بحث هذه المدونة الإلكترونية

Google News - Top Stories

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الثلاثاء، 26 مايو، 2015

فوز وولكوت بجائزة اليوت -

فوز وولكوت بجائزة اليوت

فاز الشاعر والكاتب المسرحي والأديب الكاريبي ديريك وولكوت الحائز جائزة نوبل للآداب بجائزة تي أس اليوت عن افضل مجموعة شعرية صدرت هذا العام في بريطانيا أو ايرلندا. وفاز وولكوت الذي ارتبط اسمه بقضية تحرش جنسي عام 2009 في مواجهة منافسة حامية من مجموعة شعراء كبار بينهم نظيره في نيل جائزة نوبل ، شيموس هيني ، وبراين ترنر الذي قاتل في العراق وسام ويليتس الذي صدرت مجموعته الشعرية الأولى بعد عشرة اعوام ضاع خلالها في دوامة الادمان على الهروين والشفاء منه.
وقدمت فاليري اليوت ارملة تي أس اليوت الجائزة البالغة 15 الف جنيه استرليني الى وولكوت في احتفال أُقيم في لندن.
وقالت رئيسة هيئة المحكمين الشاعرة آن ستيفنسون ان مجموعة "اللقائق البيضاء" التي فاز عليها وولكوت بالجائزة "مؤثرة شعريا وكاملة الأوصاف تقنيا".  واضافت ان الحكام لم يحتاجوا الى وقت طويل كي يقرروا ان مجموعة وولكوت هي المعيار التي تُقاس به كل المجموعات الأخرى.  "انها ابيات جميلة وشعر جميل".
آخر مرة تناقلت وسائل الاعلام انباء وولكوت كانت في عام 2009 عندما سحب ترشحه لاستاذ الشعر في جامعة اوكسفورد بعدما أرسلت ملفات تتضمن مزاعم بممارسته التحرش الجنسي مع طالبات سابقات الى عدد من الأكاديميين.  وقال وولكوت في حينه ان العملية "انحدرت الى محاولة دنيئة ومنحطة لاغتيال الشخصية".    


ليست هناك تعليقات: