الثلاثاء، 17 أبريل 2012
دار بابل للثقافات والفنون والآداب تحتفي بالفنانة-ثائرة شمعون البازي -حامد كعيد الجبوري
دار بابل للثقافات والفنون والآداب تحتفي بالفنانة
( ثائرة شمعون البازي )
حامد كعيد الجبوري
مساء السبت 14 / 4 / 2012 م لبت الفنانة التشكيلية والشاعرة والإعلامية وصاحبة امتياز موقع فراديس العراق ( ثائرة شمعون البازي ) دعوة الإتحاد العام للشعراء الشعبيين في بابل ، والذي استضافها في دار بابل للثقافات والفنون والآداب بأمسية جميلة وبجمع نوعي أجمل ، وتحدثت الفنانة ( البازي ) عن تجربتها الفنية التي امتدت لثلاثة عقود من الزمن ، وثائرة البازي فنانة عراقية هاجرت من العراق هربا من النظام السابق ليستقر بها المطاف بمملكة السويد ، وهناك في هذه الأصقاع البعيدة كرست فرشاتها وقلمها لفضح النظام الشمولي الذي عاث فسادا بعراقها التي أحبت ، وبعد التغيير لم تجد لها الفرصة المواتية لتعود لأحضان بلدها الذي مزقته الطائفية السياسية والأطماع الشخصية ، ولتجد عراقها ببحر من المآسي والموت والدمار والتهجير والتفرد بالسلطة وصنع القرار ، في عام 1998 م غادرت الفنانة ( البازي ) العراق وهي تحمل شهادة المركز القومي للحاسبات الإلكترونية ، وموظفة على ملاك شركة التأمين العراقية ، وهناك في غربتها أكملت تحصيلها العلمي وحصلت على شهادة الماجستير وبتخصص تشكيل الفن من جامعة ( نورشوبينك ) السويدية ، وشاركت الفنانة البازي بمعارض كثيرة بمملكة السويد وبمعرض فردي وبمعارض مشتركة مع فنانين ( سويدين ) وفنانين عراقيين يشاطرونها غربتها وهو يحملون الفن العراقي ليطلع عليه أبناء الجالية العراقية في مملكة السويد ، وليتعرف المواطن السويدي عن المنجز الفني العراقي الحديث ، وللفنانة ( البازي ) مساهمات إنسانية من خلال ترأسها كمديرة لجمعية ( أكد ) العراقية ، ولها مساهمات فنية ومعارض مشتركة مع فنانين سويدين وعراقيين ، ومعرض مع طلبة الجامعة ل( ينشوبينيك ) السويدية ، وليس ذلك وحسب بل شاركت بمعارض فنية ساهمت فيها دولة السويد لتجوب المعارض الفنية السويدية العراقية في دول العالم المختلفة ، ولم يفت الفنانة ( البازي ) أن تجلب معها فنانون سويديون لتصحبهم عبر أهوار مدينة الناصرية ، وأعمال الفنانة ( البازي ) التشكيلية تتنقل بين الألوان الزيتية والمائية والإكرليك والفحم والعمل بالسيراميك والسيراميك البارد والموزاييك والبرونز ، والزجاج والحفر على الخشب والطبع والرسم على القماش ، وآخر ما عملته الفنانة البازي هي أعداد وصناعة الأفلام القصيرة التي تتحدث عن الضجيج والحركة والهدوء وهذا العمل الفني عرض في الجامعات السويدية وهو باللغة السويدبة ، ولها أفلام أخرى تتحدث فيها شعرا من نظمها أو من نظم شعراء عراقيون تتحدث به ومن خلاله عن المأساة العراقية أبان العهد الصدامي المجتث ، وما أصاب العراق بعد التغيير عام 2003 م ، وخلال الأمسية المقامة للفنانة ( البازي ) تسائل البعض لمَّ يستضيف الشعراء الشعبيون فنانة تشكيلية ولم يستضيفها الفنانون التشكيليون ، استأذنت الفنانة من مدير الجلسة لتجيب هي عن هذا التساؤل فقالت ، ( أن العلاقة الأخوية التي جمعتها مع الشاعر حامد كعيد الجبوري كانت السبب الأول ولعدم استطاعتي أن أرفض كرم دعوته وتلبيتها ، وثانيا أنا شاعرة وأكتب الشعر بمقاييسي الخاصة ، وثالثا أن الحضور المثقف من شعراء وأدباء وفنانون وإعلاميون كان حريا أن يتعرف على منجزي ، ثم أن الشعر الشعبي أيضا له وسيلته الخاصة بإيصال معاناة الناس كما للفرشاة دورها بذلك ) ، ويجدر الإشارة أن الفنانة ( ثائرة البازي ) تمتلك موقعا الكترونيا أطلقت عليه ( فراديس العراق ) ، وقد غطت فضائية الفيحاء وراديو العراق الحر وراديوا إذاعة جمهورية العراق وجريدة الفيحاء هذه الاحتفالية التكريمية ، .
الجمعة، 13 أبريل 2012
الشعائر والرموز من الارواحية الى الاسطورة
الشعائر والرموز من الارواحية الى الاسطورة
د.غالب المسعودي
بالرغم من تراجع المعتقدات الاسطورية, تراجعا هائلا في المجتمعات الحديثة الا انها في الشرق لا تزال تهيكل المخيال الجمعي للانسان المعاصر,رغم ان علم الفلك والفيزياء قد كشف سر خلق الكون, وان علوم ماقبل التاريخ وعلم البيولوجيا قد اثبت ان الحياة قد تطورت في المحيط البدئي, منذ اكثر من اربعة بلايين من السنين, لكن حضور الراسب الاسطوري ,والذي يرمز الى زمن البدايات يشكل عبادة صوفية للماضي,عندما كان الانسان في بدايات تطور وعيه ومحاولات تجاوزه رتبة الانسجام مع محيطه المضطرب. ومحاولاته في البحث عن تفسير للظواهر الطبيعية,كعودة الفصول وتفاوتها ومواجهة الكوارث وتحدياتها, ظل يجتر نفسه, وتصور ان المحيط البيئي الذي يعيش فيه تلفه الارواح ,وارواح الالهة خصوصا ,من الحجر الى الشجر, ولما لم يقنعه ذلك, تحول الى الاحيائية, والتي يتوهم فيها انه على صلة بالاسلاف, على اعتبار ان الاسلاف عندما يموتون ينتقلون الى السماء وذلك بتحولهم الى ارواح صافية, وهم يمتلكون قوة هائلة ,وان كل نشاط انساني لا يباركه الاسلاف يفقد معناه, وهذا بحد ذاته رق نفسي ,بل ربما عصاب استحواذي, يدفع الضحية الى تحقيقه عبثيا او كارثيا في احيان كثيرة,وذلك بعدم استخدام الوعي وهوالمعطل اصلا بمفهوم ان السلف اعرف بمصالح الاحياء من الاحياء انفسهم, وقد يتخذ طقسا سورياليا او دعابة سوداء, وهذه الاكثر نجاحا في المجتمعات الشرقية ومعيار النجاح هو وضع محدد عندما يتكاثر عدد الحاملين لهذه السمات ويقل عدد من يمتلكون وعيا متقدما من وجهة نظر تفدمية, وهنا تكون كلمة الابداع رغم غناها المعنوي بلا معنى, و لايمكن ربطها بافعال الناس ولا بتجربتهم الانسانية, بل ولا تلقى اي قيمة من خلال الاستدلال ,لانها لا تشكل نسقا مع النموذج القديم والمتوارث ,وفي احالة للموضوع الى علم الانثربولوجيا الاجتماعية نجد ان النظرية تبدأ عند الانسان من البسيط الى المركب, وهنا يغدو التناقظ واضحا بين حالة المعرفة المتقدمة والسلوكيات الاجتماعية المتعارفة ,والتي تبدأمن صلة القرابة وعلى فترات محدودة الى الروابط البيئية والاقتصادية داخل مجتمع ما تسوده تقاليد ثقافية لها نفوذها الاجتماعي وهي المسماة بالعرف ,يعززه تراث تليد يؤمن لهم مستقبلا تاريخي غير مشكوك في ارجحيته ,رغم الاخفقات الكثيرة, وهذه الاخفاقات ترجع الى قوى عالمية وبيئية واجتماعية تتهم بمحاولة اعادة صياغة التراث وتحجيمه ,وهي تركز على حساباتها , وهذا يبدو نوع من الاعتراض الهوسي,اذ انه يجب ان يكون هناك فارق بين الوعي بموضوع والموضوع نفسه, وهذه هي مفارقة حلمية على مستوى الواقع و الحلم وموضوع الحلم,والانسان البدائي كان لا يفرق بين الحلم وموضوع الحلم من ناحية واقعية ويعتقد ان ما جرى في حلمه له ابعاد واقعية, وهذه هي حال الذين يعيشون خارج طبيعة العالم, رغم اننا لاننكر ان هناك ارتباط سببي واحيانا ان هناك مصادفة حسية قد تتجاوز الادراك المالوف.وهنا اود التنبيه الى ان الممارسات السحرية القديمة لم تعد ,كافية فالحياة الجديدة تستدعي ركائز جديدة وان المفاصل المهترئة عليها الانسحاب داخل قوقعة الاسطورة , وان الافكار الخاصة بحضارة ما ,من دمى الالهة الى جميع الفنون الرفيعة يمكن معرفتها في عصرنا الحاضر, كونها تمهيد طبيعي لنشوء حضارتنا المعاصرة, والتي يجب ان لا ينمو بداخلها الا ما هو طبيعي ومنسجم مع عصره, ومن حسن الحظ رغم وجود مصاعب الا ان معرفتنا بالمكان تمكننا من تتبع تطورات الطقوس في اطوارها المختلفة,اذ يستمر الموتى في حياتهم الارضية في مكان اخر وعلى الاحفاد خدمتهم, والسؤال كيف نضع في الميزان خمسمائة الف سنة من حياة شبه حيوانية ومن التجوال والاقامة في الكهوف, وعلينا الان ان نحملها على ظهر سقراط وافلاطون, ونحن نعرف ان المليون سنة التي مضت على وجود البشر كانت نوع من الضياع لانهاية له وكان تعبيرا عن عجزه عن مواجهة قوى الطبيعة, وحينما اكتشف الانسان بذكائه التنظيم الاجتماعي عندها بدأت المغامرة الكبرى وأجرى كشف حساب استثمر فيها الشعائر والطقوس البدائية قبل ان تضمحل, بارجاعها الى الماورائيات من اجل استثمارها اقتصاديا وتشكيل الثروة والسيطرة على مصادرها دون ان يضع الانسان في موقعه كونيا , بل في مواجهة مع الكون بموقف يجمع البشر ولا يساوي بينهم في ظل سلطة مطلقة ودون توضيح, واذا كان علينا ان نعرف مصيرنا, يجب ان نصون قناعتنا كافراد منفصلين عن تاريخ العالم ,وكل ماض هو دراما لاتعرف الاعادة, اذ لا يمكننا الحضور شخصيا ومشاهدة الممثلين وان حقيقة ما يترك هي مشاهد سريعة الزوال وما يبقيها متجانسة هو تكرار السرد لتجاوز اخفاقات المعنى, ويبعد الشكوك وان كانت بلا ترتيب وهكذا تشكل هدفا نفعيا دينيا وهو موضع الاهتمام الوحيد واقناع الاتباع
د.غالب المسعودي
بالرغم من تراجع المعتقدات الاسطورية, تراجعا هائلا في المجتمعات الحديثة الا انها في الشرق لا تزال تهيكل المخيال الجمعي للانسان المعاصر,رغم ان علم الفلك والفيزياء قد كشف سر خلق الكون, وان علوم ماقبل التاريخ وعلم البيولوجيا قد اثبت ان الحياة قد تطورت في المحيط البدئي, منذ اكثر من اربعة بلايين من السنين, لكن حضور الراسب الاسطوري ,والذي يرمز الى زمن البدايات يشكل عبادة صوفية للماضي,عندما كان الانسان في بدايات تطور وعيه ومحاولات تجاوزه رتبة الانسجام مع محيطه المضطرب. ومحاولاته في البحث عن تفسير للظواهر الطبيعية,كعودة الفصول وتفاوتها ومواجهة الكوارث وتحدياتها, ظل يجتر نفسه, وتصور ان المحيط البيئي الذي يعيش فيه تلفه الارواح ,وارواح الالهة خصوصا ,من الحجر الى الشجر, ولما لم يقنعه ذلك, تحول الى الاحيائية, والتي يتوهم فيها انه على صلة بالاسلاف, على اعتبار ان الاسلاف عندما يموتون ينتقلون الى السماء وذلك بتحولهم الى ارواح صافية, وهم يمتلكون قوة هائلة ,وان كل نشاط انساني لا يباركه الاسلاف يفقد معناه, وهذا بحد ذاته رق نفسي ,بل ربما عصاب استحواذي, يدفع الضحية الى تحقيقه عبثيا او كارثيا في احيان كثيرة,وذلك بعدم استخدام الوعي وهوالمعطل اصلا بمفهوم ان السلف اعرف بمصالح الاحياء من الاحياء انفسهم, وقد يتخذ طقسا سورياليا او دعابة سوداء, وهذه الاكثر نجاحا في المجتمعات الشرقية ومعيار النجاح هو وضع محدد عندما يتكاثر عدد الحاملين لهذه السمات ويقل عدد من يمتلكون وعيا متقدما من وجهة نظر تفدمية, وهنا تكون كلمة الابداع رغم غناها المعنوي بلا معنى, و لايمكن ربطها بافعال الناس ولا بتجربتهم الانسانية, بل ولا تلقى اي قيمة من خلال الاستدلال ,لانها لا تشكل نسقا مع النموذج القديم والمتوارث ,وفي احالة للموضوع الى علم الانثربولوجيا الاجتماعية نجد ان النظرية تبدأ عند الانسان من البسيط الى المركب, وهنا يغدو التناقظ واضحا بين حالة المعرفة المتقدمة والسلوكيات الاجتماعية المتعارفة ,والتي تبدأمن صلة القرابة وعلى فترات محدودة الى الروابط البيئية والاقتصادية داخل مجتمع ما تسوده تقاليد ثقافية لها نفوذها الاجتماعي وهي المسماة بالعرف ,يعززه تراث تليد يؤمن لهم مستقبلا تاريخي غير مشكوك في ارجحيته ,رغم الاخفقات الكثيرة, وهذه الاخفاقات ترجع الى قوى عالمية وبيئية واجتماعية تتهم بمحاولة اعادة صياغة التراث وتحجيمه ,وهي تركز على حساباتها , وهذا يبدو نوع من الاعتراض الهوسي,اذ انه يجب ان يكون هناك فارق بين الوعي بموضوع والموضوع نفسه, وهذه هي مفارقة حلمية على مستوى الواقع و الحلم وموضوع الحلم,والانسان البدائي كان لا يفرق بين الحلم وموضوع الحلم من ناحية واقعية ويعتقد ان ما جرى في حلمه له ابعاد واقعية, وهذه هي حال الذين يعيشون خارج طبيعة العالم, رغم اننا لاننكر ان هناك ارتباط سببي واحيانا ان هناك مصادفة حسية قد تتجاوز الادراك المالوف.وهنا اود التنبيه الى ان الممارسات السحرية القديمة لم تعد ,كافية فالحياة الجديدة تستدعي ركائز جديدة وان المفاصل المهترئة عليها الانسحاب داخل قوقعة الاسطورة , وان الافكار الخاصة بحضارة ما ,من دمى الالهة الى جميع الفنون الرفيعة يمكن معرفتها في عصرنا الحاضر, كونها تمهيد طبيعي لنشوء حضارتنا المعاصرة, والتي يجب ان لا ينمو بداخلها الا ما هو طبيعي ومنسجم مع عصره, ومن حسن الحظ رغم وجود مصاعب الا ان معرفتنا بالمكان تمكننا من تتبع تطورات الطقوس في اطوارها المختلفة,اذ يستمر الموتى في حياتهم الارضية في مكان اخر وعلى الاحفاد خدمتهم, والسؤال كيف نضع في الميزان خمسمائة الف سنة من حياة شبه حيوانية ومن التجوال والاقامة في الكهوف, وعلينا الان ان نحملها على ظهر سقراط وافلاطون, ونحن نعرف ان المليون سنة التي مضت على وجود البشر كانت نوع من الضياع لانهاية له وكان تعبيرا عن عجزه عن مواجهة قوى الطبيعة, وحينما اكتشف الانسان بذكائه التنظيم الاجتماعي عندها بدأت المغامرة الكبرى وأجرى كشف حساب استثمر فيها الشعائر والطقوس البدائية قبل ان تضمحل, بارجاعها الى الماورائيات من اجل استثمارها اقتصاديا وتشكيل الثروة والسيطرة على مصادرها دون ان يضع الانسان في موقعه كونيا , بل في مواجهة مع الكون بموقف يجمع البشر ولا يساوي بينهم في ظل سلطة مطلقة ودون توضيح, واذا كان علينا ان نعرف مصيرنا, يجب ان نصون قناعتنا كافراد منفصلين عن تاريخ العالم ,وكل ماض هو دراما لاتعرف الاعادة, اذ لا يمكننا الحضور شخصيا ومشاهدة الممثلين وان حقيقة ما يترك هي مشاهد سريعة الزوال وما يبقيها متجانسة هو تكرار السرد لتجاوز اخفاقات المعنى, ويبعد الشكوك وان كانت بلا ترتيب وهكذا تشكل هدفا نفعيا دينيا وهو موضع الاهتمام الوحيد واقناع الاتباع
الأربعاء، 11 أبريل 2012
مدن الزي الموحد- كاظم فنجان الحمامي
مدن الزي الموحد
كل المدن العراقية من طينة واحدة
واللون البيجي سيد الألوان الترابية في الجنوب والوسط
جريدة المستقبل العراقي / بغداد / في 10/4/2012
كاظم فنجان الحمامي
لا توجد في الكون كله قرية تشبه قرية أخرى من حيث الملامح العمرانية, ومن حيث المكونات البيئية والعناصر المادية العامة, فلكل قرية هويتها الموقعية والجغرافية والحضارية والديموغرافية, وهكذا تتباين القرى (غير الزراعية) في أشكال بيوتها وأسواقها, وفي تصاميم واجهاتها ومداخلها ومخارجها, تماما مثلما تتباين بصمات الإبهام في سجلات الأحوال المدنية, ولا يمكن العثور على التطابق بين الأحياء السكانية في البلد الواحد إلا في العراق فهو البلد الوحيد, الذي تتطابق فيه مواصفات المناطق السكانية خارج مراكز المحافظات, وعلى وجه الخصوص من جنوب بغداد إلى الفاو,
وربما يتعذر على المرء رصد الفوارق بين قرى محافظة ذي قار وقرى محافظة واسط, أو قرى ميسان, فالفوارق تكاد تكون معدومة, وهكذا الحال بالنسبة للأحياء السكنية في ديالى وبابل والبصرة والمثنى والقادسية, كلها متناظرة بطريقة تبعث على الدهشة والطرافة, وتتشابه في كل شيء ابتداء من الطرق والشوارع المغطاة بالرمال والأتربة, إلى طريقة توزيع الأعمدة الناقلة للطاقة الكهربائية, مرورا ببرك المياه الآسنة المنتشرة في الساحات والأزقة, حتى إن مكبات القمامة (أعزكم الله) تكاد تكون نفسها من حيث التراكم والتعفن والانتشار, فما تجده في (البطحة) خارج مركز محافظة المثنى, تجده في (الغراف) خارج مركز ذي قار, وتجده في (المجر) خارج مركز ميسان, وتجده في (الفاو) خارج مركز البصرة, فالزي الموحد باللون البيجي, أو (الخاكي), أو الترابي, أو الرملي, أو (الطيني) هو الزي الذي ارتدته المدن والقرى العراقية الوسطية والجنوبية والغربية,
وهو العلامة الفارقة لها في كل مواسم العصر الجلكاني, الذي توحدت فيه مجاري الصرف الصحي, فتوقفت عن الجريان في (بدرة وجصان) وتشعبت في (الشعيبة), واختنقت بدخان مدينة (الشعلة) ببغداد, وأصيبت بكولسترون الأطيان في النعمانية بالكوت, والتهبت مجاريها في الرميثة, وانسدت في سدة الهندية, وتعطلت في حي (أور) في الناصرية, حتى يخيل إليك إن المدن العراقية تنتظم في مصفوفة سكانية تتكرر فيها المشاهد واللقطات بطريقة رقمية تبعث على القرف, وخير مثال على ذلك: هذه الصور التي التقطناها من دون أن نشير إلى اسم القرية, تاركين حرية التعرف عليها لمن يرغب في خوض هذه الامتحان الصعب, إذ يتعذر معرفة فيما إذا كانت هذه اللقطات أخذت في مدينة (الزبير) بالبصرة, أم في مدينة (الصالحية) بالناصرية, أم في (أبي غرق) ببابل, أم في (الحي) بواسط, أم في الحي العسكري بالنجف, أم في (صبخة العرب), و(العالية) بالبصرة, أم في حي (الغدير) بكربلاء, أم في حي (الشهداء) في الفلوجة, أو الحي الصناعي هناك, أم في أحياء بغداد مثل: (العبيدي), و(سبع البور), و(الفضيلية), و(النهروان), و(الكمالية), ومنطقة (الشيشان) الواقعة في نهاية حي (الشعب) ؟؟, كلها سواء في اللون (الأملح الترابي) الطاغي على جدران البيوت, أو في أشكالها البائسة, أو في الأصوات المنبعثة من المولدات الكهربائية, أو في تشابكات الأسلاك في كل الاتجاهات, أو في الغبار المتطاير, أو في سحب الدخان الأسود, أو في نوعية المطبات (الطسّات), أو في مشاريع الحفر, التي مزقت جسد كل مدينة بالطول والعرض, فوحّدتها مع بعضها البعض, حتى إن الكراجات, والمدارس, ومراكز الشرطة, والعيادات الطبية, ومقرات المجالس البلدية, وساحات كرة القدم, ومحطات تعبئة الوقود تشابهت إلى حد بعيد, وكأنها صنعت في قوالب متماثلة في معامل الجمود والإهمال. .
ومن المفارقات العجيبة نذكر: ان حي (الجمهورية) في النجف يكاد يكون صورة طبق الأصل من حي (الجمهورية) في البصرة, من حيت التركيبة المتداخلة, والجدران المتشققة, والأسلاك المتقاطعة, والأزقة القذرة, ومن حيث التجاوزات العشوائية التي تكاثرت بعد تفشي ظاهرة (الحواسم). .
تتكرر صورة الأسواق التابعة للأحياء السكنية الموحدة, حيث يلهو الذباب نفسه, وتنبعث الروائح نفسها, فالواجهات تعكس صورة واحدة متكررة, وكذا العربات التي تجرها الحمير, والعربات الآلية (الستوات). .
تتراكم خلف كل دكان أكداس من الصناديق الفارغة, والأكياس البلاستيكية, والمغلفات الورقية الممزقة, والبضاعة التالفة المرمية منذ أسابيع في الزوايا الرطبة, فتتحول في الليل إلى ولائم مباحة للكلاب السائبة (المستنسخة), والقطط الضالة, والجرذان المحصنة جينيا ضد كل أنواع المبيدات الكونية. .
ولابد لنا من الاعتراف بالنتائج المحبطة, التي سجلتها عندنا ثقافة النظافة, حتى بلغت أدنى معدلاتها بين الناس, وربما وصلت إلى ما دون الصفر بمقياس جامعة (Yale) الامريكية, بنشرتها البيئية السنوية, والتي اعتمدت في إصدارها على مجموعة من المؤشرات, تتضمن قياس مستويات تلوث المدن في الماء والهواء والمناخ والحقول والغابات والثروة السمكية والمستشفيات وأنظمة الصرف الصحي. الخ. .
يعزا قيام هذه المناطق السكنية المتشابهة المتناظرة إلى البيئة العمرانية المتدهورة في العراق, وهي بطبيعة الحال بيئة فقيرة متخلفة تنقصها الخدمات الصحية والخدمات البلدية, وتتسم بالقبح العمراني, وتشكل خطرا على المجتمع العراقي برمته لوجود فوارق كبيرة بين مدنه المتخلفة وبين مدن البلدان المجاورة له, فعلى الرغم من تجاور البيئة السكانية العراقية مع البيئة السكانية السعودية أو الكويتية أو الأردنية أو الإيرانية أو التركية إلا إن السمات المشتركة باتت في غاية التنافر, فتعمقت الهوة بيننا وبين المدن الخليجية, التي صارت تختال بجمالها ونقاوتها ونظافتها وبهائها وهدوئها وجاذبيتها وعذوبتها ومواكبتها لأحدث المستجدات العمرانية حتى تفوقت علينا في كل شيء, اما نحن فلم يعد ورائنا وراء. . .
كل المدن العراقية من طينة واحدة
واللون البيجي سيد الألوان الترابية في الجنوب والوسط
جريدة المستقبل العراقي / بغداد / في 10/4/2012
كاظم فنجان الحمامي
لا توجد في الكون كله قرية تشبه قرية أخرى من حيث الملامح العمرانية, ومن حيث المكونات البيئية والعناصر المادية العامة, فلكل قرية هويتها الموقعية والجغرافية والحضارية والديموغرافية, وهكذا تتباين القرى (غير الزراعية) في أشكال بيوتها وأسواقها, وفي تصاميم واجهاتها ومداخلها ومخارجها, تماما مثلما تتباين بصمات الإبهام في سجلات الأحوال المدنية, ولا يمكن العثور على التطابق بين الأحياء السكانية في البلد الواحد إلا في العراق فهو البلد الوحيد, الذي تتطابق فيه مواصفات المناطق السكانية خارج مراكز المحافظات, وعلى وجه الخصوص من جنوب بغداد إلى الفاو,
وربما يتعذر على المرء رصد الفوارق بين قرى محافظة ذي قار وقرى محافظة واسط, أو قرى ميسان, فالفوارق تكاد تكون معدومة, وهكذا الحال بالنسبة للأحياء السكنية في ديالى وبابل والبصرة والمثنى والقادسية, كلها متناظرة بطريقة تبعث على الدهشة والطرافة, وتتشابه في كل شيء ابتداء من الطرق والشوارع المغطاة بالرمال والأتربة, إلى طريقة توزيع الأعمدة الناقلة للطاقة الكهربائية, مرورا ببرك المياه الآسنة المنتشرة في الساحات والأزقة, حتى إن مكبات القمامة (أعزكم الله) تكاد تكون نفسها من حيث التراكم والتعفن والانتشار, فما تجده في (البطحة) خارج مركز محافظة المثنى, تجده في (الغراف) خارج مركز ذي قار, وتجده في (المجر) خارج مركز ميسان, وتجده في (الفاو) خارج مركز البصرة, فالزي الموحد باللون البيجي, أو (الخاكي), أو الترابي, أو الرملي, أو (الطيني) هو الزي الذي ارتدته المدن والقرى العراقية الوسطية والجنوبية والغربية,
وهو العلامة الفارقة لها في كل مواسم العصر الجلكاني, الذي توحدت فيه مجاري الصرف الصحي, فتوقفت عن الجريان في (بدرة وجصان) وتشعبت في (الشعيبة), واختنقت بدخان مدينة (الشعلة) ببغداد, وأصيبت بكولسترون الأطيان في النعمانية بالكوت, والتهبت مجاريها في الرميثة, وانسدت في سدة الهندية, وتعطلت في حي (أور) في الناصرية, حتى يخيل إليك إن المدن العراقية تنتظم في مصفوفة سكانية تتكرر فيها المشاهد واللقطات بطريقة رقمية تبعث على القرف, وخير مثال على ذلك: هذه الصور التي التقطناها من دون أن نشير إلى اسم القرية, تاركين حرية التعرف عليها لمن يرغب في خوض هذه الامتحان الصعب, إذ يتعذر معرفة فيما إذا كانت هذه اللقطات أخذت في مدينة (الزبير) بالبصرة, أم في مدينة (الصالحية) بالناصرية, أم في (أبي غرق) ببابل, أم في (الحي) بواسط, أم في الحي العسكري بالنجف, أم في (صبخة العرب), و(العالية) بالبصرة, أم في حي (الغدير) بكربلاء, أم في حي (الشهداء) في الفلوجة, أو الحي الصناعي هناك, أم في أحياء بغداد مثل: (العبيدي), و(سبع البور), و(الفضيلية), و(النهروان), و(الكمالية), ومنطقة (الشيشان) الواقعة في نهاية حي (الشعب) ؟؟, كلها سواء في اللون (الأملح الترابي) الطاغي على جدران البيوت, أو في أشكالها البائسة, أو في الأصوات المنبعثة من المولدات الكهربائية, أو في تشابكات الأسلاك في كل الاتجاهات, أو في الغبار المتطاير, أو في سحب الدخان الأسود, أو في نوعية المطبات (الطسّات), أو في مشاريع الحفر, التي مزقت جسد كل مدينة بالطول والعرض, فوحّدتها مع بعضها البعض, حتى إن الكراجات, والمدارس, ومراكز الشرطة, والعيادات الطبية, ومقرات المجالس البلدية, وساحات كرة القدم, ومحطات تعبئة الوقود تشابهت إلى حد بعيد, وكأنها صنعت في قوالب متماثلة في معامل الجمود والإهمال. .
ومن المفارقات العجيبة نذكر: ان حي (الجمهورية) في النجف يكاد يكون صورة طبق الأصل من حي (الجمهورية) في البصرة, من حيت التركيبة المتداخلة, والجدران المتشققة, والأسلاك المتقاطعة, والأزقة القذرة, ومن حيث التجاوزات العشوائية التي تكاثرت بعد تفشي ظاهرة (الحواسم). .
تتكرر صورة الأسواق التابعة للأحياء السكنية الموحدة, حيث يلهو الذباب نفسه, وتنبعث الروائح نفسها, فالواجهات تعكس صورة واحدة متكررة, وكذا العربات التي تجرها الحمير, والعربات الآلية (الستوات). .
تتراكم خلف كل دكان أكداس من الصناديق الفارغة, والأكياس البلاستيكية, والمغلفات الورقية الممزقة, والبضاعة التالفة المرمية منذ أسابيع في الزوايا الرطبة, فتتحول في الليل إلى ولائم مباحة للكلاب السائبة (المستنسخة), والقطط الضالة, والجرذان المحصنة جينيا ضد كل أنواع المبيدات الكونية. .
ولابد لنا من الاعتراف بالنتائج المحبطة, التي سجلتها عندنا ثقافة النظافة, حتى بلغت أدنى معدلاتها بين الناس, وربما وصلت إلى ما دون الصفر بمقياس جامعة (Yale) الامريكية, بنشرتها البيئية السنوية, والتي اعتمدت في إصدارها على مجموعة من المؤشرات, تتضمن قياس مستويات تلوث المدن في الماء والهواء والمناخ والحقول والغابات والثروة السمكية والمستشفيات وأنظمة الصرف الصحي. الخ. .
يعزا قيام هذه المناطق السكنية المتشابهة المتناظرة إلى البيئة العمرانية المتدهورة في العراق, وهي بطبيعة الحال بيئة فقيرة متخلفة تنقصها الخدمات الصحية والخدمات البلدية, وتتسم بالقبح العمراني, وتشكل خطرا على المجتمع العراقي برمته لوجود فوارق كبيرة بين مدنه المتخلفة وبين مدن البلدان المجاورة له, فعلى الرغم من تجاور البيئة السكانية العراقية مع البيئة السكانية السعودية أو الكويتية أو الأردنية أو الإيرانية أو التركية إلا إن السمات المشتركة باتت في غاية التنافر, فتعمقت الهوة بيننا وبين المدن الخليجية, التي صارت تختال بجمالها ونقاوتها ونظافتها وبهائها وهدوئها وجاذبيتها وعذوبتها ومواكبتها لأحدث المستجدات العمرانية حتى تفوقت علينا في كل شيء, اما نحن فلم يعد ورائنا وراء. . .
الأحد، 8 أبريل 2012
امركة العالم وليس عولمته-تقديم ومداخلات فلاح امين الرهيمي
السبت، 7 أبريل 2012
من يسعف أدباء البصرة ؟؟- كاظم فنجان الحمامي
من يسعف أدباء البصرة ؟؟
جريدة المستقبل العراقي / بغداد / في 5/4/2012
كاظم فنجان الحمامي
الأديب والشاعر البصري الكبير حسين عبد اللطيف، هذا الاسم الكبير اللامع في عالم الفكر والإبداع, صاحب القصائد الجميلة, وصاحب الكلمة الحرة الصادقة المعبرة, صاحب الصمت والوقار, صرعه مرض السكري, ولم يستطع السير بقدمه المهددة بالبتر, لم يطلب مني الكتابة عنه لاستعطاف أحد, ولم يطلب من غيري الذود عنه, فهو شديد الحساسية, واكبر من كل المسميات, ولا يرتجي خيرا من الذين خذلوا قبله السياب وتركوه وحيدا في مشواره الأخير, فرافقه المطر, يشيعه إلى محطات الحسن البصري, خذلوا السعيدي (عطا), والسعيدي (يعرب), واضطهدوا الأحمدي (كاظم), وتنكروا لعبد الرزاق حسين. .
أكمل حسين عبد اللطيف عقوبته الشاقة في القرى البعيدة والضواحي النائية من دون أن يتذمر من تنقلاته اليومية المرهقة بين مدارس القصب والبردي في ظلمات الأهوار والمستنقعات الجنوبية, عاش متعففا في البصرة من دراهم راتبه التقاعدي الشحيح من دون أن يتزلف لأحد, لأنه لم يكن من أصحاب الوجوه السبعة. .
تسلح بالصمت والصبر تحت وطأة الانقلابات المتعاقبة, ونكبات الحروب المتوالية, كان شاهدا على الأنهار النازفة من جسد ذات الوشامين, لكنه ظل رافضا للعنف والقتل والإلغاء, ورافضا لحروب الآلهة, ورافضا جنون الطوائف والمذاهب, ورافضا التحزب والتعصب والظلم. .
يرقد اليوم على فراش المرض, في مواجهة جيوش السكري, التي تسللت إلى أطراف قدمه, ومما يزيد الألم في حالة هذا المفكر الصابر, إن المؤسسات الثقافية العراقية لا تريد (على ما يبدو) أن تمد له يد العون, وربما لا تدري بما آلت إليه أحواله الصحية, في حين لاذت منظمات المجتمع المدني بالصمت المطبق وكأن رعاية الأدباء والشعراء لا تعنيها وليست من واجباتها. .
المشكلة ان شاعرنا ينتمي إلى فئة منعزلة من المثقفين, من الذين لا يعرفون كيف تجمع الأموال, ولا يعرفون كيف تدخر الدراهم, ولا يجيدون أساليب (اللغف), ولطالما اعترف السياب في غربته بفشله بجمع المال, فقال:
مازلت احسب يا نقود, أعدكن وأستزيد
مازلت أنقص, يا نقود, بكنّ من مدد اغترابي
مازلت أوقد بالتماعتكن نافذتي وبابي
وا حسرتاه متى أعود إلى العراق
وهل يعود من كان تعوزه النقود ؟
وكيف تدخر النقود ؟
مات السياب في المرافئ البعيد في اليوم الذي قررت فيه (مصلحة الموانئ العراقية) إجبار أسرته على إخلاء داره في المعقل, فحملوا نعشه في طريق يؤدي إلى مقبرة الحسن البصري في يوم ممطر, وعادت أسرته إلى (جيكور) في طريق آخر, فأرسلت مفاتيح الدار الحكومية إلى (المصلحة). .
يرقد اليوم حسين عبد اللطيف, وعطا السعيدي على فراش المرض, غير قادرين على تدبر تكاليف العلاج, ويقبع الأديب الكبير عبد الرزاق حسين في صومعته القديمة في أزقة حي (الخليلية) بالبصرة, غير قادر على تحسين أوضاعه المعيشية البائسة, ويعتكف الأستاذ إحسان وفيق السامرائي ببيته القديم في العباسية, غير قادر على تدبير تكاليف طباعة مخطوطاته الأدبية, في حين يقف العراق اليوم بقوته النفطية العظيمة خارج التغطية. .
في العراق لا يهم أن تكون مفكرا مرموقا, ولا أديبا بارعا حتى تلقى الرعاية والعناية, المهم أولا أن تكون منتميا للكيانات الحزبية المسيطرة على مصادر القوة والسلطة والمال, وليس المهم ما تحمله من عبقرية ومواهب ومهارات وقدرات أدبية أو علمية حتى تنعم بالعيش الرغيد, المهم كيف تستفيد من ذكائك في التسلل الى المناصب العليا والمراتب الرفيعة, وليس المهم أن تكون صادقا في تعاملك مع الناس, مستقيما في سلوكك الاجتماعي, حريصا على مستقبل بلدك, المهم أن تجيد التملق والتزلف, وإلا بماذا تفسرون اختفاء الكاتب (عبد الحسين الغراوي) من شقته الكئيبة في العشار ؟, وكيف غادرنا القاص الكبير (محمود عبد الوهاب) ؟, وبماذا تفسرون الأوضاع المزرية لأدباء البصرة ؟, وبماذا تفسرون هذا الفقر المدقع الذي يطاردهم اليوم, ويضيق عليهم الخناق ؟؟. .
عاش (محمود عبد الوهاب) وحيدا في شقته بقرية (مناوي باشا), لم يجد من يلجأ إليهم في أيامه الأخيرة بعد الثمانين, غير القاص الكبير (محمد خضير), والكاتب الملهم (جاسم العايف), كان في أمس الحاجة إلى من يعتني به في شيخوخته, فاختار بيت (العايف). .
اعتنت به الحاجة (أم وضاح) زوجة (العايف), فوفرت له هذه المرأة البصراوية الأصيلة العناية والرعاية على الرغم من ضعفها وعجزها, مكث عندهم بضعة أيام, ثم غادرهم في رحلته الأخيرة إلى المستشفى التعليمي في الخورة, حيث فارق الحياة على ضفاف شط العرب, تاركا وراءه عصاه التي يتكأ عليها, وقصيدة ختامية, طبعها له الشاعر البصري (كاظم اللايذ), كانت بعنوان (الحب في زمن العافية). .
في البصرة يعيش تجار الخردة والسكراب في أرقى المنتجعات والفلل, ويختفي أدباؤها بالطريقة, التي رحل فيها آخر رجال الموهيكانز, أو يموتون وحدهم ليلتحقوا بقافلة مالك بن الريب. .
يرقد (حسين عبد اللطيف) في بيت مؤجر في حي العباس من ضواحي (الحيانية), وينام (السعيدي عطا) في كوخه القديم قرب مكبات القمامة في (الحيانية) أيضا, بينما يجلس عبد الرزاق حسين على حصيرة البردي في درابين (الخليلية).
فهل صارت (الحيانية) و(الخليلية) هي المنافي الأخيرة لأدباء البصرة ومثقفيها ؟؟, وهل أعلنت البصرة رسميا تخليها عن أدبائها ومفكريها, وأبدت اهتمامها بذوي القبعات البرتقالية من العاملين في شركات الاستثمار النفطي, ومن الباحثين عن أنهار المال في حقول الذهب الأسود ؟؟. .
البروفسور الذي نطق- عادل كامل
قصة قصيرة
البروفسور الذي نطق
عادل كامل
لم تمض مدة طويلة على رحيل البروفسور ل.ل..لكن مدينتنا شيدت له أكبر تمثال في قلبها . كان هذا التمثال مثار الإعجاب والدهشة ..فقد كان الأجداد يتحدثون عن رحلاته في آخر الليل، وكيف كان يتكلم، وانه شارك في معارك النجوم .للحق لم يثرني هذا التمثال الغريب ..ولكن أسطورة البروفسور ل.ل التي تجاوزت المعقول جعلتني أفكر في الآراء العجيبة التي وضعها . حدث لي هذا في عام القضاء على التلوث، وهو من أشهر الأعوام التي لا يعرف أحد قيمتها مثلما يعرفها الآباء، قبل الموت الجماعي وبعد تحرير الطاقات من نير المخاوف الغامضة، وللحق لاعلاقة لهذا كله بما أود أن أدلي به أنني شخصيا من أكثر الناس لامبالاة، إلا ان أفكار هذا الرجل، التي سحرتني على مدى نصف قرن من حياتي، جعلتني اتوقف طويلا امام النصب النحتي الشامخ، حتى انني في ليلة شديدة التوهج حسبت ان التمثال سيغادر مدينتنا ويجعلنا ننسى العالم القديم، عالم التلوث الذي اودى بحياة السكان . فجاة وجدت التمثال يطاردني، يحاصرني، يفزعني .. ومن شدة خوفي وخجلي كنت لااريد البوح بما حدث لي، ان سكان العالم الجديد، هم حسب الكتب التي لديّ أشد قسوة من المراحل السابقة فكتمت هذا السر .ولكن هل أستطيع أن اصمت في اعماق أعماق نفسي؟ في البدء أفلحت..إلا ان عالم التأثيرات الغامضة أودى بي في تلك الليلة أي الليلة التي اكتب فيها هذه الوصية الى التلوث العجيب.
فقد حدثت البروفسور شخصيا، وابديت امتعاضي له لتدخله في شؤوني الشخصية على الاقل.. أستغرب كثيرا وكشف عن طيبة غير معقولة .
انني شخصيا لم أحدثه عن مخترعاته العجيبة، كصناعة الذهب من الهواء، أو اختراع الأنظمة قبل حاجتها..أو عن إنتقال الانسان من أي كوكب الى ابعد كوكب بوساطة الضوء.. أو الاصغاء الى شخص في الماضي البعيد أو في المستقبل الذي لن ياتي..أو الاكتفاء بالصمت كغذاء يلغي الحاجات الفسلجية ..أو حرية ان يجمد الانسان نفسه عدة قرون ليستيقظ في الزمن الذي يشاء ..او عن رفاهية العقل بعيدا عن اغراءات الجنس والشهوة التي كانت من أعظم مصادر التلوث..
إنني لم احدثه عن هذا لان الرجل فعل مافعل ورحل ..ولم أحدثه عن أي شيء بسبب حياتي التي امتدت عدة قرون..فأنا، في الواقع، شبح من كائناته، كما اني قد لا اكون إلا فكرة من عمله الغزير.. إلا اني رحت أحدق فيه، في تلك الليلة، وهو يجلس في غرفتي، أمامي تماما، وجها لوجه، وهو يبكي ..لكي أسأله:
-"أيها البروفسور ماذا تريد مني..؟"
فقال:
-"ماذا تريدون أنتم مني ؟"
شعرت بالعذاب القديم؛ عذاب المخلوقات التي تتنفس التلوث وتموت في الحروب وتعاني من المجاعات، وتهددها الشيخوخة، لقد أحسست بمعنى اللا معاني وكان الرجل يعرف مالا أعرفه من أفكار لا أعرف كيف هبطت في عتمة روحي .
فجأة قال:
-"ها أنت تذكرني بأعظم حقب الإنسان !"
صرخت :
-"الانسان .. أي انسان تتحدث عنه ياصديقي؟"
لم يتكلم، كان يحدق فيّ بعينين خجولين إلا أني تابعت الصراخ :
-"من هو هذا الانسان الذي تتكلم عنه؟ الانسان الذي لايموت ولايخاف ولايحب ولا .. أم أنت تتكلم عن نجاحك بتحويل جميع الحيوانات فوق هذا الكوكب والكواكب الاخرى الى بشر يمتلكون التحكم باسرارهم ؟ أم أنت تتحدث عن الانسان الذي استغنى عن أحلامه .. وو .."
قاطعني .. وكان صوته يشبه أصوات الموتى القدماء :
ـ "ابدا .. إلا أني أحدثك بعد أن تم تحويلي الى تمثال.. إنني شخصيا لا أعرف كيف حدث ذلك .. بل لا أعرف ماذا تريدون مني " .
وتركته يتكلم .. البروفسور لايعرف كيف حدث ذلك .. غريب .. وتركته يتكلم .. وأنا اصغي بشرود ذهن :
-"كنت أريد أن أخلص نفسي من الالم .. وكنت لا أريد إلا أن أهرب من الانسان.. لقد أغلقت أبوابي ونوافذي ومت وحيدا .. وحيدا تماما .. ولا أتذكر ان أحدا بكى عليّ، أو ان التراب ساعدني على الاحلام لقد هجرت نفسي وتحولت الى مخلوق مفقود، الى حجارة داخل حجارة ".
ولا أعرف لماذا سألته، أو بالاحرى قاطعته :
-"ولكن لماذا شيدنا لك هذا التمثال؟"
قال :
-"هو ذا السؤال.."
ولهذا ..رفع صوته مقاطعا ..
-" لهذا جئت اليك .. جئت اليك لتهدم هذا التمثال "
فرفعت صوتي ايضا :
-" هل بمقدوري أن أفعل ذلك ..؟"
-"أجل ".
في تلك الليلة ذهبت الى قلب المدينة ووقفت أمام التمثال، كان المارة يلتقطون الصور التذكارية . كانوا كما شعرت، بلا أهداف، ليس لديهم أي ماض ٍ .. إنهم يتحركون .. يتحركون .. بل كانوا، جميعا حسب خبرتي على مدى قرون يتحركون من أجل ان يتحركوا، لم أصغ لبكاء طفل .. وليس ثمة عذاب فتعلمت جيدا وعميقا هذا السر الذي حولهم الى مخلوقات ليست بحاجة الى الجحيم . سر أن لا تتذكر .. وسر أن تغيب .. وسر ان تموت كأنك تولد توا ً.
في هذه اللحظات تأملت التمثال .. وهدمته .. وعدت الى بيتي .
أستقبلني البرفسور، وقدم لي يده، وقادني الى غرفتي، وقدم لي القهوة .. وراح يحدثني عن حياته .. طفولته الشقية .. وعزلته .. وموته ..
فقلت له بهدوء :
- "الآن .. عليك أن تغادر .. اليس كذلك؟" . قبل أن أنهي جملتي كان البرفسور ل.ل . قد اختفى ..
ولكن في تلك اللحظات، فتحت الباب، وكان أمامي حشد كبير من الناس .. حشد لا أعرف لماذا جاء .. وكيف .. ثم بدأ الحشد بانجاز مهمتهم .. فقد نقلوني بعربة .. عربة كبيرة .. كبيرة جدا.. وكنت اسمع الاصوات .. وأرى المدينة .. ثم بعدذلك، كنت أحمل . أفكك، وأفكك، ثم يعاد تكويني .. ولم أشعر قط بشيء ما إلا عندما أصبحت التمثال، التمثال الذي كنت أراه منذ ولدت .
الأربعاء، 4 أبريل 2012
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)