الثلاثاء، 18 أبريل 2023

من يريد هزيمة امريكا يقطع عنها هواء الحروب



 

من يريد هزيمة امريكا يقطع عنها هواء الحروب

مقال للكاتب الصيني تشوا تشين

لينغ24 مارس 2023

 

أكبر تهديد للولايات المتحدة ليس الصين ، بل السلام.

- سيضع السلام في العالم نهاية للإمبراطورية الأمريكية الدولاريه التي بُنيت حول الحرب واقتصاد الحرب- وتجاره الحروب.

- عندما يكون هناك سلام في العالم ، سيضيع الأمريكيون.

- لن يعرفوا ماذا يفعلون ، فالكثير ممن يتم توظيفهم لمجرد التحريض على الحروب وادواتهم  سيكونون عاطلين عن العمل.

 - سيكون المجمع الصناعي العسكري بأكمله معطلاً عن العمل.

- ستكون جميع القواعد العسكرية الأمريكية في العالم زائدة عن الحاجة ، وكذلك جميع حاملات الطائرات والطائرات العسكرية والصواريخ البالستية العابرة للقارات وأسلحة الدمار الشامل وجميع الصناعات الحربية المساندة.

- سيصبح التوظيف هو المشكلة رقم واحد في الولايات المتحدة عندما تكون آلة الحرب الأمريكية معطلة بسبب عدم ملاءمتها، فإن جميع مشغلي وكالة المخابرات المركزية سيكونون عاطلين عن العمل.

- كل الأخبار المزيفة عن التهديدات والأعداء ستصبح نكاتًا.

- ستكون الميزانية العسكرية التي تبلغ قرابة تريليون دولار أمريكي باهظة تمامًا بدون حروب وبدون أعداء.

- عندما يكون هناك سلام في العالم ، سيتعين على الأمريكيين صناعه فرص عمل لأنفسهم ، ليجعلوا أنفسهم مفيدين مرة أخرى كأشخاص مسؤولين ، وليسوا دعاة حرب وقتلة ، وليسوا تجار حرب.

- لن يكون هناك من يشتري آلة الحرب الباهظة الثمن ، ولا حاجة لعصابات عسكرية تعرف أيضًا باسم الحلفاء.

- ندد الأمريكيون باتفاق السلام الأخير بين إيران والسعودية بوساطة صينية، ووصفوه بأنه تهديد للمصالح الأمريكية.

- الأمريكيون جميعهم جاهزون لكسر اتفاق السلام هذا.

- هذا هو مدى الشر الذي يتخذه الأمريكيون ، كلهم ​​مستعدون لصناعه الحرب من عدمه وضد السلام.

- السلام ضد مصالح الأمريكيين ، إمبراطورية شريرة تزدهر على الحروب وعدم الاستقرار وتبيع الأسلحة للقتل والتدمير في الحروب.

- ندد الأمريكيون باقتراح الصين لوقف إطلاق النار في أوكرانيا وبدء مفاوضات السلام ، وقال الأمريكيون أيضًا إنه لا يمكن أن يكون هناك وقف لإطلاق النار.

- لقد استيقظت شعوب العالم على شر الأمريكيين. الكل يريد السلام ما عدا الأمريكيين.

- فقط العميان والحمقى ما زالوا يدعمون الأمريكيين الأشرار في إثارة الحروب وطرقهم الشريرة.

الأربعاء، 12 أبريل 2023

موت الغرب---


 

موت الغرب

الغرب يموت لقد توقفت أممه عن التكاثر وتوقف سكانه عن النمو وبدؤوا بالإنكماش ولم يقم منذ الموت الأسود الي حصد أرواح ثلث سكان اوروبا في القرن الرابع عشر تهديد أخطر لبقاء الحضارة الأاوروبية من هذا الخطر المائل ، اليوم هناك سبعة عشر بلداً أوروبياً فيها جنازات دفن أكثر من احتفالات الولادة ، وهناك أكفان أكثر من المهود ، جميع ملل الإيمان المسيحي ممثلون في المسيرة العظيمة لموت الغرب .

 

الثلاثاء، 4 أبريل 2023

كتاب جديد للدكتور غالب المسعودي بعنوان نظرية جين الكلب


 

)كتابي الجديد تحت الطبع Dog        Gene Theoryياللغة الانكليزية وياتي الكتاب في 1200 صفحة من القطع المتوسط, حاولت فيه الاجابة على على السؤال الازلي من اين والى اين اعتمدت فيه منهجا علميا فلسفيا وطبيا اعتمادا على من سبقني في علم الاثار والسلوكيات, نظرية النشوء والتطور وعلم النفس والاقتصاد وكذلك علم الوراثة, خلصت من خلالها الى ان الانسان المعاصر يتجاذبه طرفان متناقضان,وهما الانفصال التام عن الواقع وهذا بحد ذاته جنون,او الانسجام التام مع الواقع,وهذه سمة حيوانية بامتياز, ولا اخص مجتمع بعينه ولكنها صفة تاريخية عاشت مع الانسان في تطوره على مر التاريخ,لكنها تفاقمت في عصر الاستعمار عندما غزت الدول المستعمرة ما يسمى دول العالم الثالث,وشجعت المخدرات الفكرية والدوائية في ظل السياسة الجديدة لللامبريالية المتوحشة بادوات العولمة المقيتة والياتها كالتسليع لكل شيء ونشر نظام التفاهة لخلق مجتمعات هامشية حضاريا تمتاز بالعنف المحلي والارتطام المجتمعي وجعلها منصات استثمار عالمية.

الخميس، 1 ديسمبر 2022

لمن تقرع الأجراس--محمد علي محيي الدين



 

لمن تقرع الأجراس

محمد علي محيي الدين

في حمى التصعيد في المواقف بين أميركا وإيران، تلوح في الأفق بوادر حرب لا يمكن التكهن بنتائجها، وقد تطيح بكل المرتكزات الأساسية للمنطقة، ولن يكون بمنجى من آثارها أي بلد يقع ضمن المنطقة المحتملة لهذه المعركة، وربما يكون العراق الأكثر ضررا لأنه سيكون الساحة الحقيقية للمواجهة بين الدولتين لما لهما من قواعد وقوى مسلحة، لذلك يتطلب الأمر موقفا  واضحا من العراق لتجنب مخاطر الحرب سيما أن العراق لا يتحمل حربا جديدة بعد الحروب العقيمة التي خاضها لأكثر من نصف قرن .

 فإيران تمتلك  أذرع  قتالية اعدت لهذه المرحلة، في محاولة منها لإبعاد الحرب عن أراضيها بجعل هذه الدول ساحات للصراع ومواجهة القوات والمصالح الأمريكية المنتشرة في هذه الدول، وأمريكا لديها قواعدها وقواتها وأساطيلها الموزعة في مناطق مهمة في دول الخليج والعراق وغيرها من الدول العربية، فيما نشرت قواتها البحرية في مناطق مهمة تحسبا لحرب يبدو أنها قاب قوسين أو أدنى من النشوب.

ويخطئ من يراهن على التصريحات التي يدلي بها هذا الطرف أو ذاك، بأنهم لا يريدون الحرب، ولكنهم يحاولون حماية مصالحهم، فحرب وشيكة لابد من حدوثها سواء اقتصرت على البحر أو الجو،أو ما نرى من حرب اقتصادية هي تمهيد لمواجهة عسكرية لا يمكن التكهن بعواقبها.

والموقف العراقي يجب أن يكون بالنأي عن الانحياز لأي من الطرفين المتخاصمين ، وعليه البحث عن مصالحه والدفاع عنها، لا مراعاة مصالح الآخرين بغض النظر عن طبيعة العلاقات التي تربطه بهذا الطرف أو ذاك.

ويمكن له بناء موقف محايد، ليكون له دور الوسيط المقبول ، وإلا فإن انحيازه لطرف ضد طرف آخر سيضعه على فوهة بركان، وسيتضرر أكثر بكثير مما يتضرر أي من القوتين المتصارعتين.

قاطعني سوادي الناطور قائلا: مصيبة عركة الخطار والجار، أثنين إعزاز وآنه أشلون بيه، وهاي الچنه خايفين منها وطحنه بيها، أمريكا معشعشة بكل مكان، وإيران عدها بكل خرابه ڱرابه، وأثنينهم بيناتهم ثارات ودموم وأحنه طحنه بالنص، وربعنه لا يڱدرون يزعلون أمريكا ، ولا يريدون يزعلون إيران، لنهم ويا الاثنين دهن ودبس، وبيناتهم الما يدري بيه غيرهم، وأكثرهم رجل هنا ورجل هناك، وتعال طلع العراق من هالوحله، لنه طايحين ما بين حافرها والنعل، وهاي مثل ما تڱول بيبيتي"حسنه": يمه يصالح لا تطلعيش، عركة حكومه وما تفضيش ، والله الساتر!!!

الأربعاء، 16 نوفمبر 2022

النار افضل شكل تجريدي من كاندنسكي الى برهان جبر حسون

 

النار

افضل شكل تجريدي








من كاندنسكي الى برهان جبر حسون

د.غالب المسعودي

مقدمة :-

النقد حوار فاعل بين النص والقارئ ,حوار يضفي على النص معنى يشارك فيه الطرفان ,وليس للنص معنى بمعزل عن قارئ نشيط يستحثه ويقلب فيه الظن بعد الظن, حتى يصل إلى نتيجة ما ,ولكي يصل القارئ إلى ذلك المعنى المنشود لجأ في بعض الأحيان إلى الناقد لعدم امتلاكه الأدوات والمفاهيم الإجرائية التي تمكنه من ذلك , وفي نهايات القرن الثامن عشر وبدايات القرن التاسع عشر برز نشاط الناقد من خلال التزامه لبعض المناهج النقدية التي يستطيع من خلالها إضاءة النص وكشف معانيه التي قصد إليها المبدع أو التي لم يقصد إليها .

فبرزت المناهج التي تهتم بتاريخية النص واجتماعيته وواعيته, وأطلق عليها فيما بعد " القراءات السياقية " التي ينصب جل عملها نحو المبدع وأثر البيئة والمجتمع ووضعه النفسي وطبقته الاجتماعية في النص المبدَع

و القراءة السياقية تنطلق من مواقف أيديولوجية ثابتة وجامدة في بعض الأحيان وتغرق النص بمفاهيم قد تشل النص وتهتم بالمبدِع بمعزل عن المتلقي , وتحرص "علي قولبة العمل الابداعي في اطر جاهزة لا تشمل الحركة الداخلية لمقدرة المبدع علي الخلق تجاوز المرحلة التاريخية الراهنة الي استشراف المستقبل ,ومن هنا استطيع ان القول ان المبدع لا تستهويه اللحظة الراهنة بل التعبير عن حالة وجودية متماهية كونية ,وبالنظر الي ان النقد هي حالة اضاءة للنص اقصد النص التشكيلي, فلابد ان يتسلح بمنهج نقدي ولا ارى هذا المنهج واضحا في اغلب الكتابات الشرق أوسطية, لاختلاف المنطلقات الايديولوجية المؤسسة للمنهج, وبداية اي منهج هو تحديد المفاهيم والمصطلحات وهي قد تكون منطلقا لخلاف جديد, والسؤال الملح هنا تعريف الجمال ما هو الجميل ؟ في الديانات البدائية كان يعبد الطوطم, لأنه جميل ام لأنه سلطة ام لأنه يتمظهر بأشكال عدة ,ام انه يتصالح مع رؤية المؤمن ,ام لتغير ارواحيه الطوطم من حيث الشكل, لذا ومن مجموع المصطلحات التي يجب تناولها بمعرفة هو مصطلح تجريد لأننا اكثر الاحيان نطلق كلمة تجريد علي كل ما هو غير وافعي ,وأري هنا لبس كثير فالتصنيف يبدا من جميل ثم التصنيف ا

اللةحات:

كاندينسكس

برهان جبر حسةن

غالب المسعودي

برهان نوراني