الأحد، 2 يناير 2011

ناصر قواسمي-ماتبقى لكم سوى الحلم



(( ما تبقى لكم // سوى الحلم ))
ما تبقى لكم //

سوى الجرح في رئةِ الحمام
انتفاضة الفرح البسيط في ضلع الرخام
وشرود سوسنة من جذورها // باتجاه الريح
ما تبقى لكم //
سوى مرور الغمامة من ثقب إبرةٍ
احتمال سقوط الفكرة
وارتحال الشمس خلف ظهر التلال
كي تبحث عن حدود أوسع من تعبكم
وهذا الجرح الفسيح
ما تبقى لكم //
غير قامة النرجس تضربه الشمس
وتلُمّ من عبقه الحياة
يا طفرة التعب // في تعب الوقت
س...يمُر بكم الحلم عما قليل // فادركوه
وانتبهوا قليلآ //
ما بين خيطٍ رشيق //بين عامين
هناك مقعد للحلم المريح
هكذا //
وراحت تلُمّ ضفائرها الجبال بخِفةٍ
وتنحني الأشجار لامرأةٍ
مرتّ على وجه المدينة سهوّآ // فبكت
ورمتّ بقلادتها في البحر وقالت
هل من كائنٍ هنا يبدأ الدوران
يبدأ الإنسان
ويشهد أن السنة التي تجيء //
حبلى بالطوفان
لا وعد سيمنحكم الحياة // والتعب
كعدو الأياءل في مرايا الشغب
يا زهر الحياة // على سور الحدائق وثب
هو الحلم فيكم أشهى من الخوف
الخوف الذي حزَّ ارواحكم بحدِ السيف
وأيقظ شهوة الأنا فيكم
وسفك دم النرجس السافر في عينين جميلتين
ضاقتا حتى اصيبتا بالحتف
يا ليت الحمامة تملك الرحيل
توقظ الغمامة // وتبدأ السماء بالصهيل
يا ليت دجلة يصُّب في النيل
وارتعاشة الخليج تمُر من دمي المعفر
وتثني شموخ الجبال
كي يبدأ القاتل بسداد فاتورة القتيل
إن الهواء مُر في حلوقكم
أعرف
فأنهضو من جرحكم الملوّث بالتراب
ما تبقى لكم // سوى الحلم
فاحلموا بالمستحيل
هو آخر ما تبقى لكم // هذا الحلم
وآخر قطاف التمـــــــر المحنط منذ أزمان //
على شجر النخيل
ما تبقى لكم // سوى الحلم
فانثروا حلمكم في عروق الحياة //
إن الحياة تعشق الذي يشدّها اليه
ويسافر بها باتجاه الريح

نـــــاصر قـــــــــــواسمي
31 _ 12 _ 2010

الخميس، 30 ديسمبر 2010

عادل كامل-تجارب تشكيلية مبكرة-المعرض الشخصي الالكتروني

عادل كامل
تجارب تشكيلية مبكرة
لمناسبة بدء العام الجديد، تقيم موسوعة الفن التشكيلي العراقي، المعرض الشخصي للفنان والكاتب عادل كامل الالكتروني، تحت عنوان [تجارب مبكرة] للفترة المحصورة بين عامي 1960 ـ 1970، يضم المعرض تجارب في فنون الكرافيك وفن التخطيط والتدريبات في دراسة التجارب الفنية العالمية، والطبيعة، والحياة الجامدة،والبورتريه. إضافة إلى عدد من الشهادات النقدية للكاتب والفنان إبراهيم زاير، والمسرحي خليل عبد الواحد، والشاعر والروائي فاضل العزاوي، والشاعر جليل حيدر. كما تضمن المعرض سيرة مصورة ووثائقية لشخصيات فنية لها مكانتها في الإبداع العراقي المعاصر زاملها الفنان وشاركته مسيرته الفنية، والأدبية. يقام المعرض في 1/1/ 2011، في موقع: موسوعة الفن التشكيلي العراقي.

عادل كامل السيرة والمؤلفات/
http://www.iraqfineart.com/galleryencadilbook.php
الصورة الشخصية للفنان والناقد عادل كامل
http://www.iraqfineart.com/galleryencadilphotos.php
لوحات الفنان عادل كامل
http://www.iraqfineart.com/galleryencadilpaintings.php
http://www.iraqfineart.com/galleryencadilphotos.php

مختارات من مجموعة سطوع-احمد هاتف-ترتجف يدي التي في القهوة اذ تلتمعين



أحمد هاتف 1:29am Dec 30

‫ترتجف يدي التي في القهوة أذ تلتمعين بخاطري كصاعقة أتت على عجل ‬
وعلى عجل رحلت .. تاركة خلفها نثار أيام لاتنام ..
كنبي أضاع معجزتة أجلس في دروبك .. كزهرة دون أزدهار ..
كرنين دون أجابه .. كنجمة في كرنفال أضواء ..
جمرك وجواهرك .. حنائك وضجرك .. أدغال مللي .. وحليب همسك في ليل كما صبح ..
يبتسم رغم ثقل العتمة في أول الأحلام ..
من يدلني على وجهي الذي أضاعة تهشم مراياك في الغياب ..
من ينفض عن وجودي غبار صمتك الأبكم .. صمتك الثلج الذي يحيط بأجراسي كيلا تعلنك ..
عيدا .. كيما أثب الى اللون .. كيلا .. أترنم ومزماري غائب وحدائقي تختنق بالشمس الفصيحه ..
ياأولاد يلعبون في باب الأمس .. من رأى منكم النبية .. فليسألها الغفران ..
من رأى منكم الكأس فليسأله النشوة ..
من رأى منك الغد فليمنحه زهور أمرأتي التي لاتدق أجراسي لأجلها ..
لأني في الصمت أعلق في الثلج الأزرق تبكي أجراسي ..
من رأى منك أيامي التي في المسرة .. فليوفدها الى ساعاتي ..
لأني ولدت في صدفتها وأغلقت .. أضعت حرير حنجرتي ..
لأني صادفتها وغمرت عيوني بنرجس عيونها .. تلاشت عيوني في الدهشة ..
وعدت بعينين لاتؤهلاني أن أرى إلا ماتراه ..
لأني في حبها قديم .. لأني في هيامها أتجدد ..
لأني ولدت ذات صدفة .. وذات صدفة أغلقت الباب ..
لأني أتموج وهي تخوض بماء أحلامي دون كلل
لأني ليل في فصاحة هدوء .. ولاأكتبها كما أصليها ، كما أتزاحم بها ، كما أتجول في رحابها ..
كما أتوق أذا ينشر التوق جنحيه ويأخذني لبحر يبسمل فجره في حرير خشوع
لأني في السر ولاأهذي .. في الظلام ولاأتوسد .. في الأتساع وأتوه
لأني لاأصرخ ولايؤوب صوتي إلي .. لأني أهمسك ولاأتبدد‬

مختارات من مجموعة سطوع-محمد الفرطوسي-الشاعر الايراني حافظ شيراز




رشيد يلوح

************8

يثير اسم حافظ في قلوب الإيرانيين مشاعر الرقة والأمل والسر، إنه شمس الدين محمد، الملقب بترجمان الأسرار ولسان الغيب، لقد أدرك الناس بفطرتهم أن الرجل برزخ بينهم وبين عالم ملئ بما يسعدهم، أوعلى الأقل ما يشبع فضولهم ويسد الخواء الذي يعتريهم.ولد حافظ الشيرازي عام 1325م في شيراز جنوب إيران، وتعلم كباقي أبناء عصره العلوم الشرعية والأدب والحكمة، كان يحفظ القرآن ولذلك سمي ب(حافظ)، عرفه الغرب مع المفكر والأديب الألماني غوتة، الذي بحث عن أشعاره إلى أن اكتشفها عام 1814م، فصاح فرحا: ” إنها أخيرا بين يدي” ، أحب غوته شعر حافظ وسبر أغوار معانيه، ونسج معه علاقة روحية خاصة، وفي النهاية كتب ديوانا شعريا أهداه لحافظ الشيرازي تحت عنوان” الديوان الشرقي للشاعر الغربي”. ومما أنشده غوته في حافظ هذه الأبيات:أنت يا(حافظ) لا تؤذن بانتهاء وهذه عظمتكولا عهد لك بابتداء وهذه قسمتكوشعرك كالفلك يدور على نفسه بدايته ونهايته سيانحافظ السر والغيبويمكنك أن ترى اليوم حافظا في شوارع طهران أو أصفهان أو أي من المدن الإيرانية بلا عناء، يقصده الناس من أجل استطلاع الغيوب والسؤال عن المستقبل، لا يزال الإيرانيون يستفتون الرجل الذي ودعهم منذ قرون راحلا إلى دار الخلود عن الآتي من أحوالهم، والأكثر من هذا أن حافظ ساكن القلوب انتقل من شوارع وأزقة المدن إلى المواقع الالكترونية، لذلك يبدو أن الرجل سيصاحب الشعب الإيراني حتى النهاية، يستلمه جيل من جيل، فهو رفيق الإيرانيين في بيوتهم، إذ لا تكاد تجد بيتا إيرانيا خاليا من ديوان حافظ الشيرازي، وينذر أن تفتح موقعا من المواقع دون أن تجد نافذة فال حافظ مستقرة في زاويته.لذلك لا تختلف مكانة حافظ سواء كان على رف أو على رصيف أو في حيز افتراضي، فهو مهوى القلوب الحائرة، التي تبحث عن الطمأنينة، يقصدونه لاستكشاف الأسرار واقتحام الغيوب.حافظ الحقيقة، عدو النفاقعرف العالم الإسلامي في عصر حافظ الشيرازي انتكاسة كبرى، إنها الأيام التي اجتاح فيه المغول حواضر المسلمين ونكلوا بهم واستباحوا كل شئ، كان الموقف بالنسبة لحافظ الشيرازي جد مؤلم، خاصة وأن ذلك الانهزام انعكست آثاره على النفوس والعقول، فأصبح شاعرنا أمام مجتمع في حاجة إلى التقويم والتوجيه، لذلك استثمر أرقى وأمتن ما ورثه من قرون عنفوان الأدب الفارسي والتراث الإسلامي في التعبير والوصف.ليس من الغريب إذا أن تكون أهم المضامين التي تترد في شعر حافظ الشيرازي، هي تلك التي تدين النفاق الديني والاجتماعي، ومظاهر الزيف التي يختبئ وراءها الضعاف والماكرون بغية تحقيق مآرب دنيوية صغيرة، لذلك يضعك حافظ أمام شخصيتان دينيتان متقابلتان: الفقيه المنافق الذي يستغل مسوح الدين لتحقيق رغباته المخالفة لمبادئ الإسلام، والشيخ الذي هجر الخانقاه أو محل العبادة والتبتل إلى الخمارة ومكان العربدة واللهو.بالنسبة للنموذج الأول يجمع الدارسون تقريبا على كون حافظ الشيرازي يدين من خلاله مظاهر النفاق التي انتشرت في عصره، نظرا لخفوت أصوات التجديد والبعث الديني، وارتباط الكثير من الناس بالدين بهدف أن يخدمهم ويحمل أثقالهم الدنيوية، مما نتج عنه تشوهات كادت تذهب بوجه الدين والتدين. من شواهد هذا المقام يقول حافظ في أبيات ترجمها الشاعر محمد مهدي الجواهري:عقدة عندي سل عن حلها هذا الأديبالا تابت شيوخ وعظتنا أن نتوباجلوةٌ للشيخ إن قام على الناس خطيباوهو في خلوته يرتكب الأمر المريباإن فساد زمن حافظ الشيرازي دفع الكثير ممن يفترض فيهم أن يكونوا أهل علم ودين إلى إضاعة جوهر الدين، والتشبث بمظاهره السطحية إما خوفا على مصالحهم الدنيوية أو طمعا في مكاسب يجمعونها من هنا وهناك، لذلك دأب حافظ على فضحهم والتحذير من زيفهم، كما في هذه الأبيات:اشرب الخمر، وانظر جيدا إلى الشيخ الواعظوالمفتي والمحتسب، إنهم جميعا مزورونوفي موضع آخر يواجه السلطة الدينية الكاذبة:رغم أن كلامي قاس على واعظ المدينة…إلا أنه رجل مرائي و متملق للمسلمينويقول:إلزم حب الله تعالى فهو من علامات أهل الله..وهو مالا نراه في شيوخ مدينتناأما النموذج الثاني فقد اختلف حوله المهتمون بحافظ الشيرازي، المجموعة الأولى تعتبر الصورة برمتها منظومة من الرموز والإشارات التي تستقي شرعيتها من حقل العرفان والتصوف، على اعتبار أن ثقافة الرجل عرفانية بامتياز ونذكر من رموز هذه الفئة المعاصرين المفكر مرتضى مطهري. بينما المجموعة الثانية ترى أن الرجل يعرب بوضوح عن مذهبه في اللذة والكفر والمجون، وتضعه جنبا إلى جنب مع الخيام وأمثاله، ومن أقطاب هذه المجموعة الشاعر أحمد شاملو.يقول حافظ في جرأة ووضوح:أين دير المجوس وأين الشراب المُصفّى؟أنى لي السلامة أنا الخربُأنظر إلى تباين الدرب من البدء إلى المنتهىلقد ضجر قلبي من الصومعة وخرقة الرياءفأين دير المجوس وأين الشراب المُصفّى؟وما صلة الرند بالصلاح والتقوى، هيهات أن يرقى سماع الوعظ لأنغام الربابةوماذا سيصيب قلب الخصم إثر طلعة المحبوب؟(ترجمة الأستاذ محمد الأمين)مما لانختلف حوله هو أن حافظ رفض واقع النفاق الذي عم عصره، وحاول التعبير بقوة عن ذلك الرفض، لكن هل كلام الرجل ينتهي عند حروفه، أم أن كلماته تتحرر من قيود رسومها وتحلق بعيدا في سماء المعاني، فلا يبقى الدير ديرا ولا المجوس مجوسا، ولا تصبح للشراب أي علاقة بالخمرة التي نعرفها، وتصير الكلمات كلها إشارات لمعاني متعالية، لا تدرك إلا بالحس الروحي ولايفهمها إلا من يستشعرها من الناس.إن من يقرأ حافظ في أصله الفارسي، سيدرك تماما أن الرجل بعيد كل البعد عن أجواء اللادينية ومسار المجون، فمتانة كلام حافظ وتعالي معانيه، وقوة شبكة المضامين التي تحكم نصوصه، كل ذلك يدل دلالة قاطعة على أنه يعني شيئا آخر غير ما يعرب عنه ظاهر لغته، وإلا بماذا سنفسر حربه على النفاق وإعلاءه للصدق الإيماني والنقاء القلبي.أوليس هو القائل فيما ترجمه إبراهيم الشورابي:إذا ما استمعت لأهل القلوب فحاذر تصفهم بقول العيوبفإنك لست الخبير بسر الضلوع وسر القلوبفإني بقيت عزيزا كريما، ولم أحن رأسي لدنيا الذنوبفبورك رأسي، وما فيه يجري، إلى يوم أقضي ورأسي طروب
Mohammed Fartoosy
من غزليات حافظ الشيرازي

إن هيمنت تلك التركية الشيرازية على قلبي
فمن أجل خالها الأسود سأهبها سمرقند وبخارى
أسعفني أيها الساقي بما تبقى من الخمرة
فلن تلقى في جنة الخلد على نهر مثل ركن آباد (1) وروضة كـ المصلى (2)
يا للأسى ثمة حوريات مرحات، طيبات يؤججن المدينة
سلبن قلبي الصبر مثل سلب الترك للخانات
إن جمال الحبيب في غنى عن حبنا الناقص
فما حاجة وجهه النضر للماء واللون والشامة والخط
سائلني عن المطرب والخمرة وأقلل البحث عن سر الوجود
فلن يحل أحد هذا اللغز العصي
لقد أخرج الحب زليخة من حجاب العصمة
حينما أبصرت جمال يوسف الباهر
إن كنت تمدحني بالشتيمة وأدعو اللعنة عليك
فذلك أن الجواب المر يرشح من شفة الشوك
اعتبر يا روح فثمة من يعشق أكثر من الروح
اعتبر يا روح فثمة فتية هانئون
يرجحون نصيحة شيخ الطريقة على الروح
تغن يا حافظ ببهجة وسعادة فقد قلت غزلا ونحتَ درّا
وعلى نظمك ينثر الفلك عقد الثريا

* * *

انظر كم هي رخوة أعمدة قصر الأمل
هات الخمرة فالعمر في مهب الريح
أنا عبد من تحرر من اللون تحت قُبة الفلك
أنّى لي أن أحادثك عن ليلة الأمس
إذ ثملا ومطوّحا كنتُ
وقد منحتني أنوار عالم الغيب ما لا يحصى من البشائر
فيا ثاقب البصر، يا نسرا على قارعة الطريق!
هيهات أن يليق بمقامك هذا الركن من بلاد المحن
ثمة صفير يناديك من طاق العرش
ولكي أخبرك عن تفاصيل الفخ
لا بد من أن أسدي لك نصيحة ورثتها من شيخ الطريقة
لا تسل عن زمن قويم في عالم رخو البناء
إذ لهذه الدنيا العجوز سبعة آلاف غريم
لا تغتم يا صاح واعتبر بنصيحتي
كي تغمرك لطائف ودي ومحبتي
اقتنع بالهبة وحل العقدة من جبينك
فغير مشرعة على بصيرتك باب الاختيار
واعلم أن لا عهد ولا وفاء للوردة الباسمة
وما نحيب البلبل العاشق إلا صراخ
وأنت يا ركيك النظم علامَ تحسد حافظا
أما علمتَ أن صفو الخاطر وبديع الكلام هبتان إلهيتان؟

الأربعاء، 29 ديسمبر 2010

ألآه....أكبر-نص وتخطيط غالب المسعودي


ألآه............أكبر



الآه اكبر............
اربع مرات من هواها....
وثماني من عينيها...............
وخمس..................
قلبي يحبو
كرضيع في حوله الاول
لم يبلغ الفطام بعد
لاياكل الا تراب الوصل........!
كل الحب من بعدي عبث
وكل الحب من قبلي لعب
ياربي اكملت الفرض اليومي
اتسلق جدار الليل
اغرق بغدير الفجر
اتوضأبشهد شفتيها
اخضب وجهي بماء المقلتين
امسح شعري
بعرق النهدين
اجس نبض الفلب
هل هو للحب يغني..................؟
ام تراه
نبض فلب....!
غالب المسعودي

الثلاثاء، 28 ديسمبر 2010

غوتاما بوذا -حسين الركابي


غوتاما بوذا
563 -483
ق -م

هو المعلم الديني الهندي وهو مؤسس البوذية ، احدى اكبر الديانات في العالم ، حيث ان حياته عاشها كأميرا في بلاط بيبال ، حيث كان يعيش في أحضان الترف والنعيم وحتى سن الثلاثين من عمره لم يشغل باله وتفكيره اي شيء اطلاقا . فكل حاجاته كانت تلبى من صندوق البلاط حيث تمتع في السنوات الاولى من شبابه وكان الفراغ هو الذي يمليه في جميع أوقاته حيث الحياة التي لا تضم اي مبادىء او قيم ولا يوجد بها شيء مجدي او نافع . ثم بدأ يشعر بالملل ، وفي سنة 533 قرر ان يدرس الفلسفة والدين ليكشف السبيل الى كيفية استخدام البشر حياتهم القصيرة نسبيا ، على هذه الارض وعلى أفضل وجه . وكان يتردد في هذه الفتره من الصحوة على العديد من العلماء والدارسين فطلب بعضهم ان عليه نبذ كل مباهج الدنيا ودلالها وطيباتها ويعيش عيشة التنسك في كل جوانبها الحياتية ، ولكن ذلك لم يكن من رايه .

وتقول الاسطورة انه ذات يوما وعندما كان جالسا تحت شجرة التين هندي ، مما يعرف بتين المعابد ، بالقرب من مكان يدعى بوذ غايا ، عندما ظهرت عليهرؤيا مذهلة لما كان يبحث عنه ويفكر فيه ، وكان قد جمع حوله جيشا من الاتباع ، فأعلن لهم أنه بات الان سعيدا تماما ، فقد أصبح متنورا - ولفظة بوذا بالذات تعني المتنور . وعرف كذلك ماذا ينبغي للبشر ان يبحثوا عنه : ينبغي لهم البحث عن حالة السلام الداخلي والتحرر من الالم التي تدعى - نرفانا - وهي العادة القصوى التي تتخطى الالم ، وتلتمس من طريق قتل شهوات النفس البشرية ، وأدعى بوذا ان كل واحد منا كان حيا في وجود سابق ، مرارا عدة ، وأننا سنولد من جديد مرارا عدة . وما الاحداث في الحياة ، أذا سوى عقوبات أو مكافات على أمور تمت في تلك الحيوات السابقة . وبالامكان ازالة الاعمال السيئة بالقيام بأعمال طيبة ، وبالتأمل ، وينبغي في النهاية بلوغ النرفانا

حسين الركابي

الأحد، 26 ديسمبر 2010

قصيدة للشاعر احمد فؤاد نجم




أحمد فؤاد نجم بمناسبة مد الغاز المصري لإسرائيل



دا شعب فقرى
نظرا لأن النعمة فاقت حدها
ولأننا مش قدها
ولأن فعلا انجازاتك
فوق طاقتنا نعدها
ولأننا غرقنا في جمايل
مستحيل حنردها
نستحلفك ……. نسترحمك
نستعطفك …….نستكرمك
ترحمنا من طلعة جنابك حبتين
عايزين نجرب خلقة تانية
ولو يومين
اسمع بقى
إحنا زهقنا من النعيم
ونفسنا في يومين شقا
عايزين نجرب الاضطهاد
ونعوم ونغرق في الفساد
بيني وبينك حضرتك
دا شعب فقرى مايستحقش جنتك
أنا عارفه شعب ماينفعوش
إلا شارون وبلير وبوش
عايز يجرب الامتهان
ويعيش عميل للأمريكان
بيمد ‘غازه’ لإسرائيل
ويومين كمان ويمد نيل
أهو يعنى نشرب ميه واحدة
ندوب في بعض
ماء وماء وماء
ونفض سيرة الانتماء
وبلاها نعرة وطنطنة
تبقى البلاد ‘مستوطنة ‘
متسلطنة بالسرطنة
إيه اللي خدناه م الكرامة والإباء
حبة خطب وكلام…كلام
إحنا راهننا على النظام
ورضينا بخيار السلام
بخيارحنسد عين الشمس بيه
علشان مايطلعش النهار
ويطلع لمين؟
حبة معارضة مغرضين؟
وحسب بيان السلطة
شلة مأجورين؟
ياعم فضك سيرة
وارضى بقسمتك
دا شعب مش فاهم أكيد
يالا اطرده من رحمتك
وإن كنت غاوي الحكم
خليك مطرحك
حاغطس واقب وأعود
بشعب يريحك
راضى وعمره مايجرحك
أخرس ومايسمعش
وأعميلك عينيه
مش كل قرش يبص فيه
مايقولش لأه، وفين، وليه
يضرب ينفض في السليم
وعلى الصراط المستقيم
كل اللي يعرف ينطقه
عاش الزعيم
يحيا الزعيم




أحمد فؤاد نجم

الجمعة، 24 ديسمبر 2010

حبيبتي تتنسم عطري-نص ولوحة غالب المسعودي


حبيبتي تتنسم عطري
وانا في الدرك الاسفل
من جهنم العراق
اذ لا عطر يفوح
الا سلاسل وسياخ تعد
واشهد اني احبها
لاخر دمعة
واخر قطرة
واخر رجفة
تبوح
كم هو صعب الحب في العراق
كلما تبرق همسة في الافق
كلما تشرق نجمة في الشفق
ارتجف صامتا وانوح
هل؟......الحب حرام
يا عراق..........................!

الأربعاء، 22 ديسمبر 2010

صوبة عتيقة للبيع-علي السوداني


صوبة عتيقة للبيع
علي السوداني
شتاء عمّان اليوم لا يشبه شتاءها الذي نزلته قبل ست عشرة سنة . كان يومها ماطراَ بارداَ مثلجاَ يلطم سقف الغرفة الصغيرة التي قاسمني فيها محمد تركي النصار . غرفة معلقة فوق جيب فقير اسمه وادي الحدادة الذي في أوله القصور الملكية العالية وفي وسطه بيت محمد طمليه وعلى أعتاب منتهاه من جهة البلد وشارع السلط ، ثمة سدة تم ثقبها فولد نفق صار معه الوادي الأجدب أقرب الى ماعون البلد وحقائب كراج العبدلي الذي مازال سائقو السيارات فيه يصيحون بك وانت تمرق من قدامهم دائخاَ " شام شام ، نفر واحد شام ، طالع استاز ؟ الليلة بدت مباغتة والمتنبىء الجوي بشّر القوم بمنخفض قوي يجثم فوق قبرص وما هي غير سويعات معدودات حتى احتفلت سماء الرب برعد وبرق ومطر ورائحة ثلج مبين . اذن هو موعد منتظر مع منظر صوبة النفط وقوري الشاي وطقطقة الأستكانات . أشهر الصوبات التي أحن اليها الليلة هي صوبة علاء الدين وزجاجتها الرقيقة الشفافة التي نرى من خاصرة تدويرتها ، ألسنة النار فاكهة الشتاء الطيبة . ثمة صنف من الفتائل اسمه فوجيكا وكلما أكلت النار من عمر الفتيلة المطمورة ذيولها بالنفط ، جيء بآلة رصاصية مدورة بحجم كف تجز رأس الفتيلة اليابس المتفحم وبهاي الجزة التي لا تشبه جزة الثيّل الأخضر ، تكون نار المدفأة قد عادت الى زرقتها الأولى . فقراء الله كانوا يستنزفون كل فوائد هذا الطقس البديع . تخدير الشاي وتسخين الماء واحماء خبز التنور البائت ، اما اذا شعر الأب بجوع ما قبل النوم ، قامت الزوجة المبروكة من قعدتعا المغناج وزرعت قدر الباميا البائتة فوق قبق الصوبة وعلى تصبيرة عشر دقائق سينولد ماعون تشريب باميا قح ، من هوامشه رأس بصل عظيم وبحلقات أطفال مشاكسين ممتنعين عن النوم حتى قيام الأب الدرويش بآخر مفاجأة مدهشة . نعمتان طيبتان ، واحدة أسمها بلّوط ، وأختها التي اسمه كستناء ومن الناس من يسميها كستانة . أما البلوط فهو زرعة رخيصة قد لا تخلو من مرارة ، وأما الكستناء فحلوة لذيذة غنية جميلة لا تعطى للأطفال حتى يبصموا بالعشرة فوق فرمان براءتهم من السهرة الرومانسية . ثمة علّاقة مقبضها على صورة حلزون يتدندل على خاصرة الصوبة وهذه قد تستخدم لتنشيف جواريب الأب أو حضائن الرضيع . الأمهات والجدات كنّ يشتلن فوق الصوبة طاسة بخور هندي وحيث يضوع جو الغرفة بعطر ودخان البخور ، ويصير مدى الرؤية أقل من بصّة أدبسز ، فأنهن يرفعن دشداشاتهن صوب ما فوق الركبة بشبر ويغطين جل بدن الصوبة فيحدث التعطير ويدب الدفء وتنفتح الشهية وتجف منابع الفتنة . أجلس الليلة صحبة العائلة قدام صوبتي النفطية . صوبة تشبه من باب المعنى والجوهر ، صوبات أيام زمان ، مع تبدلات شكلية . عندي كمشة كستناء أطشها على قبق الصوبة فتحصل انفلاقات وطقطقات تسبب الدهشة والحيوية لنؤاس وعلي الثاني فيمنحاني رشقة بوسات . أدور على التلفزيونات والشاشات ، فأقع على واحدة مفتوحة على وجه المونولوجست المشهور عزيز علي وأغنية طريفة مفيدة عن الشيطان الذي رآه عزيز علي الآن كما جنتلمان . ألشاشة تواصل طش أغنيات معتقة ومنها واحدة تنوح وتبكي وتموّل على سلّم حنجرة رياض أحمد الفذة . كان رياض ليلتها قد ارتقى دكة مسرح بابلي . بحّته والموال والبستة تقطّعان أوتار القلب ، وحمداَ للآلهة أن عشتار ونبوخذ نصّر وحمورابي وجلجامش والفتى أنكيدو لم يكونوا على مصطبة القعود وبهاي المصادفة الحسنة ، جنّب الله البلاد ورعيتها فتنة جدل مميت حول مسألة حظر الموسيقى والغناء والرقص الحلال عن دكات بابل العظمى .