; الحديث عن الشاعر الشعبي الغنائي ( محمد علي القصاب ) حديث طويل ومتشعب ، ويأخذ أبعادا وحيثيات لا تلم بعجالة ، سبق وأن تناولت حياته وشعره بإيجاز واضح ، وكتب عن الراحل القصاب الكثير من المهتمين بالأدب الشعبي ( رحيم الحلي ، كاظم السيد علي ، صلاح اللبان الذي حقق ديوانه ) ، وأخيرا همس بأذني أحد الأصدقاء قائلا لم لا تكتب عن ( محمد علي القصاب ) وعلاقته بالسلطة الحاكمة المتعاقبة ، وكان لصديقي ما أراد ، بداية الثلاثينات ( 1934 م ) من القرن الماضي ولد الشاعر الحلي ( محمد علي القصاب ) ، بمعنى أنه أدرك الحكم الملكي والجمهوري في العراق ، وتوفي الراحل عام 2003 م ولم يشهد الأحداث التي مر بها البلد بعد سقوط صنم الدكتاتورية البغيضة ، وطبيعة الشاعر محمد علي القصاب الابتعاد عن ( تيل الحكومة ) كما يقال في المثل الشعبي ، لأنه وبصريح العبارة رجل مسالم يخاف من أن يذكر أسمه بشئ حتى وأن كان شجارا بين فلان وآخر ، ومعلوم أنه صاحب طرفة لا يجارى بكيفية صياغتها ، وناهيك أنه يحمل صوتا جميلا وأداءً مميزا بالغناء ، ويقال أيضا أنه من علم الفنان سعدي الحلي طريقته الغنائية المتفردة التي كانا يؤديانها سوية في حفلات الختان وحفلات الأعراس والمناسبات الخاصة ، والشاعر القصاب لم ينتمي لحزب بعينه ولكنه كان وطنيا بوعي فطري لمجالسته أكثر من صديق له يحمل هوية سياسية معينة ، ولأنه شاعر مميز ومعروف فلابد وأن تقع عليه أنظار الساسة ليطلبوا منه مدح أحزابهم ، أو تمجيد الشخصيات السياسية المعروفة ، وهذا الحديث لا ينطبق على فترة الحكم الملكي إذ لم أسمع أن أحدهم طلب من الشعراء الكتابة لتلك الأحزاب ، وما يقال عن الحكم الملكي يمكن أن نقوله عن النظام الجمهوري الذي فجّر ثورته الشهيد ( عبد الكريم قاسم ) رحمه الله ، ولا يعني هذا أن شاعرنا القصاب لم يكتب للثورة الفلسطينية من خلال قصائده المنبرية الحسينية ، لأنه كان مؤديا ناجحا لتلك القصائد ، وربما قصائد مدح كتبت للجيش العراقي حينما واجه الصهاينة خلال الحروب المتعاقبة معهم ، ومن الطرف التي ينقلونها عن الشاعر القصاب ما حدث معه عام 1968 واستيلاء البعث على السلطة ، ومعلوم أن البعثيين آنذاك أرادوا تحسين صورتهم أمام الشعب العراقي ، لذا سمحوا للمواكب الحسينية أن تقام بمحافظات العراق الشيعية ولحين منعها عام 1975 م ، وبما أن القصاب هو شاعر ومؤدي- ( رادود ) - القصائد الحسينية لمحلة ( المهدية ) فقد طلب منه المحافظ ( هاشم قدوري ) أن يذكر الحزب بشئ من المدح أثناء ترتيل القصائد الحسينية ، وكما قلنا أن القصاب يخاف كثيرا من الساسة والمسئولين لذا قال للمحافظ ( تامر أستاد ) ، في اليوم الثاني والقصاب معتليا المنبر لم يتطرق للحزب بشئ ، فقال له المحافظ بعد نهاية قصيدته ( مُله – هكذا كان يسمى - هم ما ذكرت الحزب ) ، أجابه القصاب ( أستاد نسيت ) ، في اليوم الثالث والقصاب على المنبر قال المحافظ رافعا صوته ( مله لتنسه اليوم ) ، مسك القصاب قصيدته بيده وقرب فمه الى ( الميكرفون ) وقال ( أخوان تدرون الحسين شنو وصه زينب ليلة العاشر ، كلها خويه زينب ديري بالج على العيال والنسوان وأكو بالصندوك مالي كراسات لازم توزعيها على الناس بالكوفة وبمسجد الشام ، سألته زينب كالت خويه شنو هاي الكراسات ، كلها هاي كراسة الثورة العربية مال حزب البعث العربي الأشتراكي ) ، ولا أعتقد بصحة هذه المقولة وربما أطلقت للطرفة فقط ، ولازم القصاب الكثير من الأصدقاء وهم يروون – من الرواية – عنه الكثير من هذه الطرف ومنها ، كان ( أحمد حسن البكر ) متعلقا بزيارة الأمام ( الحمزة ع ) ، ولا يكاد يمر شهر إلا و( البكر ) يزور ذلك المرقد الشريف فقال عن ذلك القصاب ( أبشركم اليوم الحمزه صار عضو فرع الأيمة ) ، ومن طريف ما ينقل عن القصاب أنه سيق جبرا الى ما يسمونه الصف الوطني ، الذي أنتظم فيه الكثير من الشيوعيين قسرا أيضا ، حدثهم مسئول الصف الوطني قائلا ( رفاق شنو هيه أمريكه اللي تريد أتطب أفغانستان ويّ روسيا عله مود تتحارب مو صعبه علينه باجر بس يأمر الحزب نشيل تواثينه ومساحينه ونهد عليها فد هده ، ومنرجع ألا تسقط أمريكا ) ، أبتسم القصاب بوجه المسئول وقال له ( عمي هذا شلون الحجي أشو أحنه طبينه الكويت قسمونه أثلث أقسام ، رفيقي إذا رحنه لمريكا حرام بعد ميطلع من عدنه المخبر ، بويه خليها سكته ) ، وقوله ثلاثة أقسام مرتكزا على العقوبات الدولية التي قسمت العراق من خلال خطوط العرض الى ثلاث أقسام ، ومعلوم أن الفنان سعدي الحلي له علاقة وطيدة جدا مع الشاعر القصاب ، ويقال أن الفنان الحلي لم ينصف القصاب ، لأن المردودات المالية التي كانت تأتي الى الحلي لا يحصل القصاب على شئ منها ، رغم أن القصاب هو صاحب الكلمات ، وهو الذي يعطي الطور الغنائي الى الحلي ، ومع كل ذلك لم يتبرم القصاب و يشكوا لسعدي هذا التجاهل ، رغم معرفة سعدي الحلي أن القصاب لا يملك حتى أجرة العودة لداره ، وفي أحدى الجلسات الليلية كما يروي الصديق المغترب الفنان ( حمودي شربه ) ، حضر لتلك الجلسة رجل طويل القامة ، مفتول العضلات ، يرتدي الملابس الزيتونية ، حاسر الرأس ، مسدسه بنطاقه ، وكما يقول الفنان ( حمودي ) حينما شاهد القصاب هذا الرجل الداخل على جلستهم لاذ القصاب بسعدي الحلي خوفا من ذلك الرجل الطوّال ، قال سعدي للقصاب ما بك ( محمد علي ) ، أجاب القصاب ( سعدي شوفه ولك هذا يمكن جاي يا خذنه للأمن ) ، نظر سعدي الى القادم وعرفه تماما وقال مخاطبا إياه ( ولك وين جنت البارحة ليش ما جبت ...... مو أحنه متفقين ) ، عرف القصاب من هو القادم ، وما هو عمله ، فقال القصاب مخاطبا إياه ( ولك شوف مو جاي لابس زيتوني وحاط مسدس عبالك أتخوفنه ، ولك أحنه حكومة خبلناها ) ، والقصاب رحمه الله كان عفيفا جدا ، لم يتسول بشعره كما الآخرون ، وكانت تربطه علاقة مجالس أنس مع الفريق ( عدنان خير الله طلفاح ) وزير دفاع الطاغية صدام حسين ، التي بقيت أسرار قتله مبهمة ليومنا هذا ، وكان عدنان يبعث بسيارته الخاصة لتجلب له الشاعر القصاب ، لأن القصاب نديم لا يجارى ، ولم يأخذ من عدنان درهما واحدا قط ، ولم يطلب منه معونة يذكرونها ، وللتاريخ نقول أيضا أن الشاعر ( حميد سعيد ) له يد بيضاء على الشاعر القصاب ، فهو الذي درّج أسمه ضمن القوائم التي كان الطاغية يكرم بها مداحيه من الشعراء والفنانين ، وهو الذي أوجد فرصة عمل وظيفي الى الشاعر القصاب ، وهناك طرفة جميلة نختم بها حديثنا عن القصاب ، كان القصاب كريم عين ، ومعروف أن الذي يعيّن يبعث الى اللجنة الطبية للفحص ، جلس القصاب أمام طبيب العيون لفحص نظره ، وقال له الطبيب أغلق عينك اليمنى بهذه القصاصة ، ضحك القصاب وقال للطبيب أنها مغلقة دكتور ، بدأ الطبيب يسأل القصاب عن وضعية الرموز – الدوائر - وفتحاتها يمينا أم شمالا ، أعلى أم أسفل ، لم يستطع القصاب تمييز تلك الرموز بعينه الصحيحة ، قال الطبيب ( أخي أنت فاشل بالفحص الطبي ) ، ضحك القصاب وخاطب الطبيب قائلا ، ( راسب ميخالف بس بروح أبوك دكتور هم أنت شفت حرامي بكد الذبانه ، بويه دكتور شنو راح أتعين راصد جوي لو حارس نهاري ) ، ضحك الدكتور من هذه المفارقة الجادة ، وأعتبر القصاب ناجحا بالفحص الطبي وأستلم وظيفته
الثلاثاء، 7 أغسطس 2012
الشاعر الغنائي ( محمد علي القصاب )-حامد كعيد الجبوري
; الحديث عن الشاعر الشعبي الغنائي ( محمد علي القصاب ) حديث طويل ومتشعب ، ويأخذ أبعادا وحيثيات لا تلم بعجالة ، سبق وأن تناولت حياته وشعره بإيجاز واضح ، وكتب عن الراحل القصاب الكثير من المهتمين بالأدب الشعبي ( رحيم الحلي ، كاظم السيد علي ، صلاح اللبان الذي حقق ديوانه ) ، وأخيرا همس بأذني أحد الأصدقاء قائلا لم لا تكتب عن ( محمد علي القصاب ) وعلاقته بالسلطة الحاكمة المتعاقبة ، وكان لصديقي ما أراد ، بداية الثلاثينات ( 1934 م ) من القرن الماضي ولد الشاعر الحلي ( محمد علي القصاب ) ، بمعنى أنه أدرك الحكم الملكي والجمهوري في العراق ، وتوفي الراحل عام 2003 م ولم يشهد الأحداث التي مر بها البلد بعد سقوط صنم الدكتاتورية البغيضة ، وطبيعة الشاعر محمد علي القصاب الابتعاد عن ( تيل الحكومة ) كما يقال في المثل الشعبي ، لأنه وبصريح العبارة رجل مسالم يخاف من أن يذكر أسمه بشئ حتى وأن كان شجارا بين فلان وآخر ، ومعلوم أنه صاحب طرفة لا يجارى بكيفية صياغتها ، وناهيك أنه يحمل صوتا جميلا وأداءً مميزا بالغناء ، ويقال أيضا أنه من علم الفنان سعدي الحلي طريقته الغنائية المتفردة التي كانا يؤديانها سوية في حفلات الختان وحفلات الأعراس والمناسبات الخاصة ، والشاعر القصاب لم ينتمي لحزب بعينه ولكنه كان وطنيا بوعي فطري لمجالسته أكثر من صديق له يحمل هوية سياسية معينة ، ولأنه شاعر مميز ومعروف فلابد وأن تقع عليه أنظار الساسة ليطلبوا منه مدح أحزابهم ، أو تمجيد الشخصيات السياسية المعروفة ، وهذا الحديث لا ينطبق على فترة الحكم الملكي إذ لم أسمع أن أحدهم طلب من الشعراء الكتابة لتلك الأحزاب ، وما يقال عن الحكم الملكي يمكن أن نقوله عن النظام الجمهوري الذي فجّر ثورته الشهيد ( عبد الكريم قاسم ) رحمه الله ، ولا يعني هذا أن شاعرنا القصاب لم يكتب للثورة الفلسطينية من خلال قصائده المنبرية الحسينية ، لأنه كان مؤديا ناجحا لتلك القصائد ، وربما قصائد مدح كتبت للجيش العراقي حينما واجه الصهاينة خلال الحروب المتعاقبة معهم ، ومن الطرف التي ينقلونها عن الشاعر القصاب ما حدث معه عام 1968 واستيلاء البعث على السلطة ، ومعلوم أن البعثيين آنذاك أرادوا تحسين صورتهم أمام الشعب العراقي ، لذا سمحوا للمواكب الحسينية أن تقام بمحافظات العراق الشيعية ولحين منعها عام 1975 م ، وبما أن القصاب هو شاعر ومؤدي- ( رادود ) - القصائد الحسينية لمحلة ( المهدية ) فقد طلب منه المحافظ ( هاشم قدوري ) أن يذكر الحزب بشئ من المدح أثناء ترتيل القصائد الحسينية ، وكما قلنا أن القصاب يخاف كثيرا من الساسة والمسئولين لذا قال للمحافظ ( تامر أستاد ) ، في اليوم الثاني والقصاب معتليا المنبر لم يتطرق للحزب بشئ ، فقال له المحافظ بعد نهاية قصيدته ( مُله – هكذا كان يسمى - هم ما ذكرت الحزب ) ، أجابه القصاب ( أستاد نسيت ) ، في اليوم الثالث والقصاب على المنبر قال المحافظ رافعا صوته ( مله لتنسه اليوم ) ، مسك القصاب قصيدته بيده وقرب فمه الى ( الميكرفون ) وقال ( أخوان تدرون الحسين شنو وصه زينب ليلة العاشر ، كلها خويه زينب ديري بالج على العيال والنسوان وأكو بالصندوك مالي كراسات لازم توزعيها على الناس بالكوفة وبمسجد الشام ، سألته زينب كالت خويه شنو هاي الكراسات ، كلها هاي كراسة الثورة العربية مال حزب البعث العربي الأشتراكي ) ، ولا أعتقد بصحة هذه المقولة وربما أطلقت للطرفة فقط ، ولازم القصاب الكثير من الأصدقاء وهم يروون – من الرواية – عنه الكثير من هذه الطرف ومنها ، كان ( أحمد حسن البكر ) متعلقا بزيارة الأمام ( الحمزة ع ) ، ولا يكاد يمر شهر إلا و( البكر ) يزور ذلك المرقد الشريف فقال عن ذلك القصاب ( أبشركم اليوم الحمزه صار عضو فرع الأيمة ) ، ومن طريف ما ينقل عن القصاب أنه سيق جبرا الى ما يسمونه الصف الوطني ، الذي أنتظم فيه الكثير من الشيوعيين قسرا أيضا ، حدثهم مسئول الصف الوطني قائلا ( رفاق شنو هيه أمريكه اللي تريد أتطب أفغانستان ويّ روسيا عله مود تتحارب مو صعبه علينه باجر بس يأمر الحزب نشيل تواثينه ومساحينه ونهد عليها فد هده ، ومنرجع ألا تسقط أمريكا ) ، أبتسم القصاب بوجه المسئول وقال له ( عمي هذا شلون الحجي أشو أحنه طبينه الكويت قسمونه أثلث أقسام ، رفيقي إذا رحنه لمريكا حرام بعد ميطلع من عدنه المخبر ، بويه خليها سكته ) ، وقوله ثلاثة أقسام مرتكزا على العقوبات الدولية التي قسمت العراق من خلال خطوط العرض الى ثلاث أقسام ، ومعلوم أن الفنان سعدي الحلي له علاقة وطيدة جدا مع الشاعر القصاب ، ويقال أن الفنان الحلي لم ينصف القصاب ، لأن المردودات المالية التي كانت تأتي الى الحلي لا يحصل القصاب على شئ منها ، رغم أن القصاب هو صاحب الكلمات ، وهو الذي يعطي الطور الغنائي الى الحلي ، ومع كل ذلك لم يتبرم القصاب و يشكوا لسعدي هذا التجاهل ، رغم معرفة سعدي الحلي أن القصاب لا يملك حتى أجرة العودة لداره ، وفي أحدى الجلسات الليلية كما يروي الصديق المغترب الفنان ( حمودي شربه ) ، حضر لتلك الجلسة رجل طويل القامة ، مفتول العضلات ، يرتدي الملابس الزيتونية ، حاسر الرأس ، مسدسه بنطاقه ، وكما يقول الفنان ( حمودي ) حينما شاهد القصاب هذا الرجل الداخل على جلستهم لاذ القصاب بسعدي الحلي خوفا من ذلك الرجل الطوّال ، قال سعدي للقصاب ما بك ( محمد علي ) ، أجاب القصاب ( سعدي شوفه ولك هذا يمكن جاي يا خذنه للأمن ) ، نظر سعدي الى القادم وعرفه تماما وقال مخاطبا إياه ( ولك وين جنت البارحة ليش ما جبت ...... مو أحنه متفقين ) ، عرف القصاب من هو القادم ، وما هو عمله ، فقال القصاب مخاطبا إياه ( ولك شوف مو جاي لابس زيتوني وحاط مسدس عبالك أتخوفنه ، ولك أحنه حكومة خبلناها ) ، والقصاب رحمه الله كان عفيفا جدا ، لم يتسول بشعره كما الآخرون ، وكانت تربطه علاقة مجالس أنس مع الفريق ( عدنان خير الله طلفاح ) وزير دفاع الطاغية صدام حسين ، التي بقيت أسرار قتله مبهمة ليومنا هذا ، وكان عدنان يبعث بسيارته الخاصة لتجلب له الشاعر القصاب ، لأن القصاب نديم لا يجارى ، ولم يأخذ من عدنان درهما واحدا قط ، ولم يطلب منه معونة يذكرونها ، وللتاريخ نقول أيضا أن الشاعر ( حميد سعيد ) له يد بيضاء على الشاعر القصاب ، فهو الذي درّج أسمه ضمن القوائم التي كان الطاغية يكرم بها مداحيه من الشعراء والفنانين ، وهو الذي أوجد فرصة عمل وظيفي الى الشاعر القصاب ، وهناك طرفة جميلة نختم بها حديثنا عن القصاب ، كان القصاب كريم عين ، ومعروف أن الذي يعيّن يبعث الى اللجنة الطبية للفحص ، جلس القصاب أمام طبيب العيون لفحص نظره ، وقال له الطبيب أغلق عينك اليمنى بهذه القصاصة ، ضحك القصاب وقال للطبيب أنها مغلقة دكتور ، بدأ الطبيب يسأل القصاب عن وضعية الرموز – الدوائر - وفتحاتها يمينا أم شمالا ، أعلى أم أسفل ، لم يستطع القصاب تمييز تلك الرموز بعينه الصحيحة ، قال الطبيب ( أخي أنت فاشل بالفحص الطبي ) ، ضحك القصاب وخاطب الطبيب قائلا ، ( راسب ميخالف بس بروح أبوك دكتور هم أنت شفت حرامي بكد الذبانه ، بويه دكتور شنو راح أتعين راصد جوي لو حارس نهاري ) ، ضحك الدكتور من هذه المفارقة الجادة ، وأعتبر القصاب ناجحا بالفحص الطبي وأستلم وظيفته
ريموتات الحكم والتحكم جريدة المستقبل العراقي / بغداد 16/7/2012 -كاظم فنجان الحمامي
الاثنين، 6 أغسطس 2012
اللبان ووهم العروض والأوزان !!!-حامد كعيد الجبوري
( اختلاف الرأي لا يفسد في الود قضية ) ، معرفتي بالصديق الشاعر صلاح اللبان تمتد لبداية عقد السبعينات من القرن المنصرم ، له هم يحمله منذ بداية كتابته للقصيدة الكلاسيكية ، فهو مهتم أيما اهتمام بوزن قصيدته التي نادرا ما يخطئ بعروضها ، وهذا الاهتمام متأتي من كونه قد زامل أعلام القصيدة الكلاسيكية الحلية العراقية أمثال المرحوم عبد الصاحب عبيد الحلي ، المرحوم محمد علي المله ، المرحوم عبد الأمير الجبوري ، المرحوم محمد الرشادي ، المرحوم حسان الحلاق ، المرحوم سليم شاكر العزاوي ، المرحوم شاكر نصيف ، عبد الكريم النور ، وغيرهم ومثلهم الكثير ، وهذا الاحتكاك والتلازم صقل موهبته النظمية مضافا لها كتاباته المبكرة للقصيدة العامية الكلاسيكية ، حتى عد شعره نظما لاهتمامه المفرط ببناء القصيدة وزنيا ، ومعلوم أن القصيدة لا تحاكم وزنيا فقط ، بل تحاكم وتنقد موضوعا ، وصورةً شعرية ً ، وسباكة ً ، ووحدة موضوع ، وما الى ذلك من أسباب النقد الأدبي العلمي البناء ، والغريب أن الشاعر اللبان حينما ينظر لنتاج غيره لا يذهب إلا لمسألة الوزن والعروض فقط ، ومحاولة إيجاد الثغرات في قصائد الشعراء ، ويقول اللبان بموضوعة كتبها لصفحة الأدب الشعبي في جريدة الفيحاء أنه يجد نفسه في حلبة ملاكمة ويتصيد الفرصة للإيقاع بخصمه وكأنه في معركة وليس بموضوعة نقدية تقويمية لنتاج الشعراء ، ومن يتذكر أنه أنبرى لشاعر العراق الكبير عريان السيد خلف محاورا إياه بوزن قصائده فقط بأمسية أقيمت له قبل سقوط النظام السابق وعلى قاعة نقابة الفنانين ، دون نقد تلك القصائد وما لها من إيقاع على نفوس المتلقين ، وعريان معروف للجميع شاعرٌ وشاعر كبير أثبت حضورا واقعيا وعمليا بساحة الشعر الشعبي العراقي ، وكذلك حين يتناول الشاعر الكبير الراحل كاظم إسماعيل الكاطع يتحدث عنه بمثل ما يتحدث عن أي شاعر يخطو خطواته الأولى صوب النجاح والوجود مع عمالقة كبار ، وما يقال عن هذين العمودين الشعريين البارزين – عريان وكاظم - اللذين يشكلان أضلاع مثلث شعري كبير ومدرسة حديثة ، قاعدته الرمز العراقي الكبير مظفر النواب ، والذي يسخر اللبان ويقول عن النواب الكبير ، ( خطيه ميضبط الوزن ) ، علما بأن النواب الرمز لا يعير أهمية للشطحات العروضية المتعمدة منه لأنه ضليع في التفاعيل والأوزان لأنه أستاذ للغة العربية ، كل هذه المقدمة بسبب موضوع أثاره الصديق اللبان ونحن بمعرض حديث نقدي دراسي كتبته عن قصيدة ( موت وجنازه وكبر ) للشاعر المبدع ماجد كزار ، ولا أخفي إعجابي وتعجبي من شيئين ، إعجابي بقصيدة الشاعر ماجد كزار التي نشرت بأهم موقع عراقي عربي للشعر الشعبي ، وهو موقع ( الجيران ) لصاحبه الشاعر الكبير زهير الدجيلي ، وموقع الجيران لا ينشر الغث من الشعر ولأي كان ، فهو موقع مميز يتبنى نشر القصائد التي تتناغم مع الذائقة العراقية السليمة ، ولم أجد قصيدة في هذا الموقع منشورة لفلان أو فلان من شعراء حلتنا الفيحاء بما فيهم اللبان ، وأتمنى عليه إرسال أي قصيدة من نتاجه لهذا الموقع الرصين وسنرى تنشر أم تهمل ، وقصيدة الشاعر كزار لها مدلولاتها الإنسانية ، والاجتماعية ، والنفسية ، التي لم يشر لها الصديق اللبان من بعيد أو قريب ، وبخصوص هذه القصيدة _ موت وجنازه وكبر - أتصل بي الصديق الراحل ( كاظم أسماعيل الكاطع ) يهنئني بهذه القراءة لها ، متمنيا علي نقل إعجابه للشاعر ماجد كزار ، وهذا ما حصل من ستة أشهر و قبل وفاته رحمه الله ، وعجبي أن الصديق اللبان لا يريد أن يخرج من جلباب جده القديم كما يزعم ، لأن من يلاحظ اللبان يجده قد خرج عن هذا الجلباب كما أراه ويراه الناس ، فجده ووالده رحمهما الله يرتديان الملابس العربية وهو يرتدي غير هذه الملابس ، بمعنى أنه خرج للحداثة ونتاجها الجميل ، ويريد اللبان أن يبقى الوحيد الذي يغرد خارج سربه ، يريد أن لا يقعّد – يجعل له قاعدة تحكمه - الشعر العامي بحجة واهية لا تصمد أمام العلم اللغوي الحديث ، وهي عدم حركة نهاية حروف الكلمات ، ويريد أن يبقى الشاعر الشعبي على تخلفه معتمدا على أذنه السمعية ، والسمع يخون السامع كثيرا ، واللبان كما أراه لا يقر بما أنجزه الكثير من الباحثين لتقعيد الشعر العامي أمثال الشيخ جلال الحنفي ، الدكتور صفاء خلوصي ، السيد أحمد الهاشمي ، ناهيك عن عشرات الباحثين في هذا المضمار أمثال ربيع الشمري في كتابه ( العروض في الشعر الشعبي العراقي ) ، ود كريم جبر الزبيدي وكتابه ( استقراء في أوزان الشعر الشعبي العراقي ) ، وأخص من الحليين المرحوم السيد حمزه الحسيني في كتابه ( جذور الشعر الشعبي ) ، والدكتور السيد مضر السيد سليمان الحلي الذي حاضر في جمعية الرواد الثقافية المستقلة التي يرأسها الصديق اللبان ، بحضور جمع من المختصين والباحثين من النجف الأشرف بموضوعة كتاب السيد الحلي الموسوم ( أطوار الشعر الشعبي ) ، كل هذا ولا يزل اللبان محافظا لرأيه بعدم جدوى وقبول ما أثبته الباحثون ، وهذا رأي أراه خارج حدود التنظير العلمي البلاغي العروضي للقصيدة الشعبية العامية ، ويخطئني الصديق اللبان بأني قلت أن قصيدة الشاعر ماجد كزار هي من بحر الهزج ، وتفاعيل قصائد الهزج الأساسية هي ( مفاعيلن و فعولن وفعولان ) ، ويدخل في هذا البحر أو الطور كما يسميه الباحث الدكتور مضر سليمان كل من ( التجليبه و البحر الطويل والنصاري و العتابة والأبوذية ) ، ويختلف الباحثون بموضوعة الأبوذية فمنهم من عدها هزجا ومنهم من عدها غير ذلك ، والأصح عند عامة الباحثون أن الأبوذية من بحر الهزج ، وقد أحصى الصديق اللبان عدد أشطر قصيدة موت وجنازة وكبر فوجدها ( 60 ) شطرا ، ( 37 ) شطرا من التجليبة وهذا اعترافه ، والأخرى تتنقل بين البحر الطويل وتخريجاته ، والغريب أيضا أنه يقول ( أن وعد الله حق ) وهي آية قرآنية يكتبها الناس حين وفاة أحدهم ، وقد أخضعها اللبان للعروض وعدها عجزا لوزن الهجري أنقصه كما يحب هو حرفا ليصبح من وزن ( الشبكها ) ، والغريب أيضا أنه يحاسب الشاعر أنها جاءت خلافا لميزان القصيدة التي كتبها الشاعر ، ولا يعير أهمية للأقواس التي وضعها الشاعر تضمينا لنصه ، ودلالة الأقواس أن المقوس لا علاقة له بوزن القصيدة ولا بمنشئها ، والغريب أيضا من اللبان الذي أقفل أذنه عن سماع البحوث التي أنجزها الشعراء لتطوير وترشيق القصائد العامية ، فاللبان لا يزل يعيش في حقبة الستينات التي أنتجت لنا القصيدة الحديثة ( قصيدة التفعيلة ) التي يشترط على شاعرها أن تكون من بحر واحد كما فعل الشاعر ماجد كزار الذي لم يخرج بقصيدته الحديثة عن وزن ( الهزج ) متنقلا بين تفاعيل هذا الوزن الراقص الجميل ، ولو افترضنا أنه كتبها على بحر الرمل والذي نسميه نحن الشعبيون ( الموشح ) وتفعيلته ( فاعلاتن ) وبدائلها ، ولو افترضنا أن الشاعر كتب قصيدته على هذا البحر متنقلا بين ( الموشح أو الهجري أو الشيعتي أو ساعدوني وغيرها ) فلا يعد خروجا وزنيا لأنه بنى كل قصيدته الحديثة على تفعيلة بحر الرمل ، وقد أبدع الشعراء المحدثون أذ طوروا نتاجهم الشعري العامي ليبتكروا نوعا جديدا يضاف الى القصيدة الكلاسيكية ، وقصيدة التفعيلة والتي تسمى الحديثة ، وهو النص المفتوح الذي يبنى على أوزان متعددة متجانسة لكي لا تثير خدش الأسماع بموسيقاها العذبة الجميلة ، وماذا سيقول اللبان لشعراء قصيدة النثر الشعبية والتي لا تقيم للوزن اعتبارا ، بل تجد أن كل أشطر هذه القصائد غير موزونة بالكامل كقصيدة ( طشة ملبس ) للنواب الكبير ،وتبنى مدرستها شعراء ورموز في ساحة الشعر الشعبي العراقي أمثال رياض النعماني ، علي الشباني ، جمعه الحلفي ، ريسان الخزعلي وغيرهم ، وماذا سيقول الشاعر اللبان بخصوص القصائد الرقمية التي تعتمد على مخارج الحروف وتناسقها ، فمثلا حرف السين يتناغم لفظيا مع حرف الشين ، وكذا حرف الغين وحرف العين ، ختاما أقول للصديق اللبان ما تقول في هكذا نتاج أدبي أخذ حيزه الكبير بين أوساط الشعراء الشباب ، أخيرا أتمنى على الصديق اللبان أن يضيف ويوظف خبرته للأخذ بيد الشعراء الشباب وغيرهم ، وأتمنى أن أسمع منه كلمة ثناء واحدة على قصيدة يسمعها أو نسمعها سوية ، أم لا يزل رأيه أن لا شاعر يستحق الثناء إلا أصحاب القصائد الكلاسيكية التي لا يجد شاعرا لها برأيه المستغرب الآن .
الجمعة، 3 أغسطس 2012
سلمى-د.غالب المسعودي
الخميس، 2 أغسطس 2012
قصة قصيرة- عصفور في الرأس-عادل كامل
قصة قصيرة
عصفور في الرأس
لا أتذكر متى ماتت جدتي .بل ربما إنها لم تمت بعد وإنها مازالت تروي قصتي القديمة ، قصة العصفور الذي دخل رأسي. لكن جدتي ماتت.. وربما، أنا الآخر، لا أمتلك إلا حكاية وهمية وخالية من عناصر الإغراء . في الواقع لم تعد ثمة تسليات لدينا،نحن الموتى ، سوى قتل الوقت بعيدا عن الفضائح. فالجسد لا يحتمل متاعب مضافة. إنما لا أعرف لماذا أتذكر حكاية هذه الجدة وهذا الرأس. هل لأن الموتى يمتلكون الهواء، أو انهم، بدقة، لا يجبرون على دفع الضرائب، ولا يخافون من الموت. إنني منذ كان الفجر بلون الأحلام ، وهذه مقولات جدتي في الغالب ،كنت أعشق العصافير.وحتى عندما كبرت ، وسكنت في الطابق العاشر،من العمارة التي شيدتها على مدى سنوات ، كنت أبحث عن مؤسسات لحماية العصافير وهي ليست طرفة عابرة، ارويها لقتل الوقت،كلا، فالثمن غال حتى عند حساب فوائد النوادر، فعندما ذهبت إلى مؤسسة خيرية، وشرحت لهم موقفي من الكائنات الحية، وإمكانياتي بوضع أية مبالغ لإنقاذ الطيور، قالت لي سيدة وقورة: وما هي النسبة التي تطلبها؟ فزعت فقلت لها: أنا أتبرع بثروتي كلها من أجل إنقاذ الطيور.. وخاصة العصافير المهددة بالانقراض.على كل، لم تسخر مني،عندما عرفت اني امتلك ثروة أكبر من رصيد مصرفها كله. بل قالت لي :حسنا.في تلك اللحظة قلت لها: لست أنا العصفور المقصود ! ومنذ زمن أبعد،أبعد بكثير من حكاية جدتي، وتقسيم العالم او لم شمله، قبل تلوث البيئة، وقبل اختراع حدائق الحيوان والسجون الشرعية لحماية هذا كله، كان العصفور يسكن الغابة . هكذا أفكر: العصفور سبقني إلى الهواء .. وكان العصفور يسكن في مكان ما من رأسي الذي يتعرض الى الصدمات،فلماذا أتخلى عنه، أو عن هذه الاضطرابات الجميلة . كانت القصة قديمة، ولكنها كانت تتجدد بين فترة وأخرى.لقد بدأت وأنا كنت في العام الثالث أو الرابع من عمري، أي قبل نصف قرن تقريبا، على نحو عفوي، إلا أن جدتي هي التي أخبرت أفراد العائلة بأن العصفور الذي أختفى من القفص دخل رأسي. ومنذ ذلك اليوم أخفيت على الجميع فكرة أن هناك عصفورا صغيرا داخل رأسي. أمسكني والدي وسألني أمام أفراد العائلة: ـ " هل سرقت العصفور؟" ـ "كلا.. بالتأكيد." ـ "إذاً..تركته يذهب إلى الغابة..؟" ـ "كلا..أبداً.." ـ " أين ذهب العصفور إذا؟" ولا أعرف ماذا حدث لي بعد ذلك،تقول جدتي انهم نقلوني الى المستشفى، وأني لم أفق من سباتي إلا بعد أشهر. ماذا حدث لي بالضبط.؟ إنها حكاية غريبة وغير جذابة أيضا ً.فأنا ضجر من الحديث عن العصافير والحكايات القديمة..لكن النحس الذي رافق حياتي كاد يقضي عليّ. فبعد أن أفقت من سباتي، هربت من البيت باتجاه الغابة، وكنت أرغب أن لا أعود إلى البيت.كنت أحلم أن أتحول إلى عصفور،صغير، وأسكن شجرة عالية،بعيداً عن الضوضاء، لكن المشكلة بدأت في ذلك اليوم،عندما سقط فوقي أحد العصافير وهو يرتجف خوفا وفزعا .. ماذا بك؟ قلت له.قال: انهم يطاردونني..أنظر .كان المسكين يهرب من الصبية المشاكسين..هؤلاء الذين كنت أراهم كيف يصطادون العصافير ويبترون رؤوسها. كان الدم ينزف فيتحول لون السماء إلى شلال دماء حمراء فسفورية صارخة، فأصرخ، وأفقد الوعي ثم أعود وأتنفس الهواء. قال العصفور لي:ماذا حدث لك ـ قلت : لم يحدث لي أي شيء. وسمعت أصوات الأطفال المشاكسين تقترب، وكانوا يبحثون عن العصفور.. ولم أكن امتلك قوة الهرب من الغابة.. فماذا افعل. لا أعرف كيف طرأت في فكري فكرة إخفاء العصفور داخل رأسي.وبالفعل لم يعثر الأطفال على شيء .قالت جدتي لي: وماذا فعلت بعد ذلك؟قلت: رحت أبحث عن العصفور الذي اختفى في حياتي ومنذ ذلك الوقت، كانت تتكرر هذه القصة. حتى أمي قبل اعوام وجيزة، قررت ان أتخلص من الكائن الذي راح يربك حياتي.. فذهبت الى احد العلماء وشرحت له،بالتفاصيل الدقيقة، كيف حدثت الحكاية ،ماذا تعني لدي الآن، أجاب الرجل بهدوء عجيب: لا توجد مشكلة، أيها السيد..من الأفضل ان تبقي العصفور في مكانه..ثم قال: ـ بل أرى ان وجوده عندك هو الامتياز العظيم لك.. ـ ماذا تقول أيها البروفسور؟ ـ هذا كل ما في الأمر. وهكذا كنت أعيش حياتي بهدوء يتخلله الاضطراب المفاجئ. ذاك الاضطراب الخاص باستيقاظ العصفور داخل راسي.فاجلس أبكي أو اصمت أو أتكلم مع الأشجار .. كانت جدتي في الواقع ،هي التي تراقب حياتي، وهي التي تشرف على إصدار الأوامر، بعد وفاة والدي .ولم يعترض عليها أحد من أفراد عائلتي ،بل كانوا هم المنفذين لأوامرها. هكذا قادوني. على الرغم من وجود معاملات تجاريةغير منجزة، وفكرة انشاء اكبر حديقة للعصافير في عالمنا،الى المستشفى. وكانت هناك بانتظاري اكبر مفاجاة ، حشد كبير من البشر.. من هم؟ قال كبير الاطباء هامسا: إنك شخصية مهمة للغاية.. وعليك أن تتكلم. قلت له: من هم..ولماذا اراهم يتجمعون حولي؟ لكن احد الصحفيين سألني بصوت مباغت:نعرف انك لاتؤمن بوجود العصفورداخل رأسك..ولكن الاترى..؟ صرخت: كلا.ثم هدأت..قلت له:لكن الاتعتقد أن في رأس كل منا عصفورا ؟ ضجت القاعة بالضحك.فكنت أبكي.قال كبير الاطباء:إننا سنقوم بإجراء أكبرعملية ذات ابعاد تخص مستقبل البشرية كلها..والسيد سيحدثكم عن حالته..فالعصفور الذي عاش معه سنوات طويلة سيغادره وسنسلط أضواء على هذا المرض.كدت أجن .لكن كبير الاطباء تابع قائلا:وسوف نسلط الضوء على العصفور ذاته. وستقوم وسائل الاعلام بشرح أدق التفاصيل..كان ذلك تمهيدا نفسيا جعلني لاأتوقف عن الاعترافات. في الواقع لاتوجد في حياتي أسرار.وحتى هذا العصفور ـ قلت في نفسي ـ سأتركه يعود الى الغابة..همس الطبيب في أذني:والان عليك أن تهدأ . لاأعرف لماذا تذكرت طرفة جعلتني أضحك. وقد رويتها للطبيب .. قلت كانت امرأة وهي ذاتها زوجتي بالطبع، سبب كارثة كبرى في حياة زوجها، وقد طلبت منه، بعد شجار، أن يثبت لها أنه شخصية مرموقة وموقرة وإنها عمليا متزوجة من رجل حقيقي.. فغادر الزوج البيت ووقف وسط أكبر ساحات المدينة وراح يخطب في الناس. كانت الزوجة ترى الاف المحتشدين وهم يصغون لكلام زوجها. وكان الرجل يتكلم بحسب عادته في الكلام.في الليل، بعد ذلك الامتحان، سألها عن احترام الناس له. فقالت له، ببرود:كانوا،بالفعل، مؤدبين عداك كنت الثرثار الوحيد.قال الطبيب:لن تشعر بالألم.. استسلمت لفريق الأطباء ،فماذا سيحدث لي:لست الأول الذي سيفارق الحياة، ولا الأخير.لكن العملية الجراحية الكبرى نجحت. قال كبير الأطباء: الآن..بإمكانكم التحدث الى السيد الذي عاش حياة المحنة. قلت:إني مسرور للغاية، ان أعود الى الحياة مرة ثانية ورحت اروي لهم حكايات كثيرة، وطرائف، حسب الأسئلة. فقد كان هناك حشد من الفضوليين حسنا.. وماذا بعد ؟ لا أعرف كيف نهضت من سريري، أمامهم بخفة نمر، وأمسكت بالعصفور الذي أخرجوه عنوة من رأسي، وأعدته الى مكانه وعدت دون اعتراض للحديث عن الغابة القديمة وكيف إني، بعد نصف قرن قد قررت إنشاء أكبرحديقة خاصة بالطيور واني سأكون صاحبها واني في واقع الامر، لم أكن إلا هذا العصفور الذي تعذب كثيراً ونجا من الهلاك بأعجوبة.
لا أتذكر متى ماتت جدتي .بل ربما إنها لم تمت بعد وإنها مازالت تروي قصتي القديمة ، قصة العصفور الذي دخل رأسي. لكن جدتي ماتت.. وربما، أنا الآخر، لا أمتلك إلا حكاية وهمية وخالية من عناصر الإغراء . في الواقع لم تعد ثمة تسليات لدينا،نحن الموتى ، سوى قتل الوقت بعيدا عن الفضائح. فالجسد لا يحتمل متاعب مضافة. إنما لا أعرف لماذا أتذكر حكاية هذه الجدة وهذا الرأس. هل لأن الموتى يمتلكون الهواء، أو انهم، بدقة، لا يجبرون على دفع الضرائب، ولا يخافون من الموت. إنني منذ كان الفجر بلون الأحلام ، وهذه مقولات جدتي في الغالب ،كنت أعشق العصافير.وحتى عندما كبرت ، وسكنت في الطابق العاشر،من العمارة التي شيدتها على مدى سنوات ، كنت أبحث عن مؤسسات لحماية العصافير وهي ليست طرفة عابرة، ارويها لقتل الوقت،كلا، فالثمن غال حتى عند حساب فوائد النوادر، فعندما ذهبت إلى مؤسسة خيرية، وشرحت لهم موقفي من الكائنات الحية، وإمكانياتي بوضع أية مبالغ لإنقاذ الطيور، قالت لي سيدة وقورة: وما هي النسبة التي تطلبها؟ فزعت فقلت لها: أنا أتبرع بثروتي كلها من أجل إنقاذ الطيور.. وخاصة العصافير المهددة بالانقراض.على كل، لم تسخر مني،عندما عرفت اني امتلك ثروة أكبر من رصيد مصرفها كله. بل قالت لي :حسنا.في تلك اللحظة قلت لها: لست أنا العصفور المقصود ! ومنذ زمن أبعد،أبعد بكثير من حكاية جدتي، وتقسيم العالم او لم شمله، قبل تلوث البيئة، وقبل اختراع حدائق الحيوان والسجون الشرعية لحماية هذا كله، كان العصفور يسكن الغابة . هكذا أفكر: العصفور سبقني إلى الهواء .. وكان العصفور يسكن في مكان ما من رأسي الذي يتعرض الى الصدمات،فلماذا أتخلى عنه، أو عن هذه الاضطرابات الجميلة . كانت القصة قديمة، ولكنها كانت تتجدد بين فترة وأخرى.لقد بدأت وأنا كنت في العام الثالث أو الرابع من عمري، أي قبل نصف قرن تقريبا، على نحو عفوي، إلا أن جدتي هي التي أخبرت أفراد العائلة بأن العصفور الذي أختفى من القفص دخل رأسي. ومنذ ذلك اليوم أخفيت على الجميع فكرة أن هناك عصفورا صغيرا داخل رأسي. أمسكني والدي وسألني أمام أفراد العائلة: ـ " هل سرقت العصفور؟" ـ "كلا.. بالتأكيد." ـ "إذاً..تركته يذهب إلى الغابة..؟" ـ "كلا..أبداً.." ـ " أين ذهب العصفور إذا؟" ولا أعرف ماذا حدث لي بعد ذلك،تقول جدتي انهم نقلوني الى المستشفى، وأني لم أفق من سباتي إلا بعد أشهر. ماذا حدث لي بالضبط.؟ إنها حكاية غريبة وغير جذابة أيضا ً.فأنا ضجر من الحديث عن العصافير والحكايات القديمة..لكن النحس الذي رافق حياتي كاد يقضي عليّ. فبعد أن أفقت من سباتي، هربت من البيت باتجاه الغابة، وكنت أرغب أن لا أعود إلى البيت.كنت أحلم أن أتحول إلى عصفور،صغير، وأسكن شجرة عالية،بعيداً عن الضوضاء، لكن المشكلة بدأت في ذلك اليوم،عندما سقط فوقي أحد العصافير وهو يرتجف خوفا وفزعا .. ماذا بك؟ قلت له.قال: انهم يطاردونني..أنظر .كان المسكين يهرب من الصبية المشاكسين..هؤلاء الذين كنت أراهم كيف يصطادون العصافير ويبترون رؤوسها. كان الدم ينزف فيتحول لون السماء إلى شلال دماء حمراء فسفورية صارخة، فأصرخ، وأفقد الوعي ثم أعود وأتنفس الهواء. قال العصفور لي:ماذا حدث لك ـ قلت : لم يحدث لي أي شيء. وسمعت أصوات الأطفال المشاكسين تقترب، وكانوا يبحثون عن العصفور.. ولم أكن امتلك قوة الهرب من الغابة.. فماذا افعل. لا أعرف كيف طرأت في فكري فكرة إخفاء العصفور داخل رأسي.وبالفعل لم يعثر الأطفال على شيء .قالت جدتي لي: وماذا فعلت بعد ذلك؟قلت: رحت أبحث عن العصفور الذي اختفى في حياتي ومنذ ذلك الوقت، كانت تتكرر هذه القصة. حتى أمي قبل اعوام وجيزة، قررت ان أتخلص من الكائن الذي راح يربك حياتي.. فذهبت الى احد العلماء وشرحت له،بالتفاصيل الدقيقة، كيف حدثت الحكاية ،ماذا تعني لدي الآن، أجاب الرجل بهدوء عجيب: لا توجد مشكلة، أيها السيد..من الأفضل ان تبقي العصفور في مكانه..ثم قال: ـ بل أرى ان وجوده عندك هو الامتياز العظيم لك.. ـ ماذا تقول أيها البروفسور؟ ـ هذا كل ما في الأمر. وهكذا كنت أعيش حياتي بهدوء يتخلله الاضطراب المفاجئ. ذاك الاضطراب الخاص باستيقاظ العصفور داخل راسي.فاجلس أبكي أو اصمت أو أتكلم مع الأشجار .. كانت جدتي في الواقع ،هي التي تراقب حياتي، وهي التي تشرف على إصدار الأوامر، بعد وفاة والدي .ولم يعترض عليها أحد من أفراد عائلتي ،بل كانوا هم المنفذين لأوامرها. هكذا قادوني. على الرغم من وجود معاملات تجاريةغير منجزة، وفكرة انشاء اكبر حديقة للعصافير في عالمنا،الى المستشفى. وكانت هناك بانتظاري اكبر مفاجاة ، حشد كبير من البشر.. من هم؟ قال كبير الاطباء هامسا: إنك شخصية مهمة للغاية.. وعليك أن تتكلم. قلت له: من هم..ولماذا اراهم يتجمعون حولي؟ لكن احد الصحفيين سألني بصوت مباغت:نعرف انك لاتؤمن بوجود العصفورداخل رأسك..ولكن الاترى..؟ صرخت: كلا.ثم هدأت..قلت له:لكن الاتعتقد أن في رأس كل منا عصفورا ؟ ضجت القاعة بالضحك.فكنت أبكي.قال كبير الاطباء:إننا سنقوم بإجراء أكبرعملية ذات ابعاد تخص مستقبل البشرية كلها..والسيد سيحدثكم عن حالته..فالعصفور الذي عاش معه سنوات طويلة سيغادره وسنسلط أضواء على هذا المرض.كدت أجن .لكن كبير الاطباء تابع قائلا:وسوف نسلط الضوء على العصفور ذاته. وستقوم وسائل الاعلام بشرح أدق التفاصيل..كان ذلك تمهيدا نفسيا جعلني لاأتوقف عن الاعترافات. في الواقع لاتوجد في حياتي أسرار.وحتى هذا العصفور ـ قلت في نفسي ـ سأتركه يعود الى الغابة..همس الطبيب في أذني:والان عليك أن تهدأ . لاأعرف لماذا تذكرت طرفة جعلتني أضحك. وقد رويتها للطبيب .. قلت كانت امرأة وهي ذاتها زوجتي بالطبع، سبب كارثة كبرى في حياة زوجها، وقد طلبت منه، بعد شجار، أن يثبت لها أنه شخصية مرموقة وموقرة وإنها عمليا متزوجة من رجل حقيقي.. فغادر الزوج البيت ووقف وسط أكبر ساحات المدينة وراح يخطب في الناس. كانت الزوجة ترى الاف المحتشدين وهم يصغون لكلام زوجها. وكان الرجل يتكلم بحسب عادته في الكلام.في الليل، بعد ذلك الامتحان، سألها عن احترام الناس له. فقالت له، ببرود:كانوا،بالفعل، مؤدبين عداك كنت الثرثار الوحيد.قال الطبيب:لن تشعر بالألم.. استسلمت لفريق الأطباء ،فماذا سيحدث لي:لست الأول الذي سيفارق الحياة، ولا الأخير.لكن العملية الجراحية الكبرى نجحت. قال كبير الأطباء: الآن..بإمكانكم التحدث الى السيد الذي عاش حياة المحنة. قلت:إني مسرور للغاية، ان أعود الى الحياة مرة ثانية ورحت اروي لهم حكايات كثيرة، وطرائف، حسب الأسئلة. فقد كان هناك حشد من الفضوليين حسنا.. وماذا بعد ؟ لا أعرف كيف نهضت من سريري، أمامهم بخفة نمر، وأمسكت بالعصفور الذي أخرجوه عنوة من رأسي، وأعدته الى مكانه وعدت دون اعتراض للحديث عن الغابة القديمة وكيف إني، بعد نصف قرن قد قررت إنشاء أكبرحديقة خاصة بالطيور واني سأكون صاحبها واني في واقع الامر، لم أكن إلا هذا العصفور الذي تعذب كثيراً ونجا من الهلاك بأعجوبة.
الأحد، 29 يوليو 2012
الجمعة، 27 يوليو 2012
( طلع البدر علينا )-رؤية شخصية لواقعنا المُـر-حامد كعيد الجبوري
شيفيد الحجي وثوب الحيّه أتمزك ومن حمل المذلَه الكُصه ما تعرك * * * ما بين الهضم والضيم والجمره كضّينه العمر حسره بأثر حسره صعدنه ع النخل لهلالك أنطره مثل هجرة محمد طيبه يتفرك * * * أجيناكم عراضة أنغني ونردد البدر طالع علينه وبيكم أنعيد بيدينه الشموع العامي والسيد نسينه ضيمنه وبيكم فلا نغرك * * * ركصنه للفرح غنينه عالياني أنفتح باب الفرج لليندعي أمتاني الله أستجاب وخيركم جاني ونزامط الشامت لو حجه بالشَـك * * * أخوتنه أجونه أيضمدون أجروح وأسمعنه حجيهم بيّ ترد الروح عميان أنتخبنه والمحنه تفوح وبحبل الأماني اليغرك أمعلك * * * عالمر أشجرعنه خمسه وثلاثين وأيوب الصبر صبر العراقيين جزعنه وما جزعنه أبحدَة السجين ومن كثر الذبح سجينهم يزهك * * * رنانه الخطب والزمط والتصريح وأحلام الشعب ريشه وأخذها الريح لا ينفع حجي ولا لوم لا تصحيح والشاف الصخونه بالدوّه صدك * * * صدكنه وركضنه ننتخب حفاي وأحلام الفُـكُر متعلكه بنخاي صعدتوا عالجتاف وأثر جدمك هاي ومن ريع الكراسي خيركم غمك * * * أسلامي حُـكمنَه يسوك علماني وبداية كل حجي يحشمونه خواني نصروا دينكم لا ينهجم ثاني أبنهجكم دينَه والمذهب أتشكك * * * صار الدين لعبه والوطن طشار وسد بابه الفرح ما يوم أجه خطار من شفنه السياسي يبيع للفقار مدري ينهدي ول (بريمر ) أتملَك * * * حذاري من الشعب دم الشباب أيفور على ساعة وشرارة أتشب لهب تنور بعده آذار طيب والنشامه أتثور والخان الأمانة والشرف يزلك * * * نصيحه الوجه الله الينصح أنشكره عاف المال كله وختل بالحفره من ( صدام ) أخذ مليون ألف عبره الما يفتح دماغه ب( الم...س ) يندك * * * تعض أصبع ندم واللوم ما ينفع ولا توصل محاكم والخصم يسمع أشما تملك جناسي ما ألك تشفع نجيبك للقصاص أنريد منك حك * * *
الأربعاء، 25 يوليو 2012
الاثنين، 23 يوليو 2012
المقام العراقي في ذمة الخلود-هادي جلو مرعي
للعبارة معنيان.أحدهما إن المعني قد مات,والآخر أنه خلد بالفعل في ذاكرة الأجيال وإحتفظ به التراث الإنساني.. وفي الوقت الذي يعاني المقام العراقي فيه تغييباً وإندثاراً وإهمالاً تنبهت له منظمة اليونسكو بإعلانه من الفنون الإنسانية الأصيلة المهددة بالزوال، جاءت موسوعة المقام العراقي التي وضعها الدكتور عبد الله إبراهيم المشهداني لتعلن وبشكل بليغ "إن تراثاً تمتد جذوره إلى أقدم الحضارات الإنسانية لايمكن أن يموت, ولا يمكن لأي محنة أن تمحو عنه وجهه الجميل والبهي" إن من دواعي سروري أن أكون من اوائل المطلعين على موسوعة المقام العراقي التي أعدها واحد من أبرز أهل الخبرة والمعرفة بتفاصيل هذا الفن الجميل في عصرنا الحالي، ويقيني بأن هذه الموسوعة ستكون موضوع دراسة هامة عند أهل العلم والدارسين والمختصين بموسيقى وتراث العراق حينما تصل إلى أيديهم نسخة منها إن شاء الله. تكتسب الموسوعة علميتها من إستفادة صاحبها من الدراسات العلمية وإطلاعه على أحدث الدراسات في فلسفة طرائق التدريس، الأختصاص الذي يمارسه منذ أكثر من ثلاثين عاماً. المتتبع لمباحث الموسوعة يجد مؤلفها لا يترك صغيرة ,ولا كبيرة في المقام العراقي إلا إلتفت إليها، غير إن أهم ما في الموسوعة هو ذلك الترتيب المنطقي وتكامل مباحثه وتآزرها لتشكل حبات عقد لا يمكن أن تنفرط، وهو ما يلاحظه القارئ بعودته إلى محتويات الكتاب. يرى الدكتور عبدالله المشهداني ,إن صيغ وقوالب المقامات العراقية إنما صنعت بحكمة وعلمية، مما سهلت عملية التناقل الشفاهي، وهي نوع من التدوين الذي تنبه إليه العراقيون القدماء. وفي شرحه المفصل لمكونات المقام العراقي يطرح الدكتور عبد الله المشهداني تصوراً جديداً لم يسبقه إليه أحد عندما حدد أجزاء المقام العراقي ,وتحديد الفرق بين (القطعة والوصلة) ,ووظيفة كل منهما. كما طرح تصورا جديدا في موضوع تصنيف المقامات العراقية ( المقام الرئيسي والمقام الفرعي ) معتمدا على معرفته الدقيقة بتفاصيل المقام العراقي ومعززة بأدلة منطقية وقد أفرد مبحثاً خاصاً بأشهر قراء المقام العراقي بنوعيه الديني والدنيوي حسب فترات زمنية محددة. وقد دحض بشكل علمي مزاعم بعض المضللين من الذين ينسبون المقامات العراقية لغير العراق!!. وقد تطرق بشكل علمي بعين الخبير والباحث الثاقب النظر لمدارس المقام والفروقات التي بينها. أتمنى ان يقابل هذا الجهد بجهد مثله لننهض بالواقع المعرفي للمقام العراقي كما أتمنى أن يقرأ هذه الموسوعة شباب العراق المخدوع بالبريق الكاذب للموسيقى الوافدة والهجينة. قارئ المقام العراقي المعروف الأستاذ طه غريب,عبر عن سروره بهذه الموسوعة التي تعيد وهج المقام العراقي وحضوره في الساحة المحلية والعربية والدولية,وهو جهد يستحق الإحترام والتقدير من الأستاذ المشهداني. وبذلك فالمقام العراقي في ذمة الخلود..خلود في الذاكرة الإنسانية التي تهيأ لها ان تحتفل على الدوام بالعطاء الخلاق وتنفي كل فعل غير منتج وحيوي.
قصة قصيرة-مدينة الصمت-عادل كامل
بعد ان غادر مدينته الضاجة بالأصوات والضوضاء ودخوله مدينة أخرى راح يبحث عن أي مخلوق يبادله الكلام فلم يعثر عن فم يتحرك . كان يشاهد الناس يعملون بهدوء ويسيرون في الشوارع برتابة، لا احد يتكلم مع احد، ولا احد يحدق في احد حتى حسب انه في متحف للدمى أو في معبد مزدحم بالتماثيل . فراعه الأمر وكاد يستسلم لفكرة الرجوع إلى المدينة التي هرب منها لولا انه يعلم علم اليقين العقاب الذي ينتظره بعد ان لعن كل محدثي تلك الأصوات والضجات والثرثرات.. فأستسلم لنـزهات بلا هدف ولا غاية في شوارع المدينة الجديدة يحدق في الناس وفي حركاتهم وفي الصمت المطلق الذي يخيم على اجواء المدينة التي بدت له أول مرة، كمقبرة قديمة أمتزج موتاها بالتراب والرمال وغادرتها الارواح الى المجهول. وقد فشل في العثور على فم يتحرك، أو على صوت بشري أو غير بشري .. فقد كانت المدينة تعمل كلها بعيدا عن الضجات والصراخ .. ولم تجد توسلاته ولا خطاباته في تحريك فم احد . وانشغل يفكر في اسباب ظاهرة غامضة غريبة كهذه الظاهرة التي جعلته يوما بعد آخر، أكثر حيرة وجزعا من عدم استيعابها وحل رموزها وفك أسرارها، كان يسير وحيدا، ببطء، لايصدر صوتا في مشيه، ولايكلم نفسه بصوت مسموع، ومن ناحية ثانية لم يكن وجوده يلفت نظر احد .. الامر الذي دفعه للشعور بفزع لايقل حزنا ولوعة من الضوضاء والضجات التي كانت تسببها له مدينته الاولى . فكر بالهرب الى اية مدينة لايسودها الصمت الازلي ولا الزلازل البشرية المدوخة درجة الجنون .. لكنه ادرك انه لايستطيع أن يغادر هذه المدينة. فكل من يدخلها يمكث فيها الى أبد الآبدين، كما طالع ذلك فوق لوح عند بوابة الخروج. ففطن للأمر وسأل نفسه : اذا ً .. لماذا وجدت هذه البوابة ؟ لم يأت أي صوت يرد على سؤاله، بل قرأ في الحال " إنها وجدت لخروج الموتى .. ولكل من يتكلم " . فصمت . وحذر نفسه بشدة ألا يرتكب إثم الكلام .. محاولا التوغل في علة هذا الصمت ..مثلما كان قد عرف أسباب الزعيق، والزمجرات والصراخ في مدينته الاولى، تلك التي فضل جهنم عليها لو خير بين الحياة والموت . وتساءل في سره عن العمل الذي لابد أن يقوم به ؟ فقرأ فوق لوح زجاجي " أن تعمل بصمت" وتقدم من نافذة وأخذ ورقة صغيرة ترشده الى اداء واجبه لكي لايطرد ميتا من المدينة التي بدت له، ككابوس، صماء وخرساء وجامدة لاتمر بها الريح ولاتمر في سمائها السحب وحتى حركات السكان بدت له كمن يتحرك في مكانه. وكاد يبكي بعد ان يأس من العثور على جواب شاف لولا خشية اصدار صوت .. فقرأ وهو يتوجه الى عمله فوق لوح حجري " وعم الكلام يافتى..؟ " وظهر محيا رجل عجوز تجاوز المائة يحدق فيه بشفقة، فعاد يقرأ في اللوح ذاته " فقد كان الكلام لايكشف الا عيوبي .. فقد تكلمت نصف قرن وما كان باعثي الا الجهل .. اما الان ففي ماذا اتكلم … ماذا أعرف لكي أقول لك اني أعرف. أجل أيها الفتى أنا الان أتستر على جهلي .. وطالما أنا أتعلم فأنا أتعلم.. لكم أنا كنت هزأة وسخرية .. فإذا أردت أن تتلمس طريق مسيرتك فتلمس طريق جهلك بعملك إنك أكثر جهلا مما تعتقد وترى وتسمع وتدون.. أنا ياأيها الفتى أخاف عليك من كلامك. فسكان هذه المدينة، منذ دهر، تعلموا ان ما تعرفه ليس هو مانريد أن نعرفه وليس هو المعرفة التي توجد في المعرفة ." سقطت الدموع من عينيه دون احداث أي ضوضاء تذكر. فقرأ كلام العجوز فوق اللوح الحجري : -" وهكذا سترانا جميعا نشعر بالخجل وذل الادعاء بالمعرفة .. فكل من قال انه عرف هلك بالجهل ..والانسان لم يولد ليعرف، فالوهم زين له ان يمتلك مفتاح العارف وباب المعرفة .." إزداد حزنا وغما .. فقد أراد أن يغادر المدينة عائدا الى مدينته يعلم الناس فيها حكمة الصمت وحكمة التأمل، لكنه قرأ عند باب الخروج :- -" إنها وجدت لخروج الموتى .. ولكل من يتكلم " فسكت شاعرا بحيوية ومجد الحياة وقوتها تسري فيه بنشوة، إنما لم يفلح بتجنب البكاء وجلوس القرفصاء في حديقة عامة . ولكم ود لو كلمته شجرة أو صخرة.. إنما كان يطالع الكلمات فوق لوح يقع في الجانب الآخر من الشارع " وماذا تجنيه من الكلام وأنت على باطل.. أكان الباطل للباطل مرشدا ..، ثم أخذ يقرأ بسرعة الكلمات المتحركة ( هذه المدينة عاشت الويلات وشهدت ماهو أبشع من الحرب والفتن والتفسخ .. فاجتمع الحكماء لوضع حد لهذا الشقاء والاسى .. وبعد المداولات كشفوا عن السر .. السر الذي في كل منا : هذا الوهم بالمعرفة وهذا الغرور بالعلم . فقرر الحكماء إصدار قرار بموجبه تتمت المداولات والمحاورات بالكلمات لا بالكلام .. تعقبها مرحلة الصمت ومعالجة الامور بكلام القلب . فأنا الان أسمعك وأعرف ماذا يدور داخل رأسك المزدحم بالاضطرابات والدوي والزعيق والهوس بالاصوات العالية.. لكنك في الواقع اقدمت على إختيار جادة الصواب. فغادرت جهلك ذاك لتتعلم إنك أكثر جهلا مما تزعم وتعتقد في سرك . فنحن هنا نعرف بعضنا ببعضنا دون حاجة للرجوع الى الكتب، أو الى أجهزة كشف الكذب . فطالما تفكر تفكيرا سليما فلا تجد نفسك بحاجة الى الوهم .. والان تقول في نفسك : اهذا هو كل مافي الامر ؟ سأقول لك نعم وكلا ! فنهاية الضجات تماثل نهاية الصمت … كلاهما في الميزان بوزن واحد إنما ياأيها الفتى لست أنت الذي يمتلك قدرة فهم ذلك، عليك بدءا تلمس حدودك، فكلما كان الصمت مأواك، لن تتحرش بحدود غيرك . فأنت أنت وهو هو وكل منكما في مكان . وكل من أدرك مكانه لم يعد بحاجة الى المكان . والآن اذهب الى عملك، فستدرك ان الصمت ما هو إلا بعض أشكال الكلام الجميل ). سره الكلام حتى غاب عن وعيه وهو يحدث أعلى الأصوات نشوة وفرحا . ولم يفق إلا وهو وسط مدينته الأولى . والناس حوله يدورون .. ويصرخون، ويزعقون : -" تكلم .. تكلم .. أيها المجنون تكلم .." فلم يتكلم . وعندما أدرك بيأس انه لايمكن ان يعود أو يعثر على مدينة الصمت، أغلق فمه ولم يتكلم حتى مات مشيعا بأعلى الأصوات وهي تنثر ذرات صمته في محيط الفضاء الذي كان يحيط بكل الأصوات، آنذاك أدرك لا جدوى الصمت ولا جدوى الكلام فكلاهما في الميزان بوزن واحد.
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)