المنهج الكمّي في دراسة الأدب ؛ التقليلية الشعرية نموذجا .
د أنور غني الموسوي
من المعلوم أن النصوص الأدبية لا يصحّ المقارنة بينها لأنّها نتاجات انسانية رفيعة في كل احوالها تقصد الجمال و الرقي و الخلاص ، كما انه يصعب جدا تقييمها و الحكم عليها لأنّها و ببساطة ناتجة عن مستويات عميقة في التجربة الانسانية فلا بدّ لأجل تقييم النص فنيا او انطباعيا تحقيق نظام واضح و واسع من النظرة الى الكتابة عموما و الأدب خصوصا و الشعر و القصيدة التقليلية بشكل أخص .
انّ من أكثر الطرق مصداقية و واقعية في تقييم الكتابات الأدبية هو تتبع حالات تجلّي العناصر الفنية و الجمالية بأوسع ما يكون من الاحصاء و الاستقراء في المستويات المختلفة للكتابة . و لقد كانت لنا محاولة أولى في هذا المنهج الكمّي لدراسة الظاهرة الأدبية تناولنا فيها قصيدة نثر السردية الأفقية و تتبعنا مظاهر الادبية و عناصر الجمالية و الفنية فيها . و هنا محاولة لتتبّع تجليات التقليلية في الكتابة الأدبية الشعرية متناولين قصائد تقليلية لمجموعة التقليلية الأدبية . و تجليات العناصر الأدبية و الفنية و الجمالية في ثلاث مستويات كتابية :-
1- مستوى ما قبل النص
2- مستوى النص
3- مستى ما بعد النص
و جات البحث في المنهج الكمّي لدراسة الأدب يتلخص بما يلي :-
الجهة الاولى : الاحصاء.
لدينا ستّ و عشرون نصا لستّ و عشرين شاعرا و شاعرة ، تتوزع بين التقليلية الومضية ( 23 ) قصيدة و التقليلية اللاومضية (4 ) قصائد .
و القصيدة هي اية كتابة شعرية لها قضية و دلالة و عمق و لا ريب في تحقيق التقليلية لذلك و ان كانت ومضة بل حتى في التقليلية الشديدة المتكون من كلمة ( قصيدة الكلمة الواحدة ) او حرف ( قصيدة الحرف الواحد ) . كما انه ليس كل نص قصير جدا هو تقليلية ، فاذا كان فيه نعوت و زيادات لم يكن تقليلية .
الجهة الثانية : درجات التجلي
البحث في درجات تجلّي العناصر الادبية و الفنية الجمالية هو من المنهج الكمّي لتناول الظاهرة الادبية وهو على حدّ علمنا غير مسبوق لا عربيا و لا عالميا ، و يعتمد على الاستقراء و الاحصاء ، و تتبع تجلي العنصر الادبي في النص في كل وحدة تعبيرية و مستوى كتابي . و درجة التجليّ قد تكون ضعيفة ان كان التجلي في أقل من (30%) من وحدات النص ، و متوسط (30-70 %) و قوي (اكثر من 70%) .و يكون العنصر طاغيا ان تجاوز (85% ) من وحداته .
الجهة الثانية : التجنيس
التقليلية الادبية هي اقتصاد لغوي و تعبيري يتجه و بسرعة فائقة نحو العمق الانساني .
النص التقليلي الذي يعتمد الاقتصاد اللغوي بخلوه من النعوت و الشرح و التفصيل و اداء الفكرة بأقصر خط لغوي ، اي اعتماد الخط المستقيم في التعبير ، لا بد لأجل تحقيقه الادهاش ان يشتمل على حالة التجربة غير العادية ، و نقصد بذلك النفوذ العميق الى مكامن النفس و الشعور الانساني و اقتناص اللحظة المؤثرة التي لا تترك مجالا للقارئ الا الدهشة و الانبهار . لا بد لأجل التقليلية من تجاوز حالة الوساطة اللغوية و المرآتية ، و تقديم الفكرة الجوهر مجردة ، و كأن القارئ لا يرى حروفا و لا كلمات و انما يرى الفكرة و هي تتجلى .
و رغم ان اللغة التقليلية راسخة في عملية الكلام البشري الساعي نحو التكثيف والاختزال والاقتصاد حتى ان العرب يفتخرون بالمعاني القصيرة في حجمها الكبيرة في مدلولها ، الا انه ليس بالضرورة ان تكون القصيدة التقليلة ومضية ، بل ان بدايات التقليلية كانت بشكل قصائد متوسطة الحجم لكن باقتصاد لغوي بعيد عن الحشو و الزيادات .
لقد بيّنا ان عدد القصائد الومضية (22) قصيدة اي ان نسبة تجلي الومضية في تلك النصوص تتجاوز (85%) وهذا يعني انّ الومضية هي الطاغية على تلك النصوص .
مما تقدّم فشروط التقليلية التي يجب ان تبحث في القصائد التقليلية هي ما يلي
1- الاقتصاد اللغوي ( الاقتصاد)
2- التقاط اللحظة النادرة (المعنى الشريف )
الجهة الثالثة : مستوى ما قبل النص ( العوالم الماوراء نصية )
ما يبجث في هذا المستوى الآتي :
1- درجة تجلّي العوالم الفكرية للمؤلف
2- درجة تجلّي العوالم النفسية
3- ، درجة تجلّي العوالم الاجتماعية و الانسانية
4- درجة تجلّي الرسالية .
الجهةالرابعة : مستوى التقنيات النصية
ما يبحث في هذا المستوى الأتي :
وهنا تبحث المعادلات التعبيرية و العوامل التعبيري كمظاهر تعبيرية و جمالية
و اضافة الى التقنيات الشعرية من انزياح و ايحاء خيال و اضافة الى تقنيات التقليلية من الاقتصاد اللغوي و التقاط اللحظة المعنوية النادرة ( المعنى الشريف ) فان من عناصر جمالية التقليلية تشتمل على عناصر اخرى اهمها :-
1- العمق الانساني ( النفوذ )
2- الخط التعبيري القصير ( التكثيف)
3- تجريد الفكرة ( التجريد )
الجهة الثالثة : مستوى ما بعد النص ؛ القراءة و الاستجابة الجمالية .
يبحث في هذا المستوى
1- درجة تجلّي الابهار ( العجز الانجازي تجاه النص )
2- درجة تجلّي طيف الاستجابة (سعة مساحة الاستجابة و تنوع مناطقها الشعورية )
3- درجة تجلّي الاستجابة الظاهرية :
4- درجة تجلّي الاستجابة العميقة :
5- درجة تجلّي التداولية ( اللغة القريبة) : و من غير الجيد ان يتجاوز التوصيل و التداولية ( %50) لان النص سيكون مباشرا ، و لا ان يقل عن ( %30) لان النص سيكون النص مغلقا .
و في الحقيقة بحث عنصر هذا المستوى من امتع الابحاث و اكثرها تقدّما نحو ( علم الأدب ) لاتصالها بفزيولوجيا الانسان و عمل العقل الدماغ
هنا سنقتصر على بحث عناصر التجنيس او شروط الفنية التقليلية المتمثلة بالاقتصاد اللغوي وهو ركن التقليل و اللحظة المعنوية النادرة ( المعنى الشريف ) وهو ركن الابهار ، لانّ البحث بتناول الجميع يطول . و سنوكل بحث باقي العناصر الى مناسبات قادمة ان شاء الله .
1- الاقتصاد اللغوي
يتجلى الاقتصاد اللغوي في (20 ) قصيدة من القصائد ، اي بنسبة (74 % ) ، و الاقتصاد اللغوي وهو ركن التقليلية يعتمد على تجنب الزيادات من صفات و تشبيهات و نعوت و تكرار ، و من خلال مراجعة النصوص سيتبين التجلي العالي للاقتصاد اللغوي في النصوص .
و من نماذج التجلي العالي للاقتصاد اللغوي في النصوص المبحوثة القصائد التالية :
قصيدة جواد زيني ( هلع صامت....صرخة في فم الجدار ! )
قصيدة خلود فوزات (ضبابية نواياكم \ تأكل \ طفولتي )
قصيدة لطيفة الورضي (عصفورتي \ في شق جدار \ ترتجف \ ...قناص \ يترصد.. )
قصيدة ماجد الميالي (لم يبق من الوطن.... \ غير حفرة في جدار.... )
2- النفوذ العميق في التجربة الانسانية ( المعنى الشريف )
لطالما كان اقتناص و التقاط المعنى الشريف الذي لا تصله العقول بسهولة همّة الشعراء و المبدعين ، و يتركز ذلك و يكبر تأثيره في النص التقليلي لانّه يعتمد الصدمة و الابهار بالدرجة الأولى .يتجلى النفوذ العميق و المعنى الشريف في (22) قصيدة اي بنسبة ( 81%) . و انّ من أهم خصائص المعنى الشريف انه ينفذ عميقا في النفس و يحدث هزّ داخلية و انكشاف و اطلاع غير مسبوق وهو ما نسميه العجز التجلياتي ، حيث تتجلى للقارئ تجربة تشعره بعجر النفس تجاه الابداعي ، وهذا شيء مختلف جدا عن الارتياح و التانغم الانطباعي و الذوقي
من نماذج تجلي المعاني الشريف النافذة عميقا في النفس في النصوص المبحوثة القصائد التالية
قصيدة جواد زيني (هلع صامت....صرخة في فم الجدار ! )
قصيدة عبد الحسين الشيخ علي ( جاء الخميس \ وطفل مريم \ غائب \ عن رفعة العلم. )
قصيدة رجب الشيخ (لاتخافي. ..صغيرتي \ ضفائرك المشنقة \ قصيدة...حزن .. \ رسالة أحتجاج. . )
قصيدة عزيز السوداني (يحتضنني \ هجير الإسمنت \ لا قلب \ إمضاء :\ عصفورة مشردة )
قصائد تقليلية في الطفولة المعذّبة
مجموعة التقليلية الأدبية
1
ضبابية نواياكم
تأكل ..............
............. طفولتي
خلود فوزات فرحات
*
2
حكاية طفولة .....
منتهية دون بطولة
عالمها .....
سرق ألوان الحياة
نبيل حسين
*
3
الخوف ،
اطبق بأنيابه،
ترنيمة مهد ...!!!
أحلام البياتي
*
4
اتشبث بأمل قاتم
بيد فقدت البصر
محمد يزن
*
5
تختبئين خلف جدار الخوف
ياطفلتي
أي جنون هذي الحرب ؟!
عماد هاني ذيب
*
6
أُمي ...
أمست الجدران ملاذي
بعد ان سرقت المفخخات حضنك الامن مني
سناء السعيدي
*
7
هلع صامت....صرخة في فم الجدار !
جواد زيني
*
8
جاء الخميس
وطفل مريم
غائب
عن رفعة العلم. ...
عبد الحسين الشيخ علي
*
9
لاتخافي. ..صغيرتي
ضفائرك المشنقة
قصيدة...حزن ..
رسالة أحتجاج. ..
رجب الشيخ
*
10
لم يبق من الوطن....
غير حفرة في جدار....
ماجد الميالي
*
11
آه يابلد
ضاع مني الولد
صرخ أيقضت
قلوبا إحترقت
عيون شاردة
تبحث عن فجوة
تجري متهرولا
يا ولدي خدني معك
رشيدة فايز
*
12
في بلدي ؛ هلع الحرية من طفل في عينيه نزق الأحرار
نصيّف الشمري
*
13
الطريقُ الى المدرسةِ وَعْر،الصغارُ بَراعم تتوجع تحت جلد الرصيف..
حسين الغضبان
*
14
نبذني حضن الوطن ... لعل جدارا يأويني
ندى صبحي
*
15
شرخٌ في جدار .. حفظ لي عمري
فهل حفظت لكم قصورُكم اعمارَكم ؟
جواد الشمري
*
16
يلوكك اﻷلم يا صغيرة
وينزفك آهات
يشف الحجر رحمة
وتموت اﻹنسانية
هيام صعب
*
17
الوطن في احضان ابي...وطن..وحروف مدرستي..لم غادرتنا الى السماء ؟
قاسم داود الربيعي
*
18
( مريم )
رحلتْ قبل أنْ تتعلمَ كتابةَ إسمِها
في آخرِ زيارةٍ لـ (سيارائيل ) مفخّخ إلى حيِّهم .
كرار الجنابي
*
19
صَمتُ الذُهُولْ
مَارَ ..
بطِفلةٍ مِنْ وَجَرْ
فعَينٌ تأمّلَتْ ..
قَسوَةَ القُلوب
وقلبٌ لاذَ برقَّةِ حَجَرْ
كاظم هادي
*
20
هنا وهناك..
على منصة الخطيئة
تصلب الطفولة..دون رحمة.
احسان البصري
*
21
لم يبقى في كفك يا وطني
غير موت
يحاصر حتى الطفولة .
رشا السيد أحمد
*
22
احفاد ذاك الؤئد
ياسوء جزر بحركم
فالشر كل الشر في المد
ازهقتم الحب روحا
فاتركو لنا نبع الغد
صاحب الاعرجي
*
23
يحتضنني..
هجير الإسمنت
لا قلب
إمضاء:
عصفورة مشردة
عزيز السوداني
*
24
عصفورتي
في شق جدار
ترتجف؛
...قناص
يترصد..
لطيفة الورضي
*
25
أيّتُها الصّغيرةُ
قلبي هُناك، مُقشَّرٌ بين رُكامَيْن.
فاخرُجي من غبارِ الأرضِ،
أعيدي ليَ قلبي على صحنِ بسمتِك،
وأَسدلي خيامَ شَعرِك على شبابيكِ العواصِم
فريد غانم
*
26
طفلٌ تناثرت أصابعه
يريد أن يرفع يده المقطوعة الى السماء
حسين الساعدي
*
27
اعتذر لجيناتي ، وانت منها
فلقد كانت مخاض حروب ..
فانبتتك بلا طفولة ..
حسن المهدي
د أنور غني الموسوي
من المعلوم أن النصوص الأدبية لا يصحّ المقارنة بينها لأنّها نتاجات انسانية رفيعة في كل احوالها تقصد الجمال و الرقي و الخلاص ، كما انه يصعب جدا تقييمها و الحكم عليها لأنّها و ببساطة ناتجة عن مستويات عميقة في التجربة الانسانية فلا بدّ لأجل تقييم النص فنيا او انطباعيا تحقيق نظام واضح و واسع من النظرة الى الكتابة عموما و الأدب خصوصا و الشعر و القصيدة التقليلية بشكل أخص .
انّ من أكثر الطرق مصداقية و واقعية في تقييم الكتابات الأدبية هو تتبع حالات تجلّي العناصر الفنية و الجمالية بأوسع ما يكون من الاحصاء و الاستقراء في المستويات المختلفة للكتابة . و لقد كانت لنا محاولة أولى في هذا المنهج الكمّي لدراسة الظاهرة الأدبية تناولنا فيها قصيدة نثر السردية الأفقية و تتبعنا مظاهر الادبية و عناصر الجمالية و الفنية فيها . و هنا محاولة لتتبّع تجليات التقليلية في الكتابة الأدبية الشعرية متناولين قصائد تقليلية لمجموعة التقليلية الأدبية . و تجليات العناصر الأدبية و الفنية و الجمالية في ثلاث مستويات كتابية :-
1- مستوى ما قبل النص
2- مستوى النص
3- مستى ما بعد النص
و جات البحث في المنهج الكمّي لدراسة الأدب يتلخص بما يلي :-
الجهة الاولى : الاحصاء.
لدينا ستّ و عشرون نصا لستّ و عشرين شاعرا و شاعرة ، تتوزع بين التقليلية الومضية ( 23 ) قصيدة و التقليلية اللاومضية (4 ) قصائد .
و القصيدة هي اية كتابة شعرية لها قضية و دلالة و عمق و لا ريب في تحقيق التقليلية لذلك و ان كانت ومضة بل حتى في التقليلية الشديدة المتكون من كلمة ( قصيدة الكلمة الواحدة ) او حرف ( قصيدة الحرف الواحد ) . كما انه ليس كل نص قصير جدا هو تقليلية ، فاذا كان فيه نعوت و زيادات لم يكن تقليلية .
الجهة الثانية : درجات التجلي
البحث في درجات تجلّي العناصر الادبية و الفنية الجمالية هو من المنهج الكمّي لتناول الظاهرة الادبية وهو على حدّ علمنا غير مسبوق لا عربيا و لا عالميا ، و يعتمد على الاستقراء و الاحصاء ، و تتبع تجلي العنصر الادبي في النص في كل وحدة تعبيرية و مستوى كتابي . و درجة التجليّ قد تكون ضعيفة ان كان التجلي في أقل من (30%) من وحدات النص ، و متوسط (30-70 %) و قوي (اكثر من 70%) .و يكون العنصر طاغيا ان تجاوز (85% ) من وحداته .
الجهة الثانية : التجنيس
التقليلية الادبية هي اقتصاد لغوي و تعبيري يتجه و بسرعة فائقة نحو العمق الانساني .
النص التقليلي الذي يعتمد الاقتصاد اللغوي بخلوه من النعوت و الشرح و التفصيل و اداء الفكرة بأقصر خط لغوي ، اي اعتماد الخط المستقيم في التعبير ، لا بد لأجل تحقيقه الادهاش ان يشتمل على حالة التجربة غير العادية ، و نقصد بذلك النفوذ العميق الى مكامن النفس و الشعور الانساني و اقتناص اللحظة المؤثرة التي لا تترك مجالا للقارئ الا الدهشة و الانبهار . لا بد لأجل التقليلية من تجاوز حالة الوساطة اللغوية و المرآتية ، و تقديم الفكرة الجوهر مجردة ، و كأن القارئ لا يرى حروفا و لا كلمات و انما يرى الفكرة و هي تتجلى .
و رغم ان اللغة التقليلية راسخة في عملية الكلام البشري الساعي نحو التكثيف والاختزال والاقتصاد حتى ان العرب يفتخرون بالمعاني القصيرة في حجمها الكبيرة في مدلولها ، الا انه ليس بالضرورة ان تكون القصيدة التقليلة ومضية ، بل ان بدايات التقليلية كانت بشكل قصائد متوسطة الحجم لكن باقتصاد لغوي بعيد عن الحشو و الزيادات .
لقد بيّنا ان عدد القصائد الومضية (22) قصيدة اي ان نسبة تجلي الومضية في تلك النصوص تتجاوز (85%) وهذا يعني انّ الومضية هي الطاغية على تلك النصوص .
مما تقدّم فشروط التقليلية التي يجب ان تبحث في القصائد التقليلية هي ما يلي
1- الاقتصاد اللغوي ( الاقتصاد)
2- التقاط اللحظة النادرة (المعنى الشريف )
الجهة الثالثة : مستوى ما قبل النص ( العوالم الماوراء نصية )
ما يبجث في هذا المستوى الآتي :
1- درجة تجلّي العوالم الفكرية للمؤلف
2- درجة تجلّي العوالم النفسية
3- ، درجة تجلّي العوالم الاجتماعية و الانسانية
4- درجة تجلّي الرسالية .
الجهةالرابعة : مستوى التقنيات النصية
ما يبحث في هذا المستوى الأتي :
وهنا تبحث المعادلات التعبيرية و العوامل التعبيري كمظاهر تعبيرية و جمالية
و اضافة الى التقنيات الشعرية من انزياح و ايحاء خيال و اضافة الى تقنيات التقليلية من الاقتصاد اللغوي و التقاط اللحظة المعنوية النادرة ( المعنى الشريف ) فان من عناصر جمالية التقليلية تشتمل على عناصر اخرى اهمها :-
1- العمق الانساني ( النفوذ )
2- الخط التعبيري القصير ( التكثيف)
3- تجريد الفكرة ( التجريد )
الجهة الثالثة : مستوى ما بعد النص ؛ القراءة و الاستجابة الجمالية .
يبحث في هذا المستوى
1- درجة تجلّي الابهار ( العجز الانجازي تجاه النص )
2- درجة تجلّي طيف الاستجابة (سعة مساحة الاستجابة و تنوع مناطقها الشعورية )
3- درجة تجلّي الاستجابة الظاهرية :
4- درجة تجلّي الاستجابة العميقة :
5- درجة تجلّي التداولية ( اللغة القريبة) : و من غير الجيد ان يتجاوز التوصيل و التداولية ( %50) لان النص سيكون مباشرا ، و لا ان يقل عن ( %30) لان النص سيكون النص مغلقا .
و في الحقيقة بحث عنصر هذا المستوى من امتع الابحاث و اكثرها تقدّما نحو ( علم الأدب ) لاتصالها بفزيولوجيا الانسان و عمل العقل الدماغ
هنا سنقتصر على بحث عناصر التجنيس او شروط الفنية التقليلية المتمثلة بالاقتصاد اللغوي وهو ركن التقليل و اللحظة المعنوية النادرة ( المعنى الشريف ) وهو ركن الابهار ، لانّ البحث بتناول الجميع يطول . و سنوكل بحث باقي العناصر الى مناسبات قادمة ان شاء الله .
1- الاقتصاد اللغوي
يتجلى الاقتصاد اللغوي في (20 ) قصيدة من القصائد ، اي بنسبة (74 % ) ، و الاقتصاد اللغوي وهو ركن التقليلية يعتمد على تجنب الزيادات من صفات و تشبيهات و نعوت و تكرار ، و من خلال مراجعة النصوص سيتبين التجلي العالي للاقتصاد اللغوي في النصوص .
و من نماذج التجلي العالي للاقتصاد اللغوي في النصوص المبحوثة القصائد التالية :
قصيدة جواد زيني ( هلع صامت....صرخة في فم الجدار ! )
قصيدة خلود فوزات (ضبابية نواياكم \ تأكل \ طفولتي )
قصيدة لطيفة الورضي (عصفورتي \ في شق جدار \ ترتجف \ ...قناص \ يترصد.. )
قصيدة ماجد الميالي (لم يبق من الوطن.... \ غير حفرة في جدار.... )
2- النفوذ العميق في التجربة الانسانية ( المعنى الشريف )
لطالما كان اقتناص و التقاط المعنى الشريف الذي لا تصله العقول بسهولة همّة الشعراء و المبدعين ، و يتركز ذلك و يكبر تأثيره في النص التقليلي لانّه يعتمد الصدمة و الابهار بالدرجة الأولى .يتجلى النفوذ العميق و المعنى الشريف في (22) قصيدة اي بنسبة ( 81%) . و انّ من أهم خصائص المعنى الشريف انه ينفذ عميقا في النفس و يحدث هزّ داخلية و انكشاف و اطلاع غير مسبوق وهو ما نسميه العجز التجلياتي ، حيث تتجلى للقارئ تجربة تشعره بعجر النفس تجاه الابداعي ، وهذا شيء مختلف جدا عن الارتياح و التانغم الانطباعي و الذوقي
من نماذج تجلي المعاني الشريف النافذة عميقا في النفس في النصوص المبحوثة القصائد التالية
قصيدة جواد زيني (هلع صامت....صرخة في فم الجدار ! )
قصيدة عبد الحسين الشيخ علي ( جاء الخميس \ وطفل مريم \ غائب \ عن رفعة العلم. )
قصيدة رجب الشيخ (لاتخافي. ..صغيرتي \ ضفائرك المشنقة \ قصيدة...حزن .. \ رسالة أحتجاج. . )
قصيدة عزيز السوداني (يحتضنني \ هجير الإسمنت \ لا قلب \ إمضاء :\ عصفورة مشردة )
قصائد تقليلية في الطفولة المعذّبة
مجموعة التقليلية الأدبية
1
ضبابية نواياكم
تأكل ..............
............. طفولتي
خلود فوزات فرحات
*
2
حكاية طفولة .....
منتهية دون بطولة
عالمها .....
سرق ألوان الحياة
نبيل حسين
*
3
الخوف ،
اطبق بأنيابه،
ترنيمة مهد ...!!!
أحلام البياتي
*
4
اتشبث بأمل قاتم
بيد فقدت البصر
محمد يزن
*
5
تختبئين خلف جدار الخوف
ياطفلتي
أي جنون هذي الحرب ؟!
عماد هاني ذيب
*
6
أُمي ...
أمست الجدران ملاذي
بعد ان سرقت المفخخات حضنك الامن مني
سناء السعيدي
*
7
هلع صامت....صرخة في فم الجدار !
جواد زيني
*
8
جاء الخميس
وطفل مريم
غائب
عن رفعة العلم. ...
عبد الحسين الشيخ علي
*
9
لاتخافي. ..صغيرتي
ضفائرك المشنقة
قصيدة...حزن ..
رسالة أحتجاج. ..
رجب الشيخ
*
10
لم يبق من الوطن....
غير حفرة في جدار....
ماجد الميالي
*
11
آه يابلد
ضاع مني الولد
صرخ أيقضت
قلوبا إحترقت
عيون شاردة
تبحث عن فجوة
تجري متهرولا
يا ولدي خدني معك
رشيدة فايز
*
12
في بلدي ؛ هلع الحرية من طفل في عينيه نزق الأحرار
نصيّف الشمري
*
13
الطريقُ الى المدرسةِ وَعْر،الصغارُ بَراعم تتوجع تحت جلد الرصيف..
حسين الغضبان
*
14
نبذني حضن الوطن ... لعل جدارا يأويني
ندى صبحي
*
15
شرخٌ في جدار .. حفظ لي عمري
فهل حفظت لكم قصورُكم اعمارَكم ؟
جواد الشمري
*
16
يلوكك اﻷلم يا صغيرة
وينزفك آهات
يشف الحجر رحمة
وتموت اﻹنسانية
هيام صعب
*
17
الوطن في احضان ابي...وطن..وحروف مدرستي..لم غادرتنا الى السماء ؟
قاسم داود الربيعي
*
18
( مريم )
رحلتْ قبل أنْ تتعلمَ كتابةَ إسمِها
في آخرِ زيارةٍ لـ (سيارائيل ) مفخّخ إلى حيِّهم .
كرار الجنابي
*
19
صَمتُ الذُهُولْ
مَارَ ..
بطِفلةٍ مِنْ وَجَرْ
فعَينٌ تأمّلَتْ ..
قَسوَةَ القُلوب
وقلبٌ لاذَ برقَّةِ حَجَرْ
كاظم هادي
*
20
هنا وهناك..
على منصة الخطيئة
تصلب الطفولة..دون رحمة.
احسان البصري
*
21
لم يبقى في كفك يا وطني
غير موت
يحاصر حتى الطفولة .
رشا السيد أحمد
*
22
احفاد ذاك الؤئد
ياسوء جزر بحركم
فالشر كل الشر في المد
ازهقتم الحب روحا
فاتركو لنا نبع الغد
صاحب الاعرجي
*
23
يحتضنني..
هجير الإسمنت
لا قلب
إمضاء:
عصفورة مشردة
عزيز السوداني
*
24
عصفورتي
في شق جدار
ترتجف؛
...قناص
يترصد..
لطيفة الورضي
*
25
أيّتُها الصّغيرةُ
قلبي هُناك، مُقشَّرٌ بين رُكامَيْن.
فاخرُجي من غبارِ الأرضِ،
أعيدي ليَ قلبي على صحنِ بسمتِك،
وأَسدلي خيامَ شَعرِك على شبابيكِ العواصِم
فريد غانم
*
26
طفلٌ تناثرت أصابعه
يريد أن يرفع يده المقطوعة الى السماء
حسين الساعدي
*
27
اعتذر لجيناتي ، وانت منها
فلقد كانت مخاض حروب ..
فانبتتك بلا طفولة ..
حسن المهدي
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق