الأربعاء، 23 يناير 2013

من مقامات آخر الزمان -كاظم فنجان الحمامي




من مقامات آخر الزمان
المقامة العراقية


كاظم فنجان الحمامي

حدثنا صابر بن حيران. قال : طفت الثغور والآفاق. حتى أعياني الإرهاق. فدعاني نداء الاشتياق إلى زيارة العراق, في يوم جلابيب غيومه صفاق, وأردية نسيمه رقاق, فوجدته وطنا بحجم الكون, وأرق من حدقات العيون, وأجمل من اللؤلؤ المكنون.
فالعراق أرض الرافدين. وحوض الفراتين. وما بين النهرين. وأرض السواد والعباد. والبطولة والجهاد. ومهد الحضارات وأقدمها. وموطن السلالات وأعرقها. ومرقد أول القوم إسلاما. وأخلصهم إيمانا. وأشدهم يقينا. فارس المشارق والمغارب. والمهر الغالب. علي بن ابي طالب. .
والعراق قبة العروبة والإسلام. ودار الحكمة والسلام. ومركز الخلافة والخلفاء. وأضرحة الأئمة والأولياء. والصحابة والأتقياء. وأضرحة سادة السادات. وليوث الغابات. وكربلاء الحسين. وسبط سيد الثقلين. ومروءة قمر بني هاشم. والجواد والكاظم. ومقام الهادي والعسكري.
وسلمان الطاهر. وحبيب بن مظاهر. وفارس السنة والشريعة. والمنزلة الرفيعة. وحافظ علوم القرآن. أبو حنيفة النعمان. والأمام المبجل. أحمد بن حنبل. وصومعة الأولياء. ومحراب الأصفياء. العبد الداعي. السيد أحمد الرفاعي. والأمام الخلاني. وعبد القادر الكيلاني. وفي العراق بغداد الزوراء. والموصل الحدباء. والبصرة الفيحاء. ولارسا البطحاء. وإيشان الوركاء. والحيرة وابن ماء السماء. وربوع الكحلاء. وملوية سامراء. ومربد الشعر والشعراء. وواقعة الطف. والنجف الأشرف. وكوفة الأصول والفقه. وقاعدة النحو والصرف . وأسطورة الفردوس المعلق. والسدير والخورنق. والكرخ المدورة. وواسط المسوّرة. ومملكة ميسان. والمناذرة والنعمان. والرميثة وثورة الشعلان. والبادية ومصرع لجمان. وأور وذي قار. والزقورة والأهوار. وشبعاد وعشتار. وراوة والأنبار. وخانقين وسنجار. واسرحدون وأنكيدو. وسنحاريب وأريدو .ونبوخذ نصر وشلمناصر. وسرجون والحضر. وآشور بانيبال. ورجال الجبال. وأم الربيعين. وذات الوشامين. والمسيب والشهيدين. وتكريت وصلاح الدين. والسيف الذي حرر فلسطين. والحلة وصولة صفي الدين. وملحمة جلجامش. وكوش وكيش ولكش. وبعقوبة الكرامة والرجولة. وفلوجة الفداء والبطولة. وأربيل والسماوة. وقلعة صالح وشقلاوة. والرطبة والمدائن. ونينوى والجنائن. وحمورابي وأوروك. ودهوك وكركوك. وملاذ القبائل القحطانية. ومستقر القبائل العدنانية. وموطن القوميات السامية. ومركز الديانات الصابئية المندائية. والكلدانية واليزيدية. فجمعهم العراق. في ألفة الوفاق. حتى لاحوا مثل كواكب الجوزاء. وبدوا كالجملة المتناسبة الأجزاء. وفي العراق فحول الأدب والشعر. وكل ما يدعو إلى الفخر. هنا خطت أول حروف الكتابة والتدوين. وسنت أول الشرائع والقوانين. وكتب التاريخ على ألواح الطين.  وصنعت أول وأكبر سفينة. وغرست أول وأطهر فسيلة. وأول من اكتشف الملاحة. واكتشف الزراعة والفلاحة. وهنا دارت أول عجلة في الفلوات. وأول من نظم الري في القنوات. وأول من وضع أسس الفلك والرياضيات. وأول من رفع الرايات. وجعل الخدمة العسكرية من الملزمات. وأول من كتب المسلات. وأبتكر المقامات. في الغناء والكتابات. وصمم القيثارة والوتريات. وأسس أول جامعة عربية. في المدرسة المستنصرية. .
قال صاير بن حيران : فاستهواني السهر. على شاطئ النهر. فسمعت شاعرا يقرأ مقام المنصوري. بصوت جهوري. ويقف على أطلال آشور بانيبال. وينشد من غير انتحال :

هذا العراق الذي بالأمس نعرفه
خلاصة الحسن تتلى عنه أوراد
هذا العراق الذي تأبى كرامته
أن يستحيل ركاما بات يزداد
وما العراق سوى بيتي ومدرستي
وملعبي وله في القلب أوتاد
يا موطن الخير لا يحزنك غائلها
كبا بك الدهر أم أعياك جلاد
سيفتح الله فتحا لا غرار له
وربك الأكرم الرحمن جواد
وإنّ ربك في علياء قدرته
له القضاء وحكم الله مرصاد

قال صابر بن حيران : وبعد أن أكمل الرجل أبياته. وعقل مناغاته. تنفس تنفس الصعداء. وبكى حتى أبكى البعداء. فدنوت منه بكبد حرى. أقدم رجلا وأؤخر أخرى. فامتدحته على عذوبة صوته. واعتذرت من التطفل عليه في غير وقته. وقلت : جئت لأزيح عنك همّك. فربّ أخ لك لم تلده أمك.
فقال : والذي فطر السماء. وعلم آدم الأسماء. وأنزل المطر من الغمام. وأخرج التمر من الأكمام. لقد فسد الزمان. وعم العدوان. وفقد المعوان. والله المستعان. ها أنت تراني في شيب لائح. ووهن فادح. وداء واضح. والباطن فاضح. ولقد كنا والله ممن ملك ومال. وولى وآل. ورقد وأنال. ووصل وصال. حتى حوينا كنوز السّراة. ومعادن الخيرات. فأرضنا رحيبة الباع. خصيبة الرباع. ومشاهدنا مشهودة. ومساجدنا مقصودة. وحياضنا مورودة. وآثارنا محمودة. ومبانينا وثيقة. وحقولنا أنيقة. يجتنى من رياضها أزاهير الكلام. ويسمع في أرجائها صرير الأقلام. ومصاهرنا أطهر الأحرار مولدا. وأسرهم سؤددا. وأحلاهم موردا. وأصحهم موعدا. إنهم بدور المحافل. وبحور النوافل. والعراق بوابة البلد الحرام. وفيه بيت آرام. وشجرة آدم والمقام. وأقوّم البلدان قبلة. وأوسعها دجلة. وأقدمها تفصيلا وجملة. وما منا إلا العلم المعروف. ومن له المعرفة والمعروف. حملنا تراث جدودنا. وسقينا بالماء الطاهر عودنا. فخصائصنا أثيرة. ومزايانا كثيرة. وكان فضل الله علينا عظيما. وإحسانه لدينا عميما. فلم تزل الجوائح تسحت. والنوائب تنحت. حتى تكالب علينا الأمريكان. والإنجليز والطليان. والنرويج والأسبان. واجتاحتنا أسراب الغربان. وجيوش الطغيان. وانتشرت الدبابات والسرايا. في كل الاتجاهات والزوايا. سرية اقتحمت المطار. وأخرى سرقت الآثار. وأخرى خربت معالم أور في ذي قار. وكتيبة من الجنود القرود. تبحث عن أقدم نسخة للتلمود. بناء على طلب اليهود. فدمروا أقدم المكتبات والمتاحف. بأمر من شالوم موسايف. وتجاهلت اليونسكو. جرائم قوات التهريبكو. والتخريبكو. والتدميركو. هذا ومدننا يخصّبها السرطان. ويغتصبها الأمريكان.
ثم دارت الأهلة دورها. وتقلبت كورها وحورها. وما نجز من وعودهم وعد. ولا سحّ لها رعد. وأقسم بمرسل الرياح. وفالق الصباح. إنّ أمريكا أكذب من سجاح. وأكثر إجراما من دراكولا السفّاح. فهي الداء العياء. والداهية الدهياء. ثم إنّ الدهر قلب لنا ظهر المجن. فتفجرت علينا براكين المحن. وسحقتنا عجلات المؤامرة. وكنا في أمس الحاجة إلى المؤازرة. فخذلتنا العرب العاربة. والعرب المستعربة. وكانوا إن أقدمنا أحجموا. وإذا أعربنا أعجموا. وإن أذكينا أخمدوا. ومتى شوينا رمّدوا. فتسابقت دول الجوار في إثارة الفتن. ما ظهر منها وما بطن. وأغلقوا بوجوهنا أبواب الحدود. وسمحوا بتسلل الإرهاب الممدود. وتصاعدت قيمة التسعيرة. في بيع الفيزا والتأشيرة. بأسلوب يبعث على الدهشة والحيرة. ولم يحترموا قواعد الجوار والجيرة. ولا روابط العمومة والعشيرة. فلجأت في منافذها الحدودية إلى سوء المعاملة. والتنكيل والذلة. والإمعان في الإساءة والبهذلة.
نقف في المنافذ والمطارات ببال كاسف. وقلب راجف. فطال حصارنا. وغاب أنصارنا. وحالنا حال الأسير في كربته. والغريق في لجته. والمحترق في بحرته. وجار علينا الزمان. ففارقنا الولدان. وتنائينا في البلدان. وتخلقنا بخلق من ابتلى فصبر. وتجلت له العبر فاعتبر.
ثم تأوّه الرجل تأوّه الأسيف. ولملم جسده الضعيف. ورفع عقيرته بصوت أسمع الصم. وكاد يزعزع الجبال الشمّ. وأنشد :

يا دجلة الخير: قد هانت مطامحُنا
حتى لأَدنى طِماحٍ غيرُ مضمونِ
يا دجْلَة الخير: أدري بالذي طَفحتْ به
مجاريك من فوقٍ إلى دُونِ
أدري على أيّ قيثارٍ قد انفجرتْ
أنغامُكِ السمّرُ عن أناتِ محزونِ
أدري بأنك من ألفٍ مَضَتْ هَدراً
للآنَ تهزْينَ من حكمِ السلاطين
تَهزين أنْ لم تَزَلْ في الشرق شاردةً
من النواويس أرواحُ الفراعينِ
تهزين من خِصْب جنّاتٍ مُنثرةٍ
على الضفافِ ومن بُؤسِ الملايينِ
تهزيْنَ من عُتقاءٍ يوم ملحمةٍ
أضفوْا دروع مطاعيمٍ مطاعينِ
يا دجلةَ الخير: والدنيا مفارقةٌ
وأيّ شرٍّ بخيرٍ غيرُ مقرونِ
وأيُّ خيْرٍ بلا شرٍّ يُلقّحهُ
طهْرُ الملائكِ من رجْسِ الشياطينِ
يا دجلةَ الخير: كم من كنْز موهبةٍ
لديْكِ في (القُمْقُمِ) المسحور مخزون
يا دجلة الخير: لم نصحبْ لمسْكنةٍ
لكنْ لنلْمِسَ أوجاعَ المساكينِ
يا دجلةَ الخير: منّيني بعاطفةٍ
وألهميني سُلواناً يُسلّيني
يا دجلةَ الخير: من كلّ الاُلى خبروا
بلوايَ لم أُلْفِ حتّى مَنْ يُواسيني
يا دجلةَ الخير: خلِّي الموج مُرتفعاً
طيفاً يمرُّ وإن بعْضَ الأحايينِ
يا دجلةَ الخير: يا مَن ظلَّ طائفُها
عن كلّ ما جلت الأحلامُ يُلهيني
يا دجلةَ الخير: خلّيني وما قَسمت
لي المقاديرَ من لدْغِ الثعابينِ

قال صابر بن حيران : فتحرّقت حينئذ وحولقت. وأفقت ولكن حين فات الوقت . فقلت : أوصني أيها الرجل الناصح. فقال : اجعل العراق نصب عينك. وهذا فراق بيني وبينك. فودعته وعبراتي يتحدّرن من المآقي. وزفراتي يتصعّدن من التراقي. وكانت هذه خاتمة التلاقي.

الثلاثاء، 22 يناير 2013

إضراب رمزي وعام-عادل كامل





إضراب رمزي وعام


    [ هذه القصة مهداة إلى أطفال الحجارة: أبناء المستقبل، وهي تتحدث عن قوة البراءة تجاه الظلم، وكأنني كنت أتوقع الثورة التي حدثت بعد ست سنوات. وقد نشرها، الأستاذ محمد الجزائري، بشجاعة، في مجلة (فنون) البغدادية، بتاريخ 4/7/1982]

عادل كامل

     عندما عدت إلى بيتي في يوم شديد الحرارة، مساء ً، استقبلتني زوجتي مذعورة، خائفة. وقبل أن تدعني اذهب إلى غرفتي، جرجرتني من يدي إلى غرفة الأطفال.
ـ " ماذا حصل؟"
     للحظة وجيزة تجمدت، فقد تصّورت أن سوءا ً ما أصاب احد الصغار الثلاثة، وهو سوء متوقع بسبب المرض أو غير ذلك. ثم أن مدينتنا كانت قد شهدت بعض حوادث العنف وغيرها من الأسباب التي جعلتني غالبا ً أعيش حياتي بقلق واضطراب، إلا انها قالت:
ـ " كلا ..لم يحدث ما تصورت .."
     فدار بخلدي حالا ً أن الأسوأ هو الذي حدث ومع ذلك سألتها بهدوء:
ـ "ما الذي حدث بالضبط؟"
     حدقت في ّ كأنها خارجة من عالم سحيق مجهول بنظرات حادة ارتسمت فيها مخاوفي الخفية دفعة واحدة، وتمتمت بصعوبة ملحوظة:
ـ " أطفالك اضربوا عن الطعام!"
     ابتسمت، لم تكن هي ابتسامة اللامبالاة أو عدم الاكتراث، ولم تكن هي ابتسامة السخرية التي طالما ارتسمت لدي ّ، وإنما ابتسامة الذهول، المشوب بسمة الغموض القدري، قلت في نفسي: كل شيء يحصل.  وسرت بخطوات رجل لم يبق له في الحياة الكثير كما لم يكن له منها القليل. ووقفت أمام الباب أحدق في الأطفال الثلاثة. كانوا واجمين صامتين كأنهم تلقوا حكم الإعدام أو كأنهم داخل زنزانة موصدة بإحكام، تراجعت إلى الخلف، بيد أن زوجتي رفعت صوتها:
ـ " هيا، ادخل .. وعالج الأمر.. فهم منذ الصباح لم يتناولوا شيئا ً" 
     حسبت الأمر محض مزحة، أو قصة طريفة ترويها الأم لأطفالها قبيل النوم. لكني تذكرت قصة الإضراب الذي أعلنه أطفال حضانة مدينتنا قبل أسبوع، فخشيت ان يكون ان هناك شيئا ً من الصدق. سألتها:
ـ " لماذا ..؟"
ـ " آ ...لماذا تسألني .. أنا لا أ‘رف ..."
    استسلمت، فقد كنت اعرف أطفالي جيدا ً رغم أن أكبرهم لم يتجاوز الثالثة من عمره. أما الأخير فكان بالكاد يحبو . كنت اعرف عنادهم اللعين، وحركاتهم المؤذية، وصمتهم، وصحوهم المخيف. وللحق فإنني منذ ولادة الكبير غيرت حياتي برمتها واستسلمت لحياة خاصة قلت انها هي حياتي وسأعالجها بنفسي. فانا رجل لا أتوقع أن أعيش طويلا ً، رغم تأكيدات الأطباء المغايرة لذلك، إلا أنني، في الغالب، كنت استسلم لمخاوف وأمراض ذات آلام مبرحة عنيفة فاهرب إلى غرفتي واجلس فيها وحيدا ً أعالج حالتي المرضية بوسائلي الشخصية، تارة أصلي، وفي الغالب اشرب الخمر بدوافع زهد ثمنه، رغم ندرته والجهد الفادح المبذول في الحصول عليه، وهناك امكث يوما ً أو بعض يوم حتى أفيق فاذهب إلى دائرتي. في العمل أؤدي واجبي المحدد لي. وهو واجب وهمي غالبا ً لأنني أؤديه في البيت أو لأنه لا يوجد لدي ّ أي واجب بالمعنى الدقيق، وهكذا أتخلص من حالة المرض والألم بسبب التخدير.. ثم في لحظات خاصة، اجلس لأصلي ساعة كاملة أو أكثر وقد قلت أن عقاب الله يخصني وحدي لكني بدوافع فوضى الحياة قلت أن الآخرة كانت ـ أقصد الجحيم ـ بهذا المستوى من التشوش والعذاب غير المنظم فأنني سأكف حتى عن الصلاة بل حتى عن تذكر نعم الحياة و .. ضحكت مثل مجنون لأنني لم اعرف منها غير ما يجعلني أؤمن بأساطيري الذاتية وحدها لكوني قد تخليت عن كل شيء عدا حياة اقضيها مع هؤلاء الأطفال الثلاثة وأحيانا ً مع أمهم التي هي، في كل الحالات، سقط متاع الحياة بالمعنى العام للكلمة.
     وجاء صوت زوجتي لينبهني. قلت لها:
ـ " حسنا ً " وسألتها:
ـ " متى أعلنوا الإضراب ؟"
ـ " منذ الفجر"
ـ " لننتظر حتى ساعة أخرى ..."
     وحدست انها فكرت بعدم اكتراثي حتى لأمر خطير كهذا الأمر، إلا أنني أقنعتها بأنهم سيعودون إلى رشدهم وسيعودون إلى تناول حليبهم اليومي، لكنها حدقت في ّ كأنها تود لو محتني من الوجود. قلت لنفسي: كان عليها أن تعرف ذلك منذ زمن بعيد. إلا أنني عدت إلى غرفتي بعد أن طلبت منها إلا تعذب نفسها بدافع إضراب وهمي أو حقيقي. وهنا، بعد أن جلست في غرفتي تذكرت الحرب التي خضتها وكدت أموت فيها بعد ان مات عشرات المقاتلين، تذكرتها بهاجس أقوى من نسيان تلك الأيام المرة.. فقد كانت الحرب وهمية أيضا ً! فقد كنا في بيروت في تلك الأيام نقاتل    بقيادة ...، وربما يكفي أن أتذكر المخيمات التي قصفت وآلاف النساء والأطفال والشيوخ الذين تركوا تحت الشمس بلا طعام أو رحمة. حتى أنني كدت أطلق النار على راسي بدافع الاحتجاج على السماء. لكن ما هو ذنب السماء ...؟ وقاتلت العدو وجها ً لوجه. إلا انه كان أقوى منا بأسلحته المتطورة. كما لا اعرف .... وصليت، ورحت أؤدي رياضة الروح بقلب متورم وأنا أكافح الآم الجسد المختلفة في الصدر والظهر والساقين لدرجة أنني كنت اغني لو لم اعد من الحرب أو أن الحرب لم تعد معي بهذا الأذى أو أن حياتي قد كفت عن الاحتضار الأزلي الذي أحسست به منذ زمن يرجع إلى أيام طفولتي المبكرة.
    رحت أتناول عقاري الروحي اليومي وأنا عالج قضية واحدة فقط: هل أعلن أطفالي الإضراب حقا ً؟ ماذا سنقول للشرطة لو انتشر الخبر وتناقلته وكالات الأنباء والإذاعات الخاصة بسرقة الأخبار وشرائها بأثمان باهظة، وهنا فكرت شخصيا ً ان أبيع هذا الخبر! لكني انبت نفسي بعد صلاة جديدة وقلت أنني أنا الذي سيحاكم بعد ذلك ـ هل اضربوا حقا ً وضد من ..؟ تلك الأسئلة استجدت داخل راسي كأنها قصف معاد لمواقعنا في جبهات القتال، وكدت انهض وأتعرف الأمر بنفسي، لأنني حسبت أن زوجتي لم تنقل لي الخبر بشكل دقيق، ثم انه لم يحدث لطفل في عامه الأول  أن أعلن الإضراب عن تناول حليبه. لكني  وأنا استعيد تفاصيل خاصة بحياتنا العامة، صدقت الأمر وفرحت له! وللحق انتابني رعب أن تكون مسرتي قد بلغت ذروتها أو حدها الأخير! آنذاك تكون النكبة قد وقعت، وهي نكبة أخرى تخص حياتي الشخصية، أما النكبة العامة فواقعة لا محالة. ولكن من ذا الذي سيشي بفرحي هذا؟ فزوجتي لا يمكنها أن تفعل ذلك وتتعاون مع البوليس السري، كما لم تكن على معرفة بدواخلي الخاصة النائية التي حرصت أن اكتمها داخل ممرات مشفرة بالكتمانات والتمويهات المعقدة، فضلا ً عن انها لم تكن تتمتع بهذا الذكاء للوشاية بي!
  طرقت الباب:
ـ " نعم"
     وأصغيت لكلمات زوجتي، وهي تبدو لي، أكثر استسلاما ً لقدرها المجهول، ولكني لم امنحها الحرية التي كانت هي سبب في فقداني لها! وكدنا نتشاجر حول الأمر هذا، إلا انها فشلت في إدانتي أو في إيذائي! وهو فشل احسبه النجاح الأخير الذي حققته في حياتي! وذلك بسبب موضوع إضراب الأطفال عن تناول طعامهم منذ الفجر. نهضت وسرت وحيدا ً إلى غرفتهم.
قال الابن البكر:
ـ " هالو ..  بابا "
ـ " هالو ..." 
     وجلست عند حافة السرير، حيث ساد الصمت التام بيننا، وعندما حاولت التحدث معه، وجدت نفسي محاصرا ً بخيبة عميقة، وأكيدة، إلا أنني بعد ذلك بنصف ساعة سألته:
ـ " ولن تتناول حتى الحلوى ..؟"

ـ " نعم"
     وأغلق فمه بإصرار غريب. كم كان جميلا ً وهو يخفي قرارات لم تصدع بعد.
ـ " آه ..اذا ً ..حقيقة .. أيها الملعون ..."
ـ " أرجوك ..!"
     كان ثمة شحوب قد ارتسم فوق محيا الطفل الثالث، لأسباب غامضة، على الرغم من أنني انفق نصف دخلي لمعالجة أمراضه دون جدوى، وها هو يرفض تناول الحليب.
    ومضى وقت آخر فشلت فيه  في إقناع أيا ً منهم بالتراجع أو التخلي عن فكرة الإضراب، وأدركت عميقا ً أن روحا ً شريرة تقودهم وتجعلهم بهذه الصلابة. "ليكن ...." وقلت في نفسي: انهم أحرار في أن يموتوا ... فانا فكرت أن أتخلص من حياتي قبل ربع قرن أيضا ً لولا أن ذاتي تصالحت مع اللامبالاة وتركت الأيام تأخذ مسارها نحو خاتمتها الزائلة. فجأة سقطت فوق ارض الغرفة من شدة هستيريا الضحك:
ـ " يا رجل ...!" وأضاف ولدي الكبير:
ـ " على من تضحك ...؟"
ـ " على نفسي ..." قال بصوت خفيض:
ـ " هذا جيد!" 
     ونطق الثاني بصوت رزين هادئ:
ـ " لِم َ لم ْ تشترك معنا في الإضراب...؟"
    في لمحة وجيزة استعدت لحظات عنادي عندما كنت في الثالثة من عمري. كان ذلك بمثابة لغز لم أفصح عنه وقد دفنته عميق ً في مدافن روحي، لغز أنني لم استطع الطيران! ولا المشي فوق الماء! إلا أنني ـ بمرور الأيام والسنين ـ تخليت عن أحلامي، وصرت ارتعب ذعرا ً من كل مخلوق يمتلك تلك القدرة: لِم َ لا تشاركنا الإضراب! ربما ـ بل يقينا ـ كان يسخر مني، ويرغب أن يحولني إلى هزأة! فكدت أقول له: وأية فائدة ترجى من الإضراب؟ والمقاومة ستباد ...!  قال بصوت حاد:
ـ " إنكم  انتم أيها الكبار ساعدتم العدو ... على ما يجري الآن!"
ـ " اسمع، أنا لا علاقة لي بالعدو ..."
ـ " بل أنت العدو ذاته"
    تكلمت بعد أن تنفست بصعوبة، وبعد أن أشعلت سيكارا ً جديدا ً:
ـ " ربما .. ولكنني ..."  قاطعني الولد البكر:
ـ " دعنا نتحدث هنا... نحن لا نريد أن نغدو كبارا ً مثلكم.."
     لا اعرف لماذا ارتج جسدي دون أن امتلك قدرة السيطرة عليه. ربما تخيلت فتيل الإضراب قد بدأ  من هنا وعم الجميع. ماذا سيحدث بعد ذلك؟ مرة أخرى سأجرجر إلى مراكز الشرطة وأذل هناك بدافع إنسانيتي ذاتها، لا احد يستطيع أن يفهم عذابي، وحساسيتي. 
كدت اصرخ واستعمل صلاحيتي بوصفي أبا ً في إنهاء الإضراب، لكنني خجلت من ذلك وقلت أين هي إنسانيتي اذا ً!
     مضى زمن ثقيل مثل كابوس تذكرت عبره صديقا ً لي كان لا يؤمن بالكوابيس وهو يقول لي: إننا نستطيع أن نطردها كما نطرد شبح الموت! لكن جسدي نز عرقا ً باردا ً، وتنمل، وأحسست بالخدر يدّب في أطرافي، وبالوهن، حتى حسبت أنني سأسقط ميتا ً كما حدث ذلك لأحد المقاتلين ذات مرة عندما راح يتحدث بحنان غريب عن أطفاله وزوجته ومشاريعه القادمة، ثم بعد ذلك بدقائق ابتسم ومات! لكنني لم اسقط ميتا ً، بل نهضت وأنا أقول لهم:
ـ " اذا لم تنهوا إضرابكم فإنني ..."
ـ " ماذا تفعل ..؟"
     صرخ الثالث بلغة رجل عنيد:
ـ " اذهب واخبر الشرطة ...؟"
ـ " أيها الوغد .. لِم َ تذكرني بالشرطة ...؟" 
     ضحك حالا ً ونطق من غير خجل:
ـ " كنت احسب انك ستتحدث عن الشرطة الإنسانية! أيها الرجل، أيها الأب، لا توجد مدينة فيها شرطة يمكن أن توجد فيها إنسانية..  وأنت تعرف الباقي .."!
     فقدت السيطرة على غضبي، فقد دار بخلدي، أن أعدائي ـ الآن ـ أقوى من أعدائي في الماضي! هل وهنت؟ وكدت أعلن ـ من غير تفكير ـ الإضراب واشترك معهم في الملهاة العامة. وللحق كنت في ذات يوم قد أعلنت عن رغبتي الأكيدة اختيارا ً للتخلص من حياة وضيعة يتحول فيها الأعرج الخسيس إلى بهلوان يعلمنا فيها الرقص، والأعمى  يبهجنا بشفافية الألوان، والأحمق يغوينا بالمسرات، والنذل يصبح قدوة لنا! لكني  شربت، وشربت، وشربت السم المر حتى وجدت الموت مستحيلا ً! ثم بدأ نبض الحياة الغامض يحرك في ّ رغبات بدائية ملغزة أعادتني للمشي في دروب التراب، والناس، برأس لا اعرف كيف توارى ولم يبق منه إلا بقعة مازالت تلتصق بجسدي القديم.
ـ " لن أموت ..!" ورفعت صوتي فجأة:
ـ " سأذهب إلى غرفتي ..ولن اخرج منها!" 
   قالوا بصوت واحد:
ـ " لن نخرج أحياء من غرفتنا ... اذهب وقل للجميع إننا أعلنا الإضراب "
   حسنا ً، ابتسمت بمرارة، وقلت لهم:
ـ " ما هي مطالبيكم إذا ً ...؟"  صاحوا بالصوت العنيد ذاته:
ـ " لا مطالب لدينا ..."
    وهنا ومضت خاطرة في راسي حول الأجناس، ومختلف الزواحف، والثدييات،، والنباتات، والمزدوجات، والمثليات، والمخنثات، والمخصيات، خاطرة أنها محكومة بزوالها قبل أن يكون لها أي فعل يستحق عناء التفكير، كلها، ختم عليها الزمن بمحوها، فلم َ الاضطراب؟ إلا أنني خفت أن يكون جنسنا لن يتعرض للانقراض بهذا اليسر، فقد تمتد الحياة حتى تستكمل دورتها!  الأمر الذي يجعل الإضراب يمتد ولن يحدث الانقراض حتى بهلاك ثلاثة أطفال دون سن الثالثة من أعمارهم! فهناك أطفال يولدون يوميا ً في المزارع، وفي الشوارع، وفي المختبرات، ومن شتى الأنواع والأشكال، من غير أباء أو حتى من غير أمهات، فالعالم تبدل.. سيولدون ويتكاثرون وسيحلون محلنا، ولا احد سيذكر أننا كنا في يوم ما، إلا كمنقرضات لم تترك إلا رمادها، وشخابيط فوق الجدران، وخرز في المدافن. فلم الحزن، ولم الأسى؟ لكنني لم امتلك إلا رغبة بالبكاء. فقال احدهم:
ـ " أسمع، الأجدر بك أن تذهب وتقاتل ..."
   هنا وجدت نفسي اعترف بصراحة أنني سأذهب متطوعا ً، لأنني ذهبت لكنهم لم يسمحوا لي أن افعل شيئا ً. اللعبة محكمة أيها الصغار. وتابعت أقول لهم أنني كنت أفضل الموت في خنادقنا على أن أبقى قيد الاحتضار ولأي سبب من الأسباب. أو اهرب بعيدا ًبحثا ً عن ملاذ امن. وتابعت أقول لهم أنني سأعود إلى غرفتي واترك لهم حريتهم في مواصلة الإضراب أو .. الكف عنه !
    فجأة وجدتهم يصفقون لي! بيد أنني عندما شاهدت الشحوب يرتسم في محياهم أحسست برعب وخوف جعلاني أتسمر كتمثال أمامهم. فقلت بصوت لا يخلو من قوة:
ـ " لن نباد.. لن يباد نوعكم .. لن تنقرضوا ..."
ـ " نعرف ذلك!"
ـ " إذا ً ...."
    هرولت أغادر غرفتهم. كي أعود وحيدا اجلس دخل جدران بدت لي كقبر سد بعناية، وحيدا ً كحصاة دفنت في كوكب مهجور. وفي وحدتي تلك رحت استعيد بعض أدق التفاصيل التي تخص عائلتي، إلا أنني وجدت نفسي استسلمت أخيرا ً لأحلام وخواطر شتى: فانا لست السبب الوحيد ...في وجودهم! ولست أنا هو من سرق حقوقهم، وانتزع أحلامهم، وفرط في مصائرهم! لكني أحسست بالزمن يغادر حلقاته في المشي، فها هو يسرع، كومضات، لا تجد من يعترضها. فمضت الساعات، والأيام، والسنين... وحالما أفقت من الكابوس، أصغيت إلى صوت يخاطبني. قلت لزوجتي:
ـ " ماذا ....؟"   فقالت بصوت مرتبك، عال ٍ:
ـ " أنا ذهبت وطلبت الشرطة ..."
ـ " الشرطة .. لماذا ..؟"
     كان جسدي قد ثقل فالتصق بالأرض، ومع ذلك نهضت من غير أن اسمح لأحد بمساعدتي، أو لمسي، أو مد العون لي. كنت أعرف انهم جاءوا لاعتقال الأطفال، وكنت اعرف ما الذي سيحدث، هناك، في الزنزانات، والسراديب، والغرف الحديدية الموصدة. أسرعت إلى غرفة الأطفال وخاطبتهم:
ـ " أنا السبب ..." وتابعت:
ـ " وأنا سأعلن الإضراب وامتنع حتى عن التنفس، أو استنشاق رائحة هذا الهواء ..."
ـ " لا .. لا تفعل ذلك"  فقلت لهم:
ـ " كانت ... حياتي .. توشك على الانتهاء ... وها هي ... بلغت نهايتها"  قال احد رجال الشرطة هامسا ً في أذني:
ـ " أسكت، لا تحرضهم .. إن كلماتك خطرة ..." فقلت ساخرا ً ، لكن بألم دفين:
ـ " هم الذين يحرضوننا، أيها السيد الشرطي ..فهم وحدهم يعرفون ماذا يحدث، بعد الذي حدث لنا..."  فسمعت شرطيا ً يقول لرفيقه:
ـ " إذا ًهذه هي العائلة التي بدأت شرارة الإضراب ....وأوقدت الفتيل ..."!
     بمسرة، وأنا أحتضر، والفظ أنفاسي الأخيرة تخيلت أطفالي الثلاثة يصعدون إلى السماء. فقد كنت أرى طيورا ً بيضاء لها أجنحة ترفرف تاركة نسمات لها عطر جذور الأشجار، كانوا يحتفلون، وهم يهبطون من الأعلى إلى الأسفل، ويدورون في الفضاء، ففقدت الإحساس بالألم، وزال الخوف، وفيما بعد، بعد ساعات، وشهور، وسنوات، كنت استقبل آلاف الأطفال وهم يحلقون بنا إلى مملكات نائية، بيد أن أشعة الشمس كانت ما تزال حادة تملأ سماء مدينتنا، وأرضنا، وحقولنا، وأقاليمنا، وعواصمنا، وهي تعلن إضرابها الجديد.
[ 4/7/1982 مجلة فنون]

الاثنين، 21 يناير 2013

عشر استراتيجيات للتحكم بالشعوب-نعوم تشومسكي



عشر استراتيجيات للتحكم بالشعوب
نعوم تشومسكي


تناقلت عدّة مواقع عالميّة في الأيّام الأخيرة قائمة أعدّها المفكّر الأمريكي نعوم تشومسكي واختزل فيها الطّرق التي تستعملها وسائل الإعلام العالميّة للسيطرة على الشّعوب عبر وسائل الإعلام في 10 استراتيجيّات أساسيّة.



(1) استراتيجيّة الإلهاء: هذه الاستراتيجيّة عنصر أساسي في التحكّم بالمجتمعات، وهي تتمثل في تحويل انتباه الرّأي العام عن المشاكل الهامّة والتغييرات التي تقرّرها النّخب السياسية والإقتصاديّة، ويتمّ ذلك عبر وابل متواصل من الإلهاءات والمعلومات التافهة. استراتيجيّة الإلهاء ضروريّة أيضا لمنع العامة من الإهتمام بالمعارف الضروريّة في ميادين مثل العلوم، الاقتصاد، علم النفس، بيولوجيا الأعصاب و علم الحواسيب. "حافظ على تشتّت اهتمامات العامة، بعيدا عن المشاكل الاجتماعية الحقيقية، واجعل هذه الاهتمامات موجهة نحو مواضيع ليست ذات أهمية حقيقيّة. اجعل الشعب منشغلا، منشغلا، منشغلا، دون أن يكون له أي وقت للتفكير، وحتى يعود للضيعة مع بقيّة الحيوانات." (مقتطف من كتاب أسلحة صامتة لحروب هادئة)

(2) ابتكر المشاكل ... ثم قدّم الحلول: هذه الطريقة تسمّى أيضا "المشكل - ردّة الفعل - الحل". في الأول نبتكر مشكلا أو "موقفا" متوقــَعا لنثير ردّة فعل معيّنة من قبل الشعب، و حتى يطالب هذاالأخير بالإجراءات التي نريده أن يقبل بها. مثلا: ترك العنف الحضري يتنامى، أو تنظيم تفجيرات دامية، حتى يطالب الشعب بقوانين أمنية على حساب حرّيته، أو: ابتكار أزمة مالية حتى يتمّ تقبّل التراجع على مستوى الحقوق الإجتماعية وتردّي الخدمات العمومية كشرّ لا بدّ منه.


(3) استراتيجيّة التدرّج: لكي يتم قبول اجراء غير مقبول، يكفي أن يتمّ تطبيقه بصفة تدريجيّة، مثل أطياف اللون الواحد (من الفاتح إلى الغامق)، على فترة تدوم 10 سنوات. وقد تم اعتماد هذه الطريقة لفرض الظروف السوسيو-اقتصاديّة الجديدة بين الثمانينات والتسعينات من القرن السابق: بطالة شاملة، هشاشة، مرونة، تعاقد خارجي ورواتب لا تضمن العيش الكريم، وهي تغييرات كانت ستؤدّي إلى ثورة لو تمّ تطبيقها دفعة واحدة.



(4) استراتيجيّة المؤجّــَـل: وهي طريقة أخرى يتم الإلتجاء إليها من أجل اكساب القرارات المكروهة القبول وحتّى يتمّ تقديمها كدواء "مؤلم ولكنّه ضروري"، ويكون ذلك بكسب موافقة الشعب في الحاضر على تطبيق شيء ما في المستقبل. قبول تضحية مستقبلية يكون دائما أسهل من قبول تضحية حينيّة. أوّلا لأن المجهود لن يتم بذله في الحين، وثانيا لأن الشعب له دائما ميل لأن يأمل بسذاجة أن "كل شيء سيكون أفضل في الغد"، وأنّه سيكون بإمكانه تفادي التّضحية المطلوبة في المستقبل. وأخيرا، يترك كلّ هذا الوقت للشعب حتى يتعوّد على فكرة التغيير ويقبلها باستسلام عندما يحين أوانها.



(5) مخاطبة الشعب كمجموعة أطفال صغار: تستعمل غالبية الإعلانات الموجّهة لعامّة الشعب خطابا وحججا وشخصيات ونبرة ذات طابع طفولي، وكثيرا ما تقترب من مستوى التخلّف الذهني، وكأن المشاهد طفل صغير أو معوّق ذهنيّا. كلّما حاولنا مغالطة المشاهد، كلما زاد اعتمادنا على تلك النبرة. لماذا؟ "إذا خاطبنا شخصا كما لو كان طفلا في سن الثانية عشر، فستكون لدى هذا الشخص إجابة أو ردّة فعل مجرّدة من الحسّ النقدي بنفس الدرجة التي ستكون عليها ردّة فعل أو إجابة الطفل ذي الإثني عشر عاما." (مقتطف من كتاب أسلحة صامتة لحروب هادئة)


(6) استثارة العاطفة بدل الفكر: استثارة العاطفة هي تقنية كلاسيكية تُستعمل لتعطيل التّحليل المنطقي، وبالتالي الحسّ النقدي للأشخاص. كما أنّ استعمال المفردات العاطفيّة يسمح بالمرور للاّوعي حتّى يتمّ زرعه بأفكار، رغبات، مخاوف، نزعات، أو سلوكيّات.


(7) إبقاء الشّعب في حالة جهل وحماقة: العمل بطريقة يكون خلالها الشعب غير قادر على استيعاب التكنولوجيات والطّرق المستعملة للتحكّم به واستعباده. "يجب أن تكون نوعيّة التّعليم المقدّم للطبقات السّفلى هي النوعيّة الأفقر، بطريقة تبقى إثرها الهوّة المعرفيّة التي تعزل الطّبقات السّفلى عن العليا غير مفهومة من قبل الطّبقات السّفلى" (مقتطف من كتاب أسلحة صامتة لحروب هادئة)


(8) تشجيع الشّعب على استحسان الرّداءة: تشجيع الشّعب على أن يجد أنّه من "الرّائع" أن يكون غبيّا، همجيّا و جاهلا


(9) تعويض التمرّد بالإحساس بالذنب: جعل الفرد يظنّ أنّه المسؤول الوحيد عن تعاسته، وأن سبب مسؤوليّته تلك هو نقص في ذكائه وقدراته أو مجهوداته. وهكذا، عوض أن يثور على النّظام الإقتصادي، يقوم بامتهان نفسه ويحس بالذنب، وهو ما يولّد دولة اكتئابيّة يكون أحد آثارها الإنغلاق وتعطيل التحرّك. ودون تحرّك لا وجود للثورة!


(10) معرفة الأفراد أكثر ممّا يعرفون أنفسهم: خلال الخمسين سنة الفارطة، حفرت التطوّرات العلميّة المذهلة هوّة لا تزال تتّسع بين المعارف العامّة وتلك التي تحتكرها وتستعملها النّخب الحاكمة. فبفضل علوم الأحياء، بيولوجيا الأعصاب وعلم النّفس التّطبيقي، توصّل "النّظام" إلى معرفة متقدّمة للكائن البشري، على الصّعيدين الفيزيائي والنّفسي. أصبح هذا "النّظام" قادرا على معرفة الفرد المتوسّط أكثر ممّا يعرف نفسه، وهذا يعني أنّ النظام - في أغلب الحالات - يملك سلطة على الأفراد أكثر من تلك التي يملكونها على أنفسهم.



الاسم(Avram Noam Chomsky) أفرام نعوم تشومسكي
الميلاد 7 ديسمبر 1928 (العمر 82)، فيلادلفيا، بنسلفانيا
المدرسة/التقليد الفلسفي اللسانيات، الفلسفة التحليلية
الحقبة فلسفة القرن العشرين / الحادي والعشرين
الإقليم الفلسفة الغربية
الاهتمامات الرئيسية اللسانيات، علم النفس، فلسفة اللغة، فلسفة العقل، السياسة، الأخلاق