الخميس، 24 مارس 2011

شهادة تخرج

الإناء ينضح بما فيه"-فلاح أمين الرهيمي


"الإناء ينضح بما فيه"
إن الأحداث التي تفرز المواقف الحدية والصعبة هي التي تكشف مواقف الإنسان من خلال سلوكه وتصرفاته، والأحداث في ليبيا كشفت لنا حقيقية ذلك الرجل الذي يجثم بكابوسه واستبداده ودكتاتورية على صدر ليبيا وطناً وشعباً منذ أكثر من أربعة عقود من الزمن وجعل من ذلك الوطن ضيعة له ولعائلته وعشيرته، وبالرغم من أن الشعوب العربية عرفت هذا الرجل من خلال سلوكه وتصرفاته في مؤتمرات القمة العربية، إلا أن الأحداث الأخيرة كشفت أكثر فأكثر حقيقة هذا الرجل المتصابي وتناقضاته وازدواجيته بعد أن استفزته وأصابت مصالحه بالصميم فانكشف وبان معدنه الرديء، وهنالك وقائع وحقائق بانت وظهرت أولها الغرور التي تجعل لدى هذا الرجل النعم والنقم والمناقب والمثالب توائم تتشابه في السمات وتتباين في الصفات، فكان يردد بكل صلافه أنه قائد ثورة وليس رئيس حتى يتنحى، فهل هذا يعني تحرير شعبه من حكم رجعي يعني استعباد شعبه وجعل الوطن ضيعة مدى الحياة له ولعائلته وعشيرته ؟ وحينما مس الشعب الليبي القهر والجوع والاستبداد في أسلوب الحكم وكأنه يعيش في القرون الوسطى تحرك الشعب نحو التغيير فثار الأحمق واضطربت أعصابه فجعل النعمة نقمة والسعادة أخت البلادة والإرادة أخت التحدي والعناد، فجعل الاحتيال أخو الذكاء والمجد أخو الجبروت والحلم أخو الجبن والفصاحة أخت الثرثرة وصار يمسخ كل فضيلة رذيلة وجعل من نفسه أنقى وأنبل وأشرف إنسان يحكم العالم بمثالبه وجعل من الشعب الليبي المناضل أشقى الناس فوجه عليهم صواريخ طائراته وقنابل مدافعه ودباباته ورصاص رشاشاته وإنهم يجب قتلهم وإبادتهم وسحقهم لأنهم تمردوا ضده وخرجوا عن إرادته.
إن هذا الغرور يتصرف باللاوعي ويعتبر فرويد هو الذي اكتشف مفهوم اللاواعي فيصفه بالمنطقة المظلمة في النفس الإنسانية، تتراكم فيها الرغبات الخفية والغرائز المقموعة وتشكل خزيناً لا ينضب يتسرب بأشكال شتى إلى السلوك والكلام والخيال ويمتاز اللاوعي بسمتين هما التبعية للماضي وخفوت الحس التاريخي، ويبقى اللاوعي ينازع مبدأ الواقع (إلا إنا. الوعي. العقل. النظام الاجتماعي) فيخترقه أحياناً وينكسر أمامه أحياناً أخرى وهذا يعني أن جميع ما يحدث داخل النفس من مجريات لا يشعر بها الفكر ولا تدخل في مجال العقل والوعي والتأمل، ومن خلال ذلك فإن هذا الرجل يؤمن بالحقيقة المطلقة وبذلك يعتبر الحقيقة حقيقته والواقع واقعه من خلال كل ما يقوله ويفعله حسب قاعدة ميكيافلي (من ليس معي فهو ضدي) وفي هذه الحالة فإن الإنسان الآخر إما أن يكون مع الحقيقة أو ضدها فإذا كان ضد الحقيقة التي يؤمن بها القذافي فيعني ذلك أنه خصم له ويجب فناءه والقضاء عليه أم إذا كان مع الحقيقة فهذا يعني أنه حليف له ويصبح من أصحاب المنزلة والمكانة المحترمة مما يعني عدم وجود إنسان يعارضه في سلوكه وتصرفاته الشاذة لأن الحقيقة المطلقة حقيقته باعتباره يمتلك الفكر المطلق، هذه هي لغة هذا الرجل المغرور والمعتوه في القرن الواحد والعشرين.
هنالك قصة ظريفة تكشف حقيقة هذا الرجل سمعتها من أحد الأصدقاء تدور أحداثها في مؤتمر القمة العربية الذي عقد في بغداد عام 1978 تقول (في أحد الليالي طلب القذافي من حارسه أن يحضر إلى الفندق أحد رجال الدين لكي يعقد قرانه مع أحد الفتيات التي تقوم بحراسته، وما كان من ذلك الحارس بعد الاتصال بمرؤوسيه بالذهاب إلى مقبرة الكرخ وإحضار أحد الشيوخ الذي يقوم بإجراء الطقوس على الأموات قبل دفنهم، فجاء ذلك الشيخ وقام بإجراء العقد بينهما وأصبحت تلك الفتاة زوجة للقذافي في تلك الليلة) وقد ذكر تلك الحادثة الكاتب المصري محمد حسين هيكل في كتاب يتحدث فيه عن ذلك المؤتمر.
والموضوع الثاني الذي أفرزته الأحداث من ازدواجية وتناقضات هذا الرجل، ما كنا نسمعه ونشاهده في مؤتمرات القمة العربية من سلوك وتصرفات تكشف عمق الروح القومية والوطنية كذباً وزوراً حينما كان يوجه اتهامه لبعض القادة العرب بأنهم عملاء للأجنبي ويخدمونه لكي يحميهم من شعوبهم، بينما نجد هذا الرجل الأحمق يستعين بالمرتزقة الأجانب في قمع ثورة الشعب الليبي وقتلهم وحماية حكمه الدكتاتوري المنهار من ثورة شعبه الجبارة. والموضوع الثالث الذي يظهر الأكاذيب والانهيار النفسي ما كان يردده في وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمقروءة بأن الثورة الحالية فجرتها وتقودها منظمة القاعدة الإرهابية بينما تكشف تصريحاته الأخيرة بأنه سيتحالف مع منظمة القاعدة الإرهابية ضد الغرب إذا ساعدوا رجال الثورة، إذن .. كيف يتحالف مع عناصر تحمل السلاح وتقود الثورة ضده ؟ وإذا تحالف مع عناصر تقود الثورة فهذا يعني أن الثورة تتوقف وتنتهي. وهذا يعني أيضاً ليس منظمة القاعدة الإرهابية لها دور في ثورة الشعب الليبي وإن هذه الأقوال الجوفاء ما هي إلا أكاذيب الغرض منها تشويه الثورة ورجالها الشجعان.
إن هذا يبين ويكشف بجلاء أن هذا الرجل يعاني من أزمة نفسية جعلته يفقد أعصابه وأصبح يناقض نفسه من حيث المصداقية كما يقول المثل (إن اللسان يكشف ما يخفيه القلب والعقل) بسبب ثورة الشعب الواسعة وانحياز أكثرية الجيش وقادته إلى جانب الثورة، وهذا التفسير يدلل بشكل أكبر وواضح عن سبب استعانة هذا الرجل بالمرتزقة وليس بأبناء الشعب والجيش الذي يقول عنهم بأنهم يحبونه ويحترمونه. ويكشف أيضاً معاناة الشعب الليبي من ظلم واضطهاد وحرمان وإرهاب من هذا الطاغية الذي جثم بكابوسه على صدر الشعب الليبي أربعة عقود من الزمن.


فلاح أمين الرهيمي

الثلاثاء، 22 مارس 2011

الفنان كامل الموسوي ومشروع جديد يؤرخ لتاريخ سومر


يعكف الان الفنان كامل الموسوي على مشروع كبير يؤرخ لتاريخ سومر وذلك بعمل جدارية لقصر المؤتمرات تمهيدا لافتتاحها خلال انعفاد مؤتمر القمة العربية في بغداد الجدارية بطول 25 مترا وارتفاع 1.5متر وقد استثمر الفنان حروفية التحدي لانجاز بعض النصوص السومرية

مجموعة شعرية جديدة للشاعر الدكتور هشام صادق محمد


للشاعر الدكتور هشام صادق محمد صدرت المجموعة الاولى بعنوان بقايا فؤاد..ولد الشاعر في قضاء عنة 1955 حيث تمتد على ضفاف نهر الفرات النواعير للتتنفس البساتين موسيقى نسائم
النهر العذبة,استقر الشاعر مع عائلته في بغداد عام 1971,تخرج من كلية طب الاسنان عام 1978.كانت المرحلة الجامعية خصبة شعريا وقد نشر الشاعر الكثير من قصائده في الصحف المحلية لذا قد لملم اوراقه عام 2009 ليصدر مجموعته هذه صمم غلاف المجموعة الفنان غالب المسعودي

من الفولكلور العراقي -قصة اغنية -فوك النخل





من الفولكلور العراقي
قصة اغنية
فوك النخل


من منا لم يستمع الى هذه الاغنية التراثية الجميله ومن منا لم يرددها يوما ما مع نفسه او في جلسة سمر مع اصدقاء او مع مجموعة من الاهل في المناسبات
انها من اجمل اغاني الفولكلور الشعبي البغدادي وقد اخذت شهرة كبيره بعد ان غناها المطرب العراقي الاصيل
ناظم الغزالي

لكن ما هي قصة هذه الاغنيه وماذا تعني كلمة النخل التي جاءت في مستهلها
دعوني اسرد لكم شيئا جميلا عنها وكيف واين ولدت

كانت البيوت الشرقيه البغداديه القديمه تتكون من ساحة وسطيه تحيطها مجموعة من الغرف وهي تتالف من طابقين طابق ارضي وطابق فوقاني وكلاهما يحتويان على نفس عدد الغرف
وكان من المعتاد ان يسكن هذه البيوت عدة عوائل وليست عائلة واحده حيث تستأجر كل عائلة غرفة من الغرف لان البغداديين في ذلك الزمن كانو على كد حالهم
كما يقول المثل الدارج
ويصدف ان يسكن في هذه البيوت اشخاص لوحدهم ويسمونهم باللهجه البغداديه الزكرتيه ومفردها زكرتي
وهو الشخص الذي يعيش وحيدا وليس له عائله
ولكن لا يسمح لهؤلاء بالسكن في هذه البيوت الا بعد ان يتاكد صاحب الدار من اخلاقه
وصادف ان شابا زكرتيا كان يسكن في احد هذه البيوت
يخرج يوميا صباحا الى العمل ويعود في اخر المساء ويدخل غرفته دون ان يكلم احدا من سكان البيت
وقد اعتاد السكان على ذلك
وفي يوم عاد الشاب من عمله وعند دخوله البيت لمح وجه جميل لشابة تقف على باب غرفتها في الطابق العلوي وقد انبهر بجمالها وشعر برغبة جامحة لان يكلمها ولكن الاعراف والتقاليد كانت تمنعه من ذلك
وبدلا من ان يكلمها بدا بالغناء وبصوت جميل اخاذ

فوك النه خل فوك
اي بمعنى عندنا حبيب في الطابق الاعلى
وفي اليوم التالي عاد الشاب من عمله وهوفي اشد حالات الشوق لان يرى الفتاة ولم يخب ظنه فقد وجدها واقفة عند باب الغرفه وضوء الفانوس يلقي على وجها جمالا اضافيا
عندها اخذ الشاب يغني وبصوت عالي نفس الاغنيه
فوك النه خل فوك
مدري لمع خدك
مدري لمع طوك
وانتبه سكان البيت الى هذا الصوت الجميل وخرجوا من غرفهم ليعرفوا من صاحب هذا الصوت
وتكرر الحدث في الايام التي تلت وكان سكان البيت يشاركون الشاب الغناء ولكن بلهجتهم البغداديه
فبدلا من يقولوا
فوك النه خل
قالوا فوك النخل
حيث ادغموا كلمة النه مع كلمة خل فاصبحت النخل
وهكذا ساهم سكان الدار بتقريب قلوب المحبين وانتهت حكايتهم بالزواج
لكن الاغنيه ذهبت الى مسامع الناس على انها
فوك النخل فوك
اذا تعالوا نسمع سوية هذه الاغنية التراثية الرائعه
باصوات عدة مغنين ولكن في تشكيلة جميله

http://www.youtube.com/watch?v=2KkunJZdZzU&feature=related

السبت، 19 مارس 2011

د.سيدالقمني شجاعة الحقيقة امام دهاليز الخرافة-د. فاطمة قاسم


القمني شجاعة الحقيقة امام دهاليز الخرافة

د. فاطمة قاسم

ما أن تهدأ عواصف الرمال حتى تثور مرّة أخرى، وما أن ينبلج ضوء النهار حتى تبدأ كائنات العتمة في الصراخ والعويل، هكذا هو الحال في السنوات الأخيرة التي يكابدها الكاتب والباحث والمفكر الذائع الصيت الدكتور سيد القمني ، الذي لاحق الخرافة اليهودية من جذورها ففضح أستارها الزائفة، والذي يدعو بلا كلل أو ملل إلى عودة العقل العربي والإسلامي من غيبته الصغرى وغيبته الكبرى، حيث مازلنا في هذه البلاد، وبعد مضي أكثر من ألف واربعمائة عام على الثورة الإنسانية الكبرى، التي قادها رسولنا العظيم محمد بن عبدالله “صلى الله عليه وسلم” نتنافس في النكوص إلى الخلف، فنطفيء قناديل العقل والروح الواحد تلو الآخر، عبر الإغراق من جديد في الإسرائيليات التي احتاجت العديد من كتب التراث، وصفحات التاريخ المنقول، بل وحتى كتب السيرة، والشروحات المطولة في كتب التفسير، لدرجة أن كل ما أنجزه رسولنا العظيم وصحبه الأوائل بجهدهم، وقدح زناد عقلهم البشري، وإخلاصهم لدعوتهم وثورتهم الكبرى، ومواجهة الدنيا بقوانينها، وتغيير الواقع بمعاييره نفسها، جاء البعض ليرجع كل ذلك إلى الغيب، وكأنهم يصنعون قطيعة بين الله والبشر الذين خلقهم ليكونوا ورثته في الأرض، ويعمروها ويطوروها، بما وهبهم من عقل، وما منحهم من جوارح وصفات وجينات.
الدكتور سيد القمني، واحد من كثيرين عبر التاريخ الإسلامي، وهب نفسه للدعوة إلى عودة العقل بدلاً من طغيان النقل، واختار لذلك وسيلة هي الشجاعة بعينها، أن يقرأ من جديد كتب التراث نفسه، وأن ينظر من جديد فيما يلوح به في وجوهنا أهل الانكفاء والنكوص على الأعقاب، فهو لم يعتمد مراجع جديدة، ولم يبحر في بحار أخرى، وقد اكتشف – ويا لهول ما اكتشف – أن الذين يحكموننا وهم موتى في قبورهم ومن ينقل عنهم بتكرار ممل لا جديد ولا إبداع فيه سوى تغيير اغلفة الكتب السميكة، انهم ينتقون من التراث ما يناسب هواهم، ويشرعن عماهم، ويغفلون ما عداه، إنهم ينقلون عن صفحة ويعتبرونها مقدسة، ويتجاهلون الصفحة التي بعدها ويرونها كفراً مباحاً، ولم يكن من الممكن السكوت على ذلك إلى ما لا نهاية، فتنادت الأصوات منذ زمن بأن الإسلام يستحق الأفضل، والأكفأ الذين يضيئون مساحاته الكبرى ودوره في الحضارة الإنسانية، فكان جمال الدين الأفغاني، ومحمد عبده، الكباريتي، وزكي مبارك، وكان العقاد وطه حسين، وعبد الهادي أبو طالب، وكان الشيخ الغزالي، وعبد الحليم محمود، وكان سيد القمني، وخليل عبد الكريم، وسيد العشماوي، وفرج فودة، وحامد أبو زيد، وكان باحثون كثيرون، ومفكرون يواصلون تمزيق الملابس الزائفة التي ألبسها البعض للإسلام سواء من أهله او المحسوبين عليه والمتعيشين من لحمه، أو من اعدائه الذين يناوشونه جهاراً نهاراً.
الدكتور سيد القمني، في مجموعة كتبه وأبحاثه التي شكلت “فجة” ضوء ساطعة، وصوتاً قوياً، وجهداً غير مسلوق، جعلت أهل العتمة يرتجفون خوفاً وذعراً، كأن هؤلاء عيونهم لا تحب النور، وطرائدهم تتحرر منهم إذا أشرق النهار، وهكذا بدأت معاناة الدكتور سيد القمني، الاتهامات من العيار الثقيل بالكذب والتحريف، وتقويل المفكر ما لم يقله، ونصب المحاكمات التي جعلوا من أنفسهم خلالها قضاة وجلادين في آن واحد، بل وصل المر إلى حد التهديد بالقتل، دون رادع من وعي او رادع من ضمير.
الدكتور سيد القمني، هذا الكاتب والباحث والمفكر الكبير، وهبه الله سبحانه وتعالى، قدرة على بذل الجهد الذي لا يكل ابداً، وتحمل اعباء هذه المهمة الكبرى – ويا لها من مهمة صعبة – من أجل ان ينحاز إلى الحق والحقيقة، وينحاز إلى الوعي الفردي والجماعي، فكان أن اهدى المكتبة العربية والإسلامية والإنسانية أيضاً هذه الأبحاث والكتب عالية القيمة، التي انتشر صداها في كل ارجاء العالم العربي، والعالم الإسلامي، ووجدت لها مكاناً إلى جانب الإبحاث والكتب القيمة في المكتبات العالمية، وهل يوجد اليوم شريحة من المثقفين أو الدارسين أو الباحثين لا تعرف سيد القمني؟
نور على نور، هذه فضيلة العقل الذي دعانا الله سبحانه لكي نحتفي به، ولذلك فنحن نقول، اليوم للدكتور سيد القمني، عندما يعلو نعيق الغربان، تذكر أن عقولاً كثيرة في ارجاء الأرض، وأرواحاً كثيرة في كل مكان، استضاءت بما كشفت من حقائق، واستدفأت بيقين ما بينته للناس، وهذا هو مجد المفكرين.
هذه تحية من الأعماق، ونتشوق إلى كتاب جديد لك يضيء لنا عتمة أيامنا الصعبة.
د. فاطمة قاسم

الأحد، 13 مارس 2011

د. أحمد زكى ابو كنيز-رسالة هامة

د. أحمد زكى ابو كنيز


والآن، هانحن أمام مبادرة أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي . مبادرة نور دبي لعلاج مليون حالة من المكفوفين أو شبه المكفوفين ما كان ممكنا سواء بالتدخل الجراحي أو الليزري أو مهما كان

على نفقة سموه الخاصة ذهابا وإيابا وإقامة وعلاجا على أرض دبي.

والمبادرة تشمل كلا من حالات العمى الكامل وشبه الكامل والمؤقت والدائم والمسلم وغير المسلم والأبيض وغير الأبيض والعربي وغير العربي وكل من تمنى رؤية النور وقد حرم منه. وقد تطوع سموه في هذه المبادرة الطيبة المباركة باغيا وجه الله تعالى داعيا المولى عز وجل أن يتقبلنا وأن يطهرنا وأن يصرف عنا وعن ذرياتنا وعن أهلينا الأسقام والأمراض، وقد بدأت ب مراسلتكم ليكون بمثابة إعلان عام لكل من حرم النور من أبناء بلدي صغيرهم وكبيرهم، ذكرانهم وإناثهم وفقراؤهم والغلابة والذين يحسبهم الجاهل أغنياء من التعفف أن يقوموا بتجهيز ما يلي:


1- صورة جواز سفر المريض ويكتب عليها كلمة مريض + صورة شخصية.


2- صورة جواز سفر لمرافق ويكتب عليها كلمة مرافق + صورة شخصية.


3- تقرير طبي شامل ودقيق صادر عن مستشفى حكومي ومعتمد من وزارة الصحة.


4- رقم هاتف يمكن الاتصال بالمريض أو بمن هو مسئول عنه .


5- ترسل الطلبات مع التقارير الطبية والأشعة وغيره إن وجد مباشرة على العنوان التالي:




دولة الإمارات العربية المتحدة


الشارقة – المدام ص.ب 48132


نور دبي




إن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم حفظه الله حين أطلق هذه المبادرة الطيبة مبادرة نور دبي وجه سموه بإنشاء هيئة طبية تضم خبراء من كل جنسيات العالم وفريقا منتقى لتلقي الطلبات ومن ثم تعرض الحالات على اللجان الطبية المتخصصة التي تدرسها بعناية ثم توصي باستقدامها كي يتم علاجها. وستقوم اللجان بالاتصال بالحالات مباشرة ودون فرض أي رسوم أو أتعاب أو غرامات بل إن كل شيء مجانا إنشاء الله من أول السفر والانتقال والإقامة والعلاج والعودة سليما معافى إنشاء الله.


فيا كل طفل لم يرى النور


وكل رب أسرة حرم حبيبتيه


وكل شيخ فقد الأمل في الإبصار مرة أخرى


أقول لهم جميعا ، أيا كانت حالاتكم وأيا كانت آراء الأطباء فلعل الله تعالى يكون قد أذن برأي آخر من خلال مبادرة نور دبي التي أطلقها ورعاها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم والله أسأل أن يعينني على فعل أي معروف لأبناء بلدي وأن يرزقني فعل الخيرات وترك المنكرات وحب المساكين وان يرضى عنا ويرحمنا ' إن أريد إلا الإصلاح ما استطعت وما توفيقي إلا بالله'.

الأربعاء، 9 مارس 2011

لافتة ..هذا جواب الأسئلة!-للشاعر أحمد مطر




لافتة ..هذا جواب الأسئلة!

للشاعر أحمد مطر

أسالُ الرّاقينَ في الأسبابِ

والزّاهينَ بالألقابِ

في وَهْدَةِ هذي المَرحلَهْ :

هَلْ لَكُمْ مِنْ هَزَّةِ الزَّهْوَةِ إلاّ

ما لإذنابِ كلابِ القافِلَهْ ؟؟؟!

كانَ فينا قاتِلُ
يُمكِنُ أن نَهرُبَ مِن عَينَيهِ

أو نَستَغفِلَهْ ...

أو يُلاقي غَفلَةً مِنّا

فَيُلقينا لِفَكِّ المِقصلَهْ

غَيرَ أَنّا

في مَدى أكثَرِ مِن عِشرينَ عاماً

لَمْ نُشيِّعْ غَيرَ مليونِ قَتيلٍ
وَسْطَ إعصارٍ ثقيلٍ
مِن عُقوباتٍ وتَنكيل

وأمراضٍ وجوعٍ وحُروبٍ فاشِلَهْ !

فَلِماذا مَوتُهُ أصبحَ مَقروناً

بِميلادِ ألوفِ القَتَلَهْ ؟؟؟؟!

ولماذا في مَدَى خمسةِ أعوامٍ

على حُكم الفئاتِ ( الفاضلهْ )..

ضُوعِفَ القَتلى لَدَينا
دُونَ أن يَعرِفَ منهُم أَحدُ

مَنْ قَتَلَهْ ؟!

حَصْحَصَ الحَقُّ , وحَقَّتْ ساعَةُ العَدلِ

وَوَفّى رَحِمُ الثروةِ بالحمْلِ

ووافَتْ زَغْرَداتُ القابِلَهْ

فَلماذا أصبَحَ الشَّعبُ

بِأدنى حقَّهِ لا حقَّ لّهْ ؟!

وَلماذا هُوَ أمسى

هامةً مَشغولَةً في هَمِّها دَوماً

وكَفّاً عاطِلَهْ ؟؟؟

وَلماذا بَعدَ أن صامَ سنيناً

لَمْ يَجِدْ في ساعَةِ الإفطارِ

حَتّى بَصلَهْ ؟؟؟!

وَلِماذا إذْ سَرقتُمْ مالَهُ

لَمْ تَكتَفوا .. حتّى سَرقتُمْ أَملَه ؟؟؟!

ولِماذا قد غَدا حاضِرُهُ

يَطلبُ مِنْ غابِرِهِ .. مُستقبَلَهْ ؟؟؟!

نِفطُنا يَكفي لإحراقِ المُحيطاتِ

وَإبقاءِ ثُلوج القُطْبِ ألفَيْ سَنَة مُشتَعِلَهْ!

فَلِماذا نَطلُبُ الضّوءَ مِنَ الشَّمْعِ

وَنَطهو (جُوعَنا) بالمِنقَلَهْ ؟؟؟!

نِصفُكُمْ يَمتَهِنُ الطّبَّ ..

ولكِنَّ المَنايا بِخُطاكُمْ نازلَهْ !

فإلى مَنْ يَلجأُ الشَّعبُ , وأَنتُمْ

فَوقَ كُلِّ العِلَلِ الأُخرى غَدَوتُمْ

عِلَلاً مُستَفحِلَهْ ؟؟؟!

وقَطيعُ المُستشارينَ لَدَيكُمْ

ضِعفُ حَجْمِ القَطَعاتِ الباسِلَهْ !

فَلِماذا كُلُّ حَلٍّ عِندَكُمْ

يَحمِلُ ألفَيْ مُشكِلَهْ ؟؟؟!


الحِصارُ انفَكَّ عَنّا ..

فلِماذا أصبَحَتْ حَتَى السّماواتُ
عَلَيْنا مُقفَلَهْ ؟؟؟!

ولِماذا أصبَحَ الإعلامُ (نُورَنْ)

مُستَمَدّاً مِن ظَلامِ الجَهَلهْ ؟؟؟!

وَلِماذا صارتِ الأقلامُ عُوراً

تَرتَمي بَينَ بَلاءٍ وَبَلهْ ؟؟؟!

بَينَ أن تُهدي الخَطايا قُبلَةً

وتَتَهادى لِخُطاها قُنبلهْ ؟؟؟!

أنْ زَعَمتُمْ أَنَّكُمْ لَستُمْ دُمى

حَلَّتْ مَحلَّ الدُّميَةِ المُستعملهْ ..

فَلِماذا لَمْ تَقُمْ
بَينَ قَديمٍ وَجَديدٍ .. فاصِلَهْ ؟؟؟!

مَنْ مَضى قّد كانَ لِصاً ..

فَلِماذا قَد رأى

كُلّ فَسادِ الأرضِ فيكُمْ مَثَلَهْ ؟؟؟!


كانَ للحرثِ ولِلنَّسْلِ مُبيداً ..

فَلِماذا اللأرضُ حَتَّى

في حِمى ( الخضراءِ) صارَتْ قاحِلَهْ ؟؟؟!

ولِماذا الثُّكْلُ أمسى وَحْدَهُ

مُفرَدَةَ التَّموينِ في سَلَّةِ خُبزِ العائِلَهْ ؟؟؟!

كانَ , بالسِرِّ , عميلاً ..

فَلِماذا أَنتُمُ الآنَ تُؤدّونَ , جِهاراً , عَمَلَهْ ؟؟؟!

أَتَقولونَ اضطُرِرتُمْ

فَدَخَلتُمْ باب بيتِ العِهْرِ

لاستنقاذِ وَجِهِ الطُّهْرِ ممّا فَعَلَهْ !


أيُّ دِينٍ يا تُرى قالَ لَكُمْ

إنَّ ذنوبَ المُومِسِ النّاشِزِ
تَمحوها خَطايا المُومِسِ المُبتَذَلَهْ ؟؟؟!

ولِماذا استَمرأَ المُضطَرُّ
أَكْلَ الدَّمِ وَالخنزِيرِ والمَيّتَةِ

حَتّى بَعْدَ فَوْتِ الغائِلَهْ ؟؟؟!

وَلِماذا لَمْ يَزَلْ بَيتُ الهَوى

يُولَمُ نَفسَ المُحتَوى

لكِنْ بِصَحْنِ ( الَبسْمَلَهْ ) ؟؟؟!


كَثُرَتْ أَسئلَتي .. لكِنْ كُلَّ الأسئِلَهْ

ما لَها إلاّ جَوابٌ واحِدٌ :

أَنتُمْ جَميعاً سَفَلَهْ !


وَغَداً حِينَ سَتُطوى صَفَحاتُ المَهزَلَهْ

وَتُساقونَ إلى مَزبَلَهْ ..

إنْ رَضِيَتْ أن تَحتَويكُمْ مَزبَلَهْ !

سَوفَ لنْ تَبقى لَكُم

فَوقَ شِفاهِ النّاسِ إلاّ جُملَةٌ مُنتَحَلَهْ


مِن مَواريثِ قَبيحٍ .. قُبحَكُمْ قَد جَمَّلَهْ :
(( هِيَ هذي المَرْجَلَهْ ؟؟؟ ))

الاثنين، 7 مارس 2011

الف رحمة تنزل عليك يا ملا عبود الكرخي



>الف رحمة تنزل عليك يا ملا عبود الكرخي

من قبل70 سنة`كتب هاي القصيدة عن البرلمان

يا سبحان الله كأنها مكتوبة اليوم

قيم الرگاع من هاي اللحه
اتشوفه هيبه وعنده لحيه امسرحه
يشتم ابلا خجل وبلا مستحه
من ايحس المقعد اشويه اندحچ
قيم الرگاع من ديرة عفچ

برلمان اهل المحابس والمدس
عگب ماچانوا يدورون الفلس
هسه هم يرتشي وهم يختلس
ولو نقص من راتبه سنت انعقچ
قيم الرگاع من ديرة عفچ

اتشوف واحدهم امعگل بالوقار
وبالاصل تاريخه اسود كله عار
ابضرف ثلث اسنين مليونير صار
ايريد عالوادم ايعبرله چلچ
قيم الرگاع من ديرة عفچ

گمت ما اعرف حماها امن الرجل
ياهو التكضه اهو ايمثل العدل
وگمنه نستورد الشلغم والفجل
لان كلها ضلت اتدور ودچ
قيم الرگاع من ديرة عفچ

والله ضيعنه الصدگ من الچذب
اتشوفه هيبه وحچيه المصفط عذب
ياخذك وايردك ابشرق وغرب
وبسچاچينه يدچك
حيل دچ
قيم الرگاع من يرة عفچ

حيل دوخني الحچي الماله ربط
وصار عندي سكر وحصبه وضغط
نفترش عاگول ونتغطه ابحسچ
قيم الرگاع من ديرة عفچ

السبت، 5 مارس 2011

المقامة البابلية -كاظم فنجان الحمامي






المقامة البابلية

كاظم فنجان الحمامي

قال صابر بن حيران : استهواني السهر. على شاطئ النهر. فسمعت شاعرا يقرأ مقام المنصوري. بصوت جهوري. ويقف على أطلال آشور بانيبال. وينشد من غير انتحال :
هذا العراق الذي بالأمس نعرفه
خلاصة الحسن تتلى عنه أوراد
هذا العراق الذي تأبى كرامته
أن يستحيل ركاما بات يزداد
وما العراق سوى بيتي ومدرستي
وملعبي وله في القلب أوتاد
يا موطن الخير لا يحزنك غائلها
كبا بك الدهر أم أعياك جلاد
سيفتح الله فتحا لا غرار له
وربك الأكرم الرحمن جواد
وإنّ ربك في علياء قدرته
له القضاء وحكم الله مرصاد

قال صابر بن حيران : وبعد أن أكمل الرجل أبياته. وعقل مناغاته. تنفس تنفس الصعداء. وبكى حتى أبكى البعداء. فدنوت منه بكبد حرى. أقدم رجلا وأؤخر أخرى. فامتدحته على عذوبة صوته. واعتذرت من التطفل عليه في غير وقته. وقلت : جئت لأزيح عنك همّك. فربّ أخ لك لم تلده امك. فقال : والذي فطر السماء. وعلم آدم الأسماء. وأنزل المطر من الغمام. وأخرج التمر من الأكمام. لقد فسد الزمان. وعم العدوان. وفقد المعوان. والله المستعان. ها أنت تراني في شيب لائح. ووهن فادح. وداء واضح. والباطن فاضح. ولقد كنا والله ممن ملك ومال. وولى وآل. ورقد وأنال. ووصل وصال. حتى حوينا كنوز السّراة. ومعادن الخيرات. فارضنا رحيبة الباع. خصيبة الرباع. ومشاهدنا مشهودة. ومساجدنا مقصودة. وحياضنا مورودة. وآثارنا محمودة. ومبانينا وثيقة. وحقولنا أنيقة. يجتنى من رياضها أزاهير الكلام. ويسمع في أرجائها صرير الأقلام. ومصاهرنا أطهر الأحرار مولدا. وأسرهم سؤددا. وأحلاهم موردا. وأصحهم موعدا. إنهم بدور المحافل. وبحور النوافل. والعراق بوابة البلد الحرام. وفيه بيت آرام. وشجرة آدم والمقام. وأقوّم البلدان قبلة. وأوسعها دجلة. وأقدمها تفصيلا وجملة. وما منا إلا العلم المعروف. ومن له المعرفة والمعروف. حملنا تراث جدودنا. وسقينا بالماء الطاهر عودنا. فخصائصنا أثيرة. ومزايانا كثيرة. وكان فضل الله علينا عظيما. وإحسانه لدينا عميما, فلم تزل الجوائح تسحت. والنوائب تنحت. حتى تكالب علينا الأمريكان. والإنجليز والطليان. والنرويج والأسبان. واجتاحتنا أسراب الغربان. وجيوش الطغيان. وانتشرت الدبابات والسرايا. في كل الاتجاهات والزوايا.

قال صابر بن حيران: ثم دارت الأهلة دورها. وتقلبت كورها وحورها. وما نجز من وعودهم وعد. ولا سحّ لها رعد. وأقسم بمرسل الرياح. وفالق الصباح. إنّ أمريكا أكذب من سجاح. وأكثر إجراما من دراكولا السفّاح. فهي الداء العياء. والداهية الدهياء. ثم إنّ الدهر قلب لنا ظهر المجن. فتفجرت علينا براكين المحن. وسحقتنا عجلات المؤامرة. وكنا في أمس الحاجة إلى المؤازرة. فخذلتنا العرب العاربة. والعرب المستعربة. وكانوا إن أقدمنا أحجموا. وإذا أعربنا أعجموا. وإن أذكينا أخمدوا. ومتى شوينا رمّدوا. وتسابقت دول الجوار في إثارة الفتن. ما ظهر منها وما بطن. واغلقوا بوجوهنا أبواب الحدود. وسمحوا بتسلل الإرهاب الممدود. وتصاعدت قيمة التسعيرة. في بيع الفيزا والتأشيرة. باسلوب يبعث على الدهشة والحيرة. ولم يحترموا قواعد الجوار والجيرة. ولا روابط العمومة والعشيرة. فلجأت في منافذها الحدودية إلى سوء المعاملة. والتنكيل والذلة. والامعان في الإساءة والبهذلة. نقف في المنافذ والمطارات ببال كاسف. وقلب راجف. فطال حصارنا. وغاب أنصارنا. وحالنا حال الأسير في كربته. والغريق في لجته. والمحترق في بحرته. وجار علينا الزمان. ففارقنا الولدان. وتنائينا في البلدان. وتخلقنا بخلق من ابتلى فصبر. وتجلت له العبر فاعتبر. ثم تأوّه الرجل تأوّه الأسيف. ولملم جسده الضعيف. ورفع عقيرته بصوت أسمع الصم. وكاد يزعزع الجبال الشمّ. وأنشد :
يا دجلة الخير: قد هانت مطامحُنا
حتى لأَدنى طِماحٍ غيرُ مضمونِ
يا دجْلَة الخير: أدري بالذي طَفحتْ به
مجاريك من فوقٍ إلى دُونِ
أدري على أيّ قيثارٍ قد انفجرتْ
أنغامُكِ السمّرُ عن أناتِ محزونِ
أدري بأنك من ألفٍ مَضَتْ هَدراً
للآنَ تهزْينَ من حكمِ السلاطين
تَهزين أنْ لم تَزَلْ في الشرق شاردةً
من النواويس أرواحُ الفراعينِ
تهزين من خِصْب جنّاتٍ مُنثرةٍ
على الضفافِ ومن بُؤسِ الملايينِ
تهزيْنَ من عُتقاءٍ يوم ملحمةٍ
أضفوْا دروع مطاعيمٍ مطاعينِ
يا دجلةَ الخير: والدنيا مفارقةٌ
وأيّ شرٍّ بخيرٍ غيرُ مقرونِ
وأيُّ خيْرٍ بلا شرٍّ يُلقّحهُ
طهْرُ الملائكِ من رجْسِ الشياطينِ
يا دجلةَ الخير: كم من كنْز موهبةٍ
لديْكِ في (القُمْقُمِ) المسحور مخزون
يا دجلة الخير: لم نصحبْ لمسْكنةٍ
لكنْ لنلْمِسَ أوجاعَ المساكينِ
يا دجلةَ الخير: منّيني بعاطفةٍ
وألهميني سُلواناً يُسلّيني
يا دجلةَ الخير: من كلّ الاُلى خبروا
بلوايَ لم أُلْفِ حتّى مَنْ يُواسيني
يا دجلةَ الخير: خلِّي الموج مُرتفعاً
طيفاً يمرُّ وإن بعْضَ الأحايينِ
يا دجلةَ الخير: يا مَن ظلَّ طائفُها
عن كلّ ما جلت الأحلامُ يُلهيني
يا دجلةَ الخير: خلّيني وما قَسمت
لي المقاديرَ من لدْغِ الثعابينِ

قال صابر بن حيران : فتحرّقت حينئذ وحولقت. وأفقت ولكن حين فات الوقت . فقلت : أوصني أيها الرجل الناصح. فقال : اجعل العراق نصب عينك. وهذا فراق بيني وبينك. فودعته وعبراتي يتحدّرن من المآقي. وزفراتي يتصعّدن من التراقي. وكانت هذه خاتمة التلاقي