الخميس، 18 يونيو 2015

أسماء في الذاكرة- د. إحسان فتحي




 أسماء في الذاكرة

ينار محمد ....ناشطة ومعمارية

ألأعزاء المعماريون العراقيون والأصدقاء في كل مكان

تحياتي الطيبة
 د. إحسان فتحي
   أود هذا اليوم ان أثمن الجهود اللافتة التي تقوم بها إحدى طالباتي المعماريات المتميزات سابقا تجاه حقوق المرأة في العراق وقضية الحريات وحقوق الإنسان العراقي بشكل عام، الا وهي السيدة ينار محمد، متمنين لها وافر الصحة والاستمرار في العطاء والنضال الهادف الى تحقيق حاجات أساسية انتزعتها الشعوب الأخرى منذ فترة طويلة

متحف نينوى: جريمة التخريب والدلالة-أ.د. تيسير عبدالجبار الآلوسي

متحف نينوى: جريمة التخريب والدلالة
أ.د. تيسير عبدالجبار الآلوسي


 

في لقاء دام حوالي الساعة مع إذاعة دويتشة فلله بالارتباط مع إذاعة صوت بيروت، وجه الإعلامي خلدون زين الدين أسئلته بشأن طابع الجريمة التي جرت في الموصل بحق الآثار العراقية وما الدلالات وما وسائل التصدي لها وحل المشكلات الناجمة عنها؟
وبهذا الخصوص قدم المتحاورون رؤى متفقة بشأن تلك الجريمة؛ أشير هنا إلى جانب من إجاباتي فيها تلك التي حاولتُ فيها وضع التصور المناسب في قراءة الجريمة ودلالاتها.
إن جرائم تخريب الآثار والاعتداءات التي تعرضت لها، ومنها جرائم النهب والسرقة والاتجار بها في سوق المافيا الدولية، وجهود تغيير هوية تلك الآثار وإلحاقها بحضارات مختلفة غير تلك التي أنجزتها، هي جرائم ذات جذور أبعد زمنياً مما جرى لمتحف الموصل، وهو المتحف الثاني عراقياً المسجل لدى الجهات الدولية المعنية. فلطالما تمّ رصد جرائم النهب من حول المواقع الأثرية بمختلف المناطق العراقية في ظل انفلات زمام الأمور وسطوة جهات ميليشياوية على الأوضاع مع انهيار سلطة الدولة وهزال وجودها والضعف الشديد بقدرات الحماية وتوفير الأمن المنتظر.. ومن المتكرر ما رُصِد لدى دول إقليمية مثل إيران وإسرائيل في السطو على قطع تاريخية أصيلة ومحاولة نسبتها لهوية بعينها غير الهوية العراقية القديمة السومرية منها والبابلية الاشورية وهو سبب من السباب التي تقف وراء جريمة سرقة الاثار.
وتجدر الإشارة إلى ما تمّ ضبطه في أوروبا وإعادته لمتحف بغداد المنهوب في الأيام الأولى للحرب في العراق العام2003. وإلى تلك القطع التي مازالت غائبة بين أيدي من سرقها. أما بمتحف الموصل فالأمر لا يخلو من محاولة طمطمة جريمة اتجار جرت بمحتوياته، فما شاهدناه في الفديوات التي سجلت الجريمة لا يُظهر كل القطع الأثرية الأصلية فيه. إذ هناك قطع صغيرة ومتوسطة كثيرة أخرى وهناك قطع أصلية كبيرة لم تظهر في جرائم التخريب والتدمير التي عُرِضت علينا..
ونذكّر هنا بجرائم إرهاب الدواعش ومن معهم من بلطجية المافيات المحلية والدولية التي طاولت تراثنا بحرق آلاف المخطوطات التي لا يمكن تعويضها! فضلا عن إحراق المكتبات نفسها بمحتوياتها. ونشير إلى تدمير مرقد النبي يونس ومراقد أخرى وما يعنيه ذلك مما تحت التلال من آثار غير منقبة حيث تتعرض القصور الآشورية للتدمير وللنهب تحت ستار تلك الجرائم الهمجية. أضف إلى ذلك هدم الكنائس والمعابد القديمة وتصفيتها مما فيها من قيمة تاريخية مهمة.
إنّ حجم الكارثة كبير فهو طاول الآثار ليس بوصفها علامات مادية صمّاء بل بوصفها الخطاب الناطق الذي عبر ويعبر عن المنجز الحضاري حيث تمثل تلك الشواخص الآثارية تراثا حضاريا لمهد الإنسانية وحضاراتها الأقدم مثلما تمثل قيما جمالية ومضمونية مخصوصة الهوية وهي تحمل قيما معرفية هي إجابات جد مهمة على خطاب قوى الظلام والجهل والتخلف بوساطة إبراز حجم شعوب المنطقة وجذورها التي لا تتحدد بالتهميش الجاري بمصطلح أقليات آيلة للانقراض على وفق الظلاميين وتشويهاتهم وتهويشاتهم!
وعليه فإننا نشخص هذا الفعل الإجرامي كونه جريمة تطهير ثقافي ومن ثمّ دخولها في جريمة التطهير العرقي الديني التي تقع على مجموعة إنسانية هم شعب أصيل ومكون أساس رئيس من مكونات شعوب المنطقة والعالم. والجريمة مستمرة بفعلها عبر دعشنة المنطقة بإشاعة فكر ظلامي أحادي يتعايش راضخاً لجريمة الإبادة لتلك المكونات الأصيلة ومحاولة إنهاء البنى التعددية وحال الاغتناء بالتنوع في وجود شعوب المنطقة. وإذا كنا سنفتقد لثقافة بصرية مناسبة في معايشة تلك الشواخص المهمة للآثار العريقة فإن المنطق العقلي سيصاب بتحولات خطيرة من منطق التعايش وثراء التنوع إلى منطق الأحادية ومزيد من الانفصامات المرضية في المشهد الإنساني، بظل سيادة الجهل واستمرار الجريمة.

ولعل من جملة ما يُنتظر من حلول ومعالجات بشكل مخصوص أن يجري اتخاذ الآتي من الإجراءات:
1.  توحيد التشريعات والقرارات الوطنية والأممية المخصوصة.
2.  تعميم وثائق أرشفة الآثار وسجلاتها على المنصات الدولية لضبط المسروقات.
3.  حظر وتجريم البيع والشراء لكل قائمة الآثار الموثقة المنقبة وغير المنقبة.
4.  التحفظ على المضبوطات في متحف مخصوص برعاية اليونسكو.
5.  سرعة التفاعل مع الأحداث والوقائع الجارية.
6.  الاستعداد للانتقال الفوري إلى المناطق المُستعادة من قوى الإرهاب وعصابات ومافيات الانفلات الأمني.
7.  إيجاد جهات ارتباط ولجنة دولية متخصصة للإشراف والمتابعة بمعرفة المنظمة الدولية \ اليونسكو وكل من ممثلي العراق وسوريا.
8.  صياغة تقرير دوري ونقله عبر اليونسكو إلى مجلس الأمن لاتخاذ الإجراءات اللازمة بشكل عاجل وفوري.
9.  تفعيل حملات وطنية وأممية بخاصة من منظمات معنية بعينها للتصدي للتخريب الجاري ولنتائجه الكارثية وأن يجري التفعيل عبر خارطة طريق ومأسسة العمل.

ولعل جهودا استثنائية تستجيب لنداءات حضارية ولخطاب التنوير الثقافي هو ما يمكن أن يضغط عمليا فعليا للتصدي الحاسم والحازم لهذه الجرائم الداخلة في جريمتي الإبادة الجماعية وجرائم ضد الإنسانية وليس التوقف عند حدود جرائم نهب وسرقة واتجار دولي مافيوي محسوب مادياً فالقيمة هنا أعمق غورا في الحراك الإنساني والحضاري المعاصر.


غالب المسعودي - ألأبل تتأمل قوسُ قزح(قصة سُريالية)

الثلاثاء، 16 يونيو 2015

غالب المسعودي - إزدحام ......(قصة سُريالية)

شعر :أحمد آدم في ذكرى رحيله-علي لفتة سعيد

شعر
أحمد آدم في ذكرى رحيله

علي لفتة سعيد

يا ابن ادم
لم تزل أنت كما أنت
بطلعتك التي تشبه عمرا مزهرا
وقامتك التي تشبه خيزران الملوك
وعيناك شرفتان يطلان منهما القمر
وضحكتك التي تشبه زغرودة أم فقيرة
 زفت ابنها إلى مخدع الحب
وقصيدتك هي ذاتها ريانة
وأنت تسعى لتحتضن الكون في داخلك
وسرير كتبك هو ذاته الذي لم تنم عليه
 فاخترت الأرض مناما ولحافا نهائيا
أحمد هاشم
أحمد آدم
لم تمل من القراءة
فكان تهجدك كأنه ترتيل لآيات الوطن
ولم تشف غليل الغلواء في داخلك
 لينفجر فطرة أحبها الآخرون
كنت وأنا
نستر عورات الآخرين وتضمني إليك وتقول
 لا نفع للكلمات مع الذين هادنوا
فهؤلاء في كل ولاية
ومع كل ناعق
وفي كل موسم
كنت تقول
أنهم لا يشبهون الحرباء لأنهم أكثر جرأة منها
 في تلون الثياب والوجه والابتسامة والتملق

لم تزل أنت كما أنت
أُمسك شعرك فتتدلى النظارة بخيطها الأسود على صدرك
أجلس على كرسيك الخشبي القديم
على رصيف شارع قبلة الإمام الحسين
لم يزل المكان ذاته
أحلف برأس الحرف الذي أحببت
أن لا حبيبا لك لا ينظر يمينا إذا ما سار في الشارع
وأحلف بحليب الكلمات
أن لا أحد من أدمنت رؤيتهم لا يتذكرونك
أنت وحيدا
فابقي بطلعتك
وقامتك
وعينيك
وضحكتك
وقصيدتك
وسريرك
واقرأ كثيرا قصائد الآخرين الخلب
لأنك الشهيد
الذي أراد الله له أن يكون يوم استشهاده مميزا


الكاتب المغربي ادمون عمران المالح في آخر حوار له قبل وفاته:"المشهد الثقافي المغربي مفلس رسميا وفارغ إبداعيا"- أجرت المقابلة: ريم نجمي





______________________________________________
الكاتب المغربي ادمون عمران المالح في آخر حوار له قبل وفاته:"المشهد الثقافي المغربي مفلس رسميا وفارغ إبداعيا"


أجرت المقابلة: ريم نجمي

عن سن الثالثة والتسعين رحل الكاتب والمفكر المغربي ادمون عمران المالح أو "الحاج" كما دأب أصدقاؤه مناداته. المالح كان كاتبا يهودي الديانة، ومن مؤسسي الحزب الشيوعي بالمغرب، كما أن له إسهامات كبرى في الحركة الأدبية والتشكيلية المغربية، وظل رمزا من رموز التسامح الديني في المغرب. ريم نجمي التقته في الرباط قبل أيام من وفاته وأجرت معه الحوار التالي لموقع قنطرة:



"كانت الثقافة اليهودية حاضرة في المغرب، لها خصوصية معينة ومن جهة أخرى مثلها مثل أي عنصر ثقافي مغربي آخر" الفلسفة الألمانية أخذت حيزا كبيرا من اهتمامك ككاتب وكمثقف مغربي، ما الذي تمثله لك الثقافة الألمانية، ما هي قيمتها لفكرك وكتاباتك؟

ادمون عمران المالح: المشكل عندما نتطرق إلى موضوع مثل الثقافة سواء أكانت الثقافة الألمانية أم غيرها من الثقافات، هو أن الثقافة ليست بالمفهوم الواحد، هي ليست بالشيء الواقعي، ولا يمكن أن نعطيها مفهوما محددا. إذاً ما يمكنني أن أقوله هو عندما نطرح السؤال عن ماهية الثقافة، نكون بذلك قد فتحنا بابا للنقاش وللبحث عن كل الجوانب الثقافية المتعددة. كنا نريد أن نهرب إلى بعض القضايا الثقافية فوجدنا أنفسنا نفتح بابا لقضايا أخرى.

لكن أعتقد أنك تأثرت بالثقافة الألمانية على الخصوص؟

المالح: إذا كنت تريدين أن ننظر إلى الثقافة الألمانية من زاوية محددة، بطبيعة الحال تأثرت بها، خاصة الفلسفة الألمانية والشعر الألماني المتمثل في شعر " غوته" و" شيللر" وكذلك جماعة الرومانسيين، وطبعا كتابات فالتر بينيامين. كل ما ذكرته لك الآن يدخل في ما نسميه بالفرنسية " le Bagage" بمعنى التكوين الذاتي لأي إنسان يسعى إلى الثقافة.

المعروف أنك بدأت الكتابة في سن متأخرة نسبيا أي عند بلوغك الستين.هل اخترت أن تكون كاتبا، أم أن الكتابة هي التي اختارتك؟
المالح: هذا موضوع "حلو ". )صمت (هذا أمر محير بالنسبة لي، هل أنا الذي خلقتُ الكتابة أم أن الكتابة هي التي خلقتني؟ لا أعرف، لكن ما يمكن أن أقول أن أي إنسان يمكن أن يقوم بمحاولات في الكتابة ولكن يبقى هناك فرق بين الإنسان المتعلم، الذي له تكوين معرفي جيد، و لديه أفكار ومعلومات، وقام بمجهودات ثقافية من أبحاث وقراءات كثيرة وبين إنسان آخر. هنا تظهر الثقافة عند الكتابة ويظهر الاختلاف بين كل الذين يكتبون.


الديانة اليهودية تشكل مظهرا مهما من مظاهر الحياة الدينية في المغرب ككاتب مغربي يهودي الديانة، ما هي أهمية الثقافة اليهودية في النسيج الثقافي المغربي؟

المالح: هذا موضوع مهم وحاسم خاصة بعد هجرة المغاربة اليهود إلى إسرائيل. أولا ينبغي أن نقضي على الأفكار السلبية الموجودة والتي للأسف صارت سائدة، إسرائيل أضرت بروحية الديانة اليهودية. إذاً هذا الأمر يتطلب منا جهدا حتى نتغلب على هذه الصورة. سبق لي أن قمت بدراسة وقلت إن هجرة اليهود المغاربة إلى إسرائيل كارثة بالنسبة لتاريخ المغرب، ليس فقط بالنسبة لليهود أنفسهم ولكن للمغاربة ككل. كانت الثقافة اليهودية حاضرة في المغرب، لها خصوصية معينة ومن جهة أخرى مثلها مثل أي عنصر ثقافي مغربي آخر.

تقصد أنها لا تختلف عن العناصر الثقافية المغربية الأخرى؟

المالح: أقصد أن الثقافة اليهودية تنتمي إلى الثقافة المغربية، إذاً هي تشبهها في بعض العناصر وتختلف عنها في عناصر أخرى.

الملاحظ أنك تكتب أعمالك باللغة الفرنسية ثم تعود أعمالك للظهور باللغة العربية، هل هي عملية العودة إلى الأصل؟

المالح: لا، لا أبدا، ما أكتبه بالفرنسية هو الأصل. لا ينبغي أن ندخل في هذا النوع من المغالطات.

كيف تنظر إلى مسألة الترجمة، ما الذي يمثله لك نقل أعمالك إلى لغات أخرى؟

المالح: الترجمة تعني لي أن تتوسع دائرة قرائي وأن تلقى كتاباتي صدى لدى الآخرين لا يمكن إلا أن يسعدني هذا الشيء.


"الوضع الثقافي في المغرب من الناحية الرسمية مفلس ومن الناحية الإبداعية فارغ" وهل تستحضر القارئ القادم من خارج لغتك أثناء الكتابة ؟

المالح: لا أستحضره على الإطلاق، لأن الكتابة الحقيقة هي أن تكتب دون أن تكون موجها أو مقيدا. الكتابة تتكون كما يتكون الجنين في الرحم لا أحد يستطيع أن يتدخل في هذه العملية.

المتتبع لمسارك يرصد اهتمامك الكبير بالحركة التشكيلة المغربية، وأنت تعتبر من أهم نقاد الفن التشكيلي بالمغرب، كيف جاء هذا الاهتمام؟

المالح: البارح فقط وجدتني أفكر في هذا الموضوع، قلت لنفسي – دون أن أغتر- جميع الفنانين التشكيليين الموجودين على الساحة الفنية التشكيلة المغربية الآن ، وقفت إلى جانبهم : حسين الميلودي، حسان بورقية...والفنان خليل الغريب الذي خصصت له كتابا خاصا، طبعا خليل اعتبره حالة خاصة. زيادة على أنه تجمعني بالفنانين التشكيليين المغاربة علاقة حميمة وكأنهم أبنائي، لكن لا أستحضر عنصر الأبوة أثناء النقد الفني. ها أنت ترين جدران بيتي مزينة بأعمالهم كلهم.

أعرف أني أتعبتك كثيرا بأسئلتي، لكن اسمح لي بسؤال أخير كيف تنظر إلى الوضع الثقافي في المغرب؟

المالح: الوضع الثقافي في المغرب من الناحية الرسمية مفلس ومن الناحية الإبداعية فارغ. في الوقت الراهن أعتبر مركز الثقافة في المغرب هو المكتبة الوطنية التي يرأسها إدريس خروز . طبعا هناك بعض المبادرات الإيجابية كأنشطة دار الفنون في الرباط إلى جانب مبادرات أخرى.




المعاصرة-عبد الامير الخطيب *


المعاصرة



عبد الامير الخطيب *

على ما يبدو، يكون السؤال الشكسبيري التاريخي، "اكون او لا اكون..ذلك هو السؤال" و الاصح " اكون او لا اكون، تلك هي القضية" ، من الاسئلة المصيرية التي تجابه الانسان في كل زمكان ، و المعنى الظاهر كالمعنى الخفي لهذه الجملة التاريخية، وهو ان الانسان يبحث عن مكانه في زمنه ، عن كينونته، و هذا هوالمعنى الأقرب لكلمة المعاصرة.
فالمعاصرة تختلف تماما عن الحداثة، التى عمل عليها الكثير ولا يزالون في قضايا الفن والادب وغيرها مثل التكنولوجيا و علم اللسانيات. وما يهمني هنا بالتحديد هو قضية الفن، وأعني المعاصرة في الفن، و حصراً الفن التشكيلي الذي برع و برز فيه العراقيون دون سواهم من العرب في عقود الخمسينات و الستينات و السبعينات من القرن الماضي، و عن الدور المعاصر الذي يلعبه هؤلاء في تكوين وتشكيل الصورة النهائية للفن التشكيلى المعاصر في عموم الارض.
هذا المقال ليس دراسة علمية ميدانية عن الفن التشكيلي المعاصر، و لا نقدا لظاهرة الفن التشكيلي المعاصر ، بل مجرد اراء احاول من خلالها طرح اسئلة لما اراه في تجربتي الذاتية كاحد العاملين المتواصلين في هذا المجال.
كثيرا ما تحدثنا عن الفن الحديث، و عن دور الريادة للفنانين العراقيين لهذا الفن في عموم البلدان العربية، و شهد بذلك للعراقيين العرب جميعا، بمن فيهم من الباحثين و الفنانين، و حتى المهتمين بهذا الشأن و المُقتنين. كذلك عرفنا ان الفنان العراقي اضاف و بكل جدارة للفن او لصورة الفن العربي الحديث الكثير و من الاسماء هناك الكثير ما يملأ هذا الانترنيت. و باعتقادي ان ليس من المفيد الان ذكر أي اسم لاني في صدد الحديث عن موضوع أخر وهو المعاصرة لهذا الفنان، او بالتحديد تجديد معلومات الفنان والناقد والمهتم بتطورات الفن في العالم والذي اضاف اليه الفنان العراقي على وجه التحديد.
في قصة الفن العراقي المعاصر يتعرف المطلع و القارئ على ان اهتمام الفنان العراقي بالفن الحديث و بفن الخمسينات والستينات يعود الى البعثات التي ارسلت الى اوربا لدراسة الفن ، من الرعيل الاول للفنانين، و كذلك تواجد فنانين بولونيين الى العراق اثناء الحرب العالمية الثانية. وهذاالتاثير او بعبارة اصح التلاقح الذي حصل بين المهتمين من الفنانين الاوائل او ما نصطلح على تسميتهم بالفنانين المحدثين وبين ما تأثروا به سواء ما اتى او ما جلبوه من الخارج اثناء دراستهم كان هو حجر التعامل الاساسي في ريادة العراقين للفن الحديث.
و لكن اين وصل الفنان العراقي بخطابة التشكيلى و اين تواصله مع الخطاب التشكيلى ؟ هل انتهى عند نقطة الحداثة ؟ هل عرف موقعة بين اقرانه من الفنانين ام انه صغر و انطوى كالقنفذ كي يحمى موروثه الذي بدأ به و كانت له الريادة في جلبه الى عالم مليء بالممنوعات و المحرمات فيما يتعلق ب"الفن التشكيلى" خاصة ؟
المعاصرة كلمة تعني التواصل، والعصرنة تعني انك مع أخر ما توصل اليه الناس من تجارب، لا أعني هنا في الفن فقط بل اعني جميع المنجزات الثقافية التي من شانها خلق حياة متحركة فيها الجديد و المتجدد باستمرار. كما تعني كلمة المعاصرة ، انك تعيش مع الحالة او الشخص في ذات الزمن كقولك عاش ابو نؤاس معاصرا للرشيد، أي انهما عاشا في ذات الزمن. اذن فالزمن هو القاسم المشترك لطرفي المعادلة.
لقد درس الفنانون العراقيون اثناء الخمسينات و الستينات من القرن الماضي في اوربا وتعايشوا مع الفن الاوربي، و كما اسلفنا فانهم جلبوا التاثير حسب. أي انهم ادّوا وظيفتهم ولم يطالبوا بتاسيس معاهد او حتى مؤسسات تهتم بدراسة اخر ما تم التوصل اليه من تجارب في الفن التشكيلى، وهذه ليست مشكلة محددة في جيل محدد بل هي مشكلة مع كل الذين اعقبوا جيل الستينات، لاننا ورثنا الفن والمعرفة في الفن اساتذة و دهاقنة الفن أي من شيوخ عشائر الفن الفاهمين الكاملين الذين لا ينطقوا عن الهوى. فكان من الطبيعي ان يضبب الاستاذ في كلية الفنون تجربة الفنانين الاخرين مثل بيكاسو و ماتيس وغيرهما، و يتحدث عن هذه التجارب كأنها المقدس الطاهر الذي ربما يدنسه الاطفال النجسون.
وبدلا من إيضاح رؤية بيكاسو للتلاميذ والتي اعطاها للعالم من خلال الفن، يحاول الاستاذ الإستصغار من تلامذته و ربما تحقيرهم و محاربة كل من يبرز من الطلاب مما يكون تعبيرا عن العشائرية الدفينة في اعماق نفس هذا الاستاذ المريض بالنرجسية و المرض العربي الذي لا يُستأصل -" العشائرية"التي تم جلبها الى الجامعة و المحترَف و في كل ميادين الحياة، ولكي تبلغ بنا ما بلغناه في زمننا المعاصر الان.
لقد تجاهل أو انقطع الفنان العراقي وقرينه العربي، عن اخر المتطورات في الساحة التشكيلية العالمية منذ بداية السبعينات وبقي يراوح في ما انجزه و ما توصل اليه في الستينات، وبدل الإنشغال بوظيفته الاساسية وهي التواصل في صناعة الخطاب و المشاركة في صناعة الاخرالتشكيلى ، لجأ الى التواصل مع الخطاب السياسي و التاكيد على صناعة الايقونات و صناعة الاصنام من هذه الايقونات، و لا اعني هنا العراق وحده بل طالت الحالة العالم العربي بأكمله.
وهنا اود ان أؤكد على أني لست ضد الايقونة و لا جميع الايقونجية، بل على ان على الفنان العربي ان يبرز مشاركته في صناعة الخطاب التشكيلى العالمي المعاصر، وهذا هو الذي دعاني الى كتابة هذه السطور المتواضعة، و طرح هذه الاسئلة التي لا بد منها.
في معرض نقاشي وفي مكالماتي مع اغلب الفنانين و النقاد والمهتمين بالفن التشكيلي، يتبين دائما ان الفنان العربي المعاصر يجهل تماما الفنانين الاخرين، أمثال انيش كابور و سيباستياو سلجادو و اوود نودروم أو أي فنان عالمي معاصر . إن هذا الجهل حالة خطيرة، و خطورتها الخفية تعّمق الهوة بين ما توصل اليه الفنان العربي و ما توصل أو يتوصل اليه الفنان الآخر ، المعاصر والعالمي.
يكتب معظم الفنانون العرب عن فنانين اخرين زملاء لهم او حتى كتابة بعض النقاد العرب او بالاحرى المشتغلين بالنقد عن الفنانين العرب، هي محض مجاملة ليس لها علاقة بالفن و تحليل الظاهرة او البحث الفني لهذا الفنان او ذاك، وهي تزيد الهوة عمقا ولا تردمها ابدا، بل وصلت الحال ببعض الروائيين و الشعراء بالكتابة عن بعض الفنانين كخالقين لظاهرة الفن الحديث، تماما ككتابة الشعر و الروايات عن سلاطينهم.
بقي ان اقول عن تجارب الفنانين العرب الذين ترعرعوا في الغرب و شاركوا في صناعة الخطاب التشكيلى المعاصر،و بالتاكيد سوف لن استطيع حصر هؤلاء ابدا فهم نجوم لامعة في سماوات " بلدانهم الثانية " ولهم وضعهم ومشاكلهم و حتى حضورهم الفعّال الذي يسجله لهم التاريخ. وأما قضية تغييبهم عن العالم العربي و الصحافة و الاعلام العربي فهذه قضية هي بحاجة الى بحث و تقص علمي.
اقول هذا وانا اتابع بعض ما ينشر في الصحف التشكيلية والثقافية التي تكتب عن الفن حيث ألمسُ أن الفنان العراقي يركز على حقبة الستينات و لا يريد ان يفهم الخطاب التشكيلي المعاصر فأحدهم يكتب عن فنان اخر بعين ستينية او حتى خمسينية صرفة، و يكتب السوري عن زميلة بذات العين. اما عن المنجز التشكيلي العربي المعاصر ، داخل العالم العربي ، فهناك ممارسة بالغة التعسف يمارسها العشائريون لوأد هذا المنجز و محاربته. ولنا مثال في ذلك الفنان البحريني الذي عمل انستليشن "فن تركيب" و طرد من موقع العمل و دُمِّر عمله.
لكن هذا لا يعني ان ليس هناك تجارب تشكيلية معاصرة ، فلنا في التجربة المجدِّدة للشباب المغاربة مثال على المنجز التشكيلي المعاصر، والمشاركة المعاصرة في صناعة الخطاب التشكيلي المعاصر. وهناك العشرات من الامثلة المعاشة أيضا.



* عبد الامير الخطيب فنان عراقي غادر البلاد في عام 1986 و يقطن في فنلندا منذ 1990.
يترأس شبكة الفنانين المهاجرين في الاتحاد الاوربي. وله موقعه الشخصي : amir


عالم الرواية- "ألسنة اللهب"-رواية تتناول حركة الإخوان المسلمين الليبيين لصلاح الحداد


عالم الرواية
__رواية تتناول حركة الإخوان المسلمين الليبيين لصلاح الحداد




  "ألسنة اللهب" (دار الغاوون) رواية جديدة للكاتب الليبي الشاب صلاح الحداد تتناول بالنقد حركة الإخوان المسلمين الليبيين، من خلال حبكة روائية تروي حكاية أحد أعضاء الجماعة في أوروبا من الذين تمّ التغرير بهم واستخدامهم لتنفيذ بعض العمليات، كما تكشف الكثير من طقوس الجماعة وأساليبها في العمل السرّي.
ورغم الطابع التشويقي للرواية فإنها تتسم بزخم في الجانب التاريخي والمعلومات التي تعرضها عن تاريخ الجماعة عموماً ومؤسسها حسن البنا.
وصلاح الحداد من مواليد طرابلس بليبيا العام 1970. صدر له في القصّة: «قطار الحب» (المؤسسة العربية للدراسات والنشر، 2005)، وفي النقد الأدبي: «على ضفاف الشعر» (دار البستاني، 2004). يقيم في إيرلندا منذ العام 1998.
من أجواء الرواية:
- يبدو أن حركة الإخوان ذات جذور ماسونية، فسيّد قطب، على سبيل المثال، الذي كان يكتب مقالاته في "التاج المصري"، وهي لسان حال "المحفل الأكبر الوطني المصري"، وإن لم يصرح أي من مصادر الماسونية أنه كان ماسونياً، لكن الصحف الماسونية، لم تكن لتسمح لأحد من غير الأعضاء في الماسونية، بالكتابة فيها مهما كانت صفته أو منصبه، فما مدى انتمائه إلى الماسونية؟ وما الغرض من انضمامه؟ وإلى أي مدى كان اقتناعه بمبادئها؟
- لا يمكنني الإجابة عن أسئلتك هذه، يا حسن، فهي جزء من بحثك المكلّف به. أجاب مبتسماً، ثم استطرد وهو يحكّ ذقنه قائلاً: "إن الاختلاف الوحيد ما بين حركة البنَّائين الأحرار وحركة الإخوان هو أن الماسونية أكثر تحرُّراً وليبيرالية من حيث سماحها للأفراد من جميع الديانات الانضمام إليها، في حين تركِّز الماسونية الإخوانية على الأفراد الملتزمين بعقيدة الإسلام. ومهما يكن من أمر، فإنهما يتشابهان في كل الأمور الأخرى؛ من الأهداف والوسائل والمبادئ إلى الطموح والطقوس والرؤى والمنطلقات. ألم تسمع عن شعارَي "النظام العالمي الجديد" و"أستاذية العالم"، اللذين يردِّدهما قادة الحركتين؟ وبالمناسبة، فإن أول من رفع شعار "أستاذية العالم" هو حسن الصباح؛ زعيم حركة الحشّاشين. وإذا أردتَ المزيد من الدقّة حول هذا وذاك، فما عليك إلا إلى الرجوع إلى عضو الماسونية الأول؛ الشيخ جمال الدين الأفغاني، وتركته التي خلفها بعدما توفّي العام  1897، وهي مجموعة كبيرة من المقالات السياسية والدينية، التي من شأنها أن شكَّلت جزءاً من أساس قامت عليه حركة الإخوان في وقت لاحق. كان هذا الأساس، في الواقع، مبنياً على تصوُّر الأفغاني لإعادة إحياء حركة الحشّاشين من جديد. ولا تنسَ بالطبع، أن تمرّ على علاقته بالشيخ التنويري محمد عبده الذي حصل على رتبة "الأستاذ الأعظم". ومن هناك تستطيع أن تقتفي أثر علاقته بتلميذَين نجيبَين له هما: الشيخ أحمد عبد الرحمن البنا، وهو أبو حسن البنا، والشيخ محمد رشيد رضا؛ أستاذ البنّا ومربّيه ومرشده الروحي.
- هل أفهم من هذا أن شخصية الأفغاني شخصية محورية بكونها حلقة الوصل ما بين حركة الحشاشين والماسونية والإخوان؟ نظر إليه متطلعاً إلى حركة شفتَيه، وهما تتدفَّقان بالمعلومات الغزيرة كالنافورة.
- هذا صحيح، نظراً لأصوله الفارسية ونشأته وترعرعه على مرمى حجر من قلعة الموت، ناهيك عن ميوله السياسية المبكرة، وطموحه القيادي الكبير. لقد اطَّلع على كل تراث الحشاشين وزار قلعة الموت مراراً، وكان مثله الأعلى حسن الصباح، كما كان حلمه الأكبر يتمثّل في إعادة إحياء الحركة من جديد. وازداد وعيه تفتُّحاً عندما صار عضواً ماسونياً كبيراً، حيث ساوره شعور كبير بإقامة صرح شرقي مشابه. أجاب بثقة، ثم أضاف بصوت هادئ وقوي: إن الماسونية باختصار، يا حسن، هي امتداد لحركة التنويرين The Illuminati‏ التي نشأت في القرن الثامن عشر، مستلهمة مبادئها من حركة الحشّاشين في الشرق الأوسط، التي هي منبع الحركات السرّية السياسية في العالم. إن الخيط الرفيع الذي يربط بين هذه الحركات السرّية جميعاً، هو الهدف المتمثّل في التحكُّم بالعالم والسيطرة عليه. كان شعار حركة الحشاشين: "لا حقيقة في الوجود، وكل أمر مباح"، والمقصود بالطبع على غير ما وقع في تفسيره المؤرِّخون خطأ أو عمداً من اتهامات باطلة بالاتحاد والحلول والكفر. كلا، فالمقصود هو المعنى الباطن؛ أي لا حقيقة في الوجود سوانا، والغاية تبرِّر الوسيلة.
- إن هذا بالضبط ما يعمل به حشّاشو هذا العصر من الإخوان المسلمين.
- لا شك في ذلك، وإضافة إلى ما قلت فإن نظرية "الغاية تبرر الوسيلة" تُنسب خطأ إلى الفيلسوف الإيطالي نيكولو مكيافيلي، إذ يرجع الفضل في تخريجها في عالم السياسة للحشاشين وليس لأحد سواهم.

أرشديني ايتها القبعات|- نجاج زهران




أرشديني ايتها القبعات|
 نجاج زهران

ها هنا أتكأ على شعاع الشمس
أشيائي ...دلالة أنثى
نسيتْ العثور عليها
 ميراث يصوره غبار فراشة
  أتورط بسكرة اليقين
بلفظة اللعبة الشقية لحصاني
وما أكل من أوراقي
 مكبلة بنوارس اليدين وخلاخيل الموج
لم أعد أسمع  خياراتي
إلا ظلا صرخ بالقلب
قمرٌ يحرق إبريق الليل بوشاحي
يربط الفجر بسرّة من شرر
لم أعد أعرف جسمي من عينيك
إنك تتكأ على أغلالي
تيمنا حد القلق
نسيتْ أين تقبع شرنقتي
 نفسي تتحول الى شبق أزرق
يرعبني الشغف بعينيك
الظل الذي تنثره
 هوالغد  ترسمه شقوق الريب
 يملأني استعطاف الحلم
موثَقة أركض الى مرآتي
لعثوري على نار الشريان
يغمرني سؤال
جسدي يفلت
أَلأن على حواف الضّوء المليئ بالطرقات
والاحلام
أجر الكون بمجدافي
أبارك الحياة  بالوصل
ما الذي  سيّعيد جسور المحطات
 ويمضي الى النهار
بين الرّغبة والنهايات
وسلالاتِ السباق
 رموزٍ وأعراق
أنا نفسي اغص بالمد
والملاعب
أغاني الساحات الليلية الحالمة
أَأَنا صلابة التناقض والمُفْتَرق على الحب
أأنا جرأة المستقبل وعماء التاريخ
ما الذي يزأر بتياري
يـقَهْقه ببساتيني  االنامية؟
أَأَنا  الشيء المحجوب واللاشيء
يسألُني  آخري : مَن أنتِ؟
ومِن أينَ غابات الندى الشفيفة؟
غاباتي أبناءها  قتال
 في  مستنقعات الدمٍ
الرمال قزحية
ملح على الجسد
أجُنونٌ؟
 مَنْ أنا في يقظة الحلم ؟
أَرْشِدْيني ايتها القبعات
يا هذا الجنونْ وأرق اللغز
أبحث  عن قيد بصلابة الرأس
وطمي الصدر
 ينتظر محطة في الطريق