باليت، جريدة ثقافية شهرية متخصصة بالفنون التشكيلية، والبصرية، صدر عددها الثاني، في بغداد، بكلمة لرئيس تحريرها، الفنان ناصر عبد الله الربيعي، جاء فيها: " هذا الشهر كان مميزا ً جدا ً للفن التشكيلي العراقي، بالرغم من الظروف السياسية المعقدة التي يمر بها البلد، ولكن إصدار صحيفة باليت التشكيلية فرض على نوع جديد من النشاط والحركة لمتابعة دقائق الفن التشكيلي العراقي ورصد فعالياته، وهذا ما سمح لي بسجيل حالة واقعية أدهشتني فعلا ً، أولا ً ان الكثير من العراقيين يحبون الحياة ويجدون في صنع الجمال لرونق أيامهم، وثانيا ً العراق كبلد يملك من الطاقات والإمكانيات الفنية خزين خرافي بلا مبالغة، وثالثا ً هذا الخزين محاصر بالكثير من العوائق والفتاوى والإهمال وينتظر اللحظة الحقيقية للانطلاق وما ان تلوح بعض المنافذ حتى تراه يخرج منها بقوة ليملأ الدنيا نور وضياء...في هذا الشهر تم إصدار صحيفة تشكيلية، والقاعات الفنية لم تهدأ على قلة عددها (أربع فقط في بغداد وواحدة في بابل وقاعات كردستان) من عروض مهمة لفنانين عراقيين من الداخل والخارج وكذلك قاعات العاصمة الأردنية عملت طوال الشهر والذي قبله بلا كلل لعرض المنجز العراقي ناهيك عن المعارض الأخرى في أوربا ودبي وقطر، ثم أكملت دائرة الفنون التشكيلية بوزارة الثقافة فورة هذا النشاط بمعرض شامل للفن التشكيلي العراقي مع لإنعاش الأمل بتحريك عملية التسويق الفني للإعمال عبر برمجة الاقتناء التي وعد بها الدكتور جمال ألعتابي، اذا ً يحق لنا ان نتفاءل بعودة مجيدة لتاريخنا التشكيلي من جديد" وقد تضمن العدد رصدا ً للمعارض، والنشاطات، وأخبار الفنانين. باليت صدرت بالحجم الكبير ، وبالألوان، وبورق مميز. فضلا ً عن الجهد الشخصي لصاحب الامتياز، رئيس تحريرها، الفنان ناصر الربيعي.
الجمعة، 22 يونيو 2012
قصة قصيرة- عيـون-عادل كامل
قصة قصيرة
عيـون
سأكرر، مرة ثانية، أنني امرأة رحلت منذ زمن .. منذ سنوات .. منذ عقد .. وربما منذ زمن بعيد . كذلك دار بخاطرها، وهي تحدق في عينيها. لقد حدث ذلك على نحو مباغت .. عندما أحسست، بأن الشيخوخة قد سكنت أعماقها . صرخت .. لقد كانت تود ألا تصرخ .. لكنها استسلمت لصراخ مكتوم، وهي تتمتم مع نفسها ( انطفأ البريق .. انطفأ البريق ) .
في تلك اللحظة ناداها زوجها :
- "حبيبتي "..
- "نعم .. أنا هنا "..
إلا إنها ارتجفت وشعرت أن رأسها سيسقط من جسدها النحيل .. يسقط ويتلاشى . رأس بلا عيون ويتحول الى كتلة متحجرة صماء .. رأس في متحف للآثار . ودار بخلدها، وهي تحدق في المرآة، بأن الضوء إنطفأ في عينيها . واآسفاه .
اقترب زوجها منها وقال بهدوء :
- "أيتها العزيزة .. لقد تأخرنا " .
- "آه .. حسنا .. بعد لحظات أكون…"
وفقدت القدرة على النطق . كانت تود أن تقول له :
تعال انظر .. الا ترى ذلك اللون الذهبي الداكن المحروق في عيني . الا انها كانت تحب الا تؤلمه.. بل قالت في نفسها انها لن تدعه يعرف سر هذا العذاب الذي عصف بحياتها، وهي تستعد لمغادرة البيت، والذهاب الى حفلة عيد ميلاد احد الاصدقاء . الا انها حدقت في عينيه، كأنها تتعرف .. بل كأنها تكتشف أسرارا غريبة..
فقال بالهدوء ذاته، وببرود أرعبها :
ت " لقد تأخرنا كثيرا ".
ذلك لانها كادت تعترف له، حالا، بأنه رجل من مرمر . إلا أنها راحت تسترجع ذكريات غامضة عن العيون . كان الضوء الفضي يشوش عليها الرؤية .. اغمضت عينيها لحظة ثم حدقت في عينيه .. فعلت ذلك بلا قصد وبلا إرادة . انهما عينا صقر .قالت ذلك وتركت المرآة . غادرت البيت معه كي تستقبل ظلام الليل . إن المرء يبصر على نحو أفضل في الظلام ويستطيع أن يرى ، ما لم يستطع أن يراه في وضح النهار . كذلك جال بخاطرها، وهي تفكر لماذا مازالت على قيد الحياة، إنها لم تبلغ الثلاثين من عمرها، وانها عرفت مالا يحصى من خفايا السعادات ..
قاطعها .. بصوت هاديء :
- " لا أحب الليل ".
- "مثلي "
على انها لم تعترف له بأنها كانت تشكو من وهن في جسدها، وأن راسها يكاد ينفجر .. وإنها تكذب . بل تابعت :
- "الليل يخفي الأسرار ".
- "آه .. هذا أكيد .. لكني أحب ان نتحدث عن النهار . "
خمسة أعوام مضت على زواجها .. خمسة أعوام من الهدوء، لكنها الآن لا تعترف هل تقول له صراحة، بانها لم تعد على قيد الحياة .. أحيانا أشعر بأن الحياة ستستمر الى الابد . كذلك خاطبت أعماقها، وأحيانا أشعر بأن صاعقة ستنهي حياتي بعد لحظة . آه. كل هذا حصل لانها أحست بأن الضوء في عينيها تحول الى رماد .
هناك، وسط حشد من الأصدقاء .. والأهل .. والمعارف .. بين نسوة تجاوزن السبعين وفتيات في العشرين .. بين شيوخ وكهول وشباب، كانت وحدها تراقب انعكاسات الضوء في حدقات العيون . ولقد أحست بندم لأنها لم تدرس، بل إنها لا تعرف شيئا عن العيون، إلا ما ورد في الشعر والأدب ..
- "انك تنظرين لهم بقسوة ".
ثم أضاف زوجها هامسا :
- "إنها حفلة رائعة .. أليس كذلك ..؟"
اجل .. اجل إنها حفلة رائعة .
وحمدت الله انه لم يكتشف قلقها .. ولم يكتشف ان قلبها يكاد ينخلع .. وان رأسها أصبح بثقل الأرض .. لكنها تذكرت، فجأة انطفاء النور في عينيها. إنها لم تشك من أي مرض .. وهي الآن ترى على نحو أدق… إلا أنها، بلا وعي منها، قالت بان الحياة تكمن في العيون . وإنها في تلك اللحظات الغريبة اكتشفت نهايتها. ليس ان أموت، قالت، بل ان أتحول الى لا شيء. الى رماد .
وعادت وحيدة تتأمل انعكاسات الضوء في حدقات عيون الجميع .
- طان العجوز التي تجاوزت السبعين .. تلك .. لها عينان غريبتان . أما ذلك العجوز فأنه ينظر مثل ذئب . تلك الفتاة، لاتختلف عن الثعلب وهو يتربص بفريسته. ذلك الكهل ينظر مثل حصان سباق .. أمي .. حتى أمي في عينيها شيء من فضة القمر . عمتي تختلف عنها : إنها تحدق بعيني دب .. دب منقرض .. لكن ما لا يحصى من الفضة في عينيها، تلك الشابة رائعة الجمال لها شعر أسود جعل من عينيها تشعان الذهب . ذلك الطفل يفصح عن موهبة رسام كبير . رباه . ماذا يحدث هناك بين العروسين الشابين .. إنهما يتبادلان الاسرار الاليفة العذبة بالنظرات .. وذلك العجوز الذي يحتسي النبيذ ينظر الى النسوة كنمر .. الاخر .. الاخرى .. كلها عيون واسعة كبيرة كأنها من صنع رسام .. وهناك طفلة نائمة منذ دقائق لابد انها تحلم . وأنا الآن لا اعرف هل سأفقد أحلامي في يوم من الأيام لو ..
ثم راحت تحدق في عيني رجل غريب ..
ماذا تراه يرى . هذا المخلوق .؟
وضحكت لطرفة خاصة. لكنها عادت تراقب .. وتتفحص ما شاهدته قبل قليل .
بغتة قال لها زوجها ؟
- "انك تنتظرين بقسوة .. يا شمس ".
هذه المرة الاولى التي ينطق بأسمها . شمس . كي يقول مضيفا:
- "إنك تنظرين بقسوة .. ماذا في الامر ؟"
- "أبدا .. أبدا "
وكادت تفقد قواها .. بل شعرت إنها تذوب .. وتتلاشى .. لأنها صدمت به وهو يخاطبها باسمها : شمس .. ولقد كادت تغادر المكان .. لكنها هدأت من مخاوفها وهي تنظر في الوجوه .. الواحد بعد الآخر .. وهو ما دفعها، وهي تتعذب، الى ان تحدق في عيني زوجها: لقد شعرت بالارتباك برهة من الزمن، كي يسألها :
- "هل أنت مريضة يا شمس ؟ "
كانت لحظتها تحدق في عينين واسعتين لرجل ثمل .. ثم حدقت في عيني رجل مجهول كي تشعر ان إشعاعا غامضا يشع منهما . بعدها قالت له، ببرود لم يستفزه :
- "أنا أشعر بعذاب سعيد ..!"
- "بعذاب سعيد .. ماهذا ..؟"
لقد كانت لاتريد، وسط الحشد أن تدخل بحوار صاخب معه . فقالت :
- "أقصد أنا راضية .. وكفى .."
وكانت وحيدة مرة أخرى تحدق في الوجوه .. في العيون .. وثمة من يرقص تحت الاضواء الذهبية .
وكأن العيون تحولت الى زجاج .. الى مرمر .. الى حجر ملون وهي تقترب منها .. تقترب سريعة .. لتخترقها .. لتخترق جسدها الذي أحست بثقله.. واستحالة طلب النجدة .. إنها لم تشعر بهذا من قبل، حتى يوم كادت الحمى تقتلها قبل سنوات . بل ولم تحس قط بهذا الثقل وقد كانت ترى الاجساد الصغيرة تصدمها بكتل حادة مثل الرصاص الذي يمزق الجسد . واحست، في لمحة بصر، إن مالا يحصى من عيون الذئاب والصقور والافاعي والنمور والثعابين تخترق جسدها محدثة الما حادا .. عيون قادرة على تفتيت الصخر أو إختراق الفولاذ . قالت ذلك وهي لاتعرف ايحدث هذا في الواقع ام في الحلم ؟
الشيء الوحيد الذي شكت منه، مع نفسها ، انها لا تريد الاعتراف لزوجها بما يحدث لها، منذ غادرت البيت .
الا انها استطاعت تحدي حالة الاعياء . حالة التعب والفزع كي تنهض وتمشي نحو اقرب مرآة . ووقفت أمامها، في مكان لايراها فيه احد. كانت تحدق بذهول ..( لقد انطفأ النور فيهما .. واختفت الفضة ) ولاتعرف لماذا خيل اليها ان عين كل انسان، اطلاقا، هي سره ..سره مع ذاته.. سره مع البشر الغرباء.. سره مع الاحبه.. سره مع الابدية .. (لن أرسم بعد الآن) وتذكرت ذلك الرسام الذي فقد بصره تماما لكنه كان يرسم .. وتذكرت ان كبار الرسامين لايعتمدون علىبصرهم .. ( الا انها ذريعة) الا انها لم تفكر كرسامة قط .. انها كانت تريد ان تقول ان اسرار البشر تكمن في حدقات عيونهم .. وفي الفضة او ذلك الاشعاع الماسي السحري الغامض ، او ذلك الصفاء المشوب بلون السماء أو .. أو .. الكامن في العيون . انها لم تفكر كرسامة .. بل كانت تريد ان تقول ان العين، العين وحدها، تفشي سر الموت .
جمعت قواها وعادت الى مكانها .. مثل جريح يخلي نفسه من ارض الموت نحو الساتر .. لكنها في الطريق، الذي حسبته يمتد الى مالا نهاية، تسمرت تحدق في عيون سيدة شابة ( يالها من عيون مخيفة ) وحدقت في عيني زوج تلك السيدة المشدوهة ( صافية مثل بلور ) .. وتحركت خطوة نحو عجوز تجاوزت السبعين (عيناها كل ماتبقى لها ).. وحدقت في عيني طفلة ( تنظر لي كصقر).. وقالت ( وربما مثل ديك )
قالت الطفلة فزعة تسألها :
- "خالتي ماذا تفعلين ؟"
لكنها كانت تحدق في الوجوه كلها .. في العيون كلها .. متذكرة بحدة عيون البشر والطيور والعيون اتي تحولت الى شموس .. والعيون التي تحولت الى كواكب منطفئة . كواكب من رماد، أو رمل، أو حجر .. الكواكب التي لاترى ولا أحد ينظر إليها.
ثم تحركت .. مشت .. وأستقرت في مكانها . سمعت زوجها يخاطبها:
ـ "شمس .. هل أنت مريضة ؟"
ـ "لا اعرف " .
لقد كانت تود أن تهرب .. تهرب بعيدا عن الجميع .. عن البشر كلهم .. بعيدا في مكان مجهول . . ( لا ليس مكانا بعيدا جدا ) .. ثم أضافت في نفسها ( أود أن أدفن في حديقة المنزل ) قالت ذلك واصغت لكلماته :
ـ "اذن .. لنغادر .. ياشمس "
ـ " لا ..لا .. ارجوك .. دعنا نحتفل .. معهم " .
قالتها كأنها مازالت تنتظر إكتشاف ماعذبها.. إكتشاف صواب ما ذهبت اليه، وفي هذه الليلة .. وفي هذه الليلة على نحو خاص .
ـ "انك متعبة ياشمس " .
ـ " لا .. دعنا نحتفل معهم " .
للحظة خاطفة تخيلت العالم عينا كبيرة قادرة .. قادرة على .. على ابتلاع الاشياء كلها . العالم .. العيون .. العيون التي تحولت، بغتة، الى شيء أرعبها .. وهزها .. تلك العيون التي تغنى بها زوجها على مدى أعوام الحب، قبل العرس .. لكنها سألت نفسها :ماهذا ؟
الا انها شعرت بعذاب محرق .. وحارق .. للفكرة التي راحت تكبر وتكبر . إن كل انسان، قالت، يشم رائحة موته . بل الانسان، وكادت تصرخ، يعرف متى يموت . مر ذلك بخلدها وهي تحدق في عينيه .. ماهذا..؟ تساءلت: ماهذا الاسى الذي سحقني ؟ وحدقت في عينيه . وكادت تصرخ: إن كل انسان يكاد يرى موته.. وعادت تحدق في عينيه كأنها لم تنظر اليه من قبل . عينان واسعتان صافيتان تشعان فضة . وكادت تعترف له بانه يمتلك عينين خارقتين، لكنها قالت لنفسها : لن أعذبه بهذا.. ذلك انه سيصدم بموتي . وحاولت، بصلابة الا تفكر . أو تتكلم مع نفسها .. لكنها قالت لنفسها : إنها مشكلة بلا حل، ترى ماذا أقول له؟ الا انها خافت ان تحدثه عن العيون وهي تتحول الى كواكب جامدة .. كواكب بلا معنى .. من حجر .. شموس تحولت الى حجر .
-" انك تتحدثين مع نفسك "..
- "كنت أفعل ذلك منذ سنوات" .
-" منذ سنوات ..؟"
ـ "قبل ان اعرفك .. كما يبدو ..؟"
ـ "عن أي شيء كنت تتحدثين ؟"
قالت وكأنها نائمة، قالت وكأنها في كابوس:
- "الم ترْ اني لم أعد انظر ..؟"
قال حالا :
- " لا"
واضاف بهدوء، بالهدوء الذي عرفته :
- "لقد كنت أنظر بعينيك .. وما أزال " .
قالت بصوت مسموع :
- " لا .. أرجوك .. لاتفعل ذلك ".
لأنها كانت تتخيل كيف ستدفن بعيدا عن المدينة .. وحيدة .. وحيدة تماما .. قالت .. هناك .. مع موتى عظام .. مع .. هناك .. ستدفن وحدها تحت الأرض .. وستتفسخ بهدوء . ترى كيف سأنظر الى الديدان والحشرات والنمل و .. وأنا بلا حراك ؟
قالت له :
- "لا .. لا تنظر بعيني ".
- "شمس ؟"
لقد كانت لاتريد أن تحدثه عن سر الفضة أو ذلك الشعاع الخارق .. ولا عن إنطفاء أشعة عينيها ولكنها تابعت بلا وعي :
- " لا أريد أن أرى ".
- " غريب .. طوال الحفلة كانوا يتحدثون عن نظراتك الحادة في عيون المدعوين .. حتى أن سيدة قالت لي : لا أجمل من عينيها . اليست هي الفنانة البارعة برسم سحر الوان الاشجار والمياه والسماء ؟."
ولم يستمر الحديث بينهما طويلا . كانت للمرة الأولى تستمع الى صمتها .. متخيلة أنها نائمة تحت التراب .. وحيدة .. وليس هناك من يتحدث معها أو يصغي الى كلامها . يالها من لذة .. وقالت أيضا : ياله من هدوء ؟!
وعلى الرغم من انها لم تتحدث عن صمته اوقسوته معها او مع نفسه.. وعلى الرغم من انها كانت، طوال الحفلة، تحدق في العيون، الا انها لم تعلن عن عذابها الى احد.. او الى زوجها الذي كان، قالت، يرقص على نحو مدهش .
لكن خاطر الموت أفزعها : أحدنا سيموت . على انها أبتسمت ساخرة : كلنا سنموت .. أنا وأنت .. أنا وأنت وكل البشرية .
أجابها ببرود، وكأنه كان يعرف كل شيء دار بخلدها منذ غادرا البيت:
- "اعرف هذا ".
- "كلنا سنموت .. أليس كذلك ؟ "
-" نعم"
- " لا .. أنا لا أقصد هذا . بل اقصد .."
وأضافت بعد صمت قصير :
لم تعد فضة في عيني ولا شموس ..
ـ "ماذا ؟"
ـ " لا شمس ولا فضة ."
ـ "ماذا تقولين ياشمس ؟!"
ـ "ماذا ترى في عيني ..؟"
ـ "العالم .. العالم كله .. يازوجتي .."
ـ "فقط "
- "وأرى في عينيك التعب اللذيذ .. والخوف الذي قاومته بالعمل .. وأرى في عينيك حياتي كلها . لكن ماذا في الامر .. ماذا حدث؟"
ـ " لاشيء .."
لكنها قالت في نفسها أنها كانت تتحدث عن رؤية الموت . أي، قالت، العين التي تنطفيء فجأة، بلا سبب .. ولمليون سبب . العين التي لاترى الا الموت ، ولا تخاف منه .
- "ماذا ؟"
- "العين التي لا ترى الموت نفسه .."
أبتسم قائلا :
- "إنك مريضة " .
قالت باصرار :
- " لا .. أنا لست مريضة .. وأرجو أن تتركني أتأمل الأصدقاء في حفلة عيد الميلاد ..حقا .. إنها حفلة جميلة ..
بعد ذلك كانت تنظر إليه ، وهو ينهض ، مبتعدا عنها .. وكانت تراه يدخل حلبة الرقص : ويرقص .. كانت ، قالت لنفسها :انه يتلاشى .. وكأنه خلق من لون واحد امتزج بما لا يحصى من الألوان . وكانت ترى الأشياء كلها مبهمة ، متحركة، متمازجة .. متداخلة .. متحدة . آنذاك أدركت ان حياتها ، وهي تشم موتها ، كرسامة ، قد بدأت .. لحظة واحدة والى الأبد .
أبو ذيات وموال-حامد كعيد الجبوري
أبو ذيات وموال
حبيبي نار هجرانك وبالي / الوباء من المرض
وعليمن ماخذ الروحي وبالي / عقلي
يلوموني الشعر أبيض وبالي / قديم
شتريد أتلوم وآنه النار بيه
-----------------
وحك الله عليك عيون صبيت / بجيت
وألك تمثال وسط الروح صبيت / عملت
يلوموني أكبرت حبيت صبيت / متصابي
وآنه أباب الكبر روحي طريه
---------------
سلام الله على خدودك وشافك / الشفاه
أحط عيون بكليبي وشافك / يراك
طبيبك واعرف ابعلتك وشافك / الشفاء
أطيبك بس تمر شفتك عليه
-------------------
قليتو مودتي وتميت ما قال / لم أكره
ترخصوني وعليت ابزود ما قال / لا أقل ، لا أنقص
ضعت بين البخت والقيل ما قال / القيل والقال
آنه بيا قال يالتحجون بيه
--------------
وكِّر يطير الكلب جم غصن جنحك فار / يجوب ، يتنقل
ناعورك الياوكت يلهم ونين وفار / يغلي
هجيت ما تلزم الياحضن تنوي فار / يهرب
أنصحك ما تنصح ما طاوعتني قط / أبداً
تبريني مثل القلم متولي عمري قط / أخذ الزيادة
لعابه بيدك صرت لعبه ولعبها قط / القط
ما يكضي وكتي أبسعد بزون يطرد فار / الفأرة
------------------
الأربعاء، 20 يونيو 2012
الجمعة، 15 يونيو 2012
الرباط، المغرب(CNN)--
في مبادرة غير مسبوقة، عمدت ممثلة سينمائية مغربية شابة إلى أخذ صورة لها وهي مستلقية وسط مكب للنفايات بضاحية مدينة الدار البيضاء، احتجاجا على ترويج بعض قيادات حزب العدالة والتنمية (الإسلامي) لمفهوم "الفن النظيف".
ومع انتشار صورة هذه الممثلة، التي عرفت منذ انطلاقتها بجرأة أدوارها في السينما، تجدد الجدل حول حدود حرية الإبداع في المملكة، في ظل تولي حزب العدالة والتنمية قيادة الحكومة الحالية، وعقب صدور مواقف لشخصيات من هذا الحزب تدعو إلى فن يحترم هوية وقيم المجتمع.
ودافعت الممثلة الشابة فاطيم العياشي عن مبادرتها موضحة أن الصورة تندرج في إطار عمل فني للمصور عثمان الزين، يسخر من مفهوم "الفن النظيف" الذي تروجه الحكومة الحالية، مؤكدة انزعاج شرائح واسعة من الفنانين من ربط الفن بـ "النظافة".
وقالت فاطيم في تصريح خاص لموقع CNN بالعربية، إن مفهوم الفن النظيف ليست له أي دلالة، "الفن يقدر وينتقد ويناقش لكنه لا يحاكم بمعايير النظافة من عدمها."
ورفضت الممثلة الشابة اتهامات لها بالسعي إلى ربح شهرة سريعة من وراء هذه الصورة، واستفزاز ردود فعل مهاجمة، مؤكدة أنها تؤمن بقناعات واضحة قد لا ترضي الجميع، وقد تجلب ضدها هجمات قاسية أحيانا.
وعن اتهام بعض التيارات للحكومة الجديدة بأنها خطر بالنسبة لحرية الإبداع، قالت فاطيم العياشي: "لا أدري إن كان ثمة خطر، لكن اليقظة مطلوبة من أجل الدفاع عن حرية التعبير والإبداع والرأي ومواصلة الحلم والتخييل بكل حرية."
وعلى الفور، قوبلت مبادرة الفنانة العياشي بردود فعل رافضة من الجانب الآخر.
فقد هاجم الناقد السينمائي مصطفى الطالب، هذا الموقف قائلا، إنه لا أحد طلب من الفنان المغربي أن يصبح واعظا دينيا، بل يتعلق الأمر بمطلب مجتمعي يقضي بالرقي بالعمل الفني وتقديم إبداعات تحقق الفائدة وتحترم قيم المجتمع.
وقال مصطفى الطالب في تصريح للموقع، إن السينمائيين المغاربة مدعوون إلى احترام ثقافة مجتمعهم المحافظ وتجاوز مقولة "الجمهور عايز كده"، دون أن يكون في الأمر أي تضييق على حرية الإبداع.
وعلق الناقد الطالب على خطوة فاطيم العياشي بالاستلقاء وسط مكب نفايات عمومي بأنها تنذر باتجاه هذه الفنانة نحو مزبلة التاريخ، مسجلا أن كثيرا من الأعمال الراهنة في الفن السابع المغربي ينحرف عن السياق الثقافي للمجتمع، من خلال الرهان على الإثارة والجنس.
وكان الجدل قد تجدد مؤخرا بمناسبة تنظيم مهرجان "موازين..إيقاعات العالم"، الذي استضاف نجوما عرب وعالميين، حيث صرح وزير العلاقات مع البرلمان، قيادي حزب العدالة والتنمية، الحبيب الشوباني، أن المهرجان يفتقد إلى الحكمة الأخلاقية.
الاثنين، 11 يونيو 2012
من هو افقر رئيس دولة بالعالم !!؟؟؟
من هو افقر رئيس دولة بالعالم !!؟؟؟
رئيس الأوروغواي خوسيه موخيكا يفتح قصره للمشردين ويخصص 90 بالمئة من راتبه للأعمال الخيريةيجسد رئيس دولة الأوروغواي خوسيه موخيكا الحاكم القريب من مشاعر الناس وقيم التضامن التي تبقى في وقتنا الراهن وخاصة في العالم العربي نوعا من 'اليتوبيا' وإن كان التراث الإسلامي يزخر بأمثلة من الماضي، ويرى مراقبون عرب مقيمون في امريكا اللاتينية ان ظهور موخيكا في الاوروغواي يمثل ظهور الخليفة العادل عمر بن عبد العزيز في عصره حتى لقب بخامس الخلفاء الراشدين.
واشتهر الخليفة الأموي عمر بن عبد العزيز بعدله وحلمه وتضامنه الإنساني المطلق مع الشعب، وحياته مزيج من أفعال الخير تبلغ مستوى الأسطورة. وكم من شعوب إسلامية تمنت عودة روح القيم التي تحلى بها هذا الخليفة، وفي الوقت الذي كان البعض يعتقد في عودة مثاله للعالم العربي إذ يبدو أنه ظهر في أمريكا اللاتينية رغم الفارق الزمني والروحي.
فخلال نهاية الأسبوع، كتبت وسائل الاعلام في أمريكا اللاتينية أنه مع اقتراب فصل الشتاء الذي سيكون باردا للغاية في أمريكا الجنوبية ابتداء من الشهر الجاري، عرض رئيس الأوروغواي خوسيه موخيكا على المصالح الاجتماعية في حكومته استعمال بعض أجنحة القصر الرئاسي المعروف باسم 'كاسا سواريث إي رييس' في العاصمة مونتفديو لتوفير المأوى للمشردين في حالة عدم كفاية المراكز الموجودة في العاصمة.
وجاء قراره بعدما اطلع على جميع مراكز الإيواء ونسبة المشردين، وتبين له أن بعض المشردين سيبقون دون مأوى.
وهذا ليس من باب المبالغة السياسية، فقد سبق له يوم 24 ايار (مايو) الماضي أن احتضن في قصره امرأة وأبناءها المشردين حتى وجدت لهم المصالح الاجتماعية مأوى.
ويعتبر القصر الرئاسي مبنى فخما بكل المقاييس، لكن منذ وصول اليسار الى الحكم مع الرئيس السابق تاباري باسكس بدأ يتخلى عن هذا القصر، واكتفى بإقامة عادية باستثناء عقد بعض اللقاءات الرسمية مع قادة الدول الأجنبية. ولما وصل خوسيه موخيكا الى الرئاسة اتبع نهج سلفه بل وعمل على مزيد من التقشف.
وإذا كانت المجلة الأمريكية 'فوربس' تنجز ريبورتاجا عن أغنى ملوك ورؤساء العالم، فموخيكا يتصدر لائحة أفقر حكام العالم، فهو يحصل على راتب شهري قدره 12 ألفا و500 دولار أمريكي ولكنه يقدم للأعمال الاجتماعية 90' من هذا الراتب ويحتفظ فقط بـ 1250 دولار شهريا، ويملك منزلا متواضعا للغاية وسيارة فولكسفاغن لا تتعدى قيمتها ألفي دولار.
ويؤكد موخيكا '1250 دولار للعيش تكفيني لأن أغلبية مواطني الأوروغواي يعيشون بمرتب أقل'.
ولا يتبنى موخيكا الذي كان في الماضي منتميا لحركات اليسار المسلح أسلوبا شعبويا في سياسته بل يقوم بهذه الأشياء بهدوء تام وهو قليل الظهور في وسائل الاعلام ولكنه يوصف بالرئيس العملي الذي يصنف بالأكثر قربا من شعبه في العالم. وتطلق عليه الصحافة 'أفقر رئيس في العالم ورئيس الفقراء' بسبب تواضعه المطلق، إذ رغم رئاسته للبلاد، فهو يقيم في منزله المتواضع.
ويبقى التساؤل، هل يمكن للحكام العرب المسلمين من المحيط الى الخليج أن يقلدوا رئيس الأوروغواي موخيكا بفتح قصورهم للفقراء ويتبرعوا بـ 90' من ثرواتهم للمحتاجين؟ بطبيعة الحال لا وألف لا، لأنهم فقدوا بوصلة التضامن منذ فترة تاريخية طويلة
هذا الرئيس شريف ابن شريف لانه يشعر ويحس بمعاناة شعبه ويريد ان يخدم الشعب ولا يسرقهم واماحكامنا العرب فهم يسرقون ويجعون الاموال الشعب وفي النهاية تذهب هذه الاموال التي يسرقون من شعوبهم تذهب الى بنوك الغربية والامريكية وتحجز لهذ الدول ويبقى عار لهم فقط في نهاية حياتهم ويذهبون الى مزبلة التاريخ
شيش بيش عراق ﭼـقلبان- كاظم فمجان الحمامي
شيش بيش عراق ﭼـقلبان
جريدة المستقبل العراقي 11/6/2012
وصل التبضع النفعي السياسي في أسواق العواصم العراقية الثلاث (بغداد, نجف, أربيل) إلى سوء التصرف بالشيش بيش على الطاولات المزدحمة بقطع الدومينو المعطلة, ووصلت الأمور إلى التخبط الواضح والصريح في لعبة جر الحبل للفوز بالمناصب والمكاسب القيادية, وباتت أوضاع التنافر مرشحة للانفلات والانقلاب والشقلبة (الـﭼـقلبان) في ظل التدخلات الخارجية العنيفة لدول الجوار في الشأن العراقي المباح المستباح, وفي ظل هذه الوصفات العلاجية الارتجالية, والتداوي بعقاقير التضاد والعناد والتربص والتخندق والتعنت في ردهات التراشق الإعلامي, بعد أن فشلت الرقية الشرعية في وقاية العملية السياسية, وعلاجها من المس والعين والسحر الأسود, في الوقت الذي غاب فيه ذكر الوطن والمواطن, واختفت فيه الثوابت الوطنية كلها, وامتطى المتناحرون سفنهم بلا شراع, وغاصوا بها في عمق المستنقعات القديمة المهجورة, واستعدوا لخوض معارك التمزق والتشرذم والتفكك والضياع, من دون أن يلتفتوا إلى مصير هذا الشعب المخدوع, الذي تركوه يصارع شظف العيش, ويواجه وحده كل التحديات الأمنية المرعبة, فنكثوا العهد الذي قطعوه له عندما اقسموا بأغلظ الأيمان على خدمته والإخلاص له, وارتكنوا إلى الأساليب القبلية البالية في تصفية الحسابات,
فزرعوا الفتنة بين أبناء هذا البلد, ومزقوا نسيجه بأعمالهم الشريرة, وحملوا معاول التهديم والتخريب, ورسموا صورة مخيفة لمستقبلنا, وساروا في الاتجاهات الوعرة التي تهدد الركائز الأساسية للعراق, في خضم هذا التباعد الخطير بين الأطراف المتهافتة على السلطة, خصوصا بعدما تفاقمت حدة الهواجس الطائفية والعرقية والقومية والانتهازية على حساب المشاعر الوطنية الغائبة, حتى اختفى الحس الوطني, وكاد أن يندحر أمام هذا الغلو في الولاءات الخارجية, فغدت الأجواء مشحونة بالتوتر, وفقد المواطن ثقته بالمؤسسات الحكومية, التي اقتربت مؤشراتها العامة من العجز الكلي أو الجزئي, ما ينذر باقتراب سفينة البلاد من حافات الانهيار, بعد انصهار الروابط الوطنية الأساسية بين التكتلات السياسية, التي خذلتنا وخدعتنا كلنا عندما أوصلتنا إلى هذه الأوضاع المزرية, وبات من حق المواطن أن يبدي تذمره واستياؤه, وهو الذي ينتمي إلى اعرق البلدان وأقدمها تفصيلا وجملة, في الوقت الذي انتعشت فيه أحوال الشعوب والأمم المتخلفة في موزنبيق والكونغو وجيبوتي وغينيا وسريلانكا وجزر الواقواق, وتوحدت هواجس الناس هناك نحو بناء أوطانهم على أسس المواطنة الصحيحة, والمشاعر الوطنية الصادقة, والإصرار على تجاوز العقبات بالحوار المنطقي الخلاق لتلافي ارتكاب الهفوات والأخطاء الجسيمة. .
في الصين (مثلا) التي وصل تعداد سكانها اليوم إلى أكثر من ملياري صيني, لا مكان فيها للأفكار الحزبية الضيقة, ولا مكان فيها للأغبياء والمتخلفين عقليا, بينما نعيش في العراق منذ زمن بعيد تحت وطأة السلطات العشائرية والطائفية والعرقية, حتى تسلط علينا فلاسفة الذباب, من الذين انفردوا عن بقية الشعوب والأمم في تنفيذ مشاريع الخراب, وتشقلبت السياقات السياسية عندنا إلى المستوى, الذي بلغت فيه أسوأ مراحلها, عندما أعلن بعض أعضاء البرلمان عن خوفهم من بطش رؤساء الكتل التي ينتمون إليها بسبب رفضهم الخضوع لإرادة قادة الفيالق السياسية, في سابقة خطيرة تعكس ما وصلت إليه ديمقراطية الإذعان الشامل في التعامل الحازم مع بيادق المجموعة الواحدة, فإذا كان البرلماني لا يملك القدرة على التعبير عن رأيه, ولا يحق له التغريد خارج السرب في الفضاءات الحرة المفتوحة ؟, وإذا كان ذلك البرلماني يبحث عن من يحميه, ويوفر له الأمن والأمان, فما بالك بالمواطن البسيط الذي لا حول له ولا قوة ؟, وكيف ستستقر أوضاعنا في لعبة (الشيش بيش عراق ﭼـقلبان) إذا كان قادتنا على هذا المستوى من القلق النفسي, وعلى هذا المستوى من التوتر العصبي ؟. .
والله يستر من الجايات
في أوّل اجتماع وزاري للحكومة الفرنسية
في أوّل اجتماع وزاري للحكومة الفرنسية الجديدة وقع توزيع منشور مكوّن من صفحتين ينبغي أن يمضي عليه كلّ وزير ويتعهّد بتطبيقه.
وممّا جاء في هذا المنشور:
يمنع على كلّ وزير إجابة أيّ دعوة شخصيّة تأتيه من الخارج سواء من حكومات أو أشخاص. يجب على كلّ وزير أن يعيد إلى الدولة كلّ هديّة يتحصّل عليها من أشخاص تفوق قيمتها 150 يورو.
يحجّر على كلّ وزير أيّ تدخّل لصالح فرد من عائلته أو أقاربه.
ويذكّر المنشور أن الدولة لا تتحمّل إلاّ المصاريف التي يحتاج إليها الوزراء في مهمات رسمية ضمن وظيفتهم ولا تتحمّل أيّ مصاريف أخرى، ويضيف المنشور أنّ الحماية الأمنيّة للوزراء يجب أن تكون مبرّرة ولأسباب استثنائية أمّا في العادة فيجب أن تكون تنقّلاتهم في سيارة الوظيفة سرية ومع احترام قوانين الطرقات.
ويختم المنشور أنّ العلاقة بين المواطن والحكومة هي علاقة ثقة، وإذا وقع تجاوز حتّى ولو بصفة فرديّة فإنّ هذه الثقة ستسقط وإلى الأبد لذا ينبغي دائما الحفاظ على هذه الثقة.
الأحد، 10 يونيو 2012
أرملة تغرق في دجلة-كاظم فنجان الحمامي
أرملة تغرق في دجلة
مقالة ساخرة نشرتها جريدة المستقبل العراقي الصادرة ببغداد يوم 10/6/2012
وقف لفيف من السياسيين على ضفاف دجلة, فشاهدوا أرملة مشرفة على الغرق في عرض النهر, فقال رجل من الكتلة العراقية الحالمة: إن الديمقراطية والتعددية انجاز عظيم تحقق بجهود النخب الوطنية المنتخبة, إلا إن سوء استعمال هذه المرأة لقواعد السباحة عكس التيار, سيتيح الفرصة للبعض لافتعال أزمة غرقها بهدف التشويش على أداء مؤسسات الدولة, وعرقلة عملها, والبحث عن زعيم افتراضي يلاءم أجندات بعض الأطراف, التي لا تروق لها الخطط الجاهزة لانتشال الأرملة المسكينة, وقال الفرقاء الذين قادوا حملة التراشق في أربيل: إن وصول نائب الرئيس الأمريكي (جو بايدن) إلى العاصمة الثالثة, سيعطي انطباعا دوليا لمراسيم مآتم العزاء المقامة على روح الفقيدة في العاصمة الثانية, واتفق السوبرمان مع الأردوغان على عدم السماح بتشريح جثتها إلا بعد انتهاء الزيارة السرية لممثل حكومة قطر, وقراءة الرسائل التي بعثتها قيادة البنتاغون من معسكرات (سنوبي) في قلب الجزيرة. . اما الرجل المتجلبب بجلباب الورع والتقوى, والذي كان يقف على الضفة الأخرى من النهر, فقد رفض أن يمد يده لإنقاذها لأنه متوضئ, وفي طريقه لأداء صلاة التوبة في منتديات الغفران, واشترط برلماني من كتلة التضاد والعناد موافقة أربعين ائتلافا من ائتلافات (كسرة وعطش) على أقل تقدير قبل مناقشة فكرة إنقاذها من الغرق, وأصر الشيخ الفسنجوني على ضرورة الاستئناس برأي أهل الحل والعقد في مدينة حنقباز, واستئذانهم قبل الشروع بمد يد العون لهذه المرأة الطافية فوق سطح الماء. . ونصحها الفاني المتفاني أن تخلع ثيابها كلها, وتتخلي عن الأوزان الزائدة, حتى تصبح خفيفة, وتطفو على وجه الماء, وطالب أحد ثوار التبرير بعمل مليونية الجمعة المقبلة باسم جمعة إنقاذ الأرملة الغارقة, فيما أكد سكان مدن الحواسم: أنها لو ماتت تبقى غريقة وليست شهيدة, وشككوا بالأسباب والمبررات, التي دعتها للسقوط في نهر دجلة, في حين أكدت نائبة النوائب في جبهة القضاء والقدر إنها سمعتها تطلق نداءات النجدة من مكبرات الصوت المغمورة تحت الماء في تلك الليلة المظلمة, التي انعدمت فيها الرؤية, وبكى ممثل جماعة الانتشال الوطني وهو يعتذر لأمين العاصمة عن تأخره في إرسال فرق الإنقاذ في الذكرى السنوية لغرقها, وانتفض الناطق باسم جبهة الخوار والدمار, واخرج اللاب توب, وكتب على صفحته في الفيس بوك قصيدة سريالية بالحبر السري في رثاء الأرملة الغارقة, وقالت الناطقة باسم معهد (مريدي) لفنون التدليس: إن المليشيات المقنعة, وفرق الموت المبرقعة هي التي أغرقتها في نهر شطيط, ثم نقلت جثتها ورمتها في النهر الكبير بعد صلاة الفجر, وقال أحد أبطال السيرك السياسي انه يمتلك قرصا مدمجا لهذه المرأة المتمردة, وإنها كانت على علاقة مريبة بالشاب صابر بن حيران, وأكد أبو هارون في برنامج (أكو فد واحد) متضامنا مع (عصافير الحديقة): إن نزولها لنهر دجلة هو أحد (طقوث الماثونية) العالمية, وطلب من زملائه التواجد في الشهر الماضي على ضفاف النهر عند شريعة (خضر الياس), وطلب منهم التصدي للمؤامرة التي تخفيها هذه الأرملة, وأكد وزير الموارد المائية الأسبق إن نهر دجلة تغيرت ملامحه تماما, وانقطعت عنه المياه منذ أعوام, وإن تلك الأرملة التعيسة هي التي جازفت بفتح السدود المغلقة, فجرفتها التيارات العنيفة. . اما قيادة العمليات فشكلت لجنة لتقصي الحقائق, وتحديد هوية الخلايا النائمة, التي استيقظت من سباتها العميق لتنصب كمائنها في قعر نهر دجلة وتسحب الأرملة المغدورة الى القاع. . للأسف الشديد كانت تلك المرأة هي بغداد الغالية, وهذا هو حالها في ظل القوى السياسية المتقافزة فوق سقوفنا المتشققة المشرفة على الانهيار. والله يستر من الجايات
وقف لفيف من السياسيين على ضفاف دجلة, فشاهدوا أرملة مشرفة على الغرق في عرض النهر, فقال رجل من الكتلة العراقية الحالمة: إن الديمقراطية والتعددية انجاز عظيم تحقق بجهود النخب الوطنية المنتخبة, إلا إن سوء استعمال هذه المرأة لقواعد السباحة عكس التيار, سيتيح الفرصة للبعض لافتعال أزمة غرقها بهدف التشويش على أداء مؤسسات الدولة, وعرقلة عملها, والبحث عن زعيم افتراضي يلاءم أجندات بعض الأطراف, التي لا تروق لها الخطط الجاهزة لانتشال الأرملة المسكينة, وقال الفرقاء الذين قادوا حملة التراشق في أربيل: إن وصول نائب الرئيس الأمريكي (جو بايدن) إلى العاصمة الثالثة, سيعطي انطباعا دوليا لمراسيم مآتم العزاء المقامة على روح الفقيدة في العاصمة الثانية, واتفق السوبرمان مع الأردوغان على عدم السماح بتشريح جثتها إلا بعد انتهاء الزيارة السرية لممثل حكومة قطر, وقراءة الرسائل التي بعثتها قيادة البنتاغون من معسكرات (سنوبي) في قلب الجزيرة. . اما الرجل المتجلبب بجلباب الورع والتقوى, والذي كان يقف على الضفة الأخرى من النهر, فقد رفض أن يمد يده لإنقاذها لأنه متوضئ, وفي طريقه لأداء صلاة التوبة في منتديات الغفران, واشترط برلماني من كتلة التضاد والعناد موافقة أربعين ائتلافا من ائتلافات (كسرة وعطش) على أقل تقدير قبل مناقشة فكرة إنقاذها من الغرق, وأصر الشيخ الفسنجوني على ضرورة الاستئناس برأي أهل الحل والعقد في مدينة حنقباز, واستئذانهم قبل الشروع بمد يد العون لهذه المرأة الطافية فوق سطح الماء. . ونصحها الفاني المتفاني أن تخلع ثيابها كلها, وتتخلي عن الأوزان الزائدة, حتى تصبح خفيفة, وتطفو على وجه الماء, وطالب أحد ثوار التبرير بعمل مليونية الجمعة المقبلة باسم جمعة إنقاذ الأرملة الغارقة, فيما أكد سكان مدن الحواسم: أنها لو ماتت تبقى غريقة وليست شهيدة, وشككوا بالأسباب والمبررات, التي دعتها للسقوط في نهر دجلة, في حين أكدت نائبة النوائب في جبهة القضاء والقدر إنها سمعتها تطلق نداءات النجدة من مكبرات الصوت المغمورة تحت الماء في تلك الليلة المظلمة, التي انعدمت فيها الرؤية, وبكى ممثل جماعة الانتشال الوطني وهو يعتذر لأمين العاصمة عن تأخره في إرسال فرق الإنقاذ في الذكرى السنوية لغرقها, وانتفض الناطق باسم جبهة الخوار والدمار, واخرج اللاب توب, وكتب على صفحته في الفيس بوك قصيدة سريالية بالحبر السري في رثاء الأرملة الغارقة, وقالت الناطقة باسم معهد (مريدي) لفنون التدليس: إن المليشيات المقنعة, وفرق الموت المبرقعة هي التي أغرقتها في نهر شطيط, ثم نقلت جثتها ورمتها في النهر الكبير بعد صلاة الفجر, وقال أحد أبطال السيرك السياسي انه يمتلك قرصا مدمجا لهذه المرأة المتمردة, وإنها كانت على علاقة مريبة بالشاب صابر بن حيران, وأكد أبو هارون في برنامج (أكو فد واحد) متضامنا مع (عصافير الحديقة): إن نزولها لنهر دجلة هو أحد (طقوث الماثونية) العالمية, وطلب من زملائه التواجد في الشهر الماضي على ضفاف النهر عند شريعة (خضر الياس), وطلب منهم التصدي للمؤامرة التي تخفيها هذه الأرملة, وأكد وزير الموارد المائية الأسبق إن نهر دجلة تغيرت ملامحه تماما, وانقطعت عنه المياه منذ أعوام, وإن تلك الأرملة التعيسة هي التي جازفت بفتح السدود المغلقة, فجرفتها التيارات العنيفة. . اما قيادة العمليات فشكلت لجنة لتقصي الحقائق, وتحديد هوية الخلايا النائمة, التي استيقظت من سباتها العميق لتنصب كمائنها في قعر نهر دجلة وتسحب الأرملة المغدورة الى القاع. . للأسف الشديد كانت تلك المرأة هي بغداد الغالية, وهذا هو حالها في ظل القوى السياسية المتقافزة فوق سقوفنا المتشققة المشرفة على الانهيار. والله يستر من الجايات
أبو ذيات -حامد كعيد الجبوري
أبو ذيات
حبيبي نار هجرانك وبالي / الوباء من المرض
وعليمن ماخذ الروحي وبالي / عقلي
يلوموني الشعر أبيض وبالي / قديم
شتريد أتلوم وآنه النار بيه
-----------------
وحك الله عليك عيون صبيت / بجيت
وألك تمثال وسط الروح صبيت / عملت
يلوموني أكبرت حبيت صبيت / متصابي
وآنه أباب الكبر روحي طريه
---------------
سلام الله على خدودك وشافك / الشفاه
أحط عيون بكليبي وشافك / يراك
طبيبك واعرف ابعلتك وشافك / الشفاء
أطيبك بس تمر شفتك عليه
-------------------
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)