السبت، 6 نوفمبر 2010

وفقا لصرامة الحتوف-محمد الفرطوسي


وفقا لصرامة الحتوف
اعتلت انصاف الاخماس اعذاق النخل
وتدحرج راس المغني
مبتعدا عن ضجر المقاصل والحكايات
وحين انتفض التوت
ذاك المتوهم
انه المعشوق المتفرد لنهر مسجون
اكلت الاخماس الكاملة
بريق بقاياه
ولان المواقيت في بلاد النفايات النووية
والرصاص والقتلى
لاتعترف بالتقاويم اليدوية
فقد زرعت عبوات الدقائق
فوق ممرات العمر عدة لوعات

الطفل يزدرد تواريخ البلاستك المستوردة
من عمامة تدعي
تصاميم السماء
واستيفاء شروط الله على هيئتها
وامهات اخترقن المطلق
بعربة من دموع صماء

ونظرا لامتطاء ...الخضراء يون
خيول البنك المركزي
فان ابن الهيثم
اشهر افلاس التاريخ الراهن
حين عرض اصحاب الجنبر في عمان
مفاتيح الروح
فبغداد
اكلها العلاسون
فيما مضى من الموت
وركل ايقونتها........المدعو.......طباخ جنان الله
وبعض من فحول الحور العين
رفعوا ساقيها الداميتين
وقضوا وطرا
من فضتها

فيا ايها السيد المتعفف بالمصطلح
عد الى زاويتك النظيفة
واترك لارواحنا
اوساخ التواريخ
و خراجات الجرح المتبقى
من ليل موبوء

فانا سندثر وطن لاتساؤل بالدمع
ونلملم شتات تمرات ولاداتنا
شهقة .....شهقة
ثم ننزف فوقها
غمامات ارواحنا

فخذ انهارك المعباة بالقناني النظيفة

فارواحنا الطين
و
الطين ارواحنا

ارواحنا الطين
و
الطين ارواحنا

ارواحنا الطين
و
والطين ارواحنا

دجاج طائفي مجمد-كاظم فنجان الحمامي







دجاج طائفي مجمد
كاظم فنجان الحمامي
قل لي ما نوع الدجاجة التي تفضلها على المائدة ؟؟. فأقول لك من أنت, ومن تكون, ومن هو زعيمك الروحي, وربما أتوصل إلى معرفة رقم قائمتك الانتخابية, وتنظيمك السياسي إن كان لك تنظيم.
حتى الطيور الداجنة في العراق لم تستطع أن تفلت بريشها من التصنيفات الطائفية, فشملتها التقسيمات المقيتة المستمدة من ثقافة المحاصصة المذهبية, خصوصا بعد أن تدخلت مؤسساتنا الدينية بقوة في تجارة اللحوم المستوردة, وأقحمت نفسها في مشاريع تدجين المواطن العراقي, فتلاعبت بعواطفه, واستغلت انتماءاته الطائفية في الترويج لأصناف محددة من الدجاج البرازيلي والتركي والسعودي والإيراني, وأوصت الناس بتناول منتجات معينة, وضعها الفقهاء تحت مسميات مشحونة بالايماءات الرمزية والإيحاءات الدينية المستوحاة من القاموس الفقهي, مثل دجاج (الفقيه), ودجاج (الصفاء), ودجاج (الكفيل), ودجاج (المُراد), ودجاج (الهدى), ودجاج (الحسنات), ودجاج (النور), ودجاج (الأمير), ودجاج (الوكيل), ودجاج (البركة), وتكفل بعض رجال الدين بتوفير الدعم المطلق لأصناف معينة من الدجاج على حساب الماركات التجارية الأخرى, ولست هنا بصدد تشخيص المرجعيات الدينية التي وفرت الغطاء التجاري لتسويق هذه المنتجات, ولا بصدد تحديد العائدية الطائفية لكل صنف من أصناف الدجاج, بقدر ما أريد التحدث عن هذه الظاهرة بشكل عام, ومعرفة ما تركته من جدل عنيف في الأوساط الشعبية العراقية والعربية والعالمية, فأثارت عدة تساؤلات منها:
ما مشروعية هذا الدجاح ؟, وهل يجري ذبحه فعلا بالطرق الشرعية الأصولية النافذة ؟. وهل يذبح في معامل عراقية ؟, وتحت إشراف مفارز رقابية مبعوثة من المرجعيات الدينية ؟. وهل يُنفذ هذا الإشراف بوجود كادر بيطري ميداني متخصص في هذا المجال ؟. وقد يحتدم الجدل أحيانا فيثير تساؤلات أخرى منها: هل صارت مهمة الهيئات الدينية في العراق منصبة على رعاية مشاريع الدجاج واللحوم الحمراء والبيضاء ؟, ولا يشغلها من هموم العراقيين ومصائبهم الكارثية سوى إطلاق الفتاوى والبيانات والتصريحات الداعية إلى تشجيع صنف واحد بعينه, وتفضيله على الأصناف الأخرى المدعومة أيضا من المؤسسات الدينية المناوئة, والمتخندقة في الطرف الآخر من ساحة الصراع التجاري الطائفي ؟. وهل أصبح العراقيون ضحايا للثراء الفاحش الذي تسعى لتحقيقه الجهات المتنفذة باسم الحلال والحرام ؟, وهل انتهت مشاكل العراق, المذبوح من الوريد إلى الوريد, إلى المستوى الذي تفرغت فيه الهيئات الدينية العليا لتشغل نفسها بالنواحي التسويقية للدجاج المذبوح بتقنيات الليزر ؟.


يبدو أننا تورطنا من حيث ندري أو لا ندري في حروب الدجاج الطائفي المجمد, وأصبحنا ضحايا لمؤامرات الشركات المنتجة للبيض واللحوم والدواجن, فوقعنا أسرى على موائد ومطاعم الوجبات السريعة, وظهرت علينا فئات جديدة من وعاظ السلاطين آثرت الاندماج مع الدجاج, ونجحت في تدجين الناس وتوزيعهم على أقفاص التصنيف الطائفي المبرمج. وعلى الرغم من هذه القراءة المرة لتداعيات ثقافة الدجاج الأبيض, أجد نفسي متفائل كثيرا بان التغيير قريب بإذن الله, وسيكون ثمرة كل الجهود الصادقة, التي لا تنشد سوى رفعتنا وعزتنا وضمان صحتنا وسلامتنا من كل مكروه.

الأربعاء، 3 نوفمبر 2010

الرأس ناشفة الليلة-علي السوداني


ألرأس ناشفة الليلة

علي السوداني

أريد الليلة أن ألعب لعبة لذيذة حلوة مسلية . سأعمل المقص في ورق أبيض . شرائط طويلة ستصير تالياَ ، قطعاَ صغيرات واحدتهن مثل نصف ابهام . ألف قطعة . لنجعلها ألفي قطعة . سنلعب ونلهو كلنا . أقصد العائلة . نحن ستة وسابعنا لعبة منتظرة . سيأخذ كل واحد منا ، حفنة وريقات ويرسم فوق الواحدة ، حرفاَ عربياَ مستلاَ من سلة الثماني والعشرين . أنا اعرفها كلها مرصوفة بمخي على ذاكرة طقطوقة " أبجد هوز " ونؤاس يجيد حتى الآن رسم نصفها . علي الثاني الذي ما زال يلثغ بالزاي ، حفظ منها ثلاثة حروف كانت كافية لبناء مفردة " دار " كنت أنا معلّمه الذي كاد أن يكون رسولا . اشتريت لوحاَ أسود صغيراَ اسمه " سبورة " ومسمرته فوق حائط فائض مشمور خارج المجال الحيوي لعيون العائلة . بعد كارتونة طباشير وخريطة من أعصاب تالفة وتلويحات بعصا الأبوة الرحيمة ، خرج الولد الغض بثلاثة حروف بنت له داراَ . كان بمستطاعي أن أبني له وطناَ من واو وطاء ونون ، لكنني خفت على قلبه الرهيف من غدر الحنين ونواح الذكرى . الباقون تدبروا أمرهم وما كادت الليلة تأفل حتى اكتظ سطل الحصاد بمئات الحروف المبعثرة والمكرورة . تعب وتثاؤب ونعاس لذيذ جرّ رفقتي المبروكة الى مهاجعها وخلفني وحيداَ بمواجهة سطل الحروف والجنون وصياح الديك وتمجيد المآذن . سأفتتح اللعبة فوراَ . سأمد يدي وأخمط من معدة السطل كمشة حروف ، وألظمها قدامي مسحولة من يميني صوب شمالي ، ثم أقوم برسم الجملة أو الكلمة المشكّلة على ورقة جديدة . مرة . مرتان . عشر . مائة . نصف ألف ، حتى جاء زمان الحصاد والمعاينة . كلمات وطلاسم وهمهمات وخربشات وضحكات وكشوفات . تلك كانت أخير خديعاتي التي تضحك على القارىء وتجره الى غواية القراءة الحالمة بدهشة متأخرة لم تحدث . حان الآن ميقات ركن الأعتذار . في مبتدأ الليلة ، كان مخي ناشفاَ وروحي محطمة وجسدي منهكاَ وحيلي مهدوداَ واللغة حارنة كما بغل مهان فوق سفح جبل ، والجريدة تريد مكتوباَ والرعية تطلب ضحكاَ والفكرة ليست بيميني ومانشيتات التلفزيون القاسية ، استباحت خدّي وصيّرتني مصفعة . المصائب كلها جادة وبارود الحروف يسخم الوجه ويفني القلب . دروب مغلقة وزرائب موحشة كأنها سن يأس مبكر . البدايات تفضي الى النهايات . النهايات ثقيلة ومروعة ومذهلة . الغايات تسوغ الوسائل . الوسائل مرعبة . في ليلة بعيدة عميقة ، كاد بدر شاكر السياب يموت من قهر انولد على دكة معزوفة مطر . الليلة ، أكاد أموت من يباس الفكرة وجدب المعنى . لست متيقناَ من أي شيء . الصفحة لم تكتمل بعد . أحتاج سطرين أو أربعة كي أزرع نقطة المنتهى . حسنا . سأواصل الحشو . عبد الحليم حافظ مطرب عظيم . لا انسى أبدا منظر محمود المليجي وهو يحرث الأرض بأظافره . سيخ الكباب بمطعم حجي حسين طوله ذراع . انفنت على واقعة ويكيليكس عشرة أيام . أنزعج جداَ من المشهد التمثيلي المنفر الذي يحدث بين المذيع والمذيعة قبل نشرة الأخبار بعشرين ثانية . الرازونة هي كوة في جدار طين . شوربة العدس أطيب من شوربة الحنطة . أول البارحة فقدت تلفوني . سينما بابل خزان ذاكرتي البهيجة . فلافل ابو سمير تقع في شارع سينما الخيّام . التدخين يقصف القلب ويقوي المشهد . زائدة دودية . اظفر مشلوع . مصور فوتوغرافي في حديقة مهجورة . ملابس عيد مستعملة . دار دور . نار نور . قراءة وحساب . مائدة نزهت . منظر سمكة حية تشتريها ، فيهطرها البائع بمطرقة على رأسها ، فتموت ، فتعود بها الى عيالك ، فتقص عليهم قصتها ، فيعافها الكل ، فتسقفها انت على نار هادئة ، فتحمر وتنضج وتتعطر ، ومع أول لقمة من وسطها ، ستحس بطعم الزقنبوت المر ، فترحل وتنام على وجهك . شكرا لله . شكرا لكم . انتهى المكتوب بقهر وبكاء . تصبحون على خير

الأربعاء، 27 أكتوبر 2010

الفنان رسمي الخفاجي في سطور





رسمي كاظم الخفاجي

ولد في الديوانيه 1945

خريج معهد الفنون الجميله قسم الرسم/الدراسه المسائيه/بغداد

دبلوم اكادمية الفنون الجميله قسم الرسم/ فلورنس/ايطاليا

شارك واقام معارض مختلفه داخل العراق حتى عام 1977 سنة خروجه من العراق.

يعيش ويعمل في مدينة براتو وفلورنس.

المعارض الشخصيه

1983 تروكي / فلورنس

1989 كلريه آلفا/ميلانو

1993 صالة البلديه/مونتا مورو

1996 كلري تموز/بروكسل

1997 كلري لاسبراله/ براتو

1999 ستادس ببلوتك/يوتوبوري/السويد

1999 كالري لاسبراله/براتو



المعارض المشتركه

1977 صالة البلديه/بيروجه

1978

1981 قاعةبارتاكولفه/فلورنس

قاعة كاجوستينياني/ فنيسيا

1982 المتحف الفلكلوري//روما

المركز الثقافي السوري/ دمشق

1983 المهرجان الفني في مسسينا/صقليه

1984 البيناله العالمي الخامس عشر لفن الكرافيك /لوبليانا/يوغسلافيا سابقا

1993 قاعة فالنتيني/روما1995 كلاريه ديا / فلورنس

1995 كلريه شيباك/ براتو1998

1996قاعة العرض اوستلينك/يوتوبوري/السويد

1998 بيناله ارتوريا/ليفورنا/ايطاليا

2001 دي كومبني كلري / دودريخ /هولند

2002 موكم كلري/ امستردام/هولند

2003 كوفه كالري/لندن

الاثنين، 25 أكتوبر 2010

الشاعر حامد كعيد الجبوري في مجموعته الشعرية ضمير ابيض-بقلم ناهض الخياط



الشاعر حامد كعيد الجبوري
في مجموعته الشعرية ( ضمير أبيض )
ناهض الخياط
عن دار الأرقم للطباعة / بابل ، صدرت المجموعة الشعرية ( ضمير أبيض ) للشاعر حامد كعيد الجبوري ، وقد صمم غلافها ولوحاتها الداخلية الفنان د / صفاء السعدون لترمز الى مضامين قصائده تحت سماء الزمن الممتد بين سنة 1970 م _ 2010 م ، وأغلب اللوحات تحمل سمات الفترة التي أعقبت التغيير في عام 2003 م ، وهي التي حددت خصائص قصائده بلغتها الشعبية الدارجة .
بهذا العنوان ( ضمير أبيض ) ... يخمن القارئ ما تنطوي عليه حنايا قصائده ، وأن الشاعر ( حامد كعيد الجبوري ) مع الشعراء الذين يقفون الى جانب شعبهم للدفاع عن حقوقه ، والتغني بأمجاده ، وشهدائه ، برؤية المثقف المنفتح على الإنسانية دون تمييز :
إيذوب رقه ويحزن الدمع اليتيم
ويفرح أبكد الفرح تزهي الخدود
أيغني للعشاك بأوتار الأمان
للشعوب ويعتنق دين الورود
( قصيدة دين السلام / ص 34 )
كما تنشغل شاعريته بما تزخر به النفس من العواطف النبيلة تجاه الأحبة والأصدقاء ، وما تصبو له من آيات الجمال في وجوه المناضلين
على خدوده ورد رمان
ومشكبن أشليله أبنفحة العنبر
باليمنه ....
ترفرف راية الثوار
وباليسره ....
طفل شاله ....
أيخاف لا يعثر
( قصيدة ضلوع السجن / ص 60 )
وبهذه الرؤية الواعية ، أنشغل الشاعر الجبوري بما يحلم به مواطنه ، وما يعانيه في حياته عبر واقع شائك ، مائر بالصراع ، وإزاء التزاماته بمواقفه الجادة ، وأفكاره ومشاعره المنشغلة بمراراتها ، تتألق ذاته في خصوصيتها بموحيات المكان الجميل ، والطبيعة الساحرة ، والحب والغزل ، ليعزز مبدأه الثابت في الدفاع عن الجمال أمام قوى الموت والخراب ، وكثيرة صوره المؤنسة ، حتى في قصائده التي تقطر حزنا وألما ، ولا يمكن حصرها في هذا العرض الموجز البسيط ومنها :
وأتمنه ...
أتمنه أكتب شعر ، أكتب شعر شعبي
مابيه وزن للدمع ، ما بيه أبو ذيه
ينكط ترافه وسعد ...
مليان حنيه
( قصيدة أمنيات ترفض التأجيل / ص 100 )
وكما تتوهج شاعريته بحبه الشديد لمرابع أهلنا وثقافتهم المتوارثة في تقاليدهم وعاداتهم ، وفي بوحه الساخن بها ينزلق أحيانا في زحافات الوزن ، واندماجه بوزن آخر كما في قصائده ( غنائيتان من سامراء / ضيف فقره / السكوت من الذهب / ضلوع السجن ) ، وهي من القصائد حديثة البناء – غير كلاسيكية – إذ أعتمد فيها على وزني الرمل والهزج مندمجين معا ، حيث يتبادل الوزنان دورهما الإيقاعي في العديد من أبياته ، وظل الوزنان ( الهزج والرمل ) هما الوزنان اللذان أقام عليهما الشاعر أغلب قصائده ، عدا ثلاث قصائد أعتمد لها بحر السريع .
غير أن هذا الأنزلاق - ربما المقصود – لا يبدوا واضحا لانسجامهما مع الإيقاع الداخلي في قصائده ، كما في قصيدته ( غنائيتان من سامراء ) والمؤرخة في عام 1972 م ، إذ يبدأ بها بوزن الرمل كقوله
لملمتلك ...
كل ضوه الكمره ، وأجيتك
لملمتلك ، كل جرح يحدي أبجرح
لملمتلك شوك روحي
وأعتنيتك
ثم ينتقل الى بحر الهزج
خايف من ينام الليل
أشوف النخله والسعفه
و أشوف الميه والشجره
وبعدها يعود لبحر الرمل وهكذا .
والشاعر حامد كعيد الجبوري كغيره من الشعراء الشعبيين فهم ينظمون باللغة الدارجة لعامة مجتمعهم ، سواء أولئك الذين يسكنون المدينة ، أو ضواحيها ، وحتى أريافها ، وهي لغة مقبولة من الجميع ، نتيجة لانتشار الثقافة التي تعم العالم الآن عبر وسائل الاتصال المتاحة ، وسرعة المواصلات وارتفاع مستوى المعيشة لعموم الطبقات ، فيبدوا ذلك التفاوت البسيط في بعض ألفاظها غير مؤثر على استجابتهم لهذه القصائد في مختلف أغراضها .
والشاعر ( الجبوري ) يمد نظره من شرفات مدينته الى ظلال القرى مستلهما بقدر طاقته مزايا الشعر التراثي ، ليشكل هذا الدمج المؤتلف أبرز خصائصه التي ترتكز الى شعرية غنائية متوازنة ، بين البوح الذاتي الساخن والتأمل الموضوعي في واقعه ، ووعيه لضرورة الاندماج الشعوري مع مشاعر الآخرين ، كما وفرت نزعته للتحرر من شكل القصيدة التقليدي إمكانية النظم بأشكاله المتعددة ، فبرزت من قصائده ما تصلح للحن والغناء ، فهل أدعو الملحنين للالتفات الى ما تتضمنه مجموعته الشعرية ( ضمير أبيض ) من القصائد التي نحن بحاجة الى سماعها مغنية على الشفاه لنستعيد بها تلك الأغاني الرصينة الرائعة التي أتحفت فن الشعر والغناء .
إن هذا العرض الإحتفائي بالمجموعة الشعرية ( ضمير أبيض ) لا يمكنه الإحاطة بما تستحقه هذه المجموعة من التقييم ، ولذا أدع القارئ المجد أمر تقييمها ، وسنكتشف معا أن للشاعر نصيبا مما تبتكره الموهبة الأصيلة المثقفة من المعاني والصور التي تغني فكر القارئ وتمتعه ، وهي ما يحدد لنا مستوى الشاعر في عالم الشعر الفسيح .

الفية الولد الخجول-العشر الثامن-عادل كامل-تقديم مدني صالح



العشر الثامن

[1]
خاتم من هذا الذي أضاء الأعراس

حينما الأبواب كفت عن الدوران.
[2]
النار والحجارة تاج كلام .. فهات لي نارك ..
مثلما برفق ضع الحجارة عند الرأس.
[3]
نتجمع عند الوديان .. نفترق عند البحر/ نتلملم عند النار/ نتوزع عند الأمراء .. إنما في آخر الليل تستيقظ الأسئلة.
[4]
آخر الليل أوله .. وعند الحاجة أوله دليل المسرات.
[5]
اكرر .. اكرر .. اكرر: انها روحي تتنـزه في عصور سحيقة.
[6]
أصغ إلي ّ: انها انحناءات مارة:
وثمة ظلال لن تأتي وآخري لن تتلاشى
أصغ اليّ: هل تستطيع أن تفعل ذلك حقا...؟

[7]
يستيقظ الشهيد .. بلا استئذان ..
يحمل رايته ويختفي.
[8]
ميلاده لم يأت من المجهول.. لا ولا بأمر الرمال
إنما كنا نطرز الليل بالدخان
فجاء الولد .. براية طواها واختفى.
[9]
بعد أن رأى الأرض حل بها الخراب
حمل أثقاله باتجاه الينابيع .. بلا أناشيد.
[10]
انظر: كم هو زاه هذا الطاووس
انظر: لِمَ يتجاهل انه مصنوع من عظام الموتى؟
[11]
أصغ: ما ضاع هو الربح. تعلم: ما من مكاسب أبدية.
[12]
بعض هذا الليل يشبه بعض ذاك النهار
هكذا غالباً النسيان يخترع ذاكرة مبللة.
[13]
بعض التفاح مثل الكروم .. جماجم ..
كأن الذي ولد للأرض .. يشقى للدفاع عن السماء.
[14]
هذه الطيور لا تعرف اللغات
إنما لماذا نطلق النار عليها بلغة واحدة؟
[15]
احمل جمجمتي معي .. مثلما لا أعرف ماذا افعل بالمسرات.
[16]
أعدائي .. مثلما أصدقائي .. كلاهما في محنة.
[17]
ليس لديّ إلا جدار اكتب فوقه
هنا يرقد الولد الذي لم يأت.
[18]
عند منعطف الأنهار .. أنبياء يصغون للطيور
وعندها .. في الأعماق .. ارض غرقى قبل الطوفان.
[19]
انها محض عواصف .. لكني غير مستئنس اضطرابها .
[20]
لا تذهب إلى الحبيب إلا ومعك خجلك.
[21]
لا .. لا .. لا لن تقف أمام الأسوار طويلا
الموت له كواكبه.
[22]
بعض ذئاب الأمس .. مثل ذئابنا ..
إلا أن خراف الأمس اكثر خجلا.
[23]
ولد وحيد يبصر .. ولد وحيد يصغي ..
ولد وحيد لا يكف عن العويل
لكن الأفواه تغار منه.
(24)
بعض أوهامي حقائق .. وبعض خجلي جمال.


[25]
كم شاهدت حروباً .. حربك .. لم تشتعل بعد.
[26]
بعض تراتيل الغرباء .. تتركني أغفو لحظات.
[27]
ليس من دليل قط .. أن الغزلان أقل حكمة من الغابات
كلاهما .. مثلي .. نبؤات مسروقة.
[28]
للجمال آثام وحدها جعلت صمتي كلمات.
[29]
لأي الأسباب تتشاجر العصافير .. فيما القلائد
بالتراب انصهرت.
[30]
يا رب أوقد فيّ الآثام .. أدلني على الذنوب ..
ليس لي سواها دليل للمسرات.
[31]
أللهم لا تدعني أنسى جراحي .. فمن لي سواها للسعادات؟

[32]
بعض الموتى يلعبون معي .. إنما أيضا ً .. لا يكفون عن السرقات.
[33]
لا تقطف السحب .. الأرض .. مثلي .. أنهكها الجفاف.
[34]
بعض الشعراء يسرقون القصائد
إنما بعض القصائد .. تتخلى عن الشعراء.
[35]
سأكف عن الكلام .. عن الأحلام ..
سأبحث عن غابة – عن نفس لا تتخلى عن نفسٍ.
[36]
كلانا أنا والرصاصة .. هدف هذا الغزال!
[37]
ارسمها ملكة فوق الورق ولا أعرف من يمحوها.
[38]
لا تحصى الآثام .. إنما الميلاد أولها.

[39]
لحظة واحدة دعوني أغفو .. قد لا أرى عاشقها مثلي.
[40]
لا تدع الأحلام تدخل بيتك .. لا تدعها تخرج
اكتف للغد بقليل من العتمة .. اكتف للماضي ببصيص نور.
[41]
في الفردوس .. كلانا لا يكف عن العواء.
[42]
الشجرة قالت لي: اقطعني لكن دع نشيدي.
[43]
فيما هم يجرحون الغابة
لا أمنع روحي من الغناء .. لا أمنعها من الرقص.
[44]
انتظر .. انتظر .. انتظر
ليس بعد الشيخوخة .. إلا ضريح تخجل منه الريح.
[45]
المْ تعرف انها المساواة .. تارة تولد .. وتارة تسرقك زرقة المساء .. فلِمَ كل هذا الصخب؟
[46]
ليس للكلمات من صوت .. ليس للصوت من كلمات
هناك فقط .. ولد مؤهل للإقامة .. مؤجل الجنون.
[47]
لا تتحدث إلى الآخرين إلا عندما تكون وحيداً.
[48]
أعظم المدن: الأميرات ارتدين فيها خيوط الشمس
حليهن مرصعة بأسرار القمر .. اليوم ليس للبغايا مأوى ..
إذ ْ التراب ينام مع الغرباء.
[49]
ماذا تفعل يا سقراط .. أتلهو أم تفكر
أم كلانا يعيد سرد الحكاية؟
[50]
بعض النور الذي لدىّ .. لا .. لا لم اسرقه من النهار انه بعض بقايا رماد ..
[51]
بعض الموتى ينهضون عند سماع الكلمات
ماذا لو قلنا .. مرة واحدة فقط .. الشعر ؟
[52]
انه ليل يثرثر .. مثلي .. لكن بصمت.
[53]
لي يد لا اعرف لماذا تكون معي أينما اذهب؟
[54]
متى أفقت .. لدىّ ذاكرة تغادرني ..
متى غفوت لدى صحو يشردني
إنما لدىّ جراح تنام مع جراحي.
[55]
لديّ أرض لا ازرع فيها الفقراء أو الحكماء
لا ازرع فيها حتى العشاق
لدىّ أرض ازرع فيها نفسي إلى جانب نفسي.
[56]
بعض الكنوز نعثر عليها في سنبلة .. بعضها نجدها في صخرة .. إنما أكثرها بريقاً يخفت عندما تمسك بها الأصابع.
[57]

أحيانا ً:
أعالج نفسي بالسكاكين العمياء
فيما جراحي تورق .. وبعض الموتى يستأنفون الاحتفالات.
[59]
بالأمس عرفت .. انها لم تكن أغنيات .. إنما عويل.
[60]
بعض ما لدىّ مسروق من ملائكة
والبعض الآخر من لصوص.
[61]
الليل أضاء مسار روحي .. وأضاعها .. الليل وحده ..
الليل وحده فعل مجد الضياع .. مجد الضياء .
[62]
بلا مبالاة اخترع أعظم الاحتفالات
وبلا استئذان أوقد ليلي الأخير.
[63]
الآلهة القديمة .. صانعة الفتنة .. تبحث ..
بشظايا المعادن .. عن قتلى ظرفاء.


[64]
بيت بلا امرأة .. بيت لا يدخله حتى الشيطان.
[65]
أضع أوسمة الشمس فوق الأرض
فيما أتأمل مقابض أسلحتي تتحول إلى أعشاب.
[66]
أرأيتم جرذاً فذاً .. انه الذي يقرض كلماتي ..
انه الذي يسكن روحي.
[67]
إنهما لا يتحدثان إلا عن رجل غريق
عني .. وعن آخر .. سيأتي بالبحار.
[68]
لا ينام الموتى بهدوء .. مثلي .. إنما عظامهم مثقلة بالحزن والأناشيد.
[69]
اكرر .. اكرر .. اكرر .. لا تحّدث نفسك إلا وحيداً.
[70]
من ذا يعلمني أسرار الفجر
فيما هو .. مثلي .. يرقد خارج الطرقات.
[71]
إنها لم تبدأ .. إنما .. لا نهاية لها قط .. هذه الحكاية.
[72]
كلمات .. إنها محض كلمات مبعثرة ..
محض ظلال .. كلمات وبعض هواء لا يتكلم.
[73]
في الغابة ضبية جريحة .. وفي روحي ..
منقرضات لا تثير الفضول.
[74]
اكثر صحواً .. اكثر صحواً .. اكثر صحواً ..
ربما هو بدء الطوفان .. ربما هو بدء الميلاد.
[75]
لِمَ سقراط يتسكع .. في آخر الليل .. مثلي
ولِمَ .. مثله .. تركت كأسي للعابرين.
[76]
سلاحي يرقب الفجر .. وأنا لا اكف عن المستحيل.


[77]
أشعل رمادي ثم انطفئ .
[78]
خذوني .. خذوني إلى كواكب منسية.
[79]
وحيد أتنزه مع حكماء نبحث عن تراتيل
لجمهوريات غير مطرودة من الجنة.
[80]
عند باب كوخي عاشق يرقد فوق العشب
وفي روحي ملاك لا يكف عن العويل.
[81]
معاً .. مثلما نتجمع .. معاً .. نفترق.
[82]
روحي لا تبحث عن أشياء .. روحي .. مثلي .. سرقتها الانعطافات.
[83]
تذكر:ليس أعظم من الصمت استغاثة
تترك الرأس يتدحرج .. نحو المجهول.
[84]
في مقلتي غرقى ينشدون : ماذا تفعل النوارس
: ماذا تفعل النوارس
في فضاءات الفولاذ.
[85]
القديسون أيضا .. يتنـزهون بلا رسالات ..
إنما هناك ..
عتمة تتبع خطى الجميع.
[86]
أنا لا اكتب .. أنا محص إصغاء لنهار قديم.
[87]
عند انطفاء الأنوار .. ظلالي تحرسني.
[88]
أينما اذهب .. كأن ملائكة معي تعلمني الصمت.
[89]
عند ضريحي .. أنبياء وعشاق .. ورجل مثلي يثرثر مع نفسه.
[90]
ليلي مثل نهاري .. كلاهما يتبادلان الأسئلة.

[91]
الذي ابحث عنه .. لا أجده ..
مصادفة التقاني الفجر .. مصادفة أضعته.
[92]
هذا آخر الكلام .. هذا أول الفجر
هو ذا خاتمي يدور بباب الأرض.
[93]
بعض أحلامي أستعيرها من أسلحتي الجريحة
والبعض الآخر من شيخوخة تتجول في الطرقات.
[94]
بيتك بلور أيها المحارب .. مثلما دائماً .. خنادقنا ذكريات.
[95]
بعضي يصالح بعضي .. إنما السلام لم يبدأ بعد.
[96]
تنحني الكلمات .. مثلما السنابل .. إنما إلى الأعلى.
[97]
دعوني أقول .. بلا كلمات .. دعوني أقول ..
أجمل الآمال أجنحتها كسيرة.
[98]
مثلي .. هو ذا عاشق يحّدث الجدران
مثلي .. هو ذا عاشق ينام في الحرائق.
[99]
لا ترقد الحكمة في كهف .. إنها أنا ..
كلانا ولدنا للفضاءات.
[100]
اليد تكلمت .. لكن الرأس لا يكف عن الصمت.

الخميس، 21 أكتوبر 2010

من مصمم نصب १४ تموز؟ بلقيس شرارة





من مصمم نصب 14 تموز؟
بلقيس شرارة

لقد كُتبت أبحاث و مقالات و كتب عن نصب 14 تموز، و لكن جميع ما كتب عنه، كان يتعلق بالجداريات النحتية التي قام بنحتها الفنان جواد سليم. إن معظم الذين كتبوا أو ما زالوا يكتبون عن نصب 14 تموز، يجهلون – على ما يظهر- من الذي قام بتصميم النصب، هذا بالرغم من تدوين الأحداث بالتفصيل في كتاب من قبل مصمم النصب. و أجد أن من الإنصاف بعد مرور ما يقرب من الخمسين سنة على إشادة النصب أن أكتب عن مصمم هذا النصب و عن المهمة التي ألقيت على عاتقه في تنفيذه، و المشاكل التي جابهها في الحفاظ عليه. و الغريب في الموضوع أن هذه الأبحاث جميعها أغفلت ما دوّنه رفعة الجادرجي من الأحداث اليومية التي تبين كيف تحقق النصب، ودور المساهمين فيه، و ذلك في كتابه «الاخيضر و القصر البلوري» الفصل التاسع بعنوان «مع جواد سليم»، ص 94- 115، المنشور سنة 1991، من قبل دار الريس للكتاب و النشر.
لقد قام عبد الكريم قاسم، رئيس الوزراء، في نهاية عام 1958، بتكليف رفعة الجادرجي بتصميم ثلاثة نُصب في بغداد لتخليد ثورة 14 تموز. نصب الجندي المجهول و نصب 14 تموز و نصب الحرية. و لقد تم تصميم و تنفيذ الجندي المجهول من قبل رفعت الجادرجي في 14/7/1959، و افتتح بمناسبة مرور عام على الثورة. و تحقق انجاز نصب 14 تموز بعد عامين على الثورة. أما النصب الثالث و هو نصب الحرية، فأقدم على تصميمه رفعت بعد عام من انجاز نصب 14 تموز. و كَلف الرسام فائق حسن بتصميم الجدارية في ساحة الطيران.
أما كيف خطرت الفكرة له، فيقول رفعت الجادرجي، كانت شوارع مدينة بغداد آنذاك تغص بالمتظاهرين الرافعين اللافتات بجميع أشكالها و ألوانها. و « تساءلت: لِمَ لا يكون التصميم على شكل لافتة جميلة بدلاً من هذه اللافتات القبيحة المرفوعة الآن؟ لافتة جميلة و تكون باقية، و «خالدة» حسب قولهم... فقررت أن يبلغ ارتفاع اللافتة عشرة أمتار و يكون ارتفاعها عن مستوى الأرض ستة أمتار، و طولها اثنان وخمسون متراً، تملأ هذه اللافتة بأشكال برونزية تمثل يوم 14 تموز، و لتكن بديلاً عما يملأ شوارع العاصمة الآن... و عرضت على قاسم رسماً لنصب 14 تموز، و لم يكن أكثر من تخطيط كبير لجدار مرتفع... و قد بينت له أن هذا السطح سيحتوي على نحت ناتئ يمثل الثورة، فوافق على الفكرة من غير مناقشة...»
و من ثم فاتح رفعت الجادرجي جواد سليم بالموضوع و عرض عليه التصاميم المعمارية الأولية، و طلب منه ملأها بنحت برونزي. و تقسيم الجدارية إلى ثلاثة أقسام:« قبل الثورة، يوم الثورة، و بعد الثورة، على أن يبرز الجيش في قسم يوم الثورة و أن يتوسط النصب. أما قبل الثورة فيرمز إلى التهيؤ لها، و أما بعدها فيرمز إلى الازدهار المتوقع في الصناعة و الزراعة... تأمل (جواد) قليلاً و بان عليه الفرح و قال: إن هذه أعظم فرصة في حياته و إن هذا العمل سيجعلنا نرتبط بالآشوريين و انه سيكون أكبر عمل في العراق لمدة طويلة... و اقترحت عليه أن يبتدئ تسلسل النصب من اليمين إلى اليسار، أي أن تكون رموز ما قبل الثورة في اليمين و ما بعدها في اليسار لأن اللغة العربية تكتب من اليمين إلى اليسار، فاستحسن ذلك.»
تكونت لجنة للأنصبة التذكارية برئاسة رفعت الجادرجي و حسن رفعت الذي كان وكيل وزارة الإسكان آنذاك، و سافر جواد سليم إلى فلورنسا للقيام بتنفيذ العمل بعد أن وافق عبد الكريم قاسم في اجتماع خاطف عرضت عليه مبادئ التصاميم من قبل رفعت الجادرجي، و لم يقابل جواد سليم عبد الكريم قاسم، إذ كانت جميع الاتصالات تحدث بين رفعت و عبد الكريم قاسم في جميع المناسبات المتعلقة بالنصب. و لم يستطع جواد أن ينجز في تلك الفترة القصيرة، بعد مرور عام على الثورة، إلا تمثالاً واحداً و هو تمثال الفتاة التي تمثل «الحرية». و كتب رفعت الجادرجي بهذه المناسبة كتيباً صغيراً عن النصب، بحث فيه النقاط الرئيسة التي تتعلق بفحوى النصب، و رمزيته، و هو الكتيب الذي وزع على الحاضرين أثناء الاحتفال. و قام جبرا إبراهيم جبرا ببعض التعديلات اللغوية، كما وافق على طلب رفعت في أن يصدر الكتيب باسمه، و ألا يذكر اسم رفعت في الكتيب، لأنه يرغب في أن يتفادى مقابلة عبد الكريم قاسم في الوقت الحاضر، خشية من طلبه تغيير في نصب 14 تموز.
و لكن بعد بضعة أشهر من افتتاح القسم الوسطي من النصب، عرض رفعت على عبد الكريم قاسم بناء على طلب هذا الأخير، صورة فوتوغرافية بطول مترين و بارتفاع سبعين سنتيمتراً، بعثها جواد سليم من فلورنسا إلى رفعت. و شرح رفعة لعبد الكريم قاسم الفكرة التي صمم على أساسها النصب، و ما يرمز كل قسم منه، و ما سيكون شكله النهائي. و بعد أن تأمل «قاسم» الصورة الفوتوغرافية، قال لرفعة: «هذا النصب جيد و لكنه لا يمثل ثورة 14 تموز بالذات، انه قد يكون نصباً رومانياً أو نصباً في أي مكان آخر»، و هذا ما كان رفعتيتجنبه، خاصة بعد أن أصبح الزعيم يشار إليه بـ»الأوحد»، و الجماهير تهتف باسمه ليل نهار، فكيف بنصب بهذا الحجم يكون خالياً من تمثال «الزعيم الأوحد»؟ لذا أراد أن يكون تمثاله في منتصف النصب! و في هذه المحنة التي كان يمرّ بها رفعت، تبرع النحات خالد الرحال و أبدى استعداده لنحت صورة لعبد الكريم قاسم في النصب.
سافر رفعت إلى فلورنسا، ليضع حداً «للنغمة الجديدة الخاصة بإضافة صورة شخصية إلى نصب فني». و بلّغ جواد أن يكمل العمل كما هو مخطط – و هذه التفاصيل مذكورة في الكتاب المشار إليه أعلاه - ارتاح جواد بعد اللقاء و استمر في العمل. و هنا يتعين أن نؤكد ان كل ما جاء في المنحوتات الجدارية كان من تصميم جواد سليم.
و لكن عادت الشائعات ثانية، عندما علم جواد من خالد الرحال أن النصب سيرفض من قبل عبد الكريم قاسم و انه سيكلف بهذه المهمة بدله، ارتبك جواد خاصة و إن السفارة العراقية في روما لم تتعاون معه آنذاك، و على أثر ذلك أصيب جواد بانهيار عصبي أدى إلى دخوله مستشفى الأمراض العقلية. الأمر الذي دفع برفعت إلى السفر حالاً ثانية إلى فلورنسا، و كنت معه هذه المرة، و ذهبنا إلى المستشفى بصحبة زوجته لورنا و محمد غني حكمت. و أخرجه رفعت من المستشفى بعد تقديم تعهد بأنه المسؤول عنه، خرج جواد ليكمل ما تبقى من صب تماثيل النصب.
و وصلت التماثيل إلى بغداد، و بدأ نصبها، حيث نقل رفعت الجادرجي محل عمله إلى نصب 14 تموز. و كان جواد مشرفاً معه على فتح الصناديق التي وصلت من ايطاليا، وصفت المنحوتات على الأرض. و قبل المباشرة باللحم و الرفع و التثبيت، أصيب جواد بنوبة قلبية نقل على أثرها إلى المستشفى و توفي بعد عشرة أيام، و لم يرَ المنحوتات مرفوعة على النصب، و قام رفعت بتكملة العمل.
و عاد الكلام على وضع نحت لصورة عبد الكريم قاسم، و أدى النحات خالد الرحال دوراً بعيداً عن الأخلاق المهنية، إذ كان من المفترض أن يكون مدافعاً عما تركه رفيق له في المهنة، و هو عمل من أهم ما أنتج من فن في القرن العشرين في العراق، و ليس إثارة ضجة ربما كانت ستؤدي إلى نسف النصب و تدميره لو وضعت منحوتة لعبد الكريم قاسم في النصب. و هذا ما حاول أن يقوم به البعض بعد انقلاب 8 شباط 1963. و باستطاعة القارئ أن يطلع على تفاصيل إنقاذ النصب في كتاب «الاخيضر و القصر البلوري». و عن نجاح رفعت في عدم الرضوخ لطلب عبد الكريم قاسم في وضع تمثاله في النصب.
و عندما علم رفعت أن النصب في خطر و ربما يهدم من قبل السلطة الجديدة بعد انقلاب 8 شباط، للتخلص من كل ما له علاقة بعهد عبد الكريم قاسم، اتصل رفعت بالدكتور محمد مكية، الذي قام بدوره بتقديم احتجاج شديد اللهجة إلى أمين العاصمة، ما أدى إلى التراجع عن الفكرة و إنقاذ النصب.
_____________
1- (الأخيضر و القصر البلوري) رفعت الجادرجي، دار الريس للكتب و النشر، لندن 1991، ص94-95
2- - المصدر نفسه، ص 99- 101
3-و على خلفية هذا الكتيب، كتب جبرا إبراهيم جبرا كتاباً مفصلاً عن «نصب 14 تموز»، بعنوان: «نصب الحرية»، و أصبح هو المرجع بالنسبة إلى الكتّاب الذين يكتبون عن النصب. (ب.ش)
4- التفاصيل في كتاب (الأخيضر و القصر البلوري) حول الدور الذي قام به كل من إحسان شيرزاد و لورنا سليم و محمد غني حكمت و فاضل ألبياتي و عبد الأمير أحمد و غيرهم