الاثنين، 27 فبراير 2012

من الرابح !!!,الساسة ، المواطن ، الوطن ؟-حامد كعيد الجبوري


إضاءة
من الرابح !!!
الساسة ، المواطن ، الوطن ؟
حامد كعيد الجبوري
من المؤكد أن الجميع يعرف نتيجة هذا التساؤل الساذج ، و لا ضير في التذكير لننتفع من هذا التذكر ، قبل سقوط صنم الدكتاتورية كنا نؤمل أنفسنا ببحبوحة نفتعلها لنقنع أنفسنا بتغير لابد صائر ، وكنا نقول لأبنائنا ونحن نجلس لمائدة الإفطار أو الغداء أو العشاء أن ما يملكه العراق من خزين نفطي يجعلنا نعيش أفضل من أي بلد آخر ، بشرط أن يدير دفة البلد أبنائه الأصحاء ، ورسمت لنفسي ولعائلتي حلما ورديا لا يحلم به إلا السذج أمثالي ، قلت لهم أن هؤلاء سوف يغدقون علينا بعطايا من مالنا الخاص المستودع لنا في باطن أرضنا وفي البنوك العراقية ، وقلت لهم أن العراق سيضاهي اليابان صناعيا ، وهولندا بالورود والمنتجات الحيوانية ، وستكون لكل عائلة عراقية خادمة أو خادم من الفرنسيات أو الألمانيات أو السويديات ، وأولادي تعلو رؤوسهم لما يستمعون له ، سقط النظام وجاء أبناء البلد المشردون والموزعون بكل بقاع العالم ، أتوا لنا حفاةً لا يملكون شيئا إلا القليل منهم ، فتحنا لهم أبواب قلوبنا ، ونظّرنا لهم ، وتسابقنا لصناديق الاقتراع لنجعلهم سادة وقادة لنا ، تسابقنا سنة وشيعة ومسيح وغيرهم ، تسابقنا عربا وكوردا وتركمان ، أغمسنا أصابعنا بذلك اللون البنفسجي وليتنا لم نفعل – انا والحمد لله كل الانتخابات التي مرت لم تحصل القائمة التي أرشحها لشئ يذكر - ، وكانت النتيجة كما ترون ونرى ، صراع لا نعرف أوله لنحكم متى سينتهي ، اختلاسات وفساد مالي وإداري وأخلاقي لا حصر له ، كنا نحكم لحزب واحد والآن لجملة أحزاب ، كنا نصفق لشخص واحد والآن نصفق لساسة جوف كثر ، كان واحدا يسرقنا واليوم نسرق من الجميع ، رضينا بكل شئ ، رضينا بالفدراليات ، ورضينا بأنصاف المتعلمين ، ورضينا بالقتل والتشريد والتهجير ، قبلنا بالذبح على الهوية ، أجج الساسة لا جزاهم الله خيرا الفتنة الطائفية ، وهدمت جوامعنا و مساجدنا وكنائسنا ومقدساتنا الدينية ، أستأثر الساسة وأقاربهم ومن يخصهم بالمناصب والوظائف والتعيينات والإيفاد والناس صفرات أيديهم من كل ما ذكرت ، يشرعون قوانين ويشرعنونها لمصالحهم الذاتية ، بكل هذا ونحن راضون لا يخرج منا أحد للمطالبة بحقه المغتصب ، والأمر والأنكى من كل ذلك هو تصاعد حدة ووتيرة الصراع السياسي بين هؤلاء لينقلوها الى الشارع العراقي ، الكل من هؤلاء الساسة يخرجون بوجوههم الكالحة على شاشات الفضائيات ليكيلوا الشتائم والسباب كل الى خصمه ، الكل يتهم الكل بالخيانة والحصول على المميزات دون الآخر ، الكل ينادي أين ذهبت حكومة الشراكة الوطنية ، والعجيب أن المساكين أمثالي يظنون أن حكومة الشراكة تعني توزيع الوظائف والوزارات على القوائم في ما بينها ، والحقيقة غير ذلك ، القاتل في الحقيقة أنهم يقتسمون في ما بينهم المغانم التي تركها لهم طاغيتهم المقبور صدام العراق ، والأعجب من كل ذلك لم أستمع لسياسي سني أو شيعي ، أو كردي أو عربي ، وهو يقول للجميع وبملأ فمه أين هو حق المواطن ، لم لا تعطون للمواطن حقه وتقاتلوا أنتم على كيفية القسمة لا حقا ، ولم أستمع لسياسي أو نصف سياسي وهو يقول أين هو العراق من كل هذا الاقتتال والتحارب ، أيها الساسة سوف نطلق لألسنتنا العنان ، ولأقلامنا الحبر ، ولمعارفنا بالنصح ، ولعوائلنا بالتأييد ونقول للجميع أن مثل هؤلاء لا يصلحون لقيادة قطيع فكيف يقودون بلدا لسدة الأمان ، أيها الناس أحفظوا سماء هؤلاء وثقفوا ضدهم في انتخاباتنا القادمة ، فلو أسمعت لو ناديت حيا ، ولكن لا حياة لمن تنادي ، للإضاءة ........... فقط .

ثورات الربيع العربي-بقلم: غسان بن جدو



اخيرا ... وجدنا رجل صحفي (مفكر) له اثر ومكان في الثقافة الحاضرة ليكتب مقال بطريقة علمية عقلانية حريصة على تحقيق العدل بالعقل لا بالغوغاء. والله لم اقرأ افضل من ما كتبه هذا الكاتب ليعبر عن رأيه بصدق وحساسية ... الحمد لله عشنا لنجد من يسبح مع تيار الحق والعقل ولا يساير مع التيار الاعمى على حساب العقل والمنطق والدين.
يلومني الكثيرون على تجاهلي لما يسمونه "ثورة الربيع العربي" وإصراري على إشاحة نظري عنها بازدراء .. ويسوق لي البعض المقالات والمقابلات وصورا من اليوتيوب .. لكنني لم أستطع ابتلاع هذه الثورات ولا هضمها ولا استساغتها ..
وموقفي ليس عنادا ولا تشبثا بنظام ولا بعهد بل هو انحياز نحو عقلي وقلبي أولاً، وانحياز نحو كل ما تعلمته وقرأته .. وأنا قرأت كل ما قرأت في حياتي كي أتمكن من استعمال عقلي في حدث مفصلي كهذا .. وكي لا أسلّم بالأشياء فقط لأن الجمهور يريد ذلك ولأن بوصلة الشارع لا تخطئ بحسب ما يزعمون .. إنني لا أحب السير مع القطيع الذي تقوده الذئاب ..بل وتسير بينه الذئاب .. ولا أحب الثورات التي لا تعرف نكهة الفلسفة ولا نعمة الفكر..فهذا برأيي ذروة الكفر..
لا تلام الديكتاتوريات إذا لم تكن لها فلسفة ولا فلاسفة يعتد بهم وبفكرهم .. فالثيران لا ضروع لها لتنتج الحليب ..ولا أتوقع أن تنتج الديكتاتوريات فلسفة ذات أثر .. لكن لا يغفر للثورات فقرها بالفلسفة وغياب الفلاسفة والمفكرين عنها وهم الذين يضيؤون ويتوهجون بالأفكار .. والثورات العظيمة يوقدها عظماء وتضيئها عقول كالشهب وتتكئ على قامات كبيرة ترسم بالنور زمناً قادماً بالقرون .. وغياب هؤلاء يسبب تحول أي ثورة إلى مجرد تمرد أهوج وانفعال بلا نتيجة سوى الدمار الذاتي..
الثورات الشعبية عادة هي انعكاسات لصراعات اجتماعية عميقة .. وسلوك الثورات انعكاس لفلسفة بعينها تغذيها.. فلكل ثورة صراعها وفلسفتها وقاماتها .. وبالتالي لها أبطالها على الأرض وفلاسفتها .. وغياب الفكر والفلسفة يجعل الثورة تمرداً ليس إلا، ولا تحمل إلا صفات الانفعال الشعبي والغوغائي .. فالثورة الفرنسية كانت رغم عنفها وجنونها ثرية بالفلاسفة والمفكرين الذين صنعوا من فعل الثورة حدثاً مفصليا في التاريخ عندما تحولت هذه الثورة إلى وسيلة صراع اجتماعي مسلحة بالفكر الثريّ وبالمنطق الذي لا يزال يجري في عروق قيم الحضارة الإنسانية .. كان الدم يسيل في طرقات باريس ومن مقاصلها ومن جدران الباستيل، لكن كذلك كانت المصطلحات الثورية والمفاهيم الكبرى الفرنسية الصنع والصياغة عن المساواة والحرية تطل من الشرفات وتضيء مع شموع المقاهي .. وتفوح كالعطر من مكتبات الثورة ومؤلفاتها.. فكدنا نرى مفكرين وفلاسفة وكتباً أكثر من أعداد الغوغاء التي اجتاحت باريس ..فلاسفة الثورة الفرنسية ومفكروها كانوا أكثر عدداً من الثوار الذين زحموا الطرقات..
وكذلك كانت ثورة البلاشفة في روسيا فبرغم أن من قام بها كانوا على درجة كبيرة من الأمّية (الذين أطلق عليهم البروليتاريا) فإنها اعتمدت على فلسفة عملاقة هي الماركسية والماركسية اللينينية وكل متخماتها من جدلية هيغل ومادية فيورباخ.
ويروي المؤرخون حادثة تدل على أن مَنْ قام بالثورة البلشفية لم يكن يعرف ما تقول فلسفة الثورة لكنه كان منجذباً إلى حد الانبهار بفلاسفتها وفلسفتهم دون أن يفقه منها شيئاً، لكن مفكري الثورة كانوا يعرفون عن البروليتاريا كل شيء .. فقد كان لينين الساحر المفوّه يخطب في حشد من الناس ويبشرهم بأن البروليتارية ستقوم ببناء القاعدة المادية الفولاذية للثورة .. وهنا اندفع أحد المتحمسين من المحتشدين وصاح بتأثر وحماس: أيها الرفيق لينين ..إنني حدّاد وأنا سأضع كل إمكانياتي وخبرتي في صناعة الحديد في بناء هذه القاعدة الفولاذية .. بالطبع ما قصده لينين كان غير "المصطبة الحديدية" التي قصدها الحداد ..
واليوم يحاول الكثيرون تسويق الربيع العربي على أنه ثورة من ثورات العالم الكبرى التي تتعلم منها الأمم والشعوب برغم أن هذا الربيع لا يعدو في أعلى مراتب التوصيف أن يكون تمرداً اجتماعياً متشظياً قائماً على الانفعال العاطفي الوجداني لجمهور تائه لا يختلف عن الحدّاد الذي أراد أن يبني "مصطبة" القاعدة المادية الفولاذية للينين .. فقد غاب عنا في هذه الثورة العربية "المترامية الأطراف" من شمال إفريقيا إلى اليمن السعيد والى سورية شيئان مهمان هما فلاسفة الثورة الكبار ومفكروها .. وكذلك غابت كلياً فلسفة الثورة .. واللهيب الذي نراه اليوم لم يوقده فلاسفة ولا عمالقة ولا قامات ولا هامات ولا فكر .. هذه ثورات أوقدها النفط والجهل وحديث التعصب والتدين السياسي، وليس القهر والحرمان والديكتاتوريات، أما فلاسفتها الحقيقيون فلا يتكلمون العربية !!..
البحث عن ماهية فلسفة ثورة الربيع العربي عمل شاق للغاية.. والأكثر شقاء هو البحث عن فلاسفة الثورة والخزانات الفكرية الضخمة التي تستمد منها الثورات الكبرى طاقتها الخلاقة.. وقد حاولت ولشهور طويلة متابعة شخصيات هذه الثورة وكتاباتها وكتابها ولاحقت عيناي كل المقابلات الصحفية والبرامج التحليلية لكنني ما التقيت سوى الخواء وما وجدت نفسي إلا في صحراء قاحلة بلا واحات وبلا نخيل عالي القامات.. وبلا قوافل المؤلفات الكبيرة.. ولم أجد قامات مفكرين ناهضين في الثورة كأنصال السيوف.. عجباً هل أقفرت الثورات العربية العابرة للقارات من تونس إلى سورية مروراً بمصر واليمن من أية مرجعية فكرية تستند عليها الجماهير.. وتضبط سديمية هذه الجماهير وغوغائيتها ..؟؟
من جديد يعاتبني الكثيرون على إنكاري لوجود ثورة ويبعثون إليّ بالمناشير ومشاهد اليوتيوب والمقالات ومقاطع المقابلات.. ولكن عذرا أيها السادة فلا أزال مصراً على انه لا توجد ثورة عربية ولا ربيع عربي بل انفعال اجتماعي وقوده مال ونفط وفلاسفته أوروبيون.. هذه حقيقة مؤلمة..
إن كل ما رأيناه هو حركة فوضوية لجمهور بلا قيادة وبلا قائد وبلا عقل مدبر .. وهنا كمنت الكارثة الوطنية.. فالربيع العربي "العظيم" لم ينتج أكثر من منصف المرزوقي في تونس التي ذهب فيلسوفها الصغير الغنوشي سباحة إلى نيويورك ليقايض كتبه في ايباك بثمن بخس هو "السلطة".. وهذه ليست من صفات فلاسفة الثورات الذين تأتي إليهم الدنيا لتسألهم عن فعل الثورة ولا يذهبون إلى تسول الاعتراف بثوراتهم..
ولم ينتج الربيع العربي في ليبيا سوى "مصطفى العبد الذليل" الليبي فيما لم يكن هناك مفكرون إسلاميون من وزن المفكر الصادق النيهوم الذي كان قادراً على قيادة ثورة فكرية تقود الجمهور الغاضب.. وفي كل ثورة مصر لم نسمع بمرجعية ثورية واحدة.. سوى شاب عشريني يسمى وائل غنيم !!.. والفجيعة كانت أن كل هذه الثورات تتبع مرجعية قطرية خليجية مدججة بالزعران والمجانين وصغار الكتاب الذين كانوا أكثر أميّة من الدهماء في شوارع الثورات وأكثر عدداً من المتظاهرين في أحياء الثورة السورية.. وكانت هذه الثورات مجهزة بقاذفات الفتاوى الدموية الرديئة المخجلة والخالية من الإنسانية والمليئة بـ "الإسرائيليات" والأساطير ..
في كل يوم يحاول "فقهاء" الثورة العربية حل هذه المعضلة والأشكال عبر ضخ أسماء عديدة ومنحها ألقاباً مفخمة من باحث إلى أستاذ العلاقات إلى بروفيسور إلى رئيس مركز إلى..إلى.... والحقيقة هي أن صنّاع الثورة والمدافعين عنها يحاولون تجاوز هذه المعضلة الحقيقية خاصة بعد انهيار أسطورة المفكر العربي عزمي بشارة واحتراقه حتى التفحم ..
عزمي هو الوحيد الذي لعب دور فيلسوف الثورة والربيع العربي بإتقان.. كان مفوهاً وكان في منتهى الدهاء فهو يوصّف الثورات وأمراضها بمكر وكان من الخبث لدرجة انه لامس الوجع الاجتماعي العربي وجعل الناس تنسى أنه كان عضو كنيست إسرائيلي و مدير الأبحاث في معهد فان لير الإسرائيلي في القدس.... والأكثر من ذلك أنه أنسى الناس أنه المفكر الذي يعيش في كنف اللافكر وتحت إبط الانحطاط الأخلاقي والثقافي وتحت رعاية أكثر الأنظمة جهلاً وقمعاً .. وبعد تلك المقابلة المهينة مع أخيه علي الظفيري وتوسلاته بتجنب الأردن في منظر صدم كل من شاهده رأى الناس احتراق الفيلسوف الوحيد للثورات العربية كبئر نفط وقعت عليه كتلة من اللهب.. ولم تتمكن الجزيرة وكل المعارضات العربية من إنقاذ حريق الفيلسوف رغم كل سيارات الإطفاء.. الفلسفة قد تسقط لكن لا تحترق ..والفلاسفة قد تحترق أجسادهم لكن لا تحترق أقوالهم وقاماتهم.. واحتراق الفيلسوف يدل على تفاهة قيمه وأنه مجرد ثرثار يردد مقولات الفلاسفة.. وعزمي كان يحترق بشدة وتنطلق منه غمامة كثيفة سوداء كاحتراق الفوسفور المتوهج على أجساد أطفال غزة .. وسط دهشة الجميع وانفغار الأفواه المذهولة ..
قللت الجزيرة من حضور الفيلسوف المحترق لكنها عجزت منذ تلك الحادثة عن تصنيع فيلسوف آخر وكانت كل محاولاتها لنفخ الأبطال والمفكرين تصطدم بعقبة غريبة.. وهي.. أنه يمكن لهذه الثورات والربيع العربي أن ينتجا مقاتلين ومتظاهرين وراقصين في الطرقات ومصورين وممثلين على اليوتيوب لكن يستحيل إنتاج فلسفة أو خلق فيلسوف.. لسبب بسيط أنها ليست ثورات طبيعية وليست ثورات قائمة على تطور منطقي يصنعه جهابذة فكر وعصارات عقول المجتمعات.. فالثورة عادة تأتي بعد نهوض الفلاسفة وإضاءاتهم وزرعهم البذور واختمار أعنابهم.. أما أن ينهض الفلاسفة بعد الثورات فمحال.. ومستحيل.. والأكثر استحالة أن تنتج ثورة فلسفة.. لأن الفلسفة هي التي تنتج ثورة.. ولذلك انتبه الأستاذ الكبير محمد حسنين هيكل إلى هذه الحقيقة وحاول إنقاذ ثورة عبد الناصر بحقنها بالفلسفة.. فكانت محاولات إطلاق فلسفة الثورة التي نجحت نسبياً لسبب واضح وهو أن ثورة عبد الناصر تميزت أنها لم تكن دموية ولم تكن ثأرية.. لكنها كانت تعكس إضاءات فلسفات أخرى مجاورة في الهند (غاندي) وفي روسيا (الاشتراكية).. وكانت تالية لانكسارات وحطام الإمبراطوريات الكبرى بعد الحرب العالمية ..
المعارضة السورية حاولت نحت شخصيات رمزية وقدمت برهان غليون بطريقة دعائية صارت عبئاً عليه وعبئاً علينا فهو رئيس مركز دراسات الشرق المعاصر وهو مؤلف وهو بروفيسور سوربوني وهو كل شيء.. لكن أداءه الرديء وتناقضاته الفجة مع ما كتب في السابق طوال عقود ضد الإسلاميين لم يجعله مفكر الثورة ولا فيلسوفها.. فمن غير الممكن أن يكون غليون فيلسوف الثورات الدينية وهو من خرّق المفاهيم الإسلامية وسفّه تياراتها عملاً وقولاً وكتابة .. علاوة على ذلك فإن الفيلسوف هو من يرفض الانضواء في قيادة الثورة بل يغذيها ويضيئها .. لكن غليون بدا صغيراً وضئيلاً وهو يستمتع بلقب الرئاسة لمجلس لا قيمة له ..وبدا أن أقصى طموحات الفيلسوف هو السير على سجاد أحمر وإمضاء الأيام في الفنادق الفخمة والحديث إلى كل الفضائيات وقطف النجومية الإعلامية ولقاء مذيعات العرب وليلى وخديجة وبسمة و و.. ولذلك لوحظ أنه بعد توليه رئاسة المجلس الوطني السوري طارت عنه صفاته العلمية الخارقة فجأة وذابت توصيفات عبقرياته وانجازاته الفكرية وتحول من مفكر وفيلسوف للشعب السوري وثورته إلى رئيس مجلس معارض ينتظر راتبه وتجديد عقد عمله شهرا بشهر.. وكان سقوط كل صفاته العملاقة التي أسبغت عليه هو نتيجة منطقية لأن كل ما منح له من صفات كان مثل باروكة وألبسة وأقنعة مسرحية طارت مع عاصفة مواجهة الميدان الفكري للفلسفة الثورية.. فانكشفت صلعته بعد أن اقتلعت الريح الباروكة التي وضعتها له الجزيرة.. ولن يجديه بعد اليوم الهرولة خلفها.. فلن يظفر بها.. في هذه الرياح العاتية التي لا ترحم.. وربما كانت غلطة عمره لأنه انخرط شخصياً في العمل السياسي بدل بقائه بعيداً كرمز فكري وملهم للثورة.. وكان من الممكن أن يكون في مرحلة ما ضمير الثورة وأن يوصل الجميع إليه كأب فكري للثورة .. لكنه ولغياب عبقرية الفيلسوف وسطحيته الفكرية قبل أن يستعمل كالغطاء لوجه الثورة الديني.. وقبل بالعمل لدى أعرابي جاهل مثل حمد.. وبالعمل لدى هيلاري كلينتون بوظيفة مصطفى العبد الذليل.. باسم برهان الفيلسوف الذليل..
ومن سوء طالع الثورة السورية انه لا توجد أسماء أخرى يمكن تصنيعها لملء الفراغ.. والسبب هو غياب أي فكر خلف هذه الثورة.. ولكن السبب الأهم كما أعتقد هو أن الفلسفة الحقيقية للثورة والفلاسفة الحقيقيين للثورة ليسوا في صفوف الثوار بل في أعضاء مجلس الأمن الغربيين.. وبنبش المزيد من الأتربة التي تغطي وجه هذه الثورة سنصل إلى مفكر الثورة وفيلسوفها الرئيسي وهو الفيلسوف برنار هنري ليفي.. وفلسفة ثورته هي في الحقيقة اللجوء الى التدمير الذاتي للقوى الاجتماعية العربية عن طريق إطلاق التمرد الشعبي وحرمانه من الفكر الذي يوجه سديميته.. فيتحول إلى فوضى يتحكم بها فلاسفة الثورة الحقيقيون في الغرب وعلى رأسهم ليفي نفسه ..
بالطبع مايثير السخرية الشديدة هي الثورات المدججة بالهزال الفكري والقحط والتي تشبه مواليد المجاعات الافريقية.. ويكفي الاستماع للفيلسوفة رندة قسيس مثلاً وتعذيبها للغة العربية وحروف الجر وارغام الفعل المضارع على أن يكون مجروراً من رقبته بالكسرة ومضموما إلى فعل أمر !!.. بل إصرارها على إطلاق زخّات العلم والمعرفة بالحرية حتى كدنا نظن أنها ابنة توماس مور.. ويكفي الاستماع للفيلسوفة فرح أتاسي ومرح أتاسي وكل رهط الأتاسي حتى نعرف إلى أين وصلت بنا المآسي عبر فلسفة الأتاسي.. أما الإصغاء أو قراءة فيلسوف الثورة السورية الذي يرتدي قبعة "ايمانويل كانت" أي - محمد عبدالله - فيوحي أن الفلسفة تمر بأزمة نفسية خطيرة خاصة عندما نقرأ تحليله لأسباب الفيتو الروسي الأخير.. فقد كدت أقوم من جلستي لأصفق له لأنه الوحيد الذي هزم دونالد رامسفيلد.. لأنني لم أفهم كلمة واحدة مما قال وذكرني ماقاله هذا الفيلسوف بما قاله دونالد رامسفيلد عن المجهول والمعلوم عندما قال: "هناك أشياء نعرف أننا نعرفها، وأشياء نعرف أننا لا نعرفها، وأشياء لا نعرف أننا نعرف أننا نعرفها، وأشياء نعرفها ولكن لا نعرف أننا نعرفها" ..
ولا أبالغ إن قلت إن ما قاله رامسفيلد أكثر ثراء من مقالة محمد عبدالله عن الفيتو الروسي.. وأنصحكم بقوة أن تتجنبوا قراءة ماكتبه فيلسوف الثورة السورية (نسخة ايمانويل كانت) محمد العبدالله لأنه مقال شديد الثقوب والعيوب والرتوق والفتوق والرقع الفلسفية كما تعودنا منه.. وقد تنفتقون ضحكاً .. ولا رتق لمن ينفتق فتقا فلسفياً.. ثورياً..
في غياب مفكري الثورة الكبار وفلاسفتهم العقلاء وفلسفتهم تجد أن الجماهير العربية تعيش أقصى حالات التعتيم والظلام والتوهان.. لدرجة أن مثقفين كثيرين ومتعلمين وليبراليين ومهاجرين في مؤسسات علمية من أطباء ومهندسين يساندون الثورات دون أن يواجهوا أسئلة فلسفية مخيفة من مثل:
كيف لثورة أن يقودها قطري أن يقود تحرراً ديمقراطياً؟ وكيف يمكن لمن اقتحم الفلوجة العراقية بالسلاح الكيماوي وارتكب الفظائع وأكل لحوم البشر فيها وروى مياهها الجوفية بالمواد المسرطنة.. كيف له أن يبكي على مدينة حمص السورية المحشوة بالمقاتلين المغرر بهم والقتلة وسلاح بلاكووتر الذي أحرق الفلوجة العراقية السنية؟ كيف نصدق الأمريكي الذي يبكي على حمص وهو بالأمس حوّل الفلوجة "السنية" إلى هيروشيما الشرق..؟؟ كيف نصدق هذا الغرب في بكائه على حمص وهو منذ أشهر قليلة أمسك غزة من عنقها لتذبح وثبّت أيدي وأرجل لبنان على الأرض كي يتمكن الإسرائيلي من ذبحه..
في غياب مفكري الثورة تجد أن لبيراليين عرباً وسوريين ملؤوا صفحات الانترنت بالشعارات الثورية وأعلام الثورات وصور اليوتيوب دون تبين.. اليوتيوب الآن – بكل مافيه من فقر توثيقي وفبركات - هو من يقود النخب المثقفة لأن الصورة لا الفكر ولا المفكرين هي من يحرك العقول عندما تغيب الفلسفة والمنطق والمنهج العقلي.. ولم تسأل هذه النخب إن كانت الثورة تضرب المنشآت النفطية للبلاد وتحرق المعامل وتنتقم من النظام بقتل عماله وإفقار شعب الثورة؟ وفي غياب الغطاء المنطقي الفكري للثورة لا يسأل هؤلاء أسئلة سهلة من مثل:
إذا لم تؤيد منطق العرعور فلماذا لا تدينه علنا وتطلب لفظه من المجلس الوطني؟ وكيف لرجل مزواج مطلاق كل صوره السعيدة مع الزعماء العرب وهم يستقبلونه بحفاوة ويبارك حكمهم (وهو القرضاوي) أن يكون ملهم الثوار ولينينهم؟
بل وفي غياب العامل المنطقي لا نستغرب أن وصل الأمر ببعض المهرجين الناطقين باسم الثورة أن يستبدلوا السيد حسن نصر الله بإسرائيل ..ويصل الأمر أن علم إسرائيل يرفع في حمص ويتسلل متحدث ثورجي لجعل تدخّل إسرائيل لحماية الشعب السوري في حمص مقبولا .. فقر المنطق هنا أبقاه جلدا على عظم ..فالتخلص من نظام يبرر بيع وطن..وفق فلاسفة الثورة ..
الديكتاتوريات التي ترحل لا يؤسف عليها لكن ما يؤسف عليه هو أن هذه الثورات تشبه فارسا مقطوع الرأس.. انه فارس مخيف بلا ملامح.. وبلا حياة.. جثة تتنقل من بلد إلى بلد على متن رحلة قطرية فيما هي تتعفن وتنشر الوباء والطاعون النفسي والأخلاقي.. والذباب والدود والموت والاستعمار الجديد .. ولذلك لن نقول "فهاتوا برهانكم إن كنتم صادقين".. بل خذوا "برهانكم" وثورتكم إن كنتم صادقين مع أنفسكم.. وارحلوا..
بقلم: غسان بن جدو

الجمعة، 24 فبراير 2012

غالب المسعودي - خارطة العالم والوعي المأزوم

غرفة تجارة بابل وتواصلها المجتمعي -حامد كعيد الجبوري



إضاءة
غرفة تجارة بابل وتواصلها المجتمعي
حامد كعيد الجبوري
تعلمنا من خلال سني خدمتنا العسكرية أن القطعة بآمرها ، بمعنى أن كان الآمر حريصا على وحدته العسكرية ومدافعا عن منتسبي وحدته فأن أفراد تلك الوحدة العسكرية يحبون آمرهم ويخلصون بعملهم معه ،ولأن حديثنا عن غرفة تجارة بابل أقول أن الغرفة حقبة زمن الدكتاتورية البغيضة تعتبر واجهة أمنية وحزبية ، وما تجنيه غرف التجارة من أموال تصرف لخدمة الحزب القائد ، وتقدم كرشاوى لرجال الأمن والشرطة ، ومن المعلوم أن غرف التجارة تجني من خلال أنجاز معاملات التجار الكثير من المال ، ناهيك عن ألمبالغ المجتباة من الرسوم ، ومردودات أيجار ما تملكه تلك الغرف ، وهو ليس بالمبلغ القليل ، بعد التغيير الذي حصل في العراق لم تعد تلك الغرف ملكا لأي حزب أو تجمع أو تكتل ، بل أصبحت واجهة تجارية وثقافية وسياسية غير مؤطرة لأحد ، ولأن غرفة تجارة بابل أستلم مهامها نخبة من تجار الحلة فقد فتحت أبوابها لتحتضن الجميع وتمد يد العون لمن يطرق بابها من المثقفين والتجار ، قبل أيام اقترحت على السيد رئيس غرفة تجارة بابل المهندس الاستشاري السيد ( صادق المعموري ) ، وأعضاء مجلس إدارة الغرفة لزيارة أحد معالم الحلة الثقافية والاجتماعية والتجارية وهو التاجر السيد ( لطيف إبراهيم بربن ) ، وقد حصلت موافقة رئيس الغرفة وأعضاء مجلس الإدارة دون أي تردد ، و ( لطيف بربن ) عمل بالتجارة وانتمى لغرفة التجارة منذ مطلع خمسينيات القرن المنصرم ، و( لطيف بربن ) يملك روح طرفة لا يملكها غيره ، والرجل عرف سياسيا واجتماعيا وثقافيا ، ولا يمكن أن تحلو الجلسات الأخوية بدونه ، فهو ذاكرة للمدينة ، وحديثه لا يمر دون طرفه أو تعليق أو نادرة ، اليوم الجمعة الساعة الثالثة بعد الظهر زار وفد من غرفة تجارة بابل ممثلة برئيس الغرفة السيد ( صادق المعموري) ، ونواب الرئيس ( السيد جاسم أبو خمرة وصلاح الخليفاوي ) ، وعضوا الغرفة السيدان ( صلاح مهدي السعيد والسيد إسماعيل محمد كاظم ) ، والسيد ( علي احمد عبد المعموري ، وحامد كعيد الجبوري ، والسيد يوسف جاسم أبو خمرة ) ، وكم كانت فرحة السيد ( لطيف بربن ) بهذه الزيارة وتقديم درع الغرفة كهدية له مع مبلغ من المال ، شكرا لكل من يضع نصب عينيه جهد أصدقاءه وما قدموه من عمل مثمر ، وشكرا لغرفة تجارة بابل ممثلة بكافة تجارها ، وبرئيسها ، وبأعضاء مجلس إدارتها لهذه البادرة ، للإضاءة

الخميس، 23 فبراير 2012

الأخيار ورثة التاتار-حامد كعيد الجبوري


إضاءة
الأخيار ورثة التاتار
حامد كعيد الجبوري
حقبة الدكتاتورية البغيضة لم يكن للعراقيين منجى من خطب وحكم القائد الضرورة ، ولم يكن العراق يملك إلا قناتين تلفزيونيتين أضاف لها المعوق أبن الطاغية المقبور قناة جديدة أسميت قناة الشباب ، كل هذه القنوات تتحد في ما بينها لتقدم لنا أخبار الساعة الثامنة ، وبطل الساعة هو ( صدام حسين ) ، يستمر وكل يوم خطابه وزياراته وتفقده لأحوال رعيته ساعتان متواصلتان ، ومن أجمل ما كان يعرفه العراقيون أن المذيع ينهي نشرته الخبرية الساعة العاشرة إلا خمسة دقائق لبث أحدى الأغاني الوطنية ( بيت بيت زار الشعب / وما بين أبوجه التعب ) ، وحين نهاية الأنشودة تكن الساعة العاشرة حلت ، وهذا يعني بداية النشرة الثانية ، ويعاد نفس الحديث والزيارة مجددا ويستمر للثانية عشر ليلا ، وحينها كنا قد أكملنا رزقنا الحلال وآوينا لمضاجعنا ولا نستطع الحديث بشئ لأن ( الحيطان ألها أذان ) ، في بعض الأحيان نكن مجبرين لنستمع لوصايا القائد الجبار ، وبعد التفحيص والتمحيص والدراسة والتحليل أخرج وكأني ( أطرش في الزفة ) ، ولم أكن أعرف ان القصور والتقصير في عدم فهمي لما يقوله قائدنا الهمام ، أم أن القائد ( لا يجمع ) كما يقول الفنان ( عادل إمام ) ، اليوم وبعد التغيير و تسلم قيادات البلد لأخيارنا من العراقيين ، وتوزيع الحقائب حسب قوانين أحزابنا الجديدة ، ووصول سارقي الشهادات العليا ومزوروها لسدة الحكم والمناصب ، الكل منهم يلقي خطبه الرنانة مستعينا بخلفية ثقافية تشبه خلفية الفنانة ( هيفاء وهبي ) ولا تقترب من مقدمة أبن خلدون ، والطريف إصرارهم الخطابي دون كتابة الخطاب على ورقة مكتوبة ، لأن كتابتها على ورقة تخدش بحيائه الخطابي ، قبل أيام ظهر على أحد الفضائيات أحد طلبة أفلاطون ليقول ، ( درسنا القضية من كل جوانبها ، وأوعزنا تشكيل لجان متخصصة لمناقشة حيثيات الموضوع ، الذي واجهتنا مشاكله وعقباته ، ولا أخفي أحدا أن هذا التوزيع الجغرافي لهذا المشروع ، قد تكاملت لدينا أسسه البرنامجية التي سوف تغرقنا نحن وشعبنا بمطالبات لا حصر لها ولا عد ، ولا أريد أن أقول أن القوائم البرلمانية كانت عائقا كبيرا لحل تلك المهام التي تناط بنا ) ، سبحان الله وما أشبه يومنا بأمسنا

الأربعاء، 22 فبراير 2012

متى نستثمر الشمس ؟؟-كاظم فنجان الحمامي




متى نستثمر الشمس ؟؟


كاظم فنجان الحمامي


في العراق, نقضي نصف عمرنا في مواجهة الشمس اللاهبة, ونقضي النصف الآخر في الظلام الدامس بعد أن غابت عن ديارنا شمس الكهرباء الوطنية, ففقدت وطنيتها, ولم تعد إلى سابق عهدها. .

قلنا لها: عودي. فرفضت وقالت: لا لن أعود إلى أن تتوب الشمس عن شروقها فوق زقورة (أور) مدينة النور, فخرج عليها فلاح من أبي الخصيب وقال لها: الشمس أجمل في بلادي من سواها من البلدان الواقعة بجوار خط الاستواء, وهي رمز النور والدفء والعطاء في العراق القديم. .

صاغ السومريون من خيوطها الذهبية قلادة الإله (أوتو), ورسم البابليون من شعاعها صورة الإله (شمش), وعاش الآشوريون من خيرها ونعيمها. .

رآها سيدنا إبراهيم تشرق فوق مدرجات (لارسا), فقال هذا ربي, هذا أكبر, ثم قال لا أحب الآفلين, بعد أن تيقن إنها تجري لمستقر لها بتقدير العزيز العليم. .

كانت رمزا للحياة وديمومتها في العصور البابلية والآشورية والأكدية والكلدانية, أما الشعاع الرباعي المنبعث من مركزها, فكان يرمز للجهات التي خضعت لسلطات الميزوبوتاميا قبل اكتشاف القارات الجديدة بآلاف السنين. .

كان أبناء حضارة الأزتيك يقدمون قلوب البشر كقرابين للشمس كي تشرق عليهم في الغد, اما نحن فقد تفطرت قلوبنا حزنا وألما على احتراقها فوق رؤوسنا من دون أن نفكر باستثمارها, ومن دون أن نخطط لغدنا مثلما فكرت حكومة (دبي) عندما أطلقت مشروعها الاستراتيجي الجديد لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية التي لا تنضب, فنشرت مراياها في منطقة (سيح الدحل), على نحو 30 كلم من مركز المدينة, بقدرات تشغيلية تصل إلى (1000) ميغاواط, وبكلفة 12 مليار درهم (328) مليون دولار فقط, في برنامج مستقبلي متكامل لتأمين إمدادات الطاقة, وضمان ديمومة مصادرها المستمدة من الفضاءات الصحراوية الزاخرة بأشعة الشمس, ولم يمنعها مخزونها النفطي من تأجيل فكرة البحث عن الطاقة البديلة من منابعها الرخيصة, بل على العكس تماما, لأنها ستقطف ثمار الربح الكلي المتحقق من عائداتها النفطية من دون أن تفرط بدرهم واحد. .


لقد أدركت الإمارات حاجتها الملحة إلى الزيادة الجوهرية في معدلات إنتاج الطاقة الكهربائية, ووجدت أن لا مفر من تحقيق هذه الزيادة في المنظور المستقبلي القريب, فتوجهت نحو الأساليب الحديثة, واستعانت بالتقنيات الجبارة لتحرير الطاقة الشمسية بواسطة الخلايا الكهروضوئية. .

مما لا خلاف عليه, إنه بات بالإمكان تنفيذه هذه المشاريع في كل محافظة من المحافظات العراقية بالأموال المخصصة للمشاريع التي يجري تنفيذها الآن لإعادة إكساء الأرصفة بالطابوق المقرنص, فالأموال متوفرة والحمد لله, والشمس تشرق عندنا على مدار العام من الصباح إلى المساء, تتوهج في سماء العراق بحرارة صيفية تزيد على خمسين درجة مئوية في الظل. والأمر متروك لك في تقدير حجم الطاقة التي ستولدها الخلايا الكهروضوئية إذا وضعت تحت قرص الشمس في محافظة (المثنى) أو (ذي قار) ؟. أغلب الظن إن أجوائها الساخنة, الملتهبة بالحمم, ستتفوق في توليد الكهرباء على مجموع ما تنتجه محطات التوليد في الأقطار العربية كلها.

سمعت منذ بضعة أيام عن تنفيذ مشروع (قرية الشمس) في محافظة ديالى, فطرت من الفرح, وحمدت الله على هذه الخطوة المباركة لإنتاج الطاقة الكهربائية من أفراننا الشمسية, لكنني اكتشفت فيما بعد, إنها مجرد قرية ريفية تضم (300) وحدة سكنية, ومعها مجموعة من المحال التجارية, ولا علاقة لها بالشمس إلا بالاسم فقط, فهي مثل سجائر (أبو البزون), لن تجد فيها بزونة واحدة (قطة) سوى الدخان الأبيض, والنيكوتين الأسود. .

ربما لا تعلمون إن أوربا قررت عبور البحر الأبيض المتوسط, وعقدت العزم على نقل معداتها الثقيلة إلى قلب الصحراء المغربية, في رحلة أسطورية للبحث عن الشمس في القارة الاستوائية السمراء, فوجدت ضالتها في مشروع (ديزيرتيك), الذي سيتولى تجهيز أوربا كلها بالطاقة الكهربائية المستخلصة من بحر الشمس, ومن ثم يجري ترحيلها بأسلاك عظيمة عبر البحار والجبال والهضاب الوعرة لتصل إلى المدن الأوربية بكلفة إجمالية تقدر بأربعمائة مليار يورو فقط. .

وسارت المملكة المغربية على المسار نفسه, فنشرت مراياها الشمسية في مناطق مأهولة بالسكان لضمان توفير إمدادات المياه اللازمة لتنظيف المرايا وتبريد المحركات. ثم تبعتها الجزائر في تنفيذ سلسلة من المشاريع الشمسية لتأمين حاجتها المستقبلية من الطاقة النظيفة. .

فمتى يأتي اليوم الذي نستثمر فيه الصحاري المتاحة في البوادي العراقية الجرداء؟, ومتى نباشر باستثمار الشمس التي طفح بها الكيل, ولم تعد تتحمل تقاعسنا وإهمالنا وتخلفنا عن الركب العالمي ؟؟. .

في أوربا هرعت الأقطار كلها نحو الصحراء الكبرى بحثا عن الشمس, ونحن نستلقي على رمال الصحراء الواسعة الممتدة من (ربيعة) في الموصل إلى (رأس البيشة) في الفاو, والشمس فوق رؤوسنا وبين أيدينا, لكننا نهرب من حممها, ونتقي حرارتها اللافحة بوعود وزارة الكهرباء على أمل أن تتصدق علينا, في يوم من الأيام, ببعض الامبيرات الفائضة عن حاجتها. .
والله يستر من الجايات

الثلاثاء، 21 فبراير 2012

ماجاء عن فمها في:نصوصي النثرية-يحي السماوي



ماجاء عن فمها في:

نصوصي النثرية




فـمـي قـلـمٌ

لا يُـحـسِـنُ الـكـتـابـةَ

إلآ

فـي دفـتـر شـفـتـيـك

*
لـن يـكـون بـعـيـدا ً

الـيـومُ الـذي يـتـآلـفُ فـيـه :

الـخـبـزُ مـع الـجـيـاع ..

الـعـشـبُ مـع الـصّـحـارى ..

والـحـدائـق مـع الـعـشّـاق ..

هـذا مـا قـرأتـهُ

فـي كـتـاب عـشـقـي

الـمـكـتـوب عـلـى فـمـي

بـمِـدادِ رضـابـك !

*قُـبـلـة ً قُـبـلـة ً :

تـصّـفـحـتُ كـتـابَ جَـسَـدِك ..

يـا لـبـلاغـتِـهِ !

حـتـى الـفـارزةُ فـيـه

جُـمـلـةٌ مُـفـيـدةٌ

تـامَّـةُ الـلـذة !

*كـتـابُ جـسـدِك

حـفـظـتـهُ عـن ظـهـر لـثـم ..

وعـن ظـهـر شَـمّ ٍ حـفـظـتُ عـطـرَه !

إنـه الـكـتـابُ الـوحـيـدُ الـذي

كـلـمـا شـربـتُ سـطـورَه

إزددتُ عـطـشـا ً لإعـادةِ قِـراءتـه !

سـفـيـنـةُ ثـغـري

لا تـرسـو

إلآ

فـي مـرفـإِ شـفـتـيـك ..

أيـا ً كـان ظـلامُ الـسّـواحـل

فـأنـا سـأهـتـدي إلـيـك

كـمـا يـهـتـدي الـفـمُ إلـى الـفـم

فـي قـبـلات الـوداع

مُـهـتـديـا ً

بـعـطـر زفـيـرك!

*

كـيـف سـأعـرفُ أنـنـي شـهـريـارُك

لـو لـم تـكـونـي شـهـرزادي ؟

إسـجـري تـنّـورَ الـعـنـاق

فـأنـا لـن أقـنـعَ

بـألـفِ قُـبـلـةٍ وقـبـلـة

أخـمـرةٌ صـوفِـيَّـة ٌ

عَـتَّـقـهـا فـي ثـغـرِكِ الـعـشـقُ

يـرى شـاربُـهـا الـفـردوسَ

فـي دُنْـيـاهْ ؟

أسْـكـرَنـي حـيـن رشـفـتُ الـقُـبـلـةَ الأولـى

فـجُـنَّـتْ شـفـتـي

وأدْمَـنَـتْ أوردتـي طِـلاهْ


فـكـيـف لا يـسْـكـرُ هـذا الـثـغـرُ

مـن شـذاهْ ؟

*مـا لـعـصـفـور فـمـي ؟

لـقَـطَ مـن حـقـولِ شـفـتـيـكِ

بَـيْـدَرا ً مـن قـمـح ِ الـقـبـلات

ولا تـزالُ حَـوصَـلـتُـهُ

فـارغـة !


لـيـسَ ذنـبـي

إنـهُ ذنـبُ شـفـتـيـكِ

فـهـمـا أغـويـتـانـي

بـمـضـغ زهـور شـجـرة الـرمّـان !

*فـي حـضـرةِ شـفـتـيـك

تـسـتـغـنـي نـحـلـةُ فـمـي

عـن زهـور الـقـرنـفـل والـجـلّـنـار

إفـتـحـي مِـكـحَـلـة َ فـمِـك

لِـمِـرْوَدِ لـسـانـي

لأُكَـحِّـلَ بـرضـابـك

شـفـتـيَّ الـيـابـسـتـيـن



قـلـمُ لِـسـانـي لا يـكـتـب

إلآ

بـمِـدادِ رضـابـك

*فـمـي طـفـلٌ عـنـيـدٌ

لا يـقـنـعُ

إلآ

بـحـلـوى شـفـتـيـك

جَـنّـةٌ بـعـد أخـرى تـتـكـشّـفٌ لـي

وأنـا أشــمُّـكِ مـثـلَ زنـبـقـةٍ

وأقـشِّـرُكِ كـبـرتـقـالـة

لأحـصـي مـسـامـاتِـكِ بـالـقـبـلات !

شـفـتـايَ ـ لا الـبـسـاطَ الأحـمـرَ ـ فـرشـتـهـمـا

لـجـلالـة ِ شـفـتـيـك ..

فـتِّـشـي عـيـنـيَّ

أهـدابُـهـمـا تـتـراقـصُ

عـلـى عـزف نـبـضـي


مـادام جـسـدُكِ يـؤمِـنُ

بـعـقـلِ أصـابـعـي

فـلـيَـتَّهِـمْـنـي الـعـالـمُ

بـالـجـنـون ..

مـا لـي والـعـقـل فـي الـزّمـن الأحـمـق ؟

*

الـقُـبـلـةُ :

بـوصـلـةُ فـمـي

لـتـحـديـد اتّـجـاه الـقِـبـلـة !

*سـأرضـى

مـن زهـور يـاسـمـيـنِ صـدرِك :

بـرائـحـة ِ الـقـمـيـص ..

مـن شـفـتـيـكِ :

بـقـبـلـة ..

مـن فِـضّـة ِ جـيـدِك :

بـالـنـدى ..

مـن سـاقـيـكِ :

بـعـزفـهـمـا عـلـى الـرصـيـف ..

مـن عـيـنـيـكِ :

بـفُـضـلـةِ كُـحْـلِ الأجـفـان ..

مـن خـصـركِ :

بـشـمِّ وردة الـسُّـرَّة ..

ومـن جَـنَّـتِـك :

بـعـطـر الـتُّـفـاحـة ِ الـمُـحَـرَّمـة !



الـوردُ لا يـسـتـنـشِـقُ عـطرَه ..

والـقـيـثـارُ لا يـعـزفُ لـنـفـسِـه ..

فـاعـذري فـمـي

إنْ كَـرَّ عـلـى شـفـتـيـك !

لـقـاءٌ دون قـبُـلات :

كـصـلاة ٍ دون وُضُـوء !

مـنـذ عـصـور الـنـار الأولـى وأنـا :

فـمـي يـدَّخِـرُ الـقُـبُـلات ..

مـوقِـدي يـدَّخِـرُ الـدِّفء ..

سـريـري يـدَّخِـرُ الأنـيـن ..

أبـجـديّـتـي تـدَّخِـرُ الـشِّـعـر ..

وغـيـومـي تـخـزن الـمـطـر !

إذا لـم نـسـجـرْ تـنـورنـا

فـكـيـف سـيَـنـضـجُ رغـيـفُ الـلـذة

ويـغـدو رمـادُنـا كُـحْـلا ً لـلـعـاشـقـيـن ؟


مُتـوغِّـلا ً فـي أخـضـرك :

أمَـشِّـطُ شـفـتـيـك بـالـقـبـلات ..

وجـدائِـلَ دِفـئِـك بـيـدي ..

فـدَعـي قِـيـثـارك واسْـمـعـي رفـيـفي

عـلـى وقـع ِ أنـيـن الـسَّـريـر !

جـسـدُكِ بـحـرٌ

سـاعـداي سـاحِـلاه ...

كِـتـابٌ

أتـصـفَّـحُـهُ بـأحـداقـي

وأتـهـجّـاهُ بـالـقُـبُـلات



طـوفـانُ أنـوثـتِـك

رمـى رجـولـتـي

عـلـى سـاحـل سـريـرك

فـتـكـسّـرتْ أمـواجُ شـهـقـاتـي

قُـبُـلاتٍ

عـلـى زنـبـقِ رُكـبـتـيـك !

ألِـغـيـرِ تـنّـورِك حـمـلـتُ فـأسـي

مُـحْـتـطِـبـا ً

فـي الـغـابـةِ الـحـجـريّـةِ الأشـجـار ؟

فـمـي

لـن يـضِـلَّ الـطـريـقَ

إلـى شـفـتـيـكِ ..

فـالـفـراشـاتُ دلـيـلـي !
السـمـاءُ زخّـتْ هـجـيـرا ً

فـطـفـحـتِ أرضـي سَــبَـخـا ً ..

وحـدُهُ صـوتـكِ

أعـشـبَ مـفـازاتِ أبـجـديـتـي


لا تـعـطـيـنـي الـبـحـرَ ..

زهـرةُ فـمـي سـيُـكـفـيـهـا

كـأسُ قُـبُـلات

مـن قـارورةِ شـفـتـيـك !



أكـلُّ هـذهِ الـحـرائـق

وثـيـابـي مـاتـزالُ مُـبـلـلـة ً

بـدمـوع الـوجـد ؟

الـمـاءُ يـشـكـو العـطـش

فـاسْـقِـيـه

نـدى شــفـتـيـك

لـيـنـهـضَ الـرّبـيـعُ

فـي

صـحـراء فـمـي !


أنـتِ سِـرّي الـمـفـضـوح

فـعـلامَ احْـتِـرازك مـن جـهـري ؟

يـومَ سـقـطـتْ أزرارُ قـمـيـصِـكِ مـغـشِـيّـا ً عـلـيـهـا

مـن هـول شـبـقـي :

أصـابـعـي غـدتْ فـراشـاتٍ

وفـمـي صـقـرا ً يـنـهـشُ بـالـلـثـم ِ

حَـمـامَـتـي صـدرك !

*لا مِـفـتـاحَ لـقـفـلِ فـمـي

كـشـفـتـيـك ..

الـكـلـمـاتُ طـوَّبَـتـنـي قِـسِّـيـسـا ً

فـي مـحـرابِ الـورقـة ..

وثـغـرُك تـوَّجَـنـي قـيـصـرا ً

فـي مـمـلـكـةِ الـقـبـلاتِ

فـلـذهـبِ الـرّيحُ بألـورقـةِ

مـادام فـمـي مُـمـسِـكـا ً بـصـولـجـان شـفـتـيـك



أأنـا جـهـنّـمُ ؟

مـا لـصـحـنِ فـمـي

كـلـمـا أرمـي فـيـه خـبـزَ قـبـلاتِـك

يـصـرخُ بـي :

هـل مـن مـزيـد ؟

*هـاتِ كـأسَـكِ وصُـبِّـيـنـي فـيـه

لأشـربَـكِ

قُـبـلـةً قـبـلـة !



فـي حـضـرةِ شـفـتـيـك

تـسـتـغـنـي نـحـلـةُ فـمـي

عـن مـصِّ

زهـور الـقـرنـفـل والـجـلّـنـار

كـاسـتـغـنـاءِ يـديّ

عـن تـمـسـيـد زهـور الـيـاسـمـيـن

فـي

حـضـرة نـهـديـك

وكـانـشـغـال عـيـنـيّ عـن الأحـلام

حـيـن تُـطـبِـقـان بـأجـفـانـهـمـا

عـلـيـك

إفـتـحـي مِـكـحَـلـة َ فـمِـك

لِـمِـرْوَدِ لـسـانـي

لأُكَـحِّـلَ بـنـداكِ

شـفـتـيَّ الـيـابـسـتـيـن

*لـو لـم تـكـونـي شـهـرزادي

أكـنـتُ سـأعـرف أنـنـي

شـهـريـارُك ؟

تـمـدَّدي عـلـى عـرش سـريـرك

لأقـصَّ عـلـيـك بألـلـثـم

حـكـايـاتِ

ألـفِ قُـبـلـةٍ وقُـبـلـة

والـتـفـاحـةِ الـحـلال

الـتـي

أعـادتـنـي إلـى الـجـنـة



دعـي طِـلاءَ الـشّـفـاه ..

دمـي أكثـرُ حُـمـرة ً

وأشـذى

فـهـاتِـنـي شـفـتـيـك ..

***

الأحد، 19 فبراير 2012

عجيبة العجائب-د.احمد البغدادي كاتب واستاذ جامعي كويتي



بقلم: د. أحمد البغدادي
كاتب وأستاذ جامعي كويتي


عجائب الدنيا سبع كما نعلم، ولكن هناك " عجيبة العجائب" التي لا تحتسب ضمن عجائب الدنيا، ألا وهي الأمة المسلمة، ولا أقول الإسلامية، ففي هذه الأمة المسلمة من عجائب الأمور ما لم تشهده أمة من الأمم منذ أن خلق الله سبحانه آدم عليه السلام، وإليكم بعضا من هذه العجائب:

1- الأمة الوحيدة التي ترى أنها الوحيدة بين الأمم على حق وفي كل شيء، وأن الآخرين على باطل.

2- الأمة الوحيدة التي تطلق سراح أو تخفف العقوبة الجنائية للمجرم إذا كان مسلما وتمكن من حفظ بعض سور القرآن الكريم.

3- الأمة الوحيدة التي يمكن لرجل الدين فيها الإفلات من عقوبة التحريض على القتل إذا وصف أحد الخصوم بالمرتد.

4- الأمة الوحيدة التي لا تقتل القاتل إذا أثبت أنه قتل مرتدا.

5- الأمة الوحيدة التي تعامل القاتل بالحسنى بالعقوبة المخففة إذا قتل أخته أو زوجته من أجل الشرف.

6- الأمة الوحيدة التي ورد في كتابها المقدس كلمة " أقرأ"، ومع ذلك تعد من أقل أمم الأرض قراءة للكتب. أو بالأصح لا تقرأ.

7- الأمة الوحيدة التي لا تزال تستخدم كلمة التكفير ضد خصومها المعارضين لرجال الدين والجماعات الدينية.

8- الأمة الوحيدة التي تضع حكم الفتوى فوق حكم القانون، وتدعي بكل صفاقة أنها دولة قانون.

9- الأمة الوحيدة التي لا تساهم ولا بصنع فرشاة أسنان في العصر الحديث، ومع ذلك تتشدق بحضارتها البائدة.

10- الأمة الوحيدة التي تشتم الغرب وتعيش عالة عليه في كل شيئ.

11- الأمة الوحيدة التي تضع المثقف في السجن بسبب ممارسته حرية التعبير.

12- الأمة الوحيدة التي تدعي التدين وتحرص على مظاهره رسميا وشعبيا ومع ذلك لا يوجد بها أمر صالح.

13- الأمة الوحيدة التي تعطي طلابها درجة الدكتوراه في الدين.

14- الأمة الوحيدة التي لا تزال محكومة بكتب الموتي من ألف عام.

15- الأمة الوحيدة التي يداهن فيها رجال الدين الحكام ويسكتون عن أخطائهم حتى ولو كانت شرعية وضد الدين.

16- الأمة الوحيدة التي لا تعترف بالإعلان العالمي لحقوق الإنسان.

17- الأمة الوحيدة التي تحرم جميع الفنون الإنسانية، ولا تعترف سوى بفن الخط .

18- الأمة الوحيدة التي تشترك في دين واحد ومع ذلك لا تتفق الجماعات الدينية فيها على رؤية واحدة لأحكام هذا الدين.

19- الأمة الوحيدة التي يهذر فيها رجل الدين كما يشاء ثم يختم كلامه ب " والله أعلم"، وكأن الناس لا تعلم ذلك.

20- الأمة الوحيدة التي لا تزال تؤمن بإخراج الجن من جسد الآدمي حتى ولو كان ذلك عن طريق القتل.


21- الأمة الوحيدة التي لديها جيوش وأرضها محتلة وتخشى القتال.

22- الأمة الوحيدة التي ينطبق عليها وصف الخالق سبحانه " تحسبهم جميعا وقلوبهم شتى".

23- الأمة الوحيدة التي تسأل في قضايا الدين وتبحث عن إجابات ترضيها منذ لا يقل عن ألف عام.

24- الأمة الوحيدة التي لديها شهر صيام واحد في العام تتكرر فيه أسئلة الجنس أكثر من أسئلة العبادة.

25- الأمة الوحيدة التي تصدق كل ما يقوله رجل الدين دون تحقيق علمي.. هذه الأمة وبكل هذه الصفات الفريدة ، ألا تستحق أن توصف بأنها ......." عجيبة العجائب"؟

السبت، 18 فبراير 2012

دفيني أبعباتج- حامد كعيد الجبوري


دفيني أبعباتج
حامد كعيد الجبوري

يا نسمة فجر والدنيه كيظ الكيظ
يا مكسر الفي أتفيض بالحنه
يا مجمَن ترافه وبيرغ الخطار
مُضيفج للحبايب هاونه ورنه
يالمة عكدنه وجمعة الخلان
تعداج الردَه ويخاف يتدنه
يتنور المحله وكرصة الطيبه
وجاغج ما بُرد خطار يتمنه
يا دمعة قهر مرسومَه عالخدين
ينواعي الحزينه الجلِد بجنه
يا منعمه الحُضنـج أترف من الريش
لامر أعله بالي ولا حجو عنه
تمنيت الشفاف أتصير بالرجلين
أبوس أتراب بيتج وكتحل منه
*****
دفيني أبعباتج يل عباتج بيت
أحس بيها الحَنان وخوفي أمننه
لفيني أبعباتج يل عباتج طيب
روايح من مسج قداح أشمنه
عمري أشماكبر يم حضنج أزغيرون
يكاروك الصبُر بالصبر هِِزَنه
يا خُلك النبايه ويا حزن مهموم
ضَمت كل دمعها أعيون شربنه
يا كُلّج هظيمه والهظيمه أتخاف
لوركصَت طفل وأيدين شُبكنه
يمحراب العباده ويا كتاب الله
توضت من فرحنه أفروض صلَنه
يا فحم الكراجي ومنقلة كانون
يا بيت التراب أدموع رشَنه
يا ثوب القضيلَه أمكبَع أبهيبه
غذاهه عالصبر بالعفه غمسنه
يا موسعه الدارج عامر أبطرواج
يا شمعة عُـمر الدروب ضوّنه
ينافلة الصلاة ويا صيام الشوك
من وَحشة درب وسنينه ضيعنه
يا نذر الأيمه وخبزة العباس
يفرحة ويهليه أعكود طشنه
يشموع الخضر وبليلة الجمعه
يشط ( الحله) فوك الروج لعبَنه
لو كشفت صدرها للسمه تدعي
الملايك تستحي ووجوه دارنه
لو كشفت صدرها للسمه تدعي
أقسم للعرش لبجاهه بجنه
أمي كوثر وكوثر نبع صافي
وتحت أجدامها البيبان للجنه