الاثنين، 5 يناير 2015

حكايات ولدي الشاطر-عادل كامل






حكايات ولدي الشاطر




عادل كامل




[11] أزهار




سألني وأنا اذهب إلى الحرب :
ـ عندما تذهب إلى الحرب.. لماذا لا تأخذني معك ..؟
  قلت له :
ـ ومن يحرس الحديقة ؟
ـ الأزهار تجيد الدفاع عن نفسها !

[12] حلم







     جلست وحيدا ً أحدق في محيا ولدي ..عندما سألته:
ـ إذا كبرت .. هل ستذهب إلى المدينة ؟
  أجاب حالا ً:
ـ كلا .
ـ لماذا ؟
ـ لأن قريتنا ستصبح مدينة كبيرة !

[13] كوكب آخر






فجأة وجدت نفسي في كوكب آخر.. وعلى نحو غامض شاهدت ولدي يلهو بالذرات الترابية الفضية ويتحدث معها:
ـ  ماذا تفعل هنا ؟
    سألته .. ثم سالت نفسي : ماذا يفعل هذا الولد الشاطر في هذا الكوكب البعيد ؟
     قال :
ـ أبتاه .. لماذا جئت ؟
  لم اجب. وعندما استيقظت لحظتها رأيت ولدي ينظر إلى الكواكب البعيدة..
ـ أرجوك .. ماذا تفعل في هذه الساعة المتأخرة من الليل ؟
ـ أحلم !
ـ غريب .. ماذا  تقول ..؟
ـ أحلم .
     ثم عدت إلى النوم، بعد ان اختفى.. ومرة ثانية كنت في كوكب آخر.

[14] موقد


سألني ولدي، والشتاء شديد البرودة:
ـ لماذا لا تبتسم ؟
    فسألته :
ـ لماذا لا تروي لي طرفة..
    قال :
ـ بابا  أنت رجل حزين ..!
ـ كلا .. من قال ذلك ؟
ـ لأنك إذا فرحت تموت !
     آنذاك نهضت ووضعت حطبا ً في الموقد .. ورحت اتامل اللهب المتصاعد من خشب البلوط .. وفي تلك اللحظة ذاتها فكرت ان احمي ولدي من الجنون.

[15] الحديقة





سألني: لماذا لا نزرع النباتات المفيدة في بيتنا ؟
   قلت : هذا جيد.
   قال : لماذا لا نزرع الحديقة إذا ً ..؟
     قلت : عندما تكون لنا حديقة في بيتنا يا ولدي الشاطر.
     فقال حالا ً :
ـ أليس العراق هو هذا البيت ؟

[16] بلبل










فتح ولدي باب القفص، واخرج البلبل منه.. لكن الطائر الذي حوّم قليلا ً، عاد إلى القفص حالاً.. وهكذا .. كان يعود البلبل إلى قفصه، في كل مرة.. أغلقت باب القفص .. نظر ولدي إلي ّ قائلا ً:
ـ لماذا فعلت ذلك يا ولدي ؟!
   آنذاك نهضت وحطمت القفص !

[17] عيد ميلاد




في عيد ميلاده الأخير، أوقدت الشموع الخمس له.. تساءل:
ـ لماذا تفعلون ذلك لي ؟
ـ لأنك كبرْت  عاما ٍ.. أيها الولد الشاطر ..
   بكى ..
ـ لماذا تبكي ..؟
أجاب :
ـ بل أنا أسالكم : من قال أني أريد ان أصير مثلكم ؟!

[18] بلا عنوان !


سألني: أتستطيع أن تمشي فوق الماء؟
     قلت : أستطيع ان امشي فوق النار !
     قال: لا .. يا بابا ..
     قلت : لماذا ؟
     قال: عليك ان تعود إلى النوم ..
     قلت: ماذا تقصد ؟
     قال: من لا يمشي فوق الماء لا يمشي فوق النار!

[19] فقدان




سالت ولدي وهو يقلبُ الدفتر الذي الصق فيه مجموعة من أوراق الأشجار:
ـ ستحتفظ بها مدة طويلة .. أليس كذلك ؟
     صمت وقال فجأة :
ـ لكنها فقدت سعادتها الخضراء !

[20] لا تفعل ذلك





سأل ولدي الوردة البيضاء التي قطفها من الحقل:
ـ لِمَ أنتِ حزينة ؟
ـ لست حزينة.
ـ لكنك ذابلة ؟
ـ نعم ْ.
ـ ماذا افعل لك ِ حتى تعودي إلى سعادتك ؟
ـ أن ْ لا تقطف شقيقاتي من الحقل !



لوحات عالميـة أنـا والقـريـة-للفنّان الروسي مـارك شاغـال، 1911

لوحات عالميـة
أنـا والقـريـة
للفنّان الروسي مـارك شاغـال، 1911

يحتلّ مارك شاغال مكانة فريدة في عالم الرسم. وطوال حياته، كان فنّانا مستقلا. ولطالما انتُقد على قلّة الواقعية في فنّه.
كان من عادته أن يملأ لوحاته بصور لملائكة وعشّاق وحيوانات طائرة وعازفي كمان وديَكة وعمّال سيرك. ويمكن القول إن مناظره تعكس إيمانه القويّ بالمعجزات وتعبّر عن جمال الخليقة وعن الحكمة اللانهائية للخالق.
لوحته هنا هي تمثيل حالم للماشية والمراعي والمزارع والبيوت الريفية البسيطة التي لم تبارح ذاكرته منذ كان طفلا. تنظر إلى هذا اللوحة فيساورك إحساس بأنها لعبة صاغها وأبدعها عقل طفل.
رسم شاغال اللوحة بعد عام من وصوله إلى باريس وكان في ذلك الوقت في الخامسة والعشرين من عمره.
وفي اللوحة يستذكر بعضا من تفاصيل مجتمعه الأصلي في فيتبسك التي كانت آنذاك جزءا من أراضي روسيا قبل أن يجري ضمّها في ما بعد إلى أراضي جمهورية بيلاروس أو روسيا البيضاء.
في القرية، كان الفلاحون والحيوانات يعيشون جنبا إلى جنب في اعتماد متبادل. الربيع الذي ترمز له شجرة الحياة أسفل اللوحة هو نوع المكافأة التي يجنيها الفلاحون على شراكتهم.
في المجتمع الذي جاء منه شاغال، كانت الحيوانات تشكّل نوعا من الصلة التي تربط البشر بالكون. والأشكال الدائرية الكبيرة في اللوحة ترمز إلى دوران الشمس، وكذلك إلى شكل القمر والأرض.
وقد استوحى الرسّام معمارية اللوحة من المساحات المتكسّرة للتكعيبية. لكن لوحة شاغال هي نسخة شخصية خاصّة به.
في مقدّمة المنظر نرى رجلا ذا وجه اخضر يلبس صليبا حول عنقه وتعلو رأسه قبّعة، بينما يمسك بيده غصن شجرة ويحدّق مباشرة في رأس ماعز ضخم انطبعت على وجهه صورة ماعز اصغر تحلبه امرأة. وفي الخلفية يظهر عدد من البيوت وكنيسة ومزارع يرتدي ملابس سوداء وامرأة في وضع مقلوب.
عندما كان صبيّا، كان الرسّام شغوفا بالهندسة من خطوط وزوايا ومثلّثات ومربّعات.. إلى آخره. وقد قال في إحدى المرّات إن هذه الأشكال تحمله إلى آفاق بعيدة وساحرة.
في باريس، استخدم شاغال بُنى هندسية كان يوظّفها في لوحاته تعبيرا عن حنينه إلى وطنه الأصلي. وإذا صحّ أن التكعيبية كانت في الأساس فنّا للمجتمع الطليعي الحضري، فإنه يمكن اعتبار "أنا والقرية" حكاية ساحرة تجسّد حنين الإنسان إلى بساطة العيش في الأرياف حيث تختلط الكائنات بعضها ببعض في تناغم وانسجام.
يقول شاغال: بالنسبة للتكعيبيين، فإن اللوحة هي عبارة عن سطح مغطّى بالأشكال في ترتيب معيّن. وبالنسبة لي، اللوحة هي سطح مغطّى بتصاوير للأشياء ولا أهمّية فيها للمنطق".
بعض مؤرّخي الفنّ يشيرون إلى شاغال باعتباره شاعرا وحالما كبيرا. وطوال حياته كان يلعب دور اللا منتمي والفنّان غريب الأطوار. وبفضل خياله الواسع وذاكرته الممتازة، تمكّن من استخدام موتيفات ومواضيع قويّة في لوحاته مثل مَشاهد الريف وحياة الفلاحين.
حياة مارك شاغال وأسلوبه الفنّي رسما له في أذهان الكثيرين صورة مواطن عالمي ما يزال يعيش بداخله طفل. وكثيرا ما يبدو على هيئة شخص غريب وضائع بسبب الأحداث الغريبة والمتناقضة التي كان شاهدا عليها.
وقبل سنوات من وفاته في فرنسا عام 1985، كان شاغال قد شهد تبدّد الآمال العريضة التي كان يعقدها على الثورة الروسية والخيبة الكبيرة التي انتهت إليها تلك الثورة. ووصل إحباطه إلى منتهاه عندما علم بالمصير المشئوم الذي آلت إليه قريته التي نشأ فيها وصوّر أجواءها الساحرة في لوحاته. إذ تسببّت الحرب العالمية الثانية في تدمير القرية تدميرا تامّا وقتل غالبية سكّانها.
‫#‏كتب_ممنوعة_ونادرة


الخميس، 1 يناير 2015

د. إحسان فتحي-أوقفوا هذا العمل









د. إحسان فتحي


     سمعت قبل فترة وجيزة و تبين صدقها حسب وكالات الأنباء و موقع العتبة ان العتبة قد شرعت بوضع مخططها لرفع القبة الشريفة سبعة أمتار و نصف..! و سبب ذلك و حسب الكادر الفني هو :( شرعت الامانة العامة للعتبة الحسينية المقدسة بوضع المخطط النهائي لرفع قبة الامام الحسين عليه السلام وتوسعة الحرم الطاهر من خلال تضييق أقطار الأعمدة الداخلية له وفتح مساحات إضافية للطواف حول الشبّاك المقدس. وقال رئيس قسم المشاريع الاستراتيجية والاستثمارية في العتبة الحسينية المقدسة مناف فؤاد حسن بالنظر لما تشهده العتبة الحسينية المقدسة من توسعة للحائر الخارجي وتسقيفها له هذه الاعمال جعلت جسم العتبة المطهرة يتغير عن شكله الاصلي القديم بسبب التسقيف الحاصل وصعود بعض القبب الصغيرة وكثرة اجهزة التبريد ناهيك عن ارتفاع بعض البنايات في المدينة ما جعل القبة الشريفة غير ظاهرة للعيان خاصة من المسافات البعيدة، هذا الامر استدعى الى تخطيط جديد للقبة من اجل زيادة ارتفاعها لمالها من تأثيرات بصرية وروحانية مهمة لمحبي الامام الحسين عليه السلام.) .- الرجاء من جميع المهتمين و المختصين ان يرفعوا اصواتهم للاعتراض على هذا العمل و القيام بواجبهم اتجاه قدسية المكان.‎ لمحبي الامام الحسين عليه السلام.) . - الرجاء من جميع المهتمين و المختصين ان يرفعوا اصواتهم للاعتراض على هذا العمل و القيام بواجبهم اتجاه قدسية المكان.

الالكوبوندية...هي ايبولا العمارة في العراق- احسان فتحي جمعية المعماريين العراقيين





الالكوبوندية...هي ايبولا العمارة في العراق




الزملاء المعماريون العراقيون والاصدقاء
تحيات وسلامات
نحن نحمد ونثمن جهود وزارة الصحة العراقية على نجاحها ( حتى كتابة هذه السطور) في التصدي لمرض الايبولا الفاتك وعدم السماح له بالتسلل الى الوطن.  ولكن الطامة الكبرى هي في فشل العديد من مؤسسات الدولة الاخرى مثل امانة العاصمة وبلديات العراق ووزارة الاسكان والاشغال والاوقاف بشتى طوائفها وغيرها، بالتصدي لفيروس (الالكوبوند) بكافة الوانه، وخاصة الاحمر منه والذي سجل أعلى عدد من الاصابات في المحافظات العراقية!
ولتوضيح خطورة هذه الاصابات المعمارية وددت ان اريكم مثالين من بين مئات الامثلة الكارثية وهي احد الجوامع في منطقة النخيب والثاني هوالمجمع الطبي في قضاء النعمانية، ومن الذي لايعلم منكم فانها المكان الذي قتل فيه الشاعر الخارق المتنبي.  ان الانتفاخات الزجاجية التي اصابت المأذن هي دليل قاطع على تأثير الفيروسات التصميمية وقد يكون المصمم قد اراد ايضا ان تستعمل كمرصد فلكي!  ان المعنى هنا في قلب المعماري ويبدو انه قد حصل على مباركة الجهات الوقفية الميمونة.








   أما مجمع النعمانية الأحمر فهو بالتأكيد يستحق الجائزة الأولى في نجاحه البين والباهربالتوصل الى اتعس مبنى طبي في الشرق الادنى بل حتى في العالم!  ان هذا المبنى يدل يشكل دامغ على تفشي هذا الفيروس الالكوبوندي الخطير على نطاق واسع من العراق اليوم ووصل الى مسافات قريبة جدا من العتبات المقدسة، وأصاب العديد من مباني الجامعة التكنولوجية، وبنك الرافدين، وعمارة الدفتردار، ومبنى الضمان الاجتماعي في الشورجة، ومئات من الإصابات الفتاكة خاصة في هبة الاعمار الحديث في اربيل والسليمانية وغيرها. ويبدو ان هناك بعض الدوائر الطليعية ، مثل الاثار والتراث ، وبالتنسيق مع مؤسسة عبعوب لقطع الحجار،  تفكر بأكساء المدرسة المستنصرية والقصر العباسي بالالكوبوند الاحمر والازرق ايمانا منها بأن ذلك سيحميها من عبث العابثين.
ولقد فرحت الاوساط المعمارية البريئة مؤخرا عندما صدر قرار من مجلس الوزراء السابق بمنع استخدام هذه المادة الفيروسية في ابنية بغداد. لكن على ما يبدو ان هذا القرار هو مجرد حبر على حجر!
ألله يسترنا من ما هو قادم من امراض فتاكة جديدة ارى بشائرها الان وهي تتفشى وتمرح بين اوساط طلبتنا الرقميين الجدد!
د.احسان فتحي
معماري ومخطط مدن
توضيح لغير المعماريين: الالكوبوند هي الواح ملونة من الالمنيوم!


احسان فتحي
جمعية المعماريين العراقيين




مجسمات جديدة-عادل كامل