الخميس، 28 أبريل 2011

عرافــــــة التاريــــــخ تقـــــــــرأ فنجـــــــان الدم / سليمان دغش


عرافــــــة التاريــــــخ تقـــــــــرأ فنجـــــــان الدم / سليمان دغش

قَرأَتْ عَرّافةُ التاريخِ في فنْجانِ دَمّي
قَرَأَتْ كَفّي وَعَيْنَيَّ وَنَجمي
كُنتُ طِفلاً يَتَهَجّى الرّوحَ
لَمّا دَقَّت الرّيحُ عَلى شُبّاكِ بَيْتي
قُلتُ يا ريحُ تأَنّي
وَدَعيني..
أُكْمِلُ الليلةَ حُلْمي

كُنتُ طِفلاً يَتَهَجّى الرّيحَ
في شِرْيانِهِ
إِذْ مَزَّقوا في الرّوحِ جِسمي

قَرأَت عَرّافَةُ التاريخِ في فِنجانِ دَمّي
لَمْ أَكُنْ أَحْلُمُ إلاّ
بِفَراشٍ يَتَجَلّى
تَحتَ ضوءِ الشَّمسِ حَيْثُ البحرُ نادى
إيهِ يا شَمسُ استَحِمّي ..!!
لَكِ هَمّي
لَكِ دَمّي
آهِ يا شَمسُ فَنامي في شَراييني
كَما شِئت ِلَعَلّ َالنايَ يَستَلْهِمُ دَمعي
قَبلَ أَنْ يَهْمي
على الأَرضِ التي تَغتَسِلُ الآنَ
على
دَمْعَةِ
أُمّي

قَرَأَتْ عرّافَةُ التاريخِ
في فِنجانِ دَمّي..!
كانَ طَقساً غائمَ الرؤيَةِ
والمرآةُ لا تُفضي إِلى النَّخلَةِ
كانَ البَحْرُ مرآةَ العَصافيرِ التي
اعتادَتْ عَلى شُبّاكِنا البَحْريِّ
أَنْ تَغْفو
وأَنْ تَصْحو
عَلى هَمسَةِ نَجْمٍ
ذابَ في هَمسَةِ نَجْمِ..!

كانَ طَقساً غائمَ الرؤيَةِ
والأَمواجُ أَلقَتْ حَملَها في الشّاطئِِ الموْتورِ
والمرآةُ عادَتْ تَكشِفُ المَسْتورَ
في أُسطورَةِ الوَعدِ الخُرافيِّ
كأَنَّ العِجْلَ لمْ يَفهَمْ وَصايا اللهِ
في صَحْراءِ موسى
فاشتَهى غُرفَةَ نَومي
كانَ طَقساً غائِمَ الرؤيَةِ
للدّورِيِّ في المرآةِ
والشُبّاكُ لا يُفضي إِلى الزُّرقَةِ
كانَ البَحرُ بوابَةَ مَوتٍ
للعَصافيرِ التي
تَعبُرُ في مرآةِ بُرْجِ الحوتِ
مِنْ نَجْمٍ
إِلى نَجْمِ
وَمِنْ وَهْمٍ
إِلى وَهْمِ
وَتُغَنّي
لِصَباحٍ لَمْ يَجِدْ أُفْقاً لِيَرمي
شالَهُ للشَّمسِ في ميلادِ يَوْمِ

قَرَأَتْ عرّافَةُ التاريخِ دَمّي
رَسَمَتْ نَجماً سُداسيّاً
عَلى الرَّملِ
وأَلقَتْ في مَهَبِّ الرّيحِ إسمي

فوضوية المعاول -كاظم فنجان الحمامي


فوضوية المعاول


كاظم فنجان الحمامي

أفلا تنظرون إلى شوارعنا كيف تشققت ؟, وكيف مزقتها المعاول والبلدوزرات. فما يكاد ينتهي مقاول من أعمال الحفر والدفن, إلا ويباشر مقاول آخر بالحفر والتعميق في المكان نفسه. فيهدم ما أنجزه المقاول السابق. وهنا تحدث الطامة الكبرى, حين يبدأ أحد المقاولين بمشروع, وقد انتهى للتو مقاول آخر من عمليات الدفن والتسوية. وربما تتكرر هذه الفوضى, وتستباح الشوارع نفسها مرات ومرات. وهكذا تواصلت هذه المشاريع العابثة. حتى تشوهت الطرق والأزقة المرتبطة بها, فغدت في حالة مزرية. وكأننا نخوض سباقات محمومة لتشويه وتعطيل المزيد من الشوارع. وبأساليب متخلفة تنم عن جهل مطبق بألف باء تخطيط المدن. أو أن التخطيط يتم بصورة مزاجية قابلة للمساومة لمراعاة مصالح معينة. وأغلب الظن إن هذه السباقات تجري على قدم وساق في ظل غياب الإشراف الحرفي, وعدم الالتزام بتطبيق المعايير الهندسية القياسية الصحيحة. وعدم التقيد بمبادئ وأسس التخطيط العمراني. فبدت الشوارع المنجزة متخرقة بالثقوب, ومتلطخة بالأصباغ الفاقعة, ومكسوة بالمواد الإنشائية الرخيصة, وتشوبها المرتفعات والمنخفضات والأنقاض, بعدما كانت ملساء ناعمة مستوية نظيفة. تسير فوقها العربات بكل سهولة ويسر. لا تسمع فيها صوتا. ولا تستوقفك فيها (طسة). وهكذا تحولت شوارع مدننا, التي صرفت عليها الملايين, إلى ميادين مفتوحة لعبث العابثين, وثراء المفسدين, فلا برامج مقننة, ولا جداول زمنية, ولا أسبقيات ولا أولويات, ولا هم يحزنون. ووصل الحال إلى وضع لا يمكن السكوت عنه. لما فيه من انتهاكات صارخة لحرمة المال العام. ولما فيه من تجاوزات سافرة لحقوق سكان المدن. وتعزى أسباب التشوهات, التي أصابت شوارعنا إلى التشرذم المهني, والابتعاد عن تطبيق ابسط القواعد الهندسية المعتمدة في التخطيط العمراني. وربما أدت حالة التشرذم إلى إشاعة أجواء اللامبالاة. والاقتناع بالأداء الشكلي, وتنفيذ المشاريع على الورق من دون ربطها بالنتائج. حتى انسحبت تداعيات هذه الظاهرة, بشكل مباشر وغير مباشر, على جملة الوظائف والأنشطة الاقتصادية والمكانية والاجتماعية لمدننا, وانعكست سلبا على حركة سير العجلات. فأربكت الأنظمة المرورية المحلية. وتسببت في حوادث دهس وتصادم مروعة. .

إنّ من أبجديات أسس تخطيط المدن. أن يتخيل المخطط أو المهندس ما سيكون عليه حال المدينة بعد عقود من الزمن. وليس بعد خمس سنوات. لأن شوارع المدن, ومبانيها ليست قطع على لعبة أطفال قابلة للتغيير عند الرغبة أو الحاجة. لذا فان معايير الجودة, وقواعد التوصيف النوعي, وأسس التصاميم الحديثة المعتمدة على الصعيد المحلي والدولي, تستدعي أسلوبا ورؤية جديدة في تنفيذ مشاريع تعبيد الطرق. وتتطلب تنفيذ المشاريع في إطار قانوني وهندسي ومستقبلي مدروس, وواضح المعالم للإدارة المحلية. وتستدعي أيضا الاستعانة بمشورة أساتذة الكليات والجامعات العراقية من العلماء والمبدعين. الذين يمتلكون خبرات طويلة في المجالات الهندسية التطبيقية, والاستئناس بأفكارهم وآرائهم ومقترحاتهم وملاحظاتهم. وقديما قال أجدادنا: (ذبها براس عالم واطلع منها سالم).

الأربعاء، 27 أبريل 2011

شارع المتنبي مرآة للتغييرات السياسية في العراق





شارع المتنبي مرآة للتغييرات السياسية في العراق


من يغرم بروايات ألف ليلة وليلة وأساطير الشرق بإمكانه أن يقوم بزيارة لشارع المتنبي في بغداد، فهو يحتضن تاريخا عريقا وروحا استمرارية جعلته شاهدا على شتى التحولات التي شهدتها بلاد الرافدين. دويتشه فيله قامت بجولة هناك.

يعتبر شارع المتنبي من أقدم وأشهر شوارع العاصمة بغداد ويمثل منبراً من منابر ثقافتها على مر العصور، فهذا الشارع يضم بين جنباته "سوق السراي"، التي تعود بداياتها إلى سوق الوراقين في العصر العباسي. عند دخولك الشارع تجد نفسك محاطاً بنتاج مختلف ثقافات الدنيا، ففي هذا المكان لا يباع ولا يشترى سوى الكتب. وتشكل سوق المتنبي الأسبوعية التي تقام كل يوم جمعة مقصدا للمثقفين الذي يتوافدون عليها من بغداد ومدن البلاد الأخرى.
أصوات مروجي بائعي الكتب التي تتعالى بين أعمدة الشارع وأزقته، تمتزج مع رائحة الكتب التي تنبعث من زوايا الشارع وتفترش أرضه. ويبلغ طول شارع المتنبي الواقع في قلب العاصمة العراقية بغداد نحو 700 متر، ويمتد بين شارع الرشيد والضفة الشرقية لنهر دجلة في جانب الرصافة من بغداد.
نعيم الشطري، مثقف عراقي وصاحب محل لبيع الكتب في شارع المتنبي، يرتبط بهذا الشارع ارتباطاً وثيقاً منذ صغره، ويسرد حكاية تأسيس هذا الشارع والتسميات التي أطلقت عليه، مبيناً أن تاريخ "شارع المتنبي" يعود إلى أواخر العصر العباسي.
ويضيف الشطري في لقاء مع دويتشه فيله أن "الشارع كان يسمى في العصر العباسي بـ"درب زاخي" وهي كلمة أرامية، وبعد ذلك تغيرت تسميته في فترة حكم العثمانيين، الذين شيدوا بجواره "القشلة" عام 1850، واتخذوا منه معسكراً لجيشهم أطلقوا عليه تسمية "الخامنية" وهي كلمة تركية تعني (ثكنات الجيش). أما في فترة الاحتلال الانكليزي للعراق مطلع القرن الماضي واتخاذهم من مبنى القشلة مقراً للحاكم العسكري فقد تغيرت تسمية هذا الشارع إلى السراي".
الكتب تفرش فوق أرض شارع المتنبي أما عن اقتران هذا الشارع باسم الشاعر أبو الطيب المتنبي فيقول الشطري، (70عاماً)، إن "تسمية الشارع باسم المتنبي يعود إلى عام 1936، بعد أن شكل ملك العراق آنذاك فيصل الأول، لجنة لتسمية الساحات والشوارع وكانت نصيب الشارع أن يقترن بالمتنبي".
"كانت الكتب تباع في الخفاء"
ما أن أكمل الشطري حديثه حتى اعتلت صدره الحسرة، مضيفاً: "بعد الانقلاب على نظام عبد الكريم قاسم عام 1963، وتسلم حزب البعث السلطة قام الأخير بمحاربة الثقافة وأعدم الكثير من المثقفين العراقيين. في تلك الحقبة بدأ البعث بزج ثقافته الشمولية ومطبوعاته "التي تمجد القائد"، في إشارة إلى الرئيس السابق صدام حسين. ففي زمن البعث كانت المؤلفات التي تمجد السلطة هي وحدها المنتشرة بعد أن منعت كل المنشورات التي تروج لحرية الفكرة والعقيدة. "أما اليوم وبعد زوال حكم البعث تتنوع الكتب باختلاف اختصاصاتها، فهناك ما هو ديني وسياسي وثقافي وتأريخي وأدبي وعلمي وفني وغيرها".
فمع إسقاط نظام صدام بدأ المتجول في ربوع شارع المتنبي يشاهد كُتباً، مُنعت من التداول لعقود من الزمن، سواء كانت دينية أم سياسية، فقد اختفت "خطابات القائد "، لتحل محلها كتب تعنى بتاريخ العراق وحاضره. وتباع اليوم كتب مثل "العراق الأمريكي" للمفكر حسن العلوي وكتب المؤرخ الفلسطيني حنا بطاطو وكتب عالم الاجتماع العراقي علي الوردي، وهذه الكتب كانت تُباع حتى عام 2003 في الخفاء خوفاً من بطش السلطة التي لم تكن تتفق مع ما فيها.
: مقهى الشهبندر، أحد مراكز اللقاء في شارع المتنبي "الثقافة أُعدمت مع روادها"
يسرد الشطري، قصة هذه السوق الثقافية مع الأنظمة السياسية التي حكمت العراق، وكيف كانت تنعكس ثقافاتها على أرصفته ورفوف مكتباته، ففي ظل الجمهورية الأولى التي تزعمها عبد الكريم قاسم (1958-1963)، " ازداد عدد رواد هذا الشارع لأنه كانت هناك حرية كبيرة في بيع مختلف أنواع الكتب نظرا لتعدد الثقافات والانفتاح على ثقافات الشعوب الأخرى."
ويستطرد الشطري حديثه عن تاريخ هذا الشارع قائلا إنه بعد الانقلاب الذي قادة القوميون في العراق برئاسة عبد السلام محمد عارف وإعدام عبد الكريم قاسم عام 1963، ومع ازدياد حدة الصراع بين الشيوعيين والقوميين الذين تسلموا السلطة في ذلك الحين، أحرقت جميع الكتب التي تعنى بشؤون الفكر الشيوعي وامتلأت محال السوق بالكتب "التي تمجد الفكر القومي وأهدافه المنشودة لتأسيس الدولة العربية المتحدة".
: ومع بدء مرحلة جديدة من تاريخ العراق المعاصر بقيادة البعثيين، هذه المرة برئاسة أحمد حسن البكر ثم صدام حسين يقول الشطري إن "الثقافة أُعدمت مع روادها". فلا كتب تباع في هذه السوق غير تلك التي تمجد الحزب الواحد "العديد من الباعة اعتقلوا أو أعدموا لمجرد بيعهم كتبا محظورة، فكانت هناك لجان من حزب البعث تفتش المحال وكافة الكتب التي تباع فيها".
"الكتب الإسلامية تأخذ المساحة الأكبر"
أما اليوم وبعد الاجتياح الأمريكي للعراق عام 2003، تنوعت الكتب في هذا السوق من حيث اختلاف مصادرها وأنواعها ككتب الفكر والسياسة والدين وغيرها من الكتب التي كانت محظورة في ذلك الوقت. لكن الملاحظ هنا أن الكتب الإسلامية تأخذ المساحة الأكبر من أرصفة هذا الشارع، بانتشار كبير وملحوظ بسبب موجة الحرية التي دخلت العراق أولاً، والحضور الواضح للأحزاب الإسلامية على الخارطة الحزبية في العراق.
ارتباط وثيق بتاريخ بغداد
المعلم المتقاعد عبد صالح كاظم، وهو من رواد سوق الكتب، يقول عن إقباله المستمر على هذا الشارع لاقتناء الكتب: "منذ التسعينيات وإلى هذا اليوم آتي إلى شارع المتنبي، فهوايتي منذ طفولتي هي اقتناء الكتب". ولفت كاظم (72عاماً) إلى أن إقبال المثقف العراقي على الشارع ازداد في عقد السبعينيات من القرن الماضي وأخذ العدد بالازدياد خلال العقد الذي تلاه "الحصار الاقتصادي وقلة المصادر وتردي الوضع المعاشي في العراق في حقبة التسعينيات لم تقف حائلاً أمام المثقف العراقي لارتياد هذا المكان".
جبار حسين صبري، أستاذ قسم المسرح في كلية الفنون الجميلة ببغداد جبار حسين صبري، أستاذ قسم المسرح في كلية الفنون الجميلة ببغداد، يقول عن إقباله المتكرر على هذه السوق إنه يشعر بنفسه جزءا من خارطة هذا الشارع، ويضيف "أجد نفسي طابوقة من جدران محال هذا الشارع، حتى عندما أسافر إلى خارج العراق كل ما أتذكره وأحمله هو اشتياقي إلى هذا المكان".
سوق الكتب الأسبوعي مهرجان للثقافة العراقية
ويضيف صبري (40عاماً) إلى أنه يرتاد هذا الشارع منذ طفولته، فوالده كان يمتلك مطبعة في هذا السوق، منوهاً إلى أن "ما ينقص هذا الشارع هو الكتب التي تعنى بالفكر والحركة النقدية والفلسفة وغيرها." ودعا صبري الجهات المعنية إلى توسيع هذا الشارع وإلى أن "يبنى بطريقة سياحية، فيها الكثير من المسارح ودور العرض السينمائي والمنتديات الفكرية والثقافية والمتنزهات وأن لا يقتصر على وجود الكتاب حصرا."
ويشكل هامش سوق الكتب الأسبوعي مهرجاناً متجدداً للثقافة العراقية، ففي إطاره تُقام فعاليات أخرى في شارع المتنبي، كافتتاح معارض الكتب والمعارض الفنية والعروض المسرحية وإلقاء الشعر. و يعتبر شارع المتنبي من أكبر المراكز الثقافية في بغداد والعراق لوجود العديد من المراكز الثقافية فيه وبالأخص مقهى الشابندر الذي هو أكبر تجمع للشعراء والرسامين والأدباء في العاصمة.

مناف الساعدي- بغداد
مراجعة: منى صالح

الأحد، 24 أبريل 2011

خرائط لن تدرسها في المدرسة

*خريطة تمثل توزيع مستوى السعادة حول العالم

*خريطة تمثل استعمال شبكات التواصل الاجتماعي حول العالم

*خريطة تمثل توزيع الطاقة النووية حول العالم




*خريطة تمثل توزيع مستوى الذكاء حول العالم










الاثنين، 18 أبريل 2011

عذراً لك أيتها الصبية المكافحة-بقلم الفنان ناصر عساف-اللوحات بعدسته

عذراً لك أيتها الصبية المكافحة :في كل دول العالم من حق المواطن العمل في وطنه ، لمواصلة الحياة والعيش بسلام وأمان من خلال مهنة شريفة أو حرفة يقدم من خلالها عطائه خدمة للآخرين أو الإنسانية بشكل اوسع0 لكن من المخجل والمؤلم عندما تقيد كونك تعمل في مجال الثقافة والفنون أو الصحافة الاعلام ، أو تحاصر وتلاحق بالممنوع وغير المسموح . كون الشكوك الأمنية تحوم حول المواطن العراقي في وطنه . وهذا أصبح سلوكا مهنيا عند إفراد الأجهزة الأمنية ومما يثير غضبك واستفزازك عندما تؤدي عملك الصحفي أو ألأعلامي أو اهتماماتك الفوتوغرافية ضمن واجبك الأخلاقي والإنساني ، تواجه بالممنوع بالرغم من التعرف على بطاقتك المهنية ، يطلب منك إذنا بالموافقة الرسمية من (حركات الشرطة) وهذا يتطلب روتينا رسميا لمخاطبة تلك الجهة من قبل جهة اعلي التي تعمل معها كي تحصل على موافقة لالتقاط صورة لاتخل بأمن البلد وبصفتي فنانا فوتوغرافيا ومصورا صحفيا واهتمامي توثيق هموم ومعاناة وبؤس وحرمان العراقي في زمن الديمقراطية والتحرير من الأنظمة الدكتاتورية التسلطية والقمعية ، سواء كان الموطن طفلا أو امرأة أو رجلاً اومشهدًا مأساويا من واقعنا الحالي بدافع وطني وإنساني محايد ومستقل وضمن واجبي الأخلاقي والمهني ، لعلي أقدم شيئا أو أشارك في تضميد جراحنا النازفة منذ زمن وإمام الملأ . في ساحة الاحتفالات وسط مدينة الحلة التي تكتظ بالباعة وعرباتهم منذ الصباح حتى المساء ، وتتحول هذه الساحة ليلا إلى مرآب لخزن عرباتهم بعد حزم بضاعتهم فوقها . شدني مشهد بين هذا الحشد من البشر وعلى اختلاف أصنافهم ، شخصية بعمر الصبا تقف مساء كل يوم مرتدية ملابس ذكورية وعلى رأسها (كاسكيتة) يتدلى من تحتها شعرها الأنثوي . عربتها مليئة بالخضار . سألت احد الباعة القريبين منها لأعرف شيئا عن هذه الشخصية المزدوجة بين الذكورة والأنوثة . تسمى (زينب) امتهنت مهنة أمها التي لاتزال تبيع الخضار قرب جسر الحلة القديم . تمكنت وبصعوبة إن التقط لها ثلاثة لقطات عن بعد وبسرية مختبئا بين اثنين من الباعة لكني لم احقق هدفي بسبب كثافة حركة الناس المزدحمة والتي تصبح عائق بيننا مع حذري وقلقي من الشرطة المتجولة في المكان ضمن واجبها الأمني فأجلت ذلك لوقت أخر । وبعد أكثر من أسبوعين دخلت إلى نفس المكان فكانت الصبية (زينب) تقف إمام عربة خضارها . ومن زاوية أخرى وقفت بين بائعين مجاملا وموضحا لهم طبيعة عملي وغايتي لتصوير تلك الصبية مع بضاعتها تعاطفا وإعجابا بكفاحها ، أخرجت كإمرتي بحذر وتخفي وبين مراقبتي لها ومحاولتي لاقتناص لقطة تحمل مضمون ودلالة مقروءة للمشاهد والمتلقي . (زينب) تلميذة في الصف السادس ءالابتدائي تختلف بأسلوب تعاملها مع الآخرين كل حسب عمره وجنسه . تكون كامرأة ناضجة ومع الصبية والمراهقين صلبة وبكبرياء وثقة بالنفس ومع الشباب متحفظة وحذرة تتعامل مع الكبار بشيء من الاحترام والتهذيب والأخلاق .ألا يستحق هذا النموذج المكافح الاحترام والتقدير والاهتمام ومثال رائع للطفولة0 أليس من واجبي أن تكون زينب موضوعاً يقتدي به من أبناء جيلها0 ألا تستحق هذه الصبية أن تكون نموذج للطفولة العراقية يفتخر بها أمام أطفال العالم 0 ويستفيد العالم من تجربتنا في بناء أجيال المستقبل المجهول0 لكني أقول ( لزينب) عذراً لك فقد منعت من تصويرك بسبب وشاية من احد الجهلة والمتخلفين لأحد منتسبي الشرطة والذي منعني من أداء مهمتي الإنسانية وعدم استخدام كإمرتي لكوني لا احمل معي موافقة من شعبة حركات الشرطة، وان بطاقة عملي الشخصية والرسمية لم تشفع لي لولا تدخل البائع الذي وقفت بجانبه حيث طلب من الشرطي قائلا :- (اتركه لخاطري) وبتوسل وترجي ، فأفرج عني 0 فأعلمي أيتها الصبية حاولت مشاركتك همومك بما استطيع فلم يسمح لي بذالك ، ربما في كإمرتي سلاحاً يهدد امن العراق وسلامته ، لكن مسموح لنا أن نقتل بطرق متنوعة أو يقتلنا همنا ببطء والغاية تبرر الوسيلة 0

آخر تجارب الفنان عادل كامل بعنوان اختام عراقية معاصرة

الفن حب يتجاوز حدود الاشكال-د.غالب المسعودي

الفن حب يتجاوز حدود الاشكال :عاش الانسان الاف السنين حياة بدائية اوضحتها لنا اداواته التي استعملها في صور لاتقبل الشك مدى الزمن البعيد الذي مضى على الانسان منذ ظهوره على وجه الارض,كما تظهر التنقيبات الاثرية ان الانتقال من البدائية الى الحضارة قد حصل اكثر من مرة في التاريخ غير اننا تعرفنا على التحضر بماثر الفن الذي تركه شهود تلك الحضارات.ويبدو ان وطننا كان سباقا الى تلاشي الذات وتماهيها مع المطلق,وقد تكون هذه السمة من السمات الاساسية التي استمرت طويلا ولازالت الى يومنا الحاضر.لقد عاش الفن كباقي عناصر الثقافة مكانة هلامية ضبابية لا تعدو كون الذات متشوقة لمزيد من التعبير عن كوامنها بافق نفعي,والفن عموما يتماهى مع المطلق باعتباره وريث لحظة التوهج الجمالي لحظة لاتولد الا بمحراب الحب.ولكي اتجنب الدعوات الاوتوايروتية لجعل الفن سطحا محايدا تمارس عليه كافة النزعات الشكلانية المهمشة لدور الفن في حياة الشعوب تحت مسميات طالما عانت اللغة من فرط ما استعملت بغير دلالة نحتية اي انها تمثل اجترار الاخر بهوس براغماتي مؤدلج.ان الفن السامي هو نوع من استحقاق المحبوب بما هو فيه ولا يشكل بعدا آخر يجافي الوسيلة لان الحب عاطفة غير مصاغة بقوالب جغرافية الجسد الذي يشدنا الى فنائه المحتوم. فالحب معرفة متعالية على موضوعها,ولما كانت المساحة المتاحة للفنان التشكيلي هي فضاء اللوحة ,عليه ان يسمو بها ابعد من توصيفاتها المكانية الى توصيفاتها الزمكانية.ان الفنان منذ العصور الاولى لممارسة وعيه وحقيقته الكونية ظل يبحث عن النص المموسق باللون ومداده سلافة الروح واضعا الشفرات بصيغة سحر تاويلي,وذلك بحيوية نقل النص الى منطقة تمركز الفعل الدرامي ومحايثته مع ما يعتمل في النفس من صراعات كي يزيح ثقل الماساة في ساحة اللامرئي واليقيني,لذا فالانسان عندما يعي وجوده يعيش حالة حب فبدون الحب لاتوجد فضيلة.
د।غالب المسعودي

السبت، 16 أبريل 2011

وظيفة الفن-رسالة للذين يتخندقون في الظلام


وظيفة الفن
تعددت التعاريف لمفهوم الفن وكذلك وظيفته بكثرة مدارس الفلسفة والجمال لكني آثرت تعريفا وهو أن الفن إبداع شكل ذي دلالة يتميز بالوحدة ويعبر عن حياة الشعور. إن وظيفة ألفن الكاملة هي تجميل الواقع الذي لم يعد الواقع الطبيعي الذي فتح الإنسان الأول عينيه عليه بل أصبح الواقع الحضاري الذي نما يوما بعد يوم منذ نشأته الأولى إلى يومنا الحاضر, لقد غير الإنسان من العالم الطبيعي الذي وجد فيه وكانت تعبيراته ذات نزعات متعددة مالبثت أن تلاقحت وتفاعلت من دون أن تخرج بحضارة إنسانية واحدة ولكنها مجمل حضارات ,منها المهيمنة ومنها المتكاملة ولذا لم يكن المهم هو تغيير العالم بل تجميله من حيث هو أعلى درجات خيره .وبالرجوع إلى الوراء قليلا نجد أن الفن صاحب الإنسانية منذ نشأته الأولى أي من حياة الكهوف إلى حياة الاستقرار والري وهذا يعني أن هناك فائض الوقت قد استعان به الإنسان لتنفيذ أعماله الفنية والتأمل وأجدني أرى أن الفن كان يمارس حتى في حياة الكهوف من قبل فئة متخصصة وهذا يتطلب عمل شخص له القابلية على التقاط الشكل والاحتفاظ به في قاموسه الذهني لحين تنفيذ العمل وهذا لم يكن متاحا للجميع إلا لفئة معينة وهم الفنانون في المجتمع البدائي ومن هنا يبدأ التخصص والاحتراف لان هذه الفئة كانت لاتخرج للصيد مع إقرانهم بل أن الغذاء كان يجلب لهم كبقية مجتمع الصيد وعودة على أهمية فائض الوقت في المجتمعات الزراعية يصبح التساؤل هل أن الفن ترف هذا يبدو صحيحا لأكثر الناس lمما دفع شارل لالو إلى أن يرى فيه التنظيم الاجتماعيللترف غير أن رأية هذا وليد التفريق بين الترف والضرورة الحيوية والواقع إذا نظرنا إلى الأمور من زاوية اجتماعية كلية وجدنا أن لا بد من تجاوز نظرية الترف هذه إذ أن الفن ضرورة اجتماعية وأخلاقية. ولما كان للفن وظيفة اجتماعية وأخلاقية من حيث صيرورته كان لابد من الإشارة إلى أصحاب نظريات التحليل النفسي التي ترى أن الفن لعب وطالما نظر إليه الناس على انه مضيعة للوقت والجهد وقد يبدو ذلك للنظرة السريعة والمتوقفة عند الأسباب القريبة ولو أن للعب وظيفة تربوية مهمة بشان التطور النفسي للإنسان ولكن يجب علينا أن نتحرى الأسباب البعيدة حتى تبدو مسالة الفن هي عملية انسجام. والانسجام أما أن يكون كليا أو لا يكون وانه بما هو كلي ضروري للمجتمع من اجل وجوده واستمراره وهذا كان لاستبعاد صفة اللعب والترف عنهو خلع صفتي الجد والعمل عليه وإذا نظرنا إلى الحيوان وجدنا بينه وبين عالمه من الانسجام الملائم لاستمرار حياته, وهذا بالتالي يكفي للإنسان لو شاء أن يظل في مستوى حيوانيته, لكنه ثار على هذا الواقع وانشأ حضارته التي أكملت سبل بقائه, وان يرتقي في مستوى المعرفة والأخلاق وهذه سمة الإنسان الرئيسية وهي السعي إلى الحقيقة والخير والجمال لتفهم خبايا علمه ويفيد بخبرته ويتمتع بضروب جماله وهكذا كانت حضارة الفن في بلاد وادي الرافدين إلا أن عواصف الصحراء المتتالية فد غطت عليها إلا أنها لم تندثر ابتداء من الحضارة السومرية التي تمثل حقبة عاش بها الإنسان جميع البني الحضارية ليعرفنا بملامح القوة والصلابة والرشاقة ويدون سجلا لرواية الإحداث للأجيال القادمة.

الجمعة، 15 أبريل 2011

د.علي عبد الامير صالح -واصدارات جديدة



عن دار المدى صدرت رواية دلتا فينوس للكاتبة اناييس نن ترجمة الدكتور علي عبد الامير صالح,كما صدرت عن المؤسسةالعربية للدراسات والنشر للروائي والقاص والمترجم د. علي عبد الامير صالح رواية خميلة الاجنة وكذلك عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر صدرت مجموعة قصصية بعنوان يمامة الرسام للدكتور علي عبد الامير صالح ............... الدكتور علي عبد الامير صالح في سطور ...مواليد الكوت 1955 .خريج كلية طب الاسنان / جامعة بغداد .بدأ يكتب ويترجم منذ منتصف السبعينات في القرن الماضي الكتـــب المنشورة.حفلة القنبلة – رواية مترجمة – للكاتب البريطاني ( غراهام غرين – بغداد 1989 )طبل من صفيح – رواية مترجمة – للكاتب الألماني ( غونترغراس – بغداد 2000 قط وفأر – رواية مترجمة – للكتاب الألماني ( غونتر غراس – بغداد 2001 ) الهولندي الطائر – مجموعة قصصية ( تأليف ) دمشق 2000 المـخطوطات: قل لي كم مضى على رحيل القطار – رواية مترجمة للكاتب الامريكي الزنجي جمس بولدوين.البحيرة – رواية مترجمة – للكاتب الياباني ياسوناري كاواباتا .مخيلة الاجنة – رواية ( تأليف ) موسيقى وحشية – مجموعة قصصية ( تأليف ) جبل السحر – رواية مترجمة – للكتاب الألماني توماس مان