بحث هذه المدونة الإلكترونية

Google News - Top Stories

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الثلاثاء، 28 أبريل، 2015

مدينة العاب داخل نصب الشهيد-د.إحسان فتحي



مدينة العاب داخل نصب الشهيد


الاعزاء المعماريون العراقيون ومحبو بغداد والأصدقاء

تحيات طيبة
  فلقد علمت فقط هذا اليوم بمشروع كبير جدا يحتوي على مول تجاري باسم)السندباد( ومدينة العاب ومدينة مائية وفندقين احدهما باسم)  اليخوت   (وغيرها من النشاطات الترفيهية التي تحتاجها مدينة بغداد العزيزة. ويبدو بان هذا المشروع هو تحت التنفيذ، أو في طريقه إلى التنفيذ. حتى الآن كل شيء على ما يرام. لكن الصدمة الصاعقة أتت عندما رأيت بان المشروع يقع ضمن موقع نصب الشهيد وعلى بعد قريب جدا منه.
لا يعرف من هو صاحب هذا القرار المجحف بحق شهداء العراق والذي سيؤثر سلبا حتما على حرمة هذا النصب والموقع لأنه سيخلط بين الترفيه واللعب والمزح والمرح مع ذكرى شهداء الوطن. نحن نعلم ان استعمالات الأرض وإجازات البناء هي مسؤولية مناطة حصرا بأمانة العاصمة، وبالتالي فعلى المسؤولين تفسير سبب موافقتهم للمستثمرين من القطاع الخاص (لا نعرف من هم حتى الآن ومن هي الجهة الممولة ؟ ) باختيار مثل هذا المشروع العملاق على بعد أمتار من نصب يفترض ان ينال كل الاحترام وان تكون له محرمات محددة بارتفاعات الأبنية المجاورة وطبيعة استعمالاتها. هل انعدمت المواقع البديلة؟ بالتأكيد كلا.
أرجو من امينة العاصمة المهندسة والدكتورة ذكرى علوش أن توقف هذا المشروع فورا وان تفتح تحقيقا جادا حول ملابسات الموضوع ، وان يعرف العراقيون لماذا تم اختيار هذا المشروع الذي يتناقض كليا مع هذا النصب الرائع الذي مثل إضافة فنية مبهرة ومتميزة لمدينة بغداد وتذكارا ازليا لشهداء العراق من كافة أطيافه وتنوعاته؟
د.إحسان فتحي
معماري عراقي ومخطط مدن

ليست هناك تعليقات: