الجمعة، 30 أغسطس 2013

26 قصة قصيرة جدا ً-عادل كامل







26   قصة قصيرة جدا ً


عادل كامل
[1] لقاء
   كان، هو الآخر، يود ان يلتقي بالزملاء الذين عمل معهم، قبل عقود، عندما عادوا، بعد الاحتلال، بأسابيع.
  لم يسرع في خطاه، ولم يكن متلهفا ً، إنما ـ لرغبة ما ـ ود ان يذهب ...، وفي الركن الذي يطل على النهر، ضفاف دجلة، شاهد احدهم، من بعيد، وآخر، فدخل، ووقف أمامهم، أمامهم مباشرة. لم يلتفت أحدا ً له، فتدارك الأمر، وأكمل خطاه باتجاه زاوية معتمة. جلس ...،وجاء النادل، فقال له ان صحته لا تسمح له بتناول الكحول، فطلب شايا ً، وعلبة سكائر، وأغنية ...
   لم تكن لام كلثوم، أو لمحمد عبد الوهاب، أو لفيروز، بل أغنية قديمة طالما  توله بها، قبل عقود، برفقتهم، لسماعها، وقد انصهرت كلماتها بلحنها وبصوتها الكاتم للأنين، والأسى.
  وراح يراقب: وجوه ممتلئة، متوردة، لها لون ألجوري، وثمة ضحكات، وقهقهات، وحوارات، تأتيه مشوشة، لم تكن لتعنيه، لولا أنها إعادته إلى سنوات قديمة خلت.
    ربما الزمن مضى في غفلة، أكثر من ثلاثين عاما ً، كومضة، دار بخلده، صدمت الذاكرة، خدشتها، وتوارت، إنما شرد بصره وهو يراقب انشغالهم بتناول الطعام، بشراهة غريبة، لم يألفها من قبل، إنما شعر بالارتباك، وهو يراقب أصابعهم تمتد، وتتلوى، وتشتبك، في تناول لحم السمكة، التي رآها كبيرة، وقد لمح ان لها أجنحة، وراحت، ترفرف، محلقة في الركن ذاته الذي طالما جلس فيه، معهم، قبل ومضة تلاشت، وانبثقت، فجأة.
نهض، مشى بهدوء، مر بجوارهم، وغادر المكان، ولم يسمح للكلمات، في رأسه، إلا ان ترحل.

[2] استقبال

   ما ان اختفى أزيز الطائرات، ودوي الانفجارات، التي لم تترك إلا أعمدة من الدخان، تتمايل مع الريح، في فضاء المدينة، حتى ظهر عدد من الأشخاص، يهتفون، ويصفقون...، فسألهم العجوز:
ـ أتستقبلون هذا الخراب بهذه الزغاريد...؟
 لم ينتظر سماع إجابة أو ردا ً، بل جرجر جسده النحيل، وتركه يسقط في حفرة، مثل ـ دار بباله ـ نفاية، فقد كان لا يستطيع رؤية الدخان وهو يحجب عنه رؤية  السماء.

[3] مفارقة
    قال مدير تحرير الجريدة للكاتب العجوز:
ـ لا اعرف بالضبط ماذا تريد ان تقول ..؟
 ابتسم الآخر وقال له:
ـ وأنا مثلك السؤال ذاته طالما دار براسي..! وأضاف بعد برهة:
ـ لأنني لو كنت اكتب ما اعرفه، لما اضطررت إلى نشره، ولو كنت تفهم ما اكتبه، فما جدوى كتابته!
[4] ذاكرة
      سأل زميله الذي لم يره منذ عقود، وقد أمنت له قوات الاحتلال العودة إلى بلده:
ـ هل تعرفني ...؟
أجابه بصوت شارد:
ـ للأسف...، لا أتذكر، للأسف ...، أنا لا أتذكرك!
   لم ينطق. فقد غادر المقهى، وهو يردد مع نفسه: ولكنني أعرفك!
[5] فائضون
     فائضون ...؟ تساءل وهو يشاهد تقريرا ً مصوّرا ً يستعرض مواقع التفجيرات، وما تركته من خراب، كأنها حدثت في الماضي، وقد خلفت أكثر من ثلاثة آلاف قتيل، وآلاف من الجرحى ...، لم يحدث هذا في عام الغزو، ولا في الأعوام التالية، بل، بعد عقد تماما ً، في الأشهر الثلاثة قبل شهر آب من عام 2013.
     شرد ذهنه، فقد كانت الكلمات، في رأسه، هي الفائضة.
[6] سجناء
    لم يصدمه خبر هروب أكثر من ألف سجين، في بلد يماثل بلده، حيث الجميع سجناء. ولم يصدم، عندما هرب أكثر من 1000 سجين، من السجن الذي يقع على بعد مسافة غير بعيده، من بيته. ولكنه كتم ابتسامة ولم يدعها تظهر على محياه، عندما كان باستطاعته ان يهرب، قبل نصف قرن، ولكنه لم يفعل، ولم يدع الأسى يسحق آخر ما تبقى من قواه الواهنة، لأنه لم يكن باستطاعته ـ الآن ـ ان يجتاز حتى عتبة باب الدار.
[7] وخزات
     مازال يتذكرها، وهو يطالع تصريحات لها نشرتها إحدى الصحف. كان يمضي معها، قبل عقود، ليالي البرد، في غرفتها الدافئة، وهو يعيد صياغة ما كان يدور بخلدها.
   نهض. وعندما قابلها، استقبلته بحفاوة، وحرارة، وبادلته القبلات ذاتها التي طالما تركت فيه ذكريات غير قابلة للمحو.
ـ تفضل ...؟ قالت له. ولكنه لم يطلب منها شيئا ً، ليتركها تتكلم:
ـ اخبرني ...، ماذا فعلت بحياتك ..؟
    لم يجب، لأنها فهمت ماذا كان يريد، فقالت له:
ـ لا اعتقد أنني استطيع ان اعثر لك على عمل معنا!
   عندما ابتعد عنها، سمعها تسأل نفسها بصوت متوتر، خفيض:
ـ أكان علي ّ ان اعمل معهم، كي ابحث، بعد عقود، عن عمل..؟
   عندما رجع إلى البيت، وجلس يدوّن ما حدث له، معها، وجد أصابعه تغادره، وتحّوم، من حوله، وقد تحولت إلى ابر، ابر حادة، شبيهة بالتي تعرض إلى وخزاتها، قبل عقود..!
[8] سؤال
   لا توجد جريمة بلا أسباب. حتى انك ترى الملايين؛ تنحني، وتصفق، وتهتف للقائد الذي اجتاز حدود بلد آخر، وأنت لا تسأل: هل البطل هو من ارتدى قناع الجلاد، ولا تسال أيضا ً: لماذا يفعل الناس ذلك، ولكنك تسال نفسك، بصمت، ما شانك بذاك..؟ لأنك، في المرة الأولى، جرجروك إلى الزنزانة، وكدت تفقد حياتك، وفي المرة الثانية، أبعدوك، وركلوك، حتى كدت تغيب، والآن لم تعد تجد ثمة أسئلة كي تسأل نفسك: لماذا تخليت عن الأسئلة..؟
[9] خطر
  بعد ان نجا من المجزرة، ولم يذبح، دار بخلده: وهو يذهب إلى البعيد، أن الخطر بدأ توا ً.
[10] مرايا
    حقا ً، قال لنفسه، عندما لا تجد عدوا ً، تبدأ بالضمور، وينحدر وجودك إلى الزوال، وتلك هي الرأسمالية. متابعا أضاف، وهو يحدق في مرآة لم ير فيها محياه، أما الاشتراكية، فلا يموت الناس فيها كما تموت الكلاب. وعندما لم ير المرآة، سأل نفسه: ما الديمقراطية إذا ً ..؟ لم يجد جوابا ً، لأنه، وجد محياه يرفرف في الفضاء، مع حشد لا أول له، ولا آخر، من الوجوه.
[11] ديمقراطية
 ـ هل تستطيع ان تخبرنا ما هي الديمقراطية ..؟
أجاب القائد:
ـ قبل ان اعرفها لكم، علينا ان نعرف ما هو الاستبداد، ومن هو المستبد، أم لا ضرورة لذلك، وانتم تتمتعون بالشفافية..؟
ـ ولكنك أيها القائد العظيم لم تعّرف لنا الديمقراطية..؟
ـ عندما اترك رؤوسكم في مواقعها، فهذه هي الديمقراطية..!
فقالوا بصوت واحد:
ـ ولكن رؤوسنا بين يديك ..؟
ـ في الماضي كنتم تعرفون ان القائد هو من أمر بذلك، أم الآن ...، فانتم وحدكم من يفعل ذلك..!
[12] وتشرق الشمس
     بعد صمت وجيز، أمر بصوت جهوري، صارم:
ـ لا تتركوا أحدا ً، لا طفلا ً، ولا امرأة، ولا شجرة، ولا بقرة، ولا .....
   فكان أتباعه يأتون بالرجال، والخراف، والبقر، والماعز، والجاموس، والنساء، والأشجار، والكتب، والكنوز، والغلمان، والعاهرات، والتماثيل..الخ ويقذفون بها، وسط هتافات، وهلاهل، وزغاريد، إلى النهر.
   ولم يمتلأ النهر، ولم يتغير لونه، فقد كان الظلام حالكا ً، والريح شديدة. فيعود يصرخ، وأتباعه لم يكفوا البحث عن الرجال، والأطفال، والحيوانات، و...
فجأة سأله مساعده بصوت مرتبك:
ـ ولكن الشمس لم تستجب لأوامرك، سيدي، وتشرق!
فصرخ القائد يوبخه:
ـ ليس هذا هو هدفنا، أيها المغفل..
   كتم مساعده ما كان ينوي البوح به، وسأل نفسه: ما هدفنا ً من هذا، إذا ً ..؟
أجابه القائد، الذي حدس ما دار بخلده، وهو يقذفه إلى النهر:
ـ كي نبقى بانتظار بزوغ اشعتها!
[13] حشرة
   قال بصوت غائب يخاطب لا احد: لماذا أصبحت حشرة..؟ تذكر انه قرأ ذلك، قبل نصف قرن، ولم يتعجب، بل غضب، حتى أدرك، بعد سنوات، انه حشرة غير ضارة، تعيش وسط حشرات بالغة الأذى. ولم يسع ان يكون شيئا ً ما عدا ان يصبح حشرة أليفة. قال: حشرة صغيرة، لا تلفت أنظار احد. ولكنه، وجد نفسه يحتمي بعزلة محكمة: غرفة بحجم قبر، تدرّب ان يؤدي وظائفه اليومية فيها. ولم يقدر ان يميز ما اذا كان يمتلك قدرة على إصدار أي صوت، شبيه بالأزيز، أو الخشخشة، أو البحات، أو حتى الأنين، وإنما وجد الجدران تتقلص، حتى لم تدعه يتذكر ما اذا كان يتنفس أم لا ضرورة للهواء كي يستعيد قواه، ويتلافى الحشرات. ولكنه، وهو يغادر غرفته، عبر الزقاق، وجده لا يتسع لأكثر من شخص، حيث لاحظ ان الدرب سمح له بالتقدم، واكتشاف انه أصبح في العراء، من غير أعداء.
    عندما حاول معرفة الوقت، للتأكد من انه لم يمت، لم يجد ضرورة ليخاطب نفسه، ما إذا كان للوقت معنى أو أهمية، بعد ان أدرك ان عليه انتظار قرون، وقرون، كي يستعيد فمه، وأصابعه، وبصره، ويؤكد لنفسه انه لم يكن فائضا ً، ولا حتى حشرة أليفة..!
[14] البيان صفر
    لم يكن الخبر زائفا ً، أو محض إشاعة، أو من أعمال المنظمات السرية، الذي تتحدث عن قيام الموتى بكسر أبواب المدافن، وتحطيم أسوارها، واحتلالهم الأزقة، والشوارع، والساحات، بل سرعان ما تحول إلى بيانات تؤكد ان الموتى زحفوا نحو الكاتدرائيات، والمؤسسات، والزقورات، والأهرامات، والملاعب، والدوائر الكبرى، وإعلانهم عن قيام نظامهم الجديد. عمليا ً لم يكن هناك أحياء كي تحدث مواجهات أو فعاليات أو مقاومة، أو حتى احتفالات بما جرى، فقد أكدت البيانات إلغاء كل ما يتقاطع مع حريات الذين ماتوا، وغابوا، منذ الجريمة الأولى، حتى عصر ما بعد الحروب، وهو ما دفعهم إلى إغفال انتخاب الزعيم، أو الأمير، أو من يتحكم بمصائرهم، فالبيانات وحدها فرضت هيمنتها، ونسقها، من غير إطراء أو مدائح أو حتى شفافيات، لأنها كانت قد تخلت عن كل خلاف قد يفضي إلى التصادم، والى المواجهات. فالبيانات أكدت ان حرية الموتى وحدها تسمح للأحياء بالمشاركة، من غير تعصب، أو تطرف، رغم اليقين بانقراضهم، وعدم وجود أي نفوذ يذكر لهم، في تأسيس اكبر مساحة مترامية الحافات، لا تحدها نهايات، أو حدود، ولا تفرقها، أو تعزلها علامة.
   وجاء في احد البيانات ان الملايين التي ليس لديها ما تخسره، بعد قرون من الاستنزاف، هو وحده الذي دفع بها إلى ما بعد الوحدة؛ حيث بدأت الاحتفالات ـ بمنح كل مشارك، بعد محو الهوية وتطهيرها من آثار الماضي ـ الحق بتأسيس دولة تخلت وتخلصت ونبذت كل ما يقود إلى البغضاء، والى الكراهية.  فكما تعمل العناصر عملها في المديات الشاسعة، فان عمل دولة الموتى ذهب بعيدا ً بالتحرر من أسباب التصادم، وما يؤدي إلى العراك.
     وجاء في بيان آخر بعدم ضرورة إصدار أي بيان يتضمن مشفرات أو ملغزات قد تعمل على إحياء اثر ما مندرس لا مناص سيقود للتفكير في الأسباب ونتائجها، الأمر الذي سمح للبلاد ـ وهي اللا بلاد بالمفهوم الجديد ـ ان تحرر باقي المساحات غير المحررة، وبحسب البيانات المؤكدة، فقد تم إعلان نهاية الزمن، وتتابعاته، وتراكماته، ومخفياته، وتأسيس فضاءات  انتفت فيه أية ضرورة لدخولها في الأسفار، أو في كتب ما كان يسمى تاريخا ً.
   عدا ان مؤرخا ً مغمورا ً، مجهولا ً، وقد تم نفي الخبر، استطاع ان يضمن سلامة حياته بتقمص أقنعة الموتى، وأخلاقياتهم، ودوّن كيف لم تعد ـ حقا ًـ أية دوافع لعمله، مما سمح له للاحتفال، بحرق آخر علامة من علامات الحياة، والوجود السابق، والاندماج في عصر كان يراه يمتد، ويمتد، من غير حاجة للاحتفاء أو الاحتفال باتساعه، أو الفرح بما وراء أي مدى من مدياته، مما سمح للموت، ذاته، وليس للموتى، ان يتخذ اسما ً، مكث غير قابل للمشاهدة، أو الرصد. وقيل، وفق بيان لم يصدر، ان الموتى أنفسهم لم يعد لديهم شيئا ً ما يخسروه، بعد ان أصبحت الحياة، ذاتها، خبرا ً لا اثر له في بياناتهم، التي أصبحت خارج مفاهيم الزوال، أو الانتظار، والتجدد. وكان ذلك آخر بيان حمل الرقم: صفر، حيث العدد لم يعد لوجوده إلا وجود العناصر، طليقة، في الفضاءات.
[15]رسالة/1
    [ صديقي ....
كلما رفعت راسي قليلا ً أعلى من حافة المنضدة، المح ظل الحبل، يتمايل، رماديا ً ...، وأنت، كنت تشاطرني الجلوس في المكان ذاته، وكنا ـ للقضاء على الفراغ ـ نسترجع الأزمنة التي كان فيها البعوض يملأ المدينة، كان ذلك قبل ان يتم القضاء على الملاريا، بالكنين، هل تتذكر الأقراص الحمراء المرة التي كانت تساعدنا للتخلص من هلاوس الحمى وما كانت تسببه من خلط بين البصريات والأصوات، وهل تتذكر الغبار الذي كان يمنعنا من تنفس الهواء، ثم ...، لم أجدك معنا، فأقول لك: لم يعد لدينا ثمة حبل يتمايل، فالزمن مضى، إن كان رماديا ً أو من غير لون، بل أصبحت ـ بعدك ـ لا أميز عدد ألوان الحبال، وأشكال الموت الصامت.  فلا تكترث، فأنا تذكرت أيام الحبل، من غير ان يشاطرني آخر، بعد غيابك، المصير، كي أقول لك: لا يمكن لي ان أبقى طريدة تبحث عن ملاذ، لها، والى الأبد. فانا أصبحت استعيد لسعات العقارب، وعضات الأفاعي، لتلذذ بالسم، كعقار ناجع للتسوية مع قدرنا! ]
 وأرسل كلماته، من غير ان يضع عنوان المدينة، أو الصديق الذي لم يفلح في تذكر اسمه.
[16] رسالة/2
      أتراك تعتقد أنني استطيع ان أميز بين العدو وبين الصديق، أو بين اللون الأسود واللون البلوري، كي أميز اذا ما كنت مازلت اشعر بالخوف، أو أصبحت بعيدا ً عنه، وما اذا كان القليل من الهواء يكفي كي أتمدد وأنا غير مكترث لمن بجواري، إن كان ميتا ً، أو بانتظار الموت، كي تغيب الشروط ذاتها عنا التي سمحت، لنا، في ذات يوم، ان نحلم كما تحلم الطيور، وان نمرح، كما الأشجار في غابة، أم ربما تكون سعادتك قد بلغت ذروتها، حيث بصرك لم يعد يلمح حتى غيابي.
[17] رسالة/3
" ـ لِم َ تركتني أذهب، ولِم َ تخليت عني ...؟ "
   فكرت، لا للعثور على ذنب لم ارتكبه، بل عن آخر قد يدفع بالاتهام إلى أقصاه. فكرت، ان ما من فائدة ـ  لا بالسلب ولا بالإيجاب ـ يثمرها التفكير اذا ما كنت أنا ـ هو ـ الذي أوعز لها ان تذهب كي ابحث عنها، أو كي تبقى تحمل شوقا ً ما، لوعة، رغبة، أو توقا ً، لا يدعها تمحوني من ذاكرتها...؟ فكرت ـ ربما ـ لأن النهايات رأيتها تامة المقدمات، فلم اعترض على ذهابها ابعد من جسد مكبل، مقيد، كونته العناصر ذاتها التي كونتني، فقلت: يا لها من ملهاة ان تكون هناك غواية تستبدل ما لم يدشن بهذا الذي أبصرته بلا حضور.  فأعيد قراءة الإصغاء إلى الصوت النائي: لِم َ تركتني أذهب، ولِم َ تخليت عني ...، كي استدرك: ليس لهذا إلا ما يماثل عواء ذئب يحتضر وجد طريدته غزال يستنجد بقطرة ماء!

[18] رسالة/ 4
    " قلت لك: أنا مولع بتتبع ومضات ما ان اقترب منها حتى أجد من يحثني على الإسراع ....، وأنت ـ مع من كان معك ـ كنت تتحدث عن أهداف تركها بصرك تتوارى، وأغفلها، ولم يلتفت إليها، فكنت تناضل من اجل سواها. أنا لم أكن معك كي ابتعد عنك، لم اصفق لشعاراتك كي ألعنك أو العنها، لم أخنك كي اطلب منك الغفران. أنا كنت أتتبع تلك النداءات التي ما ان اتجه نحوها حتى أجد حياتي تذهب ابعد مما قصدت. وأقول لك ـ وأنت في منفاك ـ  لست َ اسعد مني وأنا لم أغادر الأرض التي تكونت في أدغالها بذور الخلق الأولى: فأنت كنت تحلم ببلاد لا تدكها أقدام الغرباء، ولا يسرقها اللصوص، فوجدتها ....، ولكن بعيدا ً عن المقبرة التي ولدنا فيها، وآمل ان يكون لي أحفاد لا يغفلون أنها كانت نائية، مثل حبيبة كلما ابتعدت وجدت القلب لها إشارة. أعرفت الآن لماذا كنت أتتبع ما هو ابعد منك، وابعد مني أيضا ً، ابعد من منفاك، حيث مازلت كلما رأيت الومضات واقترب منها أجد خطاي تحثني باجتياز العثرات ..."
[19[ رسالة/ 5
   قلت لك: لا تدع بصرك يذهب ابعد من مداه، وقلت لك: احرص ألا تدعه يتمرغ في الوحل. لم تصغ، وأنا لم أرك بعد ذلك ـ قبل عقود ـ عندما سرقوا أحلامنا منا . إنما مازلت أتذكر انك قلت: سأنتصر! أنا قلت لك: الحياة هي المعركة التي تلتقي نهايتها بمقدماتها ، وتتوحد أضدادها، فلا فناء يتلون بالغوايات، ولا هناك من  يتباهى بها، ولا ثمة ظلال !  وها أنت ـ في هذه اللحظات ـ تشاهد القاصفات، والصواريخ عابرة القارات ـ تنزل، بل تهطل، كالمطر، فوق بيوتنا، ورؤوسنا، وحدائقنا، هدايا! أنا ليس لدي ّما أخسره، وأنت ليس لديك ما تربحه، فأنت تشاهد وطنك ـ عبر الشاشات ـ يذهب إلى المجهول، وأنا أراك بلا وطن، أو بوطن بديل، والكل ماض ٍ إلى: أثير، وسكون تتكوم فيه الاستغاثات!
[20] رسالة/6
    كتب: " عندما شرعنا بالعمل من اجل سيادتنا، أنت لذت بالفرار..، وأنا، وضعوني وراء القضبان. بعد نصف قرن، أنت طليق، لديك العالم كله، وعشت حياتك وكأنك أنجزت ما كنا نحلم بانجازه. أنا ـ الآن ـ لدي ّ القليل الذي أتعكز، في المشي، عليه. ولدي ّ، الأقل فالأقل من الأحلام، التي كلما انبثقت في راسي، رأيتها، مدوّنة، فوق شواخص قبور لموتى بلا أسماء. فالحديقة التي اجتمعنا فيها، قبل دهر، لم تتحول إلى مزرعة، أو إلى مصنع، ولا إلى مؤسسة علمية، بل أصبحت مقبرة مترامية الأطراف. عمليا ً، في غرفتي نافذة صغيرة تطل عليها، إنما، أحيانا ً المح بعض الطيور، وأنا لا اعرف أهي مهاجرة، أم إنها اكتفت بهذا القليل، والأقل منه، برؤية دنيا ستولد، في يوم ما، خارج الجدران...؟
  ولكنه ضغط على علامة المحو، فاختفت رسالته، مستمتعا، بشرود، للمساحة  وهي تتقلص، من غير سواد.
[21] رسالة/7
    أنا لم انس، يوم صرخت: أسرع، القذائف تنهمر علينا، كحبات الحلوب، فأسرعنا، ولم نتوقف، لأنها مكثت كأنها تقصدنا. فسمعت صوتك: لماذا يستهدفون بيوتنا، وشوارعنا، وأنهارنا، وحدائقنا. فقلت لك: لا تتوقف. ثم وجدنا أنفسنا في درب مغلق. امرأة ما همست: من هنا. فسحبتك بقوة وهرولنا. كان الوقت عند الظهيرة، وكانت القذائف تتساقط بغزارة، فسألتني:
ـ هل سقطت فوق رؤوسنا ..؟
ـ لا .
وأسرعنا، فسألتني:
ـ هل أصبت ..؟
ـ لا .
وتابعنا الهرولة بحثا ً عن جدار نحتمي به، وعندما لم اعد اسمع صوتك، صرخت:
ـ هل أصبت ..؟
ـ لا .
   وهدأ القصف، فلم نعد نسمع أزيز مرور القذائف، فسألتني:
ـ كيف عرفت أنني لم اصب..؟
  فقلت لك، قبل ان تكمل عبارتك:
ـ عندما نموت، عندما نموت فقط، عندما نموت لا نعرف إن كنا موتى أو على قيد الحياة!

[22] طيور
    لمن يبوح، بل لماذا ـ دار بخلده ـ بموت المرأة التي أحبها لسنوات طويلة، حتى كادت ان تفقده عقله، وقد رحلت، أو ـ هو ـ لم يبد اعتراضا ً ـ حتى صدم بالخبر..؟ أتراها هي التي أرادت ألا يدعها تغيب، وهي، قال مع نفسه بصمت، استعدت للرحيل. ثم، فجأة، رفع صوته: تبدو كأنها تفتح النافذة وتدعو الطيور للمشاركة في الإصغاء إلى النداءات النائية.
    لا. وحزم الأمر:  فلا احد باستطاعته ان يواسيني، ولا حتى أنا امتلك قدرة الحسم. ولم يجد ـ حتى في نفسه ـ إلا ان يتتبع أصداء صوتها الخفية، تناديه، فيفتح النافذة، ليشاهد سربا ً من الطيور تحلق عاليا ً، ولم تجد تضرعاته لها لتشاركه الإصغاء، أو تجلس معه للمواساة، فقد كان يراها تدور، بمحاذاة غيوم بيض، وقد غابت عنه تماما ً.
[23] الصرح العظيم
ـ من شيّد هذا الصرح العظيم..؟
كانت حبيبته تصغي له وقد رافقته الزيارة، فابتسمت، وقالت بصوت رقيق:
ـ آلاف العبيد هم الذين شيدوه، آلاف الآلاف ماتوا كي يبدو بهذه العظمة ..!
هز رأسه وسألها:
ـ كي يكتسب هذا المجد، ويصبح رمزا ً للحضارات ...؟
   لم تجب، وقد اكتفت ان أومأت له بالصمت، وتتبع خطاها، فدار بخلده، انه ـ هو الآخر ـ لا يعرف لماذا انصاع لها، مع انه، معها، لا ينوي ان يبني إلا بيتا ً له نافذة صغيرة يراقب منها السماء.,
[24] الجنرال يحلم
  أمر الجنرال جنوده بصوت حاد:
ـ اقتلوهم، أينما تجدونهم، في الممرات، وخلف الأشجار، أو داخل الخنادق، اقتلوهم، ولا تتركوا أحدا ً منهم.
    صمت لحظة، وقال لنفسه، متابعا ً:
ـ فلو لم تفعلوا ذلك، وتنفذوا الأوامر، سيقتلونكم، أينما كنتم، في الشوارع، وفي الحدائق، أو في بيوتكم ..
   وخفض صوته، مخاطبا ً لا أحد:
ـ لأننا إن لم نقتلهم، سيقتلوننا، وإن لم نفعل فإنهم لن يدعونا نعيش بسلام...، إنها الحياة، يا أبنائي البواسل، كر وفر، دورة...، وعلى كل منا ان يؤدي دوره فيها.
    وأفاق الجنرال العجوز، فلم يجد أمامه إلا زوجته تحتضر، منذ سنوات، بعد انتهاء الحرب، فخاطبها:
ـ آن لي ان ابدأ حياتي ثانية! فالمعركة لم تنته، آسف، يا عزيزتي، لم تنته بعد، وآن لي ان ابحث عنها.
[25] عودة
   نظر إلى المجاميع البشرية التي كانت تزحف، فسأل من كان بجواره:
ـ في هذا الفجر، إلى أين تراهم يهرولون، ويزحفون، ويسرعون ...؟
ـ إلى المكان الذي لا عمل فيه ..!
ـ ولكنني اعرف أنهم، طوال حياتهم، كانوا بلا عمل!
ـ أنت سألت، وأنا أجبت.
   فخاطب نفسه بصوت مسموع:
ـ علي ّ ان أعود أنا أيضا ً إلى المكان الذي لا عمل فيه؛ أعود إلى الأرض، بعد ان كنت خرجت من رحمها، الذي كنت عاطلا ً فيه عن العمل أيضا ً.!

[26] المثلث
ـ قل لي، وأنا رأيتك تقتل جارك، هل كنت تفكر في الذهاب إلى الجنة..؟
    لم يتفوه الآخر بكلمة، بل تركه يحدق في فوه كاتم الصوت، فكان يرى الفوهة مثلثة الشكل وليست دائرية، فابتسم، من غير قصد، أو أراده، فصرخ الآخر فيه:
ـ أتسخر من الجنة أيضا ً..؟
ـ لا..بل من المثلث!
  قرب رأسه قليلا ً منه، وسأله:
ـ أي مثلث تقصد ..؟
ـ الذي لم اعد أراه الآن ..!
   فضحك الآخر ساخرا ً، لسبب ما، وغادره. فناداه، وهو غير مصدق انه نجا من الموت:
ـ إلى أين ...؟
ـ ابحث عن آخر اقل جنونا ً منك، كي أرسله إلى العالم السعيد!
 30 آب 2013

الأحد، 11 أغسطس 2013

طارق الشبلي تحت وطأة المرض الثقيل-كاظم فنجان الحمامي

طارق الشبلي تحت وطأة المرض الثقيل
 
 
 
كاظم فنجان الحمامي
 
من منكم لا تدمع عيناه ويهتز طرباً وهو يستمع إلى إحدى هذه الأغاني البصرية المفعمة بالأنغام الجنوبية الأصيلة, المشبعة بالأحاسيس العراقية الصادقة: يفر بيه هوى المحبوب يا يمة/ لو تحب لو ما تحب هي وحدة من أثنين/ بحال الصفصاف تخلوني/ أكول الله على العايل/  بالله سلم سلام/ لا تلوموني قلبي ما يحمل ملام/ بعدك بالقلب بعدك/ شوف اشسوه هجرانك/ راح العزيز وروحي راحت/ لعيونك أنت يا حلو/ إبهيده هيده/ واجب بالروح أشريك يحبيب واجب/ هلا بجيتك/ قلي شنو الصار/ امكبعة/ مستاحش/ لالي يا قمر لالي مر بوطنه/ مكحلات العيون/ شوقي خذاني/ زغيرة كنت وأنت زغيرون/ مثل نجمة والقمر/  لاموني لاموني/ ومئات الألحان التي غناها رياض أحمد, وسعدون جابر, وقحطان العطار, وصلاح عبد الغفور, ورضا الخياط, ومحمد الشامي, وفؤاد سالم, وسيتا هاكوبيان, ومحمود أنور, وقصي البصري, وعبد الله رويشد, وراشد الماجد. .
كان هذا الفنان الرقيق, الذي لحن هذه الروائع الموسيقية الجميلة, وصاغ أنغامها على الإيقاعات الجنوبية الراقصة, التي تنبض بالدفء والصدق والعفوية, هو الموسيقار البصري الكبير طارق الشبلي, عراقي حتى النخاع, ووطني مخلص لوطنه, ولد في البصرة ولم يغادرها حتى يومنا هذا, ذابت روحه في بساتين مدينته ونخيلها وشواطئها وأنهارها الخالدة, ولولا موهبته العظيمة ومواهب أمثاله من كبار المبدعين لما كان للبصرة وضواحيها تراث غنائي تفخر به وتتغنى بألحانه. .
طارق الشبلي هذا الإنسان البسيط المتواضع, الذي ينتمي إلى الطبقة العمالية الكادحة, ويسكن في أحياء المعقل الفقيرة, في دار صغيرة من الدور التي شيدها مزهر الشاوي رحمه الله. .
لم يقف على أبواب المسؤولين, الذين انشغلوا بمهاتراتهم السياسية, وخصوماتهم الطائفية, ولم يستجدي منهم العون والإسناد, لكنه لم يستنكف من قيامه بتوفير رزقه ورزق عائلته من عمله الشاق الدءوب كسائق في سيارة للأجرة يجوب بها شوارع مدينته. .
طارده رجال الأمن, ولاحقته السلطات المستبدة, فزجت به في سجون الأحكام الثقيلة, لكنها أفرجت عنه لعدم ثبوت الأدلة, ثم عادت لتضعه مرة ثانية خلف القضبان, فعذبوه وضربوه وصادروا مقتنياته, وانتهكوا حرمة بيته, وأدرجوا اسمه في قوائم التهميش والإقصاء, فلم يفقد موهبته الفنية, ولم يساوم على كرامته, فاختار العمل اليومي المرهق ولم يرضخ للذل, وفضل الكفاح على الليالي الملاح, رافضا كل المغريات حتى أنهكه المرض وأقعده في داره, فلم يبرحها إلا عند الضرورة وفي المناسبات الخاصة. .
ثم باغتته الأورام الدماغية, فدمرت جهازه العصبي, وقيدت حركته ولم ترحمه, فكان لابد من إجراء العمليات الجراحية في مستشفيات أربيل على نفقته الخاصة, وكان لابد من مواصلة العلاج السريري بالعقاقير المستوردة المكلفة ماديا, وذلك قبل خوض المزيد من عمليات الجملة العصبية لاستئصال الأورام المتبقية. .
لم تقف معه منظمات المجتمع المدني, ولا نقابة الفنانين, ولا المؤسسات الثقافية, ولا المراكز الحكومية في العراق الديمقراطي الجديد, ولم يتذكره أصحاب المقامات العالية. .
ويبقى السؤال المؤلم المتجدد يلح علينا, فنردده مع أنفسنا بهستريا المقاهي المهجورة, فنقول: لماذا نحن في العراق وحدنا من بين شعوب كوكب الأرض ندوس على مبدعينا بقسوة, فنخنقهم ونمنعهم من الإبداع, ونحرمهم من التألق, ونشيح بوجوهنا عنهم, فنتجاهلهم في محنتهم, ونخذلهم في مرضهم, ثم ندوس على أرواحهم بعد مماتهم, لكننا نظل رغم كل أفعالنا الغبية ومواقفنا الجاحدة, نتغنى بألحانهم وأغانيهم وأناشيدهم, ونمجد آثارهم, بينما نرى غيرنا من حكومات العواصم العربية القريبة, يوفرون لأنصاف المبدعين والمبتدئين كل وسائل الدعم والإسناد والراحة, ويشملونهم برعايتهم, ويغدقون عليهم, ويبالغون في الاهتمام بهم, تماماً مثلما يرعى جماعتنا عناصر حماياتهم وجنودهم وحراسهم وسواقهم وخدامهم وسياراتهم المدرعة. .
يرقد الفنان طارق الشبلي الآن وحيداً في بيته, معتكفاً في عزلته, محبوساً في سريره, مضطجعاً تحت وطأة المرض الثقيل, بانتظار إجراء سلسلة من العمليات الجراحية المقررة على نفقته الخاصة في البلد الذي يعوم فوق أكبر بحيرات النفط والغاز, من دون أن تؤازره المنظمات الثقافية ولا الفنية ولا الإنسانية. .
زرته في بيته في اليوم الثالث من أيام عيد الحزن المتفجر بالمفخخات والعبوات والمجازر العشوائية, وكنت بصحبة المشاور القانوني السيد عمار العطية, ورئيس المهندسين محمد جواد توفيق, فصعبت عليّ حالته, ورحت أكتب بقلمي المرتعش كلمات هذه الصيحة اليائسة لكي القي الحجة على المؤسسات الفنية والثقافية والإنسانية النائمة فوق جراحنا, عسى أن تحس بمعاناة هذا الشيخ المبدع, فتنتشله من عزلته, وتعينه على شدته. .
غادرناه والألم يعتصر قلوبنا, ويخنق أنفاسنا, وكان واقفا متكئا على جراحه, كشجرة صفصاف كبيرة وقفت تقاوم الشحوب والعطش وتتحدى كثبان الجحود والإهمال, فأخذت أردد بصوت مبحوح كلمات أغنيته الشهيرة:
تخلوني بحال الصفاف تخلوني
ترضون أبهيمة تخلوني
ذبلان الشوك البعيوني
ذبلن وردات الحب ذبلن
نهرين عيوني وما روّن
يا هو السوّه
ولا هي مروّة
تخلوني بحال الصفاف تخلوني
-- 

نوري مصطفى بهجت جماليات التجربة وريادتها *-عادل كامل

نوري مصطفى بهجت
جماليات التجربة وريادتها  *




عادل كامل
    عندما أبصر نوري مصطفى بهجت النور، عام 1924 لم تكن بغداد، ومعظم المدن العربية، تحلم بأكثر من ديمومة الانتماء إلى الماضي: قرون امتدت حتى كادت  لا تترك أثرا ً لها، كالذي أنجزته بغداد، قبل ألف عام، في عصرها الذهبي. وهذه ليست مفارقة، ان يأخذ التمرد مداه تحت تيار (التحديث) أو ان يضع حدا ً ـ بلا مبالغة ـ حمل عنوان: الريادة، بل، برنامجا ً مازالت قراءته مؤجلة، بما أنجزته من تدشينات رائدة، بعد قرون من الظلمات.
     على ان مشروع (التحديث)، بعد الحرب العالمية الأولى، سيشكل ظاهرة استدعت تضافر مكوناتها. فالمدينة، بغداد، للمرة الأولى، لم تعد معزولة عن تيارات التغيير، والتحولات، لأنها، في هذا السياق، سمحت لظهور من يعيد الحياة إليها، ليس وفق تعاليم القرون الوسطى، وعصور محاكم التفتيش، والحروب الأهلية، بل بحسب التحول للعبور نحو عالم قائم على: الابتكارات،  والتدشين، ومغادرة الرضا بالخمول، وكراهية المعرفية!  
   ولأن نوري مصطفى بهجت، في نشأته البكر، وما بعدها، وجد مساحة للتقدم، وليس للردع، فانه لم يغامر في الاكتشاف، وفق مفهوم الكسب أو الخسران، بل أعاد ـ عبر لاوعيه ـ مفهوم بناء الحضارات المخبأة/ المستترة، التي كوّنت خارطة عمل جيناته الوراثية، مع حاضره، كي تتوازن فيهما عناصر البناء، مع مفهوم التدشين، أو الابتكار، في عصر الحداثات الأوربية، بغزارة تنوعها، وعملها على نسج دروب المستقبل، وليس الارتداد، أو البقاء في الصفر. فوجد انه إزاء عالم شبيه بعمل المنقب الاثاري في الكشف عن المخبآت، والمخفيات، وفك طلسماتها، ومشفراتها، فكان الوعي بما سينجز، قاده للحفر في أكثر المناطق غموضا ً: الوعي بالحياة ـ أي الوعي بجمالياتها ـ وإنها لم تخلق للغياب، بل كي تتجانس فيها ديناميتها، وعلاماتها، مع كل تقدم لا يتطلب موهبة معزولة عن الجهد فحسب، بل مثابرة تحكي ذات العناد الذي تمتلكه البذور في مد جذورها داخل أقسى المناطق صلابة.
    فالنشأة، وولع بهجت بالفنون، مهدت له ممارسة رسّخ فيها شروطها النظرية، والفكرية، فالخيال لديه، لم ينفصل عن الممارسة العملية، إزاء متغيرات تطلبت عناد البذرة، ولغزها في الأخير. فالرهافة تجذّرت كممارسة ليس لقراءة المشهد، بل للديمومة الإقامة في مناطقه الخلاقة: الحياة بصفتها مشفرة بتاريخ طويل للتحولات من الأرض (الآلهة الأم)، إلى اليد، ومن ثم إلى الوعي، الفكر، وقد اجتمعت لصياغة الوعي بتضافر هذه الأزمنة في زمنها المستحدث، وتكامله، كحياة غير فائضة، وجديرة بالإضافات: التدشينات.
    وبقراءة الأسماء المميزة لمرحلة الرواد ـ منذ ثلاثينيات القرن الماضي وصولا ً إلى خمسينياته ـ فان وعيا ً بالتركيب أو التوليف، والتنوع أو التعددية، كان ممهدا ً للخروج من الصفر ـ تقريبا ًـ نحو مدينة ترغب ان تنسج مصيرها، من الداخل، رغم عثرات الماضي وتراكمات سلبياته، من ناحية، والتيارات الحديثة الوافدة أو التي مازالت غريبة، من ناحية ثانية. بل كان على بغداد ان تستثمر موروثاتها الخلاقة المدفونة، وما كان يحدث في العالم، على نحو يعيد إليها هويتها، ومعالمها الحقيقة، كمدينة لم تمت، ولم تدفن بعد.
   فكان نوري مصطفى بهجت يمتلك استعدادا ً كي يكون: رساما ً، أو نحاتا ً، مثلما كان هذا الاستعداد ـ بالفطرة ـ ان يصنع منه موسيقيا ً، وبالاستعداد ذاته لم يكن الطب معضلة، إن لم يكن حرية أكدت ان قسم (ابوقراط) فلسفيا ً، قبل ان يكون معنيا ً بمهمات الطبيب، منهجا ً لسبر أغوار المناطق الجديرة بالاكتشاف، والدخول في أبعادها النائية. فالحياة ـ بلغزها ـ تمتد، ولا تغيب، لان حضورها سيعيد ـ من غير تكرار ـ سر عبور ما هو جدير ان يقاوم هذا الاندثار، وكأن الزوال، عبر الحضور، غياب شبيه بامتداد العدم، وقد أصبح حضورا ً تاما ً. فاللعبة تلعب وكأنها كتمت فضائح الغوايات، وصاغت منها، قانون الديمومة، ومقاومة الخمول، أو التراخي، ليصبح عملها تحديا ً دائما ً، وكأن سيزيف ليس معاقبا ً، بل قائما ً على انتظار ما قد يكون انتظاره ليس عبثا ً، أو هدرا ً لرمزية الإنسان، ووجوده في الأصل.
      كانت فلسفة الشاب نوري مصطفى بهجت، قائمة على الوعي بما يمثله المستقبل للمدينة، وسكانها، فقد كانت بغداد تستعيد هويتها بالتعددية، وبحريات لم تكن وهمية، أو زائفة، مقارنة بالقرون التي عاشتها خارج التاريخ، وبعيدا ً عن أداء رسالتها.
  وهذا ما تفصح عنه قراءة يوميات الطبيب ـ الفنان، أو الفنان ـ الطبيب، لتجربة امتدت أكثر من ستين عاما ً، وهو يعيد تدوينها، كحياة نعيد قراءتها، مرة بعد أخرى، بصفتها قدوة، أو نموذجا ً لإنسان نسج تاريخه، وجعل منه علامات إبداعية، في حقل الطب، وفي مجال الفنون الجميلة أيضا ً.
     فإذا كانت (السلعة) تكتسب ثمنها بالجهد المبذول فيها، إضافة إلى عوامل لا تحصى مخبأة فيها، فان الجهد الذي بذله نوري مصطفى بهجت، غادر حدوده الشخصية، نحو المدينة ـ بغداد ـ وحضارتها. وذلك لأنه لم يصنع (سلعا ً) بل صاغ علامات تؤكد ان موت (الفن) ـ بتحوله إلى سلعة  أو بضاعة أوالى  شيء من الأشياء ـ ليس إلا نسقا ً قد لا يدوم طويلا ً، ما دام الفن ـ والإنسان في الأصل ـ لم يستجب إلى تحول العالم إلى سلاسل من التصادمات، بل، بما يشبه عمل القدر، تحديا ً آخر يعيد تعريف الخلود، بقلب الأبدية، إلى مفهوم  ليس للإنسان فيه وقت للآسف، كما قال بطل ساغال، في رواية: الموت حبا ً.
      ففي هذه اليوميات، ما يقود إلى: لغز ـ التاريخ، لغز المتعة، أو اللعب، وهو احترام العقول بالدرجة الأولى، وليس إلى الربح، فثمة منفعلة لا مناص إنها غير منفصلة عن ميتافيزيقاها، لكن ليس للغطس فيها، بل للتحرر من التباساتها. فالمنفعة ليست مستقلة، مثلما لا يوجد جمال في ذاته، حتى لو كان تام العلة، أو من غير أسباب، كما في فلسفة بعض المثاليين. فثمة توازن بينهما، يمد بالإقامة، لا على حساب المتعة، أو على حساب الجمال، بل بتضافرهما لصياغة الأداء في الممارسة (الطبية)، من جهة،  وعبر بناء النصوص الفنية، من جهة ثانية.  فالرؤية لدى الطبيب الفنان تدحض النفع، وتخالف مفهوم الإنتاج ـ الاستهلاك، نحو المعنى، وقد غدا فعلا ً انطولوجيا ً ـ بيئويا ً، ينبني ويتجذّر بالبناء، وقد غدا فعلا ً مستحدثا ً، ضمن أزمنة تميزت بما تركته أزمنة الرداءة، فضلا ً مواجهة الحاضر بقدرات نادرة على التجاوز، والتقدم. 
    ففي التفاصيل الاستثنائية التي يرويها عن قرى العراق النائية، عبر عمله، كطبيب، وفي تأسيسه المبكر لمشروعات العلاج الطبيعي، ودوره في التجمعات الفنية، من الرسم إلى الموسيقا إلى التجمعات الفنية، والثقافية، لا يغرق، أو يغطس، حيث الشيطان يكمن فيها، بل على العكس، نحيا الحياة بصفتها تحديا ً دائما ً يمنحها ديناميتها ـ وديمومتها.
    فالطبيب لم يختر إلا دحض (المهنة) أو (الوظيفة) كي يجعل الوسائل مندمجة بغاياتها، ويجعل منها رهافة ترتقي بالفعل نحو رمزيته، وما يمتلكها من مُثل، وجماليات.
   فهل كان هذا محض مصادفة، أن يظهر جيل أسهم فيه رواد: الطب، العمارة، القانون، الشعر، الفنون التشكيلية، المسرح، الموسيقا، الرواية، العلوم الاجتماعية، النقدية، والفكرية..الخ، أم كان استجابة لبلد انتظر قرونا ً كي يغادر ظلماته ويتلمس ما سينسجه تحت الشمس؛ مصيره إزاء عالم يتأسس على التحديات، وليس على الانتظار..؟
    يوميات الفنان الطبيب، أو الطبيب الفنان، وقد اشرف على تحريرها شاب دؤوب موهوب شديد الحرص على مفهوم ديمومة الابتكار، الأستاذ معتز عناد غزوان، ستأخذ موقعها ليس في الذاكرة، أو في تاريخ الثقافة الحديثة في العراق، فحسب، بل في الاستجابة لاستكمال تدشينات لو لم تجد، مفازتها، وحلقاتها، وروادها، فان خطر الارتداد ليس مزحة!  
    وهنا ستأخذ القراءة ممرات كل منها يقود إلى النتيجة ذاتها: الهوية. وإذا لم أكن معنيا ً كثيرا ً بالطب ـ رغم انه احد أكثر شروط الحياة حيوية ـ فان النصوص الفنية للطبيب، ستبقى مميزة بانحيازها لعمل اجتمعت فيه الدوافع الفنية ـ الجمالية، بالنسق الايكولوجي. فقد قدم لنا، مع جيل الرواد ـ واعني بهم الجماعات التي ظهرت منذ نهاية ثلاثينيات القرن الماضي حتى خمسينياته ـ خلاصات شكلت تاريخ مفهوم الفن الحديث في العراق. تاريخ لا يروى حسب، بل غدا مرئيا ً، لتضافر روافده العالمية، بموروثاته الزاخرة بالمشفرات، وبحاضر قاوم غيابه.
   فالانحياز إلى الطبيعة: الهواء والمكان ليس استعارة من مدرسة من المدارس، قدر الانحياز ذاته للبيئة بتنوعها الفريد، على اتساع المساحة التي عاشها من أعالي جبال كردستان إلى اهوار الجنوب في الصحين والحمار، كما ان انحيازه إلى أية مدرسة فنية ـ وهذا ما حصل للأستاذ حافظ ألدروبي ـ لم يكن إلا نسقا ً شبيها ً بالانتقال من الشفاهية إلى التدوّين، ومن الإصغاء إلى التأليف على صعيد الأصوات، كمثال لتجريبية استبعدت العشوائية نحو وحدة تضمنت تنصيصات كي تثمر توليفاتها الانطباعية، لكن ليس بالمعنى الانفعالي ـ اللحظوي ـ إلا كي تعزز رؤيته الواقعية في علاقة الفنان بالمكان، وتاريخه، وأساسا ً في منح الروحي شفافية متحررة من القيود.       وربما كان هذا واحدا ً من الأسباب التي سمحت له ان يشترك مع فائق حسن والشيخلي والقصاب ومحمود صبري في جماعة الرواد (1950)، وليس في جماعة الانطباعين العراقيين، انتماء عفوي لبدائية معاصرة قائمة على الخبرة، وليس على التلقائية، أو المصادفات، مما سمح له ان يدوّن ـ بالرسم ـ تاريخه الروحي، إلى جانب التاريخ الذي عاشه مولعا ً بالوطن كانتماء إلى الحضارة، وليس للأرض حسب.
   ذلك لأن هذه الوحدة، بين التاريخ والذات، شبيهة برؤية الفنان إلى سلامة الجسد/ الفكر، عبر تخصصه الريادي، ومن ثم، فان رؤيته، كطبيب، أكدت ان الحياة من غير فن، كعلامة منفصلة عن سياقها، فالجدل، وربما (الصيرورة)، في هذا النسيج، لخص ّهذه الوحدة، كانسان لم يفرط بما كان يراه ينتظر هذه التعددية ـ وهذا التكامل.
   إننا إزاء مثال للرهافة ـ إنسانيا ً وجماليا ً ـ والقائمة على ضرب نادر من أدوات التعبير، من غير إسراف، وبحكمة منحته هذا الثراء، وهذا العنوان: الريادة، من الطب إلي الفن، ومن المرئيات إلى ما تخبأه الحياة من مشفرات صاغها كمن أراد للموسيقا، والموسيقا أبدا ً، ان تحفر جذورها ـ وبراعمها ـ في الإنسان ـ كعلامة ـ وهو يكّون حضوره، بمثل هذا التهذيب، والأمانة، ومن غير تذمر، أو حتى شكوى.

* مقدمة لكتاب حول فن نوري مصطفى بهجت، قيد الطبع، تحرير د. معتز عناد غزوان
 

   


 

الأحد، 4 أغسطس 2013

رمضان في لهيب آب اللهّاب-كاظم فنجان الحمامي

رمضان في لهيب آب اللهّاب




كاظم فنجان الحمامي


وأخيرا اكتشفت لماذا تقف الطيور على الأسلاك الكهربائية في عموم العراق من دون أن يصعقها التيار وتتكهرب ؟. فقد تبين لي أنها تفعل ذلك لعلمها المسبق بانقطاع التيار الكهربائي الدائم عن الأحياء السكنية, إذن لا تصدقوا أولئك الذين يعللون هذا بضآلة فرق الجهد بين قدمي الطائر.
المثير للدهشة أن أجدادنا القدامى كانوا أول من اكتشف الكهرباء, وان أقدم بطارية في العالم كانت عراقية الصنع بغدادية المولد, وكانت تتكون من وعاء من الفخار مبطن بمعدن من النحاس, في وسطه قضيب حديدي, وكان الوعاء يملئ بسائل حامضي. ترى ما الذي سيقولونه أجدادنا لو علموا إننا أصبحنا آخر الأقوام المحرومة من نعمة الكهرباء ؟.
قالوا لنا: ستستقر الكهرباء في الصيف القادم, ولم نصدقهم. كان ذلك عام 2005 وهو العام الذي اختفت فيه الكهرباء, ولم نعد نسمع عنها شيئا, لا في الصيف ولا في الشتاء, فاشترينا أجهزة التوليد بالشيء الفلاني, واستوردنا ملايين المولدات من شرق الأرض وغربها, حتى كسرنا الأرقام القياسية في امتلاكها, وصارت عندنا أسواق عامرة بمختلف أنواع المولدات,
ثم عادوا وقالوا لنا أنها لن تتمرد علينا بالطريقة التي تمردت بها عام 2007, وأنهم سيروضونها في العام 2008, وإنها لن تتأرجح في تعاملها معنا بين مد وجزر كما فعلت في العام الماضي, وإن المشاريع كلها ستتكامل عام 2010, خصوصا بعد أن وصلت بارجات التوليد, ورست على أرصفة موانئنا, وباشرت عملها في إنتاج الطاقة, وقالوا: ان خطوات تنفيذ الخطط المدروسة تجري على وفق ما هو مرسوم لها, ولا داعي للقلق بعد الآن.
ثم قالوا أن الترشيد يعني التمسك بالبرمجة, وأن القطع المبرمج يعني ساعة لك وساعات عليك, وإنه قد يكون (2 في 2), أو (4 في 2), أو (6 في 2), وذلك اضعف الاحتمالات, حتى سئمنا وعود وزارة الكهرباء, ولم يخطر ببالنا إننا سنعيش أوضاعا مزرية, تزيد فيها ساعات الانقطاع على ست ساعات مقابل ساعة تشغيل واحدة متذبذبة مجزئة وغير مستقرة, وما أدراك ما تفعله هذه الساعة بالأجهزة المنزلية,
بدأ هذا الصيف ملتهبا في البصرة بحممه المصحوبة بهبوب الرياح الجنوبية الشرقية المشبعة بالرطوبة, ومع غياب شبه تام للتيار الكهربائي مازالت أزمة الطاقة الكهربائية تمثل إحدى المشكلات الكبرى المستعصية, التي نواجهها طوال أيام السنة, ولم تكن وزارة الكهرباء وفية معنا في وعودها المتكررة المعادة, وكأنها عجزت عن تلبية احتياجاتنا سواء بالقدرات المحلية, أو من خلال الاستثمارات الخارجية, ما اضطرنا إلى شراء الطاقة من مولدات القطاع الخاص, وشبكاتها العنكبوتية المنتشرة في أحيائنا السكنية. .
لقد اكتشف العلماء مؤخراً كوكباً جديدا, أزرق اللون, يبعد عن البصرة 63 سنة ضوئية, يقع خارج المجموعة الشمسية, تبلغ حرارته 1100 مئوية, يطلقون عليه مؤقتاً اسماً مشفرا, هو (HD189733b), وأغلب الظن أنهم سيسمونه (BASRA), لوجود الملامح الرمزية المتناظرة بين الكوكب الجديد وبين كوكب (البصرة). .
نحن الآن في الأيام الأخيرة من رمضان 2013 , وقد التهبت الأجواء عندنا بمعدلات الحرارة العالية في آب اللهّاب, فسجلت أعلى قراءاتها في الظل, حتى ظن الناس في العراق ان خط الاستواء انسحب من مكانه في القارة الإفريقية, وتسلل إلينا في هذا الصيف ليصب حممه فوق رؤوسنا, ويشعل مدننا بمشاعل الأفران الإسفلتية المتبخرة.
ترى هل سنستمتع بنعمة الكهرباء الوطنية في رمضان العام القادم 2014, أم في العام الذي سيأتي بعده ؟, أم بعد الذي بعده ؟, أم ماذا ؟. ولماذا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟. . .