الخميس، 16 ديسمبر 2010

سمراء بغداد مجموعة قصصية جديدة للقاصة ايمان البياتي



أحدث نشاطات دار فضاءات للنشر والتوزيع


"سمراء بغداد للقاصة العراقية إيمان البياتي عن "فضاءات"

صدر حديثاً عن دار فضاءات للنشر والتوزيع والطباعة المجموعة القصصية "سمراء بغداد" للقاصة العراقية إيمان أكرم البياتي في 168 صفحة من القطع المتوسط، صمم غلافها الفنان نضال جمهور، ويزيّن غلاف المجموعة لوحة للفنان العراقي محمد سامي.
احتوت المجموعة على اثنتين وعشرين قصة، وتنوعت موضوعاتها بين التفاصيل والحالات التي تعيشها الأنثى، وبين اكتشاف لحظات الحب ومعايشتها، إضافة إلى فسيفساء المشهد العراقي الراهن بما يفرضه من إرهاصات وهواجس.
ثمة غوص في الدواخل الإنسانية لشخوص القصص الذي ينتشرون في مغامرات الحب والبحث عن الأمان والمستقبل الأفضل، وهناك محاولات واعية لرصد حالاتهم المتعددة والكشف فيما وراء الضعف الإنساني وتحول المشاعر والأحاسيس.
تصّدر البياتي مجموعتها بمدخل تقول فيه: "عندما كنت أكتب ما كتبت من قصص قصيرة خلال العامين الأخيرين، كنت أكتب تارة عن أناس أعرفهم وتارة عن أناس كنت أتمنى أن أقابلهم في حياتي، وأخرى عن أناس لا وجود لهم إلا في خيالي".
تحمل القصة الأولى اسم المجموعة "سمراء بغداد" وهي تبحث في علاقة أنثى بلون بشرتها، وانعكاسه على شخصيتها وسلوكها، وتطور جملة مشاعرها في مراحل مختلفة من حياتها حتى تلتقي بشريك حياتها، وتعنون البياتي قصتها هذه بعنوان فرعي: سحر ليل بغداد لا يكتمل إلا مع دفء أنثى خمرية.
ومن الجدير بالذكر أن الكاتبة من مواليد 1982، مهندسة ، مصممة جرافيك، كاتبة لها عدة مساهمات في الصحف العراقية والعربية والمواقع الالكترونية، تكتب القصة والمقال والتحليل والقصة القصيرة جداً.
شاركت بثلاث قصص قصيرة(سمراء بغداد، الحلم الهولندي، الساحر) في كتاب (نصوص عربية) الصادر في القاهرة 2010 والذي ضم نتاج قصصي لـ13 كاتب عربي من مختلف الأقطار العربية.
حائزة على المركز الأول في المسابقة التي أقامتها جامعة قطر في دورتها الثانية 2010 عن قصتها (الملاك الحزين).

الأربعاء، 15 ديسمبر 2010

اكرعوها بسلام امنين-بقلم علي السوداني


الفقيه طوطم والمرشد صامت
اكرعوها بسلام آمنين
علي السوداني
مادتان دسمتان طرزتا خريف الله هذا وشربتا جل حبر الأدباء والكتاب والكتبة العراقيين ونامتا فوق صدور وخواصر وهوامش ورؤوس مدوناتهم وصحائفهم وتلفزيوناتهم وراديوناتهم المتاحة . فأما الأولى فهي معمعة أسرار ويكيليكس وصاحبه الفتى جوليان أسانج الأسترالي فك الرب الرحيم أسره وأعاده الى دفء حضن أمه والعيال ، وهذه كتبنا لها مكتوبين فأكتفينا وكفينا ووفينا . وأما الثانية القائمة المشتعلة نارها حتى اللحظة ، فهي واقعة فرمان حاكم بغداد العباسية الذي قضى بسكب الشمع الأحمر فوق أقفال دكاكين وحانات ومانات بيع الخمرة بحجة وسند أن هذه الدكاكين لم تجدد أجازاتها . الحجة تبدو قانونية ومنطقية ، لكن تجربة السنوات الثمان العجفاوات العرجاوات ومتكأ أن العاقل لا يلدغ من زرف ثلاث مرات ، دلتنا على وجود نار نائمة تحت كل رماد حار . في الصيف البائد حظروا الغناء والموسيقى عن مهرجان بابل رغماَ عن خشم الساقية الطيبة البديعة " سيدوري " التي كانت روحها النبيلة ترفرف في الجوار . قبلها كان بدأ مسلسل تحطيم تماثيل بغداد وتفليش نصبها المدهشة لأسباب وتلفيقات دينية وطائفية وسياسية حتى وصلت فؤوسهم الآن الى معهد الفنون الجميلة والكلية المزينة بأحلى النصب والحافظة أفياؤها أروع قصص الحب وسمفونية الأزميل ، وغدا سيتوجهون بليل وبنهار الى نصب الشاعر المبدع الراحل أبي نؤاس الحسن بن هانىء ليكسروا كأسه ويسحلوا تلويحته الرحيمة . ألفرمانات لن تتوقف وستتصاعد بطريقة طردية . كلما قوي عود العمامة واللحية السياسية وزادت دنانيرها الحلال والحرام ، كلما قصفت ظهور الناس الأحرار بكفخة جديدة . بلاد الرافدين سائرة بقوة على درب ولاية فقيه وجمهورية مرشد أعلى ، وثبت عقلاَ ومنطقاَ وعلماَ - في الوصفتين العراقية والأيرانية - أن ذاك الفقيه طوطم لا يفقه وهذا المرشد صامت لا يرشد ، وسر قوتهما هو في تلك الحاضنة الشعبية المريضة المتخلفة التي علّقت مرة في رقابها " مفاتيح الجنة " وشمرت جسدها في فم المحرقة . ومن باب أنك اذا أردت أن تطاع ، فأطلب ما في المستطاع ، نقول أننا مع تنظيم وترتيب وتجميل المهنة ، وأبعاد الخمارات عن مناطق سكن ونوم الناس خاصة أن بعض السكرانين ، يتحولون في أخير الليل الى كائنات مزعجة وعربيدة وشريرة ، منهم من يضرب نديمه بالكأس ومنهم من يزوّع عند شتلات الياسمين والجوري وثالث يغني ويستلف من الحمير نهيقها ، وهذا كله سيقع تحت طائلة وعصا القانون . أتركوا تماثيل البلاد زينة فوق دكاتها العاليات . دعوا الشاربين العاقلين المسالمين في حاناتهم يسكرون والبنت الحلوة السفور في الشارع تمشي صحبة أخيتها ذات النقاب والجلباب . كونوا شجعاناَ ومنصفين واطلبو من الرعية أن لا تلطم صدورها بأكف ثقيلة وتجلد ظهورها بالحديد وتشج رؤوسها بالسواطير - حتى الأطفال لم يسلموا من هذا الطقس والمنظر البشع - فتسيح الدماء . قولوا للفقراء المخدرين بأفيون الخرافة : أن تعذيب الجسد حرام ، وأن من في جسده دم فائض فالأحسن له والأثوب أن يذهب الى مشفى أو بنك دماء فيتبرع بهذا السائل العزيز الى عليل محتاج وجسد نازف في حفلة تفخيخ وشواء وهذا سيسعد الحسين ويريحه ومن معه في جنة الله . على عناد فرمان حاكم بغداد . على عناد أمريكا الساكتة الخانسة المربية الوالدة للدكتاتورية الدينية الجديدة . سأيمم وجهي الليلة شطر حانة البيكاديللي بعمّان . سأملأ كأس عرق عملاقة وأطلب من صحبي المفكرين ، الوقوف ورن الكأس بالكأس بصحة بغداد الحبيبة . الأمر طبعاَ ليس على شاكلة أن لكم دينكم ولنا ديننا ، انما هو من باب أن الأنسان عاقل ويدري أو يعتقد بأن ثمة حياة ثانية تنطره بعد الممات ، وأن ثمة رب يرى وحين تحين الساعة ، فأن " كل لشّة ستتعلق من كراعها " ألخمرة حرام شربها ومثلها القتل والسرقة والكذب والنفاق وهتك الأعراض والتزوير والسكوت عن الحق ، وأيضاَ الخيانة وأختها العمالة وشعائرها المهينة .

دي دي واه-بقلم احلام مستغانمي


أحلام مستغانمي
أحلام مستغانمي؛ ولدت في (13 أبريل 1953)، كاتبة جزائرية من مواليد تونس، ترجع أصولها إلى مدينة قسنطينة عاصمة الشرق الجزائري حيث ولد أبوها محمد الشريف حيث كان والدها مشاركا في الثورة الجزائرية. عرف السجون الفرنسية, بسبب مشاركته في مظاهرات 8 ماي 1945. وبعد أن أطلق سراحه سنة 1947 كان قد فقد عمله بالبلدية, ومع ذلك فإنه يعتبر محظوظاً إذ لم يلق حتفه مع من مات آنذاك (45 ألف شهيد سقطوا خلال تلك المظاهرات) وأصبح ملاحقًا من قبل الشرطة الفرنسية, بسبب نشاطه السياسي بعد حلّ حزب الشعب الجزائري. الذي أدّى إلى ولادة حزب جبهة التحرير الوطني FLN. عملت في الإذاعة الوطنية مما خلق لها شهرة كشاعرة، انتقلت إلى فرنسا في سبعينات القرن الماضي، حيث تزوجت من صحفي لبناني، وفي الثمانينات نالت شهادة الدكتوراة من جامعة السوربون. تقطن حاليا في بيروت. وهي حائزة على جائزة نجيب محفوظ للعام 1998 عن روايتها ذاكرة الجسد.
---------------------
دي دي واه
بقلم أحلام مستغانمي


وصلتُ إلى بيروت في بداية التسعينات
في توقيت وصول الشاب خالد إلى النجوميّة العالميّة
أُغنية واحدة قذفت به إلى المجد
كانت أغنية دي دي واه شاغلة الناس ليلاً ونهاراً
على موسيقاها تُقام الأعراس
وتُقدَّم عروض الأزياء
وعلى إيقاعها ترقص بيروت ليلاً
وتذهب إلى مشاغلها صباحاً
كنت قادمة لتوِّي من باريس ، وفي حوزتي مخطوط الجسد أربعمائة صفحة قضيت أربع سنوات في نحتها جملة جملة محاوِلة ما استطعت تضمينها نصف قرن من

التاريخ النضالي للجزائر ، إنقاذاً لماضينا ، ورغبة في تعريف العالم العربي إلى أمجادنا وأوجاعنا
لكنني ما كنت أُعلن عن هويتي إلاّ ويُجاملني أحدهم قائلاً
!!آه ، أنتِ من بلاد الشاب خالد
واجداً في هذا الرجل الذي يضع قرطاً في أذنه
ويظهر في التلفزيون الفرنسي برفقة كلبه
ولا جواب له عن أي سؤال سوى الضحك الغبيّ
وفوراً يصبح السؤال ، ما معنى عِبَارة دي دي واه ؟

وعندما أعترف بعدم فهمي أنا أيضاً معناها
يتحسَّر سائلي على قَدَر الجزائر ، التي بسبب الاستعمار
لا تفهم اللغة العربية
وبعد أن أتعبني الجواب عن فزّورة دي دي واه ، وقضيت زمناً طويلاً أعتذر للأصدقاء والغرباء وسائقي التاكسي وعامل محطة البنزين المصري ، ومصففة شعري
عن جهلي وأُميتي
قررت ألاّ أفصح عن هويتي الجزائرية ، كي أرتاح

لم يحزنّي أن مطرباً بكلمتين ، أو بالأحرى بأغنية من حرفين حقق مجداً ومكاسب ، لا يحققها أي كاتب عربي نذر عمره للكلمات ، بقدر ما أحزنني
أنني جئت المشرق في الزمن الخطأ
ففي الخمسينات ، كان الجزائري يُنسبُ إلى بلد

الأمير عبد القادر
وفي الستينات إلى بلد أحمد بن بلّة وجميلة بو حيرد
وفي السبعينات إلى بلد هواري بومدين والمليون شهيد اليوم يُنسب العربي إلى مطربيه ، وإلى الْمُغنِّي الذي يمثله
في ستار أكاديمي
وهكذا ، حتى وقت قريب ، كنت أتلقّى المدح كجزائرية
من قِبَل الذين أحبُّوا الفتاة التي مثلت الجزائر
في ستار أكاديمي وأُواسَى نيابة عنها
هذا عندما لا يخالني البعض مغربية ، ويُبدي لي تعاطفه
مع صوفيا

وقبل حرب إسرائيل الأخيرة على لبنان ، كنت أتابع بقهر
ذات مساء ، تلك الرسائل الهابطة المحبطة التي تُبث
على قنوات الغناء
عندما حضرني قول ستالين وهو ينادي ، من خلال المذياع الشعب الروسي للمقاومة ، والنازيون على أبواب موسكو صائحاً : دافعوا عن وطن بوشكين وتولستوي

وقلت لنفسي مازحة ، لو عاودت إسرائيل اليوم اجتياح لبنان أو غزو مصر ، لَمَا وجدنا أمامنا من سبيل لتعبئة الشباب واستنفار مشاعرهم الوطنية ، سوى بث نداءات ورسائل على الفضائيات الغنائية ، أن دافعوا عن وطن هيفاء وهبي وإليسا ونانسي عجرم ومروى وروبي وأخواتهن

فلا أرى أسماء غير هذه لشحذ الهمم ولمّ الحشود
وليس واللّه في الأمر نكتة

فمنذ أربع سنوات خرج الأسير المصري محمود السواركة من المعتقلات الإسرائيلية ، التي قضى فيها اثنتين وعشرين سنة ، حتى استحق لقب أقدم أسير مصري ، ولم يجد الرجل أحداً في انتظاره من الجماهير التي ناضل من أجلها ، ولا استحق خبر إطلاق سراحه أكثر من مربّع في جريدة
بينما اضطر مسئولو الأمن في مطار القاهرة إلى تهريب
نجم ستار أكاديمي محمد عطيّة بعد وقوع جرحى جرّاء تَدَافُع مئات الشبّان والشابّات ، الذين ظلُّوا يترددون على المطار مع كل موعد لوصول طائرة من بيروت
في أوطان كانت تُنسب إلى الأبطال ، وغَدَت تُنسب إلى الصبيان ، قرأنا أنّ محمد خلاوي ، الطالب السابق
في ستار أكاديمي ، ظلَّ لأسابيع لا يمشي إلاّ محاطاً بخمسة حراس لا يفارقونه أبداً ، ربما أخذ الولد مأخذ الجد
لقب الزعيم الذي أطلقه زملاؤه عليه
ولقد تعرّفت إلى الغالية المناضلة الكبيرة جميلة بوحيرد

في رحلة بين الجزائر وفرنسا ، وكانت تسافر على الدرجة الاقتصادية ، مُحمَّلة بما تحمله أُمٌّ من مؤونة غذائية
لابنها الوحيد ، وشعرت بالخجل ، لأن مثلها لا يسافر على الدرجة الأُولى ، بينما يفاخر فرخ وُلد لتوّه على بلاتوهات ستار أكاديمي ، بأنه لا يتنقّل إلاّ بطائرة حكوميّة خاصة وُضِعَت تحت تصرّفه ، لأنه رفع اسم بلده عالياً
ولا حول ولا قوّة إلاّ باللّه ، أوّاه.. ثم أوّاه

مازال ثمَّة مَن يسألني عن معنى دي دي واه

الخميس، 9 ديسمبر 2010

معرض استعادي وافتراضي للفنان غالب المسعودي

الفنان ناصر عساف في حوار حول الكاميرا

الفنان ناصر عساف..
رؤيتك الفنية والتقنية في انجاز عمل بورتريت بالكاميرا ذات الفلم او الكاميرا الرقمية...
ايهما اقرب اليك كفنان فوتوغرافي....؟
..........كانت خطوتي الأولى هي الصدفة ، كما كان اكتشاف الفوتوغراف هو محظ صدفة ، أو كما يسمى حاليا بالتصوير الضوئي (فوتوغراف ) وكنت ولزمن طويل قبل سيطرة الكاميرة الرقمية (الديجيتال) امارس هوايتي وحرفتي ، من خلال الكاميرة (المني ويل) ذات الفلم (النكتف) والتي تعتمد التصوير الضوئي ،لانها بالأساس تتمركز على القدرة والكفاءة والوعي والذائقة الفنية لدى المصور الفنان الذي يتعامل مع الصورة كفن متجاوز الحرفية التجارية 0لان الحرفية التجارية تؤدي بالمصور الى مرحلة منقطعة من الانجاز التي قد تفقده الابداع والتميز0 ولكي أنصف الإجابة عن السؤال و بأختصار.
فمقارنة بسيطة بين الكاميرة ذات الفيلم والتي تعمل وفق منظور التصوير الضوئي ، وهو المعتاد وفق نظريتنا السابقة0 والكاميرات التي تعمل بالتقنية الرقمية ،ومقارنتها في مجال فن (البورتريت) فأن الاكسسوارات الصناعية وبرمجيات الكومبيوتر يطغي كثيرا على سلبيات وأخطاء التقاط اللحظة الفوتوغرافية الحرفية والفنية ، لأنشغال العديد منا في بهرجة الألوان وتزويقها وتسويقها للمتلقي الذي لا تعنيه كثيرا القيمة الفنية ، والتي كان عليه أن يدركها لذا يجب ان تكون ذائقته متمرسة وواعية لمعنى وقيمة ما ينجزه الفنان وهوخلف عين الكاميرا0
لذا اجد من تجربتي في كلا النوعين من الكاميرات وحدسي الفني ، إن التصوير في الكاميرا الفلمية (المني ويل) ترسم رؤيا ومساحة فنيةً واسعة وخالصة في انجاز العمل الفني أكثر مما توفره لي الكاميرا الرقمية من ناحية فنية حرفية ، لكن الكاميرا الرقمية تنجز مشاريعي بوقت اقل وجهد بسيط ، وبذا تلبي الحاجة السريعة لإنجاز الصورة 0
وفيما يخص تصوير(البورتريت) الذي يحتاج إلى قدرة حرفية ومهارة ورؤيا فنية ناضجة تختلف عن التصوير التوثيقي للموضوعات الأخرى 0
حيث التعامل مع (البورتريت الفني) يتطلب حرفية واعية لكيفية التعامل مع تصميم الوجه لأختيار الزاوية المطلوبة والمفروضة مع زوايا مساقط الضوء التي يجب أن تخدم تفاصيل الشكل (الوجه) بما ينسجم ويخدم الشخصية المصورة ، واقتناص اللحظة المناسبة المرتسمة على الوجه والتي تخدم صفة الشخصية من اجل ان تكون الصورة تحمل شيء من السمة العامة للشخص المطلوب تصويره 0
وخلاصة ذلك ووفقا لتجربتي وآراء البعض من فناني الفوتوغراف والتشكيل والمتذوقين لهذا الفن ، نجد إن صورة البورتريت في كاميرات المني ويل التي تعتمد على (النكتف) هي أكثر حرفية وكفاءة وموضوعية وقيمة فنية فوتغرافية ذات ملمس حسي أصيل يعكس إمكانية وخبرة وكفاءة وذائقة فنية عالية للمصور الفنان دون التهرب من مواجهة ذلك والأحتماء بظل الديجيتال أو اللهاث وراء خداع التزويقية والبهرجة الصناعية ، وهذا لا يعني إننـا نقف ضد التطور التكنلوجي وحداثة الصناعات ، بل اعترض على المدعين زيفا والمتبجحين ليس بإمكانياتهم الحرفية الفنية بل يلوذون ويتخفون بأمكانيات الألة والألة صنع الإنسان فعلى الإنسان أن يتحكم بها ولا تتحكم به ويجب علينا أن نتعامل مع المنجز التكنولوجي لما فيه خدمة الحياة وتطويرها وان لا نبقى اسارى للمنجز ، أي بمعنى آخر أن تكون التكنولوجيا عونناً لنا وتصاحبنا اينما نحل ، لأن عقل الفنان هو اكبر منجز تكنولوجيا للطبيعة .
فطوبى لكل مبدع حقيقي بلا تزويق وبهرجة مصنعة .








الصور التي على اليمين مصورة بكاميرا ذات الفلم السالب

والصور على اليسار بكاميرا ديجيتال

في بيتنا ويكيليكس-علي السوداني


في بيتنا ويكيليكس
علي السوداني
ما زال الكون يقوم ويقعد ويهتز على أنغام ويكيليكس وصاحبه الشارد الآن ، جوليان أسانج . ألمبروكة أم الولد جوليان خائفة على وليدها الغض من غدر الزمن ولعاب الصفقة . واحد يشتغل بمنزلة مستشار يستشار لرئيس وزراء كندا الباردة ، قال ما لم يقله الغرب الديمقراطي من أن صانع الفتنة جوليان يجب أن يتم أغتياله . الدول تكذب والسياسة هي هي ولم يتبدل توصيفها بفن الممكن ، وهي على جهوزية أبدية لأن تصير أمرأة مذهلة مشعة بديعة ترتقي دكة الفرجة فتشمر ملابسها قطعة أثر قطعة ، فترى الناس المشتاقة المهتاجة ، فخذاَ يصيح ونهداَ يهتز وسرة تروي العطشان وما تبقى من مدهشات لا تغطى حتى بوريقة توت . ألتحالفات تتناطح والصداقات المعمرة تتفكك ، وأنا أتنبأ بأن تقوم حكومة العالم الخفية بتصنيع وتخليق " ويكيليكس " مضاد لويكيليكس الأصل وتفتح باب خزنة الأسرار الميتة وتضعها في صينية أسانج آخر ، فتزداد الناس معمعة وتفور الدماء في الرؤوس ، فيذهب التنين الصيني الى لعبة شبيهة ، وتفعل معه روسيا الزعلانة وأنجلترا الساكتة وأسرائيل الفرحانة حتى اللحظة ويتطور ويتناسخ الأمر فيصير لكل منطقة " ويكيليكسها " حتى يتم تتفيه وتسفيه وتسخيف المعلومة وخلط الصح بالغلط والدبس بالسم فتضيع الحقيقة ويموت الحق . ولأن البشر ابناء فضيحة ، فمن الثابت النابت أن يتناسل الداء وينزل الى مستوى الأفراد والجماعات الصغيرة ، فتشهر عشيرة فلان الفلاني " ويكيليكس " يفضح عشيرة علان العلاني وعلى هذه الرنّة وتلك الطنّة سيصبح الطحين ناعماَ وسيتعارك حمدان الشاعر مع لقمان الناقد لأن لقماناَ كان مدح قصيدة حمدان ظهرية اليوم ، لكنه أسرّ جلاسه وندمانه سكارى الليل بأن قصيدة حمدان هي محض خرط لغوي غث ويلعّب النفس . وعلى السنّة الويكيليكسية المبروكة ، سيأتي الفتى الشاطر غياث فيوشوش أمه النائمة على أذنيها بأنه شاهد أباه الفجر الفائت في مشهد مريب ملتصق بالحائط الذي يفصل العائلة عن بصبصات بنت الجيران النارية . وقد ينهض تالياَ ، واحد شاطر سبع أخو أخيّته ، يشتغل نائباَ بمجلس النواب المجيد فيقترح قيام نافذة ويكيليكسية يشهر عليها تفصيلات بيت حسّان بلندن المضببة ومقاولة عدنان بجزيرة ام الخنازير ، ورخصة ماجلان عند فوهات نفط البصرة ، وليلة مقتل علي لأن أسمه علي ، وعصرية ذبح عمر لأن اسمه عمر . سيشتغل الولد المفترض جوليان أسانج عاملاَ في مطعم وسينزع صدريته البيضاء ويشمرها بوجه مالك المطعم ويصيح بالزبائن ، أن هذا الرجل الطماع يستعمل لحم الحمير بدلاَ من لحم الخراف في تصنيع وتعظيم صحن تشريب الباميا وماعون هبرة القوزي على الرز . سيفضح التلميذ الشريف ، استاذ اللغة الأنجليزية الذي باع أسئلة أخير السنة بكمشة دولارات . سينزل مؤذن الجامع من على السطح ويطلب من المصلين مغادرة المكان المقدس لأن الأمام كذاب وسارق وقاتل وطائفي ومتخلف وغرائزي ودكتاتور ومنافق . ستقول الراقصة التي تقسّم ضحكاتها المجلجلات على زبائن الغفلة بالعدل ، أنني لا أحب اياَ منكم وانني أتقزز من روائحكم ، لكنني أعشق دنانيركم . ستقول شوربة البطاقة التموينية : احذروا أيها الفقراء من حصى الوزير . سينمو فم للبرتقالة وتصيح أن قلبها يابس . ستكشف الرقّية ان بطنها بيضاء فأجتنبوها . أما أنا الشاطر العادل ، فأنام منذ شهر على فكرة من ذهب وماس لا ينضب . سأصنع موقعاَ الكترونياَ فخماَ اسمه موقع " سودانيكس " وأذهب الى منابع الفضيحة ، صوتاَ وصورة وكتابة ، وأدوّخ ببراهينه وسنداته وحججه الحكومة واجلد بسياطه الموالاة ، وبعد سنة من الآن ، سيأتيني واحد ثري ابن ثرية يشتغل بالسياسة ، فيشتري مني الموقع والماركة المسجلة ، بعشرة ملايين دولار ، فأخمّسها وازكيها واصفيها بباب ان في مالي كمشة دنانير للسائل والمحروم ، واطير بالعائلة الى قصر منيف بجنة أرضية نائية ، لا أرى فيها قرداَ ولا قرداَ يراني ، وبهذه الموقعة سأخلص روحي تماماَ من دوختكم ودوخة البلاد ونار الأناشيد الوطنية ، وصدمة رفعة العلم ، وحنيني المزعج الى عربانة العمبة والبيض وعصا الأستاذ جاسم في صبحية درس تأريخ بلاد ما بين القهرين المحتلة بنا وبهم .

الاثنين، 6 ديسمبر 2010

سطوح اهلنة-حامد كعيد الجبوري-اللوحة غالب المسعودي


( سطوح أهلنه )
مهداة للشاعرة المثابرة الأخت وفاء عبد الرزاق
حامد كعيد الجبوري
26 ت2 / 2010 م
زغار
نصعد أنرش السطح
إسطوح فقره
أترابه بيه ريحة أهلنه
أمن العصر أفرش سريري
بين أمي وبين أبوي
وينزل أبحضني الكمر
يسمع أسواليف أمي
سهر مره ...
يريد يتعلل ويانه
يستمع مُر السوالف ...
نام بفراشي وبجه
ومن دمعته
بللت ثوبي العتيك
تجوي دمعات الونين
بللت كل السواجي
وفاضت الدنيه حزن
وأمي ...
أمي تحفظها النواعي
أزغيره من غابت أخيتي ...
إسنين مرت
ودمع أمي ما خلص
أبجي وياهه البجيها
إزغار ما نعرف الموت
نحسب الدنيه هلاهل
ونرسم الباجر شمس
خذت من أمي طبعها
وبالفرح أشبع بجي
يمه كالتلي وليدي ...
الدمع بعيونك حرام
والبجي ...
أيعذب الميت ...
ويحرم أعيوني المنام
وهاي بنوات المحله ...
يا وليدي
كلهن أبشرع الله ... خواتك
ومن هذاك اليوم لسه
كل بنات الطرف خياتي ...
وأحبهن
أمي كالتلي أبكلشي
وأبد ما فد يوم كالت
تالي عمرك يا وليدي
أتصير إلك خيّه حنينه
من إسمها ...
ينترس عمرك وفاء
وتسكن أبديرة غُرب
وأكرهت من الزغر ...
جلمة غريب
.....................

السبت، 4 ديسمبر 2010

مختارات شعرية من مجموعة سطوع على الفيس بوك


عبير عبد العزيز

غاضبة

غاضبة منك يا جدتي
غاضبة من كل تلك الحكايا
غاضبة من وجهك الطيب
غاضبة من صوتك الحنون المتلون
وهو يرويها

كل يوم كنت أنتظر تلك اللحظة
كنت لا أهتم مثل البنات بالدمى
ولا أهتم بألعاب تجمعنا
ولا حتى بقطع حلوى
أشريها

كل يصبرني على بطء الثواني
هو ذاك الوجه وذاك الصوت
وتلك الحروف تطرزين بها
شالا توشحين به أفكاري فلا شئ
سواه يدانيها

اعتنقت كل حرف في حكاياتك
آمنت بتلك الشخوص الأسطورية
تربت طفولتي على أن حياتهم
هي الدنيا وما فيها

فسندريللا علمتني أن
نهاية الصبر فرج
و أن أميرا على أطرافه ينتظر
وأن الخير دوما ينتصر
و أن الطيبة لا شئ يضاهيها

وبياض الثلج أميرتي المفضلة
بفضلها أحببت الغناء
وأحببت العصافير
و عشقت الطبيعة
حتى أقزامها السبعة تمنيت
لو أنهم كانوا أصدقائي
لو أني في كوخهم الصغير
أعيش بلا هم ولا حزن و بالغناء
نقطع أيامنا و نطويها

علمتني أن الحياة
إن قتلها الغدر
تردها قبلة فارس مخلص
يهجر ملكه
ليبحث عن أميرته التي
طال بها نوم
انتظارا لقبلته تحييها

وذات الرداء الأحمر
و فتاة بلاد العجائب
وسندباد و ياسمينة
و عروس البحر
وعلي بابا و علاء الدين
مبادئهم قوانين ودساتير يؤمن
كل البشر بمعانيها

غاضبة منك يا جدتي
كان يجب أت تخبريني أن
دوما زوجة الأب الشريرة تربح
وأن مخططاتها تنجح
وأن الأمير أبدا لا ينظر لفقيرة
ولا يعنيه حذائها و لا حالها
ولا هو في يوم
بالأميرات يساويها

كان يجب أن تصارحيني
بأن الملكة المغرورة تغلب
وبأموالها بالضمائر تلعب
وأن الأميرة قتلت
وليست هناك قبلة تحيي الموتى
وليس هناك من يترك الملك
ليعيد أموات أو ينصر ضعفاء
بل عرشه فقط يستحق
وملكه له آلاف القبلات ولتفنى
بعده الدنيا بمن فيها

ما ضر لو أخبرتني أن قاسم
سينفي علي بابا ولا يحاسب
والأربعين حرامي
سيحكمون ولا من مراقب
وأن الناس لهم سيهتفون
ويقسمون أن بأرواحهم
ودماؤءهم سيفدون الغاصب
ويحمونه بالأنفس
والكذب يلون نبرات
و يمتطي ضمائر ويعتليها

ياجدتي كنت أخبريني

أن الرجال ليسوا كلهم كأمراء الحكايا
وليس كلهم فرسان العصور الوسطى
وليسوا كالشعراء العاشقين
المجانين المقتولين بالحب
بل منهم من يهوى أكل القلوب
ومضغ المشاعر ثم بصقها
والبحث عن غيرها و غيرها
ولا تشبع أنفسهم أبدا
ولا الدماء ترويها

و أنهم يتعيشون من الكلمات
و من النظرات
ويتكسبون من الهمسات
ويستعيرون من التاريخ عبارات
يرددوها بحماس ليربحوا الآت
و ما همهم عبرات
نزفت من مآقيها

غاضبة يا جدتي

ولا يفيد الغضب
ليتني بقيت تلك الطفلة
وتعلمت اللعب بالدمى
والمرح مع الأصحاب
وما انتظرتك كل ليلة
وما أحببت حكاياك
و هزأت من أبطالك المساكين
و لعلمت أن حدودهم فقط الحكايا
فقط مابين دفتي كتاب
هو عالمهم أما عالمنا
قولوا أنتم
وانظروا من أبطاله
لتعلموا لما غضبي
من جدتي
ومن حكايا كانت لي قبل نومي تحكيها

سعد الصالحي

أثـيـــــــــــــنا

عجب فيك الغناء والقهوة البيزنطية ..
ففي كل زقاق إليك زوادة جبن وزيتون وزعتر وغار ...!
كأني أستقبل ُ أزقة يافا وبيروت او اتمنى صبحا أمنا في بغداد


سلمان داود محمد
***~~~***~~~***
أنا لم أقلْ شيئاً سوى :
" أحبكِ يا ...... " ...
فلماذا تعوي السموات بوجهي :-
عزيزي المو اطن
ممنوع
الـ .............................. غناء .... ؟؟؟
..........................
سلمان داود محمد
***~~~***~~~***
موسيقيون يجلدون أغنيتي
بأقواس كمنجاتهم ...
..
يحدث
هذا
بقيادة
المايسترو :
.
.
ريام ريام
سأوهم
الروح ::::بالرقص معك
تحت وطاْة أعياد الميلاد
..ورأس السنة الميلادية
ربما
سأراك في ثياب بابا نوؤيل
أو في هدايا الاطفال
عندما يستيقضون في صباحات
يوم (البوكسن دي ) كما يسمونه


محمد البكري
أفارق عينيك
عند شجوني
أصادف حبك
خلف جنوني
بكل هدوء أصالح نفسي
وألقاك تمشين
بين السطور

الجمعة، 3 ديسمبر 2010

قصيدة الاحمر والاسود للشاعر رسول حمزاتوف اعداد احمد الحلي




قصيدة الأحمر والأسود

للشاعر رسول حمزاتوف

إعداد أحمد الحلي



من أين ينبع الأحمر ؟

من الأسود ينبع

فكثيرا ما تسيل الدماء

بسبب الأفعال السوداء

ومن أين ينبع الأسود ؟

من الأحمر ينبع

فعندما تسيل الدماء

يتشح العالم بالسواد

ولد حمزاتوف عام 1923 في قرية بين أحضان الجبال ، وكان والده شاعرا ينظم الشعر باللغة العربية وباللغة " الآفارية " القومية . ويروي أن والده كان يكتب كل قصائد الغزل في النساء الأخريات باللغة العربية لكي لا تفهمها أمه إذا عثرت عليها . ورث حمزاتوف عن أبيه موهبة شعرية خارقة استوعبت كل أساطير الجبال العملاقة وبساطتها وحكمتها .

ومكنته دراسة الأدب في موسكو من الإلمام بتراث الشعر العالمي وقوالبه فصب فيه خبرته الخاصة التي لا تتكرر ، دون أن يفقد تجربة بلاده ، ولا تاريخها ، ولا صراعها الذي دام ضد القياصرة ثلاثين عاما متصلة

ولمع اسم حمزاتوف مع صدور أول ديوان له عام 1943 ، ثم واصل اسمه رحلة الصعود ، إلي أن حصل على جوائز دولية وسوفيتية عديدة وترجمت قصائده ودواوينه وكتبه التي تربو على الأربعين كتابا إلي أغلب لغات العالم .. وبعد سقوط التجربة الشيوعية في الإتحاد السوفيتي ، حيث راحت الطعنات توجه إلي كل ما مضى من تاريخ وإنجازات وسلبيات ، وقف حمزاتوف يدافع عن نفسه وتاريخه قائلا : " لم تكن قصائدي عضوا في الحزب الشيوعي " . وفضل في سنواته الأخيرة أن يقيم في محج قلعة عاصمة بلده داغستان في بيت صغير من طابقين مع زوجته فاطمة . وكان أبناء وطنه إذا اقتربوا من الشوارع المحيطة ببيت حمزاتوف يشرعون في الحديث بصوت منخفض ، فإذا ارتفع صوت أحدهم .نهره الآخر قائلا : نحن بالقرب من بيت الشاعر . وكان حمزاتوف شخصا بسيطا جدا ، محبا للمزاح . . رحل حمزاتوف عن عمر يناهز الثمانين عاما . وكان يبدو أنه شخص لا يرحل ، أولا يجوز أن يرحل ، أو لا يصح أن يرحل ، لأن رحيله يحدث خللا شديدا في موازين الخير والشر في العالم .

في سنواته الأخيرة توفيت زوجته فاطمة ، وكانت سيدة جميلة ورقيقة . وتزايدت عليه وطأة مرض عصبي كالشلل الرعاش ، ولكنه لم يفقد روح المرح والحكمة والنبل . في آخر حديث له قال : " ظهرت لدينا في روسيا الآن ما يسمى بالسوق ، ودخلنا مرحلة من حرية الجوع الوحشية أصبحت فيها أسعار الطماطم أغلى من البشر ، وأصبح ممكنا شراء كل شيء في روسيا : الضمير والبطولة ، الموهبة والجمال ، الشعر والموسيقى ، الأرض والأمومة أحيانا . وقد بدل الكثيرون من مواقفهم . ربما يمكن للمرء أن يبدل قبعته ، ولكن لا يمكن لشخص شريف أن يبدل رأسه .

وقبل أن يموت بأيام قليلة قال حمزاتوف : " حياتي مسودة كنت أتمنى لو أن لدي الوقت لتصحيحها

الخميس، 2 ديسمبر 2010

الثلج والنار والاغنيات-مختارات من شعر مؤيد طيب ترجمة وتقديم د.ماجد الحيدر



الثلج والنار والأغنيات
مختارات من شعر مؤيد طيب
ترجمة وتقديم د. ماجد الحيدر

عن دار الثقافة والنشر الكوردية ببغداد صدر مؤخراً كتاب جديد بعنوان "الثلج والنار والأغنيات.. مختارات من شعر مؤيد طيب" ترجمة وتقديم الدكتور ماجد الحيدر.
الكتاب الذي يقع في 80 صفحة من الحجم المتوسط يضم مختارات من قصائد للشاعر الكوردي المعروف مؤيد طيب نشرت في أزمان متفاوتة منذ سبعينات القرن الماضي مع مقدمة موجزة عن حياة وإبداع الشاعر المولود في دهوك عام 1957 الذي نشر الكثير من الأعمال الشعرية والأدبية كما نشط في السنوات الأخيرة في حقل الكتابة الإبداعية للأطفال حيث أسس ورأس تحرير مجلة "كبر" الخاصة بالأطفال التي كانت تصدر عن دار سبيريز للنشر التي يترأسها الشاعر والتي أصدرت العشرات من الكتب والدوريات والمعاجم والمجلات الثقافية والفنية المتخصصة، علاوة على كونه أحد العاملين في مجال الحفاظ على اللغة الكوردية وتطويرها بصفته عضواً في المجمع العلمي الكوردي.
يقول الحيدر في مقدمة الكتاب التي كانت بعنوان "مؤيد طيب شاعر الثلج والنار والحرية"
"لعل مؤيد طيب، الشاعر الكردي المعاصر، واحد من الشعراء القلائل الذين حققوا في شعرهم، وفي حياتهم أيضاً، ذلك الالتحام المبدع بين الخاص والعام، بين الالتزام الواعي بقضايا الشعب وهموم الشعراء اليومية منها والوجودية. إنه، وببساطة شديدة يعطينا درساً بليغاً في تجاوز هذا التناقض المفتعل بين الشكل والمضمون. ولعل من اللافت أن هذا الرجل الهادئ الحيي قد حقق، وفي سن مبكرة من حياته، شعبية وحضوراً يثيران الدهشة بين أوساط الجماهير، وأعني الناس العاديين: الطلبة، الكادحين، المقاتلين، ناهيك عن المثقفين أو الأدباء. لقد كانت قصائده تتحول بسرعة عجيبة الى أغنيات يلحنها كبار الفنانين الكرد ويرددها الصغير والكبير.. أغنيات حزينة في ساعات الإحباط واليأس والضياع، وأغنيات أخرى متفائلة، متحدية، لساعات الفرح والأمل والإصرار على الحياة. وكانت الأوراق التي خطت عليها بعض قصائده تنتقل، في سنوات الفاشية والظلام، من يد الى يد كمناشير سرية يتلقفها الناس في الشوارع والمدارس والسجون وخنادق القتال لتمنحهم الأمل والضوء والإصرار على المقاومة حتى أنه اشتكى في إحدى المناسبات من أن بعض قصائده تعرضت على يد الناس الى الكثير من التغيير والتحوير والحذف والإضافة مما يعتري الأدب الشفاهي الشعبي! ولعل العديد من الشعراء يتمنون في سرهم أن يحظوا بهذا الشرف: شرف تحول قصائدهم الى جزء من الفولكلور وهم لما يزالوا على قيد الحياة! وربما كان أقرب النماذج الى هذه الحالة في ثقافتنا العراقية شاعرنا الكبير مظفر النواب.
عاصر مؤيد طيب كفاح الشعب الكردي المرير من أجل تحطيم أغلال العبودية والفاشية؛ قلماً وبندقية، وتغنى بانتفاضات الشعب صعوداً ونزولاً، نصراً وتراجعاً. غنى للشهداء وأمهاتهم، غنى للأطفال المعدمين المحرومين من طفولتهم، غنى للمرأة أما وحبيبةً وكادحة وضحية.. حتى إذا انهزمت الفاشية وزال ليلها المظلم عن سماء كوردستان والعراق وتنفس الشعب هواء الحرية لم يتحول الشاعر الى موظف مترهل بيروقراطي آخر ممن تعج بهم تواريخ الثورات حين تنتصر وتتحول الى دول وحكومات وكيانات سياسية: لقد ظل يتغنى بالحب والحرية والسلام والطفولة، وينتقد –في قسوة وسخرية وشجاعة- كل ظاهرة سلبية أو انحراف أو ظلم أو نكران لجميل (انظر قصائده سياسيون و النهر الذي صار مستنقعاً وبابكو) لقد ظل شاعراً .. شاعراً حتى النهاية!
أن القارئ لكتابات مؤيد طيب (شعراً ونثراً وأدبَ أطفال) يكتشف على الفور تلك السمة الجميلة فيها وأعني أنها تدخل القلب دون استئذان، وتوظف أسلوباً يجمع بين اللغة الراقية والبساطة الظاهرية التي تخفي وراءها ثقافة عميقة وإلماماً ممتازاً بالتراث الكوردي العريق والأدب العالمي والعربي على وجه الخصوص، وهو في التزامه بقضايا شعبه القومية والاجتماعية بعيد كل البعد عن الانغلاق والتعصب القومي ونصير لكل الإنسانية في كفاحها من أجل انتصار الحب والخير والجمال"

يضم الكتاب 24 قصيدة تتناول هموم الحب والوطن والبحث عن الحرية وإدانة كل أشكال القمع والفاشية.. في قصيدته "تعال لنرحل..قد هجرتنا الأعين السود" يقول الشاعر يقول الشاعر مخاطباً نهر دجلة:

يا لي وهذا الصيف !
هذا القيظ وهذا العشق !
يرحل الناس
صوب الأعالي
لكننا : دجلة وأنا..
من العشق الذي به بُلينا
من هذا العشق الحارق
أضعنا طريقنا
فهبطنا .. من مصائف الأعالي !

ولأن دجلة ماءٌ .. وعن الماء يبحث
ترى الماءَ يقطع عنق دجلة.
أما أنا فعطِشٌ .. وعن العطش أبحث
ولهذا أخشى
أن أموت بداء دجلة

وفي قصيدته "تلك الرسالة التي لا تحط في بريدي" والتي كتبها من وحي الغربة يقول:

مثل أمٍّ تعود من حلبِ أبقارها
أو تترك الغسيل وتهرع
لتكشف مهد صغيرها
هكذا أجيء ..
وبكلٍ دفءٍ
أفتح صندوق بريدي !
لكن صندوقي ..
كحزامِ طلقاتٍ
لـ "ﭙيشمه رگةٍ" قبيل الصباح
فارغٌ
لا شيء فيه !

أما في قصيدته الانتقادية الساخرة "سياسيون" فيصف حال بعضهم قائلا:

بعضهم في الأعالي
بعضهم في الحضيض
بعضهم تقدميون
بعضهم رجعيون
بعضهم مقاتلون .. أشداء.. مؤمنون
وبعضهم كاذبون.
بعضهم إنسانيون
بعضهم وحوش .. سفاحون.
وبعضهم..
مثلَ دجاجٍ أليف
كلما ارتفع ديك عن الأرض
أربعة أصابع لا غير
رقدوا تحته !
أنصت إليهم :
ستسمع منهم النقيق
لكنك لن ترى يوماً ..
بيضةً واحدة !!

جدير بالذكر أن مترجم الكتاب الدكتور ماجد الحيدر شاعر وقاص ومترجم عراقي ولد ببغداد عام 1960 وأصدر حتى الان ثلاث مجموعات شعرية (النهار الأخير، مزامير راكوم الدهماء، ناجون بالمصادفة) كما أصدر مجموعتين قصصيتين (في ظل ليمونة-بالاشتراك- وماذا يأكل الأغنياء) علاوة على مجموعتين من الشعر العالمي المترجم الى العربية (نشيد الحرية وقصائد أخرى لبيرسي ب شيللي وعبور الحاجز-مختارات من الشعر العالمي) ناهيك عن مجموعة من المقالات الساخرة صدرت له هذا العالم تحت عنوان (ضحك كالبكاء) فيما تنتظر عدد آخر من أعماله النشر قريباً.
يمكن للقراء الأعزاء الراغبين في الحصول على نسخة ألكترونية من الكتاب التفضل بتحميله من الرابط التالي
http://www.4shared.com/document/O-yrJDss/__-__-__.html