الخميس، 3 يونيو 2010

هل الغناء فسق وفجور--بقلم حامد كعيد الجبوري



حامد كعيد الجبوري
     بعد سقوط صنم الدكتاتورية في العراق فتحت أمامي أكثر من باب ثقافي وإعلامي ، ترأست إتحاد الشعراء الشعبيين في بابل لأكثر من ستة سنين ، وكلفت بتحرير صفحة الأدب الشعبي في جريدة الفيحاء الحلية ، إضافة لتقديم ثلاثة برامج للشعر الشعبي من إذاعة بابل العائدة لشبكة الإعلام العراقي وإذاعة الفراتين وأخيرا إذاعة إتحاد الشعب التي تبثها محلية بابل للحزب الشيوعي العراقي ، ومن المعلوم أنني أتناول القصائد الوطنية والوجدانية والغزلية ، استوقفني أحدهم ليعلن لي سخطه عن قراءة القصائد الغزلية من على هذه المنابر الإعلامية الثقافية ، قائلا لي عليك مغادرة بث القصائد الغزلية لأنها فسق وفجور ، نظرت له نظرة استهزاء لهذا الطرح المتخلف ولم أرد عليه بأي شئ استخفافا لهذا الطرح اللامعقول، مسك بيدي قائلا ألم تلاحظ أني قد هزمتك من الجولة الأولى ؟ ، أجبته بأني لم أهزم ولم أرد على طرحك هذا لأن الرد يحتاج لشواهد وبراهين واقعية وهذا ما ستستمع له من خلال برنامجي بستان الشعر الشعبي من إذاعة بابل ، وكان هذا الرجل قد تحدث من نفس الإذاعة ومن خلال برنامج الباب المفتوح عن هذه المسألة وجوبـِهَ بالرفض من أغلب المتذوقين للشعر الشعبي ، حزمت أمري على رده مستفيدا من شواهد تاريخية وحقائق تملأ صفحات الكتب .
    إبتداءاً أني إبن للعراق وللحلة الفيحاء التي تربيت بأحضانها وترعرعت بطرقها ومدارسها ، وأمهات الحلة أمهاتي ، ونسائها أخواتي وبناتي وعماتي وخالاتي وجداتي فهل يمكن أن أسئ الى هذه المسميات الجميلة ، أم  أخدش حيائهن بألفاظ نابية بعيدة عن الذوق والعرف الاجتماعي ، وحين مراجعتي للحلقات المقدمة وخلال هذه السنين لم أجد أي نص يحمل مواصفات الإساءة ، بل هو غزل برئ بعيد عن التبذل والانحلال والإساءة الى أقدس مخلوق وهي المرأة ، ثم ألم يستمع الرسول الأعظم لقصائد غزلية ، وأجاز قائلها ودليلي الشاعر كعب بن زهير بن أبي سلمى ، ومعروف أن الشاعر كعب هجا رسول الله (ص) بإحدى قصائده مما تسبب بهدر دمه ، وحينما علمت قبيلة كعب بذلك أمرته أن يعتذر لرسول الله (ص) ، وفعلا دخل كعب المسجد النبوي ليعتذر للرسول عن فعلته ، فأستل المسلمون سيوفهم ، وأمرهم النبي بغمدها ووقف كعب إزاء رسول الله قائلا
  بانت سعاد فقلبي اليوم متبول
  متيم إثرها لم يفد مكبول
  وما سعاد غداة البين إذ رحلو 
 إلا أغر غضيض الطرف مكحول
لنهاية القصيدة فما كان من الرسول الأعظم إلا أن يخلع بردته ويهديها للشاعر كعب بن زهير دلالة لرضاه عنه ولتكن الشاهد على ان الرسول (ص) عفا عنه ، ولم يعارضه ويقل له أنها فسق وفجور وفيها – القصيدة – ابيات لمدح الرسول الأعظم (ص) يقول في جزء منها
  نبئت أن رسول الله أوعدني
    والعفو عند رسول الله مقبول
  مهلا هداك الذي أعطاك نافلة
   القرآن فيها مواعيظ وتفصيل       
الى نهاية القصيدة ، ولو تصفحنا بطون الكتب ووصلنا للشاعر السيد الشريف الرضي والذي عاش بدولة بني العباس ، وأخذناه أنموذجا لكان يفترض به أن يغادر كتابة النصوص الغزلية لأنه من آل الرسول أولا ووالده نقيبا للطالبين ثانيا ، ومع ذلك فقد كتب النصوص الغزلية التي تعتبر من عيون الشعر الغزلي
ياظبية البان ترعى في خمائله
  ليهنك اليوم أن القلب مرعاك
 هامت بك العين لم تطلب سواكِ هواً 
 من علم العين أن القلب مرعاك
فهل نقول له قف أيها الشريف الرضي فالغزل فسق ومجون ، ومعلوم صرامة واعتزاز الشريف الرضي بنسبه العلوي وكما هو معلوم أن خطب نهج البلاغة نقلها عن رواتها السيد الشريف الرضي ، ومعلوم موقفه حينما أراد الخليفة العباسي الحط من قدره أمام جلاس الخليفة بعد أن قال له الخليفة ناولني الدواة ، فما كان من الشريف الرضي إلا الانتفاض بوجه الخليفة مرتجلا الأبيات التالية معبرا بها عن رأيه
 مهلا أمير المؤمنين فإننا
في دوحة العلياء لا نتفرق
 إلا الخلافة فرقت ما بيننا
  أنا عاطل عنها وأنت مطوق
والشريف الرضي كسائر الشعراء يتناولون كافة أغراض الشعر ولم يقل له أحد من جيله أو الجيل الذي بعده أن الغزل فسق ومجون ، وهو من رثى جده الحسين بقصائد عصماء خلدت لأيامنا هذه وتردد من كافة المنابر الإسلامية عامة ومن عيون رثاءه قصيدته المقصورة والتي يقول فيها
 كربلا لا زلت كربا وبلا 
  ما لقي منك آل المصطفى
  كم على تربك لما صرّعوا  
من دم سال ومن نحر جرى
  يا رسول الله لو عاينتهم 
    وهموا بين قتيل وسبى
 الخ القصيدة ، ولو رجعنا قليلا وأيام دخول القوات البريطانية للعراق ونهوض المرجع الديني الثائر محمد سعيد الحبوبي فقد كتب الخمريات والغزل معا ولم يقل لنفسه أو يقال له ، أن الغزل فسق ومجون وهو القائل
 يا معير الغصن قدا أهيفا
    ومعير الريم مرضى الحدق
هل الى وصلك من بعد الجفا
 بُلغة تنعش باقي رمقي
                  ***     
فأسقني كأسا وخذ كأسا إليك
  فلذيذ العيش أن نشتركا
وإذا جدت بها من شفتيك
     فأسقنيها وخذ الأولى لكا
أو فحسبي خمرة من ناظريك
   أذهبت نسكي وأضحت منسكا
وأنهب الوقت ودع ما سلفا
    وأغتنم صفوك قبل الرنق
أن صفا العيش فما كان صفا  
 أو تلاقينا فقد لا نلتقي
                 ***
وأكثر من ذلك فهو يتغزل بمسلمة تؤدي مناسك الحج فيقول
كل غيداء سعت للمشعر  
    قد جلا معصمها رمي الجمار
وأنثنت في بدنها للمنحر
     ولها أشفار عينيها شفار
وقد تعدى السيد الحبوبي ذلك فتغزل بحسناء مسيحية دخلت ديرا لها فيقول
أوميض يشع أم مقباس
      أم على دير راهب نبراس
معبد (ام معبد) فيه حلت
    فهو فيها كنيسة وكناس
وحينما قيل له أنك أفرطت بخمرياتك أيها السيد الجليل فكان جوابه لهم شعرا فيقول
 لا تخل ويك ومن يسمع يخل
     أنني بالراح مشغوف الفؤاد
أو بمهظوم الحشا ساهي المقل
     أخجلت قامته السمر الصعاد
أو بربات خدور وكلل
            يتفننَ بقرب وبعاد
أن لي من شرفي بردا ضفا
       هو من دون الهوى مرتهني
غير أني رمت نهج الظرفا
      عفة النفس وفسق الألسن
           ***
ولو تجاوزنا السيد الحبوبي وأخذنا قصيدة المرجع الديني المعروف السيد محمد رضا الهندي وكوثريته التي عدت من خوالد المدح للعترة الطاهرة والتي يبتدأها متغزلا كأسلافه الشعراء الجاهليون وشعراء صدر الإسلام ، ولم تقتصر على الغزل وحسب بل تناول فيها الخمرة ويخلص أخيرا لمدح علي (ع) والتي يقول فيها
 أمفلج ثغرك أم جوهر
   ورحيق رضابك أم سكر
قد قال لثغرك صانعه
   أنى أعطيناك الكوثر
أو ذاك الخال على خد
  فتيت السك على مجمر
الخ القصيدة العصماء، ولسنا ببعيدين عن الشاعر الذي كتب عيون الغزل وهو السيد جعفر آل كمال الدين الحلي الذي لا تزال المنابر الإسلامية جمعاء تردد قصيدته التي يرثي بها العباس بن علي (ع) والتي يقول فيها
 ما راعهم إلا تقدم ضيغم
   حيران يعجم لفظه ويدمدم
 قلب اليمين على اليسار
 وغاص بالأوساط يحصد بالرؤس ويحطم
فلو أستقى نهر المجرة لأرتقى
   وطويل ذابلها إليها سلم
وهو نفس الشاعر الذي أخذ عنه المطرب العراقي الشهير ناظم الغزالي قصيدة الرشا المهفهف وحين غناها الغزالي رحمه الله أعتبرت القصيدة إياها من الشعر الذي يحاكي شعر الجاهليين أو الشعر العباسي ويقول فيها
  يا قامة الرشإ المهفهف ميلي
   بظماي منك لموضع التقبيل
  رشأ أطل دمي وفي وجناته
    وبنانه أثر الدم المطلول
  يا قاتلي باللحظ اول مرة
     أجهز بثانية على المقتول
  مثل فديتك بي وأن بك مثلوا
 شمس الضحى لم أرض بالتمثيل
ولم يقل له أحد أن شعرك فسق ومجون بل على النقيض من ذلك فقد أستمع إليه كُبار المثقفين حينها .
  ولو تجاوزنا الشعر العربي الفصيح وذهبنا صوب الشعر الشعبي لوجدنا أمثلة غير قليلة بهذا الباب ولنأخذ مثلا الشاعر الذي كرس كتاباته لمدح ورثاء العترة الطاهرة وهو الشيخ عبد الحسين صبره الحلي ، وأعتقد أن قصيدته للعباس (ع) جابت المنابر الإسلامية مشارق الأرض ومغاربها ولا تزال حية تردد
  إشحال بينك يعباس وبيني
                       ماني أخوك أحسين كوم أحميني
            *******
 كوم حاميني علي دارت الناس
وأعلم أمن الناصر أكطعت الأياس
إمحشم ونخاي جيتك يعباس
كوم شوف العسكر موازيني

    ****
وهو نفس الشاعر الذي كتب قصيدة عام 1935 م بحشاشتي سهمك مض لتصل لأسماع المطرب الفنان العراقي الراحل رياض أحمد وغناها وكانت من أجمل ما غنى يقول فيها
 بحشاشتي سهمك مض
    ***
 بحشاشتي سهمك مضه
وعكبك علي ضاك الفضه
اللي حظه بوصلك حظه
والماحظه يا ول حظ
***
وأخيرا أقول أن عالما دينيا إسلاميا نجفيا كتب قصيدة غزلية وقرأ قسما منها على خلص أصحابه ومزقها ، ولكنها وصلت للفنان المبدع ياس خضر وغناها وكانت جواز سفره للدخول الى الإذاعة العراقية
الهدل أمنين أجيب إزار للزيجه هدل
أشلون يتزرر الشايله جبل
******

الأربعاء، 2 يونيو 2010

ناظم السعود في اتحاد ادباء كربلاء


ناظم السعود
حين دعيت قبل شهر أو أكثر( لا تنجح ذاكرتي المنتهكة بتحديد الزمن) الى ندوة
شعرية أقامها اتحاد أدباء كربلاء للشاعر المبدع عبد الحسين خلف ألدعمي تمنّيت
وقتها ان تخصّص الندوة للنظر و الجدل والبحث في القصيدة النورسية ..تلك القصيدة
التي ابتكرها الشاعر عبد الحسين ألدعمي في زمن ليس للشعر!!.
وتكمن أهمية وفرادة هذه القصيدة بكونها جاءت في مرحلة كاسدة للنوع الشعري
وهناك تزاحم من قبائل الشعر على فنون الاجترار والاستلاف والنهل من تجارب محلية
وغير محلية بحجة المثاقفة والتناص والأثر والتأثر وسوى ذلك من عناوين ومصطلحات
لا تعني الا درجات من الخواء والجدب وربما ... اللصوصية!.
وقد أدرك الشاعر ألدعمي هذا المأزق الشعري الذي وقع فيه شعراء سابقون ومجايلون
ظلوا عقودا يدبجّون المعاني والبحور ضمن خانات تحيلهم فورا الى مفهوم شعراء الظل!
واحدس بما يقرب من الحقيقة الشعرية ان عبد الحسين ألدعمي قد وعى مقولة سارتر
المعروفة والتي ترى ( ان المضمون الجديد يحتاج شكلا جديدا) وهذا ما دفعه قبل ربع قرن
ويزيد ان يتوغل في تجاربه ويهضم الأشكال الشائعة والمطروقة ( في كتابة القصيدة
بجناحيها الفصيح والعامي) حتى يحقق تميّزه وكينونته بل وقطيعته بما يرتع الآخرون
فيه ويتغالبون على ما ليس لهم ..إفرادا وجماعات!.
وأي متابع حقيقي للشعر العراقي في عقوده الثلاثة الأخيرة يدرك مبلغ نجاح الشاعر
ألدعمي في مشروعه التجديدي للشكل الشعري وشحن القوالب الساكنة للجسد الشعري
بدماء موّارة بالإضافة والحداثة والانفلات من دوائر النمط ، وهكذا ولدت القصيدة
النورسية التي يراها الشاعر والناقد علي الفتال ( قصيدة مبتكرة يتحّد فيها حرف
الشعر مع نبض الوتر وتتزاوج المفردتان العامية والفصحى بانسيابية تامة مع الاحتفاظ
بالدفق الموسيقي المتصاعد مع الحدث .... والشاعر بهذا يتحدى المقاييس التي وضعها
النقاد !) وقد فطن الفتال بحذق الى ما أحدثه ألدعمي من بناء جديد للقصيدة الحديثة
ولكنه عوّل كثيرا على جهود مستقبلية يمكن ان يقوم بها نقاد ودارسون للكشف
والتعريف بآفاق هذه القصيدة المبتكرة وملامح جدّتها وافتراقها عن تجارب نظيرة.
والحقيقة أنني شغلت كثيرا بهذا ( التعويل ) وان كنت لا أحسن الظن به أو لا انتظر
منه الكثير نتيجة تراكم تجارب شخصية وعامة تنبئ ان هناك مشكلة كبرى في تلفي
تجارب الابتكار والتحدث وفداحة الرؤية السلبية التي تواجه التجارب المؤسسة وأصحابها!
وقد ساءني كثيرا ان تنبلج تجارب ريادية خارجة من أفق البلادة والتوجس والكراهة
لكل جديد ،مؤسس،ولا تجد استقبالا لائقا ولا أنصارا ذائدين، هكذا واجهت تجربة الروائي
المجدد طه حامد الشبيب صنوفا من التشكيك والعداء والغض الرخيص، وشبيها من
هذا واجهته تجربة التشكيلي غالب المسعودي برغم ريادتها المعروفة في تطويع الحرف
السومري للمنظومة الحروفية العربية.
ولذلك ،حين أقبلت على ندوة ألدعمي توقعت ان يكون هناك تغير نوعي في كيفية
التعامل مع التجارب المؤسّسة ( كما الأمر مع القصيدة النورسية) أو في الأقل أجد
رؤية متعافية من علل مؤسسات المركز وإشكالية الهامش المقصي ،غير ان أيّا من هذه
الأماني لم يتحقّق للأسف الشديد برغم الجهد الواضح الذي بذله الزملاء في الاتحاد
المحلي، فلم تزل الرتابة والتعامل الفوقي واجترار الكلمات الخطابية تهيمن على
منهاج احتفالاتنا حتى أصبحنا نعرف مسبقا ماذا سيقدم قبل وقوعه!!.
وكما كتبت أكثر من مرة فان الثقافة العراقية تفتقد على الدوام ما اسميّه ( فن
الاحتفاء) بالرموز والتجارب وان القائمين على تنظيم الندوات والاحتفالات لايعرفون
شيئا من أسرار ذلك الفن ولهذا تأتي مبادراتهم شاحبة وواهية من كثرة التنميط!
والواقع أنني خرجت من الندوة محزونا ، كسيرا لأنني لم أجد ما عوّلت عليه وكان
الزملاء في اتحاد كربلاء كحال زملائهم في بغداد وبقية المحافظات لا يحسنون الاحتفاء
بالإبداعات الجديدة وبجهود الأسماء المتنورة ، وستبقى النيّات البيض هي اللافتة
المرفوعة .. وأخشى ان أقول الوحيدة فوق القاعات الباردة !!

الاثنين، 31 مايو 2010

ليس تمجيدا للفقر-باسم الماضي الحسناوي عن موقع كتابات


ليس تمجيداً للفقر، ولكن رغبةً بالتشفِّي من ((نيتشه)) في عصر الإنحطاط

كتابات - باسم الماضي الحسناويّ

في الحالة التي يكون فيها النبيُّ فقيراً، فسوف يكون لنبوَّته معنى الروح قطعاً، أي أنه سيقوم بتأويل السماوات السبع والأرضين السبع تأويلاً روحياً، فلا يكون للقمر وجودٌ، ولا للشمس كذلك، ولا لما يتحدَّث عنه علم الجيلوجيا من معلوماتٍ تخصُّ طبقات الأرض وجودٌ أيضاً، فيقول عن القمر مثلاً:
إنَّ القمر ليس كوكباً صغيراً معلَّقاً في الفضاء، ومرتبطاً بالمنظومة الشمسية عن طريق الجاذبية، بل هو قلبٌ نابضٌ بحبِّ الله، ولأنه ينبض سريعاً جداً، فلربما يصاب يوماً بالسكتة القلبية نتيجة العشق المفرط للإله.
أو ربما قدَّم تأويلاً آخر فيقول:
إنَّ القمر أيها السادة قرص رغيفٍ مفقودٌ، وعلى أحلام الفقير أن تحسن اصطياده بالشعر أو بالدعاء، وإلا فإنَّ السفن الفضائية جميعها ليست قادرةً على اصطياده، حتى لو تمكَّنت من النزول فوقه، فهذا لا يعني أنها تمكَّنت من أن تصطاد القمر، لأنَّ القمر موجودٌ فقط في أحلام الفقير بوصفه رغيف خبزٍ ليس إلا.
كما يمكن أن يقول عن الأرض شيئاً آخر:
فالأرض تارةً موتٌ متمرِّدٌ على نفسه، حتى استحال في النهاية إلى معنى الحياة، لكنَّ هذا الموت الذي استحال حياةً، يأبى أن يفارق نفسه، فتعود الحياة ثانيةً إلى معنى الموت، وهكذا يظلُّ الأمر دائراً بين الحياة والموت في ديالكتيك الأرض، فإذا استقرَّ الموت على موته أبداً في النهاية، فإنَّ الأرض تتحوَّل رأساً إلى صعيدٍ جاهزٍ للقيامة، وهذا هو الذي يجعل الأرض مستبشرةً دوماً بالحياة.
وسيقول عن الكواكب غير المكتشفة حتى الآن إنها طاقة العقل المخزونة كي يتمكَّن من الإستمرار في تحمُّل الكارثة، فالعالم بمجموعه يساوي معنى الكارثة بالتأكيد، لكن مع وجود هذه الكواكب غير المعروفة حتى  الآن، فإنَّ العقل يبقى محتاطاً من إصدار الحكم النهائيِّ على العالم، فلا يقول إنه محض كارثةٍ ليس غير، بل يتأنّى كثيراً، لاحتمال أن يوجد خلف العالم المنظور كواكب أخرى تكون مسؤولةً عن قلب المعنى، فيتحوَّل معنى العالم إلى النقيض، مع أنه لن يكون فردوساً مفقوداً في كلِّ الأحوال.
بعض الأنبياء لم يطيقوا الفقر، ربما لأنهم نظروا إليه من الزاوية التي تجعل منه كفراً، فرفضوه رفضاً قاطعاً، فكان لكلِّ ذلك تأويلاتٌ أخرى عندهم:
أوَّلاً: القمر/ ليس للقمر تأويلٌ آخر إلا أنه قلب العاشق، أي أنَّ النبيَّ عندما يكون غنياً لا يفارق المعنى الروحيَّ على الدوام، ولكنه يلجأ إلى تأويلٍ آخر لا يمتُّ إلى هموم الطعام والشراب بصلةٍ، ولهذا فإنَّ القمر باقٍ على حاله من جهة أنه من مشتقات الخيال والروح في كلِّ الحالات.
الثاني: الأرض/ ليست الأرض موتاً استحال حياةً لتعود موتاً في آخر الأمر ثمَّ حياةً أخرى لا تموت، بل الأرض في نظر النبيِّ الغنيِّ حياةٌ منذ البدء لا يعروها موتٌ على الإطلاق، ولهذا فإنَّ الأنبياء من هذا الفريق حتى حين يموتون يصرون على البقاء في صورة الأحياء ولو من باب الإتكاء على المنسأة، فإذا أكلت دابَّة الأرض منسأته من الأسفل وهوى أمام الجنِّ والإنس ميتاً، دخل خيال الشعراء حالاً، فصار يمارس الحياة من هذا الطريق، وعلى هذا يبقى فعلاً عصياً على الموت على الدوام.
الثالث: الكواكب غير المكتشفة الأخرى/ هذه الكواكب ليس لها دورٌ في تغيير النظرة، فسواءٌ اكتشفها الإنسان أم لم يكتشفها، فإنَّ العالم يبقى محتفظاً بمعناه، من جهة أنه لا يمثل أيَّ ضربٍ من معاني الكارثة، فالعالم حيٌّ على الدوام، وليست قيامته إلا هو نفسه، فكلُّ ما سوف يحصل هو أنَّ الروح تتكثف في العالم أكثر حتى يفقد وزنه، ويعود شفافاً جداً، إلى درجة أنَّ الجدار نفسه لا يعود حاجزاً بين الإنسان والإنسان.
أما الفقير عندما يطمح إلى أن يكون نبياً، فلا ينظر إلى جرَّة الماء البارد قليلاً، وإلى عريشته التي يسكن فيها، إلا من الزاوية التي تتيح له أن يرى العالم بوصفه طيراً، طيراً جميلاً جداً، هذا مع أنَّ القتام يحجب الرؤية عند الآخرين تماماً، لكنَّ الفقير الطامح إلى أن يكون نبياً لا يرى ببصره كما هو واضحٌ، بل يشاهد الأمور ببصيرته البعيدة الغور جداً جداً، فيتضاءل حجم العالم، وتزداد براءته إلى مستوى التحوُّل في عينيه طيراً، ولذا فإنَّ الفقير من هذا الطراز معشوقٌ من النساء جميعاً، وكلُّهنَّ يتمنَّينه زوجاً وحبيباً، إلا أنه مشغولٌ عنهنَّ جميعاً بما يعدُّه الناس وهماً من الأوهام.
لكنَّ الفقير الطامح إلى أن يكون غنياً فقط، فهو فقيرٌ دنيءٌ في الحقيقة، لأنه طاغيةٌ مؤجَّلٌ، حتى أنه ربما قتل أمَّه وأباه فيما بعد، فعلى أبناء جلدته أن يبقوه فقيراً على الدوام، لأنه لا يستحقُّ أكثر مما في حوزته من أسباب القدرة، وليس هذا الفقير مشمولاً بالسير خلف لواء الحمد يوم القيامة، فإذا حُصِّل ما في الصدور بدا فرعوناً، وسيكون على رأس القائمة في الداخلين إلى جهنَّم، لأنَّ الله عادلٌ بمستوى أن يحاسب على النوايا، وليس للفقهاء أن يعترضوا على كلامي في هذا المقام، لأني أتحدَّث باسم الإلهام، وهذا ما نفثه الله على لساني في هذه اللحظة، وأنا مجرَّدٌ تماماً من كلِّ أسباب الإنحياز.
العجب كلُّ العجب من هذا الإنسان، إلى ماذا يطمح في هذا العالم، ألا يرى شعر رأسه كيف يبيضُّ قبل الأوان في شبابه، وكيف أنَّ تغضُّنات وجهه تزداد يوماً بعد آخر، حتى أنه ربما شابه الجذع اليابس في النهاية، فإذا ما أصبح القبر له بدناً، تجمَّعت الأزبال والكلاب والصراصير حول بدنه الترابيِّ هذا، ثمَّ ينساه الناس جميعاً حتى  لو كان مؤلفاً عظيماً من الطراز الأوحد، فإذا فرض نفسه على ذاكرة الناس من خلال فكره الخالد، فمن الغباء أن يعتقد أنه يلتذُّ بذلك، لأنه في جوف الأرض رسمٌ لهيكلٍ عظميٍّ منخورٍ ليس غير.
أعرف بالضبط رأي الآخرين بهذا النصّ، فهو يحرِّض على الزهد ما أمكن، وعلى هذا الأساس فإنَّ ذائقة العصر تعتبره شيئاً مقيتاً جداً، لكني لا أعاني من وجود مشكلةٍ في هذا المجال، فقد شربت كأس الحداثة حتى الثمالة فلم أجده خمراً حتى، بل وجدته سماً، لذا فضلت العودة ألف عامٍ إلى الوراء، فصرت أحدِّث الجاحظ مثلاً عن دي سوسير فيقول سحقاً له من دجالٍ أحمق، لأنه لا يعرف أنَّ كلماته شسع نعلٍ قديمٍ في المخزن المجاور لغرفتي هذه، فإذا حدَّثته عن ميشيل فوكو أو عن جيل دولوز أو دريدا تبسَّم، وقال لقد عشتَ زماناً عصيباً يا ولدي، لأنك رأيت كيف أنَّ الكلام لا يعود حكراً على الحيوان الناطق، بل كان مشاعاً إلى حدِّ أنه موجودٌ بكثرةٍ بالغةٍ حتى في أجواف القمامات.
جزى الله عنا نيتشه بما يجعله خليقاً بجهنَّم، فلقد برهن على أنَّ العقل ربما فقد رشده ولم يفارق كونه عقلاً، وذلك هو مكمن الخطر في فلسفة هذا الرجل، حتى أنَّ الفقير الذي يطمح إلى أن يكون نبياً يفرح كثيراً للنهاية التي انتهى إليها بالجنون، فلو ظلَّ عاقلاً، وظلَّ على قيد الحياة في نفس الوقت، لكنا الآن لا نرى قارئاً واحداً يقدِّر الإشعاع المنبعث من عين الفقير، ولكُنّا الآن يحمل كلٌّ منا سفوداً كبيراً ليشوي به رفيقه النائم إلى جنبه في طعام الإفطار.

ماذايدور في جزر الواقواق-بقلم د غاب المسعودي

ماذ ا دارفي جزر الواقواق
رؤية نقدية للثقافة بعد السقوط
قاعة الوداد........أنموذجا
قاعة عشت روت.....أنموذجا

بين بداية الكون ونهايته ينحدر الحدث على صهوة الأسطورة دافعا المعرفة نحو غائية تبريرية,جاعلة الذات منسجمة مع ظرفها الموضوعي وأحيانا بتغييب الصراع بين الآني المتفجر والغائب المتخندق في درع الماضي.ولان قلق الفنان ناتج عن صراع بين الصورة الذهنية المتوهجة وبين الواقع الذي لا يخرج عن كيانه الملموس,لذا يتجدد الإحباط.ولكون الفن بكل إشكاله هو نص معرفي فهو لا يحتاج إلى ترجمان لكنه بحاجة إلى حل لمفاتيح الشفرات,ولان مايدور في جزر الواقواق بعد السقوط هو مسرحية كوميدية بورنوكرافية,وفي مسرح البورنو كل شيء جائز إلا الحيوية والوظيفية والفاعلية تأويليا على المستوى الحضاري....نجد إن قاعات العرض الفني واتي يفترض بها إن تكون حاضنة لخطاب حضاري متقدم يتعامل مع الجمال بلغة شفافة وأثيرية....تكون مشروعا تجاريا خالية من إي فيمه أخلاقية كغيرها من المشاريع الاقتصادية في جزر الواقواق مبنية على سرقات اللفائف والسمسرة في الأروقة الخلفية لعصافير الجراد.وهذا بالتالي ينتج خطابا مبتورا سمته الأساسية براكماتيا هجينة تتشدق بالمقدس وتمارس أفعال خوستينا بيكارا......
والسؤال هل بوسع الفنان إن يتجاوز برحلة سديمية يقرا العلامات كقراءة الطالع,يقول ألنفري(إذا اتسعت الرؤيا ضاقت العبارة) وإذا ارتفع السؤال عز الجواب.فليس على المرء إن يقع في شراك الخطيئة لكي يتوب....نراهم يوميا من خلال شاشات العولمة يتقاذفون المفرقعات كل حسب مستواه التكنولوجي...وجوه يعفرها التراب وأخرى تعلن موت الإنسان...فلنقرأ بصمت ونكتب بصمت,ونتعام لغة الإشارة....ففي الملاخم الكبرى المسكوت عنه أعظم دلالة,فمنذ عصور ماقبل التاريخ ظل الأثر يتناسل جينيا ليفضح علاماته. وستظل عاريات الليل تهمز ببكارتها في أي طريق لان كل شيء في الوجود يتعرى ويخضع تلفائبا للنشوة........إلا آن هذا الجسد الآدمي المستلب سيصحو من رقدته وسينتقي الشعراء كلماتهم المطرزة بالعسل والألوان وستتوهج قصائدهم في الظلام عن روحانية عذبة ..وهكذا يختار الإنسان أحلامه ويختصر الزمن بلحظة ذكية ثم يدنو منه في قلقه إلا خير

د غالب المسعودي

السبت، 29 مايو 2010

الفنان كامل الموسوي في حواره السومري-بفلم الفنان عادل كامل


في حواره السومري كامل الموسوي وزمن الفن
قبل ثلاثين سنة او اكثر,كنت قد كتبت,ان فنه يؤكد مغزى الواقعية المحورة..وان تجارب كامل الموسوي-1947,الناصرية-زاخرة بطاقات متعددة تتجاوز الاسلوب الواحد...ولا تبحث الاعن امتداد من الخيال الداخلي نحو العالم,واليوم يقدم تجربة فنية..يؤكد فيها ان اختياره لفن الرسم,لها مغزاها في الخطاب الفني-الثقافي.فقد استمر الموسوي يرسم في داخل امبراطورية اخترعها لنفسه منذ اوائل الستينات,كان مولعا بالطبيعة,وتصوير الناس..ولكنه كان يرى الاشياء بصورة مختلفة...فقد راح يصمم لوحاته استنادا الى لغة داخلية مشحونة بالرموز والاشارات والعلامات..وهي لغة متوحدة بذاكرته وكيانه.وصاغ ذلك بحوار اسماه(حوار سومري)ولكن بخطاب معاصر.

عادل كامل