , جامحة , جميلة المنظر .. رشيقة القوام .. لا سبيل الى كبحها ..

أجلس يوماً أمام شلشة التلفاز وأشاهد الانفجارات والمآسي التي لحقت بالأبرياء فأسأل نفسي عن الاسباب , والدوافع , التي جرتنا الى هذا الحضيض .. أهو الأحتلال , أهي الظروف القاسية , الحرمانات , الحروب التي سبقت الاحتلال .. هل هل منحتنا قوات التحالف الحرية فعلاً . من الذي تمتع بالحرية .. أهو الشعب البريء , المظلوم , أم الأرهابيون القساة ؟ أحاول أن أفهم ما حدث لنا تماماً .. أستعيد في ذاكرتي كل ما قاله السياسيون الا أنني لا أصل الى قناعة كاملة .. بدأ الشك يطاردني أينما حللت .. الهواجس تنتابني ليل نهار .. غالباً أقضي الليل كله مفتوحة العينين .. ليس بسبب أصوات الانفجارات ودوي المدافع حسب , بل لأنني شديدة القلق على مستقبل بلادنا .. ما زال المشهد ضبابياً .. ومع هذا أنا أؤمن بأن حياتنا ما زالت جميلة .. وما زال هناك أناس طيبون .. وأعتقد أننا معشر النساء ما نزال قادرات على تفجير الأحاسيس الجميلة في بعض الرجال طبعاً .. لأن بعضهم حجر أصم لا سبيل إلى تفتيته ..

أعجبني كلامها .. كانت تتكلم كأي امرأة واعية ومثقفة .. ومع أنها كانت ما تزال صغيرة السن , نوعاً , الا انها كانت تتحلى بإدراك عميق , وفطنة عالية .. قلت آنفاً , انني لم أستطع ان أخفي إنبهاري .. لابد انها لاحظت ذلك على ملامح وجهي .. وحين شرعت تتحدث سعدتُ أكثر .. لأن الجميلات غالباً ما يكن ضيقات الأفق , أو على قدر قليل من الذكاء , أو حتى شاردات الذهن .. وعلى أية حال , غدوتُ مبتهجاً , متورد الوجنتين .. شعرت بالدفء والحميمية التي منحتها هذه المرأة الفاتنة للجو البائس الذي كنت أعيش في كنفه .. هو ذا أنا في مواجهة الغواية .. هو ذا أنا مجرداً من الاسلحة كلها .. لاثقافتي تفيدني , ولا موهبتي تسعفني , ولا وقاري يهب لنجدتي .. ولا حتى سنواتي الخمسين التي سلختها في سنوات ملؤها الحرمان .. وفضلاً عن كل الهزائم التي تعرضتُ لها هي ذي امرأة ساحرة الجمال أقبلت لتمتحن كائناً ضعيفاً مسخته الحروب , وشوهته الحرمانات , مسلوب الارادة ؛ أو لعلها أقبلت وفي نيتها أن توقعه في شباكها من أول لحظة .. وربما لتضيف هزيمةً جديدةً الى هزائمه الكثيرة .. أو تضيف جرحاً ناغراً آخر الى جروح فؤاده الكسير .. فؤاده المفجوع .. الذي يختزن بداخله المرارات كلها , والفواجع كلها .

قرأت يوماً أن النساء عموماً يفضلن الرجل الذي كانت في حياته امرأة أخرى .. أما هذه المرأة فربما اختارتني انا تحديداً بعد ان جمعت معلومات كافية عني .. وانا في رأيها , ربما واحد من المهزومين المدمنين , أو المزمنين .. قلتُ ( المدمنين ) لأن الهزائم غالباً ما تلازم المرء فلا يستطيع فكاكاً منها .. أي انه لا يستطيع أن يتخلى عنها .. فتتثبت به كالإخطبوط ..

كان جو المشغل الصغير رطباً وخانقاً فآثرت صاحبة الفستان الأسود أن تخلع منديل رأسها الحريري .. باللون ألفسقي .. بعد ان خلعت معطفها الجلد حال دخولها وعلقته على المشجب كما ذكرت في مستهل قصتنا هذه .. ولأول مرة شعرت أن القدر منَّ عليَّ بامرأةِ فريدة , استثنائية .. وبدت في فستانها الموسليني عديم الكمين آية في الجمال والأنوثة والرقة .. وأنا أزعم أن أي امرئ يملك موهبة الرسم لن يستطيع أن يقاوم غواية الألوان وهو يرى امرأة جاءت لتزيل الرماد من فوق جمرات روحه التي أوشكت على الانطفاء ..

- لا تتعجب من جرأتي .. لست زائرة فضولية جاءت لتتفرج على لوحاتك .. أنا امراة من عامة الناس , لكنني أتذوق الفن التشكيلي .. وأرتاد المعارض ومشاغل الرسامين ..

- اهلاً وسهلاً بكِ .. ومرحباً بجرأتكِ .. هل قلتِ ان أسمكِ فردوس .. نعم .. فردوس هو إسمكِ .. يبدو لي أنني رأيتكِ من قبل .. ربما التقيتك فعلاً في زمن مضى .. او لعلك عملتِ موديلاً لأحد زملائي ..

- لا .. لم ألتقِ بك من قبل .. لكنني شاهدت لوحاتك .. وبورتريهاتك .. عملتُ مدةً وجيزةً لأحد أصدقائك .. كان هو متزوجاً من سيدة نبيلة .. وبسبب كثرة زياراتي لمشغله أصبحت غيورة جداً وهددته بترك منزلها .. كنت اسمعها وهي تنعتني بصفات قبيحة .. بالمناسبة , كانت لا تفارق مشغله عندما يكون هو منشغلاً برسمي .. كانت تعتقد أنني سأسرق زوجها منها.. لم تكن تحبذ أن ينفرد زوجها بالموديل .. أي موديل .. هكذا أخبرني هو .. يومياً تأتينا بخاتون جديدة .. هكذا كانت تصف كل امرأة تأتي الى مشغله .. لم أشأ أن أقوض حياته الأسرية .. فآثرتُ الابتعاد عنه .. رسم لي خمس بورتريهات في اوضاع شتى .. احد البورتريهات كان قليل الاحتشام نوعاً .. فغضبت زوجته وكادت ان تتلف اللوحة .. قالت له : لا يجوز لك أن ترسمها هكذا .. حفاظاً على سمعة البنت وإحتراماً لمشاعري .. كانت تعتقد انه اطلع على مفاتني .. او أنه أختار أن يرسمني وأنا أقف أمام مرآة الزينة بقميص نوم شفاف يكشف جزاً من صدري وشيئاً من كتفي اليمنى .. لم تكن تعتقد ان بوسع الرسام أن يرسم من خياله .. من دون ان يعتمد على شكل الموديل .. في الاسبوع الذي أنجز فيه هذه اللوحة كانت زوجته تؤم مستشفى قريب لمعالجة مرفق ذراعها اليسرى .. كانت تشكو من المٍ مزمن فيه .. لهذا لم تكن حاضرةً خلال التوضع .. أنا لا ألومها بطبيعة الحال .. الانثى هي الانثى .. مع أن نوال السعداوي تقول ان الانثى هي الاصل .. لوكنت في مكانها لشعرت مثل ما شعرت به .. من مسؤولية الزوجة ان تحافظ على زوجها .. والا ( طفش ) معظم الازواج حالياً يتعرضون للغواية ..

سمعنا دوي انفجار قريب .. تلته ثلاث صليات من الرصاص .. انتفضت فردوس وتلفتت مذعورة .. اقتربت منها وطوقتها بذراعيّ .. لا مست أصابعي زندها الابيض العاري الذي يعلوه زغب اشقر ناعم .. وقلت لها مطمئناً :

- لا تخافي .. عزيزتي .. الانفجار بعيد .. الرصاص سرعان ما ينقطع .. من يعيش في بلادنا ينبغي له أن يعتاد كل شيء ..

كان وجهها قد أمفهر , غابت البسمة التي وسمته , وأمست شفتاها شاحبتين ولاح الخوف على ملامحها .. غير انها قالت متلعثمة وكانها ترد تهمةً – لـ .. لستُ خا .. خائفة .. انا جريئة .. الا ان جسدي يخذلني .. غا .. غالباً ما يكون الجسد ضعيفاً , هشاً .. اما الروح فتكون صلبة , قوية ..

الانفجار وأزيز الرصاص خطفانا من أفكارنا , وقطعا علينا حوارنا .. وضعت رأسها على صدري وداعبت خصلات شعرها الناعم الذي كان ما يزال ندياً ..

بعد قليل استعادت هدوءها ورباطة جأشها .. قومت جذعت وابتسمت بسمةً رقيقةً , شفافةً.. وكأنها تعتذر لي .

- انها مجازفة , لا ريب , أن آتي الى هنا .. لكنها مجازفة لابد منها . هل ينبغي لنا أن نبقى في منازلنا منتظرين ساعة موتنا .. يدخل علينا رجل بلثام أسود ويشهر سلاحه بوجهنا ويطلق علينا الرصاص من دون أن يسألنا عن هويتنا .. ومن دون أن نعرف لماذا سينقلنا الى عالم الاموات بمجرد ضغطة على الزناد .. قبل اسبوعين سمعت عن مقتل مذيعتين تعملان في محطة فضائية عراقية .. وقبل ثلاثة ايام اختطفوا مترجمة تعمل لصالح شركة اجنبية .. ما الذي فعلته هؤلاء النسوة كي يحل بهى هذا ؟ ما هو الجرم الذي اقترفته ؟ لا أحد يغفر لكَ إختلافكَ .. انهم يغفرون لك كل شيء الا اختلافك .. حريتي هي نوع من الاختلاف عن بنات جنسي .. لا أريد أن أبقى سجينة المطبخ الكثيب .. وفي المساء أتفرج على شاشة التلفاز وهي تعرض صور الجثث الممددة وسط برك الدم , وأنا في حالةٍ لم أعرفها منة قبل : مزيج من الحزن والذهول والذعر والغثيان ..

ضممتها بحنان الى صدري .. داعبت لحم ذراعها اليمنى .. مسدتُ شعيرات أنسدلت خلف أذنيها .. داعبت قرط اذنها اليمنى .. وسألتها عن الحجر الكريم الذي زينه .. كان من العقيق الاحمر .. أخبرتني انها اضاعت قرطين جميلين نفيسين في العام الماضي عندما شقت طريقها راكضة وسط الزحام على اثر انفجار سيارة مفخخة في سوق شعبي ..

قالت لي وكانها تعترف امام كاهن :

- أشعر بالمتعة وانت تضمني الى صدرك .. أنت لا تمنحني دفء رجولتك كي تعريني بعد قليل وتبدأ: في أشباع رغبتك .. أشعر , الآن , أنك عوضتني عن حنان رجال كثيرين كانوا ينظرون الى جسدي بطمع واشتهاء .. هذه أول مرة أشعر بمعنى السكينة .. وكأنني طفلة رضيعة اعادوها الى حضن امها .. اسمح لي ان اكون طفلتك , وامنحني فرصةً كافيةً كي اشعر بدفء رجولتك ..

- فردوس , اشعر أنكِ تفهمينني جيداً .. مع اننا لم نتحاور كثيراً .. الا انني احس انه لا بد للرسام ان يقيم علاقةً وديةً مع موديله قبل ان يرسمها .. ليس بالضرورة ان يشبعها تقبيلاً وعناقاً .. الشيء المهم ان يستبطن احاسيسها , ويفهم ماساتها , حزنها .. يشاركها فرحاً , زهدها , يأسها , خيبتها , أسرارها الدفينة .. يداوي جراحها .. لا بد للرسام وموديله ان يكونا توأماً .. ان يكونا صندين .. أن يفهما أحدهما الآخر .. أن يتقاسما الطمأنينة والسلام الداخلي وراحة البال .. أن يتجاورا من دون كلام .. أن تكون لهما قضية مشتركة .. ثمة موديلات يجلسن قبالتي لا يبالين بالرسم على الاطلاق .. لا ينظرن الى اللوحة , أو البورتريه , ولا يبدين رأيهن في الألوان والخطوط .. انهن يتطلعن فقط البى ساعة الحائط .. ويتأملن حركة عقاربها .. وحين ينتهي الوقت البمحدد للرسم يطالبن بالأجر .. فيعدلن ثيابهن ويسدين شعرهن وينصرفن . أنا لا أكشف لكي سراً اذا ما قلت لكِ كنت ارسم موحسات ( الميدان ) في سبعينيات القرن الماضي .. آنذاك كنت أستأجر غرفةً حقيرتاً في زقان من ازقة ( الحيدر خانة ) .. أنتِ تعرفين , بالطبع , انه يصعب على رسامٍ شابٍ مثلي أن يستبقي بائعة هوى ساعات طوال كي يرسمها .. بائعات الهوى , كما تعرفين , غير صبورات .. وغالباً سليطات اللسان .. وتتخلل أحاديثهن كلمات فاحشة .. لكن حدث أن استبقيت احداهن .. كانت شابة في العشرين .. سمراء ذات غمازتين في الخدين وضفيرة احادية .. كانت ضحكتها اجمل ضحكة سمعتها في حياتي كلها.. يبدو انها كانت حديثة العهد في مهنتها تلك .. الا انني استطعت ان اقنعها ان تتوضع لي نحو تسع ساعات .. ثلاث ساعات يومياً .. كنت آخذها الى سطح المنزل القديم ذي الشناشيل .. وأجلسها على كرسي خشب عتيق اشبه بكرسي فان كوخ .. وابدأ بالرسم .. كان الطقس معتدلاً.. أواخر آذار ( مارس ) أو مطلع نيسان ( أبريل ) , اذا لم تخني الذاكرة .. هذه الموس الشابة أسديتُ لها معروفاً .. وأنتشلها من الحضيض الذي انحدرت اليه .. تركت مهنتها الحقيرة.. وجعلتها تقتنع بالمجيء الى أكاديميتنا .. كي تتوضع أمام طلبة الرسم .. زملائي في المرحلة الاولى والثانية .. وهكذا واضبت على المجيء الى أكاديميتنا .. وكان الطلبة يرسمون الموس الشابة ذات الضحكة الرائقة كخرير جدول .. لم

الأربعاء، 14 أبريل 2010

جمال الصورة في رذاذ على جبين غزالة-حامد كعيد الجبوري-لوحات الفنان فيصل لعيبي


جمال الصور في

(رذاذ على جبين غزاله)

حامد كعيد الجبوري

جمعني ديوان (رذاذ على جبين غزاله) للشاعر (رياض النعماني) مع صديق مهتم بالثقافة عامة والشعر الشعبي خاصة ،وتحدثنا مطولاً عن القصائد التي أشتمل عليها الديوان ، وقورنت مع قصائد ديوانه السابق (إمام الورد) ، وخلصنا الى أن ديوان (رذاذ) جاء مكملاً ل (إمام الورد) ، مع فرق زمني واضح وأمكنة مختلفة عن بيئتنا العراقيه _مايسمونه اليوم الزمكانيه- ، ومحاولة جاده للخلاص من القيود (الفراهيديه) التي تؤطر جل القصائد الشعبية ، متجهاً صوب القصيدة النثرية الشعبية والتي تبنى (النعماني) وشعراء أخرون قلة أرساء قواعدها ،معتمدين على الموسيقى الداخلية للحروف المتجانسة لتشكل كلمة تتموسق مع المفردة ماقبلها وبعدها ، لتشكل جملة تتناغم مع الجملة السابقة واللاحقة ، وهذا مالا تدركه إلا الأذن المشبعة بموسيقى الحروف وقواها الحسابية الصوتية ونطقها ومخارجها ومثل ذلك (ح حرف حلقي ، ل حرف لساني ب حرف يخرج من الشفاه) ، والقصيدة النثرية المبدعة توهم قارئها ومستمعها ليحيلهاالى أنها قصيدة عروضية ولا يعني هذا أن قصائد ديوان (رذاذ على جبين غزاله) نحيلها كلها لقصائد نثرية ، وهذا غير منطقي ولا صحيح ، ففي الديوان نجد الموشح –الرمل- (عالي نهدك عالي وأعلى من المجد) ، ونجد التجليبه –الهزج- ( أنه الشفت الكحل نهرين فوك الخد / منو بجاك زعلت البنفسج والزعل راضاك / ياهو أوياك من غثك منو حاجاك) ، والنايل –البسيط- (مايل علي المطر جم ظل آنه مايل) .

(رياض النعماني) لا يهتم كثيراً بأنشاء قصيدته على بحر واحد فتراه متنقلاً بقصيدته لبحور متعددة مع ملا حظة التفاعيل المتقاربة عروضياً ، على أنه لا يغادر وحدة الموضوع رغم أستطراداته الزمكانيه ، وهذا متأتي من خزينه الثر وقراءاته المتنوعه ، سياسة ، أدب ،التاريخ قديمه وحديثه ، الديانات ونشأتها وتشعباتها ، صوفيه زرادشتيه ، صابئة ، الديانات الهندية ، ألخ ، وشخصانية (رياض) مكتسبة من تجواله القسري وهو لم يغادر جذور بيئته العراقية رغم أستيطانه الأوربي ومحطته الدائمة(دمشق الشام) ، فأضفت له كل هذه المحطات بجمالها لينثرها على متون قصائده مشبعة للقصيدة نكهة وما ألذها ، و(النعماني) كما أراه مهتم كثير الأهتمام بصوره ودقتها ، بمعنى أنه يلتقط أكثر من صورة لمشهد واحد ومن زوايا متعددة ويختار الأجمل منها معتمداً على ذوقه الحسي المرهف (يترك القداح لونه أبفي قميصك والسهر / يالسهر طولك وريحة هيل / خيمه وكهوه مره / والبدو شالوا خيمهم) ، ويؤطر (النعماني) صوره بمشاهدات حسية أختزالاً للسرد الغير محبب (عيني يا عيني اليشوف هلال خصرك) ، وميزة الهلال الذي تنتظر أشراقته العيون – هلال العيد – ولا يرى إلا بالبصر الحاد ، ناهيك عن دقته ونحوله ،موحياً لرقة خصر محبوبته وطراوته ، (أنت بين الستن والجرجف حرير) ، وخيوط قماش (الستن) تتجانس وصفياً مع الخيوط الحريرية الناعمة الملمس الطرية اللينه ، مجسداً لمعشوقته بأرق وألين من خيوط الحرير ، ومن الصور الجديدة الغير مطروقة على حد أطلاعي بموروثنا الشعبي الغزير لم أقرأ لأ حدهم وصفاً (للنهد) ب (الجمه) ، والكماة نبات بكتيري لذيذ طعمه أسفنجي ٌ ملمسه ، في حين نرى أن مبدعونا الشعراء وصفوا النهد ب (الرمان) ، وأخر يقول (حي حلو المراشف والنهد فنجان) ، ولا يكتفي (رياض) بهذا الوصف للنهد فيذهب لأكثر من ذلك ، (عالي نهدك عالي عالي وأعله من المجد) ، وعالي نهدك صورة قديمة رددها الكثير في وصف نهودة الثدي ، فهذه الفتاة الشابة تحاول أيصال رغبتها لوالدها عن طريق أمها لأنها أستحقت الزواج والوالد غير مكترث لذلك فتقول ، (يايمه خبري الأبو آنه أستحي منه / زمن أنهود الصدر للزيك شكنه) ، ويتبعها (النعماني) لأكمال صورته التي يرسمه للنهد ، (والحلمه فحل زعرور) ، وأجزم أن ( رياض ) لايريد ب (الحلمه فحل زعرور) لكبر ( الحلمة ) و أنتفاخها لأن ذلك سيأتي بصورة مشوهة للثدي ، ولكنه أراد القول بأن ( الحلمة ) نافرة ومتوثبة لرغبة حسية فطرية لأنوثة المرأة ورغبتها الجنسية ، ولأن المعشوقة أدركت وكما يقول المثل الشعبي (الممنوع مرغوب) لذلك ( تفتح على كد بوسه القميص ) لأجبار محبوبها على الأيغال بالنظر أليها وتتركه لتشاهد وقع جمالها فيه ، ( من تفتح أشويه من القميص أتحير بيه الروح ) ، ولأنشداد (النعماني) لأرضه – وهذا ملموس فيه – لذا يؤمن أن ريحة عنبر ( المشخاب ) أذكى من الزيزفون والنرجس الشامي ، ومن ( الكاردينيا ) الأوربية لذا ( من تفتح على كد بوسه القميص / وعنبر المشخاب كله أيفوح ) ، وفي باب آخر وصورة أخرى نتلمس شفافية ( النعماني ) قبالة غنج ودلا ل وتمنع محبوبته ، ( أبوردة رازقي ألمست الخدود / وشهكت وكالت يعابيك الله ) ، لماذا تجرح مجروحتك ، ويعود ثانية (رياض ) لرسم وأعطاء صورة أخرى للنهد دالاً على ( بشرة ) المحبوبة ( بلون الحنطه ريان النهد ) ، ولرب سائل يقول ماعلاقة ( الفلفل المسحون ) بالثدي الناهد ؟ ، و ( رياض ) كما أزعم لم يرد الفلفل على أنه نبات يؤكل ولكنه يؤكد على توقد رجولته مقترناً بالرغبة الحسية لدى المعشوقة كما نوهنا ، ولو أراد الفلفل لكونه فلفلاً لشوهت الصورة تماماً وأصبحت محض وجبة طعاميه ، مستخدما الصفة لهذا النبات للأيحاء بمكنونه ورغبته ورغبتها العارمتان ، ولربما يراها قارىء آخر حسب قرائته لها ويقال ( لولا أختلاف الأراء لبارت السلع ) ، والغيرة – من يغار – عند ( النعماني ) واضحة وجلية في أغلب نصوصه الغزلية وهذا لعمري حق مشروع ، فالشرقي عامة والعراقي خاصة جبلته هكذا ، بمعنى حب التملك الفطري للأشياء ومن ضمنها المعشوقة ، ( أموت آنه أمن أشوفن في ورد وازاك ) ، وأرى من خلال قرائتي المتمعنة ل ( الرذاذ ) أن ( النعماني ) أصيب بأكثر من خيبة أمل عشقية ، والصور التي رسمها (رياض ) في (الرذاذ ) لحبيبته كثيرة جداً ، ( أنت ألف بستان بالبستان ) ، و ( من حلاتك ياحبيبي أيغار كل قندون ) ، و ( محتار بيك أهواي / من يانبع غافي ياجرف فضه وعروس الصبه / لجلك جاوروا كل العمر ) ، وملاحظة ( الصبه ) – الصابئة المندائيين – وردت لأكثر من مرة في ( الرذاذ ) ومكررة أيضاً وكذلك أكثر من مرة في ديوان السابق ( أمام الورد ) ، ولربما يجد رياض في الطقوس الصابئية والتعمد في الماء للزوجين ليالي الزفاف الأولى أوحت له الكثير ، فالماء طهور وفطرة أكتشفها البشر لحظات التكوين الأولى للبشرية وأثَرت - بفتح الثاء - وأثرت - بسكون الثاء - لحياته لاحقاً ، وبقي يحملها صفة ملازمة له ( جنت أحلم .. أعيش الشجره من تكبر / تسوي العسل للناس وتقطر للزمان الجاي ) ، لذلك جعل رسالته الأنسانية ( آنه الحبيت كل دنياي / حبيت وخفت ماكفي / صرت أهواي ) .

( رذاذ على جبين غزاله ) يشتمل على نصوص غزلية غنائية كثيرة ، نجد فيها الصور الجميلة والمفردات الأحلى وعفوية الأسترسال ولربما سيتنبه لها الملحنون لاحقاً ، ودليلي لذلك هذا( النايل ) – البسيط – وأستمزاجه بتفعيلات عروضية أخرى تتقارب مع تفعيلة ( النايل ) – البحر البسيط – ( مستفعل فاعلن مستفعلن فاعلن ) ومن يقرأ النص بكامله يلحظ ذلك بوضوح ( قطر حياتك عسل / أشكر شهي وشفاف / بيه نهد ورد غرك / غركان بس ينشاف / للكاصده من بعد سبع أيام / ضاكك خمرنا وشهك الله ياخمره / يهلال فوك الخصر نايم وأبد مينام / ردنا ينام الهوى يفارعه ومانام ) ، ويختار ( النعماني ) من المفردات أرقها ، ومن الأزهار أذكاها ، ومن الأشجار أكثرها أختضاراً ، وحين أكتمال عناصر التصوير لديه من مسافة ووضوح يرسم صورته كما أسلفنا ، ( الندى فوك الكحل / وأكرنفلك حيران / نامت ريحة النعناع فوك أمرايتك / وأمخدتك ريحان ) ، ترى أي صياد ماهر يقتنص الصبايا ، وأين هي تلك الصبية التي ( جن سيف من ريحة بنفسج جارحه مثل النسيم / وشابعه حب ومطر ) ، و ( جارحه مثل النسيم ) ومن يصدق أن النسيم يجرح لذا عمد ( النعماني ) ل ( شابعه حب ومطر ) لتكون النسمة جارحة ببرودتها فعلا ً و برودة الحدائق عافية كما يقول فنانا ( سعدون جابر ) ،وصبية ( رياض ) كما يزعم ( التحارب عليها الليلو والياقوت / ياهو أيصير شامه أبعالي شفتها ).

بعد أنتهاء قرائتي ل ( رذاذ على جبين غزاله ) لأكثر من مرة ، وأكثر من مرة متأنية كمن ينقب عن ماس ، أو غواص ماهر ليصطاد لؤلؤة فريدة نادرة ، يتبادر لذهني سؤال مشروع ، لماذا يقتتل البشر ؟ أمن أجل مصالح مادية ضيقة زائله ؟ أم صراعات طائفية مذهبية مغذات من هنا وهناك ؟ أم من أجل كراسي خشبية منخورة بالأرضة أصلاً ؟ لماذا لا نقتتل ليس بالسيوف ولا بالقنابل النووية ! بل نقتتل بالجمال لنشيد صروحاً للأنسانية ، نتسارع أينا ينشأ حديقة غناء تتدلى أغصانها الفارعة لتخفي قبلات العشاق عن أعين المتلصصين ، هذا مايريده الحالم أبداً ( رياض ) ، ومانريده نحن عشاق الأنسانية للأننا نحمل قلوباً للشعراء بل قلوباً للأنبياء


الأحد، 11 أبريل 2010

شيء عن الحلة وهروب جسرها-بقلم حامد كعيد الجبوري


شيء عن الحلة وهروب جسرها


حامد كعيد الجبوري

وعينا على مدينة الحلة وهي عبارة عن عشرة (أطراف) ، سبعة منها تقع على الجانب الأيمن لنهر الحلة للقادم من بغداد ويسمى (الصوب الكبير) وهي (الجامعين ، الطاك ، جبران ، الجباويين ، التعيس ، الكراد ، المهديه)، وثلاثة في الجانب الذي يسمى (الصوب الصغير) ، ويقع يساراً للقادم من بغداد أيضاً وهي (الوردية ، الكلج ، كريطعه) ، وشط الحلةالمتفرع من نهر الفرات يقسمها لنصفين كما أسلفنا، وهناك أكثر من رأي قيل بسبب تسمية (الحلة) ، منهم من قال أنها سميت الحلة لحلول أمير المؤمنين علي أبن أبي طالب ع فيها وهو عائد من واقعة النهروان ، ومنهم من أثبت تسميتها لحلول آل مزيد فيها كما يقول الباحث الشيخ يوسف كركوش رحمه الله في كتابه تاريخ الحلة، ويدعم هذا الراي الدكتور جواد أحمد علوش في كتابه (صفي الدين الحلي) ، وأول من مصر الحلة كما يقول ياقوت الحموي في معجم البلدان الأمير سيف الدولة صدقة بن مزيد الأسدي سنة 495 هجرية ، ويقول ياقوت الحموي عن الحلة (هي أجُمة – غابة كثيفة – تأوي إليها السباع فنزل بها بأهله وعساكره وبنى فيها المساكن الجميلة والدور الفاخرة ) ، وقال عنها أبن بطوطة برحلته (مدينة كبيرة مستطيلة مع الفرات وهو شرقها ، ولها أسواق حسنة جامعة للمرافق والصناعات ، وهي كثيرة العمارة ، وحدائق النخيل منتظمة بها داخلاً وخارجاً ودورها بين الحدائق) ، ومن الطريف ذكره أن نهر الحلة المتشعب من الفرات الأم متعرج قبل وبعد دخوله لمدينة الحلة بمعنى أن المدينة أخذت شكل ذلك المجرى للنهر ، والطرافة التي أتحدث عنها أن منطقة تقع بشمال الحلة – المدينة - تسمى (الخصروية) وسبب تسميتها لكون نهر الحلة له أنحناءة تشبه الخاصرة لذا سميت (الخصروية) ، ويذكر أن الطاغية المقبور سأل عن أسم هذه المنطقة الجميلة فقيل له أسمها (الخصروية) ولم تعجبه التسمية لظنه الواهم أن التسمية غير عربية فأطلق عليها أسم (القادسية) .

في الثلاثينات من القرن المنصرم يربط جانبي الحلة بواسطة جسر عائم يقع منتصف مدينة الحلة ، وكان عائماً لأسباب شتى أولها أن الدولة ليس لها الأمكانيات المتاحة لبناء الجسور أولاً ، وثانياً أن نهر الحلة يستخدم كمسلك مائي يربط شمال الوطن بجنوبه ، وبموجب هذا وذاك أنشأ هذا الجسر العائم على مجموعة من المجنبات المائية (الدوب) المشدودة بحبال كتانية مصنوعة من مادة (الجنب) النباتية ، أضافة لسلاسل حديدية لربط الجسر العائم الى ضفاف النهر ، وهناك مجموعة كبيرة من العمال واجبها سحب هذه المجنبات العائمة للسماح بمرور السفن الشراعية المسحوبة من قبل رجال أشدا ء رأيتهم وأنا طفل لم أدخل المدرسة بعد وذلك بداية الخمسينات من القرن المنصرم ،والسفن تنقل المنتجات الصناعية والزراعية من شمال العراق لوسطه وجنوبه وبالعكس ، في أحايين كثيرة تحدثنا بها أمهاتنا وأباؤنا أن جسر الحلة قطع سلاسله الحديدية وحباله بسبب الأمواج القوية التي أحدثتها رياح شتائية عاتية فجرف التيار الجسر معه ، فيهرع أبناء الحلة ممن تعطلت أعمالهم بسبب أنقطاع السبل بهم للحاق بجسرهم الفار ، وكثيراً ما يعثروا عليه بعد قطع مسافة ميل أو ميلين ويجلبونه معهم مكتوفاً ومسحوباً بحباله وسلاسله تتقدمهم فرق شعبية تقرع الطبول والدفوف بأغاني حاولت جاهداً الحصول عليها فلم أفلح ، وقد أرشف هذه الصورة الجميلة شاعر الحلة الكبير موفق محمد فيقول

مكتئباً أسيان

شاخ على مهل جسر الحلة

طالت لحيته وأبيضت

فتعلق فيها الصبيان