الأحد، 10 يوليو 2011
لم يبق إلا أسلمة اليابان..!رشيد الخيون
لم يبق إلا أسلمة اليابان..!
رشيد الخيون
التقيت الحاج صالح مهدي السَّامرائي، وهو مِن المقيمين باليابان منذ عقود، وينشط في مجال التبشير بالإسلام هناك. لاحظت معه رجلاً على هيئة متصوف، تركي الأصل، اسمه نعمة الله خليل إبراهيم يرت، ويُلقب نفسه، حسب كارت التعارف الذي يوزعه على من يمر به، بإمام المركز الإسلامي باليابان. تظهر صورته على الكارت حاضناً وردةً حمراء، وهي وردة الجوري لدينا، ووشح كارته بالشَّهادة: «لا إله إلا الله محمد رسول الله»، مترجمة إلى اليابانية والإنكليزية.
الحاج صالح مثقف ويعرف أكثر مِن لغة، وناشط سابق في تنظيم الإخوان المسلمين العِراقيين، وعلى وجه الخصوص أوان أزمتهم مع حكم الزَّعيم عبد الكريم قاسم (قُتل 1963)، ولا شأن له، على ما يبدو، حالياً بالإسلام الحزبي أو الحركي، ناشط في مجال الدَّعوة إلى الإسلام، وبالتالي يرنو إلى أسلمة اليابان كافة. صنف السَّامرائي كتاباً أنصف فيه اليابان، ويبدي الإعجاب بأهلها، وما بلغته مِن تطور تعدى الدُّول والشُّعوب التي سبقتها إلى مجد الصِّناعة والمدنية، لكنه كإسلامي يرى أن ذلك يكتمل بأسلمة اليابان.
واليابان، كنظام سياسي، يُقرُّ دستورها الآتي: «لا ينبغي أن تحصل أي هيئة دينية على أي امتيازات مِن الدَّولة أو تمارس أي سلطة. ولن يرغم أي شخص على المشاركة في أي عمل ديني أو احتفال أو طقوس أو ممارسات عقائدية. ويحظر على الدَّولة وأجهزتها ممارسة التَّربية العقائدية، أو أي نشاط ديني» (المادة 20). وحسب السَّامرائي: «الحكومة لا تُقدم المساعدة لأي شيء يتعلق بالأديان، ولا تُدرس مادة الدِّين في المدارس والجامعات. لكن حُرية الأديان مكفولة للجميع» (السامرائي وخان، الإسلام في اليابان)، تطبيقاً لمبدأ «الدِّين لله والوطن للجميع».
وجد الحاج السَّامرائي في الشَّعب الياباني، وفق نظام بقاء الدِّين خارج نطاق أو اهتمام الدَّولة، وعدم تدريسه في المدارس الآتي: نسبة عالية مِن الرَّفاهية، والمرأة متساوية مع الرجل تماماً، لديهم أربعة عشر عيداً: عيد توقير كبار السِّن، وعيد الثَّقافة، وعيد الشُّكر للعمال، وعيد الدُّستور... (المصدر نفسه).
ويتقن الياباني المهنة أو الحرفة بحذاقة، ولديه شعور بالرَّقابة الذَّاتية، أي لا طريق للفساد بأموال الدَّولة ولا تهاون في ساعات العمل، ويحب العمل الجماعي، ولا يتظاهر ولا يتسلق. ولديهم مجلس شيوخ ومجلس شورى (حسب عبارة السَّامرائي)، أي مجلس عموم. وعلى الرَّغم مِن عظمة بلادهم إلا أن وزاراتهم عشرون لا 42 وزارة، ولا نواب ثلاثة لرئيس الجمهورية. وإمبراطوريتهم دستورية، أي مشروطة بدستور بلا ضجة مثلما حدث لدينا في العام 1906، ولا نظنهم طالعوا كتاب «تنبيه الأمة وتنزيه الملة» للشيخ النائيني (ت 1936)، أو طبائع الاستبدادي والشكوى من الاستبداد الديني الأخطر مِن السياسي حسب «طبائع الاستبداد» للكواكبي (ت 1902).
بعد هذا سألت الحاج السَّامرائي وصاحبه المبشر التُّركي: هل تسمحان لبوذي ياباني التَّبشير بديانته بسامراء أو بأنقرة مثلاً؟! ولا يُطبق عليه، وعلى مَن بَشره وبوذه (مِن البوذية) حكم الرَّدة! وهنا نلفت النَّظر: ما الذي مكنَّ السَّامرائي وزميله مِن التَّبشير بحرية سوى النِّظام العَلماني أو المدني؟!
هذا أولاً، وثانياً هل حُلت مشاكلنا بأسلمة مجتمعاتنا، وخلط الدِّين بالدولة، وانتهازية الدَّولة والسِّياسة لكسب الناخبين أو ود الجماهير باسم الدِّين! أقول: لو تُركت اليابان، على ما هي عليه، فنحن أحوج إلى علومها وصناعاتها، بدلاً مِن نقل مصائبنا إليها، فإذا أسلمت فستُشغل بالخلاف حول الأُصول، فمثلما وصلها الحاج السُّني أسرع إليها الشيخ الشِّيعي. دعوا اليابان تعيل نفسها وتُعيلنا بصناعاتها وعقولها.
العراق بين فكي ايران وتركيا!-عماد رسن
العراق بين فكي ايران وتركيا!
يقول الدكتور علي الوردي إن العراق كان مركزا ً للنفوذ والإستقطاب بين الدولتين الصفوية والعثمانية لمدة ثلاثة قرون, حتى أن المثل العراقي كان يقول (بين العجم والروم بلوة ابتلينا), أي أبتلينا بالفرس والأتراك الذين كانوا يسمون بالروم من قبل العرب لأنهم جاءوا من جهة الروم. لقد عبر هذا الصراع السياسي عن نفسه من خلال النزاع الطائفي بين السنة والشيعة, فقد كان الشيعة يعتبرون ايران حامية المسلمين الشيعة والسنة يعتبرون تركيا حامية السنة في العراق, فلا وجود لأفكار كالأمة والوطن والإستقلال وماشاكل ذلك. فالصراع في جوهره سياسي للسيطرة على منطقة مهمة ضمن سياقات التحالافات الدولية آن ذاك.
حتى بعد ظهور العراق كدولة لها كيان في بدايات القرن العشرين لم يخفت النفس الطائفي الا قليلا ً بعد أن بنيت الدولة على أكتاف من درسوا مختلف العلوم في اسطنبول مقابل عزوف الطرف الآخر من الدخول في بناء الدولة, ومنها عدم الدخول في المدارس أو في الحكومة إلا بمشاركة وزير واحد فقط. ولكن, لابد من التذكير بأن النفس الطائفي خفت كثيرا ً بعد ظهور الحركات القومية في الشرق الأوسط فتحول الصراع إلى صراع بين الفرس والعرب وفيما بين العرب أنفسهم. فقد كان نظام الشاه يسمى شرطي الخليج بمباركة أمريكا, فما كان من العراق إلا أن أخذ دور حامي الأمة العربية الحلم. وليكون كذلك لابد للعراق أن يكون قويا ً بما يكفي ليكون حامي تلك الأمة, بالخصوص بعد إنسحاب مصر من دور الريادة بعد إتفاقية كامب ديفد مع الإسرائليين. وعلى هذا الأساس بدأ العراق يبني جيشا ً ويسلحه تسليحا ً حديثا ً مستعينا ً باموال النفط الذي أممه من سيطرة الشريكات الأجنبية. لقد كانت القوة العسكرية هي الركيزة التي اعتمد عليها العراق ليبقى قويا ً. وكحال جميع الدكتاتوريات والأنظمة الشمولية يؤدي فشل العقل السياسي وترهله وفساده وغياب الإستراتيجية الواضحة البعيدة النظرضمن السياقات الإقليمية والدولية إلى توجيه تلك القوة العسكرية لحماية الحزب والفرد الواحد ليتخذ من الشعب عدوا ً وندا.
لقد وجهت ماكنة القوة العسكرية في العراق بإتجاه الشعب العراقي لتقتل وتهجر مئات الآلاف من كرد وعرب وسنة وشيعة. ومن ثم وجهت لدول الجوار لتدخل في حربين طاحنتين ليعقبها حصار وحرب مرة أخرى. لقد أضاعت مغامرات النظام السابق تلك القوة العسكرية وصار العراق ضعيفا ً ومفككا ً بعد سلسلة من الحروب والأزمات. وما أن اصبح العراق ضعيفا ً حتى تكالبت عليه دول الجوار تنهش فيه كما تنهش الذئاب بشاة خائرة القوى. فبين قصف لقرى حدودية لقطع مياه وسد منافذ بحرية إلى إقتطاع أراض وحفر آبار بشكل مائل تبدو الدبلماسية العراقية عاجزة عن صياغة خطاب موحد يمثل وجهة نظر الحكومة العراقية تجاه السياسة الخارجية فيما يخص دول الجوار في ظل غياب إستراتيجية واضحة وتخبط غير مسبوق. بل إن الدبلماسية العراقية عاجزة حتى عن إتخاذ مواقف حازمة تجاه تلك الإنتهاكات الغير مبررة. لقد عاد العراق الضعيف وتحول لمنطقة نفوذ بين تركيا وايران مرة أخرى واللتان تريدان من العراق أن يكون ضعيفا ً تبعا ً لمصالحهما, وسط إنقسام طائفي تكرس من خلال المحاصصة الطائفية.
لقد شهد العراق حركة دبلماسية وإقتصادية نشيطة في الآونة الأخيرة من قبل الترك والايرانيين. فما أن تهبط طائرة تركية تدشن خطا ً جويا ً جديدا ً في جنوب العراق حتى تفتح ايران قصنلية في شماله. لقد ازداد حجم التبادل التجاري العراقي مع كلا الدولتين بشكل كبير. فايران التي تبحث عن منفذ لعقوباتها الاقتصادية وجدت في العراق ضالتها, أما تركيا فهي تبحث عن دور سياسي من خلال الاقتصاد بعد أن أدار الإتحاد الأوربي ظهره إليها. إن تلك الدول تبحث عن مصالحها وهذا شيء لاعيب فيه في السياسة ولكن, إلى متى يبقى العراق ضعيفا ً ومعتمدا ً على جيرانه اقتصاديا ًّ
لابد للعراق أن يكون قويا ً لينجو من خطر التقسيم ويكون فاعلا ً على المستويين الإقليمي والدولي, ولكن كيف! نعم, يمكن للعراق أن يكون قويا ً بإقتصاده وليس بالقوة العسكرية. فيمكن للعراق أن يتسلح فقط ليحمي أرضه وسمائه, ولكن وفي نفس الوقت, يمكن للعراق أن يكون دولة قوية في إقتصاده من خلال التركيز على الإستثمارات والإهتمام بالتنمية البشرية. ففي العراق مقومات لاتتوفر عند أغلب الدول العربية والدول المجاورة. ففي العراق ثروة نفطية يمكن أن تكون رأس مال للإستثمار والإنتقال بالعراق خطوة لإيجاد البديل عن المصدر النفطي الوحيد. في العراق يوجد أيضا ً ثروة من الغاز الغير مستثمر, فالعراق يمكن أن يزود أوربا بالغاز من خلال أنابيب تمتد من شمال وغرب العراق مرورا ً بتركيا. أما ثروة العراق البشرية فهي كبيرة ولدية قاعدة لابأس بها من أصحاب المهارات. أما جغرافيا ً فالعراق يقع على مفترق طرق يربط بها قارتين ويمكن من خلال العراق ربط أوربا بالمياه الدافئة عبر القناة الجافة.
لايوجد خيار للعراق سوى الحل الإقتصادي الذي يجعله بمأمن من التدخلات الخارجية من خلال شبكة من المصالح المشتركة. فهناك نماذج كثيرة خرجت من حروب ونجحت إقتصاديا ً ككوريا الجنوبية والمانيا واليابان. أن خيار الديمقراطية والسوق الحرة يحتم على العراق السير تجاه الظهور كقوة اقتصادية تحميه من المخاطر الخارجية. ولكن, على ساسة العراق وخبرائه إدراك هذا الأمر الذي سيغيب المشكلة الطائفية ربما إلى الأبد. أن غياب الإستراتيجية الاقتصادية وعدم توفر شروط النهوض الإقتصادي يعيق هذا التوجه ولابد للسياسيين إدراك ذلك. لابد من خطوات جادة وحاسمة من خلال مكافحة الفساد والارهاب لجلب الاستثمارات الاجنبية والتي يصاحبها اصلاح للنظام القانوني والمصرفي وتقليل قيود البيروقراطية. لابد أيضا ً من بناء البنية التحتية والتركيز على التنمية البشرية من خلال بناء الكفاءات في خارج البلد ومساعدة القطاع الخاص بعيدا ً عن المركزية. على العراق أن يبني من جديد الطبقة الوسطى التي حطمتها الحروب والحصار الاقتصادي والسياسات الغير مسؤولة من قبل الحكومات المتعاقبة منذ ثلاثين عاما.
عماد رسن
Imad_rasan@hotmail.com
السبت، 9 يوليو 2011
أشواق الجاف : سجلنا حالات اجبار قاصرات في دور الايتام على زواج المتعة
أشواق الجاف : سجلنا حالات اجبار قاصرات في دور الايتام على زواج المتعة
بغداد- ساحات التحرير
كشفت عضو لجنة حقوق الانسان في مجلس النواب اشواق الجاف عن تسجيل حالات اجبار قاصرات يقيمن في دور الدولة لرعاية الايتام على زواج المتعة ، وقالت " سجلنا حالات من خلال لقاء القاصرات في دور ايواء رعاية الايتام تعرضهن لقبول زواج المتعة عبر احد رجال الدين الذي غالبا ما يزور الدور فيختار من يراها مناسبة للزواج المؤقت بشخص اخر".
واكدت ناشطات في منظمات المجتمع المدني تفشي ظاهرة الزواج المؤقت، وعزت اسباب ذلك الى وجود غطاء شرعي وتشجيع من قبل رجال الدين من دون مراعاة تداعيات هذا النوع من الزواج على الاوضاع الاجتماعية .
النائبة أشواق الجاف
واضافت الجاف :" ان الفتاة القاصرة وبعد ان تجبر على الزواج المؤقت لمدة زمنية قصيرة لاتستيع العودة الى دور الايتام فتضطر للالتحاق بدور الدعارة ". مشيرة الى تسجيل حالات استخدام القاصرات للعمل في البيوت خادمات " ثم يتم الاستغناء عن خدماتهن ويصبح مصيرهن مجهولا ".
وطبقا لتقارير منظات المجتمع المدني فان حالات زواج المتعة ارتفعت بمعدلات عالية بعد سقوط النظام السابق ،وعبر وسطاء واشخاص مستعدين لتقديم خدماتهم لمن يرغب بالزواج لقاء الحصول على مبالغ مالية .
ولفتت الجاف عضو ائتلاف الكتل الكردستانية الى ان لجنتها سجلت الحالات تمهيدا لطرحها امام مجلس النواب في جلساته المقبلة . محملة الجهات المكلفة بادارة دور الايتام مسؤولية الحفاظ على الفتيات :" وعلى الحكومة ان تتخذ اجراءاتها الفورية بخصوص الحد من هذه الظاهرة " معربة عن اعتقادها بصعوبة اتخاذ اجراء رسمي سريع ،" لان بعض المسؤولين من قياديي الاحزاب الدينية ينظرون الى زواج المتعة بوصفه حقا شرعيا وليست هناك موجبات لمنعه ".
وانتشرت في منطقة الكاظمية في العاصمة بغداد ومحافظات وسط وجنوب العراق وخصوصا التي تضم مراقد دينية مكاتب اهلية لتسجل عقود الزواج تمهيدا لتصديقها في محاكم الاحول الشخصية ، وانتشرت تلك المكاتب لتلبية رغبه العديد من العراقيين في الحصول على تسجيل رجل دين من طائفتهم لعقد الزواج قبل مصادقته رسميا من قبل المحاكم المختصة .
الربيع العربي بين نظريتي الطائفية والمؤامرة -بقلم : ساهر عريبي -
بقلم : ساهر عريبي -
تواجه إنتفاضة الشعوب العربية ضد حكامها تحديات جمة أهونها سيل الأتهامات الباطلة التي تواجهها هذه الحركات الشعبية العظيمة التي لم يشهد لها التأريخ العربي مثيلا منذ قرون. فمنذ إنطلاقة شرارة هذه الثورات وضع الكثير من المشككين والمهزومين والمتذاكين والمنتفعين والسذج العديد من علامات الأستفهام حولها ذاهبين إلى حد إتهامها بالتواطؤ مع الخارج وخاصة مع إسرائيل لأجل تقويض إستقرار الدول العربية بزعمهم.فيما حاولت بعض الأنظمة المتهالكة إتهام تنظيم القاعدة بالوقوف وراء ها كما فعل الطاغية الليبي وأما طاغية اليمن فاعتبر إضمحلال تنظيم القاعدة مرهون ببقائه على سدة الحكم في اليمن السعيد الذي أضحى حزينا طيلة عهده. ولقد ساهم في ترسيخ نظرية المؤامرة هذه المواقف الغربية والأمريكية خاصة التي حاولت الظهور بمظهر الداعم لهذه الثورات وهي التي كانت من أشد الداعمين للأنظمة الدكتاتورية العربية كالنظام المصري ونظام بن علي في تونس.
وواقع الأمر أن الدعم الأمريكي للثورات العربية عبر مطالبة الأدارة الأمريكية لعدد من هؤلاء الحكام بالتنحي او بإجراء إصلاحات سياسية وإقتصادية, لم يكن سوى محاولة لركوب الموجة ولتصحيح أخطاء السياسة الأمريكية في المنطقة العربية عبر فتح صفحة جديدة مع الشعوب العربية الثائرة والتي عانت الكثير من التهميش وإنتهاك الكرامات وكبت الحريات والمصاعب الأقتصادية بفضل تلك الأنظمة المدعوم معظمها أمريكيا.
ولقد تجلت نظرية المؤامرة بشكل واضح وجلي مع نهضة الشعب السوري ضد نظامه الدكتاتوري الذي حكمه طيلة عقود تحت نظرية الحزب الواحد والقائد الأوحد.فالنظام السوري إتهم جهات خارجية بتأجيج نار الثورة في سوريا كرد على مواقف سوريا الرافضة للأحتلال الأسرائيلي وللسياسة الأمريكية في المنطقة , وكعقابا لها على تحالفها الأستراتيجي مع إيران التي تخوض صراعا طويل الأمد مع أمريكا عبر قيادتها لمحور معاد للولايات المتحدة الأمريكية لم تعد إمتداداته تقتصر على العراق وسوريا ولبنان وفلسطين وأفغانستان بل وصلت إلى أمريكا الجنوبية وإلى أقاصي أسيا.
إلا أن الأمر اللافت للنظر هو أن بعدا أخر أضيف إلى الأنتفاضة السورية على عكس نظيراتها المصرية والتونسية واليمنية ألا وهو البعد الطائفي عبر إضفاء هذه الصفة على النظام السوري معتبرين إياه نظاما علويا يحكم غالبية سنية.وأما إنتفاضة الشعب البحريني التي وصفها الكاتب الكبير محمد حسنين هيكل بالثورة المظلومة فهي الأخرى إتهمت بأنها متواطئة مع إيران وبأنها طائفية . ولقد صب عدد من رجال الدين وللأسف النار على الزيت عبر إضفائهم لهذا البعد الطائفي على هاتين الثورتين.
إلا أن كلتا النظريتين التي أريد عبرهما تحليل تلك الثورات لم تصيبا كبد الحقيقة بل كانتا محاولة يائسة من قبل الأنظمة الدكتاتورية ومن يدعمها من وعاظ السلاطين لتبرير تشبثها بالحكم ولأعطائها مبررات لقمع تلك الثورات الشعبية الخالصة التي لم تكن وليدة يومها بل كانت ثمرة مخاض عسير ومعاناة كبيرة مرت بها الشعوب العربية. فإنتفاضة تونس ومن بعدها مصر كانتا إنتفاضتين وطنييتين خالصتين ولا أمتدادات خارجية لهما لأن العامل الخارجي كان اكبر المتضررين من وقوعهما. ولم تكن سنوات القمع وكبت الحريات وهدر الكرامات والفقر والبطالة والتخلف سوى الدافع الأساسي لقيامها. إلا ان بعض المهزومين ممن لا إرادة لهم يأبون إلا تحليل كل مايحدث في الكون عبر نظرية المؤامرة متناسين إرادة الشعوب ويقظتها.
واما ماحصل في البحرين وسوريا فقد أراد النظام البحريني تبرير قمعه للأنتفاضة البحرينية وذلك بإتهامها بالأرتباط بجهات خارجية وبالتحديد إيران وحزب الله اللبناني.وواقع الحال أن إنتفاضة الشعب البحريني لم تكن سوى إمتدادا وصدى للثورات العربية الأخرى ولاتختلف أسبابها كثيرا عن تلك التي إندلعت بسببها الثورة في الأقطار العربية الأخرى.إلا أن تهمة المؤامرة هذه اريد منها إثارة هلع دول الخليج العربية الأخرى ومحاولة لحملها على التدخل لأجل إنقاذ النظام البحريني وهو ماحصل . فيما حاول بعض رجال الدين وللأسف إخراجها من خانة الثورات العربية معتبرا إياها تمردا طائفيا من قبل طائفة ضد حكومة تنتمي إلى طائفة أخرى.
إلا أن الأمر العجيب هو تفسيرهم لثورة الشعب السوري على انها ثورة وطنية ضد حكومة طائفية على عكس البحرين التي إعتبروها ثورة طائفية ضد حكم وطني وفي هذا تناقض وإزدواجية لاتخفى على كل مراقب ولاتثير إلا الدهشة. لقد تسببت هذه التحليلات والتفسيرات وماترتب عليها من مواقف وتدخلات وردود فعل خارجية إلى نشوء حالة من الأصطفاف الطائفي التي دفع ومازال يدفع ثمنها الشعبين السوري والبحريني , فالتدخل السعودي وإن كان قد تم بطلب من الحكومة البحرينية إلا انه فتح الباب على مصراعيه امام أيران لدعم النظام السوري حتى إعتبر المرشد الأيراني الثورة السورية على انها نسخة مزيفة من ثورة الشعوب العربية الأخرى كما إعتبر الأخرون أن إنتفاضة البحرين هي طائفية ومرتبطة بإيران.
لقد دفعت الشعوب العربية ثمن هذه التدخلات الخارجية في شؤون ثوراتها الامر الذي أطال معاناتها فيما أضحت المنطقة العربية محورا لأستقطابات طائفية عمقت الخلافات وروح التافر بين ابنائها , ولذا فإن المسؤولية تقع على عاتق الحكومات النافذة في المنطقة وذلك عبر ممارستها لنفوذها السياسي على تلك الأنظمة عبر الضغط عليها للكف عن قمع شعوبها والبدء بعملية إصلاح حقيقي بدلا من دعم تلك الانظمة التي سئمت منها شعوبها , فاليوم هو عصر الشعوب ولن تستطيع أي قوة مهما عظمت من الوقوف بوجه إرادة الجماهير المظلومة
الجمعة، 8 يوليو 2011
عن دار تموز للطباعة والنشر صدر كتاب جديد للفنان والاديب جميل الكبيسي بعنوان اوراق متسافطة
عن دار تموز للطباعة والنشر صدر كتاب جديد للفنان والاديب جميل الكبيسي بعنوان اوراق متساقطة يحكي فيها الفنان ذكريات طقولته عن المكان ,والناس,والحياةكما جاء في مقدمة الكتاب:انا ذلك المجهول الضائع بين المتاهات,ابحث عن سر وجودي,وسر مصيري,انازع البقاء بقلب نابض, واياد تحترق.تائها في جهلي,وتائها في بصيرتي.اسال:لماذا نتألم ونشقى ونحترق,كلما توغلت اقدمنا خطوة للامام.....؟
عن دار تموز للطباعة والنشر صدر كتاب دور لينين في تطور النظرية الماركسية للمفكر والباحث فلاح امين الرهيمي
عن دار تموز للطباعة والنشر صدر كتاب دور لينين في تطور النظرية الماركسية للمفكر والباحث فلاح امين الرهيمي.جاء الكتاب ب142 صفحة من القطع المتوسط و\كر الباحث في تمهيده للكتاب مايلي:التمهيد :-
بشروق فجر القرن العشرين، ليكون لشعاع ذلك الفجر شرف إيقاظ الفكر الثوري الراقد في كتب ماركس وأنجلز ويترجمه واقعاً حياً العبقري لينين الذي من خلالها ينتفض الجياع والمضطهدين فيخلقون الثورة، حيث توجه المادية الجدلية ضربة قاصمة إلى المثالية الميتافيزيقية بعد أن يهبط بها في أرض روسيا بين أهلها الجياع والمضطهدين فيجعل العلوم الطبيعية والمعرفة العلمية المجردة والافتراضات الفلسفية الصرفة معركة الجماهير الكادحة والمحرومة مع الطبقات المستغِلة من مصاصي دماء المظلومين والجياع، ليست عراكاً فلسفياً وإنما حولت الأفكار والقوانين العلمية من مجال الفلسفة إلى صراع طبقي من خلال الظواهر والتطورات والفوارق الطبقية الاجتماعية، وانتقلت النظرية الماركسية من أفقها النظري إلى الممارسة الواقعية، وتحولت من ممارسة ثورية بانتصار الثورة إلى سلطة ثورية منتصرة يقودها العمال والفلاحون والمثقفون الثوريون في سياق أوضاع سياسية واجتماعية واقتصادية وعسكرية عالمية مضطربة. وكانت النظرية الماركسية هي مصدر المشروعية لهذه الثورة المجيدة ومرجعيتها الفكرية والعملية الأساسية.
خواطر من خلال الواقع لمشروع البرنامج-فلاح أمين الرهيمي
خواطر من خلال الواقع لمشروع البرنامج
بعد أن مس مشروع البرنامج روحي، تركت العنان لقريحتي لتقول ما يفيض به فكري من واقع المعرفة والتجربة من آراء مثقلة بالأماني والمسؤولية الإنسانية التاريخية.
أن المشروع يجسد طموحات وأماني إنسانية عن الوطن المذبوح والشعب المستباح، ازدحمت بها جميع برامج الأحزاب السياسية على الساحة العراقية وأن الشعب لم يلمس من خلال الواقع أي شيء يذكر من فقرات البرنامج، ومن خلال ذلك يتبين لنا أن العبرة والمحصلة النهائية ليس بالوعظ وثرثرة الكلام وإنما بالتطبيق العملي عن طريق تحويل فقرات ومكونات المشروع إلى واقع عملي عن طريق الشعارات المطلبية الجماهيرية، وكما نلاحظ ذلك من خلال تسابق الأحداث مع الزمن على الساحة العراقية والناس نيام على (زيد الوعود تداف في عسل الكلام).
إن النظرية الماركسية تمتاز بالأممية ولكنها في نفس الوقت تمتاز بالخصوصية الوطنية لأنها ولدت من رحم المجتمع ومحيطه الجماهيري وثقافته وتبقى مرتبطة بها وبوعيها ومعرفتها في أية بقعة من العالم، ولذلك فهي تتفاعل وتنصهر مع طبيعة المجتمع السياسية والاجتماعية والاقتصادية وتصبح نبراس عمل ونضال جماهيري لذلك الشعب لأن جميع مكوناتها تتمحور حول الإنسان ومن أجل الإنسان في سعادته ورفاهيته وازدهاره ومستقبله المشرق السعيد، وهذا يعني أن الإنسان ما زال موجود في الحياة فإن النظرية الماركسية موجودة ومتى ما فني الإنسان فإن النظرية الماركسية تفنى وتنتهي معه، وهذا يعتبر من المستحيلات في المفهوم العلمي العام.
إن النظرية الماركسية أصبحت حقيقة واقعية تمتاز بعلميتها وفكرها وفلسفتها تمتلك الخريطة الواضحة والسديدة والنبراس الهادي والإشعاع النير فجذبت واحتضنت الملايين من معتنقيها ومحبيها وعشاقها بعد أن تزودوا بفكرها وثقافتها وعقيدتها ثم صقلتهم أيديولوجيتها فتكون حزبهم الشيوعي الذي جمعهم برنامجه الذي يدعو إلى حرية وكرامة الإنسان وسعادته واطمئنانه ومستقبله المشرق السعيد، ويقوم على أساس التنظيم الذي يعكس ثباته ورسوخه والتزام أعضائه ووحدتهم وإقدامهم ونضالهم في نشر أهدافهم وأفكارهم المتجسدة في برنامج الحزب وهو مد الجسور إلى جماهير الشعب والانصهار معهم في بودقة واحدة لكي يصبحوا قوة فعالة ذات تأثير ودور في القرار السياسي باعتبار الحزب لا يقاس بعدد أعضائه وإنما بسعة جماهيره.
وبما أن الحزب الشيوعي العراقي يسترشد بالفكر الماركسي في نشاطه وعمله ويمتلك برنامجاً واسعاً عن حرية الوطن وسعادة الشعب وأن نشر هذا البرنامج يأتي من خلال تنظيمات الحزب وامتدادها إلى جماهير الشعب أصحاب المصلحة الحقيقية في مشروع البرنامج وتطبيقه والاستفادة منه ويأتي انجذاب وتعاطف جماهير الشعب مع الحزب الشيوعي من خلال ما يتحقق لهم من مكاسب وفوائد ملموسة، ما عدا ما يتحقق لجماهير الشعب من مكاسب يعتبر الكلام وعوداً مجردة من كل معنى، ولا فائدة من طرح أفكار وإضافات على البرنامج إذا لم تنفذ فقراته السابقة على الواقع الملموس لجماهير الشعب. إن المؤتمر الثامن للحزب الشيوعي بشكل عام يعتبر تغييراً نحو الجديد، وأن هذا الجديد يجب أن لا يكون خروجاً من التاريخ وإنما حواره مع الحاضر من خلال امتداد الماضي للحاضر والاستفادة من الماضي ودروسه عبر فحص التجربة وتصويب مسارها مما يؤدي إلى استحداث سياسة جديدة من خلال الاستفادة من تجارب الماضي وصهرها بالحاضر وإصلاحها وتحويلها إلى حالة جديدة من خلال التحليل النقدي وتصويب الخطأ، وليس استنباط تجربة جديدة تتناسق وتنسجم مع الواقع الموضوعي الجديد (تفكك المعسكر الاشتراكي وانهيار نظامه الاشتراكي) وصهر التجربة الجديدة بعد تنقيحها بالفكرة الماركسية على اعتبارها تشكل مطامح الجماهير بالمساواة والعدالة الاجتماعية، فإن ذلك يشكل تشويهات وخروجاً عن الفكر الماركسي الخلاق.
فلاح أمين الرهيمي
الخميس، 7 يوليو 2011
إيمان أكرم البياتي تفوز بالجائزة الاولى في مسابقة القصة لشبكة أنباء العراق
إيمان أكرم البياتي تفوز بالجائزة الاولى في مسابقة القصة لشبكة أنباء العراق
في 2 تموز 2011 وزعت جوائز نتائج مسابقة القصة القصيرة التي كانت قد اعلنت عنها شبكة انباء العراق تحت عنوان( العراقي بين زمنين) بالتعاون مع جمعية الايثار لاغاثة مرضى الثلاسيميا في العراق.
وقد اعلنت النتائج ووزعت الجوائز في حفل كبير اقامته الشبكة في قاعة مركز الثقافي النفطي في بغداد في ذكرى تأسيس الشبكة وقد حضر الاحتفال الكثير من الشخصيات الهامة على راسهم مدير شبكة انباء العراق والسيد وكيل وزير الثقافة والسيد نقيب الصحفين العراقين وعدد كبير من الصحفين والاعلامين العراقيين.
وقد فازت في المركز الاول في مسابقة القصة القصيرة الشابة إيمان أكرم البياتي عن قصتها ( سمفونية الوجع الاخير) وبذلك يصبح هو الفوز الثالث للبياتي خلال هذا العام بعد ان فازت بالمركز الثاني في مسابقة القصة التي اقامتها مجلة المراة بالتعاون مع منظمة السلام للتنمية الديمقراطية ومنظمة كتاب بلا حدود الشرق الاوسط والتي اعلنت نتائجها في شباط 2011 وبعد ان فازت في المركز الثالث في مسابقة القصة التي اقامتها جامعة قطر وأعلنت نتائجها في نيسان 2011.
وكانت البياتي قد أصدرت مجموعتها القصصية الاولى (سمراء بغداد) عن دار فضاءات للنشر والتوزيع مطلع العام 2011 في عمان.
مزيد عن الخبر:
http://www.iraqiwi.com/news.php?action=view&id=8014
الغرانيق تحلق جنوباً.قصة: إدورد ماك كورت (1)-ترجمة: د. ماجد الحيدر
الغرانيق تحلق جنوباً
قصة: إدورد ماك كورت (1)
ترجمة: د. ماجد الحيدر
-”إنها تحلق الليلَ بطوله” قال الرجل العجوز “في البداية تسمع صوتا قادما من بعيد فتحسبه هدير الرعد، ثم يزداد قرباً ودويّا، وسرعان ما يصبح مثل قطار شحنٍ يمر من فوق رأسك، أما إذا كانت الليلة مقمرة فإنها تسد صفحة البدر حتى يستحيل الليل ظلاما دامساً”
-”لكنني أقول لك إني شاهدت واحداً منها” قال “لي الصغير” ثم أردف “إنها الحقيقة يا جدي. هناك عند مستنقع بيكرز، كنت أبحث عن البط- وفجأة…”
-”لم يعد هناك من غرنوق نعّاب في أيامنا” قال العجوز في أسى.(2)
وأعاد “لي” الكلام ببطءٍ شديد وهو يحاول أن يحتفظ بصبره “عند مستنقع بيكرز، صدقني، لقد رأيت بكل وضوح الأطراف السوداء لأجنحته!”
-”وتحس بأنك تريد الرحيل معها” قال الجد “وتشتاق الى الرحيل حتى يكاد قلبك يتصدع، عندما تسمع الهدير من فوق رأسك، مثل قطار شحنٍ طويلٍ عظيم يجتاز بك في الليل..”
وارتفع صوته على غير توقع مثل نقيق أجش:
-”تقول عند مستنقع بيكرز؟ غرنوق نعاب، نعاب حقيقي؟ هل تحلف بالله يا ولد؟ أنا لم أرَ نعابا منذ أربعين عاماً”
-”لم يبق في العالم كله غير ثمانية وعشرين نعابا. وهي تطير جنوباً في الخريف حتى تكساس”
-”وأنا أيضا ذاهبٌ الى الجنوب” قال الجد. “يمكنك أن تقبع تحت الشمس طوال الشتاء أو أن تستلقي وتراقب الأشياء. إن المرء ليحس بتعبٍ هائلٍ من الاستلقاء، بعد ثمانين عاماً”
وتضاءل صوته، ثم سكت وتهاوى في مقعده وأغمض عينيه. فتذكر “لي” ما أخبرته أمه “الجد رجل طاعن في السن وعلينا أن نجنبه الانفعال” وانتابته نوبة من الرعب شلت أوصاله.. ربما كان الجد يحتضر.. ربما قد مات بالفعل..
- “جدي!” صرخ وقد خنقته العبرة “استيقظ يا جدي! استيقظ!”
واهتز الجسد المنكمش في مقعده بارتعاشةٍ متشجنة، ثم انتصب العجوز قائماً دون أن يستند على ذراع الكرسي، وقال بصوتٍ جهوري حاد:
-” أيها الفتى! يجب أن أراه، أقول لك يجب أن أراه!”
حدق “لي” في حيرة، وبدا كالمأخوذ:
-” لكن أمي تقول …”
وفقد صوت العجوز نبرته الآمرة القوية، وتراجع الى تملقٍ واهن:
-” أوه، هيا يا فتى. لن يرانا أحد. أبوك يعمل في حيّ بعيد، و”إيلين” قد خرجت الى حفلٍ للنساء في مكان ما. يمكن أن نتسلل ثم نعود بسهولة ”
-” لكنها ثلاثة أميال، وأمي أخذت السيارة ”
وتغضن وجه العجوز:
-” لدينا الفرس والعربة الصغيرة. أليس كذلك؟”
-” نعم ولكن العربة متروكة منذ سنين وعدّة الفرس….”
ومحا الغضب كل أثر للمداهنة في تجاعيد وجه الجد، فتناول عصاه من جانب الكرسي، وصاح بالغلام:
-” إمضِ معي يا ولد وإلا سلختُ جلدك! ”
فتراجع “لي” نحو الباب وقال يسترضيه:
-” حسناً يا جدي، سأشد “بيسي” الى العربة حالاً ”
***
مرّ الجد بلحظات عصيبة وهو يحاول صعود العربة، لكنه حالما استوى في مقعده خطف الحبال من يد “لي” وسفع كفل الفرس العجوز بأطرافها، فأجفلت “بيسي” وانطلقت في خببٍ مضطرب. وحبس “لي: أنفاسه، لكن “بيسي” أبطأت بعد هنيهةٍ وأخذت تتقدم مُكرَهةً متثاقلة فأحس “لي” ببعض الراحة: فلربما تماسكت العربة ولم تتبعثر الى أشلاء.
ساروا قليلاً على طول الطريق الممهد، ثم انعطفوا نحو مسلكٍ جانبي وعر يتلوى عبر مرجٍ أجرد مكشوف. حدق الجد الى الأمام والتمعت عيناه:
-” كما أخبرتك يا فتى، إنها ترحل الى الجنوب. أظن إنها ترى المسيسبي وهي على ارتفاع ميلٍ في السماء. وأنا أيضا أتوق الى رؤيته، وسأفعل ذلك يوما ما بكل تأكيد.”
وتدلى ذقن العجوز نحو صدره، وانفلت الحبال من أصابعه وكادت أن تسقط من الحاجز الأمامي للعربة لولا أن “لي” أسرع وتلقفها.
-” شكراً يا فتى لأنك أخرجتني من البيت. ربما يحسن بنا أن نعود الآن. أنا متعبٌ، متعبٌ جداً ”
وضاقت حنجرة الغلام:
-” لقد كدنا نصل يا جدي. يمكنك أن ترى المستنقع ”
-” لم يعد في الدنيا من نعّاب” غمغم العجوز متذمراً ” رحلت كلها الى الجنوب”
مال “لي” بالفرس عن الطريق الذي عرته آثار العجلات وأوقف العربة تحت ساتر من أشجار الحور، ثم ساعد العجوز على الترجل ودس يده تحت ذراعه.
-”هيا يا جدي” قال “لي” وهو يستحثه “سوف ننجح في الوصول”
وتقدما على مهلٍ من وراء الساتر الجرفي نحو العشب المرتفع الذي يطوق حافات المستنقع. بهرت الشمس عينيهما لكن هواءً بارداً هب من فوق الماء حاملاً معه الرائحة الزنخة للماء الراكد والطين الذي غطته أملاح المعادن.
وتوقف الجد وهو ينوء تحت معطفه الكبير، وتشكى وهو يكاد يبكي:
-” ماذا تفعل بي يا فتى؟”.. تعرف ما قالته “إيلين”: لا يفترض بي أن أخرج دون رفقتها ”
-” انحنِ يا جدي. انحنِ ! ”
وارتمى العجوز على ركبتيه ويديه، وعلا صوته في صرير جنوني حاد:
-” أين هو يا ولد؟ أين هو؟”
-” تعال. إنني أرى رأسه ”
وتحرك شيء في العشب المرتفع. ومرت ثوانٍ مرتعشة ظل الفتى فيها مستلقيا دون كلام أو حراك. ثم انتفض كأنه عاد الى الحياة وقفز مستويا على قدميه وصاح في صوتٍ هائجٍ:
- ” أنظر يا جدي. أنظر! ”
واستدار ليمسك بجده، لكن الأخير كان قد نهض بالفعل، وأخذ يحدق في الجسد الأبيض العظيم وهو يندفع بإزاء السماء الشاحبة.
- ” يا ربَّ السماء العظيم!”
خرجت الكلمات مثل صرخةٍ قاسيةٍ غريبةٍ امتزجت فيها النشوة بالألم.
- ” نعّابٌ يا فتى.. نعّاب!”
ووقفا سويةً، الشيخ والصبي، وقد لفّهما سحرٌ لا ينتمي الى هذا العالم المنبسط الرتيب الذي يحيط بهما. وارتفع الطائر العظيم في ثبات، وبدت الأطراف السوداء للجناحين مثل خيطٍ مبهم يومض فوق بياض الجسد الناصع. حلق الطائر في دائرةٍ كبيرة ثم صعّد عالياً فوق رأسيهما، ثم تسلق سريعا موغلاً في السماء القصيّة، وطوال دقيقةٍ أو أكثر بدا كأنه يتدلى دون حراك من الفضاء الخارج عن تخوم العالم، وأخيراٍ خبا البياض وذاب في شحوب السماء … واختفى الطائر.
كانت أصابع العجوز تشد بقوة على ذراع الصبي. وتفجرت الصيحة المحشرجة ثانيةً من بين شفتيه.
_ ” يا ربّ السماء العظيم! ” كانت تلكم الصرخة مزيجاً من الجذل والصلاة، خبا بعدها الضوء في عينيه… ثم انطفأ.
- ” لقد رحل الى الجنوب ”
قال الجد. وتدلت أكتافه، وحاول أن يشد معطفه العظيم الى جسده المنكمش.” إنها تجيء في الليل فتسمع لها صوتاً كمثل الرعد، وتظلم السماء.. وهناك المسيسبي من تحت.. ورائحة البحر التي تأتيك قادمة من مائة ميل…”
***
رافقت أم “لي” ابنها حتى الباب وقالت له ” إنه يهذي ” وكانت الدموع تترقرق في عينيها وفي صوتها.. ” إنه مريض جداً… لم يكن عليك أن…”
وتمالكت نفسها على الفور وهمست له “أخبر أباك أن يأتي بالطبيب حالاً.. أخبره أن يرسله حالما يلقاه. ”
وانطلق “لي” يهبط السلالم، هارباً من الحجرة المعتمة التي تتراقص فيها الظلال حيث لا يكسر الصمت الثقيل غير تنفس الجد المضطرب العنيف وما يدمدم من كلمات.
كان الجد مريضاً- مريضاً للغاية، حتى لم يعد قادراً على رفع رأسه من الوسادة، وبدا كأنه لم يعد يبصر شيئاً. لكنه لم يكن يخرّف. لقد كان يعي تماماً ما يقول. كل ما في الأمر إن “لي” هو الوحيد الذي يفهم ما يعنيه. لم يكن الفتى نادماً على ما بدر منه؛ لقد كان سعيداً لأن الجد قد رأى النعّاب، برغم ما حصل.
- ” كان يجب أن يراه ” قال لوالده في إصرار ” كان يجب أن يفعل ”
أومأ الأب برأسه موافقاً من وراء الجريدة التي يتظاهر بقراءتها.
- ” أعرف يا بنيّ ” وأردف وفي صوته نبرة ألمٍ غريبةٍ غير مفهومة ” أتمنى لو كنتُ معكما ”
غطّ “لي” في النوم وهو على الأريكة، وحين استيقظ بعد وقتٍ طويل اكتشف أنه وحيدٌ في غرفة المعيشة. كان المصباح الزيتي يرسل ضوءه الخافت من فوق المنضدة. نهض، وتيقظ من فوره، فبدا له البيت غريباً موحشاً. وسكنت الأصوات التي أقلقته حتى في نومه.
كان كل شيء يوحي بأن أمراً ما قد حدث. نزلت الأم السلالم في خطى هادئات. كان وجهها جامداً رزيناً فأدرك على الفور ما جاءت تقول. داعبت شعره بأصابعها لتُشعره بأن ما فعل لم يعد مهماً.
- ” لقد مات الجد ”
قالت له وغصت بالعبرات فأشاحت وجهها عنه. ولفتهما لحظات من الألم الممض. لم يتحمل سماع بكاء أمه، لكنه حين تكلم أخيراً اندفعت الكلمات من حنجرته واضحة منتصرة :
- ” لقد رحل الى الجنوب! “
(1) كاتب كندي ، من أصل ايرلندي ، ولد عام 1907 ودرس في إنكلترا وكندا. عمل أستاذا للأدب الإنكليزي وكتب العديد من الروايات والقصص والكتب النقدية.
(2) الغرنوق النعاب Whooping Crane طائر كبير الحجم من فصيلة الغرانيق (الكراكي) يعيش في كندا وشمالي أمريكا ويهاجر صيفا الى الجنوب نحو تكساس وخليج المكسيك في رحلة تستغرق 2500 ميلاً. كان موشكاً على الانقراض لكن العلماء نجحوا في زيادة أعداده الى حد ما. أكثر ما يميزه ارتفاعه الكبير وعرض جناحيه البيضاوين واللطخة السوداء في طرفيهما ورقصة التزاوج الجميلة، له صوت مميز ومرتفع جداً.
قصة: إدورد ماك كورت (1)
ترجمة: د. ماجد الحيدر
-”إنها تحلق الليلَ بطوله” قال الرجل العجوز “في البداية تسمع صوتا قادما من بعيد فتحسبه هدير الرعد، ثم يزداد قرباً ودويّا، وسرعان ما يصبح مثل قطار شحنٍ يمر من فوق رأسك، أما إذا كانت الليلة مقمرة فإنها تسد صفحة البدر حتى يستحيل الليل ظلاما دامساً”
-”لكنني أقول لك إني شاهدت واحداً منها” قال “لي الصغير” ثم أردف “إنها الحقيقة يا جدي. هناك عند مستنقع بيكرز، كنت أبحث عن البط- وفجأة…”
-”لم يعد هناك من غرنوق نعّاب في أيامنا” قال العجوز في أسى.(2)
وأعاد “لي” الكلام ببطءٍ شديد وهو يحاول أن يحتفظ بصبره “عند مستنقع بيكرز، صدقني، لقد رأيت بكل وضوح الأطراف السوداء لأجنحته!”
-”وتحس بأنك تريد الرحيل معها” قال الجد “وتشتاق الى الرحيل حتى يكاد قلبك يتصدع، عندما تسمع الهدير من فوق رأسك، مثل قطار شحنٍ طويلٍ عظيم يجتاز بك في الليل..”
وارتفع صوته على غير توقع مثل نقيق أجش:
-”تقول عند مستنقع بيكرز؟ غرنوق نعاب، نعاب حقيقي؟ هل تحلف بالله يا ولد؟ أنا لم أرَ نعابا منذ أربعين عاماً”
-”لم يبق في العالم كله غير ثمانية وعشرين نعابا. وهي تطير جنوباً في الخريف حتى تكساس”
-”وأنا أيضا ذاهبٌ الى الجنوب” قال الجد. “يمكنك أن تقبع تحت الشمس طوال الشتاء أو أن تستلقي وتراقب الأشياء. إن المرء ليحس بتعبٍ هائلٍ من الاستلقاء، بعد ثمانين عاماً”
وتضاءل صوته، ثم سكت وتهاوى في مقعده وأغمض عينيه. فتذكر “لي” ما أخبرته أمه “الجد رجل طاعن في السن وعلينا أن نجنبه الانفعال” وانتابته نوبة من الرعب شلت أوصاله.. ربما كان الجد يحتضر.. ربما قد مات بالفعل..
- “جدي!” صرخ وقد خنقته العبرة “استيقظ يا جدي! استيقظ!”
واهتز الجسد المنكمش في مقعده بارتعاشةٍ متشجنة، ثم انتصب العجوز قائماً دون أن يستند على ذراع الكرسي، وقال بصوتٍ جهوري حاد:
-” أيها الفتى! يجب أن أراه، أقول لك يجب أن أراه!”
حدق “لي” في حيرة، وبدا كالمأخوذ:
-” لكن أمي تقول …”
وفقد صوت العجوز نبرته الآمرة القوية، وتراجع الى تملقٍ واهن:
-” أوه، هيا يا فتى. لن يرانا أحد. أبوك يعمل في حيّ بعيد، و”إيلين” قد خرجت الى حفلٍ للنساء في مكان ما. يمكن أن نتسلل ثم نعود بسهولة ”
-” لكنها ثلاثة أميال، وأمي أخذت السيارة ”
وتغضن وجه العجوز:
-” لدينا الفرس والعربة الصغيرة. أليس كذلك؟”
-” نعم ولكن العربة متروكة منذ سنين وعدّة الفرس….”
ومحا الغضب كل أثر للمداهنة في تجاعيد وجه الجد، فتناول عصاه من جانب الكرسي، وصاح بالغلام:
-” إمضِ معي يا ولد وإلا سلختُ جلدك! ”
فتراجع “لي” نحو الباب وقال يسترضيه:
-” حسناً يا جدي، سأشد “بيسي” الى العربة حالاً ”
***
مرّ الجد بلحظات عصيبة وهو يحاول صعود العربة، لكنه حالما استوى في مقعده خطف الحبال من يد “لي” وسفع كفل الفرس العجوز بأطرافها، فأجفلت “بيسي” وانطلقت في خببٍ مضطرب. وحبس “لي: أنفاسه، لكن “بيسي” أبطأت بعد هنيهةٍ وأخذت تتقدم مُكرَهةً متثاقلة فأحس “لي” ببعض الراحة: فلربما تماسكت العربة ولم تتبعثر الى أشلاء.
ساروا قليلاً على طول الطريق الممهد، ثم انعطفوا نحو مسلكٍ جانبي وعر يتلوى عبر مرجٍ أجرد مكشوف. حدق الجد الى الأمام والتمعت عيناه:
-” كما أخبرتك يا فتى، إنها ترحل الى الجنوب. أظن إنها ترى المسيسبي وهي على ارتفاع ميلٍ في السماء. وأنا أيضا أتوق الى رؤيته، وسأفعل ذلك يوما ما بكل تأكيد.”
وتدلى ذقن العجوز نحو صدره، وانفلت الحبال من أصابعه وكادت أن تسقط من الحاجز الأمامي للعربة لولا أن “لي” أسرع وتلقفها.
-” شكراً يا فتى لأنك أخرجتني من البيت. ربما يحسن بنا أن نعود الآن. أنا متعبٌ، متعبٌ جداً ”
وضاقت حنجرة الغلام:
-” لقد كدنا نصل يا جدي. يمكنك أن ترى المستنقع ”
-” لم يعد في الدنيا من نعّاب” غمغم العجوز متذمراً ” رحلت كلها الى الجنوب”
مال “لي” بالفرس عن الطريق الذي عرته آثار العجلات وأوقف العربة تحت ساتر من أشجار الحور، ثم ساعد العجوز على الترجل ودس يده تحت ذراعه.
-”هيا يا جدي” قال “لي” وهو يستحثه “سوف ننجح في الوصول”
وتقدما على مهلٍ من وراء الساتر الجرفي نحو العشب المرتفع الذي يطوق حافات المستنقع. بهرت الشمس عينيهما لكن هواءً بارداً هب من فوق الماء حاملاً معه الرائحة الزنخة للماء الراكد والطين الذي غطته أملاح المعادن.
وتوقف الجد وهو ينوء تحت معطفه الكبير، وتشكى وهو يكاد يبكي:
-” ماذا تفعل بي يا فتى؟”.. تعرف ما قالته “إيلين”: لا يفترض بي أن أخرج دون رفقتها ”
-” انحنِ يا جدي. انحنِ ! ”
وارتمى العجوز على ركبتيه ويديه، وعلا صوته في صرير جنوني حاد:
-” أين هو يا ولد؟ أين هو؟”
-” تعال. إنني أرى رأسه ”
وتحرك شيء في العشب المرتفع. ومرت ثوانٍ مرتعشة ظل الفتى فيها مستلقيا دون كلام أو حراك. ثم انتفض كأنه عاد الى الحياة وقفز مستويا على قدميه وصاح في صوتٍ هائجٍ:
- ” أنظر يا جدي. أنظر! ”
واستدار ليمسك بجده، لكن الأخير كان قد نهض بالفعل، وأخذ يحدق في الجسد الأبيض العظيم وهو يندفع بإزاء السماء الشاحبة.
- ” يا ربَّ السماء العظيم!”
خرجت الكلمات مثل صرخةٍ قاسيةٍ غريبةٍ امتزجت فيها النشوة بالألم.
- ” نعّابٌ يا فتى.. نعّاب!”
ووقفا سويةً، الشيخ والصبي، وقد لفّهما سحرٌ لا ينتمي الى هذا العالم المنبسط الرتيب الذي يحيط بهما. وارتفع الطائر العظيم في ثبات، وبدت الأطراف السوداء للجناحين مثل خيطٍ مبهم يومض فوق بياض الجسد الناصع. حلق الطائر في دائرةٍ كبيرة ثم صعّد عالياً فوق رأسيهما، ثم تسلق سريعا موغلاً في السماء القصيّة، وطوال دقيقةٍ أو أكثر بدا كأنه يتدلى دون حراك من الفضاء الخارج عن تخوم العالم، وأخيراٍ خبا البياض وذاب في شحوب السماء … واختفى الطائر.
كانت أصابع العجوز تشد بقوة على ذراع الصبي. وتفجرت الصيحة المحشرجة ثانيةً من بين شفتيه.
_ ” يا ربّ السماء العظيم! ” كانت تلكم الصرخة مزيجاً من الجذل والصلاة، خبا بعدها الضوء في عينيه… ثم انطفأ.
- ” لقد رحل الى الجنوب ”
قال الجد. وتدلت أكتافه، وحاول أن يشد معطفه العظيم الى جسده المنكمش.” إنها تجيء في الليل فتسمع لها صوتاً كمثل الرعد، وتظلم السماء.. وهناك المسيسبي من تحت.. ورائحة البحر التي تأتيك قادمة من مائة ميل…”
***
رافقت أم “لي” ابنها حتى الباب وقالت له ” إنه يهذي ” وكانت الدموع تترقرق في عينيها وفي صوتها.. ” إنه مريض جداً… لم يكن عليك أن…”
وتمالكت نفسها على الفور وهمست له “أخبر أباك أن يأتي بالطبيب حالاً.. أخبره أن يرسله حالما يلقاه. ”
وانطلق “لي” يهبط السلالم، هارباً من الحجرة المعتمة التي تتراقص فيها الظلال حيث لا يكسر الصمت الثقيل غير تنفس الجد المضطرب العنيف وما يدمدم من كلمات.
كان الجد مريضاً- مريضاً للغاية، حتى لم يعد قادراً على رفع رأسه من الوسادة، وبدا كأنه لم يعد يبصر شيئاً. لكنه لم يكن يخرّف. لقد كان يعي تماماً ما يقول. كل ما في الأمر إن “لي” هو الوحيد الذي يفهم ما يعنيه. لم يكن الفتى نادماً على ما بدر منه؛ لقد كان سعيداً لأن الجد قد رأى النعّاب، برغم ما حصل.
- ” كان يجب أن يراه ” قال لوالده في إصرار ” كان يجب أن يفعل ”
أومأ الأب برأسه موافقاً من وراء الجريدة التي يتظاهر بقراءتها.
- ” أعرف يا بنيّ ” وأردف وفي صوته نبرة ألمٍ غريبةٍ غير مفهومة ” أتمنى لو كنتُ معكما ”
غطّ “لي” في النوم وهو على الأريكة، وحين استيقظ بعد وقتٍ طويل اكتشف أنه وحيدٌ في غرفة المعيشة. كان المصباح الزيتي يرسل ضوءه الخافت من فوق المنضدة. نهض، وتيقظ من فوره، فبدا له البيت غريباً موحشاً. وسكنت الأصوات التي أقلقته حتى في نومه.
كان كل شيء يوحي بأن أمراً ما قد حدث. نزلت الأم السلالم في خطى هادئات. كان وجهها جامداً رزيناً فأدرك على الفور ما جاءت تقول. داعبت شعره بأصابعها لتُشعره بأن ما فعل لم يعد مهماً.
- ” لقد مات الجد ”
قالت له وغصت بالعبرات فأشاحت وجهها عنه. ولفتهما لحظات من الألم الممض. لم يتحمل سماع بكاء أمه، لكنه حين تكلم أخيراً اندفعت الكلمات من حنجرته واضحة منتصرة :
- ” لقد رحل الى الجنوب! “
(1) كاتب كندي ، من أصل ايرلندي ، ولد عام 1907 ودرس في إنكلترا وكندا. عمل أستاذا للأدب الإنكليزي وكتب العديد من الروايات والقصص والكتب النقدية.
(2) الغرنوق النعاب Whooping Crane طائر كبير الحجم من فصيلة الغرانيق (الكراكي) يعيش في كندا وشمالي أمريكا ويهاجر صيفا الى الجنوب نحو تكساس وخليج المكسيك في رحلة تستغرق 2500 ميلاً. كان موشكاً على الانقراض لكن العلماء نجحوا في زيادة أعداده الى حد ما. أكثر ما يميزه ارتفاعه الكبير وعرض جناحيه البيضاوين واللطخة السوداء في طرفيهما ورقصة التزاوج الجميلة، له صوت مميز ومرتفع جداً.
الإسلام على طريق المسيحية في قبول النظام العلماني! (4)-عماد رسن
الإسلام على طريق المسيحية في قبول النظام العلماني! (4)
لقد ذكرت في مقالي السابق (الإسلام والنظام العلماني) بأن الإسلام المعتدل لايتناقض مع أغلب القيم الليبرالية ومنها النظام العلماني كاسلوب لإدارة شؤون الدولة من خلال تنظيم العلاقة بين الدولة والمؤسسة الدينية. فإذا كان الأمر كذلك, هل نستطيع القول بأن الإسلام المعتدل يسير في نفس الطريق الذي سارت به المسيحية بإنفصالها عن الدولة كما حدث في فرنسا عام 1905؟ الجواب نعم, ولكن ربما ليس بنفس الطريقة لأسباب عديدة. وعلى حد قول الفيلسوف جارلز تايلر, بأن لايوجد هناك سبب حقيقي يمنع المسلمين من قبول النظام العلماني, وأن حدث هذا فإنه بسبب سوء الإدارة وليس لشيء آخر. ولكن, ما أوجه الإختلاف بين المسيحية والإسلام في قبول النظام العلماني؟
يقول أولفر روي إن هناك سببان يختلف بهما الإسلام عن المسيحية. الأول هو أن فصل الدين عن السياسة غير معروف في الإسلام, والثاني هو أن الإسلام ليس دين فحسب, بل هو ثقافة أيضا ً. ففي النقطة الأولى, لاتوجد مؤسسة إسلامية كالتي في المسيحية حيث لايوجد كهنوت في الإسلام, وعلى هذا الأساس لايمكن الحديث عن فصل الدين عن السياسة في الإسلام بنفس الطريقة كما في المسيحية, أي ما لله لله وما لقيصر لقيصر. أما ما يخص النقطة الثانية, فالإسلام هو دين وطريقة للعيش مرتبطة بنظام قانوني تشريعي من خلال الشريعة الإسلامية. وعلى هذا الأساس لايمكن الحديث عن فصل كل ماهو ديني عما هو ثقافي, وبالتالي فصل الثقافي عما هو سياسي. أضف إلى ذلك بأنه لايوجد في الإسلام فصل بين ماهو خاص وماهو عام, فالإسلام شامل لجميع نواحي الحياة كما يقول الأستاذ طارق رمضان. إذن, نحن أمام دين ونمط يختلف بشكل كبير عن المسيحية فكيف سيسير في نفس طريقها نحو العلمانية؟
كما وضحت مسبقا ً بأن الإسلام المعتدل يقبل العلمانية كنظام مادام لايخالف الشريعة الإسلامية, حيث هي البديل الأفضل بعد فشل التجارب العديدة لإقامة الدولة الدينية. وفي نفس الوقت, لابد أن نفهم بأن العلمانية مع الديمقراطية لاتلغي الدين, بل تعيد ترتيب دخوله للحياة السياسية من خلال الديمقراطية. وعلينا أن نفهم بأن مفهوم الحكومة في النظام العلماني ليس كما هو في النظم الشمولية أو الدكتاتورية وغيرها, بل يقتصر على إدارة الدولة بشكل فني ومهني كإدارة أي شركة تجارية, من خلال مجموعة من التكنقراط. ففي النظم الليبرالية تكون الحكومة أضعف مايكون مقابل الحريات الفردية التي تعبر عن نفسها من خلال الإعلام الحر وتنظم إرادتها ومصالحها من خلال منظمات المجتمع المدني, والأحزاب السياسية. إن عملية صنع القرار السياسي لاتقوم بها الحكومة لوحدها, فالحكومة تكون الجزء الأقل تأثيرا ً وفاعلية في صنع القرار, فدورها الأكبر هو تنفيذ هذا القرار والذي يكون عملا ً فنيا ً بحتا ً. أما عملية صنع القرار التي يمكن للدين أن يشارك فيها فهي تتم في دائرة الفضاء العام. أن الفضاء العام (public sphere), على رأي هابيرماس, هو المجال المحصور بين الفضاء الخاص (private sphere) والفضاء الحكومي (authorities). ويشتمل الفضاء العام على وسائل الإعلام المستقلة كافة, وعلى البرلمان والمنظمات المستقلة ومنظمات المجتمع المدني والأحزاب. ففي الفضاء العام لابد لجميع الأطراف التشاور, والتحاور, والتداول من أجل صياغة خطاب عقلاني نقدي توافقي (rational-critical consensus) موحد يؤدي إلى المصلحة العامة للبلد(common good). أما إذا أختلفت الآراء فيمكن للمتنافسين أن يصنعوا فضاء ً فرعيا ً (subaltern counter-public sphere) لصياغة خطاب بديل عن الأول, حسب رأي نانسي فراسر.
إذن, في كل الأحوال يمكن للدين أن يدخل في السياسة من هذا الباب من خلال المشاركة في الحوار لخلق حالة من التواصل التفاعلي مع الآخرين, حيث سيمكن الدين, من خلال الأحزاب, الدخول في هذا الحوار لصياغة خطاب يمكن أن يؤدي لحالة تشريعية في البرلمان. أو يمكن للدين أن يكون فاعلا ً أخلاقيا ً من خلال المساهمة في منظمات المجتمع المدني التي دورها يقتصر على رفع قسم من هموم ومسؤوليات المجتمع عن كاهل الدولة. فيمكن للمنظومة التشريعية الإسلامية أن تندمج مع القوانين الوضعية بعد تحديثها وملائمتها مع الحاجة والواقع من خلال طرحها كأفكار في البرلمان ومن ثم تحويلها لقوانين. ويمكن للمنظومة الأخلاقية أن تمارس عملاً جبارا ً لخدمة الناس ومساعدة الدولة من خلال منظمات المجتمع المدني. حتى يمكن لعلماء الدين أن يفتوا بما يريدون على شرط أن لايخالف ذلك الدستور والتشريعات والقوانين للدولة, كالفتاوى التي تحد من الحريات العامة أو التي تشكل تهديدا ً لثقافة أو عرق أو مذهب آخر. فحرية التعبير مكفولة بالدستور حتى لشيوخ وعلماء الدين الذين يريدون أن يدلوا بدلوهم من خلال الفتاوى, على شرط أن لاتخالف القانون ولاتكون ملزمة للحكومة , بل ملزمة فقط لمن يريد أن يلتزم بها.
السؤال المهم هو هل يمكن أن يحدث ذلك, وكيف, أم تلك صورة مثالية فقط أقرب هي للخيال منها إلى الواقع. يقول هابيرماس وتايلر يمكن ذلك بشروط. الأول هو الإيمان بالديمقراطية, فعندما نؤمن بالديمقراطية لابد من الإعتراف بالآخر وقبوله والتعامل معه على أساس الإيمان بالتعددية. وقبول الديمقراطية يعني القبول بالمساواة بين الجميع بالمشاركة السياسية وأمام القانون, وأهمها المساواة بين الرجل والمرأة. أما الشرط الثاني فهو تجاوز الدوغما الدينية من خلال التخلي عن العنف وعن الفكر الإستاصالي, أي التخلي عن الإعتقاد بأني على صواب ومن يخالفني بالضرورة يكون على خطأ ولابد أن يتبعني شاء أم أبى. أي بإختصار شديد, إختزال الخطاب الديني الميتافيزيقى الغيبي إلى خطاب عقلاني قابل للتفاعل مع الآخر بنفس المشتركات لإنجاح عملية التشاور والتداول والتحاور مع الآخر المختلف. إذن, هذان من أهم الشروط التي يجب توفرها, فمن الناحية العملية دخلت الكثير من الأحزاب الدينية العمل السياسي من خلال هذين الشرطين, وبالخصوص الثاني والذي تؤكد على أن الفكر الإسلامي المعتدل يحمل في جذوره فكر أبن رشد والمعتزلة العقلانيين وما عليه سوى العمل بهما بعد تجديدهما.
خاتمة
بعد كتابة هذه المقالات أود أن أذكر بأن اللحاق بركب الحضارة لايتم إلا من خلال الحوار مع الآخر المختلف من خلال مراجعة شاملة لقيمنا وتراثنا وثقافتنا لتكون أكثر فاعلية وواقعية. أما فكرة التصادم مع الآخر فلاتخدم سوى المنتفعين والإنتهازيين الذين يعيشون على حروب الآخرين. إن الدين الإسلامي يمكن أن يتصالح مع القيم الليبرالية إن لم يكن هو أحد مؤسسيها والداعين إليها من خلال ترسيخ منهج العقل والتجربة في أزمان متعددة ومن قبل فلاسفة وعلماء مختلفين. فالمشكلة بالأصل ليست دينية فحسب بل ثقافية وسياسية تتعلق ببنية المجتمعات العربية التي يعود جذورها إلى ماقبل الإسلام. إذن, إن كان علينا المضي قدما ً فلابد من دخول عصر الحداثة الذي تجاوزه الآخرون إلى مابعدها, وذلك من خلال المصالحة والحوار مع الآخر, ولكن قبل ذلك علينا المصالحة والحوار مع أنفسنا في مراجعة شاملة لكل قيمنا التي نؤمن بها, بما فيها تصوراتنا عن العقيدة والدين والأخلاق.
عماد رسن
لقد ذكرت في مقالي السابق (الإسلام والنظام العلماني) بأن الإسلام المعتدل لايتناقض مع أغلب القيم الليبرالية ومنها النظام العلماني كاسلوب لإدارة شؤون الدولة من خلال تنظيم العلاقة بين الدولة والمؤسسة الدينية. فإذا كان الأمر كذلك, هل نستطيع القول بأن الإسلام المعتدل يسير في نفس الطريق الذي سارت به المسيحية بإنفصالها عن الدولة كما حدث في فرنسا عام 1905؟ الجواب نعم, ولكن ربما ليس بنفس الطريقة لأسباب عديدة. وعلى حد قول الفيلسوف جارلز تايلر, بأن لايوجد هناك سبب حقيقي يمنع المسلمين من قبول النظام العلماني, وأن حدث هذا فإنه بسبب سوء الإدارة وليس لشيء آخر. ولكن, ما أوجه الإختلاف بين المسيحية والإسلام في قبول النظام العلماني؟
يقول أولفر روي إن هناك سببان يختلف بهما الإسلام عن المسيحية. الأول هو أن فصل الدين عن السياسة غير معروف في الإسلام, والثاني هو أن الإسلام ليس دين فحسب, بل هو ثقافة أيضا ً. ففي النقطة الأولى, لاتوجد مؤسسة إسلامية كالتي في المسيحية حيث لايوجد كهنوت في الإسلام, وعلى هذا الأساس لايمكن الحديث عن فصل الدين عن السياسة في الإسلام بنفس الطريقة كما في المسيحية, أي ما لله لله وما لقيصر لقيصر. أما ما يخص النقطة الثانية, فالإسلام هو دين وطريقة للعيش مرتبطة بنظام قانوني تشريعي من خلال الشريعة الإسلامية. وعلى هذا الأساس لايمكن الحديث عن فصل كل ماهو ديني عما هو ثقافي, وبالتالي فصل الثقافي عما هو سياسي. أضف إلى ذلك بأنه لايوجد في الإسلام فصل بين ماهو خاص وماهو عام, فالإسلام شامل لجميع نواحي الحياة كما يقول الأستاذ طارق رمضان. إذن, نحن أمام دين ونمط يختلف بشكل كبير عن المسيحية فكيف سيسير في نفس طريقها نحو العلمانية؟
كما وضحت مسبقا ً بأن الإسلام المعتدل يقبل العلمانية كنظام مادام لايخالف الشريعة الإسلامية, حيث هي البديل الأفضل بعد فشل التجارب العديدة لإقامة الدولة الدينية. وفي نفس الوقت, لابد أن نفهم بأن العلمانية مع الديمقراطية لاتلغي الدين, بل تعيد ترتيب دخوله للحياة السياسية من خلال الديمقراطية. وعلينا أن نفهم بأن مفهوم الحكومة في النظام العلماني ليس كما هو في النظم الشمولية أو الدكتاتورية وغيرها, بل يقتصر على إدارة الدولة بشكل فني ومهني كإدارة أي شركة تجارية, من خلال مجموعة من التكنقراط. ففي النظم الليبرالية تكون الحكومة أضعف مايكون مقابل الحريات الفردية التي تعبر عن نفسها من خلال الإعلام الحر وتنظم إرادتها ومصالحها من خلال منظمات المجتمع المدني, والأحزاب السياسية. إن عملية صنع القرار السياسي لاتقوم بها الحكومة لوحدها, فالحكومة تكون الجزء الأقل تأثيرا ً وفاعلية في صنع القرار, فدورها الأكبر هو تنفيذ هذا القرار والذي يكون عملا ً فنيا ً بحتا ً. أما عملية صنع القرار التي يمكن للدين أن يشارك فيها فهي تتم في دائرة الفضاء العام. أن الفضاء العام (public sphere), على رأي هابيرماس, هو المجال المحصور بين الفضاء الخاص (private sphere) والفضاء الحكومي (authorities). ويشتمل الفضاء العام على وسائل الإعلام المستقلة كافة, وعلى البرلمان والمنظمات المستقلة ومنظمات المجتمع المدني والأحزاب. ففي الفضاء العام لابد لجميع الأطراف التشاور, والتحاور, والتداول من أجل صياغة خطاب عقلاني نقدي توافقي (rational-critical consensus) موحد يؤدي إلى المصلحة العامة للبلد(common good). أما إذا أختلفت الآراء فيمكن للمتنافسين أن يصنعوا فضاء ً فرعيا ً (subaltern counter-public sphere) لصياغة خطاب بديل عن الأول, حسب رأي نانسي فراسر.
إذن, في كل الأحوال يمكن للدين أن يدخل في السياسة من هذا الباب من خلال المشاركة في الحوار لخلق حالة من التواصل التفاعلي مع الآخرين, حيث سيمكن الدين, من خلال الأحزاب, الدخول في هذا الحوار لصياغة خطاب يمكن أن يؤدي لحالة تشريعية في البرلمان. أو يمكن للدين أن يكون فاعلا ً أخلاقيا ً من خلال المساهمة في منظمات المجتمع المدني التي دورها يقتصر على رفع قسم من هموم ومسؤوليات المجتمع عن كاهل الدولة. فيمكن للمنظومة التشريعية الإسلامية أن تندمج مع القوانين الوضعية بعد تحديثها وملائمتها مع الحاجة والواقع من خلال طرحها كأفكار في البرلمان ومن ثم تحويلها لقوانين. ويمكن للمنظومة الأخلاقية أن تمارس عملاً جبارا ً لخدمة الناس ومساعدة الدولة من خلال منظمات المجتمع المدني. حتى يمكن لعلماء الدين أن يفتوا بما يريدون على شرط أن لايخالف ذلك الدستور والتشريعات والقوانين للدولة, كالفتاوى التي تحد من الحريات العامة أو التي تشكل تهديدا ً لثقافة أو عرق أو مذهب آخر. فحرية التعبير مكفولة بالدستور حتى لشيوخ وعلماء الدين الذين يريدون أن يدلوا بدلوهم من خلال الفتاوى, على شرط أن لاتخالف القانون ولاتكون ملزمة للحكومة , بل ملزمة فقط لمن يريد أن يلتزم بها.
السؤال المهم هو هل يمكن أن يحدث ذلك, وكيف, أم تلك صورة مثالية فقط أقرب هي للخيال منها إلى الواقع. يقول هابيرماس وتايلر يمكن ذلك بشروط. الأول هو الإيمان بالديمقراطية, فعندما نؤمن بالديمقراطية لابد من الإعتراف بالآخر وقبوله والتعامل معه على أساس الإيمان بالتعددية. وقبول الديمقراطية يعني القبول بالمساواة بين الجميع بالمشاركة السياسية وأمام القانون, وأهمها المساواة بين الرجل والمرأة. أما الشرط الثاني فهو تجاوز الدوغما الدينية من خلال التخلي عن العنف وعن الفكر الإستاصالي, أي التخلي عن الإعتقاد بأني على صواب ومن يخالفني بالضرورة يكون على خطأ ولابد أن يتبعني شاء أم أبى. أي بإختصار شديد, إختزال الخطاب الديني الميتافيزيقى الغيبي إلى خطاب عقلاني قابل للتفاعل مع الآخر بنفس المشتركات لإنجاح عملية التشاور والتداول والتحاور مع الآخر المختلف. إذن, هذان من أهم الشروط التي يجب توفرها, فمن الناحية العملية دخلت الكثير من الأحزاب الدينية العمل السياسي من خلال هذين الشرطين, وبالخصوص الثاني والذي تؤكد على أن الفكر الإسلامي المعتدل يحمل في جذوره فكر أبن رشد والمعتزلة العقلانيين وما عليه سوى العمل بهما بعد تجديدهما.
خاتمة
بعد كتابة هذه المقالات أود أن أذكر بأن اللحاق بركب الحضارة لايتم إلا من خلال الحوار مع الآخر المختلف من خلال مراجعة شاملة لقيمنا وتراثنا وثقافتنا لتكون أكثر فاعلية وواقعية. أما فكرة التصادم مع الآخر فلاتخدم سوى المنتفعين والإنتهازيين الذين يعيشون على حروب الآخرين. إن الدين الإسلامي يمكن أن يتصالح مع القيم الليبرالية إن لم يكن هو أحد مؤسسيها والداعين إليها من خلال ترسيخ منهج العقل والتجربة في أزمان متعددة ومن قبل فلاسفة وعلماء مختلفين. فالمشكلة بالأصل ليست دينية فحسب بل ثقافية وسياسية تتعلق ببنية المجتمعات العربية التي يعود جذورها إلى ماقبل الإسلام. إذن, إن كان علينا المضي قدما ً فلابد من دخول عصر الحداثة الذي تجاوزه الآخرون إلى مابعدها, وذلك من خلال المصالحة والحوار مع الآخر, ولكن قبل ذلك علينا المصالحة والحوار مع أنفسنا في مراجعة شاملة لكل قيمنا التي نؤمن بها, بما فيها تصوراتنا عن العقيدة والدين والأخلاق.
عماد رسن
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)