بحث هذه المدونة الإلكترونية

مرات مشاهدة الصفحة في الشهر الماضي

السبت، 9 أبريل 2011

كتابات - د. أكرم المشهداني من (حسون الأمريكي) إلى (أبو نعال)... ظواهر تكشف الخلل في منظومة قيمنا المجتمعية ؟-


من(حسون الأمريكي) إلى (أبو نعال)... ظواهر تكشف الخلل في منظومة قيمنا المجتمعية ؟ 7 نيسان 2011 كتابات - د. أكرم المشهداني أطلعنى أحد الأصدقاء عبر النت على مجموعة أفلام مصورة بكاميرة الهاتف الجوال، منشورة على شبكة (يوتيوب)، صورتها مجموعة من الأشخاص في مدينة سوق الشيوخ بمحافظة الناصرية، للشخصية الشعبية المحلية الشهيرة بأبي أنعام والذي حُرّف لقبه من قبل المجتمع المحلي إلى (أبو نعال)، وتحولت هذه الشخصية إلى شخصية كارتونية بأفلام بثتها بعض الفضائيات والمواقع الالكترونية مستخدمة إياها في إطار حملة النقد والرفض الشعبي للأداء الحكومي. ولقد تألمت كثيرا للطريقة المُقرفة والمؤذية التي كان يعامل بها (أبو أنعام) من قبل بعض شبان مدينته، وأنا شخصياً كنت أعتبر هذا الرجل حفيداً للشخصية البغدادية المرحوم حسون العبيدي الشهير بـ(حسون الأمريكي) الذي ذاع صيته في مدينة بغداد أواسط الستينات، فقد كان يتلقى التهكم بل والضرب والاعتداء عليه والاتهام بالجنون، رغم انه كان يمتلك من الحكمة والذوق ما يفتقده منتقدوه ومهاجموه.. وبالتأكيد هناك شخصيات مماثلة في أي مدينة أو مجتمع، لكن لم تأخذ المدى الإعلامي الذي أخذه حسون وأبي أنعام.. في محافظة الناصرية تلقى (أبو أنعام) والذي حرفوا اسمه الى (أبو نعال)، ذات ماتلقاه حسون الأمريكي من مضايقات وإعتداءات أوضحتها فديوات وأشرطة اليوتيوب، وللأسف لم أتمكن من الضحك على هذه الأشرطة، كما كان يتوقع من أرسلها لي، بل حزنت على حال مجتمعنا العراقي، وما آلت إليه منظومة قيمه التي تخرّبت عبر السنين، على عكس ما عُرف به المجتمع العراقي من طيبة وكرم وحُسن تصرّف وإحترام للكبير وللمسن وللمريض. خراب المنظومة القيمية: نعم لقد تعرضت المنظومة القيمية للمجتمع العراقي لكثير من الوهن والتردي والخراب، خلال العقود الخمس أو الست الأخيرة، بسبب ممارسات الحكام، والتداخلات الأجنبية، والتخريب الذي مارسته قوى ظلامية وما زالت لحرف العراقي عن قيمه الأصيلة وإشاعة القيم الغريبة والهجينة.. فكيف إرتضى مجتمعنا الطيب في الناصرية أن يتم إيذاء رجل مسن (مهما كان.. عاقلا أم مجنوناً) بهذا الشكل المقرف بل وإقترنت الإهانة وسوء التصرف بالإيذاء ورمي الحجارة.. ثم تحريف إسم الرجل من (أبو أنعام) إلى (ابو نعال) فأصبح مقرونا به وزادت من وقع الألم والمعاناة على هذا الرجل قيام مؤسسات إعلامية عراقية بإنتاج أفلام كارتونية بإسمه المحرف.. زيادة في التهكم والسخرية؟ دون أي إعتبار لكبر سنه ،أو لمرضه، أليس هذا هو (العيب) بعينه؟؟ والمأساة أن من كانوا يحملون كاميرات الجوال لتصوير الملاحقات والاعتداءات على الرجل المسن هم أنفسهم من كانوا يسهمون في إيذاء الرجل.. مات أبو أنعام وجاءت الأخبار بأن الرجل مات في المستشفى.. بعد تعرضه للضرب والأيذاء من قبل من قيل أمهم (مجهولون!!)، وقيل أنه إمنع عن أخذ الدواء كما ظهر جليا في فيلم فيديو التقط له بعد الاعتداء عليه وهو راقد بالمستشفى ويرفض تلقي الدواء!!! فهل هذه هي أخلاقنا العراقية التي نفتخر بها؟؟؟ وهل هذا إحترامنا لحقوق الإنسان المسن؟ وهل هذا من الدين في شئ؟ .. لم يكتف المعتدون بملاحقته والاعتداء عليه واستفزازه بل صوروه وجعلوا افلامه سلسلة مخجلة مخزية على شبكة اليوتيوب (شبكة الفضائح)!!! وهم يضطرون هذا الرجل المسن بسبب محدودية ثقافته وحالته الصحية النفسية ومن آلام التعدي أن يتلفظ بألفاظ نابية وساقطة ويتصرف تصرفات خارج الذوق (كما في نزع لباسه وإظهار عورته!!)، وغيرها من المشاهد التي أعتقد أنها سوف تسجل مرحلة متدنية من السقوط القيمي للبعض في مجتمعاتنا. هل حقا هذه هي قيمنا؟ ترى لماذا يسهم البعض بالإساءة للعراق بهذا الصورة البشعة التي تظهر العراقي وكأنه منزوع الضمير والوجدان والإنسانية والأخلاق؟ جعلوه يتلفظ بألفاظ نابية لا تليق بالعراق وشعب العراق ومجتمع العراق!!.. ولو حصل هذا في الغرب لكان هناك محامون يتطوعون دفاعا عنه لمحاكمة جميع من أساء لهذا الرجل وأدوا للإعتداء عليه ووفاته وقبلها تسببهم في إرتكاس حالته النفسانية، وتوريطه بالألفاظ النابية، وأكثر من كل ماتقدم تصوير وتوثيق هذه الاعتداءات والمضايقات وبثها على اليوتيوب.. وآخرها وفاة المسكين من جراء الاعتداء عليه... ولعل البعض يتساءل ترى هل خلت الناصرية التي صورت فيها اللقطات من أناس أخيار ذوي سطوة ومهابة ليمنعوا ويردعوا المعتدين؟ أعتقد أننا نعاني من كارثة إجتماعية، وليختلف معي من يختلف، لكن هذا هو الواقع ونحن بحاجة لتضافر جهود الجميع من اجل العودة بالشعب والمجتمع إلى ماكان عليه من قيم الأخوة والإيثار والنخوة والشهامة والعطف والعدل والإنصاف، وسائر القيم التي إتسم بها مجتمعنا عبر العصور... مات أبو أنعام (أو أبو نعال كما يحلو للكثيرين تسميته!)، ووفاته بهذه الطريقة المأساوية تعكس (مرضا مجتمعيا وسقوطا قيمياً) بالامس كان هذا الرجل طيب القلب يمشي بين الناس ملكا .. يقدم العون لهذا ويساعد ذاك .. في المواساة والاحزان وفي الافراح لكن المجتمع قابله بالسوء والنبذ فنعته بالمجنون تارة فيزدريه ويحقره، وتاره بعاماه كبهلوان ليضحك عليه الاطفال والمراهقين ناقصي التربيه والاخلاق ... ولم يتركونه لشأنه كما تترك المجانين وشأنهم بل اخذوا يحيكون له القصص البلهوانية المضحكة والساخرة من قذف وسب وشتيمه وتصويرها على شكل مقاطع فيديو ونشرها في الموبايلات وعلى شبكات الانترنيت فلم يخجلوا من شيبته.. مات (أبو أنعام) إبن سوق الشيوخ ولا أظنه بارئ الذمة لأهالي سوق الشيوخ التي نعتها بسبب المضايقات والألم بـ (سوق الفروخ)، حاشا لسوق الشيوخ ولأهلها الكرماء هذا الوصف، لكن مالاقاه أبو أنعام من عنت الجهال وأذى الصبيان ونعوت المراهقين، وكاميرات الجوالات التي تلاحقه وتبث أفلامه في سوق النخاسة الأنترنيتية، جعله يكفر بسوق الشيوخ وكل أمر حسن ولطيف فيها... بين حسون الأمريكي وأبو أنعام: أعتقد أن ظاهرة أبو أنعام، ربما تكون إمتداد أو إستنساخ لظاهرة (حسون الأمريكي) الذي كان حظه أفضل من ابو نعام، ففي وقت حسون لم تتوفر الهواتف الجوالة ولا الانترنيت ولا اليوتيوب!! كما أن أخلاق الناسس كانت أحسن من يومنا فبرغم مالاقاه حسون من نقد وسخرية واستهزاء ومضايقات لكنها لم تصل لحد الصعن والضرب والإيذاء البدني ولا حتى للتشهير في شبكة اليوتيويب الذي سيبقى يشكل من خلال مجموعة أفلام جوالات مراهقي سوق الشيوخ والناصرية وصمة عار في جبين المجتمع العراقي أو بعضه حتى لا نظلم الطيبين، وإلى زمن ليس بالقصير!! في الخمسينات والستينات شهدنا ظاهرة (حسن كاظم العبيدي) أو (حسون الأمريكي) كما لقبه البغداديون، وكان يشاهد عصراً في شارع الرشيد والميدان وحافظ القاضي وشارع السعدون حيث كان إما يسير على قدميه مع كلبه مرتديا بنطلون (جينز) وقبعة كاوبوي وحذاءه المشهور المعقوف من الامام والذي كان يسمى (چم چم).. وأحياناً يظهر في الشارع مرتديا بنطلونا فاتحا اللون وسترة غامقة وحذاء قبغلي مع جوارب صفر اللون ! أو كان يمتطي دراجة سباق ويرتدي بنطلونا قصيرا مزركشا وخوذة واقية وجوارب مقلمة أشبه بجوارب لاعبي كرة القدم ايام زمان!.. أوائل الستينات إستضافه تلفزيون بغداد بالأسود والأبيض وأجاب حسون عن أسئلة مقدم البرنامج (وأظنه المرحوم فخري الزبيدي عاشق بغداد!) وكان حسون لطيفا وزلبقا في إجاباته شارحاً وجهة نظره في زيّه ، واعتبره الزي العصري المتمدن ، وطرح فكرته عن تصرفه وملبسه ... ودعا الشباب الى ان يتمتعوا بحريتهم العصرية ، دون تجاوز ولا إعتداء على حرية الآخرين .. وانتقد تصرفات المراهقين في السينما والشارع وتحرشهم بالفتيات . لم يكن (حسون) كما توهم كثيرون (مجنوناً)، بل ربما كانت تصرفات حسون في ذلك الزمن الجميل تعد تحدياً لذلك العصر وتظاهرة سلمية!!، هذا الرجل الوديع والمسالم الذي فرض حضوره على الجميع وجعل من شكل ملابسه محط انظار كل من يراه من الناس في الشوارع سبق عصرنا الحالي بعقود طويلة حيث كان يرتدي ما يحلو له من القمصان ذات المناشئ المعروفة بجودتها وجودة صناعتها من الاقمشة ومن بينها قمصان تحمل علامة”آرو“ وهي العلامة التجارية والممتازة آنذاك. كان يخرج على الناس كل يوم بشكل وزي جديد ، فقد ارتدى القمصان التي تحوي غابات افريقيا وقمصان ذات الوان صارخة لم يستطع غيره ارتداءها والمغامرة بالخروج بها وسط الشارع ،، وتنتصب على صدره قلادة والاكثر من هذا ان حسون الامريكي كان يسحب وراءه كلبه المدلل اينما حل . إذن هي (نزعة) يمكن إعتبارها نزعة من التمرد في ذلك الوقت على التقاليد السائدة انذاك ولكن نزعة التمرد التي كانت عليها شخصية حسون الامريكي لم تطو تحتها نزعة شريرة او ما شابه، فقد كان حسون الامريكي محبوبا من الجميع بشهادة جميع من عايشوه، وكنت منهم، ولم يكن عاطلا يأخذ مصروفه من اهله ، او يعتاش على ما تجود به ايدي الخيرين، فقد كان يعمل ممرضا في مصرف الدم في مدينة الطب (المجيدية). نظيف وأنيق ومثقف! كان ينطلق من مسكنه في الاعظمية ماشيا قاطعا شوارع العاصمة وكان يتحدث الانكليزية نوعا ما ويرطن بها حسب قدرته، وكان نظيفا وأنيقاً، وكان شغوفا بالاطلاع على احدث مجلات الازياء التي تصدر من دور الازياء العالمية التي كانت ترد الى العراق مع بقية المطبوعات الاخرى التي تعنى بالزراعة والطبخ وفنون الاتيكيت. إضطر حسون بعد فترة من الزمن، وبعد أن كثرت التعليقات ضده، إعتزل الناس هروباً من تعليقاتهم الساخرة والمؤلمة أحياناً، لحين وفاته عام 1985، ولكنه كان مصرّاً على تحدي المجتمع وناقديه، لاعتقاده انه يتمتع بحريته الشخصية التي تساير العصر المتحضر.. ودخل حسون الأمريكي التاريخ وصار من ظرفاء بغداد المشهورين، وسيبقى كذلك زمنا طويلا. حسون العبيدي من مواليد الأعظمية الصليخ عام 1929 وتوفي عام 1985 على أثر جلطة قلبية، كان قد اكمل تعليمه في مدرسة الاعظمية الاولى للبنين وتخرج من ثانوية المشرق الاهلية . اعتقد أن "حسون الأمريكي" كان وما زال ظاهرة إجتماعية سلمية متمردة، تحدّت ظروف المكان والزمان، ولكن نزعة التمرد لم تحوله إلى "شخصية عدوانية" بل بقي على دماثة أخلاقه وبساطته وصبره حتى رحيله، كان محبوبا من جميع من اشتغل معهم، ومن عاصروه، ولم يكن (عواطلياً) بل كان يشتغل مهنة شريفة (مضمد مصرف الدم) وربما كما يرى آخرون أن لمهنته أثرا في هندامه النظيف وأناقته وحرصه على مظهره كحال سائر المضمدين في ذلك الزمن الجميل وليس كحال أغلبهم اليوم؟؟ رحم الله حسون وأبي أنعام.. وليرحمنا معهما! * دكتوراه علم الاجتماع

ليست هناك تعليقات: