السبت، 31 أغسطس 2024

غالب المسعودي - ظفر أحمر متلاشي ( قصة سريالية)

غالب المسعودي - ظفر أحمر متلاشي ( قصة سريالية): غالب المسعودي - ظفر أحمر متلاشي ( قصة سريالية)

امبرتو ايكو الهوية والمعنى-د.غالب المسعودي

امبرتو ايكو الهوية والمعنى أمبرتو إيكو هو كاتب وفيلسوف إيطالي معروف بأعماله في الأدب والنقد الثقافي من خلال كتاباته، استكشف مفهوم الهوية بشكل عميق، خاصة في سياق الثقافة الحديثة والعولمة ،يعتبر إيكو الهوية نتاج تفاعل معقد بين الثقافة، التاريخ، واللغة. الهوية ليست ثابتة، بل تتشكل وتتغير باستمرار،في أعماله، يشدد إيكو على أهمية العلامات في تشكيل الهوية. كيف تتشكل الدلالات والمعاني من خلال السياقات الاجتماعية والثقافية،يتناول إيكو تأثير العولمة على الهوية، حيث تندمج الثقافات وتتشكل هويات جديدة. هذا يمكن أن يؤدي إلى صراعات بين الهويات التقليدية والهويات المعاصرة،يميز إيكو بين الهوية الفردية (الشخصية) والهوية الجماعية (الانتماء إلى مجموعة معينة)، وكيف تتداخل هذه الهويات في تشكيل الذات،أمبرتو إيكو يقدم رؤية معقدة للهوية، تؤكد على أنها ليست مجرد تصنيف ثابت، بل هي عملية ديناميكية تتأثر بالعديد من العوامل الثقافية والاجتماعية ،وفقًا لأمبرتو إيكو، يؤثر الإعلام بشكل كبير على تشكيل الهوية بعدة طرق،اذ يلعب الإعلام دورًا رئيسيًا في نقل المعلومات والثقافات المختلفة، مما يساعد الأفراد على تشكيل هوياتهم من خلال التعرض لمحتويات متنوعة،يُستخدم الإعلام الرموز والصور التي تؤثر على كيفية رؤية الأفراد لذواتهم وللآخرين. هذه الصور يمكن أن تعزز أو تحد من الهويات المتعددة،الإعلام يساهم في تمثيل هويات معينة، سواء كانت ثقافية، عرقية، أو جنسية. يمكن أن تؤدي هذه التمثيلات إلى تعزيز الانتماء أو تعزيز الصور النمطية،يُعتبر الإعلام أداة للعولمة، حيث يعزز من تداخل الثقافات ويؤدي إلى ظهور هويات جديدة. هذا التداخل يمكن أن يخلق صراعات بين الهويات التقليدية والهويات المستحدثة،يعزز الإعلام من التفاعل بين الأفراد، مما يساهم في تشكيل هويات جماعية من خلال الانخراط في نقاشات وأفكار مشتركة،إيكو يرى أن الإعلام ليس مجرد ناقل للمعلومات، بل يلعب دورًا حيويًا في تشكيل الهويات الفردية والجماعية، مما يجعل فهم هذه الديناميات أمرًا ضروريًا لتحليل الثقافة المعاصرة،تتطلب مواجهة الصور النمطية التي يروجها الإعلام تتطلب جهودًا متعددة المستويات: تعليم النقد الإعلامي: تعزيز مهارات التفكير النقدي لدى الأفراد لتمكينهم من تحليل محتوى الإعلام وفهم الرسائل الخفية. ورش عمل ومحاضرات: تنظيم فعاليات لتوعية المجتمع حول تأثير الصور النمطية وكيفية التعرف عليها. دعم المنصات المستقلة: تعزيز وسائل الإعلام التي تقدم تمثيلات متنوعة وغير نمطية. إنشاء محتوى إيجابي: إنتاج محتوى يعكس تجارب حقيقية ومتنوعة للأفراد والمجتمعات. تشجيع الحوار: فتح النقاشات حول الصور النمطية وتأثيرها، مما يساعد على تفكيك المفاهيم الخاطئة. مشاركة التجارب الشخصية: تشجيع الأفراد على مشاركة قصصهم الخاصة كوسيلة لمواجهة الصور النمطية. الانضمام إلى الحملات: المشاركة في حملات تهدف إلى محاربة الصور النمطية وتعزيز التنوع والشمولية. استخدام وسائل التواصل الاجتماعي: الاستفادة من منصات التواصل لنشر الوعي والمحتوى الإيجابي. الشراكة مع المدارس والجامعات: العمل مع المؤسسات التعليمية لتضمين مواضيع التنوع والشمولية في المناه. التعاون مع المنظمات غير الحكومية: دعم المبادرات التي تهدف إلى تعزيز الفهم والتسامح بين الثقافات مواجهة الصور النمطية تتطلب جهودًا جماعية وتعاونًا بين الأفراد والمؤسسات. من خلال رفع الوعي وتعزيز التنوع، يمكننا تقليص تأثير هذه الصور على الهوية الذاتية والهوية الجماعية التي تتحقق بالمعنى الوجودي للجماعة والمعنى الوجودي للفرد،تحقيق الهوية الذاتية والهوية الجماعية يتطلب توازنًا بين المعنيين الوجوديين للفرد والجماعة. الفرد ككيان مستقل: الهوية الذاتية تُبنى على تجارب الفرد، مشاعره، وأفكاره. الوجود الفردي يشمل البحث عن المعنى والغرض. التعبير عن الذات: يمكن للفرد أن يسعى لتحقيق هويته من خلال التعبير عن آرائه وهواياته، مما يعزز شعوره بالاستقلال. الانتماء إلى مجموعة: الهوية الجماعية تتشكل من الانتماء إلى جماعات معينة، مثل العائلة، الثقافة، أو المجموعة الاثنية. هذه الجماعات توفر شعورًا بالانتماء والدعم . قيم ومعتقدات مشتركة: الهوية الجماعية تعتمد على القيم والمعتقدات التي تتشاركها المجموعة، مما يعزز من تماسكها. تأثير متبادل: الهوية الفردية تُؤثر على الهوية الجماعية والعكس صحيح. تجارب الفرد يمكن أن تعكس أو تحدد سمات الجماعة. التوازن المطلوب: لتحقيق هوية متكاملة، يحتاج الأفراد إلى الحفاظ على فرديتهم مع الاعتراف بأهمية الجماعة. هذا التوازن يُعزز من الشعور بالانتماء دون فقدان الهوية الذاتية. الهوية الذاتية والهوية الجماعية تتحقق من خلال تفاعل ديناميكي بين الفرد والجماعة. الفهم الوجودي لكل منهما يُسهم في بناء هوية متكاملة تُعبر عن التنوع والخصوصية في الوقت ذاته. ميل الإنسان لتحقيق الهوية من خلال آراء الجماعة، خاصة في سياقات مثل "نظام التفاهة"، يمكن أن يؤثر سلبا بشكل كبير على مستقبل الفرد. التوافق مع الآراء السائدة: يسعى الأفراد غالبًا إلى الانتماء، مما قد يدفعهم لتبني آراء أو سلوكيات جماعية، حتى وإن كانت سطحية أو غير عميقة. فقدان الهوية الفردية: يمكن أن يؤدي التبني المفرط لآراء الجماعة إلى تآكل الهوية الفردية، حيث يصبح الفرد جزءًا من كتلة جماعية دون التفكير النقدي. تغيير القيم: الانخراط في نظام تفاهة يمكن أن يؤدي إلى تغيير القيم الأساسية للفرد، مما يؤثر على سلوكياته وقراراته. تقييد الإبداع: الميل إلى تبني آراء الجماعة قد يحد من التفكير الإبداعي والابتكار، مما يؤثر على مسارات الحياة المهنية والشخصية. صعوبة التكيف: الانغماس في نظام تفاهة قد يجعل الأفراد أقل قدرة على التكيف مع التغيرات،ميل الإنسان لتحقيق الهوية من خلال آراء الجماعة، خاصة في سياقات التفاهة، يمكن أن يشكل تحديات كبيرة لمستقبل الفرد. الحفاظ على توازن بين الانتماء للجماعة والاعتناء بالهوية الفردية يعد أمرًا حيويًا لتحقيق النجاح والنمو الشخصي،لمواجهة نظام التفاهة، مراجعة القرارات السابقة لفهم ما إذا كانت مدفوعة بالتفكير النقدي أم بالتفاهة،تطبيق هذه الاستراتيجيات يمكن أن يساعد الأفراد على تطوير مهارات التفكير النقدي، مما يعزز قدرتهم على مواجهة نظام التفاهة وفهم العالم من حولهم بشكل أعمق. يتناول إيكو تأثير العولمة على الهوية، حيث تندمج الثقافات، مما يؤدي إلى ظهور هويات جديدة قد تخلق صراعات بين الهويات التقليدية. يميز بين الهوية الفردية (الذاتية) والهوية الجماعية (الانتماء إلى مجموعة معينة)، ويظهر كيف يمكن أن تتداخل هاتان الهويتان. يؤكد على أهمية التفاعل مع الآخرين في تشكيل الهوية، حيث تلعب العلاقات الاجتماعية دوراً حيوياً في تشكيل الفهم الذاتي. يرى إيكو أن الثقافة تلعب دورًا مركزيًا في تشكيل الهوية، حيث تؤثر القيم والمعتقدات الثقافية على كيفية رؤية الأفراد لأنفسهم،أفكار إيكو حول الهوية تدعو إلى فهم شامل ومعقد، يتضمن التأمل في العوامل الثقافية والاجتماعية التي تؤثر على الأفراد والجماعات. في مقابلة مع امبرتو ايكو كان السؤال عن الهوية، فرق بين هو القديس الذاتية وهوية التاجر ايهما تلبي طموح ايكو، يمكن تلخيص الفرق بين "هوية القديس الذاتية" و"هوية التاجر" كما يلي: • هوية القديس(هنا ليست بمعنى المقدس بل التسامي الروحي) العمق الروحي: تمثل هذه الهوية البحث عن المعنى والقيم العليا. ترتبط بالالتزام الأخلاقي والسعي لتحقيق الذات من خلال الجوانب الروحية والثقافية. الاستقلالية: تعكس الهوية الفردية التي تسعى إلى التعبير عن الذات بعيدا عن الضغوط الاجتماعية أو الاقتصادية. • هوية التاجر الذاتية التركيز على الفائدة: ترتبط هذه الهوية بمفاهيم التجارة والنجاح المادي، حيث يتم تقييم الأفراد بناءً على إنتاجيتهم وربحيتهم. التكيف مع الضغوط: قد تتطلب هذه الهوية التكيف مع معايير المجتمع واحتياجات السوق، مما قد يؤدي إلى فقدان العمق الشخصي. أمبرتو إيكو كان يميل أكثر نحو "هوية القديس الذاتية"، حيث اعتبر أن البحث عن المعنى والقيم الحقيقية هو ما يلبي طموح الشخص في تحقيق الذات. في حين أن هوية التاجر قد توفر نجاحًا ماديًا، إلا أنها قد لا تلبي الاحتياجات الروحية والفكرية العميقة التي يسعى إليها الفرد. إيكو كان يفضل الهوية التي تعزز من الوعي الذاتي والعمق الثقافي، مما يعكس اهتمامه بالفكر والفن كوسائل لتحقيق الهوية الحقيقية.بشكل واضح يعني الهوية التي لايمكن تجريدها من الذات أي الهوية الإبداعية كل ماهو مضاف قابل للتجريد.

الأربعاء، 21 أغسطس 2024

ضرورة الدولة- د.غالب المسعودي

ضرورة الدولة فلسفيا هناك نقاش فلسفي طويل حول ضرورة وجود الدولة. فيما يلي بعض الأفكار الرئيسية في هذا الموضوع: وجهة نظر العقد الاجتماعي: ينظر فلاسفة مثل جان جاك روسو وجون لوك إلى الدولة كنتيجة لعقد اجتماعي بين الأفراد للخروج من حالة الطبيعة التي تسودها الفوضى والصراع. الدولة تضمن الأمن والاستقرار للمواطنين مقابل التنازل عن بعض حرياتهم. وجهة نظر الواقعية السياسية: ينظر مفكرون مثل توماس هوبز إلى الدولة كضرورة لمنع الصراع والحرب بين البشر، فالدولة تملك القدرة على فرض النظام والقواعد المشتركة. وجهة نظر الليبرالية: تشدد على الحريات الفردية والحد من تدخل الدولة. إلا أن الليبراليون يعترفون بضرورة وجود الدولة للحفاظ على هذه الحريات وحماية الحقوق. وجهة نظر الماركسية: ترى الدولة كأداة لفرض هيمنة الطبقة الحاكمة. لذا فإنها تدعو إلى إلغاء الدولة والانتقال إلى مجتمع لا طبقي. في مجمل الأمر، هناك فلسفات مختلفة تبرر ضرورة الدولة من زوايا متباينة، ولكن معظمها يرى أن الدولة ضرورية لتنظيم المجتمع واستقراره، على الرغم من اختلاف الآراء حول طبيعة هذه الضرورة وحدود سلطاتها. الدولة والدين هناك آراء فلسفية مختلفة حول حاجة الدولة إلى دين. فيما يلي بعض النقاط الرئيسية: وجهة نظر الفلاسفة الدينيين يرى فلاسفة مثل توماس الأكويني أن الإيمان الديني ضروري لتوفير الهدف والمعنى في الحياة كما أن الدين يوفر أساسًا أخلاقيًا للحياة الاجتماعية وينظم السلوك الإنساني. وجهة نظر الفلاسفة العلمانيين يرى فلاسفة مثل برتراند رسل أن الدين لم يعد ضروريًا في عصر العلم والتنويرويمكن للأخلاق والقيم الإنسانية أن تتطور بشكل مستقل عن الدين. وجهة نظر الفلاسفة الوجوديين يرى الوجوديون مثل سارتر أن الإنسان حر في اختيار معناه وقيمه، بدون الحاجة إلى دين،الدين قد يكون عائقًا أمام تحقيق الحرية والأصالة الإنسانية. وجهة نظر الماركسيين يرى الماركسيون أن الدين هو أداة لتخدير الجماهير وإبقائهم في حالة استلاب بدلاً من ذلك، يجب على البشر أن يبنوا مجتمعًا عادلاً دون الحاجة إلى الدين،في مجمل الأمر، هناك آراء متباينة حول ضرورة الدين في المجتمع. وتختلف هذه الآراء باختلاف المنظور الفلسفي والأيديولوجي. يمكن استنتاج وجهة نظر فلسفية ترى عدم ضرورة الدولة والدين. هذه الوجهة يمكن تفسيرها فلسفيًا على النحو التالي: وجهة نظر الفردانية والحرية الفردية هذا المنظور يؤكد على استقلالية الفرد وحريته في تحديد مساره الحياتي دون تدخل من مؤسسات مثل الدولة أو الدين،الفرد هو المصدر الأصيل للقيم والمعنى، وليس بحاجة إلى سلطة خارجية كالدولة أو الدين لتقييد حريته. الرؤية الطبيعية للإنسان هذا المنظور ينظر إلى الإنسان ككائن طبيعي قادر على تنظيم نفسه والعيش بسلام دون الحاجة إلى مؤسسات اجتماعية مثل الدولة أو الدين،الإنسان لديه الحكمة والقدرة الكافية على إدارة شؤونه الفردية والجماعية بنفسه. النقد الماركسي للهيمنة والاستلاب من منظور ماركسي، الدولة والدين هما أدوات للهيمنة والسيطرة على الجماهير من قبل الطبقة الحاكمة،بالتالي، التحرر من الدولة والدين هو شرط لتحقيق المساواة والعدالة الاجتماعية. الوجودية والاختيار الحر وفقًا للوجودية، الإنسان حر في اختيار معناه وقيمه، ولا يجب أن يكون خاضعًا لسلطة خارجية كالدولة أو الدين،الالتزام بالحرية والأصالة الوجودية يتنافى مع الخضوع لمؤسسات اجتماعية مفروضة. بالتالي، هناك وجهات نظر فلسفية ترى أن الإنسان قادر على تنظيم نفسه والعيش بحرية دون الحاجة إلى الدولة أو الدين كمؤسسات اجتماعية مفروضة من الخارج. لكن هناك عدة تحديات قد تواجه الرؤية الفلسفية التي ترى عدم ضرورة الدولة والدين، ومن أهمها: الحاجة إلى النظام والتنظيم الاجتماعي قد يُنظر إلى الدولة والدين كضرورات لتوفير الأمن والنظام والاستقرار الاجتماعي في غياب هذه المؤسسات، قد ينتشر الفوضى والصراع بين الأفراد والجماعات. الحاجة إلى القيم والأخلاق المشتركة الدين والدولة عادةً ما تكون مصدرًا لتنمية القيم الأخلاقية والاجتماعية المشتركة في غياب هذه المؤسسات، قد يواجه المجتمع تحديات في تطوير قيم وأخلاق مشتركة. الحاجة إلى الموارد والبنية التحتية الدولة تلعب دورًا مهمًا في توفير الخدمات العامة والبنية التحتية الضروريةفي غياب الدولة، قد يواجه المجتمع صعوبات في تلبية احتياجاته الأساسية. التحدي الثقافي والهوياتي الدين والدولة غالبًا ما تكون مصدرًا للهوية والانتماء الثقافي للأفراد والجماعات في غياب هذه المؤسسات، قد يواجه المجتمع تحديات في الحفاظ على الهوية الثقافية. التحدي السياسي والأمني الدولة تلعب دورًا أساسيًا في الحفاظ على السيادة والأمن القوميفي غياب الدولة، قد تواجه المجتمعات تهديدات سياسية وأمنية من جهات خارجية. بالتالي، على الرغم من وجاهة الرؤية الفلسفية التي ترفض ضرورة الدولة والدين، إلا أنها قد تواجه تحديات عملية في مجالات النظام الاجتماعي والأخلاق والموارد والأمن القومي. وهذا يتطلب البحث عن بدائل فعالة لتلك المؤسسات. في الواقع، التخلص من الاستعمار وبناء الدولة الوطنية هما وجهان لعملة واحدة. ولا يمكن القول بأن أحدهما أكثر أهمية من الآخر. فالتحرر من الاستعمار بلا دولة وطنية قوية ربما لا يكتمل، وبناء الدولة الوطنية بلا تحرر من الاستعمار ربما لا يحقق السيادة الحقيقية للشعب. لذلك، يجب النظر إلى هذين الأمرين باعتبارهما مترابطين ومتكاملين في مسار التحول الديمقراطي والسياسي للدول التي تحررت من الاستعمار. وتجربة كل دولة هي فريدة حسب سياقها التاريخي والسياسي والاجتماعي. أن الأهداف والضرورات من التخلص من الاستعمار قد تختلف من سياق إلى آخر. ومع ذلك، يمكن القول إن الأهداف الرئيسية للتخلص من الاستعمار ليست محصورة في مجرد بناء الدولة، بل تشمل أيضًا تحقيق التنمية والرقي والتقدم الحضاري للشعوب المستعمرة. لا ينبغي النظر إلى الدولة الوطنية على أنها الهدف الوحيد للتخلص من الاستعمار. بل ينبغي النظر إليها باعتبارها إحدى الوسائل التي قد تساعد في تحقيق التقدم والرقي الحضاري للشعوب المستعمرة. وفي بعض السياقات، قد تكون هناك طرق أخرى للنهوض الحضاري بدون الحاجة إلى دولة مركزية قوية،الأمر يتطلب دراسة كل سياق على حدة، وتحديد الأولويات والاستراتيجيات المناسبة لكل حالة. فالأهم هو تحقيق الأهداف النبيلة للتحرر من الاستعمار، سواء كان ذلك من خلال بناء دولة وطنية أو من خلال صيغ أخرى للتكاتف المجتمعي والتنمية الشاملة،أن الكثير من الدول التي تحررت من الاستعمار ظلت في واقع الأمر دول تابعة سياسياً واقتصادياً للدول المستعمرة السابقة، وذلك على الرغم من اكتسابها الاستقلال السياسي. وهناك عدة أسباب لهذه الحالة: • الاستمرار في الهياكل والعلاقات الاقتصادية المفروضة خلال فترة الاستعمار: حيث استمرت الدول المستعمرة السابقة في السيطرة على الموارد الطبيعية والاقتصادية للدول المستقلة حديثًا، وفرض علاقات تجارية وتبادلية غير متكافئة. • ضعف البنى المؤسسية والتنموية للدول الحديثة الاستقلال: إذ لم تتمكن هذه الدول من بناء اقتصادات وتنمية مستقلة بسبب ضعف الموارد والكفاءات والخبرات. • التدخل السياسي والعسكري المباشر للدول المستعمرة: حيث لجأت بعض الدول المستعمرة السابقة إلى التدخل المباشر لتأمين مصالحها في هذه الدول المستقلة حديثًا. • محدودية الوعي والتماسك الوطني والمشروع التنموي البديل: إذ لم تتمكن بعض هذه الدول من بلورة رؤية وطنية متكاملة لبناء الدولة والاقتصاد المستقل. لذلك، فإن مجرد الحصول على الاستقلال السياسي لن يكون كافيًا لتحقيق الاستقلال الاقتصادي والتنموي الحقيقي في العديد من هذه الدول. وتتطلب عملية التحرر الشامل جهودًا مكثفة لبناء الدولة الوطنية والنهوض بالقدرات الاقتصادية والتنموية. أن مجرد الحصول على الاستقلال السياسي للدول المستعمرة سابقًا لم يكن كافيًا لتحقيق التنمية الحقيقية والاستقلالية الاقتصادية المنشودة. وفي بعض الحالات، قد تكون النتيجة أسوأ من الوضع السابق تحت الاستعمار. الاستقلال السياسي وحده لا يكفي إذا لم يكن مصحوبًا ببناء قدرات تنموية واقتصادية حقيقية للدولة الوطنية. التبعية للدول المستعمرة السابقة قد تكون أكثر ضررًا من الاستعمار نفسه في بعض الأحيان، إذا لم تتمكن الدولة الجديدة من تطوير اقتصادها وتحرير نفسها من هذه التبعية. التركيز على بناء المؤسسات الحكومية والاقتصادية الوطنية القوية يعد أمرًا بالغ الأهمية لتحقيق الاستقلال الحقيقي. تطوير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية والثقافية للشعب أمر بالغ الأهمية أيضًا لتحقيق التنمية الحقيقية المستدامة. بالتالي، فإن مجرد الحصول على الاستقلال السياسي دون بناء بنى تنموية واقتصادية وطنية قوية قد لا يكون كافيًا. وفي بعض الحالات، قد تكون النتيجة أسوأ من الوضع السابق تحت الاستعمار. الأمر يتطلب جهودًا شاملة لبناء دولة قوية ومستقلة اقتصاديًا واجتماعيًا. في الواقع، هناك العديد من الدول المستقلة شكليًا في العصر الحالي والتي في الواقع باتت تسير في فلك الامبراطوريات الجديدة تحت غطاء الشرعية الدولية والمصطلحات المقدسة،بعض الملاحظات حول هذه الظاهرة: الهيمنة السياسية والاقتصادية: حيث تفرض الدول الكبرى سيطرتها السياسية والاقتصادية على الدول الأصغر بطرق مختلفة، مثل السيطرة على الموارد والأسواق والمساعدات والقروض. التدخل في الشؤون الداخلية: تلجأ الامبراطوريات الجديدة إلى التدخل في الشؤون الداخلية للدول الأصغر بذريعة حماية الديمقراطية أو حقوق الإنسان أو مكافحة الإرهاب. استخدام المنظمات الدولية: يتم استخدام المنظمات الدولية والمعايير الدولية كأداة لفرض الهيمنة على الدول الأصغر تحت غطاء الشرعية الدولية. الديون والمساعدات المشروطة: تستخدم الامبراطوريات الجديدة الديون والمساعدات المالية المشروطة كأداة للسيطرة على السياسات الاقتصادية للدول الأصغر. الحروب والتدخلات العسكرية: في بعض الأحيان، تلجأ الامبراطوريات الجديدة إلى الحروب والتدخلات العسكرية المباشرة لفرض سيطرتها على الدول الأصغر. العديد من الدول المستقلة شكليًا باتت في الواقع تسير في فلك الامبراطوريات الجديدة تحت مختلف الأغطية المقدسة وغير المقدسة. وهذا يظهر أن مجرد الاستقلال السياسي ليس كافيًا لتحقيق الاستقلال الحقيقي.وكذلك ظهور الأجندات التي ترفض ضرورة وجود الدولة الوطنية، على الرغم من أهمية الدولة الوطنية وهذا يرجع الى: العولمة والتكامل العالمي: مع تزايد العولمة والتكامل الاقتصادي والسياسي على المستوى العالمي، ظهرت آراء تدعو إلى تقليص أو إلغاء دور الدول الوطنية لصالح مؤسسات عالمية أو إقليمية. ضعف الدول الوطنية وفقدان السيادة: في بعض الأحيان، قد تظهر هذه الأجندات نتيجة لضعف الدول الوطنية وفقدانها لبعض سلطاتها وسيادتها أمام القوى العالمية أو الجهات الفاعلة غير الحكومية. انتشار الأيديولوجيات اللامركزية: هناك بعض الأيديولوجيات السياسية والاجتماعية التي ترفض فكرة الدولة المركزية وتدعو إلى حلول لامركزية أو فوق وطنية. المطالب الإقليمية والعرقية: في بعض الأحيان، قد تظهر هذه الأجندات كنتيجة لمطالب إقليمية أو عرقية بالانفصال عن الدول الوطنية القائمة. المصالح الخاصة لجهات فاعلة: قد تروج بعض الجهات الفاعلة مثل الشركات متعددة الجنسيات أو القوى العالمية لهذه المفاهيم لتحقيق مصالحها الخاصة على حساب الدول الوطنية. يبدو أن هناك ارتباطًا بين بعض الحركات التي تدعي القداسة والجهات التي تسعى للهيمنة العالمية في بناء دول تخدم أجنداتهم المشتركة: التلاقي بين الأصولية الدينية والنزعات الإمبريالية قد تجد بعض الحركات الدينية المتطرفة مصلحة في التحالف مع القوى العالمية التي تسعى للهيمنة، خاصةً في ظل الصراع الأيديولوجي والجيوسياسي. هناك نماذج تاريخية عديدة عن هذا النوع من التحالفات بين الأصولية الدينية والامبريالية: بناء "دول الحق الإلهي" قد تستغل بعض الحركات الدينية المتشددة شعارات القداسة والتدين لتبرير بناء دول تخضع لسيطرتها المطلقة هذه "دول الحق الإلهي" قد تكون أداة لفرض الهيمنة والسيطرة على المجتمعات. المصالح المتبادلة والاستغلال المتبادل قد تجد القوى العالمية في هذه الحركات الدينية المتطرفة شريكًا مناسبًا لتحقيق مصالحها الاستراتيجية والجيوسياسية،في المقابل، قد تجد هذه الحركات الدينية في تحالفها مع القوى العالمية مصدرًا لدعم مالي وسياسي. بشكل عام، هذه التحالفات كانت مدمرة للمجتمعات المحلية التي تم توظيفها كأدوات في الصراعات الجيوسياسية. وأدت إلى نشر الأصولية واللاتسامح وتقييد الحريات الأساسية في هذه مناطق النفوذ مما يستدعي إعادة النظر في ضرورة الدولة والتخلص من الاستعمار اذا لم يكونا هدفا لبناء دولة المواطنة والتنمية البشرية في ظل نظام ديموقراطي تعددي حقيقي.