الجمعة، 10 سبتمبر 2010

الفنان ظاهر النجار-حاوره في مدينة الناصرية ناصر عساف





الفنان التشكيلي ظاهر النجار

ناصر عساف / الناصرية

امام اصابع ظاهر النجار ، وفرشاته المتوترة ، تفقد طيات القماش ذاتها ، كي تتيح اقصى تقابل ممكن في حيز الفراغ .

هو لايفكر ان تكون الوانه متراصفة وبأبعاد متساوية في امامية الفضاء . لايفكر في الشكل واللون والنسق ، بقدر ما يفكر بتحديد اطراف هذه القماشة . الم اقل في بداية حديثي ان اصابعه وثنية ذات ثلاثة ابعاد !

الشاعر والاعلامي

رياض عباس العصمي

تمتاز مدينة الناصرية بتعدد ينابيعها الفنية والفنان ظاهر النجار واحد من ينابيعها وقد امتاز هذا الفنان بأسلوبية معقدة وذات اخاديد تملئ اللوحة .

يعمل بصمت وعزلة مقصودتين في مرسمه ليفاجئنا بكم من الأنجاز الفني والافكار التي تحكي هم الانسان واضطهاده ومعاناته من خلال معايشته ومتابعته لهذا الواقع المرير .

الشاعر والناقد ( عبد جبر الشنان ) ترجم اعمال النجار بلغته الفلسفية قائلا :

بأللون وحده استطاع الأستدلال والوصول للدهشة ، افزعته الريبة وظل يقلب الشمعة حتى لايلامسها الأنطفاء ، الكثيرون لم يدركوا انه كان يثأر حتى من اسمه لذا لم يكن ظاهرا في لوحاته بل خبأه اللون في محراب اللوحة التي جنت عليه ، لوحته لايقين لها ، لوحته سحاب يرتقي سلم من حلم لذا يصعب الأمساك بها ، كأنه يرى الفردوس ضريرا .

لوحته هادئة ... ساكنة تقف في مفترق طرق ، عليك ان تدلها على رشدها ، الوانه تتأفعى وبمعرفيته رزنة تترك للمتلقي فضاءات التأويل .

يستفزك صمت لونه احيانا لأنه ضاج بألأحاسيس واحيانا اخرى يفاجئك بأخفاءه داخل اطارها ويدعوك بموده لأحترام سكونيتها او هوسها البليغ .

لونه يقف منتشيا بملامحه الصافية امام غموض ظاهر وهو تكتحل عيناه بأسراب صخب الوانه الشارد بوعي معمق .

يؤثث المكان بأللون وهناك احيانا لون ثقيل ، لايكون امام ظاهر سوى مغادرة لوحته والوقوف امامها كمتلقي نزق مذهول من الوانه وخروجها عن طاعته .

من ميزات لوحاته انها خرقت التنميط لأنه ادرك بشكل واع ان لوحته غير قابلة للتدجين لذلك سعى مثل اقرانه المهوسين بألجمال المحض الى البحث عن اللون الخالص ، اللون الذي لن يتخلى عن اهداف نبيلة تشكل هوية الأنسان المتجرد الباحث عن المعنى المطلق .

بشغب وهناء روحي خفي‘ يخبأ تذمر الجمال تحت الوانه التي تخفق بعيدا عن القفر والبدائية ، بعيدا عن الأوحال وقمامة ضجيج الأدعياء ، انه غير معني بألحدث السياسي لكنه معني بألحلم الذي حاولوا اغتياله لذا كان مع المشاركين في استعادته في عيون المارة وتحليقه خارج الفضاء الراكد بل سعى بشكل جدي لتمسكه جسد اللوحة ، لوحته .

ظاهر لم يستجدي اللون بل تشتقه فرشاته من حركة أصابعه الرشيقه على فضاء بياضه.

متى يتفرغ ظاهر النجار الى مرسمه ؟

الأن اتمنى لو اني لم اكن نجارا ، لأستثمرت الزمن الماضي كله للرسم فقط .

لأحقق شيء من طموحاتي الفكرية والأنسانية كواجب اخلاقي يتحمله كل فنان نزيه .

وبعد الجهد العضلي في العمل خلال ساعات النهار ، لااستطيع الا ان أركن مساءا في مرسمي الى ساعة متأخرة من الليل مع الفكرة واللون والفرشاة لأطرح همومي الأنسانية من خلال فرشاة لاتتقيء عن مواضيع لانؤمن بها .

ومن خلال اراء بعض النقاد والفنانين ، امتازت لوحاتي بكثافة لونية عالية ذات اسلوبية خاصة .

ماذا تبغي من الكثافة في تكنيك لوحاتك ؟

ان الكثافة اللونية التي استخدمها بألفرشاة والسكينة فقط تجعل من اللوحة شاشة متجانسة من الألوان المختلفة سرعان ما تكشف اللثام عن محاسنها ومغزاها .

ان قصدية اللوحة في اعمالي تحدد نوع التكنيك في ذاتها . اما العلاقة بين المشاهد ولوحتي تتحول من تكوين مادي الى مضمون فني دلائلي وجمالي بعد ان تتصل خيوط الوعي والمعرفة بينهما .

كانت لوحاته تملئ مرسمه عددا وكثافة لونية مليئة بألوعي الثقافي والمعرفي والأفكار الأنسانية والأجتماعية انها المفاجأة .

اقام الفنان النجار ثلاثة معارض شخصية في مدينته الناصرية ؛ومشاركات عديدة ضمن معارض نقابة فناني ذي قار ومشاركة في معرض افتتاح قاعة( ود ) في الحلة وله مقتنيات من اعماله في بعض الدول الأوربية . ايطاليا ، امريكا ، فرنسا ، بريطانيا . كما حضيت لوحاته بأهتمام العديد من المجلات والصحف العراقية

هل تأثرت بفنان تشكيلي قريب منك بألأفكار والأسلوب ؟

نعم تأثرت بألأفكار فقط حيث مارسنا الرسم في مراحلنا الاولى وبأشراف اساتذتنا الكبار امثال : استاذي الفنان كاظم ابراهيم والفنان الراحل ليث الخفاف والفنان ابراهيم حمود . اما الاسلوب فهو خاص ابتكرته لأعمالي كوني اجد فيه حرية اكثر ولونية متتعددة وشفافية عالية من خلال حركة السكين والفرشاة .

هل من كلمة توجهها الى الفنانين وماذا تتمنى ؟

اعتقد بعد ان تسربت المياه الأسنة والروائح النتنة من تحت اقدامنا ادعوا جميع الأدباء والفنانين وخاصة التشكيليين الى رفع اصواتهم وتوجيه صرخة عارمة على كل مظاهر التخلف والأستبداد وهذا يعتبر ضمن مبادئنا الأنسانية والأخلاقية وما تعلمناه في الزمن الجميل وان يلتصق الفن عموما بهم الأنسان والآمه وطموحاته .

واتمنى ان نثب الى نهضة جديدة وجريئة في الفنون جميعا لأن تاريخ الأمم والشعوب يعرف من فنونها وادبها . فألأمة تكون ذليلة ومستعبدة متى قفرت من الفنون والاداب وهي حرة مقتدرة متى ما شاعت فيها اذواق الاستحسان والجمال وهذه هي فلسفة الفنون بذاتها .

ثقافة شعبية-صاعود النخل-حامد كعيد الجبوري




( صاعود النخيل )

مهنة لا تنـقرض

حامد كعيد الجبوري

منتصف الخمسينات من القرن المنصرم صَحَت محلة الوردية من مدينة الحلة المحروسة ، على أصوات نسوة يندبن ( علوان ) الذي سقط من نخلة باسقة ، كان قد تسلقها بواسطة ( التبلية ) ومات ، كنت أحد الصبية الذين هرعوا لدار ( علوان ) فوجدت أن الخبر حقيقة واقعة ، ولأن أبن ( علوان) الكبير ( رحيم ) صديق لي فقد تعاطفت معه كثيرا ، رغم صغر سننا ولم نكن ندرك حقيقة الموت و نستوعبه جيدا .

هذه المقدمة البسيطة أجدها مدخلا للحديث عن هذه المهنة الخطرة ، والتي راح ضحيتها الكثير ممن يمارسها ، ورغم ذلك فالمهنة متواصلة ، إذ لا بديل عنها في الوقت الحاضر على أقل تقدير ، ولأن والدي رحمه الله يملك بستانا بأطراف الحلة الشرقية وقريب لمسكننا في ( طرف الوردية ) – الطرف يعني المحلة – ، لذا فأنا وأخوتي ووالدي نجيد استخدام ( التبليه ) لصعود أو لتسلق النخيل ، ووالدي رحمه الله خبير بأنواع وأصناف التمور ، ناهيك عن أنه يعرف جنس النخلة من خلال أغصانها ( سعفها) ، وقد أورثنا هذه المعرفة بها وبخبرة أقل منه ، وهناك حادثة طريفة وقعت لي وأنا بمراحل الدراسة الابتدائية الصف الثاني أو الثالث عام 1959 م ، لدينا نخلة باسقة جدا في بستاننا ، ولأنها باسقة ويطالها ضوء الشمس أكثر من النخيل الآخر ، ومعنى ذلك أن تمرها سينضج قبل التمور الأخرى في بستاننا ، لذا كانت مغرية لي فترة الصبونةُ لتسلقها وجلب ما تمنحه لي من تمر ناضج ، ولم أستخدم ( التبلية ) لصعودها ، بل اعتمدت على يدي وساقي للتسلق ، ملأت جيبي من تمرها الجني وهممت بالنزول ألا أنني لم أستطع ذلك ، حاولت وحاولت وكل محاولاتي فشلت للنزول ، أمسك الطرف القوي وأنزل رجلي لأضعها على أحد ( كرب) النخلة إلا أن ( الكربة) تتحرك تحت قدمي ، ناديت والدي بأعلى صوتي لينقذني من معضلتي هذه ، حضر والدي تحت النخلة ليشجعني ويعلمني طريقة النزول المثلى ، ولكني لم أستوعب ما يريده مني لخوفي الشديد من عقوبته أولا ومن السقوط ثانيا ، أضطر والدي أن يجلب ( التبلية) ويصعد لي وهو مغضب ويتوعدني بالعقاب ، قلت له أني مستعد لعقابه ولكن أنتظر نزولي ، ضحك بوجهي وألتقط قدمي ووضعها على ( زند التبلية) ومرت بسلام .

هناك مفردات قد لا يعرفها من لا يزاول مهنة الفلاحة أو صعود النخيل ، وأول هذه المفردات هي ( التبلية ) ، وهذه المفردة بابلية الأصل كما أثبت ذلك العالم ألآثاري طه باقر الحلي ، وكذا الدكتور ألآثاري نائل حنون الديواني ،بأن هذه المفردة أتت لنا من البابليين وكانت تسمى لديهم ( تابليو ) ، و ( التبلية ) تتكون من أقسام رئيسية أولها ( الجفه ) ، وسابقا تصنع هذه ( الجفه ) من ( ليف) النخيل ، وتتكون النخلة من الجذع والأطراف – السعف – والليف الذي يفصل بين طرف وآخر ، وتحاك ( الجفه ) من قبل النساء ، وهي التي تحمي أو تسند ظهر المتسلق للصعود ، وحاليا تصنع من مادة الكتان اللون (الخاكي) ، كي لا يؤذي ظهر المتسلق ، وبنهايات هذه ( الجفه ) حلقتان لتربط بهما طرفي ( الزند ) ، و ( الزند) هو عبارة عن أسلاك ملفوفة مع بعضها تشبه ( سلسلة ) سحب السيارات وبطول متر وربع تقريبا ، بعد أن يلف الزند على ساق ( جذع ) النخلة ويربط بواسطة حبل كتاني قوي أبيض اللون ، ويربطه بشكل جيد كي لا يحل لأي طارئ ما ، يبدأ ( صاعود) النخيل بتسلق النخلة بحركات متناسقة دقيقة ، فهو يقدم جسمه صوب الجذع ليتمكن من نقل ( زند التبلية) ل ( كربة) أخرى ، مع ملاحظة رفع قدميه بالتعاقب بين ( كربة ) والتي تليها ، و( للصاعود ) عدته المهمة من سكين كبير تسمى ( سجينة تكريب أو تجريب ) ، وأفضل هذه السكاكين تعمل من مخلفات المبارد التي تستخدم لحد السكاكين ، وهي باهضة الثمن ، يصنعها الحداد ويقوسها ويجعل لها أشفاراً حادة جدا ، وقد لا يمكن لصاعود النخيل أنجاز مهمة ( تكريب) أو قص تمور البستان دون أن تحد هذه السكين لأكثر من مرة ، ولكن أهل الصنعة ( الصاعود ) يحتاج لأكثر من سكين لإنجاز بستان واحدة ، وعلى (الصاعود) هذا أن يجلب معه ( المنجل ) لأنه ربما سيحتاج إليه .

ويصعد النخيل مرتان أساسيتان بالسنة الواحدة ، غير عملية التلقيح وعملية ( التركيس ) - ونعني بها تدلية العثوق نحو الأسفل – ، وأجمل عملية ( التركيس ) الطريقة الكربلائية ، حيث تدلى العثوق دون أن توضع على أطراف النخلة لتسهل عملية ( الكصاص ) ، المرة الأولى لجني محصول التمر بعملية ( الفزعة ) ، أو الاستئجار ( للطواشين والطواشات ) ، لقاء حصة قليلة من الناتج أو أجر زهيد ، وما أجمل تلك الأغاني التي تقال من قبلهم ، ولكن أصحاب البساتين عامة يلجئون لطريقة ( الفزعه ) حيث اليوم بهذا البستان واليوم الذي يليه ببستان آخر ، بمعنى أننا ننجز مهمتنا بمساعدة عوائل أهل البساتين الأخرى وهكذا ، وتتولى زوجة صاحب البستان أو أمه أو بنته تقديم وجبة الغداء وما إليه لضيوفها ، وهي عبارة عن الخبز الحار وشئ من اللحم أو الدجاج والجيد من التمر طبعا ، وعملية قص العثوق تكون بداية الشهر العاشر وتستمر لنهاية الشهر الحادي عشر لتجنب الأمطار التي تتلف الناتج ، المرة الثانية لعملية ( تكريب ) النخيل ،وتكون هذه العملية بفصل الربيع حصرا ، وسبب ذلك أن ( كرب ) النخلة قد شرب من ماء الأمطار أن وجدت ، أو من عملية تكاثف البخار على الأطراف وبالتالي ستنزل هذه القطرات من ( الخوص ) صوب ( الكرب ) ، ومعلوم أن ( الكربة ) الطرية أكثر و أسهل قصا من اليابس ، وعملية ( التكريب ) شاقة ومتعبة تحتاج لقوة أذرع ، ناهيك عن فنية عملية ( التكريب ) ، و ( المكربجي ) الجيد لا يقص الأطراف الخضراء لأن ذلك سيؤول الى تشقق ( الكربة ) عند جفافها ، يضع ( المكربجي ) سكينه بمنتصف ( الكربه ) ويسحبها بقوة نحوه ولمرة واحدة تقريبا ، ينزل مسافة صغيرة عن الشق الأول ويصنع شقا ثانيا فيسقط جزءا كمثريا من ( الكربة ) يسمى ( الجعب ) ، ثم بسحبتين أو أكثر يكرره على المكان المقطوع فتقع ( الكربة ) بكاملها نحو الأرض ، ومرات يستعين بيده لخلعها من مكانها ، مع ملاحظة هامة ، فإن كانت نتيجة القطع غير مسرحة الى الأرض فمعنى ذلك أن صاحب هذه الصنعة ردئ ، لأن مياه الأمطار سوف تتخلل لداخل ( الكربة ) مما يؤدي الى ( خشعها ) – بمعنى تشققها بسبب الرطوبة – مستقبلا ، وملاحظة مهمة أخرى ، على ( المكربجي ) الجيد أن لا يأخذ أكثر مما هو مقرر من أطراف النخيل لأن ذلك سيقلل من تعرضها للشمس ، ومن ثم قلة غذائها بسبب التماثل الضوئي ، وهناك من ( يكرب ) نخيله بغير هذه المدة ولكنه خطأ فادح .

أكرموا عمتكم النخلة ، هذا الحديث الذي أطلقه نبينا محمد (ص) لهذا الكائن النباتي العجيب ، حيث أن كل الأشجار لها مخلفات قد لا يستفاد منه إلا النخلة التي يستخدم كل شئ فيها ، وحتى ( النوى) كعلف ذي قيمة غذائية عالية ، ولقد رأينا وسمعنا أن هناك من قزّم النخلة بتعامله مع جيناتها ، ورأينا الأجهزة الحديثة التي دخلت بصناعة التمور كالسيارات الرافعة لغرض القيام بمهمات التلقيح والجني لثمار النخيل ، وإن أتسع لي المجال سأكتب عن أنواع النخيل والتمور الجيد منها والنادر لا حقا بإذن الله.

الأربعاء، 8 سبتمبر 2010

الفية الولد الخجول-العشر الرابع-عادل كامل-تقديم مدني صالح




العشر الرابع


[1]
لاأبحث عن بحار
أنا ابحث عن غريق نسي اسمه عندي .
[2]
في كوخي رجل كف عن الأحلام
فلم تطرق بابي أيها الغريب ؟
[3]
خذ ما تشاء
إلا وردة تتفتح فوق الجرح .
[4]
هذا الغريق يأتيني يوميا
انه .. أنا .. نفسي .. الذي ابحث عنه .
[5]
ما الذي جعل الأشجار .. تنحني
بلا أعذار .
[6]
خذ زادك وارحل
لدى ما يكفي من الزاد .
[7]
نستني ذاكرتي في البرد
فيما أنا أقدم أعيادي هدايا للرمال .
[8]
كوخ العاشق هدمته الريح
وكلماتي سرقتها غيمة .
[9]
في عيد ميلادي الأخير .. هبطت غيمة على
غنت .. ثم تركت حمتها للمجهول .
[10]
هذه المرة تشتكي اليّ الصخور
أنا الذي هناك 00 أوزع خجلي على الوديان .
[11]
ما الذي جاء بك إلى قلب كف عن التذكر .
[12]
جمالها تخجل منه الشمس .. وأنا الشمس
تخجل مني .

[13]
الليلة أتحدث عن امرأة لم تولد بعد
لكنها وضعت رداء البرد فوق جرحي .
[14]
تأمل : انها لم تلد موجة
انها ولدت قطرة دم .
[15]
النسوة يتحدثن عن رجال كسالى
أيضا .. يتحدثن عن .. ولد لا يعرف اغتيال النور .
[16]
النسوة اللائي كن وضعن الورد فوق قبري
كن
جميلات.
[17]
قال حبيبي من أنت ؟ قلت : أنا نبع ماءٍ مجروح .
[18]
ومن شدة خجله كنا أشداء
وكنا ضعفاء .. ولم نكن بين بين .
[19]
هي .. لا تتكون إلا من بضع غيوم
وسواحل لا تنـزف إلا حكمة .
[20]
ليس هو النور
إنما هي الشمس نثرت ظلالها وغادرت .
[21]
في مساره لم يعثر علىّ
وفي مساري أضعته .
[22]
أنا أكثر من دليل لعاصفة تائهة
وتلك الذكرى ..
أكثر من حقل بلا أسوار .
[23]
لا احد تغنى باستقبال الموت .. مثلي
وبابي لم أغلقه تجاه العواصف .
[24]
أسرقت جمالها مني أم من ..
تلك ..
تنحني لها أضرحة الخلود !
[25]
اصطحب طفولتي إلى الحدائق .. فيما أبدا
شيخوختي لا تعيش في الأدغال .
[26]
إنهم يتحدثون عن غريق
وثمة حارس .. قبيل الفجر
يداعب ظله .
[27]
إنما بسبب الإمطار المجرّحة بالنبال
كنا نعبر أقسى الصفحات.
[28]
الهم اعني على أثقالي
الهم لا تجعلني ثقلا على احد.
[29]
أكل هذه الأسلحة ضد فراشة
نست أن تقول : وداعا أيها الليل.
[30]
انتم تساومون أعراسكم
أنا لا أساوم خجلي .
[31]
فيما انتم تهربون من الموت
أكون معه نتحدث عن أوسمتكم .
[32]
كلاهما يقتربان مني .. شيخوخة
ومعابد بلا أوثان .
[33]
قاسمني الليل أثقاله
أنا .. قاسمت أوزار النهار ..
[34]
شمعة اثر شمعة تتوقد انطفاءات الروح .
[35]
أهذا قديس أم بائع هوى .. أتساءل:
ما الذي تفعله الأسلحة بين أصابع الأنبياء ؟

[36]
أقسى المواسم رحلت .. إنما الناس .. بلا استئذان
يخزنون الصخور .
[37]
أهذا متسول أم عاشق .. سيان
أصابع الأطفال تطلق النار أيضا .
[38]
كلانا .. أنا والليل .. نوزع أحلامنا ..
للعشاق .
[39]
طفولتي عند شيخوختها .. تنحني
لكن لتماثيل الصمت .
[40]
أتوقد انطفاءً مثل كتاب الأرض فوق الأصابع .
[41]
أينما تذهب تجد
الموت
يوزع الحلوى والمقابر والنياشين.
[42]
اى حمل جريح هذا الذي تحرسه الذئاب
أهي الكلمات .. أم ظلال قديس باع أضرحته.
[43]
ما سر صمت البراعم .. فيما الحرائق تلتهم الجذور!
[44]
أهذا قديس يباركني أم بائع خمور
أم انه بين .. بين
يسرقني إلى الفضاء تارة
وتارة إلى الجذور.
[45]
لحظة غابت عني ذاكرتي
فاستيقظت في أضرحة لم تولد بعد .
[46]
مثل السماء كان البحر ازرق
وكالحالم أرى سواحله الآن تستجدي دموع الغرباء .
[47]
كذلك البرعم يوشي بك عند الحطابين
إلا أيها الحلم
خذ سهما وصوب
إنما الكلمات هكذا .. لها حكمة المناورة.
[48]
والآن لنتقاسم موتنا .. هو ذا الزاد
هذا هو الربح الوفير
فلم تنظر إلى ملائكة يسرقون الذاكرة
ولم تستدرج النسيان إلى الحروب ؟
[49]
هذا الفجر أجمل من الكلمات
فدع صوتك مثل الريح
لا يبحث عن أسئلة .
[50]
لا تتحدث إلى آخر .. سر بمحاذاة روحك
دعها تنحني للصمت
هذه كلماتي احملها معك أينما ذهبت
وعند الموت .. لا تدعها تبحث عن آخر .

[51]
أشم رائحة كلمات مرتجفة .. أذن ..
لا تؤذ البراعم .. ولا تدع الأرض تشكو من
ثقل ظلالك.
[52]
هذا الوتد في القوس من حليب البلابل
هذا السهم من أحلام العشاق .. فيما
الهدف أنت .. وأنا .
[53]
أنا حرثت الأرض .. وبيدي بذرت البذار .. وبأصابعي
حرست الغابة
لكن من ذا الذي أطلق النار ؟
[54]
إذا لم تكن أنت الهدف
فلا تسرق سكرك من الوهم
وإياك إياك أن تفرح إذا لم تكن روحك
مثقلة بالمستحيل .

[55]
كلانا غريب .. أنت سرقت البحار
فيما أنا بللت شفتي قبيل الرحيل .. فقط
لكي تذهب روحي ندية إلى الفضاء .
[56]
الصخور التي سمعتها تولول . هي بعض
أفراحي .
[57]
الرصاصة التي اخترقت الجسد .. ما زالت منذ
دهر .. تصلي
فيما أنا غفرت لأمهر القناصين حكمة التذكر.
[58]
الأرض أعطتني كسرة خبز .. وبضع نوايا
وبحار خوف أتطهر فيها عند الحاجة .
[59]
دعك من الحديث عن الشعوب .. تكلم لغة البلابل واصنع نشيد الصخور .
[60]
بالمعول ينقشون أمجادهم .. فوق الصخرة والفولاذ
فيما أنا العصور تكتب تاريخها في قلبي .
[61]
ميتان يتعلمان الرقص .. وميت مستحيل
يذهب إلى الحرب .
[62]
أعطونا أقنعة ضد الأحلام
فيما البلابل تغرد للمجهول.
[63]
ذات يوم سأعود مع ذاكرتي .. نجمع النجوم والحصى
نلعب في حدائق الذئاب
ذات يوم سأعود .. بلا أحلام ولا شموس
ولا عشاق يحملون الأسلحة.
[64]
للقصيدة باب .. أغلقه لتتعلم .. افتحه لتنسى
إن أزمنة البراءة لم تولد بعد
ولم تتلوث بعد.
[65]
ما الذي تفعله قمة الجبل في الوادي
ماذا يفعل الصقر في الدغل
وما أنا فاعل بأعمى تخاف منه الشمس
حيث رأى حملانه تغادر إلى المصانع.
[66]
إذا وجدت بين الحضور ملائكة
قل أن سكري سرقني إلى الصحو
وإذا وجدت بين الملائكة حضور
قل أن صحوي سرقني إلى الفناء .
[67]
ليست هذه قصائد حب
بل كلمات لم تكتبها
إلا أصابع سرقتها الأعشاب.
[68]
من نثرني فوق الأرض .. من لملم روحي
من أعطاني هذا الزاد وقال :
خذ سرك وارحل ؟
[69]
روحي لؤلؤة .. حديقة ذاكرتي
ومثواي يرقد في بذرة .
[70]
بينما الكواكب تتناثر
جدران قلبي تحميني من الضوضاء.
[71]
ما الذي افعل لروح تهلهل
لعشاق ماتوا قبل الميلاد.
[72]
معادن عند المثوى .. توزع أشلائي
هدايا ونياشين.
[73]
مثلما جئت بلا أسباب
دعوني أغادر بلا أعذار .
[74]
ماذا افعل لأسلحة تبكي ما بين الأصابع ؟

[75]
أينما تذهب تجد الصحارى غادرتها الغزلان.
[76]
بمحاذاة روحي موتى .. وبراعم
لا اعرف من جاء بهم
ولا اعرف من جاء بي .
[77]
قل للعاشق زادنا وفير
قل للموتى : لا قصائد هناك
قل لنفسك : اصمت.
[78]
كانت المدن التي زرعتها بانتظارك
فوا أسفاه – الآن – انك تبحث عن :
ارض بحجم ورقة.
[79]
الم تكن ترسل صوتك إلى الأعالي
فيما أراك الآن
لا تجمع إلا الأصداء .
[80]
مدنك التي انتظرتك .. لم تذهب إليها
واأسفاه .. لم تأت إليك أيضا .
[81]
أعظم ما في الموتى أنهم يبحثون عن ذاكرة .
[82]
لا اعرف من رأى .. ملائكة يتسولون
لكني رأيت .. في الأسواق .. موتى يتشاجرون .
[83]
الذين ماتوا .. هم حبر فوق هذا الورق اخذ شكل
كلمات .
[84]
تحجر برفق .. هذه آخر النبوءات
هذه فاتحة الحكمة.
[85]
حذار .. حذار أن تتحدث إلى نفسك إذا كنت
وحيدا.

[86]
أتريد معرفة أسرار العاشق – أصغ – أذن –
لأسلحة تجهل قتلاها.
[87]
قلل السؤال .. قلل الزاد
هذا أول الحب .
لا سؤال .. لا زاد .. هذا هو الاكتمال .
[88]
حتى انها بعد انطفاء الرغبات كانت
زنبقة بيضاء .
[89]
أصغ .. المطر يغني .. لا تكتب ذلك ..
أصغ .. المطر لا يغني .. لا تكتب ذلك ..
[90]
الموتى الجدد ظرفاء أيضا
تركوا أسلحتهم .. رسائلهم .. وقصائدهم
وعقود من الثار بلا نهاية.

[91]
بصري الكليل أبدا
يتلمس في العتمة .. انه مثل قمر ينـزف بلا مبالاة .
[92]
الريح تأتى بالكلمات .. المطر يسقيها
البلابل تغرد لها
واأسفاه أصابعنا تطلق عليها النار .
[93]
وكانت لدينا غزال .. لا يرقد في البرد
إنما كانت لدينا حبيبة
تأتي بالغيوم إلى مائدة الإفطار.
[94]
مثلما أبدا لن ننسى .. كان العيد يأتينا فجرا
إنما ها هي خطانا .. تتعثر فوق الأعياد .
[95]
دائما أحدق في الفضاء .. مودعا نجمة تسرق نجمة .
[96]
القلب القديم المرح يتعكز على قهقهات صاعدة إلى السماء .
[97]
المعلم الذي قال : هذه أناشيد البلابل
هو الآخر يجلد الأشجار .
[98]
إذا كنت تبحث عن كنوز
لست أنت صانعها
دعها تذهب إلى الريح.
[99]
وإذا كنت تبحث عن كنوز
في البحر أو السماء
فانا لا باحث إلا عن كلمة باتساع جميع
الكلمات
[100]
أبفعل البراءة
صنعت هذه المدافن
أم بفعل ولد أضاعته الأصوات ؟

في الرد على المرتد-سيد القمني-اختيار احمد الحلي



في الرد على ( المرتد ) ‏‏

مقالة للمفكر المصري سيد القمني

هذه واحدة من مقالات الدكتور ( سيد القمني ) الذي عوّد قرّاءه أن يضع يده على الجرح .. فيما عيون السلفيين ينظرون اليه ليس شزراً ، و لا حقداً ، حسب ،، بل بإشارات تهديد مباشرة ، كالتي وصلت اليه قبل بضع سنوات من البريد العلني المباشر ، فأعلن الرجل ( توبته ) و تخليه عن أفكاره التي تصدم جهات كهذه .. و تبرأ ـ حينها ـ في بيان علني عن طروحاته الصادمة الصريحة ، و هو ما آخذه عليه بعض المثقفين العرب الليبراليين..
في هذه المقالة الباحثة تحت صخور و تراب و رمال تاريخ العرب عبر ما تسمى بـ ( الدولة العربية الإسلامية ) يعود دكتور سيد القمني الى ساحة المواجهة .. و هذه المرة في الرد على دكتور ( محمد عمارة ) الذي كان قد تحول ـ ربما بتأثير ( المفكر ) الفرنسي السفيه ( روجيه غارودي ) ـ من أقصى اليسار الماركسي الى أقصى اليمين السلفي الإسلامي .
اليكم : مقالة دكتور سيد القمني في الرد على الماركسي ( المرتد ) الإسلامي السلفي د. محمد عمارة حول كذبة : ( وامعتصماه ) : نصاً

ــــــــــــــــــــــــ





معاوية بن أبي سفيان وولده يزيد لم يمنعهما إسلامهما من قتال آل بيت الرسول وجز رأس الحسين، الحجاج بن يوسف الثقفي اعدم من العراقيين مئة وعشرين ألفا واستباح نساء المسلمين ,العباسيون قتلوا خمسين ألفا من أهل دمشق وجعلوا من المسجد الأموي إسطبلاً لخيولهم. نشر المقال في مجلة "روز اليوسف"
هل كان ممكناً أن ترتج أجهزة الدولة كلها مستجيبة لاستغاثة مواطن يعاني القهر والظلم في بلاد المسلمين على يد المسلمين، في الإمبراطورية الإسلامية العظمى الغابرة، كما ارتجت وتحركت بعدّتها وجيوشها في القصة الأسطورية استجابةً لصرخة امرأة مجهولة منكورة لا نعرف من هي، وهي تنادي الخليفة من على الحدود عندما اعتدى عليها بعض الروم: "وامعتصماه"؟!.



إن هذا النموذج من القصص يريد أن يعلن مدى اهتمام الدولة جميعها بمواطنٍ فردٍ يعاني أزمة، وهو ما يستثير الخيال العربي المقموع ويدفعه إلى محاولة استعادة هذه الدولة الأبية التي كانت تردع الأعادي بكل فخرٍ ومجدٍ كما كانت تنشغل بالمواطن الفرد كل الانشغال، حتى بات عزيزاً كريماً مرهوب الجانب أينما كان. لكن بين القص الأسطوري وبين ما كان يحدث في الواقع مفارقات لا تلتئم أبداً، ولا تلتقي أبدا. والنماذج على ذلك أكثر من أن تحصيها مقالة كهذي، بل تحتاج إلى مجلدات من الكتب. لكن يكفينا هنا اليسير منها لنكتشف هل كانت ثقافة "وامعتصماه" أمراً حقيقياً فاعلاً في الواقع أم أنها مجرد قصة لرفع الشعارات دون الفعل وليس أكثر، كالعادة العربية المعلومة! خاصة أن هذه الدولة العزيزة بمواطنها الكريم هي الدولة النموذج التي يطلبها اليوم المتأسلمون على كافة فصائلهم وأطيافهم، ويزينونها للناظرين بقصٍّ كهذا عادة ما يبدأ بمسئولية الخليفة الراشد وهو في يثرب عن دابة لو عثرت بالعراق.
وينتهي بالحفل البانورامي حول احتلال "عمّورية" انتقاماً للفرد العربي الأبي حتى لو كان امرأة! مع علمنا بحال المرأة قياساً على الرجل في تراثنا.
لقد صرخت القبائل العربية في الجزيرة منذ فجر الخلافة "وإسلاماه" تستغيث بالمسلمين لردع جيوش الدولة عن ذبحها وسبي حريمها وأطفالها لبيعهم في أسواق النخاسة، تلك القبائل التي تمسكت بحقها الذي أعطاه لها ربها بالقرآن في الشورى والمشاركة الفاعلة في العمل السياسي. فرفضت خلافة أبي بكر"الفلتة" بتعبير عمر بن الخطاب لأنها تمت بدون مشورتهم ولا ترشيح احد منهم ولا أخذ رأيهم، فامتنعوا عن أداء ضريبة المال للعاصمة تعبيراً عن موقفهم، لكنهم عملوا برأي الإسلام فجمعوا الزكاة ووزعوها على فقرائهم في مضاربهم التزاماً بهذا الركن الإسلامي بجوار صلاتهم وصيامهم وقيامهم بقية الأركان المطلوبة. فلم يعفها ذلك من جزِّ الرقاب والحصد بالسيف. والصراع هنا لم يكن حول الإيمان والكفر، بل كان الشأن شان سياسة دنيوية لا علاقة لها بالدين.
ورغم الجميع فقد تواطأ السَّدنة مع السلطان ضد تلك القبائل ليؤسسوا في التاريخ المذهب السنِّي الذي وجد فرصته في مكان سيادي بجوار الحاكم، فقام بتحويل الخلاف السياسي إلى خلاف ديني، واعتبر أن محاربة هؤلاء واجب ديني لأنهم قد كفروا وارتدوا عن الإسلام لا لشيءٍ، إلا لأن هكذا كان قرار الخليفة؛ ولأن هذا الخليفة كان "الصدِّيق" صاحب رسول الله- صلى الله عليه وسلم- وصهره ووزيره الأول. فالبسوا الخليفة أولاً ثوب القدسية ولو ضد منطق الإسلام الذي لا يقدس بشراً، ثم البسوا القرار قدسية الخليفة، ثم أصدروا قرارهم بتكفير هذه القبائل بتهمة الردة عن الإسلام لأنها حسب القرار البكري قد "فرَّقت بين الصلاة وبين الزكاة"، وهو أمرٌ فيه نظر من وجهة نظر الشرع لا تبيح قتالهم ولا قتلهم. لذلك تم تدعيم القرار بأن تلك القبائل قد خرجت على رأي الجماعة وخالفته وهو اختراع آخر كان كفيلاً بوصمها بالارتداد منذ ذلك التاريخ وحتى اليوم.

وهكذا، ومنذ فجر الخلافة جلس الفقيه في معية السلطان يصوغان لنا إسلامنا، إسلام يؤسلم ويكفّر حسب مدى التزام المواطن بالمذهب السيد الذي هو مذهب السدنة والسلطان وأولي الأمر، وطاعتهم أمر رباني وفرض سماوي. ومنذ خرجت جيوش أبي بكر تحارب تاركي الزكاة تحت اسم الدين والصواب الديني، أصبح معنى أن تخرج جيوش المسلمين لتحارب الكفار "غير حروب الفتوحات". إنها خارجة للقضاء على المعترضين أو المخالفين في الرأي السياسي الذي تتم إحالته إلى الدين، حتى يتم الذبح والحرق والسبي باسم الدين وليس لخلاف سياسي.
ونظرة عجلى على تاريخ العرب المسلمين ستكتشف أن مقابل "وامعتصماه" الأسطورية، ألف "وإسلاماه" كان جوابها مختلفا. وبلغ الأمر غاية وضوحه في زمن عثمان بن عفان الذي فتق بطن عمّار بن ياسر ضرباً وركلاً، وكسر أضلاع إبن مسعود حِبِّ رسول الله، ونفى أبا ذر إلى الربذة، فقتل المسلمون خليفتهم، وتم قتله بيد صحابة وأبناء صحابة. ومن بعدها خرجت الفرق الإسلامية تحارب بعضها بعضا وتكفّر بعضها بعضا، حتى مات حول جمل عائشة خمسة عشر ألف مسلم، ومن بعدهم مائة ألف وعشرة من المسلمين في صفّين، لا تعلم من فيهم من يمكن أن نصفه بالشهيد ومن فيهم من يمكن أن نصفه بالظالم المفتري!
أما عن زمن معاوية وولده يزيد فحدث ولا حرج عما جرى لآل بيت الرسول، وكيف تم جز رأس الحسين لترسل إلى العاصمة، وكيف تم غرس رأس زيد بن علي في رمح ثم غرسه بدوره فوق قبر جده رسول الله!. وإن ينسى المسلمون السُّنة، فإنَّ بقية الفرق لا تنسى هذه الأحداث الجسام التي فرَّقتْ المسلمين فرقاً وشيعاً، كلها تمسَّحتْ بالدين وكان الشأن شأن سياسة ودنيا وسلطان.
وإن ينسى المسلمون أو يتناسوا فان التاريخ يقرع أسماعنا بجملة مسلم بن عقبة المري لتأديب مدينة رسول الله "يثرب" ومن فيها من الصحابة والتابعين بأمر الخليفة القرشي يزيد بن معاوية. فقتل من قتل في وقعة الحرة التي هي من كبرى مخازينا التاريخية، إذ استباح الجيش نساء المدينة أياما ثلاثة حبلت فيها ألف عذراءٍ من سفاح واغتصاب علني وهن المسلمات الصحابيات وبنات الصحابة والصحابيات.
أما زياد بن أبيه، والي الأمويين على إقليم العراق، فقد شرَّع القتل بالظنة والشبهة حتى لو مات الأبرياء إخافة للمذنب، وشرَّع قتل النساء. أما نائبه الصحابي "سمرة بن جندب" فان يديه قد تلوثتا فقط بدماء ثمانية آلاف من أهل العراق على الظن والشبهة، بل اتخذ تطبيق الحدود الإسلامية شكلاً ساخراً يعبر عن تحكم القوة لا حكم الدين، كما في حال "المسود بن مخرمة" الذي نددَّ بشرب الخليفة للخمر، فأمر الخليفة بإقامة الحد إحقاقاً للشرع لكن على المسود بن مخرمة.
ثم لا تندهش لأفاعيل السلطة وشهوتها في التقوى والأتقياء. فهذا الملقب بـ"حمامة المسجد" عبد الملك بن مروان لكثرة مكوثه في المسجد وطول قراءاته للقران وتهجده ليل نهار، يأتيه خبر أنه قد أصبح الخليفة فيغلق القران ويقول له: "هذا آخر العهد بك"، ثم يقف في الناس خطيباً فيقول:"والله لا يأمرني أحد بتقوى الله بعد مقامي هذا وإلا ضربتُ عنقه".



ولابد أن يجد الحجاج بن يوسف الثقفي هنا ولو إشارة؛ لأنه كان المشير على الخليفة؛ ولأنه من قام على إصدار النسخة الأخيرة من القرآن بعد أن عكف مع علماء الأمة على تصويب الإصدار العثماني وتشكيله وتنقيطه بإشراف شخصي دائم منه، ولم يثبت عليه حب الخمر أو اللهو. لكنه كان أيضا هو الرجل الذي ولغ في دماء المسلمين، وكانت مخالفته في أهون الشئون تعني قص الرقبة، فهو الذي قال:"والله لا آمر أحدا أن يخرج من باب من أبواب المسجد فيخرج من الذي يليه إلا ضربت عنقه". وهو أحد خمسة ذكرهم عمر بن عبد العزيز قبل خلافته في قوله: "الحجاج بالعراق والوليد بالشام وقرة بمصر وعثمان بالمدينة وخالد بمكة، اللهم قد امتلأت الدنيا ظلما وجورا".
وقد سار الحجاج على سنَّة سلفه زياد في إعدام النساء والقبض على أهل المطلوب حتى يسلم نفسه، ومنع التجمهر، وإنزال الجنود في بيوت الناس ووسط العائلات يلغون في الشرف كيفما شاءوا إذلالاً للناس وكسرا لإنسانيتهم، حتى انه أعدم من العراقيين في عشرين سنة هي مدة ولايته مائة وعشرين ألفا من الناس بقطع الرأس بالسيف أو الذبح من القفا أو الرقبة، دون أن نعرف من هم هؤلاء الناس ولماذا ذبحوا اللهم إلا على الاحتجاج على ضياع كرامة الإنسان، أو لمجرد الشبهة والظن.
وقد وجد هؤلاء السادة في الذبح والحرق لذة وسعادة، بل فكاهة دموية. ففي فتوح جرجان سال أهل مدينة طمسية قائد المسلمين سعيد بن العاص بن عم الخليفة القائم عثمان بن عفان الأمان، مقابل استسلامهم على ألا يقتل منهم رجلاً واحداً، ووافق القائد سعيد ففتحوا له حصونهم فقرر الرجل أن يمزح ويلهو ويضحك، فقتلهم جميعا إلا رجل واحد!
وعندما وصل العباسيون إلى السلطة بدأوا حملة تطهير واسعة شملت من مواطني دمشق خمسين ألفا تم ذبحهم، وجعلوا من المسجد الأموي إسطبلاً لخيولهم. ولما استقام لهم الأمر استمروا على النهج الأموي في ظلم العباد وقهر آدمية الإنسان، وهو ما كان يدفع إلى ثورات، تنتهي بشي الثوار على نيران هادئة، أو بمواجهتهم للضواري في احتفالات رومانية الطابع.
وهكذا كان الإنسان سواءً مواطناً عادياً كان، أم كان في جيوش السلطان، في مقتطفات سريعة موجزة مكثفة من تاريخنا السعيد وزماننا الذهبي الذي يريد الدكتور محمد عمارة استعادته، لماذا؟ يقول لنا تحت عنوان "مميزات الدولة الإسلامية"، إن الشريعة الإسلامية فيها "تفوقت على غيرها من كل الشرائع والحضارات والقوانين الدولية، في أنها جعلت القتال والحرب استثناء مكروها لا يلجا إليه المسلمون إلا للضرورة القصوى". لذلك يرى الدكتور عمارة: "أن الدولة الإسلامية لم تخرج عن هذا المنهاج السلمي، حتى تضمن الدولة للمؤمنين حرية العيش الآمن في الأوطان التي يعيشون فيها"- مقالاته الحروب الدينية والأديان السماوية 7،8".

لكن ماذا عند سيادة الدكتور ليقوله بشان تلك الجسام الجلل في تاريخ ما يسميه الدولة الإسلامية؟!.



وإعادة الإمبراطورية القوية مرة أخرى. لقد كان زمنا ذهبيا بكل المعاني الذهبية بالنسبة للسادة الفاتحين الغزاة الحاكمين وحواشيهم من سدنة الدين وتجار البشرية، لكنه كان زمانا تعسا بائسا دمويا بالنسبة للمحكومين المغزوين المفتوحين.
وإذا قيل هنا أن ذلك كان منطق ذلك العصر، فلا خلاف أبداً حول قول القائل. وإذا قيل إنه لا يصح محاكمة ذلك الزمان بذوق زماننا الأخلاقي، أيضا ليس ثمة خلاف. لكن الخلاف ينشأ فور القول باستعادة هذا الشكل من الحكم والأنظمة بحسبانها الأمل والمرتجى. هنا لابد أن نحاكمها بذوق أيامنا، لنرى إن كانت هي الحلم المنشود والأمل المفقود، أم ستكون هي الختام لخير أمة أخرجت للأنام!

سيد القمني-كاتب من مصر-من موسوعة ويكيبيديا-اختارها د.غالب المسعودي



سيد القمني

سيد القمني كاتب من مصر حاصل على الدكتوراه في تاريخ علم الاجتماع الديني من جامعة كاليفورنيا الجنوبية من مواليد 13 مارس 1947 بمدينة الواسطى في محافظة بني سويف [1]، معظم أعماله الأكاديمية تناولت منطقة شائكة في التاريخ الإسلامي. البعض يعتبره باحثاً في التاريخ الإسلامي من وجهة نظر ماركسية والبعض الآخر يعتبره صاحب أفكار اتسمت بالجرأة في تصديه للفكر الذي تؤمن به جماعات الإسلام السياسي، بينما يعتبر السيد القمني نفسه وعلى لسانه من على قناة الجزيرة الفضائية إنه إنسان يتبع فكر المعتزلة. وصفه الكثيرين بانه مرتد أو بوق من أبواق الولايات المتحدة لتشابه وجهة نظره مع نظرة الإدارة الأمريكية في ضرورة تغيير المناهج الدينية الإسلامية وخاصة في السعودية علماً أن القمني وعلى لسانه كان ينادي بهذا التغيير لعقود سبقت الدعوة الأمريكية الحديثة التي نشأت عقب أحداث 11 سبتمبر 2001.
انتقده الكثيرون لإستناده على مصادر معترف بها من الأزهر فقط، حاول في كتبه مثل الحزب الهاشمي الذي بيعت 40،000 نسخة منه حتى قبل أن يطبع والدولة المحمدية وحروب دولة الرسول أن يظهر دور العامل السياسي في اتخاذ القرار الديني في التاريخ الإسلامي المبكر بينما يظهر في كتابه النبي إبراهيم تحليلات علمانية لقصص الأنبياء الأولين. أشهر مؤلفاته «رب هذا الزمان» (1997)، الذي صادره مجمع بحوث الازهر حينها وأخضع كاتبه لاستجواب في نيابة أمن الدولة العليا، حول معاني «الارتداد» المتضمَّنة فيه.
تصاعدت لهجة مقالات القمني ضد الإسلام السياسي وكان أكثر هذه المقالات حدّة ذاك الذي كتبه على أثر تفجيرات طابا في أكتوبر 2004. وكان عنوانه: «إنها مصرنا يا كلاب جهنم!»، هاجم فيه شيوخ ومدنيي الإسلام السياسي، وكتب: «أم نحن ولاية ضمن أمة لها خليفة متنكّر في صورة القرضاوي أو في شكل هويدي تتدخل في شؤون كل دولة يعيش فيها مسلم بالكراهية والفساد والدمار، ويؤكد وجوده كسلطة لأمة خفية نحن ضمنها». بعد هذا المقال، تلقى القمني العديد من التهديدات. إلى أن أتى التهديد الأخير باسم «أبو جهاد القعقاع» من «تنظيم الجهاد المصري»، يطالبه فيه بالعودة عن أفكاره وإلا تعرّض للقتل، فقد أهدر دمه ففي 17 يونيو 2005 أصدر تنظيم القاعدة في العراق رسالة تهديد وتم نشر رسالة التهديد على موقع عربي ليبرالي على الإنترنت تسمي نفسها شفاف الشرق الأوسط [1]. على الأثر كتبَ سيد القمني رسالة بعثها إلى وسائل الإعلام والى مجلته روز اليوسف، يعلن فيها توبته عن أفكاره السابقة وعزمه على اعتزال الكتابة، صوناً لحياته وحياة عياله. استقالة القمني الذي عبر عنها بقوله وبهذا اعلن استقالتي ليس من القلم وحسب، بل ومن الفكر أيضاً. فيبدو أن التعبير عن الآراء والأفكار أصبح تهمة يتوجب أن نتبرأ منها وإلا فأنت مستهدف.
محتويات
[1 بداية اهتمامه بالتاريخ الإسلامي
• 2 آرائه حول القرآن
• 3 آرائه حول تأسيس الإسلام
• 4 آراؤه حول تغيير المناهج الدينية
• 5 رسالة التهديد والإستقالة
• 6 المؤيدون له
• 7 المعارضون له
o 7.1 التشكيك في حصوله على الدكتوراه
• 8 الجوائز
• 9 بعض من مؤلفاته
• 10 المصادر
• 11 وصلات خارجية
• 12 انظر أيضاً

بداية اهتمامه بالتاريخ الإسلامي
إستناداً إلى مقابلة صحفية للقمني مع صحيفة ميدل إيست تايمز Middle East Times في 10 نوفمبر 2004 [2] قال القمني إن بداية ولعه بالتعمق في التاريخ الإسلامي يعود إلى نكسة 1967 وتهاوي الحلم الناصري العروبي في بناء دولة حديثة فبدأ القمني وعلى لسانه بالتساؤل، ماذا حدث ؟ وقرر القمني وحسب تعبيره أن يكون جندياً من نوع آخر وأن يضع يده على جوهر وجذر المشكلة والتي لم تكن مشكلة إخفاق عسكري وحسب بل كانت حسب رأي القمني متأصلة في الإطار الفكري الإسلامي وليس في الإطار الفكري العروبي وفي خطوته الأولى نحو هدفه أعلن رفضه لفكرة ان الموروث الثقافي العربي يبدأ من بدأ الرسالة الإسلامية بل إنه مجموعة من التراكمات الثقافية والحضارية لشعوب كانت في منطقة الشرق الأوسط قبل وبعد ظهور الإسلام وأنه من المستحيل لثقافة أو حضارة أن تتكون من نقطة ابتداء محددة معلومة وأن تفكير البعض أن الثقافة العربية بدأت مع بدأ الوحي أمر غير منطقي يجعل الإنسان يؤمن بإنه لم يكن هناك أي دور للحضارات والشعوب والديانات والعوامل السياسية التي سبقت الإسلام في الصياغة والإعداد لظهور الإسلام
عبر القمني عن هذا بقوله أنه «لا شيء إطلاقا يبدأ من فضاء دون قواعد مؤسسات ماضوية يقوم عليها ويتجادل معها، بل ويفرز منها حتى لو كان ديناً» والإعتقاد بان كل فكرة سبقت الإسلام ليست متكاملة بل فيها الكثير من العيوب يجعل المرء حسب تعبير القمني متقوقعاً في إطار يعتقد انه الأفضل والأكمل ومثل هذا الفكر غير مستعد لنقد الذات أو التغيير أو الحوار وهذا بالتالي أدى حسب تحليل القمني إلى نشوء فكرة المخلص أو العالم أو البطل الذي له القدرة على فهم الغموض الإلهي والذي يدرك ويفهم في هذه الأمور أكثر من الإنسان البسيط وهذا بالتالي أدى إلى ترسخ فكرة المنقذ أو المخلص أو البطل في الثقافة الشرقية التي أدى بدوره إلى نشوء ترتيب طبقي في المجتمع لاعلاقة له بالاقتصاد وأصبح الشعب مقسماً إلى قسم يقود وقسم يقاد وبهذا لم يكن هناك أي مجال للتغيير الاجتماعي لسعة الفجوة المصطنعة بين القائد والشعب وحسب رأي القمني فإن هذه الظاهرة ليست حصراً لى الإسلام أو العرب فقط بل الإنسان الشرقي على مد التاريخ وشمل حسب ترتيب القمني أوزيريس إله البعث والحساب عند قدماء المصريين إلى اليهودية والمسيحية وحتى إلى عصرنا الحديث حيث وبنظر القمني إعتبر البعض صدام حسين بطلاً ومخلصاً ومنقذاً أثناء حرب الخليج الثانية وغزو العراق 2003.
هدف سيد القمني كان وعلى لسانه هو إدراك ومعرفة جذور طريقة تصرف المسلمين والعرب وفتح نوافذ قديمة للوصول إلى اكتشاف حقيقة النفس هل المصري على سبيل المثال عربي أم مسلم متشدد أم مصري وإنعدام وضوح الرؤية حول الشعب الشرقي حسب تعبير القمني أدى إلى سلسلة من الدكتاتوريين فالرجل حسب تعبيره دكتاتور على بيته ورب العمل دكتاتور على عماله والضابط دكتاتور على الجندي والأستاذ الجامعي دكتاتور على الطالب وعليه فان الإنسان الشرقي علم نفسه ان يكون دكتاتوراً لدرجة انه فقد معنى الحرية.
آرائه حول القرآن
يرى سيد القمني ان هناك بعدان للقرآن، البعد الأول حقائق، تتعامل مع أحداث تأريخية حدثت في التاريخ الإسلامي مثل غزوة بدر ومعركة أحد وصراع اليهود مع المسلمين في يثرب وغيرها من الأحداث وهناك بالإضافة إلى هذا الجانب التأريخي جانب روحي وميثولوجي إسطوري لم يحدث بصورة عملية فيزيائية وإنما يمكن اعتباره رموز وليس حقائق تأريخية ويورد القمني كمثال على هذا البعد نزول الملائكة للقتال إلى جانب المسلمين في معركة بدر ضد قريش وحادثة الإسراء والمعراج التي لابد ان تكون رموزا حسب اقتناع القمني وعليه فإن المسلم وحسب رأي القمني يجب أن يميز بين ماهو حقيقة تأريخية وبين ماهو مجرد رمز لكونها تتحدى قوانين المنطق والفيزياء ويوضح القمني فكرته بان الإعتقاد بأن الملائكة نزلت بالفعل في غزوة بدر فيه إساءة غير مباشرة إلى الإسلام لكونها مناقضة لأفكار لحقائق أخرى ويورد القمني مثالا وهو لماذا يحتاج الرسول محمد ان يرسل أشخاص ليستطلعوا امور قريش قبل أو بعد المعركة بل ما الداعي لأن يسأل الرسول محمد بن مسلمة لأن يقتل الشاعر اليهودي كعب بن الأشرف إذا كان الرسول محاطا في اغلب الأوقات بالملاك جبريل لماذا لم يرسل الملائكة لهذه المهمات بدلا من أناس من البشر ولذلك وحسب السيد القمني يجب الفصل بين الحقيقة التاريخية والرموز وهذا الفصل هو الخطوة الرئيسية نحو فهم الإطار الفكري الإسلامي.
يرى القمني أن القرآن يجسد نصّا تاريخيّا ولاضير من وضعه موضع مساءلة إصلاحية نقدية وإن هذا النقد الإصلاحي لايمثل ردة أو استخفافا بالقرأن حسب رأيه بل هو يعتبره «اقتحاما جريئا وفذا لإنارة منطقة حرص من سبقوه على أن تظل معتمة وبداية لثورة ثقافية تستلهم وتطور التراث العقلاني في الثقافة العربية الإسلامية ليلائم الإسلام احتياجات الثورة القادمة». وللقمني نظرة في التاريخ يخالفه عليها الكثيرين وهو إن مهمة الباحث ليست تدقيق معلومة يعطيها لنا علماء وأن المعلومات سواء كانت خطأ أم صوابا فهي ذلك المعطى الجاهز لنا من أهل التاريخ فيجب اذن حسب القمني تحليل الحقيقة بنفس مستوى تحليل أسطورة إذا ماكانت الخرافة بنفس مستوى الحقيقة لدى البعض.
آرائه حول تأسيس الإسلام
يعتبر كتاب الحزب الهاشمي وتأسيس الدولة الإسلامية [3] وجهة نظر وتحليل القمني لجذور فكرة تأسيس الدولة الإسلامية، إعتبر البعض هذا الكتاب واحد من أهم الإصدارات العربية المعاصرة على الإطلاق بينما إعتبره البعض الآخر ضربات خفية وظاهرة للإسلام وكعبة الإسلام ونبي الإسلام ودس السم في العسل. كان هذا الكتاب مخالفا لوجهة نظر المؤرخين القدامى عن تأريخ الإسلام فقد حلل القمني التأريخ الإسلامي على أساس كونها ظاهرة بشرية وليست كمسيرة دينية، تحركها إرادة الله دون تدخل من الماورائيات والفوق منطقيات. بل إن الإسلام يصبح أقرب إلى رسالة سياسية هدفها الأول في تكوين دولة الحزب الهاشمي (دولة بني هاشم)، هذه النظرية بالتحديد ستعارضها نظرية مشابهة تنحو أيضا لدراسة الإسلام كتاريخ ورسالة سياسية دون أي اعتبار ديني على يد خليل عبد الكريم لكن عبد الكريم يرى ان رسالة الإسلام السياسية كانت بناء دولة قريش.
يرى القمني إن العامل الاقتصادي والفكر القومي العروبي لعب دورا كبيرا في نشوء الإسلام وحسب القمني فإن عبد المطلب بن هاشم جد الرسول محمد تمتع بوعي سياسي وقومي رفيع وحاول زرع البذور الأولى نحو الوحدة القومية فدعى إلى إلغاء التماثيل والأصنام وغيرها من الوساطات والشفاعات وبدأ بغرس فكرة الحنيفية مستلهما أسسه من ديانة إبراهيم الذي يعده العرب أباً لهم. يرى القمني إن الرسول محمد أكمل مابدأ به جده وقام الإسلام بالتخلص من أرستقراطية قريش واستقر أمر الدولة العربية الإسلامية الوليدة للبيت الهاشمي وتراجع نفوذ الأمويين من أبناء عمومتهم ليتأجج بعد ذلك الصراع التاريخي بينهما على أسس اقتصادية اجتماعية جديدة خاصة بعد اتساع الدولة بالفتوحات وانتشار الرسالة الجديدة وعندما سنحت الفرصة للحزب الأموي انقض على الهاشميين بضراوة واستولوا على الحكم، وساعتها تجلت مشاعرهم تجاه بني عمومتهم في المجازر الدموية التي راح ضحيتها كل من أيد البيت الهاشمي.
لكن القمني في هذا الإطار لا يوضح سببا واحدا لمحاولات الرسول المتعددة للتقرب من بني أمية وإدخالهم في دولة الإسلام، من زواجه من أم حبيبة بنت أبي سفيان التي كانت أول البوادر التي أسست لتحالف أبي سفيان مع الدعوة، إلى تصريح الرسول يوم فتح مكة "ومن دخل بيت أبي سفيان فهو آمن" فهذه العوامل كلها مهدت لاحقا لدخول بني أمية بشكل لافت في الدعوة الإسلامية بل أنهم سيصبحون أبرز من يدافع عن دولة الإسلام زمن حروب الردة، هذه الأحداث لا تفسرها نظرية القمني فكيف يمكن لمن يريد تأسيس دولة بني هاشم أن يحاول أن يقرب بني أمية ناهيك أن الرسول لم يكن يبدي أي ميول لتفضيل أقرباءه الهاشميين طوال فترة الدعوة.[من صاحب هذا الرأي؟]
إستنادا إلى كتاب الحزب الهاشمي فإن فكرة النبي المنتظر كانت وليدة التحولات التأريخية التي بدأها عبد المطلب، أما عن الكعبة فيرى القمي إنها بنيت على يد العرب وهذا مخالف للقناعة السائدة بأن الكعبة أقدم من العرب. من الفقرات التي أحدثت ضجة كبيرة هو تفسير القمني للآيات 6، 7، 8 من سورة الضحى والتي نصها "أَلَمْ يَجِدْكَ يَتِيمًا فَآوَى، وَوَجَدَكَ ضَالا فَهَدَى، وَوَجَدَكَ عَائِلا فَأَغْنَى" هذه الآيات حسب رأي القمني نزلت في فضل خديجة بنت خويلد على النبي محمد لأنها أغنته بمالها وهذا مناقض للتفاسير المعتمدة. شبه البعض كتاب الحزب الهاشمي برواية آيات شيطانية للروائي سلمان رشدي مع فرق واحد حسب المقتنعين بهذه الفكرة وهو ان القمني لم يستخدم الألفاظ البذيئة التي إستعملها رشدي بل إنه أساء للإسلام بهدوء وبمنتهى الأدب حسب تعبيرهم.
مثل هذه الدراسات التي تتناول التاريخ الإسلامي من منظور اقتصادي سياسي تاريخي وجدت أيضا في إطار أكاديمي منذ بدايات الأربعينات في دراسات عبد العزيز الدوري لكن الدوري لم يقم بحذف المؤشرات التاريخية التي تشير إلى ان رسالة الإسلام الأساسية كانت دينية وليست سياسية بحتة.
آراؤه حول تغيير المناهج الدينية
في حوار تلفزيون]]ي على شاشة قناة الجزيرة الفضائية في برنامج الاتجاه المعاكس (تم بثه في 17 فبراير 2004) وفي حوار مع الباحث في الشؤون الإسلامية كمال حبيب طرح القمني آراءه حول تغيير المناهج التعليمية الإسلامية تحت ضغوط الأدارة الأمريكية ويمكن تلخيص آرائه بالتالي [4]:
• أنه طالب بالتغيير منذ عام 1996 أي قبل ضغوط الولايات المتحدة لتغيير المناهج التي أعقبت أحداث 11 سبتمبر 2001، (والثقافة الإسلامية التي تشجع العنف يجب أن تتغير، بالأميركان أو من دونهم لأنها تفرز الإرهاب).
• هناك نصوص معينة في المناهج السعودية من وحي الفكر الوهابي تشجع على الإرهاب وتكفير الطوائف والمذاهب الإسلامية الأخرى ويورد القمني هذه الأمثلة: في منهج التوحيد المقرر على ثاني متوسط في السعودية صفحة 105 وأولى ثانوي صفحة 12 وثاني ثانوي صفة 37 نرى النص التالي «الفِرق المخالفة من جهمية ومعتزلة وأشاعرة وصوفية قلدوا من قبلهم من أئمة الضلال فضلّوا وانحرفوا وهي فرق ضالة»، ويوجد نص آخر في كتاب التوحيد ثالث ثانوي صفحة 126 نصه «الاحتفال بمناسبة المولد النبوي تشبُّه بالنصارى» وفي كتاب التوحيد ثالث ثانوي صفحة 41 يوجد النص التالي «محبة الله لها علامات منها العزة على المخالفين والكافرين وأن يظهروا لهم الغلظة والشدة».
• مستوى التعليم في المدارس العربية «في قاع بحر الظلمات» لأن طريقة التعليم هي الحفظ والتلقين وحتى العلوم الغربية يتم تدريسها بطريقة إسلامية.
• الإسلام كتاب مفتوح للكل وليس من حق أحد ان يعتبر منهجه الإسلامي صحيحا ويعتبر الآخرين عى خطأ ولا خلاص إلا بأخذ المناهج الغربية في التفكير على كل المستويات بدون انتقاء.
رسالة التهديد والإستقالة
إستنادا إلى تصريح صحفي لنجلة القمني، المهندسة سلوى القمني فإن سيد القمني تلقى تهديدات كثيرة بالقتل منذ تفجيرات طابا كان بعضها من تنظيم قاعدة الجهاد في بلاد الرافدين الذي كان يتزعمه أبو مصعب الزرقاوي عبر شبكة الإنترنت خاصة بعد مقال كتبه بعنوان "إنها مصرنا يا كلاب جهنم" ولكن القمني لم يأخذه بجدية حتى وصله التهديد الأخير من جماعة الجهاد والذي أخذه على محمل الجد [5]. جاء في هذه الرسالة التي نشرت صحيفة إيلاف الإلكترونية مقتطفات منه المقطع التالي «اعلم ايها الشقي الكفور المدعو سيد محمود القمني، أن خمسة من اخوة التوحيد وأسود الجهاد قد انتدبوا لقتلك، ونذروا لله تعالى ان يتقربوا إليه بالإطاحة برأسك، وعزموا ان يتطهروا من ذنوبهم بسفك دمك، وذلك امتثالا لأمر جناب النبي الأعظم صلوات ربي وتسليماته عليه، إذ يقول "من بدل دينه فاقتلوه» [6]
كانت هناك شائعات حول أن قرار استقالة القمني كانت على أثر خلاف مع رئيس التحرير الجديد لمجلة روز اليوسف الذي إعتاد القمني على كتابة مقاله الأسبوعي فيها وإن رواية التهديد مشكوك فيها فقد كتب مصطفى سليمان مقالا في جريدة الأسبوع المصرية متهما القمني بخلق قصة التهديد وكتب حسب تعبيره «ان القمني أراد أن يلعب دور الشهيد وأراد أن يعيد الزمن مرة أخرى إلي الوراء، فقد اتخذت الجماعة الإسلامية قرارها بوقف العنف منذ 7 سنوات وهو قرار استراتيجي لا رجعة فيه». وشارك هذا الصحفي الرأي المفكر الإسلامي كمال حبيب وهو قيادي سابق في تنظيم الجهاد وأول من كتب في فكر المراجعات للجماعات الإسلامية الذي أضاف ان «ان تنظيم الجهاد المصري أوقف عملياته منذ عام 1995 وانضم إلي الجبهة العالمية لقتال اليهود والأمريكان وحتي العمليات التي تمت سابقا ضد مثقفين مصريين مثل الروائي الكبير نجيب محفوظ وفرج فودة لم تكن عمليات تنظيمية من قيادات الجهاد أو الجماعة الإسلامية وإنما كانت من شباب صغير متحمس» [7]
على أثر هذا التهديد كتب القمني في يونيو 2005 رسالة اعتزاله التي جاء فيها «تصورت خطأ في حساباتي للزمن أنه بإمكاني كمصري مسلم أن أكتب ما يصل إليه، بحثي وأن أنشره علي الناس، ثم تصورت خطأ مرة أخرى أن هذا البحث والجهد هو الصواب وأني أخدم به ديني ووطني فقمت أطرح ما أصل إليه علي الناس متصورا أني علي صواب وعلي حق فإذا بي علي خطأ وباطل، ما ظننت أني سأتهم يوما في ديني، لأني لم أطرح بديلا لهذا الدين ولكن لله في خلقه شئون» [8]
المؤيدون له
• أنيس منصور: ما احوج الفكر المصري الراكد والفكر العربي الجامد الي مثل قلمك‏ وطبيعي أن يختلف الناس حولك‏ فليكن‏!‏ ولكنك قلت وأثرت وأثريت وفتحت النوافذ وادخلت العواصف واطلقت الصواعق‏ [9]
• الكاتب العراقي جاسم المطير: القمني صرخة كبرى سوف لا ينضب لها عطاء من نور وتنوير وستكون هذه الصرخة الاحتجاجية في رحاب الرعب السلفي قادرة على فتح أبواب الحرية الدينية وقادرة على إدانة يد القمع الفوضوي الإسلامي مثلما ستكون قادرة على إدانة السلطة التي تتراكم فيها عفونة العصور المظلمة وكهوفها. [10]
• الروائية الأردنية ليلى الأطرش: تهديد سيد القمني ورضوخه الذي قد يُفهم في سياق قوة الاحتمال والظروف الخاصة به، فقرة في سلسلة اغتيال الفكر والقتل وإقامة الحسبة وخنق الحريات باسم الدين. ولكن الرضوخ يعني مزيدا من بطش هذه الجماعات وإعادة المجتمعات إلى كهوف الظلام والجهل، ونزع كل مكتسبات التنوير والفكر الحر وحقوق النساء [11]
• الكاتب السعودي صالح إبراهيم الطريقي: كفوا عن إرهاب الرجل، فليس من العدل أن تهدد حياته بسبب أفكاره، وتهدد إنسانيته وكرامته بسبب تركه هذه الأفكار وتساءلوا لماذا المجتمعات العربية تصنع كل هذا الرعب للإنسان إن القمني يعلن وإن لم يقل هذا بصريح العبارة، إنه إنسان خائف ومرعوب، لهذا لا تطلبوا منه أن يكون نصف إله يعبد هو وأفكاره بعد مماته [12].
• الكاتب المصري كمال غبريال: لقد فضح القمني طيور الظلام، والذين يقدمون لها الحب والماء والأعشاش، والذين يصفقون لتحليقها كغمامة سوداء فوق رؤوسنا، كما فضح غير المبالين الذين يقتصر دورهم على التناسل، أو وضع مزيداً من البيض المرشح لفقس المزيد والمزيد من طيور الظلام [13].
• فالح الحمراني: سيد القمني قيمة عربية، اثرى للفكر العربي منهجيا ومعلوماتيا ورؤية. واعماله إضافة فكرية ناصعة ومهمة تصب في اتجاه بلورة موقف وفكر عربي اصيل من قضايا إنسانية عامة.
• سعد الدين إبراهيم ،أستاذا بالجامعة الأمريكية في القاهرة، أحد دعاة حقوق الإنسان في مصر : القمني مفكر إسلامي كبير، مبدع مجتهد [14].
• الكاتب الكردي طارق حمو: سيد القمني أبدع وأنجز وأسس مدرسة فكرية بحثيّة عملاقة، سلطّ في مشغله المتواضع، الضوء الساطع على نصوص التراث الصدئة، ففككها وأعادها إلى زمانها ومكانها الأولين، مستعيناً لإنجاز كل ذلك، بإخباريات وسيّرهذا التراث نفسه [15].
• الكاتب الفلسطيني أحمد أبو مطر: إن إعلان التضامن مع القمني مسالة مبدئية، وبيانه الراضخ لتهديدات الإرهابيين، لن يلغي دور أفكاره هذه، فسوف تظل حافزا تنويريا رغم تراجعه البياني عنها [16]
المعارضون له
• المفكر الإسلامي كمال حبيب، قيادي سابق في تنظيم الجهاد المصري: إن ما ذكره القمني لا يعدو أن يكون "دجلاً ونصباً ومحاولة للتسول والارتزاق من بعض الجهات القبطية والعلمانية في مصر التي تقدم له الدعم.
• الكاتب الاردنى شاكر النابلسي: كان نقد القمني لفكر الأصوليين الإرهابيين من باب الكراهية لهم وليس من باب ايجاد البديل من داخل الإسلام نفسه، وثقافة القمني الإسلامية سطحية إلى حد كبير وكافة طروحات القمني الفكرية لا تستدعي أن يقتل صاحبها بل على العكس فإن هجوم القمني على دول الخليج والإخوان المسلمين كان يُسعد القاعدة [2].
• الكاتب المصري منصور أبو شافعي: حاول القمني مركسة الإسلام وتعمدالكذب ليتمكن من إرجاع مثلث الإسلام - الرسول - الرسالة إلى منابع جاهلية ويهودية [3]
• الكاتب المصري إبراهيم عوض: يشكك أصلا في حصول القمني على درجة الدكتوراه وإنه زوَّر لنفسه شهادة الدكتوراه ليسبق اللقبُ اسْمَه، لم يركع لله ركعة ويجاهر بقصص ممارساته للزنا والفجور والمخدرات، لا يُجِيدُ إلا الكذب وترديد أقوال المستشرقين، ومع ذلك فإن الدولة أفردت له المجلات والصحف وتولى اليساريون الأشرارُ تلميعَه وتقديمَه كمثقف [17].
• الكاتب الإسلامي أبو إسلام أحمد عبد الله: (الأنبا) هو لقب أحببت أن أمنحه من عندي، للكاتب سيد قمني، من باب إنزال الناس منازلهم، فالرجل للحق وإن كان منتسباً إلى كتبة ألوان الطيف السبعة، فهو شيعي حيناً ويساري أو اشتراكي حيناً آخر، وحداثي وعلماني وليبرالي حيناً ثالثاً، ثم كنسياً في آخر (موديل)، إذ أن نجمه لم يسطع بين عشرات المهتمين بخصومتهم لإجماع الإسلام والمسلمين، إلا بعد أن أصبح كاتباً متميزاً في صحيفة (وطني).
• الكاتب الأردني أحمد الحمايدة: المشكلة مع سيد القمني ليست في أن الرجل صاحب فكر وتجديد ويحمل افكار خارجة عن إطار المألوف, المشكلة أن سيد القمني يرفض الإسلام من حيث المبدأ فتراه حينا يرفض الخلفاء وحينا يقول أنه تم تحويل النساء إلى "عساكر" من خلال لبس الحجاب, فإذا كان يدعي العلمانية والديموقراطية فلماذا يسمح للنساء العلمانيات بالتعري ويعترض على ارتداء المسلمات للحجاب..اوليست تلك حرية أن ترتدي الحجاب أو تخلعه
التشكيك في حصوله على الدكتوراه
شكك البعض في حصول القمني على الدكتوراة أولهم جريدة المصريون الالكترونية [4]، فبحسب "دليل بيرز للحصول على الدرجات العلمية عن طريق التعليم عن بعد" صفحة 280، Bears' Guide to Earning Degrees by Distance Learning 2003, page 280 فإن جامعة كاليفورنيا الجنوبية التي يظهر اسمها على شهادة الدكتوراه الخاصة بالقمني هي جامعة وهمية أنشأها آل فاولر، الذين تم سجنهم في الولايات المتحدة الأمريكية عام 1987 لقيامهم ببيع الدرجات العلمية للراغبين. مما يعني أن القمني توقف تعليمه عند درجة الماجستير خلافاً لما أذيع [5],[6].
هذا، وقد أنكر سيد القمني بأن الجامعة التي حصول علي الدكتوراه منها هي جامعة وهمية، حيث قال أنه حصل عليها من جامعة جنوب كالفورنيا وليس جامعة كالفورنيا الجنوبية الوهمية وذلك في مقال نشره علي جريدة المصري اليوم [7] ولكن القمني لم يظهر الشهادة ولم يثبت أنها حقيقة ولكنه اكتفى بقوله " إذا كنت قد اشتريتها بفلوسى فلماذا كان كل هذا الجهد وهذا العمر والسعى ومشقات هذا السعى وتكاليفه المادية..." ولم يرد على اتهامات المشككين بأي دليل مادي قاطع.
الجوائز
فاز سيد القمنى بجائزة الدولة المصرية التقديرية في العلوم الإجتماعية لعام 2009 التي تبلغ قيمتها مائتا ألف جنيه مصري، الأمر الذي أثار جدلا حول أستحقاقه لهذه الجائزة [8] ،فقام الداعية الإسلامي الشيخ يوسف البدرى اليوم برفع دعوى قضائية، ضد كل من وزير الثقافة فاروق حسني وأمين عام المجلس الأعلى للثقافة علي أبو شادى وشيخ الأزهر، بسبب فوز سيد القمنى والدكتور حسن حنفي بجائزة الدولة التقديرية لهذا العام، وهو ما اعتبره البدرى إهدارا للمال العام لأنهما من وجهة نظره يسيئان إلى الذات الإلهية وإلى الإسلام.[9]
بعض من مؤلفاته
• أهل الدين والديمقراطية صدر 2005
• الجماعات الإسلامية رؤية من الداخل صدر 2004
• الإسلاميات: صدر 2001
• الإسرائيليات: صدر 2002
• إسرائيل، الثورة التاريخ التضليل: صدر 2000
• قصة الخلق: صدر 1999
• النبي موسى وآخر أيام تل العمارنة: صدر 1999
• حروب دولة الرسول: صدر 1996
• النبي إبراهيم والتاريخ المجهول: صدر 1996
• السؤال الآخر: صدر 1998