الجمعة، 26 يوليو 2024

غالب المسعودي - طبيب امراض تناسلية(قصة سريالية)

غالب المسعودي - طبيب امراض تناسلية(قصة سريالية): غالب المسعودي - طبيب امراض تناسلية(قصة سريالية)

غالب المسعودي - الحاضرية الوجودية و الفلسفات المعاصرة

غالب المسعودي - الحاضرية الوجودية و الفلسفات المعاصرة: غالب المسعودي - الحاضرية الوجودية و الفلسفات المعاصرة

غالب المسعودي - الحاضرية الوجودية والظلم الاجتماعي

غالب المسعودي - الحاضرية الوجودية والظلم الاجتماعي: غالب المسعودي - الحاضرية الوجودية والظلم الاجتماعي

الأربعاء، 24 يوليو 2024

غالب المسعودي - الحاضرية الوجودية وفلسفة الاخلاق

غالب المسعودي - الحاضرية الوجودية وفلسفة الاخلاق: غالب المسعودي - الحاضرية الوجودية وفلسفة الاخلاق

غالب المسعودي - الحاضرية الوجودية والنقد الأخلاقي لعولمة التفاهة

غالب المسعودي - الحاضرية الوجودية والنقد الأخلاقي لعولمة التفاهة: غالب المسعودي - الحاضرية الوجودية والنقد الأخلاقي لعولمة التفاهة

حامد كعيد-ارى ام صخر لا تمل عيادتي

أرى أم صخر لا تمل عيادتي : حامد كعيد الجبوري يروى ان صخر بِنْ عَمْرِو بْنِ الْحَارِثِ السُّلَمِيَّ اخ الشاعرة تُمَاضِرُ - الخنساء - لأبيها، وكان صخر شجاعا حليما كريما جميلا، احب امرأة من ربيعة اسمها سليمى بنت عوف، وتعاهدا ان لا يتزوج أحدهما إلا من حبيبه، وتعاهدا أيضا ان مات أحدهما بعد الزواج يبقى وفيا لزوجه ولا يتزوج بعده، وحدث ان غارت إحدى القبائل العربية على قبيلة صخر وطعن برمح في بطنه، ويروى ان الطعنة وصلت لأحشاءه فأرتث لسنة كاملة مات اثرها ، ووقفت امه على مراعاته وتطبيبه، وجزعت سلمى زوجته وسأمت علاجه وتطبيبه ورعايته ، ومحض صدفة سمعها صخر وهي تجيب جارة لها فقالت ( لا هو حي فيرجى ولا ميت فيرثى)، على حين اجابت امه سائلةً عن صخر فقالت الام ( أننا في خير طالما نراه)،في احد الصباحات نظر صخر ورأى ابن عم زوجته يضع يده على كتفها وهو يقول لها ( هل هذا الكفل للبيع؟ فقالت قريبا سيكون ذلك)، اغتم صخر لما سمع من زوجته ونادى امه قائلا هات لي سيفي، فقالت وماذا تصنع به؟، فقال أخشى انه صدأ، وناولته السيف ونادى سلمى زوجته وهم ان يضربها لكنه لم يتمكن لحبه الشديد لها وبكى لما وصل اليه وانشد قائلا ، أَرى أمَّ صخرٍ لَا تمَلُّ عيادتي ومَلَّتْ سُلَيمى مِضْجَعي ومَكاني وَما كنتُ أخشَى أَن أكونَ جَنَازَة عليكِ وَمن يَغترُّ بالحَدَثان أهُمُّ بِأَمْر الحزم لَو أستطيعه وَقد حيلَ بينَ العْيرِ والنَّزَوان لعمري لقد نَبُهْتَ من كَانَ نَائِما وأسمعت من كَانَت لَهُ أذُنان وللموتُ خيرٌ من حَيَاة كَأَنَّهَا محلّة يَعسوبٍ بِرَأْس سِنان وأيُّ امْرِئ سَاوَى بأمٍّ حَلِيلَة فَلَا عَاشَ إِلَّا فِي شقا وهوان وتزوجت سلمى من ابن عمها ولم يمض سنة على وفاته، اما الخنساء الشاعرة المخضرمة لم يشتهر لها شعر إلا برثاء صخر يذكرني طلوع الشمس صخرا واذكره لكل غروب شمس ولولا كثرة الباكين حولي على اخوانهم لقتلت نفسي. المصدر 1 :الاغاني لأبي فرج الاصفهاني 2 : المستطرف في كل فن مستظرف - الابشيهي الحنفي

الثلاثاء، 23 يوليو 2024

كتاب جديد للدكتور غالب المسعودي-اوراق للحوار-عن دار الصواف للطباعة والنشر

عن دار الصواف للطباعة والنشر صدر كتابي الجديد وهو الثاني لسنة 2024 بعنوان أوراق للحوار وةصلت الطبعة الورقة للكتاب,جاء الكتاب ب-364-صفحة من القطع المتوسط, تصدر الكتاب اعتراف جاء فيه: انا وردة عباد الشمس ابحث عن قارئ احتمالي عقل الفنان حقل مزروع بالافكار الجنونية,وانا وردة عباد الشمس، شاهد على الحياة،أذكر أن الجمال لا يعرف حدودًا, رائحة وردة عباد الشمس تأسر الحواس وتأخذك في رحلة ساحرة, تنبعث منها نفحات عطرية تجمع بين الحلاوة والدفء ,عندما تقترب من الوردة، ستشعر بنفحاتها الزهرية الغنية والممتلئة بالحياة ، تشبه عبير الشمس المشرقة في صباح جميل, تحمل مكونات متنوعة تمتزج بشكل رائع، مثل التوابل الخفيفة والتراب الدافئ, عندما تستنشق رائحة وردة عباد الشمس، ستشعر بالسعادة والانتعاش, ستأسرك النغمات الزهرية الحميمة والمغرية، وتأخذك في رحلة خيالية إلى حقول الشمس وألوان الصيف. إنها رائحة تجسد الجمال والحياة، تحمل في طياتها الأمل والبهجة, عندما أتخيل رائحة وردة عباد الشمس، أشعر بتدفق ألوان زاهية ومشرقة, الأصفر الساطع, يُذكِّرني بالشمس المشرقة والفرح والحياة الإيجابية وفان كوخ, الأحمر الدافئ, يعكس العاطفة والحماسة والحيوية, يُذكِّرني بالشغف والحب وجيفارا، البرتقالي اللامع, يضيف لمسة من الحيوية والإشراق إلى تصوري ويذكرني بنساك البوذية والكونفوشيوسية, إنه لون مشرق ومرح، يذكرني بالغروب الجميل والأجواء الدافئة, البني, يعزز الأرضية والطبيعة المحيطة بالوردة. إنه لون التراب الدافئ والحضن الدافئ للطبيعة، ويضفي لمسة من الألفة والأمان انه لون مانديلا. د.غالب المسعودي

غالب المسعودي - الحاضرية الوجودية وترحيل الزمان

غالب المسعودي - الحاضرية الوجودية وترحيل الزمان: غالب المسعودي - الحاضرية الوجودية وترحيل الزمان

الجمعة، 12 يوليو 2024

الرأسمالية: تجديد المادية التاريخية إلين ميكسينس وود-تقديم : حسن الصعيب

عرض كتاب: الديمقراطية ضد الرأسمالية: تجديد المادية التاريخية إلين ميكسينس وود تقديم : حسن الصعيب يعتبر هذا الكتاب من أفضل الكتب الماركسية التي تشرح الرأسمالية كنظام اجتماعي يكرس اللامساواة والاستغلال والاستلاب، وفي تعارض شامل مع الديمقراطية كنظام سياسي لتحقيق العدالة الاجتماعية والحرية، ويتم بناء فصول هذا الكتاب على ضوء المفاهيم الماركسية، من خلال تطبيق المنهج المادي التاريخي، وتكمن أهمية هذا الكتاب في كونه يربط النظرية الماركسية مع واقع متحرك حيث نشهد ديناميكية تطور الرأسمالي التي تؤدي إلى فرض بديلها التاريخي وهو الاشتراكية ، ينصح أن يكون دليل تكوين في تنظيمات الشبيبات اليسارية في المغرب. يتميز الكتاب أيضا بسلاسة أسلوبه وتمكنه من شرح المفاهيم وعرض الأفكار بطريقة عقلانية ومن خلال نظام معرفي متسق وشامل. محتويات الكتاب: الجزء الأول: المادية التاريخية وخصوصيات الرأسمالية الفصل 1 الفصل بين "الاقتصاد" و "السياسة" في الرأسمالية "العوامل" الاقتصادية و "العوامل" السياسية اختيار نظرية أخرى: إعادة التفكير في "القاعدة" و "البنية الفوقية" "اقتصاد" و "سياسة" الرأسمالية العملية التاريخية للتمايز: السلطة الطبقية وسلطة الدولة الإقطاع والملكية الخاصة الرأسمالية كخصخصة للسلطة السياسية حدود الصراع الطبقي الفصل 2 إعادة التفكير في الأساس والبنية الفوقية أنماط الإنتاج والأشكال الاجتماعية المادية التاريخية والحتمية الاقتصادية الأسس التاريخية والبنى الفوقية الفصل 3 الطبقات كعمليات وعلاقات التعريفات الهيكلية للطبقة: E.P. طومسون ونقاده تشكيل الطبقة العاملة في المملكة المتحدة "موضوعي" حاسم كفئة من العلاقات والعمليات السياسة النظرية الهيمنة والإحلال الفصل 4 هل هي نظرية تاريخية أم حتمية تكنولوجية نظريتان ماركسيتان للتاريخ التهرب من جوهر القضايا التاريخية نظرية عامة للخصوصيات التاريخية هل تحتاج الماركسية إلى رؤية من سطر واحد للتطور التاريخي؟ هل هو التاريخ العالمي أم خصوصيات الرأسمالية؟ "التناقضات" وتطور القوى المنتجة التناقضات الغريبة للرأسمالية: تاريخ معارضة التكنولوجيا التاريخ و "حتمية" الاشتراكية الفصل 5 هل هو تاريخي أم غائي؟ ماركس ضد فيبر التقدم وصعود الرأسمالية فيبر حول العمل وروح الرأسمالية: الخلط بين الإنتاج والتبادل سواء كانت المدينة بمثابة مركز للاستهلاك أو مركز للإنتاج صعود الرأسمالية الحديثة تعريف "السلوك الاقتصادي" و "الاقتصاد الخالص" للرأسمالية طريقة ويبر: هل هي نظرية متعددة الأسباب أم نظرية دورة مترادفة؟ التاريخ والتقدم والتحرر الجزء الثاني: الديمقراطية ضد الرأسمالية الفصل السادس العمل والديمقراطية، قديما وحديثا العلاقة الجدلية بين الحرية والعبودية الحكام والمنتجون جدل أفلاطون مع بروتاغوراس حول الحكام والمنتجين تراجع العمال الأحرار العمل و"روح الرأسمالية" العمل والديمقراطية، قديما وحديثا الفصل 7 تصور الناس ل "نحن الشعب": المفهوم المتغير للمواطنة في العصور القديمة والحديثة المواطنة في الرأسمالية والديمقراطية إعادة تعريف الديمقراطية في الولايات المتحدة "الشعب" بدون معنى اجتماعي من الديمقراطية إلى الليبرالية الديمقراطية الليبرالية والرأسمالية الفصل 8 المجتمع المدني وسياسات الهوية فكرة المجتمع المدني: ملخص تاريخي موجز جنون جديد للمجتمع المدني الرأسمالية و"الديمقراطية الشكلية" وطابع الغرب "المجتمع المدني" وتخفيض قيمة الديمقراطية التعددية الجديدة وسياسات الهوية الفصل 9 الرأسمالية والتحرر البشري: العرق والجنس والديمقراطية الرأسمالية والمنتجات "فوق الاقتصادية" العرق والجنس تخفيض قيمة الرأسمالية والمنتجات السياسية وضع المرأة انكماش المجالين الرأسمالي وفوق الاقتصادي استنتاج الأسواق و"المرونة" و"المجتمع" الديمقراطية كآلية اقتصادية

غالب المسعودي - الحاضرية الوجودية وفلسفة اللذة

غالب المسعودي - الحاضرية الوجودية وفلسفة اللذة: غالب المسعودي - الحاضرية الوجودية وفلسفة اللذة