مظاهر التعبير الأدبي في القصة السريالية ،
مجموعة ( رواية حمزة الأصفهاني ) للدكتور غالب المسعودي نموذجا
د أنور غني الموسوي
تمهيد
الدكتور غالب المسعودي ، طبيب و قاص و شاعر و
فنان تشكلي عراقي له مجموعة من المعارض الفنية الشخصية و الاصدارات الادبية ، و له
تنظيرات فنية ، يكتب القصة السريالية ، بين ايدينا و محل الدراسة مجموعة من قصصه
السريالية عنوانها ( رواية حمزة الاصفهاني
) .
سنعتمد هنا آليات النقد التعبيري في التناول
و القراءة. و ( التعبيري ) هنا مشتق من التعبير الادبي اي من المعنى اللغوي للكلمة
و لا علاقة له بالمدرسة التعبيرية كما قد يُتوهم .
يقدم
النقد التعبيري اطروحة معرفية اساسها ان التميّز و التفرد التأليفي هو جوهر
الظاهرة الادبية ، و ان وظيفة النقد تفسير الظاهرة الادبية و عملية الانبهار، و ان
ملامح تلك الظاهرة اوسع من فكرة الانحراف عن المعياري كما عن الاسلوبية ، كما لا يمكن اختزالها بمناهج وصفية لطرق الدلالة اللغوية كما عن علم
اللغة . و بالقدر الذي يجد النقد التعبيري
فكرته العامة الانتزاعية واضحة فانه ايضا لا يقصدها الا في العمل الادبي و من خلاله فقط ، بمعنى ان
الوجود النظري لنظرية النقد التعبيري متأخرة عما هو فعلا موجود و متحقق في العمل
الادبي من انظمة و عناصر ابداعية ، لذلك
فان النقد التعبيري انساني و واقعي بخلاف الجفاء و التجريد الذي عانت منه مناهج
اخرى .
مستويات الظاهرة الأبداعية
لقد بينا في مواضع مختلفة تصورات تفصيلية عن
الاطار النظري للنقد التعبيري منها ما في مقدمة النقد التعبيري (الموسوي 2015 ) ، و سنعمد هنا الى تطبيق ادوات النقد
التعبيري الاجرائية على النصوص .
في
كل مستوى انساني متعلق بالادب و في كل موضع و نظام متعلق بتركيبة العمل الابداعي هناك مظاهر ادبية
، وظيفة النقد الادبي البحث عنها و ابرازها و تبيينها ، كخصائص اسلوبية فريدة ، تحاول
الاجابة على السؤال المهم عن سبب تميز
العمل الادبي و سرّ تأثيره على المتلقي . في النقد التعبيري محاولة حقيقية
لتجاوز الاشكالات التي عانت منها المناهج السيميائية و تعاني منها مناهج
النقد الاسلوبي كما سيتضح بجلاء . فبينما تكون مادة السيمائيين واسعة تتمثل بالنص
و ما ابعد منها ، فان اداتهم ضيقة تتمثل بالدلالة و المداليل المعنوية ، و بينما
تكون اداة الاسلوبيين واسعة تتمثل بالاسلوب و التفرد اللامحدود فان مادتهم محدودة
تمثلها تركيبة النص و ابعاده الظاهرية . اما النقد التعبيري فانه يشتمل على اداة
واسعة و مادة واسعة ، فانه يتسع في مادته سعة التجربة الانسانية مشتملا على النص و
المؤلف و القارئ واللغة و ما هو خارج ذلك فكل ذلك ميادين للنقد التعبيري ، و اداته
واسعة سعة التفرد و التنوع و الاشتراك و الاجتماع .
ان وظيفة النقد التعبيري رصد العناصر الفنية
و الجمالية و الرسالية التي بحثتها في قانون الابداع و ما يتعلق به ( الموسوي
2014) . و سيأتي التطرق الى ما هو متجسد منها في هذه المجموعة القصصية ، في كل نظام تركيبي كلامي من المفردة الى الاسناد
اللفظي الى الجملة الى الفقرة ثم الى النص كله ، و تلمّس و تتبع تجليات المستويات
الانسانية في العمل الابداعي من حيث تجلّي المؤلف و القارئ و نظام اللغة و النص
نفسه .
المظاهر الفنية في العمل الأدبي
المظاهر الابداعية التي يبحث عنها النقد
التعبيري في العمل الادبي تتمييز بميزتين الاولى الاستقرار و الثانية الحركة اما
الاستقرار فمن حيث الانطلاق من المظاهر الابداعية الاكثر رسوخا و استقرارا ، وهي
ما يمكن ان نسميها ( المعايير الابداعية ) و تمثل الاصالة ، و اما الحركية فتتمثل بملاحقة
و متابعة النص و التفرد الذي خلِق به و ما وجد فيه من مظاهر ابداع وهو ما يمكن ان
نسميه ( الاضافات الابداعية ) و تمثل التجديد . و المظاهر الابداعية اما فنية او
جمالية ، فيبحث الابداع المعياري و الاضافي في الجهتين الفنية و الجمالية ، وهذا ايضا من تفردات النقد التعبيري حيث يميز ما
بين الفني و الجمالي .
المطلب الفني هو بحث توفّر الحد الادنى من
الشرط للحكم بأدبية العمل و تجنيسه ، و لا يعتقد ان ذلك يعني اشتماله فقط على امور
معيارية راسخة ، بل النقد التعبيري ينفتح على كل ما يمكن ان يؤسس لمعايير فنية
جديدة وهذه صفة تمنع الجمود و التخلف في النقد التعبيري و تعطيه القدرة ليس فقط
على مواكبة تطور الابداع و انما ايضا المساعدة على اكتشافه و بيان ملامحه .
مجموعة ( رواية حمزة الاصفهاني ) مجموعة قصص
سريالية ، و القصصية متقومة في السرد الحكائي و ،السريالية متقومة في تجاوز المنطق
و الزمن الفقراتي . لذلك عد البعض النص السريالي من السردية التعبيرية التي هي
قوام قصيدة النثر ( دانييل ميتشل 2014).
مظاهر السردية واضحة في النصوص بحيث ان جميع
النصوص شواهد عليها ، اذ ان تعدد الشخوص و
الاحداث و تعدد الرؤى و نقاط التبئير و الحواريات طاغ في النصوص ، و في تجل قوي للسردية في قصة (هذيان) :
((كان كعادته عندما يجلس أمام لوحة الحاسوب, يتابع
ما أشتهى أن يتابع, في الخلفية التلفزيون, على احدى القنوات الاخبارية , عقله الاول
منشغل بالحاسوب, عقله الثاني يتابع التلفاز بشكل مستقل, هو يتابع مقطوعة جاز ل
ب.ب. كنج,على اليو تيوب, أخذته إغفاءة , إذا به يحلم مرة اخرى......! شرب كأساً من
عصير الليمون ناجى حبيبته ... النص))
تتجلى السريالية في نصوص المجموعة بوضوح
كاسرة المنطقية ، و من اقوى تجل لها في قصة ( الأفاعي لا تبتسم ):
((كان الحد الفاصل لنهاية الجدل, هو إصرارها على
إستخدام قالب الشمع وتقدمه كحلوى لغريمي, إني أعرف جيداً إنه لا يفرق بين البوظة
والشمع, لكن هذا رأيها , إحترمته , لم أطلب منها الرحيل , إلا أنها آثرت أن تقف في
بداية الزقاق ,في بيوتنا الشرقية غرفة صغيرة تستخدم لحفظ المؤونة, يوجد بداخلها
موقد وأحينا تنور, إتكأت على كيس الفحم بجوار كيس الحطب, مددت رجلي على الارض ,لم
أكن أنتعل شيئا , تعباً من حدة النقاش, أسلمت نفسي إلى نوم عميق كأنه الموت, بين الحلم و اللاحلم
,وجدتها فاغرةً فاها, أفعى كوبرا الملك كما يسموها, تبتسم لي, تمد لسانها المشقوق
تلاعبه في الهواء تمسح جبهتي بلعابها الناعم, كنت متعباً جداً من النقاش, أصابع
الفحم وشوك سعف الحطب مستمرة في لعبتها الموجعة كانها مسامير حادة ,يحركها سجان
إختص بالتعذيب قبل أن يطلق القاضي حكمه بألأعدام ... النص ))
و في
تجل قوي اخر للسريالية في قصة(( الضفادع تتبختر في الماء )
(( إفتتح
مسؤولٌ رسمي كل الدوائر , وجدها خالية إلا من أشباح, تركض بين ألأزقة, تصطاد
ألجرذان , تسير بكل الأتجاهات ,بعضهم يركز فوهة بندقيته على ذيل جرذ, أصابه بدقة
متناهية, لكن الجرذ إستمرّ في الركض, يبدو أن ذيله لا يهم , منظمات إنسانية تدخل
على الخط ,قالوا لنا إنهم مرسلون من منظمة رعاية الحيوان, الضفادع تتقافز, تمارس
حيلتها المعروفة, العيش خارج وداخل الماء,
تصور تدريب الضفادع ,يكفي لك أن تعيش مزدوجاً وتصبح ضفدعاً ممتازاً, تحقق
إنتصاراً... النص))
و
هكذا جميع نصوص المجموعة فانها شواهد على السردية و السريالية المتكاملة فتكون
المجموعة محققة للشرط الفني للوصف ، اضافة الى تكاملها في الابعاد و الشرط
الكتابية الاخرى المقومة للكتابة الفنية عموما .
مظاهر الرسالية في العمل الأدبي
الرسالية الأدبية اي الهدف و القضية عامل جوهري في أدبية الادب ، و
الرسالية قد تكون اجتماعية اخلاقية و قد تكون فنية ادبية .أما الرسالية الفنية فظاهرة
في المجموع من حيث التصدي لهذا الشكل الحداثوي و المعقد من الكتابة مما يحقق اضافة
في العملية الفنية النوعية . و اما الرسالية الاجتماعية فان نصوص المجموعة مشحونة
بالرسائل الاجتماعية و الانسانية و الاخلاقية .
و كما ان هناك الرسالة التصريحية فهناك الرسالة الضمنية الايحائية.و
الرسالية هي مظهر من مظهر تجليات المؤلف في النص .
من الرسائل الاجتماعية التصريحية في المجموعة ما في قصة ( الضفادع
تتبختر في الماء الأسن) (هناك مصطلحات شبعنا من أكلها حتى التخمة, لكن الوطن لازال يتلاشى, ) و
في قصة (( المعاريض )) (لابد من النوم بعد متابعة حلقة ممتعة على تلفزيون
الحياة عن الكذب مشرعناً, نحن نعيش الآن في وهم الصدق ) و في قصة (القمر يرتفع
عاليا في السماء ))( في ملاحمنا الحالية لا توجد بطولات , أحلامنا لا تتجاوز تحليق
حمام, نعرف ألآن ,أن حضارة ألعالم تحلق في الفضاء وبين المجرات ,و الصحراوي لحد
هذه ألثانية , غير قادر أن يتسلق شجرةً أو ربوة ) بل ان الرسالية حتى تطغى
بتصريحية في العناوين كقصة ( عندما تمطي الاعراب ذيل السلطة ) و قصة ( الافاعي لا
تبتسم حين تعض ) .
و اما الرسالية الاجتماعية الايحائية فنجدها ايضا مبثوثة في النصوص ففي قصة (أشباح )
((إنها تعوي في جسدي ,
كأنغام كَيتار حزين يعزف على المنفرد, له إيقاع خاص, يجترّ خاصرتي, أشكو لمن ,
وحدتي )) ان قاموس الالفاظ ( تعوي ، حزين ، يجتر ، اشكو) كما ان مفاد التعابير و
دلالتها يشير الى شكل عميق من الأسى و الغربة و الحزن ، و اعتراض و طلب للتغيير و
الخلاص . وفي قصة ( متاهة التماسيح) بوح على مستوى الفكرة ، و على مستوى السرد ، و
على مستوى الصور و الايحاءات .فاما الفكرة فمن الظاهر ان المؤلف قد عبأ نصه بافكار
و هواجس و رؤى كثيرة ، نقلها النص بلغة واضحة و صريحة و احيانا ايحائية .فبين
التيه العريض و على مستويات مختلفة و التي تذهب فيه الارواح و السنين ، فالحيرة و
الوهم و اللامعنى ، و الوحوش البشرية و من يعتاش على دماء الناس و حياتهم ، كلها
نجدها حاضرة في مراجعة و طلب مراجعة للفكرة و الفكر . و اما البوح على مستوى السرد
فمن الواضح ان سريالية النص تمثل طبقة للبوح و شكلا تعبيريا اخر عن التيه و
الضباب و الوهم و حياة كالحلم في عدم
منطقيتها و التباس امورها ، فينتقل السرد بشكل عشوائي لا منطقي بين المقاطع و
الاحداث بشبكة ترابطات بعيدة تحقق سريالية واضحة في النص .و اما على مستوى الصور
ففي النص مقاطع و عبارات اعتراضية و جزئية تتسم بايحائية و توظيفات بوحية عالية
كما في قوله :(وأراد مينوس أن يجعل منها سجنًا للوحش الذي يسمى
الميناتور, إذ كان يضحَّى بسبعة من شباب أثينا، وسبع عذارى لهذا الوحش كل
سنة(ملاحظة نحن نضحي أكثر). فبعد مقدمة تعريف المتاهة بين سبب وجودها الاسطوري ، و يبين انها لاجل الحماية من الوحش و
باسلوب ارتدادي ينقدح استفهام مبطن بانه ما السبب الحالي لهذه المتاهة ؟ و تغير
عنوانها و معناها فصارت و سيلة الوحش البشري
لصيد الضعفاء في عالم الغاب الجديد . و يقول : (لكنه لم يعرف أن التماسيح تبني تحت الماء متاهة, تصور أنها
تبنيها لأجل أن تسحب فريستها وتأكلها بهدوء, دون تطفل الأخرين وخصوصاً الحيوانات
ألقمامة, إلا أن الباحثين أثبتوا أنها لاتستعملها لهذا الغرض(التماسيح لاترى في
الظلمة وهي تحت الماء), هنا شعور و اشعار بامور خفية و ان الامور في عالم المتاهات
ليست كما تبدو ، و ان الظاهر ليس كل شيء ، كما ان هنا يظهر سلطة العلم في عصر
العولمة و عدم كفاية الافكار الموروثة و الاسطورية . كما فصلناه في مستويات البوح
في القصة السريالية (الموسوي 2015 )
المظاهر الجمالية في العمل
الابداعي
الجمالية هي المكان الرحب الواسع للنقد التعبيري
و الذي يكشف فيه و بحيوية فذة عن مواطن الابداع و الجمال في النص مستعينا
بالواقعية و الوجدانية من دون ادعاء او تزييف ، انه رصد لمظاهر الجمال و التي تسبب
الاثارة الجمالية و تحدث الاستجابة الجمالية لدى المتلقي ، و بهذا يظهر البحث
الجمالي التعبيري اكثر واقعية و موضوعية و علمية من كثير من الاطروحات التي تدّعي
الكشف عن الجمال ، و لقد اثبتت المقالات و القراءات المتعددة التي قدمناها بنقد
تعبيري لأعمال ابداعية ( الموسوي 2015) صدق و واقعية و حرفية و جوهرية العناصر
الجمالية التي يتلمّسها النقد التعبيري .
ان أهم ما يشير اليه النقد التعبيري في البحث
الجمالي هو ( المعادل الجمالي ) حيث ان الاستجابة الجمالية تحدث بسبب ( عامل جمالي
) عميق . من وظيفة النقد بيان ذلك العامل ، وهذا العامل هو سرّ ابداع و اكتشاف
المبدع ، الا ان ذلك العامل الجمالي يحتاج الى شكل و صورة لكي يظهر بها الى
الخارجي ، المبدع يعمل على ايجاد ذلك الشكل
بمظهر ادبي نصي وهو ( المعادل الجمالي ) .و هذا ايضا من تفردات النقد
التعبيري فان المبدع ليس فقط مبدعا في ايجاد المعادل الجمالي وهو المظهر و العنصر
الادبي النصي الذي يعرفه و يدركه المتلقي و الذي يشير اليه النقد التقليدي ، و
انما و قبل ذلك فان المبدع يكتشف العامل الجمالي ،و الذي يحكيه و يصوغ الدال عليه
بشكل مظهر خارجي نصي هو المعادل الجمالي في نظام الدلالة الجمالية .
المعادلات و العوامل الجمالية
لأجل تصور متقدم و مضيف للفكر الجمالي الادبي
لا بد من بيان المعادلات الجمالية المتحققة في النصوص سواء كانت معهودة او غير
معهودة ، و بيان العوامل الجمالية التي تقابلها ولو اجمالا . واهم
المعادلات الجمالية هي التوظيفات و اللاألفة او الانحراف و التناغم ، و قد بينا سابقا بعض النماذج و
سنبين فيما يأتي صور أخر لذلك ، يقابلها عوامل جمالية مهمة عامة مثل الأنس و
الاكتشاف و الصدمة و العجز و الابتكار .
البحث الذي
يمكن ان يستوفي وجودات المعادلات الجمالية و تجليات العوامل الجمالية هو البحث
التدريجي و نقصد به الابتداء من المفرد ثم الاسناد اللفظي ثم الجملة ثم الفقرة ثم
النص ، و مع ان هذا البحث في حقيقته استقرائي
مطول حتى في النص الواحد الا انه يمكن بعملية انتخاب النماذج التمثيلية معالجة
ذلك ، كما انه بنفس الطريقة يمكن بحث نصوص متعددة في مقام واحد . و مع ان عوامل
جمالية مهمة هي الغالبة كمؤثر في الاستجابة الجمالية مثال الأنس و الاكتشاف كمقابل
للتناغم و الصدمة العجز و الأبتكار كمقابل للاألفة ، الا انها تكون اكثر وظيفية في
بعض الوحدات و الانظمة الكلامية من غيرها كما سنبين . كما انه في كل موضع و وحدة كلامية يمكن تلمس تجليات المؤلف و
القارئ و اللغة و النص . من هنا سيكون البحث التعبيري مقسّم على الانظمة الخمسة
المتقدمة .
1-
نظام المفردة
أهم الابحاث التعبيرية على مستوى نظام المفردة هو القاموس المفرداتي و قدرته
في خلق مزاج النص و الذي من وسطه تحصل التوظيفات الابداعية الاخرى ، اذ انه لا بد
من خلق مزاج للنص عام يكون كالسماء للنص ،
لاجل ان تبرز و تظهر التكتلات الداخلية كنجوم و كوكب فيه . العامل الجمالي
المقابل لهذا المعادل يكون بشكلين الاول عاطفي انفعالي اتجاه القاموس ، فالحقل
المعنوي الذي يحقق القاموس و المزاج العام له مقابل عاطفي ، فقاموس و مزاج الحزن له مقابل يختلف عن قاموس و
مزاج الفرح ،وهكذا . الشكل الثاني انه بتحقق المزاج و القاموس و المقابل العميق ،
فان الكتل و التعابير المنبثقة في النص تحقق تجاورية تحليلية تشبه في تأثيرها
التجاورية الشكلية التي سياتي الحديث عنها
و لها نفس مقابلاتها العميقة .
وقد تقدم بيان كيف ان القاموس المفرداتي خلق تعبيرا وبوحا بالاسى و الحزن
في مقطع من قصة ( أشباح ) و في قصة ( سفر
) نجد قاموسا مفرداتيا في مقطع منها ينقل القارئ الى الحقول المعنوية في السفر و
يخلق مزاجا عاما بالاكتشاف (أتذكر غاندي ومسيرة الملح ,المقاومة بلا
عنف, أرى شوارع مدينتي, فيها الناس يقتلون أنفسهم ويقتلوننا, حتى أصبحنا نعيش في
مدن الأشباح, إنه نموذج لخداع البصر
والبصيرة ,تمتعت بإجازة من عملي, قال البعض زارَ جزيرة كيش , البعض الآخر قال زارَ مدينة الالعاب في
أعلى ناطحة سحاب في العالم, والذين يتمنون
لي الهداية, يقولون ذهب للعمرة ,لكني في الحقيقة لم أنقل جسدي من مشغلي, لدي مفهوم
فيه بعض الشذوذ, أفلسفه كما يلي.....!,
أحيانا اللذة ألروحية و الجسدية لا يستوعبها المكان, إن كنت تريد أن تسافر, سافر
إلى روحك, دغدغ ضفائرها ستجيبك ) فألفاظ
( مسيرة ، شوارع ،مدينتي ، اجازة ،زار ، جزيرة ، العمرة ، سافر ) هذا القاموس ينقل
القارئ الى حقول المعنى الخاصة بالسفر و الانتقال ، و هناك الفاظ تخلق جو العلو و
مزاج التعالي و الاشراق ( غاندي ،مقاومة ،جزيرة كيش ،اعلى ، ناطحة سحاب
،اللذة ، الروحية ، روحك ) . قاموس
المفردات و ما يخلق من مزاج وجو للنص هو نموذج للتناغم الفني وهذه المعادلات الجمالية يقابلها عوامل جمالية
اهمها الانس و الاكتشاف كما انه يمثل تجليا للغة و انثيالاتها .
2-
نظام الاسناد
اهم الابحاث التعبيرية في نظام الاسناد هو التوجيه المعنوي ، بان يضيف
المؤلف صفة او نعت او اسناد معين يخصص اتجاه المفردة المعنوي و الالفة و اللاألفة الاسنادية اي المنطقية الكلامية حيث ان لكل مفردة مجال
توقع تجاوري ، باللاألفة يحصل كسر له . و بألفة التجاور او لاألفته تتحدد سرع الكلمات ، اذ كلما زادت الالفة بين
الكلمات المسندة قلت سرعة المفردات و كلما قلت زادت سرعتها ، و ادراك هذه العلاقة
او النظام التجاوري هو جزء من نظام التجاورية الشكلية الذي يشمل ايضا الجمل المتجاورة
و الفقرات المتجاورة . اللاألفة و الانحراف و السرع الكلامية معادلات جمالية
توظيفية ، يقابلها عوامل جمالية ابهارية اهمها الصدمة و الابتكار و العجز العملي
بان يحصل لدى المتلقي شعور بالعجز تجاه المنجز .
في المقطع المتقدم من قصة ( سفر )
نجد توجيها معنويا اسناديا ظاهرا في اسنادات مثل ( مسيرة الملح , المقاومة بلا عنف, شوارع
مدينتي, الناس يقتلون أنفسهم ، مدن الأشباح ، خداع البصر والبصيرة , مدينة
الالعاب في أعلى ناطحة سحاب في
العالم, مفهوم فيه بعض الشذوذ ) من الواضح
ان المفردات المركزية في تلك التعابير قد اقتص المؤلف منها حصص خاصة فالمسيرة هي
مسيرة الملح و المقاومة هي مقاومة بلاعنف و مدينة الالعاب في اعلى ناطحة سحاب في
العالم و هكذا ) .
اما اللاألفة الاسنادية فهو الانحراف و الانزياح
و المجاز و الشعرية وهي طاغية في المجموعة
حتى انها تصل الى العناوين مثل ( الضفادع تتبختر في الماء الآسن ) و (
زمان الصفر ) ( عندما تصحو التنانين ) ( حلم سريالي ) ( عندما يمتطي الاعراب ذيل
السلطة ) . و انظمة التجاور و الاسناد
تتأثر كثير بغايات النص و تجلياته كما لا يخفى .
3-
نظام الجملة
اهم الابحاث التعبيرية في نظام الجملة هي الافادة ،و التوظيف فالافادة قد تكون قريبة او بعيدة مباشرة او غير
مباشرة ، توصيلية او ايحائية ، وهذا انعكاس التوظيف فيها ، و من المعلوم ان الجملة
تحتل مكانة مهمة في القراءة الادبية اذ انها في الشعر الصوري تحقق الصورة الشعرية و في السرد القصصي تحقق
الحكاية ، و اما في السرد التعبيري المقوم لشعر النثر و قصيدة النثر فانها تحقق
التعبير .
و نصوص المجموعة كلها شاهدة على حكائية الجمل بسردية حكائية ، كما ان
السردية الحكائية بوصفيتها و تشخيصيتها مهمة هنا لاجل خلق العمل السريالي ، لانه
يعتمد على التجاور اللامنطقي بين المنطقيات . و لذلك يكون من المستبعد امكانية
النص السريالي في الشعر الصوري المعتمد على الصورة الشعرية نعم الرسالية ممكنة في
السردية التعبيرية لقصيدة النثر .
4-
نظام الفقرة
ربما يغفل احيانا عن اهمية نظام الفقرة في النص ، الا انه في الواقع هو من
اهم ما يحدد الطبيعة التجنيسية للنص ، اذ ان المنطقية المطلوبة بين الجمل ايضا
تؤثر بل هي اساسية في مظهر النص ، و كما ان التجاور الفقراتي يميز بين السرد و
التصوير ، فانه ايضا يميز بين السرد المنطقي و السرد اللامنطقي المتمثل بالسرد
السريالي ، و السرد التعبيري ، و من هذه
الجهة اي اشتراك السرد السريالي مع السرد التعبيري في كسر المنطقية الفقراتية وان
كانت هي أشد و اعنف في السريالية ، فانه يعد احيانا من قصيدة النثر كما اشرنا .
من الواضح ان العلاقات الفقراتية بين الجمل مهمة في قصص مجموعة ( رواية
حمزة الاصفهاني ) ، اذ باللامنطقية التجاورية بين الجمل تتحقق السريالية ، و من
الواضح ان جميع فقرات قصص المجموعة شواهد على ذلك .
5-
نظام النص
اضافة الي البحث الفني في رسالية النص الجمالية و الاجتماعية فان البحث
التعبيري الجمالي في النص يبحث في تكامله الجمالي ،اي في قيمته و ثراءه و هو مجموع
ما فيه من تنوعات ابداعية ، و لا يعتقد ان ذلك يتناسب مع طول النص ، لان القيمة
الجمالية للنص ليس مجموعية و انما نسبية اي بمعنى انها تساوي مقدار ما يحققه النص
على مستوى الوحدة الكلامية ، و من المعلوم ان هذا الفهم اصافة الى انه يفسر التقليل الجمالي من الزيادات الضارة
في النص فانه من تفردات النقد التعبيري .
ان عملية تتبع قيمة النص و ثراءه هي عملية احصائية ، احصاء فني و جمالي ،
كما ان النسبية و توزيع الوحدات الابداعية على الوحدات الكتابية ايضا من وظيفة
البحث في قيمة النص ، و من نتائج البحث النصي هي الاضافة التي يحققها العمل .
في القصة
السريالية و بما تشتمل عليه من مستويات تعبيرية و عناصر ادهاش و ابهار و تكثيف و
لاألفة و لا منطقية كلامية فانها تحقق مقادير عالية من الثراء النصي و البوحي و
الاضافة الفنية .
ما وراء الظاهرة الجمالية
ان الظاهرة الجمالية بمعادلاتها وعواملها هي
عناصر فاعلة و خالقة للتأثير في نفس المتلقي ما يحصل لدى المتلقي الاستجابة
الجمالية اضافة الى امور اخرى خارج ألتناول النقدي الادبي كالاضافات المعرفية
لغوية و فكرية . و العالم الذي يحصل فيه التأثر ممكن ان نسميه بنظام الاستجابة
الجمالية ، و الذي يمكن النظر اليه من جهة النظرية و التطبيق ، تشتمل الجهة الاولى
على بحث حقيقة الاستجابة الجمالية و الابعاد الجمالية و الجهة الثانية القراءة
الابداعية و التي هي مظهر من مظاهر تجلي القارئ في النص ، هذا الفهم لظاهرة
التعبير الأدبي هو من تفردات النقد التعبيري وغناه .
1-
الاستجابة
الظاهرية و العميقة
في الطرف الآخر من عملية التمتع بالقراءة
نظام الاستجابة الجمالية ، و بالقدر الذي تكون كثير من مظاهر الاستجابة الظاهرية
معقدة ، فانه ايضا هناك وضوح في مديات و اشكال الاستجابة الجمالية . ان تأثير
العمل الابداعي على المتلقي اما ان يكون بحركة شعورية ظاهرية وهذا هو الابهار
الظاهري و الذي يتصل كثيرا بالتناغم الحسي المادي للعمل سواء على مستوى الشكل ام
المضمون ، اذ كما ان للشكل تناغما فان للفكر و تعامله مع المضمون متطلبات تناغم ،
و يمكن ان نسمي هذا الشكل من الاثارة بالاثارة التناغمية . و هناك استجابة و اثارة
عميقة تتجاوز التناغم الشكلي و المضموني تكون اساسا في الصدمة و المفارقة و كسر
التوقع ، وهذه الاثارة الشعورية تكون عميقة ، و لها ايضا عناصر شكلية و مضمونية ،و
يمكن ان نسميها الاثارة الصادمة . ان هذا الفهم يتجاوز و بلا ريب اشكاليات الفهم
السيمائية للاثارة المرتكز كثيرا على
التوافق و الاشتراك و الابهار
التناغمي ، و يتجاوز ايضا اشكاليات الفهم الاسلوبي للاثارة القائم بشكل شبه كامل
على الانحراف و التفرد و الابهار الصادم ، كما انه يعطي تصورا متقدما عن المادة
المثيرة و انها ليست امرا مستقرا في العمل بل انها مترامية الاطراف و تدخل القراءة
كعامل جوهري فيها .
لكل من الاستجابة الظاهرية و العميقة محدثات
و منتجات خاصة ملحوظة من المعادلات
الجمالية و المظاهر و العناصر النصية ، او بمعنى ادق ان لكل عنصر نصي جمالي تأثير
متميز خاص في جهة معينة منهما ، فعناصر التناغم
كالموسيقى الشكلية مثلا تحقق الاستجابة و الاثارة الظاهرية ، بينما
الانحراف و اللاألفة و الصدمة تحقق الاستجابة و الاثارة العميقة .
في قصة ( حلم سريالي) عناصر تناغمية و
لاتناغمية .
(( اليوم أنهيت كتابة الرواية, لي بعض الملاحظات التعبيرية, كونها
لاتمثل كل ما في وجداني, لكني بكيت, عندما إنتهيت من تنضيد الأوراق كانت دموعي غزيرة , تناولت قطعة من الورق الصحي ,
مسحت عيني , كان الورق نظيفاً, تمنيت لو أن الكل تمسح دموعها به حتى لو كانت دموع
تماسيح, حزنت على مصير جورية , خلقتها في
خيالي ,لكن الكثير يعتقدون إن كل ما أكتبه هو من وحي الواقع, أعترف إن كلّ ما أكتبه
هو من وحي أحلامي , عندما أنظر الى الجدار أحلم, عندما أنظر الى البحر أحلم, ما
المشكلة إنني أحلم دائما, الحلم مملكتي الخاصة, يوما ما حلمت بإلآهة سومرية, أسميتها
رغم أنها لا تحمل المستمسكات الأربع, النص ))
عناصر التناغم تتجلى في النص في مراعاة التداولية و الموسيقى الشكلية
وفي القصص يكون الاول غالبا ، فمن صور التناغم الاسلوب السردي اذ انه تداولي و
قريب للنفس من التصوير الشعري فيحثث الالفة ، و الصورة الاخرى الالفاظ الاليفة (
اليوم ، وجداني ، بكيت ، دموع ، ورق صحي
وغيرها ) ، و ايضا الوصفية و الحكائية الواضحة ، كما ان الخطابية في (الكثير يعتقدون إن كل ما أكتبه هو من وحي الواقع, أعترف إن كلّ ما أكتبه
هو من وحي أحلامي , عندما أنظر الى الجدار أحلم, عندما أنظر الى البحر أحلم, ما
المشكلة إنني أحلم دائما ) هذه كلها من
حيث الالفة و القرب التي تحقق انظمة تناغم فكرية و أنس و تلذذ ظاهري . اما انظمة
اللاتناغم فالسريالية و القفز اللامنطقي ، و التراكيب الانزيحاية ، و كذلك الرسالة
الصادمة كما في (تمنيت لو أن الكل تمسح دموعها به حتى لو كانت دموع تماسيح ) اضافة الى الخيالية التصويرية الصادمة
وهي شيء اخر غير الرسالية مثل (لكني
بكيت, عندما إنتهيت من تنضيد الأوراق ) و كذلك عبارة ( كانت دموعي غزيرة , تناولت
قطعة من الورق الصحي , مسحت عيني ) .اذ ان السريالية تتجلى في العلاقة التجاورية بين الجمل ، اما داخل
الجمل فالانزياح الخيالي التصويري وكلها تحقق الاثارة العميقة .
2-
البعد
الجمالي
نظام الاستجابة الجمالي و الاثارة دوما مركب
من الشكلين الظاهري و العميق وان كانت الغالبية لأحدهما لانهما شبه ضدين ، بمعنى
آخر ان التركيبية في الاستجابة و الابهار الجمالي لازم ، بحيث ان هناك دوما مقدار
من الابهارالتناغمي الظاهري و مقدار من الابهار اللاتناغمي العميق . و نظام المتعة
و الاثارة و الانبهار يتحدد كمحصلة نهائية لمجموع مقداري هذين الشكلين .
ان مقدار الانبهار مع حقيقته الكمية فانه
ايضا كيفي ، يعتمد في كمه و كيفه على النقاط الشعورية التي يحفزها ، فلدينا كم من
مناطق الشعور المحفزة و كيف و نوعية منها ، مساحة المناطق المحفزة يحقق البعد
الكمي ، و توزع و تنوع المناطق يحقق البعد الكيفي ، و كما ان المقدار الكمي يتجسد
بكتلة المنطقة و المساحة فان البعد الكيفي يتجسد بشكل اشكال من مستقيم و مستوي و
مجسم . وكما ان هناك فرقا في المقادير الكمية فان هناك فرقا في التجسيدات الشكلية
من حيث كون الاستجابة مستقيمة ام مستوية ام مجسمة . وكما ان لكل من شكلي الاستجابة
الظاهري و العميق عناصر نصية غالبة فان في اشكال الابعاد الجمالية ايضا عناصر
مناسبة تحدثها .
القراءة الابداعية وحركة النص .
ان للنص الادبي بابعاده المتقدمة - اضافة الى
بعده النصي البنائي كنص بمفردات و جمل و
فقرات متجاورة - بعدا
ابداعيا اسلوبيا يتمثل بالفنية و
الجمالية و له ايضا بعد دلالي تجلياتي يتمثل بتجلّي اللغة و النص و
المؤلف . بينما يكون قاصرا تتبع عناصر
البعد الابداعي الاسلوبي فقط او تتبع عناصر
البعد الكتابي الدلالي فقط ، فان تتبع
نقاط تلاقيهما التعبيرية الجمالية يكون بالقراءة التعبيرية الابداعية ، و التي
تتجاوز جميع اشكاليات الشكلين المتقدمين من قراءة النص . هذه القراءة بهذه الابعاد هي ما يحصل لكل قارئ
و نتاجها وان كان اجماليا و عميقا و ضبابيا الا انه يحدث دوما وحسب استعداد القارئ
، وما القراءة الاحترافية الا جلاء و بيان لتلك الحالة الموجودة ، فالنقد ليس خلقا
للقراءة و انما كشفا عنها .
ما يحدث في عملية القراءة انها تتطور من
مستوى المفردة الى مستوى الاسناد او التجاور المفرداتي الى مستوى الجملة الى مستوى
الفقرة ثم الى مستوى النص بكله ، و اثناء كل مستوى يحضر البعد اللغوي الدلالي و البعد الابداعي الاسلوبي ، و بمجموع ما يتم
من انظمة احتكاك و تقابل و التقاء و تقاطع ، يحقق العمل الابداع في ذلك الموضع او
النظام النصي المعين نقطة تعبيرية جمالية
تحصل في الفكر و النفس ، يمكن ان تفهم كمقابل كم للعملية الابداعية ، و من هنا و
بالنقطة التعبيرية يقدم النقد التعبيري فهما كميا للجمال وهو من تفرداته في هذا
الشأن . يقابل تلك النقطة في كل وحدة
كتابية بعد خاص بالقراءة هو البعد الشعوري و الاستجابة الجمالية وهي خلق خاص بالقارئ للنص يختلف فيه عن غيره . بعبارة اخرى بينما يكون النص ككيان مكتوب شكلا
ساكنا لا حراك فيه ، فانه ككيان مقروء يكون كيانا متحركا له بعده الحركي هو البعد
القراءاتي الشعوري ويمثل بعد الحركة الذي يخرج النص من السكون ، كما ان لاستعداد
القارئ و تصوراته تأثيرا على سرعة تلك الحركة ، وكلما كان النص ذا حركة سريعة
بثراءه و ثراء القارئ كان أكثر ابهارا .
القراءة ما هي الا عملية مشاهدة و تلقي تبحر
فيها النفس في 1- عوالم النص و الكتابة ، و 2- عوالم الفكر و اللغة ، و 3- عوالم الخيال
و الابداع ، و 4- عوالم الشعور و المتعة .
بينما العوالم الثلاثة تخلق الشكل المجسم للنص ، فان العالم الرابع اي
القراءة هو البعد الحركي الذي يكتسبه النص
روحا و حركة تخرجه عن السكون . هذه
العوالم الاربعة الحاضرة دوما في الكتابة الابداعية هي التي تضرب في عمق النفس و
تجعل الكتابة الادبية مميزة ، و بمقدار
تجلي عناصر و اشياء تلك العوالم و تلك الابعاد يتحدد وقع القراءة و مقدارها
التعبيري . وان القصص السريالية في مجموعة
( رواية حمزة الاصفهاني ) كانت موطنا لتجليات
فذة و عالية للمؤلف و القارئ و اللغة و النص ، انها نصوص تبلغ اهدافها و تحقق
الاضافة الادبية و الرسالة المرجوة . و النقد التعبيري هو الاداة الصادقة و المجال
الفسيح الذي يدرك و يرى تلك الانظمة و تلك الابعاد بواقعية و صدق و وضوح .