بحث هذه المدونة الإلكترونية

Google News - Top Stories

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الثلاثاء، 9 ديسمبر، 2014

الأعزاء المعماريون العراقيون والأصدقاء-د.إحسان فتحي





الأعزاء المعماريون العراقيون والأصدقاء



تحيات وسلامات،  فاستمرارا لفكرة (الأوائل) في عالم العمارة العراقية، والتي لاقت ترحيبا كبيرا، ادرجت لكم اوائل الذين حصلوا على الدكتوراة  من خارج وداخل العراق، بعد التأكد حتى من تاريخ الشهر الذي منحت به الشهادة، وكذلك صور اوائل الخريجات العراقيات ( ماعدا عطارد الصراف التي لم افلح حتى الان بالحصول على صورتها)، وكذلك الزميلة رائقة اللوس التي تعتبر أول من درس العمارة من العراقيات في اي جامعة عراقية. طبعا كان هناك عددا لابأس به من السيدات المعماريات الأجنبيات اللواتي درسن في قسم العمارة جامعة بغداد.

اما بالنسبة للدكتور محمد مكية (أطال الله عمره) فاعتقد أيضا بانه  اول من حصل على شهادة الدكتوراة من العرب وليس من المعماريين العراقيين فحسب، ولكنني لست متأكدا تماما من ذلك لان احدهم من مصر قد يكون قد سبقه الى ذلك، وسنعلم قريبا الحقيقة المؤكدة.

ويسرني ان أعلمكم بأن أول دكتوراه في العمارة حصل عليها الزميل فائز البيروتي في أيلول 1991، وبحثت بشكل مفصل ودقيق في تطور البيت البغدادي خلال القرن العشرين، وهي برأي تعتبر الآن احد المراجع الأساسية في تاريخ العمارة العراقية المعاصرة، ولان الباحث فائز بذل جهودا فوق الاعتيادية في بحثه الميداني وفي ظروف سياسية واقتصادية كانت غاية في الصعوبة

وللحديث صلة

د.إحسان فتحي

جمعية المعماريين العراقيين

ليست هناك تعليقات: