الثلاثاء، 4 ديسمبر 2012

دراسة حديثة تظهر جينة قادرة على تحديد موعد وفاة الانسان

توصلت دراسة حديثة الى اكتشاف أشكال خاصة لاحد الجينات المعينة قادرة على تحديد موعد وفاة الإنسان بدقة متناهية وليس تحديد تاريخ وفاته فقط. وقد تمكن باحثون أمريكيون من التوصل إلى هذا الاستنتاج بعد اجراء دراسة دقيقة للجينوم، وهو أحد التخصصات الفرعية من علم الوراثة، والذي يعنى بدراسة كامل المعلومات الوراثية فى الكائن الحى المشفرة، المرتبط بالحركة المنظمة للساعة البيولوجية وبعادات النوم لدى 1200 شخص فوق سن الـ 65 ممن يتمتعون بصحة جيدة، حسبما نقلته “بوابة الاهرام”. وقال اندرو ليم المشرف على الدراسة ان الساعة البيولوجية داخل جسم الانسان تنظم الكثير من الظواهر البيولوجية والسلوك البشري، بما في ذلك مواعيد الاستيقاظ والخلود الى النوم وتوقيت الكثير من العمليات الفيزيولوجية. كما أن للساعة البيولوجية تاثيرا على توقيت الأحداث الصحية الخطيرة مثل السكتة الدماغية والنوبات القلبية. ويأمل الباحثون أن تساعد هذه الدراسات على تحسين علاج بعض الأمراض الخطيرة. وكانت هذه الدراسة قد اجريت من أجل برنامج الأبحاث فى مجال تطورات مرض الشلل الرعاش والزهايمر، ولكن تم توسيعها بصفة خاصة بعد اكتشاف الجين الخاص بتحديد موعد وفاة الانسان. هذا ومن المعروف أن العوامل الوراثية لها دور في تحديد خصائص معينة لجسم الإنسان مثل لون الشعر وفصيلة الدم أو إمكانية تزايد نسبة الإصابة بأمراض معينة.

الثلاثاء، 20 نوفمبر 2012

إضاءة- ( ذكّر أن نفعت الذكرى )-حامد كعيد الجبوري




إضاءة
 ( ذكّر أن نفعت الذكرى )
حامد كعيد الجبوري
      قبل شهرين من اليوم ضمني ومجموعة من الأصدقاء مجلس ثقافي حلي ، قال أحدهم أن حالة الفقر في العراق تجذرت بشكل لا يصدق ، وأن المتسولين كثروا بشكل مرعب ، وأصبح البلد مقسما بين فقر مدقع و غني مشبع ، ولا يوجد طبقة وسطى ،  ومن جملة ما قاله أن هناك الكثير من الناس تفتش عن ما تأكل بحاويات القمامة ، ناقشته طويلا حينها وقلت ذلك غير حقيقي وأن الدولة تمنح ما يسمى براتب الرعاية 50 ألف دينار للمحوجين ، والفقر ربما سينعدم في السنين القادمة منطلقا من قناعتي بالتغيير الحتمي ، ولم أجد إلا القلة من المتسولين الذين امتهنوا مهنة التسول لسهولة العمل ، ولعدم حاجته الى رأس مال كبير ، وأيدته فقط بأن الرواتب التي تمنح للموظفين عموما لا يراعى فيها العدالة ، لوجود بون كبير بين راتب موظف وآخر ، وبين وزارة وأخرى ،  هز صاحبي يده مستهزأً بحديثي وإجابتي  ، اليوم 20 / 11 / 2012 م الساعة العاشرة صباحا غيرت قناعتي تماما بعد أن شاهدت بأم عيني رجلا ملتحيا وقورا يجمع من حاوية القمامة ما يمكن الاستفادة منه ليأكل ، طماطم ، باذنجان ، بطاطا  ، أخرجت هاتفي وصورت ذلك المسكين ،  ولا أعرف لم خطر ببالي قول أمير المؤمنين عمر بن الخطاب ( رض ) الذي يقول ( لو كبت ناقة في السواد لكنت مسئولا عنها أمام الله ) ، وقول أمير المتقين علي بن ابي طالب ( ع )  لعامله ( عثمان بن حنيف ) (( أأفرح أن يقال عني أمير المؤمنين وفي اليمامة إنسان لا عهد له بالشبع ولا طمع له بالقرص )) ،  لذلك كتبت هذه المعاناة ،
خيرات الوطن تتقسم النوعين
حاوية الزبالة وبير للبترول
أكوام الزبالة أتعيش الفقره
وآبار النفط من حصة المسئول
و...
مابين الزبالة والنفط أسرار
ذكّر بالحقايق تنفع الذكره
آبار النفط لجيوب مسئولين
وحاوية الزبالة حصة الفقره
و ...
هاي الصور تحجي وللعراقي أتكول
باطل بل حراماً تنتخب مسئول
---------------
لا أملك إلا أن أقول ذكّر أن نفعت الذكرى  ، للإضاءة ........ فقط  .
المرفقات  صور

بايسكل روتتي ومصفحات جماعتنا-كاظم فنجان الحمامي


بايسكل روتتي ومصفحات جماعتنا


جريدة المستقبل العراقي

 كاظم فنجان الحمامي

لا مجال للمقارن بين خصال الزعيم الهولندي (مارك روتتي) وبين خصال أصحاب المناصب العليا من المترفين المتظاهرين بالتعفف, المتجلببين بجلباب الورع والتقوى, فالرجل هولندي الأصل والتربية, لا يصوم شهر رمضان, ولا يزكي أمواله, ولا يصلي الصلوات الخمس في أوقاتها, لكنه رجل بسيط متواضع لا تفارقه الابتسامة, يتنقل بدراجته الهوائية من والى مقر عمله, يطوف بها في شوارع المدينة, ملتزما بقوانين المرور, مراعيا لشروط السلامة البيئية, لا يخشى أحد, ولا يعترضه متطفل, يغادر منزله صباحا, فيتفحص إطارات دراجته الهوائية بنفسه, ثم يركبها بثقة ونشاط, لينطلق بها نحو مقر عمله من دون أن يصدر أي ضجيج, ومن دون أن ترافقه العربات المدرعة, والسيارات المصفحة, ومن دون أن يختبئ خلف زجاجها المظلل, ومن دون أن يحيط نفسه بفوج من ذوي الرؤوس الحليقة والعضلات المفتولة, ومن دون أن ترافقه كوكبة من المركبات الحديثة ذات الدفع الرباعي, وناقل الحركة الخماسي, والأنوار السداسية, و(أم سبع عيون), ومن دون أن يتعمد السير عكس الاتجاهات النظامية, يحترم الناس ويحترمونه, يتبادل معهم التحيات الصباحية ملوحا بيده, يتفقد أحوالهم, ويستطلع مشاكلهم من دون وسيط وبلا تكلف. .
من الظواهر الغريبة عندنا في العراق إن أصحاب المراتب الفوقية استحوذوا على الأرصفة المحيطة بمنازلهم, واقفلوا الشوارع والأزقة المؤدية إليها, أحاطوها بالمصدات الكونكريتية, طوقوها بالحواجز الخراسانية, ثم نصبوا العارضات الأنبوبية والمطبات البلاستيكية, ووزعوا الكاميرات والأسلاك الشائكة وكابينات الحراسات الخارجية, فتحصنوا في قصورهم المنيفة, ومنعوا الناس من المرور وحرموهم من الحركة, لا نكاد نراهم إلا في الفضائيات يتحدثون في القنوات كلها عن العفة والنزاهة والبساطة والتواضع, ويتكلمون بلباقة ما بعدها لباقة عن علاقاتهم الحميمة بالجماهير. .
في بريطانيا اكتشف رئيس وزراؤها (ديفيد كاميرون) إن دراجته الهوائية أسهل له وانفع وأسرع في التنقل, ولا تكلفه شيئاً, وهكذا حذا حذو نظيره الهولندي, فركب دراجته وتجول بها لوحده في ضواحي المدينة. .


أحيانا يصطحب زوجته وأطفاله إلى الأسواق الشعبية, يتمتع بحريته الشخصية بين عامة الناس, يمارس حياته الطبيعية بلا حراس, ولا رجال أمن, ولا بودي غارد, ولا يتبعه الانتهازيون والوصوليون, ولا تسمع أهازيجهم الولائية المستنسخة (بالروح بالدم نفديك يا كاميرون), فالرجل جاء بسيارته, وتجول بمفرده, وتعامل معه الناس مثلما يتعاملون مع بعضهم البعض, من دون حواجز ولا موانع ولا فوارق وظيفية أو طبقية. .
في الولائم والعزائم والدعوات الخاصة يتوافد المسؤولون في العراق على المكان بمواكبهم الملكية الإمبراطورية المعززة بالحمايات, فتتكدس السيارات المصفحة والعربات المسلحة في الطريق العام, حينئذ يتعين على صاحب الدعوة أن يوفر الطعام بكميات هائلة لفوج كامل من عناصر الحماية, حتى لا يتسبب في زعل المسؤول. .
بينما يتناول الرئيس الأمريكي أوباما الوجبات السريعة مع ضيفه الرئيس الروسي (ميدفيديف) في مطعم ريفي صغير لبيع البرجر, يجلسون مع شباب القرية في مكان عام بالقميص والبنطرون, من دون أن يتقرب منهم أحد, ومن دون أن يتسببوا بإزعاج الناس, فالتواضع والبساطة وخفة الدم هي العوامل التي تحقق الوئام والانسجام بين الرئيس والمرؤوس. .
أحيانا يشاهد الناس الملكة البريطانية تحمل أكياس القمامة لتضعها في المكان المخصص لها خارج قصر توتنغهام, تركب الباص (الأتوبيس), تدفع سعر التذكرة من حقيبتها الصغيرة, تحتسي الشاي في المقاهي الشعبية, وأحيانا تمارس هواية القراءة في المكتبات العامة. تذهب وتعود لوحدها من دون حمايات ولا صفارات ولا دراجات نارية, حتى لا تنغص حياة الناس بأصواتها الصاخبة. .
هؤلاء كلهم من خارج مجتمعاتنا, لا يدينون بديننا الذي أوصانا بالتواضع ومكارم الأخلاق, ولا ينتمون إلى قوميتنا العربية الشرقية, التي زرعت في قلوبنا حسن التعامل مع الناس, لكنهم تمسكوا بالثوابت الإنسانية النبيلة, واختاروا البساطة سلما مهذباً للوصول إلى قلوب الجماهير, فاكتسبوا حب الناس بالرفق والتعامل المرن, ونالوا حب الله وحب العباد بالابتسامة الرقيقة والكلمة الطيبة, اما السيارات المدرعة والعربات المصفحة والمركبات المظللة التي تصنعها معاملهم العملاقة, فقد قرروا تصديرها إلينا بالعملة الصعبة وبأغلى الأسعار حتى يركبها أبطال السيرك السياسي فيتبختروا بها في أحيائنا السكانية البائسة المهملة القلقة الكئيبة, وعرب وين طنبورة وين ؟؟. . .

--

الأحد، 18 نوفمبر 2012

ايمان البياتي تفوز بجائزة نازك الملائكة للابداع النسوي


بغداد / الطيف: اعلنت اللجنة التحكيمية المشكلة لفحص وتقييم النتاجات الادبية المقدمة في مجالات القصة القصيرة والشعر والنقد الادبي ، عن اسماء الفائزات بالمراكز الثلاثة الاولى بمسابقة جائزة نازك الملائكة للإبداع النسوي بدورتها الخامسة لعام 2012 التي تنظمها وزارة الثقافة سنويا . وقال مدير عام دائرة العلاقات الثقافية في وزارة الثقافة وعضو اللجنة التحضيرية عقيل المندلاوي في بيان تلقت (الطيف)نسخة منه ، ان ” المركز الاول في مجال القصة القصيرة كان من نصيب القاصة العراقية ايمان البياتي عن قصتها التي كانت بعنوان (مدينة الجدار) مناصفة مع القاصة الاردنية ايناس محمد عن قصتها (القمر) ، في حين كان المركز الثاني مناصفة بين القاصتين آية عبد الله من الاردن عن قصتها التي كانت بعنوان (غربة) وسعداء الدعاس من الكويت عن قصتها (ايقونة العباس) ، اما المركز الثالث فكان مناصفة بين القاصة العراقية خديجة ادري عن قصتها (القشة) وحنان بيروتي من الاردن عن قصتها (نقطة الصفر) “. واضاف المندلاوي ،” في مجال الشعر كان المركز الاول من نصيب الشاعرة العراقية نجاة جبار عن قصيدتها التي كانت بعنوان (انعتاق ) والمركز الثاني من نصيب الشاعرة المصرية هبة السيد عن قصيدتها (مفتتح) مناصفة مع الشاعرة السورية شروق حمود عن قصيدتها (من وجهة قلبي) اما المركز الثالث فكان من نصيب الشاعرة العراقية لمياء حسين عن قصيدتها (حنف) مناصفة مع الشاعرة الجزائرية سميرة سفرور عن قصيدتها (شيء كالحلم) “. واشار الى ان ” جائزة المركز الاول في مجال النقد الادبي قد حجبت وذلك لعدم توفر الدراسات المقدمة لنيل تلك الجائزة في الوقت الذي كان المركز الثاني من نصيب الناقدة المصرية فاتن شوقي عن دراستها النقدية (نازك الملائكة والصعود الى سماء الشعر) في حين كان المركز الثالث من نصيب الناقدة المغربية زهور كرام عن دراستها (نازك الملائكة ونظم الاختلاف ) “. وتابع المندلاوي ، أن ” الجوائز ستوزع على الفائزات باحتفالية كبرى تقام في بغداد منتصف شهر كانون الاول المقبل على هامش مهرجان بغداد السنوي الدولي الاول بحضور المسؤولين في وزارة الثقافة وشخصيات ومؤسسات ثقافية واجتماعية بارزة في البلد الى جانب الفائزات “. وكانت اللجنة التحكيمية المشكلة من قبل وزارة الثقافة قد تلقت مشاركات في الجوانب الادبية اعلاه لـ(116) مشاركة من فلسطين والسودان ومصر والكويت والمغرب والاردن والجزائر واليمن والبحرين وتونس

الاثنين، 12 نوفمبر 2012

غطيني يا صفية مفيش فايدة-كاظم فنجان الحمامي

غطيني يا صفية مفيش فايدة جريدة المستقبل العراقي 11/11/2012

قبل أن ترجموني بحجارتكم التي قتلتم بها الأبرياء, وقبل أن تأخذكم العزة بالإثم فتشتموني بلعناتكم التي لا ترحم, أقول لكم وبصريح العبارة, إننا من الأقوام المشلولة المتخلفة المقهورة المدحورة المتخاذلة, وهذا ما أثبته واقعنا المر المعاش بالأرقام والدلائل والشواهد. . . نحن قوم نصدق الكاذب, ونكذِّب الصادق, نأتمن الخائن ونخوِّن الأمين, نشجع الجبان حتى يتمرد, ونخذل الشجاع حتى ينهار, ونحارب الناجح حتى يفشل, ونستفز الحليم حتى يفقد عقله, نكره التنظيم ونبغض النظام, نرى المنكر فنصفق له, ونؤازر الباطل فنسانده, ونقف مع الطغاة ضد الحق, وضد الخير, وضد الصلاح. . الاختلاف عندنا خلاف, فانقسمنا إلى مجاميع متناحرة متشاجرة متنازعة متقاتلة تميل إلى التفريق والتفرقة, والتمزيق والبهدلة, التطرف عندنا هواية, والتعصب غواية, والتنافر موهبة, والثرثرة منطق, والدين فتنة, هذا سني, وهذا شيعي, وذاك سلفي, وهذا صفوي, وهذا وهابي, وهذا صوفي, وهذا زيدي, وهذا حوثي, وهذا أحمدي, وهذا علماني, وذاك شيوعي, وهذا قومي, وذلك إخواني, وعدناني وقحطاني, وشمالي وجنوبي, وأهلاوي وزملكاوي. . تخندق بعضنا الآن في خنادق معركة (صفين) ضد خليفة المسلمين, وتجحفل بعضنا مع الحجاج, واختار بعضنا الوقوف مع أبي العباس السفاح, بينما خرج المتمردون مع الخوارج, وسار البتروليون خلف سراب الناتو, وركع المتآمرون تحت أقدام البنتاغون في معابد الذل والعبودية والخيانة, هذا يسعى للأمركة, وذاك يسعى للتفريس, وغيره يحلمون بالتتريك, وجماعة تواسي السفارديم عند حائط المبكى. . نقلب الدنيا رأساً على عقب, إذا لعب الجزائريون كرة القدم في ملاعب مصر, أو إذا لعب المصريون في ملاعب الجزائر, فنتباهى باستهتارنا وتهورنا على بعضنا البعض, فنحرق المدرجات, ونخرج إلى الشوارع والساحات لنواصل غاراتنا الهمجية على المحال التجارية, بينما نكون كالقطط الفلبينية البليدة أمام قوافل القوات الغازية أو الفيالق الاستعمارية, نمر مرور الكرام على القواعد الحربية الأجنبية المتمركزة على أرضنا وفي مياهنا لنلوح لها بالتحية والسلام, وشر البلية ما يضحك إن كبارنا تحالفوا مع القوات المتحالفة ضدنا. . صار الشيخ برميل أفضل قادتنا في المرحلة الراهنة, فهو عبقري الأمة, ومفكرها ونابغتها وملهمها وقائد مسيرتها الظافرة نحو حقول الغاز والألغاز, وهو الذي بيده الحل والعقد, وهو النمرود الجديد, وشمشوم الجبار, وسوبرمان ربيعها في كل المواسم والمناسبات, وهو رامبو المثابر, وجيفارا الثائر. . زعمائنا متخصصون بالتآمر على أشقائهم وأبناء جلدتهم, متطوعون للتعاون والتنسيق والتفاهم مع أعداء الأمة, بارعون في البطش والإجرام والتعسف, متفانون في حب الدنيا, لا فرق عندهم بين المليون والمليار على موائد الروليت, خبراء في البذخ والإسراف والتبذير. . ما الذي نرتجيه من أقطار فقدت نزاهتها وتنازلت عن عفتها فتبوأت المراكز الأولى في الفساد العالمي في عموم كوكب الأرض ؟, وما الذي نتأمله من أقطار جاهلة سارت نحو الأمية بمحض إرادتها, فأحرزت المراكز المتدنية في التعليم الجامعي ؟, وما الذي نتوقعه من أقطار خاملة انشغلت بتفسير الأحلام وقراءة الطالع, فلم تفلح في الصناعة ولا في التجارة ولا في الزراعة ولا في التعليم ولا في الرياضة ؟, دول تبيع النفط وتصدره ثم تستورده على شكل زيوت ومشتقات بأضعاف أضعاف سعر البيع, دول على الرغم من ترسانتها الحربية الهائلة وجيوشها المليونية الجرارة لم تستعرض قطعاتها إلا في المناسبات الوطنية, ولم تسجل انتصارا واحداً تسترد به ماء وجهها, ولم تنتصر في يوم من الأيام على دولة فتية صغيرة مذعورة مارقة مستهترة. . تاريخنا مزيف من الجلد للجلد, وصفحاته ملطخة بدماء الأبرياء والضحايا, راجعوه جيدا, واقرءوا ما جرى للخلفاء الراشدين من الأول إلى الرابع, وما جرى للصحابة, وأبناء الصحابة, اقرءوا كيف احرقوا جثمان محمد بن أبي بكر ونثروا رماده في النيل, وكيف ذبحوا الحسين بن علي على شاطئ الفرات وطافوا برأسه في البلدان, وكيف قتلوا مسلم بن عوسجة, وكيف رجموا الكعبة المشرفة بالمنجنيق, وكيف شنقوا عبد الله بن الزبير في مكة, وكيف اضطهدوا أمه أسماء بنت أبي بكر, وكيف صلبوا الصحابي الجليل سعيد بن جبير, واقرءوا كيف استعمرونا باسم الدين, وصادروا حقوقنا باسم الدين, واستباحوا بلادنا بالطول والعرض باسم الدين, ثم باعونا في سوق النخاسة السياسية للإنجليز والفرنسيين, واقرءوا كيف كفّروا علماء الفيزياء والكيمياء والرياضيات والطب والفلك والفلسفة, واقرءوا كيف أنجب التاريخ أكثر من عشرين نسخة لأبن العلقمي, اشتركوا كلهم بتسليم مفاتيح بغداد للمغول والتتار والفرس والأتراك حتى حكمتنا دولة الخروف الأسود, ثم جاءت من بعدها دولة الخروف الأبيض, واقرءوا كيف قتل الشقيق شقيقه من اجل العرش, وكيف تآمر أبناء الأمراء على آبائهم, واقرءوا كيف ذبحوا فيصل الثاني ونساء أسرته الهاشميات اللواتي كن يرفعن المصاحف فوق رؤوسهن, وأقرءوا كيف سحلوا فيصل في الشوارع, وهم يرددون هذه الأهزوجة: قبلك بحسين اشسوينه جدنا أقرع كر جدك بيده وأقرءوا كيف قتلوا العلماء والفلاسفة ابتداءً من ابن المقفع وانتهاءً بالسهروردي, وكيف خذلوا سعد زعلول. . لقد مات (زغلول) من القهر, بعد أن أرهقته المحاولات الحثيثة لإصلاح شأن هذه الأمة, حتى أصابه اليأس والانهيار, فهمس في إذن زوجته قبل أن يلفظ أنفاسه الأخيرة على فراش الموت: ((غطيني يا صفية. . مفيش فايدة)). . --

السبت، 10 نوفمبر 2012

تشكيل- عادل كامل .. اغواءات الجسد- د.عاصم عبد الأمير


تشكيل عادل كامل .. اغواءات الجسد
ثمة ما يقال بشأن الفنان والناقد عادل كامل في الرسم و النحت ، فالخيال الذي يعول عليه الفنان كثيرا ًما يضطره لأن ينقلب على مرجعياته ساحبا ً البسط من مخيلة المتحف حين يضطره نداؤه الداخلي الى تهيئة استجابات عاطفية تعلن عن نفسها بالقوة الممكنة لحظة الاحتكاك بالسطح التصويري ، و بالفعل فأن شيئا ًمن هذا يحدث حين تشتبك أرادته بإرادة الخامة المتيسرة . حتى أن صراع الفنان للتثبت من هويته الإنسانية يبدو كما لو أنه نزف دون انقطاع غير أنه نزف متصل بمظاهر الحسي المضمخ بالروحي بما لا يغيب من هناءة الاتصال بالعلوي لا الانخراط في الحسي . لهذا لم يقو الواقع على تحويل نصوصه الى فريسة سهلة . خذ لوحاته التجريدية على سبيل الفرض ، بل خذ ما تشاء من أعماله المحفورة الملونة ، فيوف تنتهي من فورك الى تعيين استنادها لضرب من الجدل المثالي باتجاه حقيقة يصعب العثور عليها في ميدان الحس ، ألا على أساس احتسابه قاعدة لتأكيد حقيقة أخرى في الغياب .. لهذا فهو مطارد جيد يهمه أن يصنع عالما ًميتافيزيقيا ًولكن على هواه ، مع اقتراح الحلول الجمالية المناسبة له لهذا كثيرا ًما تنكمش عناصر التناص لديه تحت ضغط مخيلة مجادلة تمتص وتحول دون فائض من جهد حتى أن اغواءات وثائق التاريخ التصويري تتحول لديه إلى محركات تفعل فعلها إيجابيا ًفي الخفاء لكأنه من وراء ذلك يلاحق فكرة من نوع ما ذات طابع سرمدي . وعادل كامل ، يستجيب للخامة تحت طائل الإحساس بضرورة استيفاء حقيقته الإنسانية ، غير ان ذلك لا يتم على الأرجح ألا تحت ظلال الهوس الروحي الذي يبدأ حين تضمحل سلطة الشيء عبر صياغات بنائية يتمثل مع مفهومان تقع فيما وراء الرسم . وإذا ما عرفنا ان ( الروحي المطلق ) مثل حقل اشتغال مغر لاسيما في التطبيقات في مجال الحقل المرئي ، فلأن قضية ذات شأن كهذه مثـلت صلب البحث الجمالي المعاصر على تباين مستويات التحقق نظرياً أكان أم تطبيقيا ً . البحث عن المثالي لهذا تميـل أعمال عادل كامل الى البحث عن المثالي من خلال الحسي ومما يبرر هذا النزوع تفضيله للخط المنحني وتردداته عبر الجسد الأنثوي بخطوط كفافية ترتبط بمعمار أشكاله العضوية أو المجردة ، و المشتقة من شواهد آثارية رافدينية ذائعة ، كمسلة نرام سن أو تماثيل الآلهة ألام وما الى ذلك . كأنه يظهر تجانسا ًمع برجسون الذي وجد ان الخط المنحني بمقدوره حمل خصائص الجليل. لهذا تصبح العلاقات التصويرية حاملة لسمات تتعدى حدود فيزيائيتها أو تماثـليتها . أنها تصبح بنية مولدة يرحلها الفنان إلى فضاء ممغنط بالعاطفة ، وهنا بالضبط يقوى بالوقوف على الحقيقة الخالصة من خلال اللعب على السطح ووضع الحلول لأسراره . فالمبدع حين يركبه الحلم لم يعد يتملكه الإحساس بسلطة الأشياء إذ أنها هي الأخرى تسري فيها إرادة خفية تجعلها تزداد عذوبة و تستأهل كفاحا ًمتواصلا . ثم أننا نعرف ان الدرس الجمالي قد وضع تصورات شتى بحدود تداخل حسي بالعلوي المتصف بالجلال و السمو . ولأذكر هنا بالغزالي كمثل لا أكثر فهاذا الفيلسوف الذي تملكته الصوفية كان ان انتهى الى ان الشفافية في العلاقة بين الحسي و السامي تفترض التمتع بكفاية لا يخالطها النقص في سماتها البنائية ، وعليّ منذ البدء ان اذكر ان عادلا يهمه ان يقترح رؤية مثابرة لا تعرف معنى للنتائج القاطعة ، فكل شيء يصبح عنده خاضع للشك و التأويل وإعادة الفحص مما يطبع بحثه وبوجه العموم بطابع الجدل نظريا وتطبيقيا ً. ولهذا يظهر حساسية من وضع نماذجه تحت طائل الإحساس بالإكراه و المعاناة الملفقة . ان مشغولا ته في النحت و الرسم تجهد في صنع ميتافيزيقيا خاصة به ، ميتافيزيقيا تصيخ السمع لارادة ذاتية موصوفة بحزم و وضوح . الجوهري والشكل قراءة من هذا النوع تتيح له ولنا أيضا محاولة الإمساك في الجوهري عن طريق الشكل ، أو على الأقل ان الشكل يصبح عنده جوهر نفسه حتى ان استدلالاته الأسترجاعية من التاريخ ود وارس الآثار واللقى تصبح حجة مقبولة للتحليق بالشكل مما يجعل منه قنطرة بمقدورها الوصول بنا الى مفهوم السامي أو المتعالي ، وتعاونه في تذليل مشقة الوصول الى غاية كهذه نزعة التجريد المجافية لمنطق التماثلية ، مما تتيح له المجال واسعا ًفي نفي سلطة التاريخ بعد أن يستقطر منه حكمة الجذور وسحرها الماورائي . من هذه المنطقة الحساسة لا يحدث أن يضمحل صوته الداخلي الذي تردد أصداؤه بقوة على متاهة السطح التصويري . ترى هل كان عادل كامل ينوي التحليق بمشاهد التاريخ وبما يتيح له ممارسة شعائر ذات مغزى قدسي ؟ أظنه كذلك . فالرسم حين يرقى عن الشيء ، دون إنكاره و إنما يفتح الأبواب لندرك من خلاله العلوي المعلق. وهذا بالضبط ما انتهى أليها الرسم اللا موضوعي الذي أنتهي إلى أن للشكل وجودا مستقلا ً، أنه ببساطة اقتراح لحقيقة علوية يصعب الاستدلال عليها في المظاهر المادية . على هذا الأساس فمشاهد الآثار ألد وارس والاستعارات الممثـلة بالمسلات وما الى ذلك تصبح شفرات جمالية تتخطى بنيتها التاريخية الموصوفة وتزيد من الإحساس بإمكانية اقتراح حياة تلح كبديل مرض عن حياة الوثيقة . وفي هذا إنما يضع الفنان مبررا ًمنطقيا ً يحاول فيه الوقوف على الجوهري عن طريق الرسم وبمزيد من البساطة في ترتيب حيثيات رؤيته . أجساد أنثوية تتناسل مخلفة إيقاعا ًمتواترا يختلط فيها الطابع الدلالي بالشكلي بالتدفق الوجداني . وبين هذا وذاك يكون عادل كامل كمن يبحث عن ملاذ أمن لتسريب مشاعره دون قسر . وعنده ان الخط يمثـل سلطة متعاظمة حتى يجوز لك القول فيه انه يوفر للفنان فرصة لممارسة النحت على غرار ما يفعل في السطح ثنائي الأبعاد ، لهذا فهو وسيلة لتقريب الرسم من النحت أو بالعكس ، أما استعاراته التصويرية ذات النسق المتراكب فهي ترديدات تؤكد سيادة الغرض الجمالي الذي يستنتج جراء الحزم الذي يمارسه العقل والنظام الشكلي . التوفيق والتفريق وبكل الأحوال ، لا نعدم النظرة التوفيقية بين العالمين المثالي والمادي عند الفنان ، مع أنه يبذل جهودا ًحثيثة للتفريق بين المعنيين ، بما يجعل من علاقاته التصويرية الرابطة محض وسائل بصرية تتيح له الإحساس بممارسة ضرب من المعتقد القدسي الذي يحمل فكرة ذات بعد كوني بالطبع من المفيد التذكير فيما فعله أسلافنا بهذا الصدد . فالسوريون مثلا لم يقيموا الوزن للحس ألا على أساس ما يقابل ما يقابله من مثال أبلغ وأبقى منه وهم في هذا النزوع الروحي المبكر قد أيقنوا بالحلول التي يصنعها المثال الغائب الذي نستدل عليه بمزيد من الطهر ونقاء السريرة وخلط المشاعر بمظاهر التقديس. وإذا كان الدرس الجمالي الذي جاء به الرافدينيون الأوائل بهذه البلاغة فان الرسم الحديث كان ان أغرته لعبة الإمساك بالسري عبر الشيء . لكن على وفق سنين مختلفة بالضرورة وان تماثلت في الجوهر مع ما انتهى أليه الأسلاف . وما يهمني هنا كيفية اشتقاق خطاب إبداعي ممغنط بالروحي دون ان يشترط القطيعة بمرجعياته . ولا ذهب هذه المرة الى الفكر الفلسفي فكثيرا ًما يجعلنا على مقربة من الحلول المرضية ولنأخذ الفارابي نموذجا ً، فقد استدل هذا الفيلسوف من ان المعرفة تشترط وجود الحواس وهذه الأخيرة تصبح عنده بمثابة جهاز استقبال وتوصيل للعقل الذي سيكون له القول الفصل بفعل تراكمية المفهومات الجزئية فالكلية ثم تحولها الى بنية معرفية متكاملة وهذه هي التي تعطي التصورات النهائية عن السامي دون عناء وبشكل موثوق فيه كليا ً، دون أن ينسينا ذلك أن الحسي وكتحصيل حاصل يتمغنط هو الأخر بخصائص الجمال المطلق . عادل كامل وهو ما يعنيني بالضبط يستفيد ولو بالغريزة من المنهج ذاته مع أنه يأخذ من الفكر الصوفي ما يعاونه على تحقيق مكاسب وسعادات حقيقية من جراء الاستغراق فيما وراء المادة على النحو الذي يتحول فعل الرسم عنده وحسب ما يرى عادل كامل نفسه الى مشهد تعبدي خالص . ولنذهب عميقا الى تفاصيل بنيانه البصرية ووسائل الربط الشكلية التي تتآزر محققة غرضا ًمثاليا ًمحضا ًفهو يتخذ من جسد المرأة سبيلا لرضاه الداخلي لهذا فخطوطه تتواتر وتجتمع على السطح مكونة سلسلة من الأجساد التي يحطم فيها منطق عاطفي فترفع وتخفي وراءها رساما ًحالما ً.. أجساد تتراكب على السطح ومغطاة بألوان هي أقرب الى التراب منها الأبواب النقية، لهذا تبدو كما لو أنها خارجة من رحم التاريخ غير ان لها وجهة جمالية أخرى،أجساد خارجة عن نطاق الجغرافية ، لكنها بذات الوقت مغطاة بغبار التاريخ .