الجمعة، 4 يناير 2013

إضاءة-( بايدن ) ومشاريع التقسيم !!!!-حامد كعيد الجبوري



إضاءة
( بايدن ) ومشاريع التقسيم !!!!
حامد كعيد الجبوري
من الصعوبة ان نخلط بين الجد والهزل ، ولكن ما يحدث ويدور في ساحتنا الملتهبة لا يمكن أن أستوعبه جدا أو هزلا ، وقناعتي الشخصية أنه لا يمكن تجزئة العراق رغم وجود المخططات ( البايدنية ) التي يتم تناقلها الان ، وسمعت الكثير عن حق تقرير المصير للشعب الكوردي ، وجدلا نفترض أن الانفصال سيقع فأين هي حدود كردستان ، العراقيون جميعا يقولون من حق الشعب الكردي تقرير مصيره ولكن ليس على حساب الأرض العراقية ، فكردستان عراقية وليست حقا للكورد لأنهم يسكنون فيها ، ولنفترض أيضا أنها قسمت فأين حصة ( الطالبانيين ) من ذلك التقسيم ؟ ، وأين تقع حصة ( البرزانيين ) أيضا ؟ ، وأين حصص بقية المكونات الكوردية من مذاهب وأعراق وأديان ، وهل سيعود الصراع ( الأربيلي ) و ( السليماني ) و ( الدهوكي ) ، هذا بخصوص الكورد ولنعود للعرب الأعراب والمستعربة ، أين حصة ( السنة ) ، وأين هي حصة ( الشيعة ) ؟ ، وهل سيوافق أهل ( السنة ) من أعطاء بغداد الى ( الشيعة ) ؟ ، ولنفترض سنقسم بغداد فكيف نقسمها ، هل نجعل ( دجلة )  حدود الفصل بين الطرفين ؟  ، ومن سيأخذ الجانب الشرقي ومن سيأخذ الجانب الغربي ؟ ، ونفترض حصل التقسيم وأتفق السنة والشيعة على حصصهم ، فأين سيكون حصة ( المجلس الأعلى ) في بغداد ؟ ، وأين هي حصة حزب الدعوة ؟ ، وأين هي حصة منظمة بدر وحصة التيار الصدري ؟ ، ونفترض أنهم اتفقوا فكيف سيتفق الجانب السني على توزيع بغداد المنصفة بين الشيعة والسنة ؟ ، وأين هي حصة السلفيون ؟ ،  وأين هي حصة الأحزاب الدينية السنية ؟ ، واين هي حصة العلمانيون لدى الطرفين ، ولنفترض أنهم اتفقوا فكيف سيتفق أهل الأنبار على التقسيم  ، فأين حصة الحزب الإسلامي وطارق الهاشمي ؟  ، وأين هي حصة حزب حماس وأين تقع حصة رافع العيساوي ؟  ، وأن سمعت العشائر أن ( العيساويين ) حصلوا على مغانم لهم فهل سيقبل أبو ريشة وحاتم سليمان وغيرهم من العشائر العربية بهذا التقسيم ، وعودة للجانب الشيعي المختلف ، فأين تقع حصة أل الحكيم  وآل الصدر وآل الشيرازي ، وهل ستقبل المراجع الدينية والعشائرية  بالتهميش دون الحصول على رقعة جغرافية لتحكمها ، وأين الجبور وأين العزة وأين خفاجة وأين بني سلطان وبني مالك وغيرهم ومثلهم الكثير ، وهل سيقبل من قاتل ضد ( الأنكليز ) أيام ثورة العشرين أن يسلم الأرض لمن جاء على الدبابات الأمريكية الصديقة العريقة ، وأخيرا هناك مشكلة كبيرة جدا لا ، ولن ، ولم ، يتفق عليها جميع الأطراف ألا وهي فلسطين العراق ( كركوك ) ، لمن سيئول أمرها و( التركمان ) كما يزعم ( الكورد ) أقلية ، و( الكورد ) يتهمون العرب ونظام صدام المقبور على تعريب هوية ( كركوك ) من خلال ما هجّر لها ، وهل ستوافق تركيا الراعية للعروبة الآن على أن تمنح ( كركوك ) لقمة الى كردستان الكوردية ، لا أريد أن أطيل ، ولا أريد أن أستبق الأحداث ، فأن أرادت العزيزة أمريكا أن يغرق العراق بدماء أبناءه الأبرياء فأن التقسيم الذي تحدثنا عنه واقع لا محال ، ولا تهتم أمريكا ومن جاء معها وعلى دباباتها لهذه الدماء البريئة ، وهناك شئ لا يمكن أن نغفله وهو الصحوة العراقية التي يفترض أن يقف الجميع من أجل مستقبلهم ، ومستقبل أبنائهم ، ومستقبل عراقهم ولأجل وحدة الوطن ومصيره ، للإضاءة ....... فقط .

الأربعاء، 2 يناير 2013

السونار وفضيحة العصر !!!-حامد كعيد الجبوري



إضاءة
السونار وفضيحة العصر !!!
حامد كعيد الجبوري
ستينات وحتى سبعينات القرن الماضي لم نكن نعرف جنس الجنين الذي تحمله النساء ، ناهيك عن عدم معرفتهن بالحمل من  إلا من خلال ما يسمى القابلات ، أو عدم مشاهدة النساء لدورتها الشهرية ،  وكانت نساء أيام ذلك الزمان يذهبن الى المختبرات الطبية لتحليل الإدرار ومعرفة أنهن حوامل أم لا ، وحين دخول جهاز ( السونار ) لتأدية هذه الخدمة الطبية الجميلة أستقبلها الناس بين قادح ومادح ، والكثير من الأطفال و الجدات والرجال كبار السن خسروا ما يسمونه ( البشارة ) ، لأن الرجل الذي يُخبَر أن زوجته حامل وهو منتظر لذلك الحمل يخرج من كيسه مالا ويعطيه لمن نقل له ذلك الخبر الجميل المفرح ، وآخرون يروون أن هذا الجهاز المسمى ( سونار ) يذهب بفرحة الأب والعائلة بجنس المولود الذي تحمله الأم ، ولو افترضنا ان الرجل يرغب بولد يحمل أسمه ويبقى منتظرا لتسعة أشهر بطولها وهو يعيش فرحة حمل زوجته ، وما أكبر تلك الفرحة حينما تلد زوجته غلاما منتظرا لتسعة أشهر ، وما أتعسه أن جاء جنس الحمل على عكس ما يرغب ، وأشتهر عندنا في محافظة ( بابل ) طبيب أختص بعلم السونار حتى أن عيادته المشتركة مع صديق شريك له تعتبر من أفضل العيادات الطبية التشخيصية بهذا المجال ، ومجالات طبية أخرى ، أنه الطبيب الصديق  ( برير أبو علي ) وشريكه الصديق الدكتور ( حسام ) ، عملا سوية بهذا المضمار وتكاد أن تكون تشخيصاتهما الطبية غير قابلة للنقاش  ،    كل هذه المقدمة الطويلة العريضة بسبب مطر أستمر لليلة كاملة في العراق المبتلى ، وهذا المطر لم يكن عاما ليشمل العراق بأكمله بل شمل أغلب محافظات الفرات الأوسط  والعاصمة بغداد ، وأجمل ما سمعته من تبريرات فجة مصدرها المستفيد الأول من هكذا أنظمة لا حياء لها  ، يقول أحد البرلمانيون ( نعم هناك أمطار غزيرة ولم تستطع فتحات الصرف الصحي استيعابها بسبب أزلام البعث البائد الذي أغلقوا عمدا مثل هكذا فتحات ) ، ويقول مسئول كبير آخر ( أن المشكلة هي بعدم حساب أمكانية تصريف المياه لشبكات الصرف الصحي ) ، وسؤالي له ولغيره أين هذه الشبكات التي نفذتموها خلال مشروعكم التنموي الجديد سواء في بغداد أو المحافظات الأخرى ، وهنا تذكرت مسرحية ( كاسك يا وطن ) للفنان السوري ( دريد لحام )  حينما ذهب الى المستشفى ووجد قبله مريضا يشكو من ألم في بطنه ، وبعد الأشعة أتضح أنه قد ( بلع ) ليرة سورية حديدية ، ضحك ( غوار ) كثيرا وهو يخاطب نفسه ويقول ( عجيب ليرة تظهر بالأشعة وملايين الليرات لا تظهر ) ، ونحن نقول كما يقول ( غوار ) شكرا لجهاز السونار الإلهي الذي كشف لنا وبمصداقية عالية جدا أن من دخل البلاد بغير فلس سيخرج من البلاد ملآن بمال حلال جاء من كَد الجبين، للإضاءة .......... فقط .

الأحد، 30 ديسمبر 2012

دعوة للمشاركة في مسابقة بينالي الرياض الدولي الأول للفن التشكيلي المعاصر

دعوة للمشاركة في مسابقة بينالي الرياض الدولي الأول للفن التشكيلي المعاصر

دعوة للمشاركة في مسابقة بينالي الرياض الدولي الأول للفن التشكيلي المعاصر

02-15-1434 09:07
محمد غبره -خاص "فنون الخليج" 

بتوجيه من صاحب المعالي الدكتور عبد العزيز بن محيي الدين خوجه وزير الثقافة والإعلام وبمتابعة من معالي نائبه الدكتور عبد الله الجاسر وانطلاقا من اهتمام وزارة الثقافة والإعلام بالفنون التشكيلية المعاصرة تنظم وكالة الشؤون الثقافية مسابقة "بينالي الرياض الدولي الأول للفن التشكيلي المعاصر " في دورته الأولى لعام 1434هـ الموافق 2013م. بمشاركة الفنانين ذوي التجارب المتميزة والذين اثروا بتجاربهم الحياة التشكيلية إلى جانب ضيوف شرف من الرواد والمؤسسين للحركة التشكيلية المحلية والعربية والدولية حيث سيتم دعوة كبار الفنانين والنقاد وممثلي الهيئات الفنية والصحفية ورؤساء الجمعيات التشكيلية، كما سيتم إصدار الدليل العام للبينالي الذي يشمل السيرة الذاتية للفنان المشارك وصورة ولوحة ، إلى جانب طباعة أوراق الأمسيات الثقافية المصاحبة في كتاب، وسيكون هناك تكريم للتشكيليين والنقاد المتميزين الذين أسهموا بشكل فاعل في النهوض بالحركة التشكيلية على المستوى المحلي والدولي ذكر ذلك مدير الإعلام والنشر بالشؤون الثقافية محمد عابس وأضاف أن البينالي يهدف إلى ترسيخ العلاقة فيما بين الحركة التشكيلية المحلية والعربية والدولية وتنمية الذائقة الجمالية للجمهور، وتفعيل دور المؤسسات الفنية والتربوية والإعلامية في مسعاها لتأسيس الوعي بالفنون البصرية المعاصرة و تشجيع الدراسات والأبحاث الفكرية في الفن التشكيلي والتواصل مع المناسبات التشكيلية العربية والدولية، والمؤسسات والهيئات الرسمية والخاصة وإقامة ورش العمل الفنية لتبادل الخبرات بين الفنانين التشكيليين.

ومضى عابس قائلا إن البينالي يشتمل على المعرض العام (أجنحة الدول المشاركة) والأمسيات الثقافية الفكرية المصاحبة وورش العمل الفنية المتخصصة والتكريم و البرامج المرافقة. ومجالات المشاركة هي التصوير - النحت - الجرافيك - فن الفيديو – الأعمال المركبة – الأعمال المفاهيمية.

وأشار عابس إلى أن الدعوات ستوجّه لجميع المشاركين والفنانين المرشحين عن طريق البريد الاليكتروني وبعض الفنانين المتميزين للاشتراك بالبينالي كضيوف شرف على أن ترسل استمارات الاشتراك في البينالي والمادة العالمية والفنية الخاصة بدليل المعرض قبل 30 فبراير 2013م.

وأوضح عابس أن شروط المشاركة تشمل الالتزام بجميع لوائح ونظم البينالي ومراعاة القوانين والأنظمة المعمول بها في المملكة العربية السعودية والبينالي مسابقة مفتوحة للفنانين من الدول العربية الشقيقة والدول الأجنبية الصديقة من الجنسين وأن تحقق المشاركة في مضمونها الهدف الرئيسي للمسابقة و للمشارك حرية اختيار الموضوع واختيار التقنية والخامات على أن لا تتعدى الأعمال المركبة مقاسات الفراغ عن (2×2×2 متر) ويحق لكل فنان المشاركة بـ (2) عملين تم إنجازهما خلال العامين الماضيين والمساحة القصوى المتاحة لعرض الأعمال المسطحة 4 متر عرضاً وستقوم لجنة متخصصة بترشيح الأعمال التي ترتقي للدخول في البينالي ثم إبلاغ الفنان بالعمل المرشح لإرسال أصل العمل للبينالي كما سيتم تحكيم أصل الأعمال الفائزة بجوائز البينالي من خلال لجنة متخصصة وفي حالة فوز العمل بجائزة اقتناء تعود ملكيته وحقوق عرضه وطبعه للجهة المنظمة للبينالي وسوف تعاد جميع الأعمال لأصحابها بعد البينالي عدا الأعمال المقتناة وسيتم استلام الأعمال وإعادتها بدون أية مسؤولية عن الحالة التي وصلت عليها وعلى كل فنان مشارك القيام بالتغليف والشحن والتامين على المعروضات التي سيشارك بها في البينالي (ذهابا وعودة) وإرسالها إلى الجهة المنظمة للبينالي مباشرة (Door to door) عبر شركات الشحن الناقلة فقط، ويكتب على الطرد: المملكة العربية السعودية، الرياض، وزارة الثقافة والإعلام، وكالة الشؤون الثقافية، إدارة الفنون التشكيلية، هاتف/فاكس (2934623-1-00966) على أن يحمل كل عمل فني بياناً مدوناً عليه: اسم الدولة، اسم الفنان وعنوانه، واسم العمل الفني، ومقاساته، والمواد المستخدمة مع إشعار الجهة المنظمة للبينالي فور إرسال الأعمال برقم وصورة بوليصة الشحن وتاريخها والشركة الناقلة، للمساهمة في تسهيل استلام الأعمال المرسلة وتتم المراسلات على عنوان البينالي باسم وكيل وزارة الثقافة والإعلام للشؤون الثقافية وسوف تحفظ الملفات الخاصة بالفنانين في أرشيف البينالي ولا ترد لأصحابها وأوضح مدير الإعلام والنشر أن الجهة المنظمة للبينالي سوف تستضيف الفنانين المكرمين وممثلي الهيئات المختارة للتكريم في كل دورة من دورات البينالي والنقاد والإعلاميين الذين ترتئي دعوتهم للمشاركة في فعاليات البينالي والفنانين المرشحين للمشاركة في البينالي وتؤمن لهم تذاكر السفر والإقامة.

وأشار عابس إلى أن هناك أمسيات ثقافية مصاحبة للبينالي ومنها الأمسية الثقافية الفكرية الموازية والبرنامج الثقافي الفكري العام. وأمسية اختصاصية، يشارك فيها عدد من النقاد والباحثين والمختصين والفنانين ويصدر عن الأمسية الثقافية الدولية الموازية للبينالي بيان ختامي عن التوصيات المقترحة وسوف تجمع مادة الأمسية الثقافية الدولية الموازية في كتاب أو مجموعة من الكتب.

وأشار عابس إلى أن أخر موعد لتسليم المواد من خلال استمارة المشاركة معبئة بملف ورد (word)، وصوّر ملونه لكل عمل بدقة عالية لا تقل عن (300dpi ) على الايميل: Riyadh-Biennale-2013@hotmail.com يوم (20/4/1434هـ) الموافق (2/3/ 2013م) والموعد المقترح لافتتاح بينالي الرياض الدولي الأول خلال النصف الثاني من شهر ابريل 2013 ولمدة شهر.وستكون جوائز البينالي على النحو اللآتي:

الجائزة الكبرى وقيمتها مبلغ وقدره (45,000) خمسون وأربعون ألف ريال وميدالية وشهادة وأربع جوائز أخرى قيمة كل منها مبلغ وقدره (25,000) خمسة وعشرون ألف ريال وميدالية وشهادة وخمس جوائز للجنة التحكيم قيمة كل منها مبلغ وقدره (10,000) عشرة آلاف ريال وميدالية وشهادة.

واختتم مدير الإعلام والنشر تصريحه بالتأكيد على حرص معالي الوزير ومعالي نائبه على دعم الفنون التشكيلية بمختلف فروعها والمتابعة المتواصلة من الدكتور ناصر الحجيلان وكيل الوزارة للشؤون الثقافية من أجل دعم الفن التشكيلي والفنانين وتوسيع دائرة الاهتمام به وتفعيل مناسباته وتنويعها لتتوازى مع النمو والتطور الذي تشهده الحركة الثقافية في المملكة.

السبت، 29 ديسمبر 2012

مبدعون عالميون -سيف عادل / هولندا



مبدعون عالميون
بعد 400 عام على ولادة رامبراندت
"السير على هذا الدرب "





سيف عادل / هولندا


     في بيئة مبهرة ذات طابع متقلب وفي شارع تنغرس على جانبيه سلسلة متراصفة من الأشجار المعمرة ترمي بظلالها على هذا الزقاق الضيق وتسير أحدى أفرع نهر الراين بجانبه, وثمة طاحونة قديمة تقف بشموخ أخر الرواق .. نشأ الفنان  "فان راين رمبراندت (1606-1669)" الذي لا يمكن أن نصف ما تمكن من الوصول إليه قبل أربعمائة  عام من الآن بذات الدقة التي نرمي الوصول إليها .. هذا هو السر الذي نحاول وحاول الكثيرين قبلنا ولم يحصوا جميع الزوايا الخفية داخل كل أطار لتلك الأعمال المبهرة حقاً لهذا الفنان .. وهنا نقف بصمت لنحاول تأمل الحياة المليئة بالشهرة والعاطفة والمرار والتقلبات الغامرة لهذا المبدع بحق ..
     في أعوامه الأولى ظل يصارع شغف الرسم داخله وبدأت الرؤية تكتمل في تلافيف العقل الجامح للأبداع الفطري لكثير من الأعمال، وظلت تتكدس داخل مخيلته الخصبة المشعة بالنور الذي عكس في أعمالهِ للطبيعة المتقلبة للأراضي المنخفضة فكان وما يزال سيد الظل والضوء وصاحب مدرسة خاصة ولدت قبل أربعمائة عام وما تزال.
     ولد هذا الفنان لعائلة كان سيدها يعمل طحانا ً أستطاع أن يجمع ثروة لا بأس بها، بحيث يمكن لأفراد هذه الأسرة الكريمة أن يستثمروها ويحسنوا أستغلالها، لتحقيق حياة أفضل، كان ترتيبه الخامس بين أخوته، وكان يحمل أسماً في تلك الأيام نادراً لم يكن ذا شعبية ، كان حُلم الأب الكبير لهذا الولد الصغير بأن يكون محامياً أو قساً لان الفتى أكتسب حبه للدين من خلال حبه لوالدته، هذه المرأة المتمسكة بامور الدين، لكن رياح القدر شاءت وأختلفت مع سفينة الأب.
     بعد أن بلغ عمر الفتى "رامبراندت" سن الرابعة عشر، أدخل الى جامعة ليدن، التى كانت حديثة التأسيس، وخلال فترة دراسته الجامعية، تصاعدة داخل روحه فطرة الرسم، فأخذ يرسم على دفاتره وكتبه المدرسية، كما قرر أن يترك مقاعد الدراسة وينشغل بالرسم، وقد كلفه هذا الطموح، جهودا كبيرة لكي يرضي والديه بجدوى الأحتراف الفني، وبعد تفكير عميق وافق والده، وهكذا نُقل "رامبراندت" من جامعة ليدن، وأرسل عند الفنان جاكوب ليمتهن الرسم، والجدير بالذكر أن هذا الفنان، أمضى فترة طويلة من عمره لتعلم أصول الرسم فى أيطاليا، ثم عاد الى ليدن ليعلم هذا الفن أسس الرسم الأولية.
     بقى "رامبراندت" عند أستاذه جاكوب،  كما هو معروف مدة ثلاث سنوات، أكتسب خلالها مهارات فنية كبيرة، وخلال هذه الفترة، كان الفتى "رامبراندت" يرسخ صلته بزميل له يكبره سناً، هو جان ليفز وقد أنغمس الأثنان فى علاقة صداقة خاصة، ولعل لتشابه أمزجتهما سبب فى هذه العلاقة، ومما هو مؤكد تاريخياً أن هذا الصديق، هو الذى دفعه للتخلي عن أستاذه جاكوب والتوجه الى أمستردام للدراسة على يد (لاستمان) الذي ذاع صيته فى تلك الفترة، وقد وافقه أبوه على ذلك، وهكذا غادر أبن السابعة عشر الى أمستردام، فقضى قرابة ستة أشهر فى استوديو لاستمان تعلم خلالها اللغة الأيطالية وأطلع على حياة المجتمع الأيطالي، إذ أن أستاذه تعلم فى أيطاليا، وكان لا بد لأي فنان يرغب فى تعلم الفن أن يعرف أشياء عن أيطاليا، لأن أيطاليا فى تلك السنوات كانت محط أنظار الطامحين فى الفن وكانت عاصمة العالم المتمدن لأن القرن السابع عشر، يعتبر العصر الذهبى للرسم الأيطالي، ويمثل بحق عصر النهضة، غير أن هولندا، هذا البلد الذى تخلص تواً من قبضة الأسبان، كان ابناؤه يدفعهم هاجس التحدي فى سبيل الأرتقاء بحاضرهم نحو مستويات رفيعة، فخلال فترة لا تزيد عن نصف قرن أستطاعت هولندا أن تنجب العديد من الأسماء الفنية الفاعلة فى تاريخ الفن أمثال: روبنز الذى ولد عام 1575، وجان فيرمر الذى ولد عام 1632 وخلال هذه الفترة المحصورة بين ولادة هذين الرسامين برزت الى حيز الوجود أسماء لامعة نذكر على سبيل المثال : جان ستسين، جاكوب فان سويدال، بيتر دى هاوك، هافليس سيفرز، اليزابيث فان دريتر،  وفان راين رامبراندت الذي نحن بصدد الحديث عنه.
    
    كان رامبراندت، يشده الجمال الغرائبي، وكان يتأمل الوجود الرائع ويشبع التامل بتلذذه من خلال المظاهر الجمالية، الذى يشرق من خلال فرشاته عن الذات داخل الصفات الموضوعية، وبالرغم من سلسلة الدروس فى الرسم الواقعي والتى أخذها عن أستاذه لاستمان فأن رامبراندت كان يفقد بانصهاره تجاه نزوعه الحسي بتوجيه كل جهوده لتحرير خياله، وتمعن  ذائقته بمشاهدة الجمال فى مدينة امستردام .
     أن الظل عند "رامبراندت" سمة بارزة، غير أنه من بين أعظم المواهب عند "رمبرانت" هو القدرة على خلق وهم ينبض بالواقع من الحجم الكامل ولكنه لا يغلف المشهد بأكمله بل بإنشاء حيوية على حقيقة رقيقة، فالقفز بين العتمة والضوء تتدرج شيئا فشيئا، حتى تبلغ وهماً بصريا متكاملاً، أن المتمعن يشهد فى الأشكال الأدمية داخل الأعمال روحاً تنبض بالحياة، وعند أخفاء نقاط الأختلاف فيما إذا كانت العتمة أو الأناره أكثر أهمية من الأشكال التى تظهر بصورة متكاملة من الظل أو أنها مغلفة به فنصل بأن الجوهر من الحديث، يكمن فى الطرائق المبتكرة الجديدة في التوزيع اللوني.
     أستقر رامبراندت في مدينة أمستردام، بعد وفاة والده سنة 1630، هذه المدينة البعيدة عن التعصب الديني، مدينة آمنه للكثيرين ممن تحلم نفوسهم بالحرية، وحين أستقر بها هذا الفنان، ليس لأنه صنع أسمه الفني فيها فحسب، بل كان يتوقع بأن مهمة كبيرة ستناط  به وفعلا حدث ذلك، ففى عام 1632، تكلف برسم رائعته ذائعة الصيت "درس التشريح للدكتور تولب" فعندما نشاهد هذا العمل، نرى أن المُبدع "رامبراندت" تعامل مع الحدث بطريقة مؤثرة وعميقة، حيث أن الضياء المشرق على الجسد الشاحب وسط الطاولة وتطوقها مجموعة الاطباء ويقف بينهم الدكتور تولب، فالمجموعة مرتبة بشكل يقدح الضياء من حيث لا نعلم كأن الضياء ينبع من العدم، فتبدو الألوان وكأنها تأخذ تأثيرها الحيوى على المشهد معطية تفسيرات للوجوه والملامح المفعمة بالحيوية وخاصة إذا قورنت مع الوضع الطبيعى للألوان الخضراء المصفرة المرتسمة على الجثة، وهنا تأخذ الجثة مكان الموضوع البارز، كأن "رامبراندت" متمكناً من جعل الدكتور تولب وتلامذته فى وضع طبيعى للغاية، مما ساعد فى تأكيد الجو الخاص بالمشهد بصورة مؤثرة والتعبير عن تنوع الأحاسيس المختلفة للشخصيات، أستطاع "رامبراندت" على تشكيل أسلوبه فى الرسم بما هو مترافق مع الذائقة التقليدية وارضاء الذوق العام، لقد كان رسم مثل هذه الموضوعات الكبيرة، تقليدا شائعاً، لنقابة الجراحين الهولنديين فى أمستردام.

    1634 تزوج "رامبراندت" .... لم يكن حبه للفتاة  "ساسكيا" مجرد شعور عاطفي، بل إنها حركت في نفسه آيات الإبداع، وفجرت طاقات فنه، تزوج "رامبراندت" من "ساسكيا" وكانت "ساسكيا" فتاة جميلة تشبه النساء في لوحات الرسام الفلمنكي "بول روبنز"، وأتخذ "رامبرانت" من "ساسكيا" تعبيرًا عن الدفء والألفة الممتلئة بالعاطفة، وكان كلاهما يأمل في حياة سعيدة، بهذا الزواج، إلا أن الرياح العاصفة للقدر أبت أن تتماشى مع سفينة "رامبرانت" فقد مات وليدهما الأول والثاني والثالث، وكانت الضربة القاصمة لـ"رامبراندت" بالمولود الرابع، فقد عاش المولود هذه المرة، ولكن أمه "ساسكيا" هي التي ماتت في عام 1642، كان وفاة  "ساسكيا" نقطة تحول في حياة "رامبراندت" فقد انقلبت حياته حزنا ً وألما ًعلى فراقها، ولم تعد الحياة بعدها سهلة على "رامبراندت"، الذي جمع ثروة هائلة لإسعاد "ساسكيا"، ثم ما لبث أن انطوى على نفسه.. يعيش حزنه الأزلي الدفين، فتبددت ثروته الهائلة، التي جمعها طوال حياته وهو الذي ولد لأبوين فقيرين وعاش مكافحا ً طوال عمره إلى أن جمع ثروة هائلة بسبب شهرته التي أنتشرت في كل مكان إلا أن موت زوجته "ساسكيا" أثر على حياته، وكأنه لم يعد له أمل في الحياة فضاعت ثروته.

    كانت تمرّ على "رامبراندت" أيام يخاف فيها من العمى, في الليل يحلم به فيستيقظ مرتجفاً وضربات قلبه متسارعة  وكان يقول حتى لو عميت سأظل أرسم .. أنا أعرف الألوان من رائحتها، أصابعي تعرفها أيضاً، الألوان جزء مني, هي مكوّني الداخلي، وأنا مثل حَمَل يعرف كيف يرضع وأين، غسل عيناه وعاده الى الرسم .. دربه الطويل.
     أظهرت كافة اللوحات التي رسمها "رامبراندت" في الثلاثينيات من القرن السابع عشر مهارة فائقة في الملاحظة، كشفت عن الصلة الروحية لـ"رامبرانت" في ذلك الوقت أحتل "رامبرانت" مركز الرسام المرموق للشخصيات، كان يرسم لوحاته عادة على خلفية رمادية فاتحة، وكان شكلها بيضوياً، وفي بعض الحالات غريب الشكل"، ويؤكد المختصون أن "رامبراندت" برع في تصوير الأشخاص، والمشاعر العميقة والمتداخلة، والمفعمة بالحزن والشقاء والمعاناة.
    ويقدر عدد الأعمال المنسوبة الى الفنان "رامبراندت" ما يقرب من 600 لوحة ،و300 نقش، بعض من اعماله هي : سانت بول في السجن (1627) ، العشاء في رابطة ايموس (1630) ، ودرس التشريح للدكتور تولب (1632) ، فتاة في نصف مفتوح الباب (1645) ، الطاحونه (1650 ) ، عودة لأبن مسرف (بعد 1660) والعديد من الصور.
     ومن المعروف ان "رامبراندت" رسم ثمانى لوحات لوالديه، واثنتى عشر لوحة لشقيقته اليزابث، وخمس لوحات لزوجة شقيقه دراين لكنه رسم الكثير من اللوحات والتخطيطات لزوجته ساسكيا ورسم أكثر من خمسين عملا ً له. توفى الفنان رامبراندت فان راين عام 1669، وقد مات فى ملجا للفقراء في أمستردام .
     وقد ركزت هولندا في برنامجها السياحي لعام 2006، على الرسام "رامبراندت"، فقد أقيمت أحتفالات، بمرور 400 عام على ميلاده، وتوقعت هولندا أن يفد إليها أكثر من مليون زائر لحضور الاحتفالات، وقد أقامت العديد من الاحتفالات والمناسبات في لايدن، حيث ولد "رامبراندت". وتضمنت الأحتفالات في هولندا زيارة الأماكن الحقيقية، التي عاش بها "رامبراندت"، بما فيها منزله الذي ولد فيه، والمدرسة اللاتينية التي التحق بها، وأول "استوديو" له. ونظم مهرجان أستمر ثلاثة أيام احتفالاً بميلاده.

الجمعة، 28 ديسمبر 2012

بغداد تغرق في بحار أمانتها- كاظم فنجان الحمامي


بغداد تغرق في بحار أمانتها


كاظم فنجان الحمامي

قبل أن نخوض في بحار أمانة العاصمة لابد من الإشارة إلى إن مساحة بغداد اصغر من اصغر عاصمة عربية, فقد تقلصت حدودها الإدارية بقرارات ارتجالية تبنتها  السلطات المتبغددة في العهود السابقة واللاحقة بهدف تقليص المساحات الخدمية, وتكثيف جهود الحكومة في توفير العناية الفائقة بالعاصمة, وضمان الارتقاء بمستواها نحو الأفضل, فلا حظت برجيلها ولا خذت سيد علي, ولم تدرك حتى الآن إن العبرة ليست بالتقليص وإنما بالتخليص, وباختيار الشخص المناسب للمكان المناسب. .

وهكذا انبرت الحكومة للدفاع عن أمين العاصمة, والتباهي بمواهبه الخارقة وقدراته التعميرية الفذة, حتى وصل بنا الأمر إلى مطالبة أمريكا بانتدابه للعمل لديها, وتكليفه بالتصدي لإعصار ساندي, فهو بالنسبة لنا سوبرمان الأعاصير والعواصف, ورجل الكوارث الطبيعية في كل الكواكب والمجرات. .
لكننا فوجئنا بغرقه في الأعماق السحيقة لشوارع العاصمة في أول زخة مطر هبت عليها فاكتسحتها كما الطوفان الجارف, وتوقفت منظوماتها المخصصة لسحب المياه الثقيلة والخفيفة, وفشلت أجهزة العاصمة في تصريف المياه نحو نهر دجلة الذي ترقد على ضفتيه في بحار الكرخ وبحيرات الرصافة. .
زخة واحدة فقط كانت كافية لكشف عورات أمانة العاصمة التي لم تكن أمينة بالمرة, من يزر العاصمة الأردنية عمان يشعر إنها بنيت على أرض ملتوية متموجة, حيث تشاهد المنخفضات والمرتفعات, لكنها لا تتأثر بالأمطار حتى لو استمر هطولها لأسابيع متواصلة, رغم انها لا تقع على نهر ولا على بحر, فكفاءة مجاريها كفيلة بشفط آخر قطرة من حبات المطر. .

من المفارقات العجيبة ان المدن العراقية غرقت كلها في يوم واحد تضامنا مع بغداد, فجرفتها السيول في ساعة واحد, وجرفت معها كل الوعود الكاذبة, والخطب الرنانة, والخطط الهشة. .
كانت بيوت أصحاب المعالي والسمو, وأصحاب المراتب العليا بمنأى عن الطوفان, فوقفوا متفرجين كعادتهم على ضفاف بحار أمانة العاصمة, لم ينتقدوا أمينها الأمين, ولم يوجهوا له الملامة, لكنهم عالجوا الأزمة بإصدار قرار فوري منحونا بموجبة عطلة مطرية. .

يقولون: في الامتحان يكرم المرء أو يهان, فما بالك بامتحانات الأنواء الجوية التي هطلت فيها الأمطار لبضعة ساعات, وكانت كافية لإغراق المدينة برمتها, لكنهم لن يفرطوا بأمين العاصمة السابق, ولم ينتقدوه, وربما سيمنحونه فرصة أخرى لأداء الامتحان في الدور الثالث أو الرابع. .
انتحر هوشيموتو فوكودا مدير بلدية مدينة (كوبي) في اليابان بعد اكتشاف عجزه في تأمين مياه الشرب لأبناء مدينته, وسننتحر نحن إكراما وتقديرا لجهود أمين العاصمة وأمانته, وربما نتلمس له الأعذار فنجبر أنفسنا وأولادنا على تعلم فنون السباحة في الشوارع والأنفاق العميقة, ونمارس هواية صيد الأسماك (الأمينية), نسبة إلى أمانة العاصمة, التي سمحت بتدفق اسماك الجري إلى صالات بيوتنا وممراتنا. .
كنا نتوقع إنهم سيعلنون بغداد مدينة منكوبة, لكنهم أعلنوا عن نكبتنا بتعطيل العمل بما يسمى العطلة المطرية القسرية. . .
مطر .. مطر .. مطر
بغداد غرّكها المطر
لا رمل فاد ولا حجر
كلشي تساوة وية البحر
وتعلل أويانة القرش
... الطابق الثالث غرگ
وبالهول يتمشى الرفش
الماي صاعد للركب
وطوفت خشبات العفِش
سلّية سويت البشت
وللسوگ مريت بطشت
مو صوج أمين العاصمة
المگرود ما عندة وقت
وماراح ألوم واشكتي
ولا روحي يحرگها القهر
صوچ البناية الناصية
والماي حتى يعتلي
الطابق الثالث نزل
والماي طب من الممر
هيا بنا انطبش سوى
وننسى الزبايل والحفر
خلیها لاشغل وعمل
ونگضيها عطلة هالشهر
ونغني من كثر القهر
مطر..
مطر ..
مطر
قصيدة لكاظم ال مبارك الوائلي




عام سعيد