بحث هذه المدونة الإلكترونية

Google News - Top Stories

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الاثنين، 27 يوليو، 2015

من الآن فصاعدا يمكن للقارئ الالكتروني استعارة كتب - عبدلاله مجيد

من الآن فصاعدا يمكن للقارئ الالكتروني استعارة كتب


  عبدلاله مجيد


اعلنت شركة امزون استحداث سمة في قارئها الالكتروني كندل يتيح للمستخدم استعارة كتب مما يربو على 11 ألف مكتبة عامة اميركية. كما سيتمكن المستخدم من تسجيل ملاحظات على هوامش الكتب الالكترونية المستعارة، الأمر الممنوع منعا باتا في الكتب الورقية للمكتبات العامة. وقال جاي مارين مدير كندل امزون ان السمة الجديدة تتيح التأشير وكتابة الملاحظات على كتب كندل التي يستعيرها المستخدم من المكتبة العامة في منطقته. ولن تظهر الملاحظات حين يعاد الكتاب الالكتروني ويستعيره قارئ آخر. ولكن حين يعود المستخدم الأول الى استعارة النسخة نفسها من الكتاب الالكتروني أو يبتاعه سيجد ملاحظاته ما زالت موجودة على الهوامش.
ورحبت المكتبات الاميركية بمبادرة امزون. وقال بوبي نيومان مدير مكتبة عامة في ولاية ساوث كارولاينا ان كل من يعمل في المكتبات العامة يعرف خيبة امل الزوار حين يُقال لهم ان كتبها الالكترونية غير مسموح بها على القارئ الالكتروني كندل من امزون. واكد نيومان ان استخدام النسخ الالكترونية لكتب المكتبات العامة يزيد مبيعاتها ايضا في حين ان السماح بكتابة الهوامش الآن يشكل حافزا لشراء القارئ الالكتروني كندل نفسه.
وقالت رئيسة جمعية المكتبات الاميركية روبرتا ستيفنز لصحيفة نيويورك تايمز ان خطوة امزون كانت حتمية لأنها في السابق كانت تحجب قطاعا كاملا من سوق الكتب عن القراء.
واظهرت دراسة جديدة اجرتها الجمعية ان 72 في المئة من المكتبات العامة في الولايات المتحدة تقدم كتبا الكترونية لزوارها وان 5 في المئة من البالغين الاميركيين يمتلكون قارئا الكترونيا. واضافت ان الكتب الالكترونية تشكل نسبة متواضعة من اجمالي الكتب المستعارة من غالبية المكتبات ولكنها القطاع الأسرع نموا في هذا المجال. واشارت الدراسة الى ان مكتبة شيكاغو العامة ضاعفت تداول كتبها الالكترونية المستعارة من 17 ألف كتاب الى اكثر من 36 الفا في عام 2010.

ليست هناك تعليقات: